في جُلَّنار وأختها دُبْسيَّةٍ

يا ابن الوزير لعاتبٍ مُتعتَّبُ

أحضرتموني جُلَّنَارَ وأُحضرتْ

دبسيَّةُ الكبرى لغيريَ تُجنَبُ

فعتبتُ عتباً خلت فيه كفايةً

ثم انصرفت إلى التي هي أصوبُ

فكظمتُ بالإغْضاء كلَّ مُغِصَّةٍ

من ظُلمكم ووهبتُ ما لا يُوهَبُ

وظننت توبتكم نَصوحاً بعدها

ولقد يُخالَف من يَظُنُّ ويَحسبُ

فجرى عليَّ بظلمكم من خُرَّمٍ

يومٌ كما علم الإلهُ عَصْبصبُ

يومٌ يُسمَّى حين يكنى غيرُهُ

لا بل يُكَنَّى غيرُهُ ويُلَقَّبُ

وحَدَتْ شَمولٌ بالشَّمول لمعشر

غيري وفيما دون ذلك مَغْضبُ


ياسادتي
مالي أذادُ عن التي


أبغي
وأُسعَط بالتي أتجنَّبُ

أمشَاهدي يومَ الرَّفيهة تُحتمَى

ومشَاهدي يومَ الكريهة تُخْطَبُ


ذكَّرتموني
بالتي أسديتُمُ

مثلاً لمثلي لا محالةَ يُضربُ


أَإِذا
تكونُ كريهةٌ أُدعىَ لها

وإذا يحاسُ الحَيْسُ يُدعى جُندُبُ

دُبْسيَّةٍ
  • دَبَّسَ العِنَبُ : اِشْتَدَّتْ حَلاَوتُهُ
  • دبَّسَ العصِيرُ : صَارَ دِبْساً
  • دَبَّسَ العَصِيرَ : حَوَّلَهُ إلَى دِبْسٍ
  • مُتعتَّبُ
  • تَعَتَّبَ عليه: تجنَّى
  • تَعَتَّبَ البابَ: جعل له عَتَبَةً
  • فلانٌ لا يُتَعَتَّبُ بشيء: لا يُعابُ
  • الكبرى
  • مؤنث أَكْبَر
  • الأُخْتُ الكُبْرَى : الأُخْتُ الَّتِي تَكْبُرُكَ
  • الثَّوْرَةُ الكُبْرَى : الثَّوْرَةُ العُظْمَى
  • عتباً
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • أصوبُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • بالإغْضاء
  • (طب) مرض يتمثّل باسترخاء الجفن الأعلى للعين
  • غَضَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • غَضَا الْجَمَلُ: أَكَلَ الغَضَا
  • مُغِصَّةٍ
  • مغِص الشَّخْصُ/ مغِص بَطْنُه: أصابه مَغَصٌ، شعر بوجعٍ مؤلم وتقطيع في الأمعاء والتواء فيها
  • مصدر مغِصَ
  • المَغْصُ، والمَغَصُ : وجعٌ في الأَمعاءِ والْتِواءٌ فيها
  • خُرَّمٍ
  • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
  • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
  • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
  • الإلهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • عَصْبصبُ
  • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
  • العَصَب: شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
  • العَصَب: رد الفعل، تحكّم بإعصابه
  • يكنى
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • كنَّى الشّخصَ أبا فلان/ كنَّى الشّخصَ بأبي فلان :كنَاه؛ سمَّاه به
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • شَمولٌ
  • الشَّمُولُ: الخَمْرُ
  • نظر إلى الموضوع نظرة شموليّة
  • الحُكم الشُّموليّ: الدكتاتوريّ
  • بالشَّمول
  • الشَّمُولُ: الخَمْرُ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • لمعشر
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • مَغْضبُ
  • أغضب أستاذَه :أسخطه، وأثار أعصابَه، حمله على الغضب
  • أغْضَبَتِ العَيْنُ : قَذَفَتْ مَا فِيهَا
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • ياسادتي
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • أبغي
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • وأُسعَط
  • سَعَطَه الدواءَ: أَدْخَلَهُ في أَنفه
  • أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه
  • السَّعُوطُ: نَشُوق، مستحضر من دقيق التّبغ يمكن تعاطيه بالشّمّ، يساعد على العَطْس وهو [النَّشُوق]
  • تُحتمَى
  • حتَّم عليه :الأمرَ أوْجَبَه عليه أمر/ واجبٌ محتَّم
  • أمرٌ محتَّم: محتوم، واجبٌ ضروريّ،
  • مِن المحتَّم: من اللازم الضّروريّ
  • الكريهة
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • تُخْطَبُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • ذكَّرتموني
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • يُضربُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • أَإِذا
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • يحاسُ
  • حاسَتِ الغارةُ : انتشرت
  • حاسَ الرجُلُ: شَجُعَ وثَبَتَ
  • حاسَ الأمرُ فلانًا: تمكَّن من نفسه،
  • الحَيْسُ
  • حاسَتِ الغارةُ : انتشرت
  • حاسَ الرجُلُ: شَجُعَ وثَبَتَ
  • حاسَ الأمرُ فلانًا: تمكَّن من نفسه،
  • جُندُبُ
  • الجُنْدَبُ : نَوْعٌ من الجراد يَصِرُّ ويقفز ويطير والجمع : جَنَادِبُ
  • صرّ الجُنْدَبُ : اشتدَّ الأمرُ حتَّى يُقلق صَاحبَه
  • أُمُّ جندبِ: الداهية والغَدْر والظلم