فَدَيناكَ مِن رَبعٍ وَإِن زِدتَنا كَربا

فَإِنَّكَ كُنتَ الشَرقَ لِلشَمسِ وَالغَربا

وَكَيفَ عَرَفنا رَسمَ مَن لَم يَدَع لَنا

فُؤاداً لِعِرفانِ الرُسومِ وَلا لُبّا

نَزَلنا عَنِ الأَكوارِ نَمشي كَرامَةً

لِمَن بانَ عَنهُ أَن نُلِمَّ بِهِ رَكبا


نَذُمُّ
السَحابَ الغُرَّ في فِعلِها بِهِ

وَنُعرِضُ عَنها كُلَّما طَلَعَت عَتبا

وَمَن صَحِبَ الدُنيا طَويلاً تَقَلَّبَت

عَلى عَينِهِ حَتّى يَرى صِدقَها كِذبا

وَكَيفَ اِلتِذاذي بِالأَصائِلِ وَالضُحى

إِذا لَم يَعُد ذاكَ النَسيمُ الَّذي هَبّا

ذَكَرتُ بِهِ وَصلاً كَأَن لَم أَفُز بِهِ

وَعَيشاً كَأَنّي كُنتُ أَقطَعُهُ وَثبا

وَفَتّانَةَ العَينَينِ قَتّالَةَ الهَوى

إِذا نَفَحَت شَيخاً رَوائِحُها شَبّا

لَها بَشَرُ الدُرِّ الَّذي قُلِّدَت بِهِ

وَلَم أَرَ بَدراً قَبلَها قُلِّدَ الشُهبا

فَيا شَوقِ ما أَبقى وَيالي مِنَ النَوى

وَيا دَمعِ ما أَجرى وَيا قَلبِ ما أَصبى

لَقَد لَعِبَ البَينُ المُشِتُّ بِها وَبي

وَزَوَّدَني في السَيرِ ما زَوَّدَ الضِبّا

وَمَن تَكُنِ الأُسدُ الضَواري جُدودَهُ

يَكُن لَيلُهُ صُبحاً وَمَطعَمُهُ غَصبا

وَلَستُ أُبالي بَعدَ إِدراكِيَ العُلا

أَكانَ تُراثاً ما تَناوَلتُ أَم كَسبا

فَرُبَّ غُلامٍ عَلَّمَ المَجدَ نَفسَهُ

كَتَعليمِ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنَ وَالضَربا

إِذا الدَولَةُ اِستَكفَت بِهِ في مُلِمَّةٍ

كَفاها فَكانَ السَيفَ وَالكَفَّ وَالقَلبا


تُهابُ
سُيوفُ الهِندِ وَهيَ حَدائِدٌ

فَكَيفَ إِذا كانَت نِزارِيَّةً عُربا

وَيُرهَبُ نابُ اللَيثِ وَاللَيثُ وَحدَهُ

فَكَيفَ إِذا كانَ اللُيوثُ لَهُ صَحبا

وَيُخشى عُبابُ البَحرِ وَهوَ مَكانَهُ

فَكَيفَ بِمَن يَغشى البِلادَ إِذا عَبّا

عَليمٌ بِأَسرارِ الدِياناتِ وَاللُغى

لَهُ خَطَراتٌ تَفضَحُ الناسَ وَالكُتبا


فَبورِكتَ
مِن غَيثٍ كَأَنَّ جُلودَنا

بِهِ تُنبِتُ الديباجَ وَالوَشيَ وَالعَصبا

وَمِن واهِبٍ جَزلاً وَمِن زاجِرٍ هَلاً

وَمِن هاتِكٍ دِرعاً وَمِن ناثِرٍ قُصبا

هَنيئاً لِأَهلِ الثَغرِ رَأيُكَ فيهِمِ

وَأَنَّكَ حِزبَ اللَهِ صِرتَ لَهُم حِزبا

وَأَنَّكَ رُعتَ الدَهرَ فيها وَرَيبَهُ

فَإِن شَكَّ فَليُحدِث بِساحَتِها خَطبا

فَيَوماً بِخَيلٍ تَطرُدُ الرومَ عَنهُمُ

وَيَوماً بِجودٍ يَطرُدُ الفَقرَ وَالجَدبا

سَراياكَ تَترى وَالدُمُستُقُ هارِبٌ


وَأَصحابُهُ
قَتلى وَأَموالُهُ نُهبى

أَرى مَرعَشاً يَستَقرِبُ البُعدَ مُقبِلاً


وَأَدبَرَ
إِذ أَقبَلتَ يَستَبعِدُ القُربا

كَذا يَترُكُ الأَعداءَ مَن يَكرَهُ القَنا


وَيَقفُلُ
مَن كانَت غَنيمَتُهُ رُعبا

وَهَل رَدَّ عَنهُ بِاللُقانِ وُقوفُهُ

صُدورَ العَوالي وَالمُطَهَّمَةَ القُبّا

مَضى بَعدَما اِلتَفَّ الرِماحانِ ساعَةً

كَما يَتَلَقّى الهُدبُ في الرَقدَةِ الهُدبا

وَلَكِنَّهُ وَلّى وَلِلطَعنِ سَورَةٌ

إِذا ذَكَرَتها نَفسُهُ لَمَسَ الجُنبا

وَخَلّى العَذارى وَالبَطاريقَ وَالقُرى


وَشُعثَ
النَصارى وَالقَرابينَ وَالصُلبا

أَرى كُلَّنا يَبغي الحَياةَ لِنَفسِهِ

حَريصاً عَلَيها مُستَهاماً بِها صَبّا

فَحُبُّ الجَبانِ النَفسَ أَورَدَهُ التُقى

وَحُبُّ الشُجاعِ النَفسَ أَورَدَهُ الحَربا

وَيَختَلِفُ الرِزقانِ وَالفِعلُ واحِدٌ

