في مِثلِهِ مِن طارِقِ الأَرزاءِ

جادَ الجَمادُ بِعَبرَةٍ حَمراءِ

مِن كُلِّ قانِيَةٍ تَسيلُ كَأَنَّها

شُهُبٌ تَصَوَّبُ مِن فُروجِ سَماءِ

تَحمى فَتَغرَقُ مُقلَةٌ في حاجِمٍ

مِنها وَتُحرَقُ وَجنَةٌ في ماءِ


مَحَتِ
الكَرى بَينَ الجُفونِ وَرُبَّما


غَسَلَت
سَوادَ المُقلَةِ الكَحلاءِ

لا تُورِثُ الأَحشاءَ إِلّا غُلَّةً

وَالماءُ يَنقَعُ غُلَّةَ الأَحشاءِ


أَهوِلِ
بِهِ مِن يَومِ رُزءٍ فادِحٍ

سَحَبَ الصَباحُ بِهِ ذُيولَ مَساءِ

مُتَلاطِمُ الأَحشاءِ تَحسِبُ أَنَّهُ

بَحرٌ طَمى مُتَلاطِمَ الأَرجاءِ

جَمَعَ الحِدادَ إِلى العَويلِ فَما تَرى

في القَومِ غَيرَ حَمامَةٍ وَرقاءِ

مِن ماسِحٍ عَن وَجنَةٍ مَمطورَةٍ

أَو رافِعٍ مِن زَفرَةٍ صُعَداءِ

وَكَأَنَّما يَسقي بِما يَبكي ثَرى


ماقَد
ذَوى مِن دَوحَةِ العَلياءِ

وَلَئِن جَزِعتَ لِيَومِ أُمٍّ بَرَّةٍ

نَشَأَت تَطولُ أَكابِرَ الآباءِ

تَصِلُ الدُعاءَ إِلى البُكاءِ كَأَنَّما

تَرمي السَماءَ بِمُقلَةٍ مَرهاءِ

فَلِمِثلِهِ مِن يَومِ خَطبٍ نازِلٍ

جَمَّت دُموعُ أَفاضِلِ الأَبناءِ

فَاِسمَح بِأَعلاقِ الدُموعِ فَإِنَّما

تُقنى دُموعُ العَينِ لِلبُرَحاءِ

وَاِهتِف بِما تَشكو إِلَيها لَوعَةً

إِن كانَ يُصغي هالِكٌ لِنِداءِ

وَاِقرَع لَها بابَ السَماءِ بِدَعوَةٍ


تَستَمطِرُ
الخَضراءَ لِلغَبراءِ

حَتّى تَجودُ بِكُلِّ عارِضِ رَحمَةٍ


تَستَضحِكُ
الأَنوارَ لِلأَنواءِ

زَجِلِ الرُعودِ كَأَنَّما مَسَحَت بِهِ

كَفُّ الصَبا عَن ناقَةٍ عُشَراءِ

فَبِمِثلِها مِن تُربَةٍ قَد قُدِّسَت

نَثَرَ النَسيمُ قَلائِدَ الأَنداءِ

وَسَرى يُمَرِّغُ خَدَّهُ قَمَرُ الدُجى


وَيُذيلُ
فَضلَ ضَفيرَةِ الجَوزاءِ

وَلَئِن صَبَرتَ وَصَبرُ مِثلِكَ حِسبَةٌ

فَلَقَد أَخَذتَ بِشيمَةِ النُبَلاءِ

مِن كُلِّ ماضي العَزمِ يُهوي بِالأَسى

عَن هَضبَةٍ مِن صَبرِهِ خَلقاءِ


كَشَفَت
لَهُ الأَيّامُ عَن أَسرارِها

فَرأى جَلِيَّ عَواقِبِ الأَشياءِ

لَم يَثنِ في السَرّاءِ مِن تيهٍ بِها


أَعطافَهُ
فَيَخورُ في الضَرّاءِ

ما اِرتابَ أَنَّ سُرورَهُ لِكَآبَةٍ

يَوماً وَأَنَّ بَقاءَهُ لَفَناءِ

فَكَأَنَّهُ وَالعيسُ تَبسُطُ خَطوَهُ

قَد بانَ مُرتَحِلاً عَنِ الأَحياءِ


فَلَرُبَّ
رَكبٍ لِلرَدى تَحتَ السُرى


ضَرَبوا
قِبابَهُم بِها لِثَواءِ


مُتَوَسِّدينَ
بِها التُرابَ كَأَنّهُم

لَم يَرتَعوا في زَهرَةِ النَعماءِ


صَرعى
فَلا قَلبٌ لِغَيرِ صَبابَةٍ

يُذكى وَلا عَينٌ لِغَيرِ بُكاءِ

ما شِئتَ مِن قُرَناءِ خَيرٍ أَعصَفَت

ريحُ الرَدى بِهِم وَمِن قُرَباءِ


مُلِئَت
بِهِم عَيني دُموعاً كُلَّما

مُلِئَت عُيونُهُمُ مِنَ الإِغفاءِ

وَكَفى أَسىً وَصَبابَةً أَن أُنزِلوا

وَهُمُ الأَقارِبُ مَنزِلَ البُعَداءِ

بَدَداً بِمَسرى كُلِّ ريحٍ عاصِفٍ

وَمَصابِ كُلِّ غَمامَةٍ هَطلاءِ

أَلوى بِهِم وَلِكُلِّ جَنبٍ مَصرَعٌ

داءٌ عَياءٌ عَزَّ كُلَّ دَواءِ


وَطَوى
القُرونَ بِحَيثُ صُمَّت عَنهُمُ

أُذُنُ المُصيخِ وَكُلِّ طَرفُ الرائي

وَلَئِن سَطا وَالفاصِلاتُ كَثيرَةٌ

فَلَقَد سَطا بِقَليلَةِ النُظَراءِ


وَنَجيبَةٍ
جاءَت بِأَوحَدِ أَمجَدٍ

قَد فاتَ طَولاً أَيدِيَ النُجَباءِ


مُتَقَلِّبٌ
في اللَهِ بَينَ بَشاشَةٍ

يَندى الهَشيمُ بِها وَبَيَن مَضاءِ


لَدِنٌ
كَمَطلولِ النَسيمِ وَتارَةً

خَشِنٌ كَصَدرِ الصُعدَةِ السَمراءِ

في مَقعَدٍ وَسِعَ الأَنامَ عَدالَةً

وَسَما فَزاحَمَ مَنكِبَ الخَضراءِ


يَستَنزِلُ
الأَروى هُناكَ سَكينَةً


وَيَروعُ
قَلبَ الصَخرَةِ الصَمّاءِ

عَدلٌ يَظَلُّ بِظِلِّهِ ذِئبُ الغَضا

جاراً هُناكَ لِظَبيَةِ الوَعساءِ

وَكَفاهُما أَن يَخلوا بِأَراكَةٍ

عِندَ المَقيلِ وَيَشرَبا مِن ماءِ

وَإِلَيكَ مِن حُرِّ الكَلامِ عَقيلَةً

قَصَرَت خُطاها خَجلَةُ العُذَراءِ

نَشَأَت وَشُقرٌ دارُها فَكَأَنَّما

وَرَدَتكَ زائِرَةً مِنَ الزَوراءِ

رَقَّت وَقَد عَلِمَت بِمَوضِعِ حُسنِها

فَأَتَتكَ تَمشي مِشيَةَ الخُيَلاءِ

الأَرزاءِ
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • الجَمادُ
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • حَمراءِ
  • الحَمْراءُ من المعز ونحوها: الخالصةُ اللون
  • الحَمْراءُ من النساء: البيضاءُ
  • الحَمْراءُ /لقبُ العَجَم لأن الشُّقرة أغلب الألوان عليهم
  • تَسيلُ
  • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
  • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
  • تسيَّل العمرُ: مضَى
  • تَصَوَّبُ
  • تصوَّبَ : مُطاوِعُ صَوّبَهُ
  • تصوَّبَ : د تستعمل بمعنى انْحَدَرَ
  • تصوَّب السَّهمُ :توجَّه وتسدَّد نحو الهدف
  • فُروجِ
  • الفَرُّوجُ : قَمِيصُ الصَّغِير
  • الفَرُّوجُ :فَرْخُ الدَّجَاجَة
  • الفَرْجُ : الشَّقُّ بين الشَّيْئَيْنِ ،
  • مُقلَةٌ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • حاجِمٍ
  • حجَم فمَ الحيوان :جَعل عليه حِجامًا؛ ليمنعه من العضِّ
  • حجَم المريضَ: عالجه بالحجامة؛ وهي امتصاص الدَّم بالمِحْجم
  • حجَمه عن الأمر: كفَّه عنه وصرَفه ومنَعه
  • مَحَتِ
  • مَحَتَهُ : ملأه غَضَبًا
  • مَحُتَ اليومُ : كان شديدَ الحرِّ
  • يوم مَحْتٌ: شديدُ الحرِّ
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • الجُفونِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • غَسَلَت
  • غَسَلَ يَدَيْهِ : نَظَّفَهُمَا بِالْمَاءِ وَطَهَّرَهُمَا، أَزَالَ وَسَخَهُمَا ،
  • غَسَلَ يَدَيْهِ مِنَ الْمَوْضُوعِ : نَفَضَ يَدَيْهِ مِنْهُ
  • غَسَلَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَوْجَعَهُ
  • تُورِثُ
  • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
  • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
  • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
  • الأَحشاءَ
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • تَحَاشَى عَنْهُ: تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ
  • تَحاشَى عن كذا: تنزّه
  • يَنقَعُ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • غُلَّةَ
  • الغَلَّةُ : الدَّخْلُ من كراء دار أَو ريع أَرض والجمع : غَلاَّت، وغِلال
  • وفرة الغِلال
  • زيادة الغلّة: فائضها
  • الأَحشاءِ
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • تَحَاشَى عَنْهُ: تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ
  • تَحاشَى عن كذا: تنزّه
  • أَهوِلِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • رُزءٍ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • رُزئ الشَّخصُ ولدَه/ رُزئ الشَّخصُ بولده/ رُزئ الشَّخصُ في ولده :فقَده
  • طَمى
  • طمَى الماءُ: ارتفع وملأ النهر
  • طما الماء: ارتفع
  • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • الأَرجاءِ
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • الحِدادَ
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • العَويلِ
  • عَوَّلَ أَلَماً وَحُزْناً : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ وَالْعَوِيلِ
  • عَوَّلَ عَلَيهِ أَوبِهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، اِتَّكَلَ عَلَيْهِ، اِسْتَعَانَ بِهِ عَوَّلْنَا عَلَيْهِ فَوَجَدْنَاهُ نِعْمَ الْمُعَوَّلُ
  • عَوَّلَ إِلَيْهِ فِي حَاجَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
  • ماسِحٍ
  • ماسحَ الشَّخصَ: لاينه في القولِ غشًّا وغِلاًّ
  • مَاسَحَ صَاحِبَهُ : صَافَحَهُ
  • مَاسَحَ صَاحِبَهُ عَلَى الوَفَاءِ : عَاهَدَهُ
  • مَمطورَةٍ
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مصدر مطَرَ
  • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • زَفرَةٍ
  • زُفرة، زَفرة
  • زَفَرَ زَفْرَةً: تَنَفَّسَ تَنَفُّساً حارّاً فيهِ آهَةٌ وَحَرارَةٌ
  • زَفْرَةُ الشَّيْءِ : وَسَطُهُ
  • ثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • ماقَد
  • المَقَدُّ:الطريق والمسلك
  • اسم آلة من قَدَّ
  • أداة مؤلَّفة من شفرة عريضة دون مِقْبَض، يستعملها الإسكاف لشقّ الجلد
  • دَوحَةِ
  • الدَّوحة : الشجرة العظيمة المتشبعة ذات الفروع الممتدة من شجر مّا والجمع : دَوْحٌ
  • الدَّوحة: المِظَلَّة العظيمة
  • هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ : مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • جَزِعتَ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • الآباءِ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • بِمُقلَةٍ
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • مَرهاءِ
  • المَرْهَاءُ: الأرضُ القليلةُ الشجر، سَهْلَةً كانت أَو حَزْنة
  • أرْهَى الشيءُ لك: أَمْكَنَك
  • أرْهَى الشيءَ لك: مَكَّنَك منه
  • دُموعُ
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • أَفاضِلِ
  • اسم تفضيل من فضُلَ
  • أحسن، أوفق، أتمّ عرض الموضوع بصورة أفضل،
  • فُضليات السيِّدات،
  • الأَبناءِ
    الدُموعِ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • لِلبُرَحاءِ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • لَوعَةً
  • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
  • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
  • اسم مرَّة من لاعَ
  • يُصغي
  • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
  • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
  • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
  • تَستَمطِرُ
