قالوا ابنُ يوسفَ مستوهٌ فقلتُ لهم

قُلتم بظنٍّ وبعضُ الظنِّ مكذوبُ

قالوا ألستَ تراهُ يا أبا حسنٍ


فَخْماً
له قَصَبٌ ريّانُ خُرعوبُ

في جثةِ الفيلِ مَكْنياً بكنيتِهِ

ولا محالةَ أن الفيلَ مركوبُ

لا سيما وله وجهُ به قحةٌ

وعارضٌ كجبين الطير مَهْلوبُ

وحوله غِلمةٌ شُقْرٌ طَماطمةٌ

كلٌّ طويلُ قناةِ الظهر مَعْصوبُ

فقلت في دون هذا الأمر بيِّنةٌ


للمُستدِلِّ
وعلمُ الغيب محجوبُ

ويحَ ابنِ يوسفَ ليت الويحَ عاجَلَهُ

فما يُدانيه في بلواهُ أيوبُ

الحرُّ يضربُهُ والعبدُ يضربُهُ

إن الشقاءَ على الأشقَيْن مصبوبُ

مَسَّاه بالضرب عبداهُ وصَبَّحهُ

بالضرب حرٌّ من الفتيان مشبوبُ

للَّه درُّ ابن بسطامٍ وصولتِهِ

يوم استهلَّ عليه منه شُؤبوبُ

مازال يضرب منه يوم صادَفَهُ

زيداً وزيدٌ بحكم النحو مضروبُ

ضرباً وجيعاً سوى ضربِ العبيد لهُ

والضرب ضربان مكروه ومحبوبُ

لا قُدِّستْ من أبي العباس جاعرةٌ

ماء الفَياشل منها الدهر مسكوبُ

فاضت مَنِيّاً وسلحاً يوم عزَّرها


سوطُ
ابن بسطامَ حتى السوطُ مخضوبُ

يا من يُحاذرُ منه فَرْطَ بادرةٍ

عند الخطاب لها حَرُّ وأُلهوبُ

إذا تطاوَل يوماً في مُطالبةٍ

فكَنِّهِ يتطامنْ وهو مرعوبُ

وذاك أن أبا العباس غادَرَهُ

وقلبُه أبداً ما عاش منخوبُ


يُضحي
ويمسي قراعاً من قَوارعه

كأنه بترات الخلق مطلوبُ


يُكْنَى
فيرتاع من تمثيل كنيتِهِ

له ابن بسَطام إن الشرّ مرهوبُ


وسائلٍ
ليَ عنهُ قلتُ مختلقٌ

لكنّهُ بهناتٍ فيه مثلوبُ

طولٌ وعرضٌ بلا عقلٍ ولا أدبٍ

فليس يَحْسنُ إلّا وهو مصلوبُ

ولي ينفع إلّا وهو منبطحٌ

تحت الغواة لِحُرِّ الوجهِ مكبوبُ


رمحٌ
طويل ولكن في جوانبه

شتّى وُصُومٍ فخيرٌ منه أُنبوبُ

فيلٌ وأَوْزَنُ منه لو يُوازِنُهُ

في الحلم والعلم لا في الجسم يَعسوبُ

وَدَّ ابنُ يوسفَ لو جُبَّتْ مذاكِرهُ

وأنها باب نيك فيه منقوبُ


ياليتَ
ثَفْرَ التي أدَّتْهُ كان له

وأنَّ أير أبي العباس مجبوبُ

كيما يكونُ له بابان تدخلُهُ

عُجرُ الفِياشِ من البابين والحوبُ

سيعلم الفَدمُ أني غيرُ تاركهِ

إلا وخُرْطومُهُ بالشتم معلوبُ


عرضتُ
حمدي عليه فاستخفّ به

وإن حمديَ في قومٍ لمخطوبُ

وما المحامدُ ممن جُلُّ همّتِهِ


أيرٌ
غليظٌ ومأكولٌ ومشروبُ

زيدٌ يظل عبيدُ اللَّه يخفضُهُ


أعجِبْ
بذلك والمفعول منصوبُ

هل سُبّةٌ يا أبا العباس تعلمُها

إلا وأنت بها في الناس مسبوبُ

أم نُدبَةٌ يومَ تلقى اللَّه أنت بها

عند اصطبارك للتطعان مندوبُ

سُمِّيتَ أحمدَ مظلوماً ولستَ به

كلّا ولكنْ من الأسماء مقلوبُ

مستوهٌ
  • سَتِهَ : عظم عجزه
  • سَتَهَهُ : تبعه من خلفه لا يفارقه
  • مصدر وهَى
  • مكذوبُ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • ألستَ
  • السِّتّ :السَّيِّدةُ والجمع : سِتَّاتٌ
  • سِتُّ الحُسْن: جنس نبات عشبيّ مُعَمَّر من فصيلة الباذنجانيَّات، ينبت في البلاد الحارّة والمعتدلة، يمتدّ إلى ارتفاع كبير، على الأشجار والجدران، أوراقه رقيقة ملساء، وله زهر حسن، وثمره أسود لامع، يزرع للزِّينة، وتستخرج منه مادّة الأتروبين المستعملة في الطبّ
  • السِّت المستحيَّة: اسم شجرة
  • فَخْماً
  • فخُم الشَّخصُ :عظُم شأنه، ارتفع مستواه قَدْرُه
  • فَخُمَ الرَّجُلُ : ضَخُمَ
  • فَخُمَ الْكَلاَمُ : كَانَ جَزْلاً فَصِيحاً
  • خُرعوبُ
  • الخُرْعُوبُ : الخَرْعَبُ
  • الخُرْعُوبُ من الجمال: الطويل في حُسْن خَلْقٍ
  • الخُرْعُوبُ من النُّوقِ: الغزيرةُ اللَّبَن
