في ذَلِكَ الرَوضِ الأَغَنِّ بَدى فَتىً

قَد يَبلُغُ العِشرينَ عاماً ذو نُهى


كَالبَدرِ
إِلّا أَنَّهُ مُتَكَتِّمٌ

وَالغُصنِ إِلّا أَنَّهُ غُصنٌ ذَوى

كَتَبَ الضَنى في وَجهِهِ هَذا الَّذي

كادَ الغَرامُ بِهِ يَؤولُ إِلى الفَنا

دَنِفٌ تُرَوِّعُهُ الغُصونُ إِذا اِنثَنَت

طَرَباً وَيُقلِقُهُ النَسيمُ إِذا جَرى


حَيرانُ
يُقعِدُهُ الهَوى وَيُقيمُهُ

فَكَأَنَّهُ عَلَمٌ يُداعِبُهُ الهَوا

فَإِذا رَنا لِلأُفقِ ظَنَّ نُجومَهُ

عَقدُ الَّتي مَن رامَها رامَ السَما

وَتَوَهَّمَ القَمَرَ المُحَلِّقَ وَجهَ مَن


ضَنَّت
وَجادَت بِاللِقاءِ وَبِالنَوى

حَجَبَ الغَمامُ البَدرَ عِندَ مَسيرِهِ

فَكَأَنَّهُ أَسماءُ تَسري في الدُجى


حَسناءُ
قَد عَشِقَ المُحِبُّ عَفافَها

وَتَعَشَّقَت آدابَهُ فَهُما سَوا

كَالغُصنِ قامَتُها إِذا الغُصنُ اِنثَنى


وَجَبينُها
يَحكي الصَباحَ إِذا اِنجَلى

وَقَعَت غَدائِرُها عَلى أَقدامِها

فَكَأَنَّها قَد عَضَّها نابُ الهَوى

خَودٌ إِذا نَطَقَت حَسِبتَ حَديثَها

دُرّاً وَلَكِن لَيسَ مِمّا يُشتَرى

وَقَفَت تُحيطُ بِها الزُهورُ كَأَنَّها

قَمَرٌ تُحيطُ بِهِ الكَواكِبُ في الفَضا

وَمَشَت تَحِفُّ بِها الغُصونُ كَأَنَّها

مَلِكٌ تَحِفُّ بِهِ الجُنودُ إِذا مَشى

لِلَّهِ زَورَتُها وَقَد قَنِطَ الفَتى

فَكَأَنَّها روحٌ جَرى فيمَن تَوى

هَيهاتِ ما ظَفُرَ المُؤَمِّلُ بِالغِنى


بِأَلَذَّ
مِن ظَفَرِ المُتَيَّمِ بِاللِقا


فَدَنا
يُطارِحُها تَحِيَّةَ عاشِقٍ

وَيَقولُ أَهلاً بِالحَبيبِ الَّذي أَتى

بَينا تُصافِحُ مَن يُصافِحُها إِذا

بِدُموعِها سَحَّت فَصافَحَتِ الثَرى

ما لِلعُيونِ تَحَدَّرَت عَبَراتُها


وَعَلامَ
هَذا الحُزنُ يا ذاتَ البَها

قالَت حَبيبي لَو تَرى ما قَد جَرى

في رَبعِنا شارَكتَني فيما تَرى

جارَ القَضاءُ عَلَيَّ في أَحكامِهِ

ما حيلَةُ الإِنسانِ إِن جارَ القَضا

فَاِبكِ مَعي فَلَرُبَّما نَفَعَ البُكا

إِنَّ اللَيالي لا تَدومُ عَلى الصَفا

قالَ الفَتى وَالدَمعُ مُنتَثِرٌ عَلى


خَدَّيهِ
يا أَسماءُ قولي ما جَرى

فَتَلَفَّتَت في الرَوضِ خيفَةَ سامِعٍ

فَكَأَنَّها الظَبيُ الغَريرُ إِذا رَنا

وَتَرَدَّدَت بِكَلامِها فَكَأَنَّما

تَبغي وَلا تَبغي التَفَوُّهَ بِالنَبا

قالَت وَدَمعُ الحُزنِ يَخنُقُ صَوتَها

وَشَتِ الحَواسِدُ عِندَ مَن نَخشى بِنا

وَغَداً يَعودُ الشَملُ مُنفَصِمَ العُرى

هَذا هُوَ الخَبَرُ اليَقينُ بِلا خَفا

قَد أَنبَأَتهُ بِالفِراقِ وَما دَرَت

أَنَّ الفِراقَ حِمامُ مَن عَرَفَ الهَوى

فَكَأَنَّما سَهمٌ أَصابَ فُؤادَهُ

وَكَأَنَّهُ لَمّا اِرتَمى طَودٌ هَوى

أَمّا الفَتاةُ فَراعَها ما صارَ في

مَحبوبِها وَكَأَنَّها نَدِمَت عَلى

جَعَلَت تُناديهِ بِصَوتٍ مُحزِنٍ

فَيُجيبُها كَنِدائِها رَجعُ الصَدى

حَتّى إِذا قَنِطَت دَنَت مِنهُ كَما

يَدنو أَخو الداءِ العُضالِ مِنَ الدَوا

وَحَنَت فَحَرَّكَتِ الفَتى وَإِذا بِهِ

جِسمٌ وَلَكِن لا حَياةَ بِهِ وَلا

قَد فارَقَ الدُنيا فَفارَقَها الرَجا


وَهَوَت
تُعانِقُهُ فَفارَقَتِ الوَرى

قَمَرانِ ضَمَّهُما التُرابُ وَما عَرَفـ

ـتُ سِواهُما قَمَرَينِ ضَمَّهُما الثَرى

الرَوضِ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • الأَغَنِّ
  • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
  • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
  • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
  • العِشرينَ
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • نُهى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • كَالبَدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • مُتَكَتِّمٌ
  • مُتَكَتِّمٌ عَلَى الأَسْرَار: أَي يَكْتُمُهَا وَيَحْتَفِظُ بِهَا وَلاَ يُذِيعُهَا في النَّاسِ
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • الغَرامُ
  • رِسَالَةٌ غَرَامِيَّةٌ: رِسَالَةُ حُبٍّ وَتَعَلُّقٍ وَهُيَامٍ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • تُرَوِّعُهُ
  • تَرَوَّعَ الجُنْدِيُّ وَهُوَ يُشَاهِدُ وَيْلاَتِ الحَرْبِ : تَفَزَّعَ، فَزِعَ
  • تَرَوَّغَتِ الدابَّةُ: تَمَرَّغَتْ
  • عَاشَ لَحَظَاتِ تَرَوُّعٍ وَارْتِبَاكٍ : لَحَظَاتِ تَفَزُّعٍ وَفَزَعٍ
  • الغُصونُ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • اِنثَنَت
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • النَسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • حَيرانُ
  • حَيْرانُ / حَيْرانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ
  • حَيْرَان : الَّذِي يَجْهَلُ وَجْهَ الاهْتِدَاءِ إلَى سَبِيلِهِ، أَوْ مَنْ أصَابَهُ قَلَقٌ جَعَلَهُ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أمْرِهِ
  • نُجومَهُ
  • الدَّوام لله: عبارة تقال عند حدوث وفاة،
  • دوام الحال من المحال: لاشيءَ يثبت على ما هو عليه،
  • على الدَّوام: باستمرار وبدون انقطاع، إلى الأبد
  • ضَنَّت
  • ضَانَ : كثُرَ نَسْلُه وولَدُهُ
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  • الغَمامُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • البَدرَ
  • البَدْرُ : القمرُ ليلةَ كماله
  • البَدْرُ الغلامُ المكتمل والجمع : بُدُورٌ، وأبْدَارٌ
  • بَدْر : وادٍ يقع بين مكة والمدينة، على 28 فرسخاً من المدينة، وكان به غزوة بَدْرٍ المشهورة في صَدر الإسلام
  • حَسناءُ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • حسُن فِعلُه: جمُل، وتقدَّم إلى العافية والكمال
  • قامَتُها
  • اِسْتَقامَ القَضِيبُ : صارَ مُسْتَقِيماً
  • اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ : اِعْتَدَلَ
  • اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ، صَارَتْ حَسَنَةً، جَيِّدَةً إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ
  • اِنثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • وَجَبينُها
  • وَجَبَ القَلْبُ : خَفَقَ، اِضْطَرَبَ، رَجَفَ
  • وَجُبَ الرجلُ : جَبُنَ
  • وَجَّبَتِ الإِبلُ: أَعْيَتْ وتَعِبَت
  • اِنجَلى
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • غَدائِرُها
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • أَقدامِها
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • حَديثَها
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • الكَواكِبُ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الجُنودُ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • ظَفُرَ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • بِأَلَذَّ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • ظَفَرِ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • بِاللِقا
  • إِلْقَاءُ الشَّبَكَةِ فِي البَحْرِ : رَمْيُها
  • إِلْقاءُ مُحَاضَرَةٍ : إعْطَاؤُهُا، أَي الحَدِيثُ فِي مَوْضُوعٍ أَمَامَ جَمْهُورٍ
  • قَرَّرُوا إِلْقَاءَ سِلاَحِهِمْ : أَيْ طَرْحَهُ وَتسْلِيمَهُ
  • فَدَنا
  • فَادَتْ لفلانٍ فائِدَةٌ : حَصَلَتْ
  • فَادَ المالُ لفلانٍ: ثَبَتَ
  • فَادَ فلانٌ: تبختَرَ
  • يُطارِحُها
  • طَرَحَ الوَلَدَ أَرْضاً : رَمَاهُ، قَذَفَهُ ، يوسف آية 9 اُقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضا (قرآن)
  • طَرَحَ عليه شيئًا: أَلْقَاهُ وبَسَطهُ
  • طرحه جانبًا: أهمله وتركه
  • بِالحَبيبِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • يُصافِحُها
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • فَصافَحَتِ
  • صافح فلانًا: سلَّم عليه يدًا بيد
  • صافح سمعَه: بلغ أُذُنَه
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • لِلعُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَبَراتُها
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • وَعَلامَ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • حَبيبي
  • اسم منسوب إلى حُبَيْبة
  • ورم حُبَيبيّ: مكوّن من حبيبات
  • رمد حبيبيّ: (طب) مرض معدٍ لقرنيّة العين، يُسبِّبه نوع من البكتريا، يتميَّز بالالتهاب والتّضخُّم وتشكيل حبيبات في الأنسجة الغُدِّيّة
  • أَحكامِهِ
  • إِحْكَامُ الصَّانِعِ لِعَمَلِهِ: إِتْقَانُهُ، ضَبْطهُ
  • يُطَبِّقُ أحْكَامَ الشَّريعَةِ: قَوَاعِدَهَا وشَرَائِعَهَا نحُكْمٌ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • حيلَةُ
  • الحِيلَةُ : الحِذْقُ، وجَودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور
  • فقَد كُلَّ حِيلة: لم يعرف ما يفعله،
  • ما باليد حيلة/ ليس باليد حيلة: لا يمكن عمل شيء،
  • فَلَرُبَّما
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  • مُنتَثِرٌ
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • خَدَّيهِ
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • الظَبيُ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الغَريرُ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • فَكَأَنَّما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • يَخنُقُ
  • خنَق الشَّخصَ :ضغط على رقبته، أو عصَر حَلْقَه حتى مات، كتَم نَفَسه أو أصاب نفسَه بضيق خنقه بكلتا يديه،
  • خَنَقَتْهُ الدُّمُوعُ : غَصَّ بِالبُكَاءِ
  • خَنَقَ الوَقْتَ : أَخَّرَهُ، ضَيَّقَهُ
  • العُرى
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • اليَقينُ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
  • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
  • بِالفِراقِ
  • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • الفِراقَ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • فُؤادَهُ
  • وَدَهَهُ عَنِ الأَمْرِ : رَدَّهُ، صَدَّهُ، أَبْعَدَهُ
  • تدَهْكَمَ على فلان: تطاول وتجبَّر
  • طَودٌ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • فَراعَها
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • كَنِدائِها
  • كَنَدَ الشيءَ : قطَعَه
  • كنَد الشّخصُ النعمةَ: كفَر بها وجحَدها،
  • الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم
  • العُضالِ
  • عَضَلَ الوَلَدُ : ضَرَبَ عَضَلَتَهُ
  • عَضَلَ بِهِ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، اِسْتَغْلَقَ
  • عَضَلَ عَلَيْهِ : ضَيَّقَ عَلَيْهِ، مَنَعَهُ وَحَالَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ مَا يُرِيدُ
  • فَحَرَّكَتِ
  • حَرَكَ الرَّجُلُ: شَكَا حَارِكَهُ
  • حَرَكَ الْمُحاوِرُ : ألْحَفَ فِي الْمَسْألَةِ،
  • حَرَكَ الْمُحاوِرُ : امْتَنَعَ مِنَ الحَقِّ الَّذِي عَلَيْهِ
  • فَفارَقَها
  • فارقَ فلانًا : ابتعد عنه، باعده، انفصل عنه وتركه : مفارقة الدُّنيا بالموت
  • فارَقَ فلانًا من حسابِهِ على كذا وكذا: قَطَعَ الأمْرَ بينه وبينه على أمر وَقَعَ عليه اتفاقهما
  • اسم فاعل من فرَقَ
  • وَهَوَت
  • هَوِئَ إِليه : هَمَّ
  • حَاوَلَ إلْهَاءَهُ عَنْ عَمَلِهِ : إِشْغَالَهُ
  • (سك) مناورة تُشَنّ لصرف أنظار العدُوّ عن عمليّة مخطَّطة خاصّة كجزء من إستراتيجيّة عسكريّة
  • تُعانِقُهُ
  • تعانق الصَّديقان/ تعانق فلانٌ مع صديقه :عانق أحدُهما الآخر، أدنى كلٌّ منهما عُنُقَه من عُنُق الآخر وضمَّه إلى صدره حُبًّا له
  • عَبَّرُوا بِتَعَانُقِهِمْ عَنِ الْمَحَبَّةِ وَالوِئَامِ : مُعَانَقَةُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ لِلآخَرِ
  • مصدر عنِقَ
  • فَفارَقَتِ
  • فارقَ فلانًا : ابتعد عنه، باعده، انفصل عنه وتركه : مفارقة الدُّنيا بالموت
  • فارَقَ فلانًا من حسابِهِ على كذا وكذا: قَطَعَ الأمْرَ بينه وبينه على أمر وَقَعَ عليه اتفاقهما
  • اسم فاعل من فرَقَ