  • المَطَرُ : المَاءُ النازل من السحاب
  • مصدر مطَرَ
  • مَطَرَ الْمُهَاجِرُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • الخَضراءَ
  • مصدر خضِرَ
  • أَرْضٌ خَضِرَةٌ : كَثِيرَةُ الْخُضْرَةِ
  • حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ : أَيْ الدُّنْيَا
  • تَجودُ
  • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
  • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  • يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ
  • تَستَضحِكُ
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • الأَنوارَ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • لِلأَنواءِ
  • مُنَاوَأَةُ الْخُصُومِ والأَعْدَاءِ : مُنَاوَشَتُهُمْ، مُعَادَاتُهُمْ
  • مُنَاوَأَةُ سِيَاسَةِ الْحُكُومَةِ: مُعَارَضَتُهَا، مُعَاكَسَتُهَا
  • مُنَاوِئٌ خُصُومَهُ : مُنَاوِشٌ، مُعَادٍ، مُضَادٌّ، مُنَاهِضٌ، مُعَارِضٌ لَهُمْ
  • الرُعودِ
  • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
  • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • مَسَحَت
  • مَسِحَ فلانٌ : احترق باطن رُكْبَتَيْه لخشُونة الثَّوْب
  • مَسِحَ فلانٌ : : اصطكَّ باطنُ إِحدى فخِذَيْه بالأُخْرى فحدث لذلك تَشَقُّق
  • مَسِحَت المرأَةُ: كانت قليلة لحم العَجُز
  • ناقَةٍ
  • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
  • النَّاقَةُ :كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة
  • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه،
  • عُشَراءِ
  • عُشَراء / عَشراء
  • ناقة عُشَراءُ: مضى على حملها عشرة أشهر : وتعطيلها: إهمالها لإنشغال أهلها بأنفسهم
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • قَلائِدَ
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • الأَنداءِ
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • خَدَّهُ
  • شَقٌّ مستطيل غائر في الأرض، أو فتحة عميقة أو حُفرة في الأرض وخاصَّة فوق سطح الأرض خلّفت السيولُ أخدودًا كبيرًا
  • وضربة أُخدودٌ: شديدة خَدّت في الجلد والجمع : أخادِيدُ
  • في ظهره أخاديدُ السّياط: آثارها
  • وَيُذيلُ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • الجَوزاءِ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • صَبَرتَ
  • صبَر الشَّخصُ: رَضِي، تَجَلَّدَ، تَحَمَّلَ، اِحْتَمَلَ ، انتظر في هدوء واطمئنان دون شكوى ولم يتعجَّل : استمرّوا على عبادة آلهتكم
  • صبَر فلانٌ عن فلان: حبس نفسَه ومنعها عنه
  • الصَّبِرُ :عُصَارَةُ شَجَرٍ مُرٍّ تُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ واحدته: صَبِرةٌ
  • بِشيمَةِ
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • النُبَلاءِ
  • نَبَلَ النَّبْلَ : صَنَعها وأَحسن إِعدادَها
  • هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه
  • وهو يَنْبُل الرّسمَ أَو التمثيل: يُحسنه ويُجيد القيامَ به
  • خَلقاءِ
  • هَضْبَةٌ خلْقاء: لا نبات بها
  • خلْقَاء الشيءِ: مُسْتَوَاه، وما امْلاَسّ منه
  • الخَلْقَاءُ: السماءُ
  • كَشَفَت
