فِداً لَكَ مَن يُقَصِّرُ عَن مَداكا

فَلا مَلِكٌ إِذَن إِلّا فَداكا

وَلَو قُلنا فِداً لَكَ مَن يُساوي

دَعَونا بِالبَقاءِ لِمَن قَلاكا

وَآمَنّا فِداءَكَ كُلَّ نَفسٍ

وَإِن كانَت لِمَملَكَةٍ مِلاكا

وَمَن يَظَنُّ نَثرَ الحَبِّ جوداً


وَيَنصِبُ
تَحتَ ما نَثَرَ الشِباكا

وَمَن بَلَغَ التُرابَ بِهِ كَراهُ

وَقَد بَلَغَت بِهِ الحالُ السُكاكا

فَلَو كانَت قُلوبُهُمُ صَديقاً

لَقَد كانَت خَلائِقُهُم عِداكا

لِأَنَّكَ مُبغِضٌ حَسَباً نَحيفا

إِذا أَبصَرتَ دُنياهُ ضِناكا

أَروحُ وَقَد خَتَمتَ عَلى فُؤادي

بِحُبِّكَ أَن يَحِلَّ بِهِ سِواكا

وَقَد حَمَّلتَني شُكراً طَويلاً

ثَقيلاً لا أُطيقُ بِهِ حَراكا

أُحاذِرُ أَن يَشُقَّ عَلى المَطايا

فَلا تَمشي بِنا إِلّا سِواكا

لَعَلَّ اللَهُ يَجعَلُهُ رَحيلاً

يُعينُ عَلى الإِقامَةِ في ذَراكا

وَلَو أَنّي اِستَطَعتُ خَفَضتُ طَرفي

فَلَم أُبصِر بِهِ حَتّى أَراكا

وَكَيفَ الصَبرُ عَنكَ وَقَد كَفاني

نَداكَ المُستَفيضُ وَما كَفاكا


أَتَترُكُني
وَعَينُ الشَمسِ نَعلي


فَتَقطَعُ
مِشيَتي فيها الشِراكا

أَرى أَسَفي وَما سِرنا شَديداً

فَكَيفَ إِذا غَدا السَيرُ اِبتِراكا

وَهَذا الشَوقُ قَبلَ البَينِ سَيفٌ

فَها أَنا ما ضُرِبتُ وَقَد أَحاكا

إِذا التَوديعُ أَعرَضَ قالَ قَلبي

عَلَيكَ الصَمتُ لا صاحَبتَ فاكا

وَلَولا أَنَّ أَكثَرَ ما تَمَنّى

مُعاوَدَةٌ لَقُلتُ وَلا مُناكا

قَدِ اِستَشفَيتَ مِن داءٍ بِداءٍ


وَأَقتَلُ
ما أَعَلَّكَ ما شَفاكا

فَأَستُرُ مِنكَ نَجوانا وَأَخفي


هُموماً
قَد أَطَلتُ لَها العِراكا

إِذا عاصَيتُها كانَت شِداداً

وَإِن طاوَعتُها كانَت رِكاكا

وَكَم دونَ الثَوِيَّةِ مِن حَزينٍ

يَقولُ لَهُ قُدومي ذا بِذاكا

وَمِن عَذبِ الرُضابِ إِذا أَنَخنا

يُقَبِّلُ رَحلَ تُروَكَ وَالوِراكا

يُحَرِّمُ أَن يَمَسَّ الطيبَ بَعدي

وَقَد عَبِقَ العَبيرُ بِهِ وَصاكا

وَيَمنَعُ ثَغرَهُ مِن كُلِّ صَبٍّ

وَيَمنَحُهُ البَشامَةَ وَالأَراكا

يُحَدِّثُ مُقلَتَيهِ النَومُ عَنّي

فَلَيتَ النَومَ حَدَّثَ عَن نَداكا

وَأَنَّ البُختَ لا يُعرِقنَ إِلّا

وَقَد أَنضى العُذافِرَةَ اللِكاكا

وَما أَرضى لِمُقلَتِهِ بِحُلمٍ

إِذا اِنتَبَهَت تَوَهَّمَهُ اِبتِشاكا

وَلا إِلّا بِأَن يُصغي وَأَحكي

فَلَيتَهُ لا يُتَيِّمُهُ هَواكا

وَكَم طَرِبِ المَسامِعِ لَيسَ يَدري

أَيَعجَبُ مِن ثَنائي أَم عُلاكا

وَذاكَ النَشرُ عِرضُكَ كانَ مِسكاً

وَذاكَ الشِعرُ فِهري وَالمَداكا

فَلا تَحمَدهُما وَاِحمَد هُماماً

إِذا لَم يُسمِ حامِدُهُ عَناكا

أَغَرَّ لَهُ شَمائِلُ مِن أَبيهِ

غَداً يَلقى بَنوكَ بِها أَباكا

وَفي الأَحبابِ مُختَصٌّ بِوَجدٍ

وَآخَرُ يَدَّعي مَعَهُ اِشتِراكا

إِذا اِشتَبَهَت دُموعٌ في خُدودٍ

تَبَيَّنَ مَن بَكى مِمَّن تَباكى

أَذَمَّت مَكرُماتُ أَبي شُجاعٍ

لِعَينِيَ مِن نَوايَ عَلى أُلاكا

فَزُل يا بُعدُ عَن أَيدي رِكابٍ

لَها وَقعُ الأَسِنَّةِ في حَشاكا

وَأَيّا شِئتِ يا طُرُقي فَكوني

أَذاةً أَو نَجاةً أَو هَلاكا

فَلَو سِرنا وَفي تَشرينَ خَمسٌ

رَأَوني قَبلَ أَن يَروا السِماكا

يُشَرِّدُ يُمنُ فَنّاخُسرَ عَنّي

قَنا الأَعداءِ وَالطَعنِ الدِراكا


وَأَلبَسُ
مِن رِضاهُ في طَريقي

سِلاحاً يَذعَرُ الأَبطالَ شاكا

وَمَن أَعتاضُ عَنكَ إِذا اِفتَرَقنا

وَكُلُّ الناسِ زورٌ ما خَلاكا

وَما أَنا غَيرُ سَهمٍ في هَواءٍ

يَعودُ وَلَم يَجِد فيهِ اِمتِساكا

حَيِيٌ مِن إِلَهي أَن يَراني

وَقَد فارَقتُ دارَكَ وَاِصطَفاكا

يُقَصِّرُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • قَصَرَ الصَّلاَةَ وَمِنْهَا : صَلَّى ذَاتَ الأَرْبَعِ الرَّكَعَاتِ اثْنَتَيْنِ بِحَسَبِ تَرْخِيصِ الشَّرْعِ
  • وقَصرها على نفسه: أَمسكها لنفسه
  • قَلاكا
  • القَالُ : اسمٌ من القول
  • الْقَالُ وَالْقِيلُ : مَا يَقُولُهُ النَّاسُ عَنْ بَعْضِهِمْ ، إشاعات كاذبة ، ثرثرة، هذر وتخليط، فضول الكلام أو الغيبة والنميمة ، ونهى النبي صلى الله عليه وسلم عن القِيل والقال/ اي عن فضول القول مما يوقع الخصومة بين الناس
  • ورجل قال: قائلٌ
  • مِلاكا
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • وَيَنصِبُ
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • الشِباكا
  • الشَّبَكُ :جمع شَبَكة
  • شبَكتِ الخيوطُ: تداخل بعضُها في بعض
  • شَبَكَهُ عَنْهُ : شَغَلَهُ عَنْهُ
  • السُكاكا
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • خَلائِقُهُم
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • مُبغِضٌ
  • مُبْغَضٌ مِنْ جِيرَانِهِ : مَكْرُوهٌ
  • مُبْغِضٌ لِكُلِّ الأَشْرَارِ : كارِهٌ
  • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
  • نَحيفا
  • نحُف الشّخصُ :كان نحيلاً، ضعيفًا، رقيقَ الجسم، قليلَ اللّحم، خِلقةً لا هُزالاً، عكسه سمِن
  • نَحِفَ الرَّجُلُ : كَانَ جِسْمُهُ نَحِيفاً خِلْقَةً لاَ هُزَالاً
  • نحَّفه السَّهرُ: نحَله وهَزَله
  • ضِناكا
  • ضَنُكَ عَيْشُهُ : ضَاقَ ضَنُكَ البَيْتُ
  • ضَنُكَ جِسْمُهُ : ضَعُفَ
  • ضنُك المكانُ: ضاق بالمجتمعين
  • حَراكا
  • الحَرَاك :حَرَكَة كلّ مظهر عام من مظاهر النَّشاط، ضدّ السُّكون
  • ما به حَراك: هامد، ساكن
  • لَمْ يَأْتِ بِحَراكٍ : بِحَرَكَةٍ
  • يَشُقَّ
  • وَشَقَ العَدَّاءُ : أَسْرَعَ
  • وَشَقَ اللَّحْمَ : شَرَّحَهُ، جَفَّفَهُ، قَدَّدَهُ
  • وَشَقَ فلاناً : طَعَنَه
  • المَطايا
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • يَجعَلُهُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • الإِقامَةِ
  • أقامَ بالمكان: لَبِثَ فيه واتَّخذه وطنا
  • أقامَ بِالْمَكَانِ : اِتَّخَذَهُ مَقاماً
  • أقامَهُ مِنْ مَقْعَدِهِ لِيَجْلِسَ مَكانَهُ : رَفَعَهُ، أزَاحَهُ
  • المُستَفيضُ
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • أَتَترُكُني
  • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
  • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
  • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
  • فَتَقطَعُ
  • تقطَّع أمرُهم بينهم/ تقطَّعوا أمرَهم بينهم: اختلفوا، تفرّقوا فيه : تفرَّقوا في دينهم فرقًا وأحزابًا
  • تَقَطَّعَ الحَبْلُ : اِنْفَكَّ، اِنْحَلَّ، اِنْفَصَلَتْ أَجْزاؤُهُ
  • تَقَطَّعَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَلَوَّى
  • مِشيَتي
  • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
  • مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ
  • تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه :مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام
  • اِبتِراكا
  • بَرَكَ الجَمَلُ : ثَنَى رِجْلَيْهِ وَأَلْصَقَ صَدْرَهُ وَمِنْطَقَةَ بَطْنِهِ بِالأرْضِ
  • بَرَكَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، أَقامَ
  • بَرَكَتِ السَّماءُ : تَهاطَلَتْ أَمْطارُها دُونَ انْقِطاعٍ
  • أَحاكا
  • حَكَأ العُقدَةَ :أحكَمََشَدَّها
  • الجمع: حُكاءٌ
  • الحُكَأةُ : العَظَاءةُ الضَّخمة
  • التَوديعُ
  • ودَّع فلانٌ فلانًا :شيَّعه عند سفره متمنِّيًا له الدَّعَة والسَّلامة