  • مَكْنياً
  • المَكَنِيُّ: من يؤدَّى أَعمالَه بطريقة آلية بدونَ تفكير أَو تروٍّ
  • المَكَنِيُّ :من يؤدي أَعمالَه بنظام لا يتطرق إِليه خلل
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • محالةَ
  • المَحالةُ : حِيلَة؛ حِذْق وجودة نظر وقدرة على دقّة التّصرّف في الأمور
  • المَحالةُ :شبه ناعورةٍ يُسْتَقَى عليها الماءُ
  • المَحالةُ :الإِسقالة
  • مَهْلوبُ
  • هَلَبَ الفرسَ: هَلْبًا: نَتَفَ هُلْبَه فهو هالبٌ، والفرسُ مهلوب
  • هَلَبَ فلانًا بلسانه: نال منه نيلاً شديدًا فهو هَلاَّبٌ
  • هلَبت السَّماءُ القومَ :بلَّتهم بالنَّدى، مطرتهم مطرًا متتابعًا
  • غِلمةٌ
  • الغُلامُ : الطارّ الشاربِ
  • الغُلامُ: صبيُّ حين يولد إلى أن يَشبّ أو حين يقارب سنَّ البلوغ، ويطلق على الرَّجُل مجازًا
  • غُلامٌ مُرَاهق: مُقَارِب للحُلُم
  • طَماطمةٌ
  • طَمْطَمَ البحرُ: طَمَّ
  • وطَمْطَمَ فلانٌ: سَبَحَ في الطَّمْطَام، أَو صَار فيه
  • طَمطَمَ الرجلُ: قال كلامًا غير مفهوم، لم يُفصح
  • مَعْصوبُ
  • جمع: ـون، ـات (مفعول مِن عَصَبَ)
  • مَعْصُوب العَيْنَيْنِ : عَلَى عَيْنَيْهِ عِصَابٌ
  • جُرْحٌ مَعْصُوبٌ : مَلْفُوفٌ بِضَمَّادَةٍ
  • هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • للمُستدِلِّ
  • آرَاءٌ مُسْتَدَلٌّ عَلَيْهَا بِحَقَائِقَ جَدِيدَةٍ : أَيْ مُدَعَّمَةٌ بِحَقَائِقَ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • محجوبُ
  • مَحْجُوبٌ عَنِ الأَنْظَارِ : مَسْتُورٌ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • الشقاءَ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • الأشقَيْن
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • مصبوبُ
  • مَاءٌ مَصْبُوبٌ : مَا يُصَبُّ مِنْهُ
  • مَصْبُوبُ مَعْدِنٍ : مَايُصَبُّ مِنْ مَعْدِنٍ ذَائِبٍ لِيَتَّخِذَ شَكْلاً مِنَ الأَشْكَالِ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • شُؤبوبُ
  • الشُّؤْبُوبُ : الدُّفْعةُ من المَطَر
  • الشُّؤْبُوبُ: الشدَّة من كلِّ شيءٍ
  • شُؤْبوب الشَّمس: شدَّةُ حرِّها
  • يضرب
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • وجيعاً
  • الوَجَعُ : اسمٌ جامعٌ لكل مرض مؤلم
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ
  • طِفْلٌ وَجِعٌ : مُتَأَلِّمٌ
  • مكروه
  • اسم مفعول من كرِهَ
  • فِعْلٌ مَكْرُوهٌ : مَا يُسْتَحْسَنُ تَرْكُهُ فِي قَضَايَا الفَرَائِضِ
  • مَكروه:(الفقه) ما يُثاب المرءُ على تركه، ولا يُعاقب على فعله، فإن كان إلى الحرام أقرب تكون كراهتُه تحريميّة وإن كان إلى الحلّ أقرب يكون تنزيهيًّا
  • جاعرةٌ
  • الجَاعِرة :حرف الورك المشرف على الفخذ
  • الجَاعِرة : الدُّبُر
  • جَعَرَ : يَبِسَتْ فضَلاتُ الطَّعام في أمعائه فلم يَتَبَرَّز وفي حديث عمر: حديث شريف إِنِّي مِجعارُ البطْن /
  • الفَياشل
  • الْفَشَل : الْخَيْبَة، عَدَم تَحْقِيقِ مَا كَانَ يَأْمَلُ
  • فَشَل : ضَعْف وَتَرَاخ وَكَسَل
  • فَشَلَ لِحْيَتَهُ : نَفَشَهَا
  • مسكوبُ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • سوطُ
  • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
  • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
  • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
  • السوطُ
  • السَّوْطُ : ما يُضرب به من جلْدٍ، سواء أكان مضفورًا أم لم يكن