  • كشَف الشّيءَ/ كشَف عن الشّيء: رفَع عنه ما يغطِّيه، أظهره وبيّنه، عرّاه،
  • كَشَفَ الْحَقِيقَةَ : أَظْهَرَهَا، أَبَانَ عَنْهَا مَا يُوَارِيهَا
  • كشَف عن المؤامرة: فضَحها،
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • أَسرارِها
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • عَواقِبِ
  • العَاقِبَةُ : الولدُ والنَّسْل
  • العَاقِبَةُ :الجزاءُ بالخير
  • أمرٌ وخيم العاقبة: مُضِرّ، رديء سيّئ،
  • الأَشياءِ
  • مَشيئة: إرادة
  • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
  • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  • السَرّاءِ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • تيهٍ
  • تَيَّهَهُ عَنْ عَمْدٍ : أَضَلَّهُ، ضَيَّعَهُ
  • تَيَّهَ نَفْسَهُ : حَيَّرَها، أوْ أَهْلَكَها
  • التِّيهُ : المفازة لا علامةَ فيها يُهتدى بها
  • أَعطافَهُ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • الضَرّاءِ
  • الضَّرَرُ : خسارة، أَذىً، ضَيْقٌ، شِدَّةٌ، مَكْرُوهٌ
  • الضَّرَرُ: العلَّة تُقعِد عن جِهادٍ ونحوه
  • الضَّرَر المدنيّ: (القانون) أذًى أو خسارة تُصيب الشّخصَ في جسمه أو ماله نتيجة إخلال تعاقديّ أو جريمة، ممّا يُجيز له التماس التَّعويض بدعوى مدنيّة
  • اِرتابَ
  • اِرْتَابَ مِنْ تَصَرُّفَاتِهِ : شَكَّ فِيهَا الحَقِيقَةُ
  • اِرْتَاب بِهِ : اِتَّهَمَهُ وَرَأى مِنْهُ ما يَرِيبُهُ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • لَفَناءِ
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • وَالعيسُ
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • تَبسُطُ
  • تَبَسَّطَ الرَّجُلُ : تَرَكَ الاِحْتِشَامَ
  • تَبَسَّطَ فِي الحَدِيقَةِ : تَجَوَّلَ وَتَنَزَّهَ فِيهَا
  • تَبَسَّطَ فِي الأَرْضِ : سَارَ فِيهَا طُولاً وَعَرْضاً، تَوَسَّعَ
  • خَطوَهُ
  • خطَّط الكتابَ: سطَّره
  • خَطَّطَ رَسْماً : رَسَمَهُ
  • يُخَطِّطُ مَشْرُوعاً خَاصّاً بِهِ : يُهَيِّئُهُ، يَضَعُ لَهُ خُطَّةً تُخَطِّطُ الْحُكُومَةُ مَشَارِيعَ اقْتِصَادِيَّةً
  • مُرتَحِلاً
  • اِجْتَمَعُوا صَبَاحاً فِي الْمُرْتَحَلِ : مَوْضِعُ الارْتِحَالِ
  • مُرْتَحَلُ الجَمَلِ: مَوْضِعُ رَحْلِهِ
  • رَحَلَ عَنْ بَلَدِهِ : تَرَكَهُ
  • الأَحياءِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حيِيَ
  • أَرْض حيّة: خصبة،
  • بحر حيّ: إذا كان فيه مدّ وجزر ضدّ بحر ميِّت،
  • فَلَرُبَّ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • لِلرَدى
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • ضَرَبوا
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • قِبابَهُم
  • القُبَابُ من الأُنوف: الضخمُ العظيم
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • لِثَواءِ
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • مُتَوَسِّدينَ
  • مُتَوَسِّدٌ ذِرَاعَهُ : مُتَّكِئٌ
  • مُتَوَسِّدٌ الأَرْضَ : مُفْتَرِشٌ الأَرْضَ، نَائِمٌ عَلَيْهَا
  • وَسَّده الوسادةَ :جعلها تحت رأسه
  • يَرتَعوا
  • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
  • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
  • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
  • النَعماءِ
  • النَّعْماءُ : دَعَة ويُسر، نعمة وخير وفير، صحّة ورخاء وسعة رزق
  • النَّعْماءُ :المالُ
  • يَعِيشُ فِي يُسْرٍ وَنَعْمَاءَ : فِي غِنىً لِكَثْرَةِ مَالِهِ
  • صَرعى
  • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع
  • الصَّرِيعُ :المجنونُ
  • الصَّرِيعُ :: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه ،
  • صَبابَةٍ
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • خَيرٍ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • مُلِئَت
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • دُموعاً
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • عُيونُهُمُ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • أَسىً
  • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
  • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
  • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
  • وَصَبابَةً
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • أُنزِلوا
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • الأَقارِبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • البُعَداءِ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • عاصِفٍ
  • اسم فاعل من عصَفَ/ عصَفَ بـ
  • وسَهْمٌ عاصِفٌ: مائِلٌ عن الهَدف
  • اجتماع عاصِف/ لقاء عاصِف: كثُر فيه الصَّخب والجدالُ والنِّقاشُ
  • غَمامَةٍ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • عَياءٌ
  • (مصدر عَيَّ)
  • أُصِيبَ بِعَيَاءٍ : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ
  • الدَّاءُ الْعَيَاءُ : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ
  • وَطَوى
  • الطُوَى : الجُوعُ
  • بات على الطَّوى: بات جائعًا
  • الطُّوَى : الشيءُ المَثْنِيُّ أَو المَطْوِيُّ
  • القُرونَ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • المُصيخِ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • الرائي
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • النُظَراءِ
  • نَظير: مُناظِر وشبيه ومساوٍ ومثل في الأهميَّة أو الرُّتبة أو الدَّرجة
  • فلان مُنقطِعُ النَّظير: ليس له شبيه
  • مُراعاة النَّظير: (آداب) جمع كلمات أو عبارات متناسبة بحيث يتقوَّى المعنى بمعاني الكلمات أو العبارات الأخرى أو الجمع بين الشيء وما يناسبه بغير تضادّ، كالسوق والبيع والدَّلاَّل
  • وَنَجيبَةٍ
  • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب
  • نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها
  • ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها
  • بِأَوحَدِ
  • أَوْحَدَتِ المرأَةُ: وَلَدَتْ واحدًا
  • أوْحَدَتِ المرْأةُ بِابْنِهَا: وَلَدَتْهُ فَرِيداً وَحِيداً لاَ نَظِيرَ لَهُ
  • أوْحَدَ العَدَدَ أو نَحْوَهُ : أفْرَدَهُ
  • أَمجَدٍ
  • أمْجَدَهُ : عظَّمَه وأثنى عليه
  • أَمجد اللهُ فلانًا: كرَّم فِعالَه
  • أمْجَدَهُ العَطَاءَ: كثَّره
  • طَولاً
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • النُجَباءِ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • مُتَقَلِّبٌ
  • طَقْسٌ مُتَقَلِّبٌ : طَقْسٌ غَيْرُ مُسْتَقِرٍّ عَلَى حَالٍ
  • رَجُلٌ مُتَقَلِّبُ الأَطْوَارِ : مُتَغَيِّرُ المِزَاجِ مُتَقَلِّبٌ كَالحِرْبَاءِ
  • تقلَّب الشَّخصُ/ تقلَّب الشَّيءُ تحوّل من حالة إلى أخرى، اضطرب وتغيَّر تقلُّبات الرأي العامّ/ الجوّ/ الأسعار،
  • الهَشيمُ
  • هشَم الحطبَ ونحوَه: كسَره
  • هَشَمَ الْخُبْزَ : فَتَّتَهُ وَأَعَدَّهُ ثَرِيداً
  • هَشَمَ النَّاقَةَ : حَلَبَهَا
  • لَدِنٌ
  • لَدَّنَ الْمَعْدِنَ : لَيَّنَهُ
  • لَدَّنَ الثَّوْبَ : نَدَّاهُ، بَلَّلَهُ
  • لَدَّنَ فلانا في الأمر: لبثه
  • السَمراءِ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • الأَنامَ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • الخَضراءِ
  • مصدر خضِرَ
  • أَرْضٌ خَضِرَةٌ : كَثِيرَةُ الْخُضْرَةِ
  • حُلْوَةٌ خَضِرَةٌ : أَيْ الدُّنْيَا
  • يَستَنزِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • الأَروى
  • رَأَّى مُحَدِّثَهُ : أَرَاهُ أَنَّهُ عَلَى خِلاَفَ مَا هُوَ عَلَيْهِ
  • رَأَّى صَاحِبَتَهُ : أَعْطَاهَا الْمِرْآةَ لِتَنْظُرَ فِيهَا
  • رأى الهلالَ: أبصره بالعَيْن ، رأَى يَرَى ، رَه ، رُؤْيا ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرْئِيّ
  • سَكينَةً
  • اِمْرأةٌ سُكَيْنَةٌ : خَفِيفَةُ الرُّوحِ، ظَرِيفَةٌ
  • السِّكِّينَةُ : السِّكِّينُ
  • مُدْية، آلة يُذبح بها أو يقطع، وسُمِّيت بذلك؛ لأنّها تُسكن الذَّبيح ذبح الأضحية بسِكِّينة حادَّة
  • وَيَروعُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • الصَمّاءِ
  • صَمَّاءُ : لاَ تَسْمَعُ
  • أَرْضٌ صَمَّاءُ : غَلِيظَةٌ يَابِسَةٌ
  • صَخْرَةٌ صَمَّاءُ : صَلْبَةٌ، مَتِينَةٌ
  • ذِئبُ
  • ذَئِبَ الوَلَدُ : صارَ كالذِّئْبِ في خُبْثِهِ وَمَكْرِهِ
  • ذَئِبَ الوَلدُ في الغابَةِ : خافَ مِنَ الذِّئْبِ
  • ذُئِبَ : فَزِعَ من الذئب
  • الوَعساءِ
  • وَعَسَهُ : وَطِئَه شديدًا
  • وَعَسَ الدهرُ فلانًا: حَنَّكه وأَحكمه
  • الوَعْسُ : الأَثَرُ
  • المَقيلِ
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • المَقِيلُ :موضع القيلولة، مكان الراحة وقت القيلولة
  • وَيَشرَبا
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • خُطاها
  • خطَّأ فلانًا : نسب إليه الخطأ
  • خَطَّأَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ: أَخْطَأْتَ
  • خطَّأ آراءه: أنكرها وأظهر خطأها
  • العُذَراءِ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • زائِرَةً
  • اسم فاعل من زارَ
  • أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت،
  • الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات،
  • مِشيَةَ
  • اسم هيئة من مشَى/ مشَى بـ
  • هيئة المَشْي وطريقة السَّير
  • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
  • الخُيَلاءِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه