قالَت سَكَت وَما سَكَتَّ سُدى

أَعيا الكَلامُ عَلَيكَ أَم نَفِدا

إِنّا عَرَفنا فيكَ ذا كَرَمٍ

ما إِن عَرَفنا فيكَ مُقتَصِدا

فَأَطلِق يَراعَكَ يَنطَلِق خَبَباً

وَاِحلُل لِسانَكَ يَحلُلِ العُقَدا

ما قيمَةَ الإِنسانِ مُعتقِداً

إِن لَم يَقُل لِلناسِ ما اِعتَقَدا

وَالجَيشِ تَحتَ البَندِ مُحتَشِداً

إِن لَم يَكُن لِلحَربِ مُحتَشِدا

وَالنورِ مُستَتِراً فَقُلتُ لَها

كُفّي المَلامَة وَاِقصُري الفَنَدا

ماذا يُفيدُ الصَوتُ مُرتَفِعاً

إِن لَم يَكُن لّصَوتِ ثَمَّ صَدى

وَالنورُ مُنبَثِقا وَمُنتَشِراً

إِن لَم يَكُن لِلناسِ هُدى

إِنَّ الحَوادِثَ في تَتابُعِها

أَبدَلنَني مِن ضِلَّتي رَشَدا

ما خانَني فِكري وَلا قَلَمي

لَكِن رَأَيتُ الشِعرَ قَد كَسَدا

كانَ الشَباب وَكانَ لي أَمَلٌ

كَالبَحرِ عُمقاً كَالزَمانِ مَدى

وَصَحابَةٌ مِثلُ الرِياضِ شَذىً


وَصَواحِبٌ
كَوُرودِها عَدَدا

لَكِنَّني لَمّا مَدَدتُ يَدي

وَأَدَرتُ طَرفي لَم أَجِد أَحَدا

ذَهَبَ الصِبى وَمَضى الهَوى مَعَهُ

أَصَبابَة وَالشَيبُ قَد وَفَدا

فَاليَومَ إِن أَبصَرتُ غانِيَةً


أُغضي
كَأَنَّ بِمُقلَتي رَمَدا

وَإِذا تُدارُ الكَأسُ أَصرِفُها

عَنّي وَكُنتُ أَلومُ مَن زَهِدا

وَإِذا سَمِعتُ هُتافَ شادِيَةٍ


أَمسَكتُ
عَنها السَمع وَالكَبِدا

كَفَّنتُ أَحلامي وَقُلتُ لَها

نامي فَإِنَّ الحُبَّ قَد رَقَدا

وَقعُ الخُطوبِ عَلَيَّ أَخرَسَني

وَكَذا العَواصِفُ تُسكِتُ الغَرِدا

عَمرٌ صَديقٌ كانَ يَحلِفُ لي

إِن نُحتُ ناح وَإِن شَدَوتُ شَدا

وَإِذا مَشَيتُ إِلى المَنونِ مَشى

وَإِذا قَعَدتُ لِحاجَةٍ قَعَدا

صَدَّقتُهُ فَجَعَلتُهُ عَضُدي

وَأَقَمتُ مِن نَفسي لَهُ عَضُدا

لَكِنَّني لَمّا مَدَدتُ يَدي

وَأَدَرتُ طَرفي لَم أَجِد أَحَدا

هِند وَأَحسَبُني إِذا ذُكِرَت

أَطَءُ الأَفاعي أَو أَجُسُّ مُدى

كانَت إِلَهاً كُنتُ أَعبُدُهُ


وَأَجُلُّه
وَالحُسنُ كَم عُبِدا

كَم زُرنَها وَالحَيُّ مُنتَبِهٌ


وَتَرَكتُها
وَالحَيُّ قَد هَجَدا

وَلَكَم وَقَفتُ عَلى الغَديرِ بِها

وَالريحُ تَنسُجُ فَوقَهُ زَرَدا


وَالأَرضُ
تَرقُصُ تَحتَنا طَرَباً


وَالشُهبُ
ترقُصُ فَوقَنا حَسَدا

وَلَكَم جَلَسنا في الرِياضِ مَعاً

لا طارِئً نَخشى وَلا رَصَدا

وَاللَيلُ فَوقَ الأَرضِ مُنسَدِلٌ


وَالغَيمُ
فَوقَ البَدرِ قَد جَمَدا

قَد كاشَفَتني الحُبَّ مُقتَرِباً

وَشَكَت إِلَيَّ الشَوقَ مُبتَعِدا

لَكِنَّني لَمّا مَدَدتُ يَدي

وَأَدَرتُ طَرفي لَم أَجِد أَحَدا

قَومي وَقَد أَطرَبتُهُم زَمَناً

ساقوا إِلَيَّ الحُزن وَالكَمَدا

هُم عاهَدوني إِن مَدَدتُ يَدي لَيَمُد

دَ كُلُِّ فَتىً إِلَيَّ يَدا

قالوا غَداً تَهمي سَحائِبُنا

فَرَجَعتُ أَدراجي أَقولُ غَدا

وَظَنَنتُ أَنّي مُدرِكٌ أَرَبي

إِن غارَ تَحتَ الأَرضِ أَو صَعَدا

فَذَهَبتُ أَمشي في الثَرى مَرِحاً

ما بَينَ جُلّاسي وَمُنفَرِدا

تيهَ المُجاهِدُ نالَ بُغيَتُهُ

أَو تيهَ مِسكينٍ إِذا سَعِدا

لَكِنَّني لَمّا مَدَدتُ يَدي

وَأَدَرتُ طَرفي لَم أَجِد أَحَدا

هُم هَدَّدوني حينَ صِحتُ بِهِم

صَيحاتِيَ الشَعواءَ مُنتَقِدا

وَرَأَيتُ في أَحداقِهِم شَرَراً

وَرَأَيتُ في أَشداقِهِم زَبَدا

وَسَمِعتُ صائِحُم يَقولُ لَهُم

أَن أُقتُلوهُ حَيثُما وُجِدا

فَرَجَعتُ أَحسَبُهُم بَرابِرَةً

في مَهمَه وَأَظُنُّني وَلَدا

مَرَّت لَيالٍ ما لَها عَدَدٌ

وَأَنا حَزينٌ باهِتٌ كَمَدا


أَرتاعُ
إِن أَبصَرتُ واحِدَهُم

ذُعرَ الشُوَيهَةِ أَبصَرَت أَسَدا

وَإِذا رَقَدتُ رَقَدتُ مُضطَرِباً

وَإِذا صَحَوتُ صَحَوتُ مُرتَعِدا

لَكِنَّني لَمّا مَدَدتُ يَدي

وَأَدَرتُ طَرفي لَم أَجِد أَحَدا

لا تَذكُروهُم لي وَإِن سَأَلوا

لا تَذكُروني عِندَهُم أَبَدا

لا يَملَءُ السِربالَ واحِدُهُم

وَلَهُ وُعودٌ تَملَءُ البَلَدا

يا لَيتَني ضَيَّعتُ مَعرِفَتي

مِن قَبلِ أَعرِفَ أَحَدا

سُدى
  • سُدًى: مُهمل، دون فائدة، باطل
  • : مهمَلا لا يُكلَّف ولا يُجازَى
  • أَرْض سُدى: لا تُعَمَّر،
  • الكَلامُ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • نَفِدا
  • نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ
  • نفِد الشيء: فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء : فناء
  • نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر
  • كَرَمٍ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • مُقتَصِدا
  • مُقْتَصِدٌ فِي عَمَلِهِ : الْمُتَّزِنُ فِي عَمَلِهِ والْمُسَيِّرُ لَهُ بِلاَ إِفْرَاطٍ ولاَ تَفْرِيطٍ
  • مُقْتَصِدٌ فِي كَلاَمِهِ : مُوجِزٌ فِيهِ
  • مُقْتَصِدُ الدَّاخِلِيَّةِ : الْمَسْؤُولُ الْمَالِيُّ الْمُشْرِفُ عَلَى تَمْوِينِهَا
  • يَراعَكَ
  • يَرِعَ : صار جبانًا
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
  • خَبَباً
  • خبَّب الشَّخصُ الشَّخصَ :خدعه وأفسده، غرَّر به
  • وخَبَّبَ على فلان زوْجَه: أَفسدها عليه وفي الحديث: حديث شريف من خَبَّبَ امرَأَةً أو ممْلوكا على مسلِمٍ فليس مِنَّا /
  • نوع من أنواع سير الفرس بحيث تمسّ أقدامُها الأرضَ بشكل متتابع مشَى خَبَبًا
  • يَحلُلِ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • المَلامَة
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • وَاِقصُري
  • أقصر الثَّوبَ :قصَره، جعله قصيرًا، أخذ من طوله، عكس طوَّله
  • أَقْصَرَ عن الشيءِ: كفَّ ونَزَعَ عنه وهو يقدِرُ عليه
  • أقْصَرَ الكَلاَمَ فِي حَفْلِ الاخْتِتَامِ : قَصَّرَهُ، جَعَلَهُ قَصِيراً
  • هُدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • الحَوادِثَ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • ضِلَّتي
  • ضاءل جسمه :صغَّره
  • ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه،
  • ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر
  • رَشَدا
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ : وُفِّقَ فيهِ
  • خانَني
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • كَسَدا
  • أَكْسَدَ القَوْمِ: كَسَدَتَ سوقُهُمْ
  • أَكْسَدَ الشيءَ: جعله كاسِدًا
  • كسَدتِ السِّلعةُ:ركَدَت، لم تَرُجْ لِقلَّة الرَّغبة فيها
  • مَدى
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • وَصَواحِبٌ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • الصِبى
  • صِبًا، صِغر سِنّ وحداثة
  • صِبًا، شوق ، الحنين
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • وَالشَيبُ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • أَبصَرتُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • أُغضي
  • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
  • أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه
  • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
  • بِمُقلَتي
  • قَلِتَ: تعَرَّض للهلاك
  • قَلِتَ فسد
  • قَلِتَ فلان: قلَّ لحمُهُ
  • رَمَدا
  • رَمَدَ العَدُوُّ : هَلَكَ وَصارَ كالرَّمادِ
  • رمَد الشَّخصَ: أهلكه وأتى عليه
  • رَمِدَ الثَّوْبُ : كانَ على لَوْنِ الرّمادِ
  • شادِيَةٍ
  • الشَدْو : تَرَنُّم تَغَنِّي
  • أَخَذَ شَدْواً مِنَ الْمَالِ : جُزْءاً قَلِيلاً مِنْهُ
  • الشَّدْوُ : الجزءُ القليلُ من الشيءِ الكثير
  • أَمسَكتُ
  • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • أَحلامي
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • العَواصِفُ
  • عَصَفَتِ الرِّيحُ : اِشْتَدَّ هُبُوبُهَا
  • يوم عاصِف: تعصف فيه الرِّياح،
  • عَصَفَتْ بِهِمُ الْحَرْبُ : أَهْلَكَتْهُمْ
  • يَحلِفُ
  • حَلَّفَهُ القَاضِي : جَعَلَهُ يَحْلِفُ
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • نُحتُ
  • نحَت: زحَر
  • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
  • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
  • المَنونِ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
  • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
  • قَعَدتُ
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • قَعَدا
  • فهو أَقْعَدُ
  • قَعَّدَهُ عَنِ العَمَلِ : حَبَسَهُ عَنْهُ
  • قَعَّدَ أَبَاهُ : أَقْعَدَهُ، بِمَعْنَى كَفَاهُ شِدَّةَ العَمَلِ وَالكَسْبِ
  • فَجَعَلتُهُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • عَضُدي
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • عَضُدا
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • مُدى
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • إِلَهاً
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • أَعبُدُهُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • وَأَجُلُّه
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • عُبِدا
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • وَتَرَكتُها
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • هَجَدا
  • هَجَدَ الرَّجُلُ : نَامَ بِاللَّيْلِ
  • هَجَدَ السَّاِهُر : سهِر اللَّيل
  • هَجَدَ :صلَّى بالليل
  • الغَديرِ
  • الغَدِيرُ : مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ، مستنقع الماء
  • ،الغَدِيرُ : النهر الصغير
  • غديرا الوجنتين: مجريا الدَّمع في الوجنتين،
  • تَنسُجُ
  • نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ
  • نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ
  • نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
  • وَالأَرضُ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • وَالشُهبُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • حَسَدا
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • طارِئً
  • الطَّارئُ : الغَريبُ والجمع : طُرَّاءٌ، وطرآءُ
  • الطَّارئُ :الحادثُ المفاجئ والجمع : طوارئ
  • اسم فاعل من طرَأَ
  • مُنسَدِلٌ
  • سدَل الثَّوبَ :أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه
  • سَدَلَتِ السَّتَائِرَ : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا
  • سَدَلَتْ شَعْرَهَا : أَطْلَقَتْهُ
  • وَالغَيمُ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • مُقتَرِباً
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • أقَرَبَ الإناءَ : جَعلَهُ قَرِيباً مِنَ الامْتِلاَءِ
  • الشَوقَ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • وَالكَمَدا
  • كمَد الشَّخصَ: وضع له كِمادًا، أي خِرْقة يُتداوى بها على موضع الألم ليرتاح
  • كَمَدَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ
  • كَمَدَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  • مَرِحاً
  • مَرَّحَ الجلدَ: دهَنَه
  • مَرَّحَ القِرْبةَ الجديدةَ: ملأَها ماءً لِتَنْسَدَّ عيونُ خَرْزِها ولا يسيل منها شيءٌ
  • مَرَّحَ البُرَّ: نقَّاهُ
  • جُلّاسي
  • جلس على النار: جلَس إليها ليستدفئ،
  • جَلَسَ الوَاقِفُ : قَعَدَ
  • جَلَسَ الطَّائِرُ : جَثَمَ
  • مِسكينٍ
  • المِسْكِينُ : فقير، ليس لديه ما يكفيه، أو بائس لا يملك شيئًا
  • المِسْكِينُ :الخاضِعُ الضعيف الذليل
  • قطيفة المساكين: الشَّمس، يسمّيها بذلك فقراءُ العربِ في الشِّتاء
  • سَعِدا
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • الشَعواءَ
  • شَجَرَةٌ شَعْوَاءُ : مُنْتَشِرَةُ الأَغْصَانِ
  • شَنَّ عَلَيْهِ حَرْباً شَعْوَاءَ: حَرْباً عَنِيفَةً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ غَارَةٌ شَعْوَاءُ
  • الشَّاعي :البعيد
  • شَرَراً
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • حَيثُما
  • الحَثْمَةُ : الرَّبْوَةُ
  • الحَثْمَةُ: الطَّريق العالية
  • الحَثْمَةُ :أَرْنَبةُ الأَنْف
  • بَرابِرَةً
  • اسم مؤنَّث منسوب إلى بَرْبَر
  • مصدر صناعيّ من بَرْبَر: همجيَّة ووحشيّة بَرْبَريّة شعب
  • البَرْبَريُّ : واحد البَرْبَرْ
  • لَيالٍ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • حَزينٌ
  • حَزين: حَزِن، حَزنان، كئيب، محزون
  • الجمعة الحزينة: أسبوع الآلام وهو الذي يسبق عيد الفصح عند النَّصارى،
  • صوت حزين: رخيم،
  • أَرتاعُ
  • اِرْتَاعَتْ خَوْفاً وَهَلَعاً : تَرَوَّعَتْ، أَصَابَهَا الرَّوْعُ، فَزِعَتْ
  • اِرْتَاعَ لِلْخَيْرِ : اِرْتَاحَ لَهُ
  • ارْتَاعَ للخير: ارتاح إليه
  • الشُوَيهَةِ
  • اشْتَوَى : مطاوعُ شواهُ
  • اشْتَوَى اللَّحْم وغيْرَهُ: اتَّخَذَهُ شِوَاءً
  • انشوى اللَّحمُ:مُطاوع شوَى: أُنْضِج بمباشرة النار، صارَ مَشْوِيّاً، ناضِجاً
  • أَبصَرَت
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • رَقَدتُ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • صَحَوتُ
  • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه
  • صحا السَّكرانُ: أفاق صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته
  • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها
  • يَملَءُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • السِربالَ
  • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  • تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ : لَبِسَهُ
  • تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : تَحَلَّى
  • وُعودٌ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • تَملَءُ
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • ضَيَّعتُ
  • ضَاعَ العِطْرُ : فَاحَ، اِنْتَشَرَ
  • ضَاعَ الدَّابَّةَ : أَضْعَفَهَا
  • ضَاعَ الْحَيَوَانَ : هَيَّجَهُ، حَرَّكَهُ