إِلى أَن يُرى إِحسانُ هَذا لِذا ذَنبا

فَأَضحَت كَأَنَّ السورَ مِن فَوقِ بَدئِهِ

إِلى الأَرضِ قَد شَقَّ الكَواكِبَ وَالتُربا


تَصُدُّ
الرِياحُ الهوجُ عَنها مَخافَةً


وَتَفزَعُ
مِنها الطَيرُ أَن تَلقُطَ الحَبّا

وَتَردي الجِيادُ الجُردُ فَوقَ جِبالِها

وَقَد نَدَفَ الصِنَّبرُ في طُرقِها العُطبا

كَفى عَجَباً أَن يَعجَبَ الناسُ أَنَّهُ

بَنى مَرعَشاً تَبّاً لِآرائِهِم تَبّا

وَما الفَرقُ ما بَينَ الأَنامِ وَبَينَهُ

إِذا حَذِرَ المَحذورَ وَاِستَصعَبَ الصَعبا

لِأَمرٍ أَعَدَّتهُ الخِلافَةُ لِلعِدا

وَسَمَّتهُ دونَ العالَمِ الصارِمَ العَضبا

وَلَم تَفتَرِق عَنهُ الأَسِنَّةُ رَحمَةً

وَلَم يَترُكِ الشامَ الأَعادي لَهُ حُبّا

وَلَكِن نَفاها عَنهُ غَيرَ كَريمَةٍ

كَريمُ الثَنا ما سُبَّ قَطُّ وَلا سَبّا

وَجَيشٌ يُثَنّي كُلَّ طَودٍ كَأَنَّهُ


خَريقُ
رِياحٍ واجَهَت غُصُناً رَطبا

كَأَنَّ نُجومَ اللَيلِ خافَت مُغارَهُ

فَمَدَّت عَلَيها مِن عَجاجَتِهِ حُجبا

فَمَن كانَ يُرضي اللُؤمَ وَالكُفرَ مُلكُهُ

فَهَذا الَّذي يُرضي المَكارِمَ وَالرَبّا

رَبعٍ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • كَربا
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
  • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
  • الرُسومِ
  • رسَم الشَّيءَ :خطّه رسَم مُربَّعًا/ صورةً/ شكلاً،
  • رسَم الكتابَ: كتبه
  • رسَم تصوُّرًا: أعدّ خطةً أو نموذجًا أو تصميمًا لتنفيذ شيء
  • لُبّا
  • لبَأتِ الأمُّ ولدَها :أرضعته اللِّبَأ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
  • لَبَأَ البقرةَ ونحوَها : احتلب لِبَأَها
  • لَبَأَ القومَ: أَطعمهم اللِّبَأَ
  • الأَكوارِ
  • كَوَّرَ العِمَامَةَ عَلَى رَأْسِهِ : لَفَّهَا، أَدَارَهَا
  • كَوَّرَ الشيءَ: لفَّه على جهة الاستدارة
  • كَوَّرَ المتاعَ: أَلقى بعضَه على بعضٍ أَو جَمَعَهُ وشدَّه
  • نَذُمُّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • عَتبا
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • صِدقَها
  • صَدَقَ فِي قَوْلِهِ : قَالَ الْحَقِيقَةَ عكس كذب ? صدَق في الوَعد والوَعيد: أنفذهما
  • صَدَقَ فلانًا النصيحةَ والإخاءَ: أخْلَصَهُمَا له
  • صَدَقَ فلانًا الوعْدَ: أوفَى به
  • بِالأَصائِلِ
  • استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي
  • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
  • استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس،
  • وَالضُحى
  • ضحَّى بعمله/ ضحَّى بماله: تبرَّع به دون مقابل
  • ضَحَّى عن الشيءِ: ترفَّقَ ولم يَعْجَلْ
  • ضحَّى بالنَّفس والنَّفيس: قدَّم حياتَه وأغلى ما يملك دون مقابل
  • النَسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • قَتّالَةَ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • نَفَحَت
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
  • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
  • الشُهبا
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • شَوقِ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • وَيالي
  • وَيَّلَ لَهُ : أَكْثَرَ لَهُ مِنْ ذِكْرِ الوَيْلِ
  • وَيَّلَهُ : أَكثرَ له من ذِكْرِ الوَيْل
  • : تَأْتِي لِلنُّدْبَةِ : وَيْلاَهُ
  • أَصبى
  • أَصْبَتِ المرأَةُ: كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى
  • أَصْبَتِ المرأة: كثُرَ صِبْيانُها
  • أصبى الرَّجلُ المَرأةَ: استمالها وجذبها واستهواها ،أصباها بكلامه المعسول،
  • المُشِتُّ
  • تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء
  • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ
  • اسم منسوب إلى شَتْوة: نبات/ توقيت شتويّ
  • الضِبّا
  • ضَبَأَ بالأَرض وفيها : لَصِقَ واختبأَ
  • ضبأَ الصائِدُ: استتر ليختِلَ الصيد
  • ضَبَأَ منه: استحيا
  • جُدودَهُ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • غَصبا
  • غصَبه مالَه :أخذه منه قهرًا وظلمًا وعَنوةً،
  • غَصَبَهُ عَلَى شَيْءٍ : قَهَرَهُ
  • غَصَبَ فَتَاةً : زَنَى بِهَا كُرْهاً، رُغْماً عَنْهَا
  • اِستَكفَت
  • كَفَتَ الشيءُ: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر
  • كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه
  • كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه
  • مُلِمَّةٍ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل أَلَمَّ بـ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • تُهابُ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • حَدائِدٌ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • وَاللَيثُ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • صَحبا
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • بِأَسرارِ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • وَاللُغى
  • اللُّغَةُ : أصَواتٌ يُعَبِّر بها كل قوم عن أغراضهم
  • سِمعتُ لُغاتِهم: اختلافَ كلامهم
  • لُغَة الضَّاد: اللُّغَة العربيَّة
  • وَالكُتبا
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • فَبورِكتَ
  • بَرَكَ الجَمَلُ : ثَنَى رِجْلَيْهِ وَأَلْصَقَ صَدْرَهُ وَمِنْطَقَةَ بَطْنِهِ بِالأرْضِ
  • بَرَكَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، أَقامَ
  • بَرَكَتِ السَّماءُ : تَهاطَلَتْ أَمْطارُها دُونَ انْقِطاعٍ
  • غَيثٍ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • الديباجَ
  • الدِّيباجُ : ضَرْبٌ من الثياب سَداه ولُحْمته حرير (فارسي معرب)
  • ديباجُ الوجه: حُسْن بشرته والجمع : دَبابيجُ، ودَيابيجُ
  • الحواميم ديباج القرآن: السّور القرآنيَّة التي تبدأ بـ (حم) كالدِّيباج بالنِّسبة لسائر السُّور
  • زاجِرٍ
  • فاعل مِنْ زَجَرَ
  • زاجِرُ : مانِع، مُعاقِب، رادع
  • زاجر الإنسان: ضميره
  • قُصبا
  • قَصَبُ السُّكَّرِ : نَبَاتٌ زِرَاعِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ النَّجْلِيَّاتِ، يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَلْيَافِ سُوقِهِ الْإِسْفَنْجِيَّةِ عُصَارَةٌ سُكَّرِيَّةٌ الْقَصَبُ لاَ يَنْبُتُ إِلاَّ عَلَى شُطُوطِ الْأَنْهَارِ
  • الْقَصَبُ الْهَوَائِيُّ : شُعَبُ الْحَلْقِ وَمَخَارِجُ الْأَنْفَاسِ
  • قَصَبُ الرِّئَةِ : شُعَبُهَا
  • الثَغرِ
  • الثَّغْر : الفُرْجة في الجبل ونحوه
  • الثَّغْر :الفم
  • الثَّغْر: الأسنان
  • خَطبا
  • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
  • تَخَطَّى أَقْرَانَهُ فِي الدِّرَاسَةِ : تَجَاوَزَهُمْ، تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ
  • تَخَطَّى الصِّعَابَ وَالعَرَاقِيلَ : تَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • بِجودٍ
  • بَجَد بالمكان : أقام فلم يبرح
  • البَجْدُ من الخيل: مائة فأكثر والجمع : بُجُود
  • البِجاد : كساء مُخَطَّط
  • تَترى
  • جاءُوا تترَى: م متواترون، متتابعون، واحد بعد واحد وبين الجائي وسابقه فترة ومُهلة، جاء القومُ تترى،
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • وَأَصحابُهُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • نُهبى
  • النُّهْبى: المنهوبُ
  • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا، أو سلبه بالخداع والغشّ
  • نهَب الأرضَ: سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
  • مَرعَشاً
  • رعَش الشَّيخُ :ارتعد وارتجف واضطرب
  • رعَش الشَّخصُ: جَبُن رعَش عند رؤية الأسد
  • رعَشت يداه: جَبُن
  • يَستَقرِبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • وَأَدبَرَ
  • دبَرتِ الرِّيحُ: هبّت من المغرب، وهي الدّبور
  • دَبَرَ الرَّجُلُ : وَلَّى، شَيَّخَ
  • دَبَرَتِ الشيءُ: ذهبَ وولَّى مَضَى
  • وَيَقفُلُ
  • قَفَلَ الْمُسَافِرُ : عَادَ مِنْ سَفَرِهِ، رَجَعَ
  • قَفَلَ فِي الْجَبَلِ : صَعَّدَ
  • قَفَلَ الْفَرَسُ : ضَمُرَ
  • بِاللُقانِ
  • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
  • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
  • وَالمُطَهَّمَةَ
  • طهَّمَ الشيءُ: ضَخُمَ
  • طهَّمَ الشيءَ: ضَخَّمَهُ
  • تَطَهَّمَ الطعامَ وغيره: أَبَاهُ وكَرِهَه
  • القُبّا
  • قَبَا البِنَاءَ : رَفَعَهُ، عَلاَّهُ، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى هَيْئَةِ قُبَّةٍ
  • قَبَا الْحُبُوبَ : جَمَعَهَا بِأَصَابِعِهِ
  • قَبَا الزَّعْفَرَانَ : جَنَاهُ
  • الرِماحانِ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • الهُدبُ
  • مصدر هدِبَ
  • الهَدَبُ : أَغصانُ الشجر واحدته: هَدَبة
  • الهَدَبُ :كلُّ ورقٍ ليس له عَرْض كورق السَّرو والطَّرْفاء
  • الهُدبا
  • هَدَبَ الْبَقَرَةَ : حَلَبَهَا بِأَطْرَافِ الأَصَابِعِ
  • هَدَبَ الثَّمَرَ : جَنَاهُ، قَطَفَهُ
  • هَدَبَ الشيءَ : قطعه
  • سَورَةٌ
  • الْمَرَّةُ مِنْ سارَ
  • سَوْرَةُ الغَضَبِ : شِدَّةُ الغَضَبِ
  • سَوْرَة البَرْدِ : شِدَّتِهِ
  • لَمَسَ
  • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
  • لمَس المصحفَ: مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع،
  • لَمَسَ مِنْهُ الْعَفْوَ : اِلْتَمَسَ، طَلَبَهُ مِنْهُ
  • الجُنبا
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • وَشُعثَ
  • شَعِثَ شَعْرُهُ : تَلَبَّدَ، تَغَيَّرَ
  • شَعِثَ الْجِسْمُ : اِتَّسَخَ
  • شَعِثَ الأَمْرُ : تَفَرَّقَ، اِنْتَشَرَ
  • إِحسانُ
  • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
  • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  • أحسنَ الشَّخصُ : فعل ما هو حَسَنٌ، ضدّ أساء
  • السورَ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • بَدئِهِ
  • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ
  • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  • وَالتُربا
  • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
  • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة)
  • ربَا الجرحُ: ورِم
  • تَصُدُّ
  • تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ ، عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن)
  • تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ
  • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  • الهوجُ
  • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
  • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
  • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
  • وَتَفزَعُ
  • فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ
  • فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
  • فَزَعَ فَرِيقَهُ : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ
  • نَدَفَ
  • ندَف القطنَ: طرَقه وضرَبه بالمِنْدَف ليَرِقَّ ويزول تَلَبُّده، فهو مَنْدُوف، ونَدِيف
  • نَدَفَ بِالعُودِ : ضَرَبَ
  • ندَفتِ السماءُ بالمطر: أرسلته ورمت به
  • الصِنَّبرُ
  • صَنْبَرَ أَسْفَلُ النخِلة: دَقّ
  • الصَّنْبَرُ : الدَّقِيقُ أَو الرّقيقُ من كلِّ شيءٍ
  • الصُّنْبُورُ :النخلةُ تخرج من أَصْلِ النخلةِ الأُخرى من غير أَن تُغْرَسَ
  • العُطبا
  • مصدر عطِبَ
  • عَطَب: خَلَلٌ ، عُطْل، عكسه سلامة
  • عَطَبَ : لانَ ونَعُم
  • يَعجَبَ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • تَبّاً
  • تَبّاً لَهُ : هَلاَكاً وَخُسْرَاناً لَهُ
  • مصدر تَبَّ
  • تبًّا للظَّالمين المعتدين: خُسْرانًا وهلاكًا لهم، ويُنصب على المصدر بإضمار فعل
  • لِآرائِهِم
  • الرَّاءُ :شَجَرٌ سهلي له ثمر أبيض أو أحمر، واحدته راءةَ
  • الوَرَاءُ : كلُّ ما استتر عنك سواء أكان خلفًا أم قدّامًا : أمامهم
  • وراءكَ:اسم فعل أمر بمعنى تأخَّرْ منقول عن الظرف (وراء) وكاف الخطاب التي تتصرَّف بحسب أحوال المخاطب
  • حَذِرَ
  • حذِر الشَّخصُ :تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه
  • حَذِرَهُ مَخافَةً : اِحْتَرَزَهُ
  • حَذِرَ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه
  • الخِلافَةُ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • تَفتَرِق
  • افْتَرقَ القومُ: فارقَ بعضُهم بعضًا
  • افترق الصُّبْحُ: انفلق عن نور النَّهار
  • افترقَ الطَّريقُ: انقسم إلى شُعَب
  • خَريقُ
  • الخَرِيقُ : المنخفض من الأرض وفيه نباتٌ بين أَرْضَيْنِ لا نَبات فيهما
  • الخَرِيقُ: الرَّيحُ الباردةُ الشديدةُ الهُبوبِ
  • الخَرِيقُ: الرّيحُ اللَّيِّنَةُ السَّهلَةُ المضطرِبة غير المستمِرَّة السَّيرِ
  • رِياحٍ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • رَطبا
  • رطَب البلحُ :لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
  • رَطَبَ البَلَحُ : صارَ رُطَباً
  • رَطَبَتِ الدَّابَّةُ : أَكَلَتِ الرُّطْبَ
  • اللُؤمَ
  • اسم فاعل من لامَ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • وَالرَبّا
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد