فَدَيناكَ لَوَ اِنَّ الرَدى قَبِلَ الفِدا

بِكُلِّ نَفيسٍ بِالنَفائِسُ يُفتَدى

أَبى المَوتُ إِلّا أَن يَنالَكَ سَهمُهُ


وَأَلّا
يَرى شَملَ السَخاءِ مُبَدَّدا

فَأَقدَمَ لا يَبغي سِواك وَكُلَّما

دَرى أَنَّهُ يَبغي عَظيماً تَشَدَّدا


دَهاكَ
الرَدى لَكِن عَلى حينِ فَجأَةٍ

فَتَبَّت يَداهُ غادِرٌ صَرَعَ النَدى


دَهاك
وَلَم يُشفِق عَلى الصِبيَةِ الأُلى

تَرَكتُهُم يَبكونَ مَثنى وَمَوحَدا

فَقَدت وَأَوجَدتَ الأَسى في قُلوبِنا


أَسىً
كادَ لَولا لدَمعِ أَن يَتَوَقَّدا

بَكَيناكَ حَتّى كادَ يَبكي لَنا الصَفا

وَحَتّى بَكَت مِمّا بَكَينا لَهُ العِدى

وَما كادَ يَرقى الدَمعُ حَتّى جَرى بِهِ

غَدٌ عِندَما يا لَيتَنا لَم نَرَ غَدا

وَقَضَت طِفلَةٌ تَحكي المَلاكَ طَهارَةً

وَأَلحَقَها المَوتُ الزُؤامُ بِمَن عَدا

لَقَد ظَعِنَت تَبغي لُقاكَ كَأَنَّما


ضَربتَ
لَها قَبلَ التَفَرُّقِ مَوعِدا

كَأَنَّ لَها نَذراً أَرادَت قَضائَهُ

كَأَنَّكَ أَنتَ الصَوتُ جاوَبَهُ الصَدى

مَشَت في طَريقٍ قَد مَشى فيهِ بَعدَها

فَتاكَ الَّذي أَعدَدتَ مِنهُ المُهَنَّدا

فَتىً طابَ أَخلاقا وَطابَ مَحامِداً

وَطابَ فُؤاداً مِثلَما طابَ مَحتَدا

فَتىً كانَ مِثلَ الغُصنِ في عُنفُوانِهِ


فَلِلَّهِ
ذاكَ الغُصنُ كَيفَ تَأَوَّدا

تَعَوَّدَ أَن يَلقاكَ في كُلِّ بُكرَةٍ

فَكانَ قَبيحَ تُركٍ ما قَد تَعَوَّدا


فُجِعنا
بِهِ كَالبَدرِ عِندَ تَمامِهِ

وَلَم نَرَ بَدراً قَبلَهُ الأَرضَ وُسِّدا

فَلَم يَبقَ طَرفٌ لَم يَسِل دَمعُهُ دَماً

وَلَم يَبقَ قَلبٌ في المَلا ما تَصَعَّدا


كَوارِثٌ
لَو نابَت جِبالاً شَواهِقاً

لَخَرَّت لَها تِلكَ الشَواهِقُ سُجَّدا

وَلَو اِنَّها في جامِدٍ صارَ سائِلاً

وَلَو اِنَّها في سائِلٍ صارَ جامِدا

أَفَهمي إِنَّ الصَبرَ أَليَقُ بَِلفَتى

وَلا سِيَّما مَن كانَ مِثلَكَ سَيِّدا

فَكُن قُدوَةً لِلصابِرينَ فَإِنَّما

بِمِثلِكَ في دَفعِ المُلِمّاتِ يُقتَدى


لَعَمرُكَ
ما الأَحزانُ تَنفَعُ رَبَّها

فَيَجمُلُ بِالمَحزونِ أَن يَتَجَلَّدا

فَما وُجِدَ الإِنسانُ إِلّا لِيُفقَدا

وَما فُقِدَ الإِنسانُ إِلّا لِيوجَدا

وَما أَحَدٌ تَنجو مِنَ المَوتِ نَفسُهُ

وَلَو اِنَّهُ فَوقَ السَماكينِ أُصعِدا

فَلا يَحزَنِ الباكي وَلا تَشمَتِ العِدا

فَكُلُّ اِمرِئٍ ياصاحِ غايَتُهُ الرَدى

بِالنَفائِسُ
  • فَأَسَ الخَشبةَ : شقَّها بالفأس
  • فَأس فلانًا: ضَرَبه بالفأس، أو أصابَ فَأسَ رَأسِهِ
  • الفَأسُ : آلةٌ ذاتُ يد ملساءَ من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يُحفَرُ بها ويُعزَق
  • يُفتَدى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • يَنالَكَ
  • نسيج صناعيٌّ تأليفيٌّ من مادّة صناعيّة تعدُّ منها خيوط ذات متانة ومُرُونة فائقتين
  • أَنَالَ المعدِنُ: أُصِيب فيه أَو منه شيءٌ
  • أَنَالَ فلاناً الشيءَ: أَعطاهُ إِياهُ
  • وَأَلّا
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • السَخاءِ
  • سَخَا الرَّجُلُ : كانَ سَخِيّاً كَريماً، جَواداً ل
  • سَخَا الوَلَدُ : سَكَنَ مِن حَرَكَتِهِ