  • السَّوْطُ :قضيبُ الكراثِ الذي عليه أَكمامُ زَهْرِه
  • السَّوْطُ :النصيبُ
  • مخضوبُ
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • يُحاذرُ
  • حاذَرَهُ خَوْفاً مِنْ شَرِّهِ : اِحْتاطَ مِنْهُ، حَذَرَهُ
  • يُحاذِرُ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ: يَحْذَرُ كُلٌّ مِنْهُما الآخَرَ
  • مصدرحَذِرَ
  • فَرْطَ
  • فَرَطَ القَافِلَةَ : تَقَدَّمَهَا، وَيُسْتَعْمَلُ الفِعْلُ أَكْثَرَ فِي السَّبْقِ إِلَى الْمَاءِ لإِعْدَادِهِ وَتَهْيِئَتِهِ
  • فَرَطَ إِلَيْهِ رَسُولاً : قَدَّمَهُ، أَعْجَلَهُ
  • فَرَطَ لَهُ وَلَدٌ : سَبَقَهُ إِلَى الْجَنَّةِ
  • وأُلهوبُ
  • الهَوْبُ : الأَحمقُ المهذار
  • الهَوْبُ: النَّارُ
  • وهَوْبُ الشَّمسِ: وهَجُها
  • يتطامنْ
  • طمَّنه الطَّبيبُ: طمأنه، أدخل إلى نفسه السَّكينة
  • تَطَأْطَأَ الْخَادِمُ أَمَامَ سَيِّدِهِ : تَصَاغَرَ
  • تَطَأْطَأَ الرَّأْسُ : اِنْخَفَضَ
  • مرعوبُ
  • رَعَبَهُ الحَيَوانُ : أَخافَهُ، خَوَّفَهُ، أَفْزَعَهُ
  • رَعَبَ السهْمَ: كسر رُعْبَهُ
  • وَصَلَ مَرْعُوباً مِنْ جَرَّاءِ الكَارِثَةِ : مَفْزُوعاً، مُرْتَعِباً
  • عاش
  • عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
  • عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
  • عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
  • يُضحي
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • ويمسي
  • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ
  • مَاسَ :مَجَنَ
  • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  • قَوارعه
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • يُكْنَى
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان :كنَاه؛ سمَّاه به
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • بسَطام
  • سِطَامُ النَّارِ : حَدِيدَةٌ تُحَرَّكُ بِهَا النَّارُ
  • سِطَامُ السَّيْفِ : حَدُّهُ
  • سَطَمَ البابَ : رَدَّهُ
  • وسائلٍ
  • الوَسِيلَةُ : الواسلةُ ، كلّ ما يتحقَّق به غرض معيّن، يقابلها غاية
  • الوَسِيلَةُ :الوُصَلةُ
  • وسائل الرَّاحة: أسبابها،
  • مثلوبُ
  • ثَلَبَ الوَلَدَ : طَرَدَهُ
  • ثَلَبَهُ لِجُرْمِهِ : لاَمَهُ أشَدَّ اللَّوْمِ
  • جاءَ يَثْلُبُهُ : يَسُبُّهُ، يَشْتُمُهُ
  • أدبٍ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • منبطحٌ
  • اِنْبَطَحَ الرَّجُلُ : اِسْتَلْقى على وَجْهِهِ
  • ما كانَ لَهُ أَنْ يَنْبَطِحَ بِهَذَا الشَّكْلِ : أَنْ يَنْطَرِحَ على وَجْهِهِ ذَليلاً
  • اِنْبَطَحَ الْمَكانُ : اِتَّسَعَ
  • الغواة
  • غَوِيَ الشَّابُّ : ضَلَّ، اِنْقَادَ لِلْهَوَى
  • غَويّ : ظَالِم وَمُمْعِن فِي الضَّلاَلِ، غَاوٍ، القصص آية 18 قَالَ لَهُ مُوسَى إِنَّكَ لَغَوِيٌّ مُبِينٌ (قرآن)
  • بِتُّ غَوِيّاً : مُنْفَرِداً
  • مكبوبُ
  • كَبَّ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : صَبَّهُ
  • كَبَّ الإِنَاءَ : قَلَبَهُ عَلَى رَأْسِهِ
  • كَبَّ الغَزْلَ: جَعَلَهُ كُبَباً
  • رمحٌ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • جوانبه
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • فخيرٌ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • وأَوْزَنُ
  • أوْزَنَ نَفْسَهُ عَلَى طَلَبِ العِلْمِ: حَمَلَهَا عَلَيْهِ
  • هُوَ أوْزَنُ القَوْمِ : أوْجَهُهُمْ
  • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
  • مذاكِرهُ
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • منقوبُ
  • خَشَبٌ مَنْقُوبٌ : مَثْقُوبٌ، مَخْرُوقٌ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • ياليتَ
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • ثَفْرَ
  • الثَّفَرُ : سَيْرٌ في مؤخَّر السَّرْج ونحوه يشد على عجز الدابةِ تحتَ ذَنَبِها والجمع : أثْفارُ
  • الثُّفْرُ للسِّباع وذوات المخالب: الفرْجُ والجمع : ثُفُورٌ، وثِفَارٌ
  • اسْتَثْفَرَ الحائض: اتخذت خِرقةً عريضةً بين فخذيها تشدُّها في حزامها ، وفي الحديث: حديث شريف أنّه أمر المُسْتحاضة أن تسْتَثْفر /
  • مجبوبُ
  • جَبَّبَ الفرسُ: بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه
  • جَبّه : قطعه، ومنه الحديث: حديث شريف إِنَّ الإِسلام يَجُبُّ ما قبله : أَي يقطع ويمحو ما كان قبله من الكفر والذنوب
  • جَبَّ الخُصيةَ: استأْصلها
  • الفِياشِ
  • فَيَّشَ عن الأَمْرِ: رجَع عنه وجَبُنَ
  • فيَّش المعلوماتِ :دوّنها في فيشة، أي بطاقة أو جُذاذة
  • مصدر فَاشَ
  • والحوبُ
  • حَوَّب بالإبل: زجرها بقوله: حَوْبَ
  • الحَوْبُ :الحاجة والمسكَنة
  • بالشتم
  • شتَم جارَه: سبَّه، عابه، وصفه بما فيه نقصٌ وازدراء
  • الشَّاتمان: الشاتمُ والذي بلَّغ عنه الشتمَ
  • شَتُمَ : كان كريهَ الوجه
  • معلوبُ
  • عَلَبَ اللَّحْمُ : تَغَيَّرَتْ رَائِحَتُهُ
  • عَلَبَ الشيءُ عَلْبًا: صلُبَ ويبس
  • عَلَبَ الشيءَ علبًا، وعلوبًا: وسمهُ وخدَشَه، أو حزَّهُ وأثَّرَ فيه
  • عرضتُ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • لمخطوبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • المحامدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • أيرٌ
  • المارِيُّ :إِزارٌ من الصوف المخطَّط كان يلبسه الساقي
  • المارِيُّ :صَائدُ القَطا
  • اِمْرَأَةٌ مَارِيَّةٌ : بَيْضَاءُ
  • غليظٌ
  • الغَلِيظُ : خلاف الرَّقيق
  • أَمرٌ غليظٌ: شديدٌ صعبٌ
  • غليظ الذِّهن: عَديم الذّكاء،
  • أعجِبْ
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • سُبّةٌ
  • والدهرُ سَبَّاتٌ: أَحوال؛ حالٌ كذا، وحالٌ كذا
  • وأَصابتْنَا سَبَّةُ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ: إِذا دام ذلك أَيامًا، وهي التي يقال لها اليوم: مَوْجة
  • السُّبَّةُ :مَنْ يُكثر الناسُ سبَّهُ
  • مسبوبُ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • اصطبارك
  • اصطبر على الأمر/ اصطبر للأمر: صبَر عليه، احتمله دون شكوى
  • للتطعان
  • تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ، تَبَرَّعَ، البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ (قرآن)
  • تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، اِنْخَرَطَ فِيهَا
  • تَطَوَّعَ الرَّجُلُ : لاَنَ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ
  • الأسماء
  • الاسْمُ : ما يُعْرف به الشيءُ ويستدلُّ به عليه
  • الاسْمُ (عند النُّحاة) : ما دلّ على معنًى في نفسه غير مقترن بزمن
  • والاسم الأَعظم: الاسم الجامع لمعاني صفات الله عز وجل
  • مقلوبُ
  • شخصٌ مقلوب: مصاب بالقُلاب
  • كلامٌ مقلوبٌ: مُغَيَّر عن أصْلِهِ
  • المَقْلوبُ : المصابُ بالقُلاب