  • ودَّع الشَّيءَ: تركه وخلاّه ،
  • وَدَّعَ الثَّوْبَ فِي الصِّوَانِ : وَدَعَهُ، صَانَهُ، حَفِظَهُ فِي صِوَانٍ
  • وَأَقتَلُ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • هُموماً
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • العِراكا
  • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
  • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
  • رَجُل عَرَكته الحياةُ: محنَّك، مجرِّب،
  • شِداداً
  • الشَّدادُ : ما يُشَدُّ به
  • مصدر شادَّ/ شادَّ في
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • طاوَعتُها
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • الثَوِيَّةِ
  • أَثْوَى فلانا بالمكان: أنزله به
  • أَثْوَى بالمكان: أقام واستقرّ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • حَزينٍ
  • حَزين: حَزِن، حَزنان، كئيب، محزون
  • الجمعة الحزينة: أسبوع الآلام وهو الذي يسبق عيد الفصح عند النَّصارى،
  • صوت حزين: رخيم،
  • قُدومي
  • القَدُومُ : الشجاعُ الجرىءُ الكثيرُ الإِقدام والجمع : قُدُمٌ
  • القَدُومُ :آلةٌ للنَّجْر والنَّحْت
  • جمع: قُدُمٌ (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ) بَطَلٌ قَدُومٌ : مِقْدامٌ، جَرِيءٌ، كَثِيرُ الإِقْدَامِ
  • بِذاكا
  • الذَّكا : :الذَّبْحُ
  • الذَّكا : الجمرة الملتهبة
  • ذَكَتِ النَّارُ : اِشْتَدَّ لَهيبُها
  • الرُضابِ
  • رضَب الرِّيقَ: رشَفه وامتصَّه
  • رَضَبَ الْمَطَرُ : اِنْصَبَّ غَزيراً
  • رَضَبَتِ السَّماءُ : أَنْزَلَتْ مَطَراً
  • أَنَخنا
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • تُروَكَ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • وَالوِراكا
  • ورَك الشَّخْصُ: اعتمد على وَرِكه
  • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه
  • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • العَبيرُ
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • عَبَرَ الْكِتَابَ : تَدَبَّرَهُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يَرْفَعْ صَوْتَهُ بِقِرَاءَتِهِ
  • وَصاكا
  • صَاكَ به المسكُ ونحوه: لزِقَ
  • صَاكَ به كذا : لَصِقَ
  • صَاكَ الدَّمُ ونحوه: يَبِسَ وجَفَّ
  • وَالأَراكا
  • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • البُختَ
  • البَخْت : الحظُّ
  • فتَح البخْت: حالة التنبّؤ بالمستقبل،
  • قليل البَخْت/ سَيِّئ البَخْت: غير محظوظ
  • أَنضى
  • أَنْضَى الفَلاَّحُ : كانَتْ دَوابُّهُ وَمواشيهِ هَزيلَةً وَضعيفَةً
  • أَنْضَى الدَّابَّةَ : أَتْعَبَها، هَزَلَها، أَضْعَفَها
  • أَنْضَى الثَّوْبَ : أَبْلاهُ
  • العُذافِرَةَ
    اللِكاكا
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • لِمُقلَتِهِ
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • تَوَهَّمَهُ
  • يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ ،يَظُنُّهُ
  • تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا
  • تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ
  • اِبتِشاكا
  • بَشَكَ الشيءَ: قطعه
  • بَشَكَ الدابةَ: ساقها سوقًا سريعًا
  • بَشَكَ الثَّوبَ: خاطه خِياطةً متباعدة رديئةً
  • يُصغي
  • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
  • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
  • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
  • المَسامِعِ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • عِرضُكَ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • مِسكاً
  • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
  • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
  • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها
  • وَالمَداكا
  • الدَّكَّاءُ : الأرضُ المُسَوَّاة
  • الدَّكَّاءُ :الرابيةُ من الطِّين ليست بالغليظة
  • انْدَك َّ : مطاوع دكَّ
  • هُماماً
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • عَناكا
  • عَنَكَ الرملُ : تَعَقَّدَ وارتفع فلم يكن فيه طريق
  • عَنَكَ الفرسُ: حَمَلَ وكَرَّ
  • عَنَكَ اللَّبنُ: خَثُر
  • أَباكا
  • بَكَى الوَلَدُ : سالَ دَمْعُهُ
  • بَكَى الفَقيدَ : رَثاهُ
  • بَكَى صاحِبَهُ بُكاءً : حَزِنَ، تأَلَّمَ بَكَى عَلَيْهِ بَكَى لَهُ
  • خُدودٍ
  • الخَدُّ : جانب الوجه، وهو ما جاوز مُؤْخِرَ العين إِلى منتهي الشِّدْق ، : لا تتكبّر
  • تركتُه على مثل خَدِّ الفرس: تركته على طريق واضح مستقيم
  • الخَدُّ : جانب كلُ شيء
  • تَباكى
  • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
  • أَكْثَرَ التَّبَاكِيَ : تَكَلُّفُ البُكاءِ
  • اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
  • أُلاكا
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • لاَكَ اللُّقْمَةَ : مَضَغَهَا، أَدَارَهَا دَاخِلَ شِدْقَيْهِ
  • لاَكَ الْجَوَادُ اللِّجَامَ : مَضَغَهُ، عَضَّهُ
  • طُرُقي
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • نَجاةً
  • ناقةُ نَجَاة: سريعة
  • النّجَاة :ما ارتفع من الأرض
  • النّجَاة : مَكَانُ الْخَلاَصِ من الاذى
  • هَلاكا
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
  • الهَلَكُ :ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل
  • خَمسٌ
  • خَمَسَ الْمَالَ : أَخَذَ خُمْسَهُ
  • خَمَسَ شَرِيكَهُ : أَخَذَ خُمْسَ مَالِهِ
  • خَمَسَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى خَمْسِ قُوىً
  • يَروا
  • اسم فاعل من روَى
  • رَاوٍ: الرَّاوِيُ
  • قَالَ الرَّاوِي : الْمُتَحَدِّثُ الَّذِي يَرْوِي أَخْبَاراً وَقِصَصاً وَحِكَايَاتٍ
  • السِماكا
  • السَّمَكُ : (الحيوان) حيوان فقاريّ مائيّ خيشوميّ التَّنفس، وهو أنواع كثيرة لكلِّ نوع اسم خاصّ يميّزه صيّاد السَّمَك،
  • خياشيم السَّمك: أعضاء التنفُّس فيه،
  • سَمَكيّ الشَّكل: له شكل سَمَكة
  • الدِراكا
  • أدرَّ الدَّواءُ البولَ واللَّبنَ ونحوَهما: جعلهما يسيلان بغزارة، أزاد إفرازَهما
  • أَدَرَّتِ النَّاقَةُ: دَرَّ لَبَنُهَا وَكَثُرَ، جَرَى
  • أَدَرَّ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ : أَكْثَرَهُ
  • وَأَلبَسُ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • يَذعَرُ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • أَعتاضُ
  • اعتاضَ ممَّا فَقد تعوَّض، أخذ بدلاً منه أو مقابلاً له اعتاض من خسارته/ إصابته/ إهانته
  • اعْتَاضَ منهُ: أَخَذَ العِوَضَ
  • اعْتَاضَ فلانًا: سأَلَهُ العِوَضَ
  • اِفتَرَقنا
  • افْتَرقَ القومُ: فارقَ بعضُهم بعضًا
  • افترق الصُّبْحُ: انفلق عن نور النَّهار
  • افترقَ الطَّريقُ: انقسم إلى شُعَب
  • خَلاكا
  • الخَالُ : أَخو الأُمّ
  • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
  • الخَالُ: لواء الجيش
  • إِلَهي
  • العناية الإلهيَّة:حفظُ الله ورعايتُه
  • الحقّ الإلهيّ: أصل استند إليه بعض ملوك أوربا في القرون الوسطى يقرِّر أن حكم الملك تفويض إلهيّ
  • حُكْمٌ إلَهِيٌّ لاَ مَرَدَّ لَهُ : هَذَا مَا أرَادَهُ الَّلهُ