فِراقٌ وَمَن فارَقتُ غَيرُ مُذَمَّمِ

وَأَمٌّ وَمَن يَمَّمتُ خَيرُ مُيَمَّمِ

وَما مَنزِلُ اللَذّاتِ عِندي بِمَنزِلٍ

إِذا لَم أُبَجَّل عِندَهُ وَأُكَرَّمِ


سَجِيَّةُ
نَفسٍ ما تَزالُ مُليحَةً

مِنَ الضَيمِ مَرمِيّاً بِها كُلُّ مَخرَمِ

رَحَلتُ فَكَم باكٍ بِأَجفانِ شادِنٍ

عَلَيَّ وَكَم باكٍ بِأَجفانِ ضَيغَمِ

وَما رَبَّةُ القُرطِ المَليحِ مَكانُهُ


بِأَجزَعَ
مِن رَبِّ الحُسامِ المُصَمِّمِ

فَلَو كانَ ما بي مِن حَبيبٍ مُقَنَّعٍ

عَذَرتُ وَلَكِن مِن حَبيبٍ مُعَمَّمِ

رَمى وَاِتَّقى رَميِي وَمِن دونِ ما اِتَّقى

هَوىً كاسِرٌ كَفّي وَقَوسي وَأَسهُمي

إِذا ساءَ فِعلُ المَرءِ ساءَت ظُنونُهُ

وَصَدَّقَ ما يَعتادُهُ مِن تَوَهُّمِ


وَعادى
مُحِبّيهِ بِقَولِ عُداتِهِ

وَأَصبَحَ في لَيلٍ مِنَ الشَكِّ مُظلِمِ

أُصادِقُ نَفسَ المَرءِ مِن قَبلِ جِسمِهِ

وَأَعرِفُها في فِعلِهِ وَالتَكَلُّمِ


وَأَحلُمُ
عَن خِلّي وَأَعلَمُ أَنَّهُ

مَتى أَجزِهِ حِلماً عَلى الجَهلِ يَندَمِ

وَإِن بَذَلَ الإِنسانُ لي جودَ عابِسٍ

جَزَيتُ بِجودِ التارِكِ المُتَبَسِّمِ

وَأَهوى مِنَ الفِتيانِ كُلَّ سَمَيذَعٍ

نَجيبٍ كَصَدرِ السَمهَرِيِّ المُقَوَّمِ

خَطَت تَحتَهُ العيسُ الفَلاةَ وَخالَطَت

بِهِ الخَيلُ كَبّاتِ الخَميسِ العَرَمرَمِ

وَلا عِفَّةٌ في سَيفِهِ وَسِنانِهِ

وَلَكِنَّها في الكَفِّ وَالفَرجِ وَالفَمِ

وَما كُلُّ هاوٍ لِلجَميلِ بِفاعِلٍ

وَلا كُلُّ فَعّالٍ لَهُ بِمُتَمِّمِ

فِدىً لِأَبي المِسكِ الكِرامُ فَإِنَّها

سَوابِقُ خَيلٍ يَهتَدينَ بِأَدهَمِ

أَغَرَّ بِمَجدٍ قَد شَخَصنَ وَراءَهُ

إِلى خُلُقٍ رَحبٍ وَخَلقٍ مُطَهَّمِ

إِذا مَنَعَت مِنكَ السِياسَةُ نَفسَها

فَقِف وَقفَةً قُدّامَهُ تَتَعَلَّمِ

يَضيقُ عَلى مَن رائَهُ العُذرُ أَن يُرى

ضَعيفَ المَساعي أَو قَليلَ التَكَرُّمِ

وَمَن مِثلُ كافورٍ إِذا الخَيلُ أَحجَمَت

وَكانَ قَليلاً مَن يَقولُ لَها اِقدُمي

شَديدُ ثَباتِ الطَرفِ وَالنَقعُ واصِلٌ

إِلى لَهَواتِ الفارِسِ المُتَلَثِّمِ

أَبا المِسكِ أَرجو مِنكَ نَصراً عَلى العِدا


وَآمُلُ
عِزّاً يَخضِبُ البيضَ بِالدَمِ

وَيَوماً يَغيظُ الحاسِدينَ وَحالَةً

أُقيمُ الشَقا فيها مَقامَ التَنَعُّمِ

وَلَم أَرجُ إِلّا أَهلَ ذاكَ وَمَن يُرِد

مَواطِرَ مِن غَيرِ السَحائِبِ يَظلِمِ

فَلَو لَم تَكُن في مِصرَ ما سِرتُ نَحوَها

بِقَلبِ المَشوقِ المُستَهامِ المُتَيَّمِ

وَلا نَبَحَت خَيلي كِلابُ قَبائِلٍ

كَأَنَّ بِها في اللَيلِ حَملاتِ دَيلَمِ

وَلا اِتَّبَعَت آثارَنا عَينُ قائِفٍ

فَلَم تَرَ إِلّا حافِراً فَوقَ مَنسِمِ

وَسَمنا بِها البَيداءَ حَتّى تَغَمَّرَت

مِنَ النيلِ وَاِستَذرَت بِظِلِّ المُقَطَّمِ


وَأَبلَخَ
يَعصي بِاِختِصاصي مُشيرَهُ


عَصَيتُ
بِقَصديهِ مُشيري وَلوَّمي

فَساقَ إِلَيَّ العُرفَ غَيرَ مُكَدَّرٍ


وَسُقتُ
إِلَيهِ الشُكرَ غَيرَ مُجَمجَمِ

قَدِ اِختَرتُكَ الأَملاكَ فَاِختَر لَهُم بِنا


حَديثاً
وَقَد حَكَّمتُ رَأيَكَ فَاِحكُمِ

فَأَحسَنُ وَجهٍ في الوَرى وَجهُ مُحسِنٍ

وَأَيمَنُ كَفٍّ فيهِمُ كَفُّ مُنعِمِ


وَأَشرَفُهُم
مَن كانَ أَشرَفَ هِمَّةً

وَأَكبَرَ إِقداماً عَلى كُلِّ مُعظَمِ

لِمَن تَطلُبُ الدُنيا إِذا لَم تُرِد بِها

سُرورَ مُحِبٍّ أَو إِساءَةَ مُجرِمِ

وَقَد وَصَلَ المُهرُ الَّذي فَوقَ فَخذِهِ

مِنِ اِسمِكِ ما في كُلِّ عُنقٍ وَمِعصَمِ

لَكَ الحَيَوانُ الراكِبُ الخَيلَ كُلُّهُ

وَإِن كانَ بِالنيرانِ غَيرَ مُوَسَّمِ

وَلَو كُنتُ أَدري كَم حَياتي قَسَمتُها

وَصَيَّرتُ ثُلثَيها اِنتِظارَكَ فَاِعلَمِ

وَلَكِنَّ ما يَمضي مِنَ العُمرِ فائِتٌ

فَجُد لي بِحَظِّ البادِرِ المُتَغَنِّمِ

رَضيتُ بِما تَرضى بِهِ لي مَحَبَّةً

وَقُدتُ إِلَيكَ النَفسَ قَودَ المُسَلِّمِ

وَمِثلُكَ مَن كانَ الوَسيطَ فُؤادُهُ

فَكَلَّمَهُ عَنّي وَلَم أَتَكَلَّمِ

فِراقٌ
  • الفِرَاقُ : الفُرْقَة،الانْفِصَال وَالافْتِرَاق ((هذَا فِرَاقُ بَيْني وبَيْنِكَ ) )
  • اسم فاعل من فرَقَ
  • علامة فارقة: علامة مميِّزة
  • يَمَّمتُ
  • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِالنساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً (قرآن)
  • تَيَمَّمَ الأمْرَ: طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • اللَذّاتِ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • سَجِيَّةُ
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • سجا الشَّيءَ :غطّاه
  • مُليحَةً
  • ملَح الطَّعامَ وغيرَه :جعل فيه مِلحًا بقدر مقبول وسائغ
  • مَلَحَ القِدْرَ: جَعَلَ فيها مِلْحًا بقَدَر
  • مَلَحَ الطَّائِرُ : كَثُرَتْ سُرْعَةُ خَفَقَانِهِ بِجَنَاحَيْهِ
  • الضَيمِ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • ضَامَ خَصْمَهُ : ظَلَمَهُ، قَهَرَهُ
  • مَرمِيّاً
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • بِأَجفانِ
  • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
  • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • شادِنٍ
  • شدَن الظِّبْيُ: ترعرع واستغنَى عن أُمه
  • الشَّادِنُ : ولد الظبية إذا قوي واستغنى عن أمِّه، والجمع : شوادِنُ
  • اسم فاعل من شدَنَ
  • ضَيغَمِ
  • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ
  • وَلَدٌ ضَيْغَمٌ : مَنْ يَعَضُّ، العَضَّاضُ
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • القُرطِ
  • قرَط النَّباتَ :قطّعه قطعًا في القِدْر
  • قرَط الثّوبَ أو الزرعَ: قصَّ ما به من طول
  • قَرِطَ التَّيْسُ : كَانَ لَهُ زَنَمَتَانِ مُعَلَّقَتَانِ فِي أُذُنَيْهِ
  • المَليحِ
  • ملَح الطَّعامَ وغيرَه :جعل فيه مِلحًا بقدر مقبول وسائغ
  • مَلَحَ القِدْرَ: جَعَلَ فيها مِلْحًا بقَدَر
  • مَلَحَ الطَّائِرُ : كَثُرَتْ سُرْعَةُ خَفَقَانِهِ بِجَنَاحَيْهِ
  • بِأَجزَعَ
  • أجزع الشَّخصَ: حمله على الجَزَع وعدم الصَّبر، جعله خائفًا
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • الحُسامِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • مُقَنَّعٍ
  • مُغَطِّي رأسَه
  • المُقَنَّعُ : المُغَطَّى بالسِّلاح
  • المُقَنَّعُ :الذي على رأْسه بيضةُ الحديد
  • مُعَمَّمِ
  • مُعَمِّمُ الأَحْكَامِ : مَنْ يُعَمِّمُهَا ويَجْعَلُهَا عَامَّةً
  • الْمُعَمَّمُ : الْمُعَصَّبُ بِعِمَامَةٍ
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • وَاِتَّقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • اِتَّقى
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • وَأَسهُمي
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • المَرءِ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • وَعادى
  • سياسة معادية للشَّرق/ للغرب،
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • وَأَحلُمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • حِلماً
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • عابِسٍ
  • وَجْهٌ عَابِسٌ : مُكْفَهِرٌّ نَكَسَ ذَقَنَهُ عَابِساً
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • بِجودِ
  • بَجَد بالمكان : أقام فلم يبرح
  • البَجْدُ من الخيل: مائة فأكثر والجمع : بُجُود
  • البِجاد : كساء مُخَطَّط
  • المُتَبَسِّمِ
  • تبسَّم الشَّخصُ :بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ(حديث)،
  • تَبَسَّمَ : ابْتَسم ،
  • تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه
  • الفِتيانِ
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • سَمَيذَعٍ
  • ذَاعَ فِي جِلْدِهِ الْجَرَبُ : اِنْتَشَرَ فِيهِ
  • ذاع الأمرُ/ ذاع الشَّيءُ/ ذاع الخبرُ :فشا، وانتشر، وشاع، صار معلومًا
  • ذائعُ الصِّيت: منتشر السُّمعة، والذِّكر، مشهور،
  • السَمهَرِيِّ
  • السَّمْهَرِيُّ من الأَوتارِ: الشديدُ
  • العَرَمرَمِ
  • عَرَمَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَخَرَجَ عَنِ الْحَدِّ
  • عَرَمَ الرَّجُلُ : خَبُثَ وكان شِرِّيرًا
  • عَرَمَ فلانًا: أَصَابَهُ بشراسَةٍ وأَذَى
  • وَالفَرجِ
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • خُلُقٍ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • رَحبٍ
  • مكانٌ رَحْبٌ، ودار رَحْبَةٌ
  • هو رَحْبُ الصدر: واسعُه، طويلُ الأَناةِ
  • ورَحْبُ الذراع: واسعُ القوّة عند الشدائد
  • مُطَهَّمِ
  • شيءٍ مُطَهَّمٌ : مُكْتَمِلٌ، تَامٌّ، مُتَنَاهٍ فِي الرَّشَاقَةِ
  • وَجْهٌ مُطَهَّمٌ : بَارِعُ الجَمَالِ، مُمْتَلِئُ الخَدَّيْنِ
  • المُطَهَّمُ : السمينُ الفاحشُ السِّمَنِ
  • قُدّامَهُ
  • لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ : أَيْ قَبْلَهُ
  • مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • العُذرُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • كافورٍ
  • الكَافُورُ : شجرٌ من الفصيلة الغاريَّة يتخذ منه مادَّة شفَّافة بلُّورية الشكل يميل لونها إِلى البياض، رائحتها عطرية وطعمها مرٌّ، وهي المعروفة بالكافور، وهو أَصناف كثيرة والجمع : كَوافيرُ
  • مادّة متبلورة لاذعة تستخرج من شجرة الكافور، وتستخدم كطاردة للحشرات، كما تستخدم في الطبّ لتخفيف الآلام والحكّة
  • جزء من النَّبات يشبه الورقة يحيط بعنقود أو طلع الزَّهر كما في نبتة الأرسمية أو اللفت الهنديّ
  • اِقدُمي
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • وَالنَقعُ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • المُتَلَثِّمِ
  • تلثَّم الشَّخْصُ :شدَّ على فمه وأنفه نقابًا أو طرْفَ ثوب
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • وَآمُلُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • البيضَ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • يَغيظُ
  • غَيَّظَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ
  • مصدر غاظَ
  • اغتاظ فلانٌ سخِط، غضِب غضبًا شديدًا لماذا اغتظت؟
  • الحاسِدينَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • السَحائِبِ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • يَظلِمِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • المُتَيَّمِ
  • تَيَّمَهُ الحُبُّ : جَعَلَهُ مُتَيَّماً، مُذَلَّلاً، ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  • شَاعِرٌ مُتَيَّمٌ : شَاعِرٌ مُسْتَبِدٌّ بِهِ الْحُبُّ وَقَدْ ذَهَبَ بِعَقْلِهِ
  • ومنه: سَمَّتِ العربُ: تَيْمَ اللهِ، وتَيْمَ اللاّتِ
  • نَبَحَت
  • نَبَحَ الكَلْبُ : عَوَى، صَاتَ
  • نَبَحَ الكلبُ فلانًا، وعليه: صَاح عليه
  • نبحتني كِلابُك: لحقتني شتائمُك
  • كِلابُ
  • الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون كما يفعل السّنَّوْرُ ،
  • الكَلْبُ :كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل
  • الكَلْبُ :حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد
  • آثارَنا
  • أَثْأَرَ من فلان: أدرك ثأرَه منه
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • قائِفٍ
  • القَائِفٌ : من يُحسن معرفةَ الأثر وتتبُّعَه والجمع : قافَة
  • اسم فاعل من قافَ
  • من يعرف نسب الإنسان بفراسته ونظره إلى الأعضاء والذي يعرف الآثارَ
  • حافِراً
  • حفَر الشَّيءَ: أحدَث فيه تجويفًا أو نقشًا محفورًا
  • حَفَرَ الأَرْضَ : اِسْتَخْرَجَ تُرَابَهَا لِيُحْدِثَ حُفْرَةً، جَوَّفَ الأَرْضَ
  • حَفَرَ بِئْراً: نَقَرَهَا لِيَسْتَنْبِطَ مَاءها
  • مَنسِمِ
  • المَنْسِمُ : طرف خُفّ البعير والنعامة والفيل ونحوها أو هو للإبل كالظفر للإنسان
  • المَنْسِمُ: الطَّريقُ
  • أين منسِمُك: متوجَّهُك ومذهبُك
  • البَيداءَ
  • فلاة، صحراء
  • أرض تُبيد سالكهَا
  • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
  • المُقَطَّمِ
  • قطَم القطُّ يدَه: عَضَّه
  • قطَم الرَّغيفَ: قطعه وذاقه
  • قطَم الشّيءَ بأطراف أسنانه: تناوله بها
  • وَأَبلَخَ
  • بَلِخَ : تكَبَّرَ وجَرُؤَ على الفجور
  • الخَتَمُ: المَخْتُوم
  • ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته،
  • عَصَيتُ
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  • استعصى الدَّاءُ :صَعُبَ شفاؤُه حالة مستعصية،
  • مُكَدَّرٍ
  • وَلَدٌ مُكَدِّرٌ : مُحْدِثٌ لِلْقَلَقِ والْحُزْنِ والغَمِّ
  • خَبَرٌ مُكَدِّرٌ : أَيْ خَبَرٌ يَبْعَثُ عَلَى الْحُزْنِ والكَدَرِ
  • مَاءٌ مُكَدَّرٌ : مُخْتَلِطٌ بِأَتْرِبَةٍ ومَا شَابَهَ ذَلِكَ
  • وَسُقتُ
  • وَسَقَ الإِنْسَانَ أَوِ الْحَيَوَانَ : طَرَدَهُ، سَاقَهُ
  • (فعل: رباعي لازم متعد) وَسَقْتُ، أَسِقُ، سِقْ، مصدر وَسْقٌ
  • وَسَقَتِ النِّخلةُ: حَمَلَتوَسَقَتِ الشيءَ: ضمَّه وجمعَه
  • مُجَمجَمِ
  • جَمْجَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُبَيِّنْ كَلاَمَهُ
  • جَمْجَمَ كَلاَمَهُ : لَمْ يُبَيِّنْهُ
  • جَمْجَمَ السِّرَّ فِي صَدْرِهِ : أَخْفَاهُ
  • الأَملاكَ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • حَديثاً
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • فَاِحكُمِ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • مُحسِنٍ
  • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء
  • أَحْسَنَ إِلَيْهِ وَبِهِ : أَعْطَاهُ الحَسَنَةَ
  • أَحْسَنَ الشيءَ: أَجاد صُنعه
  • مُنعِمِ
  • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
  • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
  • كلامٌ مُنعَّم: ليّن، لطيف، رقيق، عذب
  • وَأَشرَفُهُم
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • إِقداماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • إِساءَةَ
  • بَالَغَ فِي إِسَاءتِهِ: جَاوَزَ الحَدَّ فِي مُعامَلَتِهِ مُعَامَلَةً سَيِّئَةً
  • تَلَقَّى مِنْهُ إِسَاءةً بَالِغَةً: إِهَانَةً، ضَرَراً
  • أساء الشَّخصُ: أتى بالقبيح من قولٍ أو فعلٍ
  • المُهرُ
  • المُهْرُ : أَوَّلُ ما يُنْتَج من الخيل والحُمُر الأهلية وغيرها
  • المُهْرُ: ثمرُ الحَنْظَل
  • خَتَمَ الرِّسَالَةَ بِالْمُهْرِ : بِالْخَاتَمِ الَّذِي تُخْتَمُ بِهِ الرَّسَائِلُ
  • وَمِعصَمِ
  • المِعْصَمُ : مَوْضِعُ السِّوَارِ من اليد
  • المِعْصَمُ :اليَدُ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • بِالنيرانِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • فَاِعلَمِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • المُتَغَنِّمِ
  • تَغَنَّمَ الرَّجُلُ : اِتَّخَذَ غَنَماً
  • تَغَنَّمَ الشَّيْءَ : عَدَّهُ غَنِيمَةً، أَيْ مَكْسَباً
  • تَغَنَّمَ الأَمْرَ : حَرَصَ عَلَيْهِ كَمَا يَحْرِصُ عَلَى الْغَنِيمَةِ
  • قَودَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • فُؤادُهُ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • أَتَكَلَّمِ
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،