  • أظْهَرَ سَخَاءً كَبِيراً: كَرَماً، جُوداً يُعْطِي بِسَخاءٍ
  • يَبغي
  • بَغَى الوَلَدُ : كَذَبَ
  • بغَتِ المرأةُ :زَنَتْ، فَجَرت وتكسَّبتْ بفُجورِها
  • بَغَى الهِلالَ : رَقَبَهُ، اِنْتَظَرَهُ
  • دَهاكَ
  • دهَك الشَّيءَ: كسره وطحنه
  • دَهَكَ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
  • دَهَكَ الأَرْضَ : داسَها
  • دَهاك
  • دهَك الشَّيءَ: كسره وطحنه
  • دَهَكَ الحَجَرَ : كَسَرَهُ
  • دَهَكَ الأَرْضَ : داسَها
  • يَبكونَ
  • بَكَى الوَلَدُ : سالَ دَمْعُهُ
  • بَكَى الفَقيدَ : رَثاهُ
  • بَكَى صاحِبَهُ بُكاءً : حَزِنَ، تأَلَّمَ بَكَى عَلَيْهِ بَكَى لَهُ
  • وَمَوحَدا
  • رَجُلٌ وَحَدٌ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ نَسَبُهُ وَلاَ أَصْلُهُ
  • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
  • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
  • قُلوبِنا
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • أَسىً
  • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
  • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
  • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
  • يَرقى
  • رَقَّاهُ العاملَ: رَفَعَ دَرَجَتَهُ
  • رقَّى في الحديث: زَادَ عليه
  • لا يرقَى إلى كلامه شَكٌّ: رجلٌ ثقة
  • لَيتَنا
  • لَيْتَ شِعْرِي : أَيْ بِمَعْنَى لَيْتَنِي أَشْعُرُ
  • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
  • تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  • الزُؤامُ
  • الْمَوْتُ الزُّؤامُ : الْمَوْتُ الكَرِيهُ، السَّريعُ
  • زامَ زامَ زَوْمًا: مات
  • زامَ الشَّخصُ :نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين
  • ظَعِنَت
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • ضَربتَ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • التَفَرُّقِ
  • تَفَرَّقَ النَّاسُ بَعْدَ اجْتِمَاعِهِمْ: تَشَتَّتُوا، تَوَزَّعُوا، كُلٌّ ذَهَبَ إِلَى حَالِ سَبِيلِهِ آل عمران آية 105 وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ البَيِّنَاتُ (قرآن)
  • تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ : اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَرَّقَ الغَمَامُ : تَبَدَّدَ
  • نَذراً
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  • جاوَبَهُ
  • جَاوَبْتُهُ لَمَّا طَرَحَ سُؤَالَهُ: أَجَبْتُهُ عَنْ سُؤَالِهِ
  • جاوبه : ردّ كُلٍّ منهما على الآخر
  • جاوب أستاذَه :ردّ عليه، فَكَبَّرَ حَتَّى جَاوَبَتْهُ الْجِبَالُ(حديث)
  • المُهَنَّدا
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • أَخلاقا
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • مَحتَدا
  • حَتِدَ : خَلَصَ أَصَلُه
  • فهو حَتِدٌ وهي حَتِدةٌ
  • الحَتُودُ من العيونِ: التي لا ينقطع ماؤُها
  • عُنفُوانِهِ
  • العَنْفَقَةُ : شُعيراتٌ بين الشَّفةِ السفلى والذَّقَنِ لخفَّةِ شعرِها
  • عَنُفَ بِالرَّجُلِ : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ
  • عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه: لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه
  • فَلِلَّهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • فُجِعنا
  • فَجَعَهُ : آلمه إِيلامًا شديدًا، فهو فاجِعٌ
  • أمرٌ فاجعٌ: يفجَع الناسَ بالدَّواهي
  • فجَّعته المصيبةُ :فجَعته بشدّة، آلمته وأوجعته بشدّة
  • بَدراً
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • وُسِّدا
  • وَسَّده الوسادةَ :جعلها تحت رأسه
  • وسَّد الأمرَ إليه: أسنده، إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ(حديث)
  • تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ
  • تَصَعَّدا
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • صعِد إليه: ارتقى وعلا ،
  • كَوارِثٌ
  • كَرَثَهُ الأَمْرُ وغيرُهُ : اشتدَّ عليه وبلغ منه المشقَّةَ
  • الكارِثَةُ :: مصيبة عظيمة وخراب واسع
  • الكوارث الطَّبيعيَّة: الناتجة عن الطبيعة كالزلازل والفيضانات والأعاصير،
  • شَواهِقاً
  • شَهَقَ الْجَبَلُ : اِرْتَفَعَ، عَظُمَ ارْتِفَاعُهُ
  • شهَقَ الشَّخصُ: تردّد النَّفَسُ في حلقه وسمع له صوتٌ
  • شهَقَ المُتنفِّسُ: أدخل الهواءَ إلى رئتيه
  • الشَواهِقُ
  • شَهَقَ الْجَبَلُ : اِرْتَفَعَ، عَظُمَ ارْتِفَاعُهُ
  • شهَقَ الشَّخصُ: تردّد النَّفَسُ في حلقه وسمع له صوتٌ
  • شهَقَ المُتنفِّسُ: أدخل الهواءَ إلى رئتيه
  • أَليَقُ
  • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
  • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
  • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
  • بَِلفَتى
  • أَفْتَى في المسأَلة: أَبان الحُكم فيها
  • أفْتَى الْمُفْتِي فِي مَوْضُوعِ الجِهَادِ : أَخْرَجَ فَتْوىً
  • أفْتَاهُ فِي الزَّكَاةِ : أبَانَ لَهُ الحُكْمَ فِيهَا
  • سِيَّما
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • المُلِمّاتِ
  • رجل مِلَمٌّ: يجمعُ أَهلَ بيته وعشيرته
  • ورَجلٌ مِلَمٌّ مِعَمٌّ: يُصلح أُمورَ الناس ويَعُمُّ الناسَ بمعروفه
  • مُلِمٌّ بِمَعَارِفَ كَثِيرَةٍ : عَالِمٌ مُطَّلِعٌ بِهَا
  • يُقتَدى
  • القُدْوَةُ : القِدَةُ
  • القُدْوَةُ : القِدْوُ
  • القُدْوَةُ : : من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم
  • لَعَمرُكَ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • الأَحزانُ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • مصدر حزَنَ وحزِنَ
  • يَتَجَلَّدا
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • يَحزَنِ
  • حَزَّزَ الأسْنَانَ : حَدَّدَ أَطْرَافَها
  • حَزَّزَه : أَكثر فيه الحَزَ
  • حزَّزه :كرَّر قطعه من مكانٍ واحدٍ، دون فصل
  • تَشمَتِ
  • تَشَمَّتَ : رجع خائبًا من غير غَنِيمَة
  • تشمَّت بعدوِّه : فرح بمكروه أصابه
  • وَجَدَ فِي مَطْلَبِهِ تَشَمُّتاً : خَيْبَةً، إِذْ لَمْ يَنَلْ مَا كَانَ يَسْعَى إِلَيْهِ
  • اِمرِئٍ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