قالَت وَصَفَت لَنا الرَحيق وَكوبَها

وَصَريعَها وَمُديرَها وَالعاصِرا

وَالحَقل وَالفَلّاحَ فيهِ سائِراً

عِندَ المَسا يَرعى القَطيعَ السائِرا

وَوَقَفتُ عِندَ البَحرِ يَهدُرُ مَوجُهُ


فَرَجِعتُ
بِالأَلفاظِ بَحراً هادِرا

صَوَّرتَ في القِرطاسِ حَتّى الخاطِرا

فَخَلَبَتنا وَسَحَرتَ حَتّى الساحِرا

وَأَرَيتَنا في كُلِّ قَفرٍ رَوضَةً

وَأَرَيتَنا في كُلِّ رَوضٍ طائِرا

لَكِن إِذا سَأَلَ اِمرُؤٌ عَنكَ اِمرَأً

أَبصَرتَ مُحتاراً يُخاطِبُ حائِرا

مَن أَنتَ يا هَذا فَقُلتُ لَها أَنا


كَالكَهرُباءِ
أُرى خَفِيّاً ظاهِرا

قالَت لَعَمرُكَ زِدتَ نَفسي ضَلَّةً

ما كانَ ضَرَّكَ لَو وَصَفتَ الشاعِرا

فَأَجَبتُها هُوَ مَن يُسائِلُ نَفسَهُ

عَن نَفسِهِ في صُبحِه وَمَسائِهِ

وَالعَينَ سِرَّ سُهادِها وَرُقادِها

وَالقَلبَ سِرَّ قُنوطِه وَرَجائِهِ


فَيَحارُ
بَينَ مَجيإِه وَذَهابِهِ


وَيَحارُ
بَينَ أَمامِه وَوَرائِهِ

وَيَرى أُفولَ النَجمِ قَبلَ أُفولِهِ

وَيَرى فَناءَ الشَيءِ قَبلَ فَنائِهِ

وَيَسيرُ في الرَوضِ الأَغَنِّ فَلا تَرى

عَيناهُ غَيرَ الشَوكِ في أَرجائِهِ

إِن نامَ لَم تَرقُد هَواجِسُ روحِهِ

وَإِذا اِستَفاقَ رَأَيتَهُ كَالتَائِهِ

ما إِن يُبالي ضِحكَنا وَبُكاءَنا

وَيُخيفُنا في ضِحكِه وَبُكائِهِ

كَالنارِ يَلتَهِمُ العَواطِفَ عَقلُهُ

فَيُميتُها وَيَموتُ في صَحرائِهِ

قالَت أَتَعرِفُ مَن وَصَفتَ فَقُلتُ مَن

قالَت وَصَفتَ الفَيلَسوفَ الكافِرا

يا شاعِرَ الدُنيا وَفيكَ حَصافَةٌ

ما كانَ ضَرَّكَ لَو وَصَفتَ الشاعِرا

فَقُلتُ هُوَ اِمرُؤٌ يَهوى العُقارا

كَما يَهوى مُغازَلَةَ العَذارى

إِذا فَرَغَت مِن الراحِ الدِنانُ

تَوَهَّمَ أَنَّما فَرَغَ الزَمانُ

يُعاقِرُها عَلى ضَوءِ الدَراري فَإِن


غَرُبَت
عَلى ضَوءِ النَهارِ

وَيَحسَبُ مِهرَجانَ الناسِ مَأتَم

بِلا خَمر وَجَنَّتُهُم جَهَنَّم

مَلولٌ لا يَدومُ عَلى وَلاءٍ

وَلَكِن لا يَدومُ عَلى عِداءِ

أَخو لُب وَلَكِن لا إِرادَه

وَذو زُهد وَلَكِن بَِلزَهادَه


يَميلُ
إِلى الدُعابَة وَالمُزاحِ

وَلَو بَينَ الأَسِنَّة وَالصِفاحِ


وَيوشِكُ
أَن يُقَهقِهَ في الجَنازَةِ

وَيَرقُصَ كَالعَواصِفِ في المَفازَه

إِذا بَصُرتَ بِهِ عَينُ الأَديبِ

فَقَد وَقَعَت عَلى رَجُلٍ مُريبِ


يُعَنِّفُهُ
الصَحابُ فَلا يُنيبُ

وَيَزجُرُهُ المَشيبُ فَلا يَتوبُ

فَقالَت جِئتَ بِالكَلَمِ البَديعِ

وَلَكِن ما وَصَفتَ سِوى الخَليعِ


وَخِفتُ
إِعراضَها عَنّي فَقُلتُ إِذَن

هُوَ الَّذي أَبَداً يَبكي مِنَ الزَمَنِ


كَأَنَّما
لَيسَ في الدُنيا سِواهُ فَتىً

مُعَرَّضٌ لِخُطوبِ الدَهر وَالمِحَنِ

يَشكو السَقام وَما في جِسمِهِ مَرَضٌ

وَالسُهدَ هُوَ قَريبُ العَهدِ بِالوَسَنِ

وَالهَجر وَهوَ بِمَرءٍ مِن أَحِبَّتِهِ

وَالأَسر وَهوَ طَليقُ الروح وَالبَدَنِ

وَلا يَرى حَسَناً في الأَرضِ يَألَفُهُ

أَو يَشتَهِه وَكَم في الأَرضِ مِن حَسَنِ

يَنوحُ في الرَوض وَالأَشجارُ مورِقَةٌ

كَما يَنوحُ عَلى الأَطلال وَالدِمَنِ

فَقاطَعَتني وَقالَت قَد بَعدتَ بِنا

ما ذي الصِفاتُ الشاعِرِ الفَطِنِ

قُلتُ مَهلاً إِذا ضَلَلت وَعُذراً

رُبَّما أَخطَأَ الحَكيم وَضَلّا

هُوَ مَن تَرسُمُ الجَمالَ يَداهُ

فَنَراهُ في الطِرسِ أَشهى وَأَحلى

لَوذَعِيُّ الفُؤادِ يَلعَبُ بِالأَل

بابِ لُعباً إِن شاءَ أَن يَتَسَلّى

وَيُرينا ما لَيسَ يَبقى سَيَبقى


وَيُرِنا
ما لَيسَ يَبلى سَيَبلى

يَطبَعُ الشُهبَ لِلأَنامِ نُقوداً

وَهوَ يَشكو الإِملاقَ كَيفَ تَوَلّى

أَفَما ذا مَن تَبتَغين وَأَبغي

وَصفَهُ قالَتِ المَليحَةُ كَلّا

يا هَذِهِ إِنّي عَيِّتُ بِوَصفِهِ

وَعَجِزتُ عَن إِدراكِ مَكنوناتِهِ

لا تَستَطيعُ الخَمرُ سَردَ صِفاتِها


وَالرَوضُ
وَصفَ زُهورِه وَنَباتِهِ

هُوَ مَن نَراهُ سائِراً فَوقَ الثَرى

وَكَأَنَّ فَوقَ فُؤادِهِ خُطُواتِهِ

إِن ناحَ فَالأَرواحُ في عَبَراتِهِ

وَإِذا شَدا فَالحُبُّ في نَغَماتِهِ

يَبكي مَعَ الناءِ عَلى أَوطانِهِ

وَيُشارِكُ المَحزونَ في عَبَراتِهِ

وَتُغَيِّرُ الأَيّامُ قَلبَ فَتاتِهِ


وَيَظَلُّ
ذا كَلَفٍ بِقَلبِ فَتاتِهِ

هُوَ مَن يَعيشُ لِغَيرِه وَيَظُنُّهُ

مَن لَيسَ يَفهَمُهُ يَعيشُ لِذاتِهِ

وَصَفَت
  • مصدر وصَفَ
  • الوَصف :صفات الإنسان الشَّخصيَّة
  • أوصاف شخص: بيان اسمه وصورته وسوى ذلك ليمكن التّعرّف إليه
  • الرَحيق
  • رحيقُ الأَزهار: ما تفرزه لاجتذاب الحشرات
  • الرُّحَاقُ: الخالصُ الصافي من الخمرُ
  • وَالعاصِرا
  • العَصَرُ الغبارُ
  • عَصَّرَ الزَّرْعُ : بَدَأَ ثَمَرُهُ يَظْهَرُ، أي تَظْهَرُ سَنَابِلُ القَمْحِ
  • عَصَّرَ الثَّوْبَ : عَصَرَهُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • القَطيعَ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • السائِرا
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • فَرَجِعتُ
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • بِالأَلفاظِ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • القِرطاسِ
  • القِرْطَاسُ : الصَّحيفةُ يُكْتَبُ فيها
  • القِرْطَاسُ: كلُّ ما يُنْصَبُ للنِّضال؛ وهو الغَرض
  • رمى فَقَرْطَسَ: أَصابَ القِرطاسَ
  • اِمرُؤٌ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • اِمرَأً
  • أَمْرَأَ الطَّعامَ: جعله مَرِيئًا
  • أَمْرَأَ الطعامُ ونحوُه فلانًا: نَفَعَهُ
  • فهو طعام مُمْرِئٌ
  • كَالكَهرُباءِ
  • كَهرَباء : مَادَّةٌ صَفْرَاءُ اللَّوْنِ، شِبْهُ شَفَّافَةٍ، قَوِيَّةُ العَزْلِ لِلْكَهْرَبَاءِ
  • كَهرَباء : طَاقَةٌ طَبِيعِيَّةٌ تَتَوَلَّدُ نَتِيجَةَ ظَوَاهِرِ التَّجَاذُبِ وَالتَّنَافُرِ فِي بَعْضِ الأَجْسَامِ بِالْحَكِّ أَوِ الْحَرَارَةِ أَوِ الانْفِعَالاَتِ الكِيميَائِيَّةِ أَوْ نَتِيجَةً لِحَرَكَةٍ نِسْبِيَّةٍ بَيْنَ الْمَغْنَاطِيسِ وَدَائِرَةٍ مَعْدِنِيَّةٍ مُوَصِّلَةٍ
  • كهرب الشّيءَ :شحَنه وأمدّه بالقوّة الكهربائيّة
  • لَعَمرُكَ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • يُسائِلُ
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • وَمَسائِهِ
  • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
  • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
  • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
  • سُهادِها
  • مصدر سهِدَ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • وَرَجائِهِ
  • الرَّجَاءُ : التَّوَسُّلُ، التَّفَضُّلُ
  • رجاءً: عبارة تستخدم كردٍّ إيجابيّ مهذّب لعرض،
  • قطَع الرَّجاء: يئس،
  • فَيَحارُ
  • الحَوَرُ :النَّجمُ الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش
  • الحَوَرُ: شُيءٌ يُتَّخذ من الرْصَاص المُحرَق تَطلي به المرأة وجْهَها للزينة
  • الحَوَرُ: البَقَرُ والجمع : أحوار
  • مَجيإِه
  • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  • يَنْتَظِرُ مَجِيئَهُ : وُصُولَهُ
  • وَيَحارُ
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
  • وَوَرائِهِ
  • الوَرَاءُ : كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا : أمامهم
  • وراءكَ:اسم فعل أمر بمعنى تأخَّرْ منقول عن الظرف (وراء) وكاف الخطاب التي تتصرَّف بحسب أحوال المخاطب
  • خُطْوة إلى الأمام وخطوتان إلى الوراء: يتأخّر أكثر ممّا يتقدّم،
  • أُفولَ
  • أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها
  • حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح
  • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
  • الأَغَنِّ
  • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
  • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
  • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
  • الشَوكِ
  • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر
  • جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ: أى بالعدد الْجَمِّ
  • الحياة محفوفة بالأشواك: محاطة بالصعاب،
  • تَرقُد
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • روحِهِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • اِستَفاقَ
  • (فعل: سداسي لازم متعد بحرف) اِسْتَفَقْتُ، أَسْتَفِيقُ، اِسْتَفِقْ، مصدر اِسْتِفاقَةٌ
  • اِسْتَفاقَ مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً : اِسْتَيْقَظَ
  • حانَ الوَقْتُ لأْنْ يَسْتَفِيقَ مِنْ كَسَلِهِ: بِأَنْ يَنْفُضَ عَنْهُ الكَسَلَ مَا يَزالُ في غَفْلَتِهِ مَتَى يَسْتَفِيقُ مِنْها
  • يُبالي
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  • بَلا الشَّخصَ :جرّبه، اختبره وامتحنه
  • ضِحكَنا
  • ضحِك الشَّخصُ : انبسط وجهُه وانفرجت شفتاه وبدت أسنانُه وأحدث أصواتًا مُتقطِّعة تعبيرًا عن سروره، عكسه بكى،
  • ضَحِكَ طَلْعُ النَّخْلَةِ: انْشَقَّ وتفلَّقَ
  • ضَحِكَ النخلَةُ: أُخرجَتْ الضَّحْكَ
  • ضِحكِه
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • صَحرائِهِ
  • صَحْراءُ / صَحَراءُ
  • الصَّحْرَاءُ : أرض فضاء واسعة فقيرة الماء والجمع : الصَّحَارِي
  • الصَّحْرَاءُ الْمَغْرِبِيَّةُ : السَّاقِيَةُ الْحَمْرَاءُ وَوَادِي الذَّهَبِ مِنَ العيون إِلَى الدَّاخلة تَقَعُ جَنُوبَ بِلاَدِ المَغْرِبِ الأَقْصى
  • الكافِرا
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • وَفيكَ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • العَذارى
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • فَرَغَت
  • فَرُغَ الفَرَسُ : تَوَسَّعَ فِي سَيْرِهِ
  • فَرُغَتِ الطَّعْنَةُ : اِتَّسَعَتْ
  • فرَغ الإناءُ :خلا ، : سنحاسبكم محاسبة المتفرّغ للأمر غير المنشغل عنكم بشيء? لأفرغنّ لك: يقال في الوعيد
  • الراحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • فَرَغَ
  • فرَغ الإناءُ :خلا ، : سنحاسبكم محاسبة المتفرّغ للأمر غير المنشغل عنكم بشيء? لأفرغنّ لك: يقال في الوعيد
  • ويقال في الوعيد: لأفُرغَنَّ لك
  • انتظر بفارغ الصَّبر: بصبر كاد ينفد، بجزع بحيث لم يعد يقوى على الاحتمال،
  • غَرُبَت
  • غَرَبَ فِي سَفَرِهِ : تَمَادَى
  • غَرَبَ عَنْهُ : تَنَحَّى، اِبْتَعَدَ
  • غَرَبَتِ الْعَيْنُ : سَالَ دَمْعُهَا
  • مِهرَجانَ
  • مَهْرَجان / مِهْرَجان
  • المِهْرَجَانُ : احتفالُ الاعتدال الخريفى ، وهى كلمة فارسية مركبة من كلمتين : الأّولى: مِهْر، ومن معانيها الشمس، والثانية : جان ، ومن معانيها الحياة أو الروح
  • المِهْرَجَانُ :الاحتفالُ يقام ابتهاجًا بحادث سعيد ، أَو إِحياءً لذكرى عزيزة ، كمِهرجان الأَزهار ، مِهرجان الشَّباب ، ومِهرجان الجلاءِ
  • مَأتَم
  • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان والجمع : مَآتِم
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • وَلاءٍ
  • الوَلاَءُ: القُربُ
  • الوَلاَءُ :القَرابةُ
  • الوَلاَءُ: النُّصرةُ
  • إِرادَه
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • أَرَادَهُ عَلَى سَفَرٍ لاَيُطَاقُ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
  • أَرَادَ العَاصِمَةَ : اِتَّجَهَ إِلَى
  • بَِلزَهادَه
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • يَميلُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • الأَسِنَّة
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • وَيوشِكُ
  • وَشُكَتْ نِهَايَتُهُ : قَرُبَتْ
  • وَشُكَ الأَمْرُ : سَرُعَ
  • على وَشْك أنْ/ على وَشْك: قارب أن، كاد،
  • المَفازَه
  • المَفَازُ: الفَوْزُ ،
  • فاز بالجائزة: نالها، ظفِر بها،
  • الفَازَةُ : مِظلَّة من نسيج أَو غيره تمدُّ على عمود أَو عمودَين
  • بَصُرتَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • مُريبِ
  • رَابَ الَّلبَنُ : خَثِرَ ،رابَ يَروب ، رُبْ ، رَوْبًا ورُءوبًا ، فهو رائب ،
  • رَابَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
  • رابَ الرَّجُلُ : فَتَرتْ نَفْسُهُ مِنْ شِبَعٍ أو نُعَاسٍ
  • يُعَنِّفُهُ
  • عَنُفَ بِالرَّجُلِ : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ
  • عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه: لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه
  • عَامَلَهُ بِعُنْفٍ : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ
  • يُنيبُ
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • المَشيبُ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • يَتوبُ
  • تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة،
  • تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه،
  • تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
  • بِالكَلَمِ
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • البَديعِ
  • هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ
  • أصيل لا نظير له هذا من البَدائِع: ممّا بلَغ الغَاية في بَابه
  • الخَليعِ
  • الخَلِيعُ :المَخْلوع
  • الخَلِيعُ: مَنْ تَبرَّأ مِنه أَهله فلا يطالَبون بجنايته
  • الخَلِيعُ :المغلوبُ في القِمار والجمع : خُلَعَاءُ
  • وَخِفتُ
  • وَخَّفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  • وَخَّفَ فلانٌ السَّويقَ والخِطْمِيَّ: صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • الدَهر
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • السَقام
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • بِالوَسَنِ
  • وَسِن الرّجلُ: أخذه النّعاس
  • وَسِنَ النَّائِمُ : اِسْتَيْقَظَ
  • وَسِنَ :غُشِيَ عليه من نَتْنِ البئر [ لغة في أَسَنَ] فهو وسِنٌ
  • وَهوَ
    بِمَرءٍ
  • مَرُؤَ الطَّعَامُ : صَارَ مَرِيئاً سَائِغاً
  • مَرُؤَتِ الْهِضَابُ : حَسُنَ هَوَاؤُهَا
  • مَرُؤت الطَّعامُ مَراءَةً: صَار مريئًا
  • أَحِبَّتِهِ
  • أحبَّ الزَّرعُ بَدا حَبُّه أحَبَّ الزَّرعُ وألبَّ: صار ذا حَبٍّ ولُبٍّ
  • أحبَّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ: أحبَّه، ودّه ومال إليه، عكس كرهه
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • طَليقُ
  • الطَّلِيقُ: المُطْلَقُ أو الأسيرُ أُطْلِقَ وترك وشأنه
  • الطَّلِيقُ من الناس: العتيقُ
  • الطَّلِيقُ :الذي أُدخل في الإسلام كَرْهًا
  • وَالبَدَنِ
  • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم
  • البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع
  • البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ
  • مورِقَةٌ
  • شَجَرَةٌ مُورِقَةٌ : أَوْرَاقُهَا مُنْبَسِطَةٌ خَضْرَاءُ
  • رقَّ، نَحُف ولطُف
  • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
  • الأَطلال
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • وَالدِمَنِ
  • دَمَنَ الأرضَ: أَصلحها بالسِّماد
  • دَمِنَ قَلْبُهُ : حَقَدَ
  • دَمِنَ على الشَّيْءِ : لَزِمَهُ
  • الفَطِنِ
  • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق
  • وَلَدٌ فَطِنٌ : فَاطِنٌ، نَابِهٌ وَلَدٌ فَاطِنٌ شَدِيدُ الْفِطْنَةِ
  • الطِرسِ
  • الطِّرْسُ : الصحيفةُ
  • الطِّرْسُ: الكتابُ الذي مُحِيَ ثم كتِبَ
  • جمع: طُرُوسٌ، أَطْرَاسٌ
  • وَأَحلى
  • أحْلَى مِنَ السُّكرِ : أكْثَرُ عُذُوبَةً وَرِقَّةً
  • مَا أحْلاهُ : مَا ألْطَفَهُ
  • مَا أحْلَى هَذِهِ الأَيَّامَ : مَا أعْذَبَهَا
  • الفُؤادِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • يَلعَبُ
  • ألْعَبَ الوَلَدُ : صَارَ لَهُ لُعابٌ يَسِيلُ مِنْ فَمِهِ
  • أَلْعَبَ الطِّفْلَ : جَعَلَهُ يَلْعَبُ أَوْ جاءهُ بِمَا يَلْعَبُ، أَوْ جاءهُ يَلْعَبُ بِهِ
  • ألْعَبَ الصبيّ: جعله يلعَب
  • وَيُرِنا
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  • سَيَبلى
  • أبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ
  • أبْلَى فلاناً: اختبره
  • أَبلاهُ عُذْراً: اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ
  • لِلأَنامِ
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • أَنامَ الْمَرَضُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ وَهَزَلَهُ
  • وَأَبغي
  • وَبَغَهُ: عابَه
  • وَبَغَهُ :طعن عليه
  • الوَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرَّأس
  • قالَتِ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • المَليحَةُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملُحَ
  • رَجُلٌ مَلِيحٌ : ذُو مَلاَحَةٍ، وَسيمٌ
  • فَتَاةٌ مَلِيحَةٌ : جَمِيلَةٌ
  • عَيِّتُ
  • عَيَّ بِأَمْرِهِ وَعَنْ أَمْرِهِ :: عجز عنه ولم يُطق إحكامه، أو لم يهتد لوجه مراده
  • عيَّ في كلامه: عجز عنه فلم يستطعْ بيان مراده منه
  • عَيَّ الأمرَ، وبالأمرِ: جهِله
  • الخَمرُ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • وَالرَوضُ
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • فُؤادِهِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • خُطُواتِهِ
  • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
  • تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ
  • تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • عَبَراتِهِ
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • أَوطانِهِ
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • المَحزونَ
  • المَحَزّ : موضعُ الحَزُ ، أي القَطْعِ
  • تكلَّم فأَصَاب المَحَزَّ: تكلم فأَقنع
  • المِحَزُّ : آلة الحَزِّ
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • وَيَظَلُّ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • لِذاتِهِ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