فُتَّ الوَرى فَعَلامَ ذا الإِجهادُ

وَبِبَعضِ سَعيِكَ تُحرَزُ الآمادُ

قَد فَتَّ في الأَعضادِ هَذا المُرتَقى

وَتَفَتَّتَت مِن دونِهِ الأَكبادُ

في كُلِّ يَومٍ أَنتَ بالِغُ سُؤدُدٍ

لَم تَدرِ كَيفَ طَريقُهُ الأَنجادُ

تَزدادُ مَجداً لَيسَ يُعرَفُ كُلَّما

قالَ الوَرى لَم يَبقَ ما تَزدادُ

وَمَناقِباً مِن دونِها وَبِمِثلِها


تَكبو
المُلوكُ وَتُكبَتُ الحُسّادُ

جُمِعَت لِغَلّابِ اليَدَينِ عَلى العُلى

تَعنو لِسَورَةِ عِزِّهِ الأَمجادِ


نَدبٌ
إِذا ما هَمَّ أَن يَلقى عِدىً

لَم يَثنِهِ عَدَدٌ وَلا اِستِعدادُ

مِن أُسرَةٍ شوسٍ إِذا سُئِلوا النَدى

جادوا وَإِن صَنَعوا الصَنيعَ أَجادوا

مِن كُلِّ صَعّادٍ إِلى رُتَبِ العُلى

دَرَجاتُهُ أَبَداً ظُبىً وَصِعادُ

وَرّادِ أَحواضِ المَنونِ إِذا طَغَت

وَالدُهمُ مِن عَلَقِ النَجيعِ وِرادُ


فَخَروا
بِما شادوا فَمُنذُ بَدا لَهُم

مَجدُ المُظَفَّرِ أَهمَلوا ما شادوا

وَإِذا الفَتى هَبَطَت بِهِ أَفعالُهُ

لَم تُعلِهِ الآباءُ وَالأَجدادُ

كَفَّ العِدى وَكَفى العِداءُ مُؤَيَّدٌ

يَثني الأُلوفَ بِذِكرِهِ الآحادُ

لِجُيوشِهِ مِن رَأيِهِ وَمَضائِهِ


وَإِبائِهِ
يَومَ الوَغى أَمدادُ


فَليَيأَسِ
الأَعداءُ أَرضاً ذادَهُم

عَنها طِعانٌ صادِقٌ وَجِلادُ

فَعَلى الشَآمِ سُرادِقٌ أَوتادُهُ

بيدُ الظُبى وَلَهُ القُنِيُّ عِمادُ

كادوا الهُدى فَأَدالَ خَوفُكَ مِنهُمُ

حَتّى لَقَد سَكَنوا الكُدا أَو كادوا

كانوا جِبالاً مُثَّلاً وَكَأَنَّهُم

في ذي الزَعازِعِ إِذ عَصَفنَ رَمادُ

قَصُرَت رِماحُ الخَطِّ في أَيديهِمُ

وَنَبَت سُيوفُ الهِندِ وَهيَ حِدادُ

مُذ جاشَ بَحرُكَ وَاِعتَلى آذِيُّهُ


نَضَبَت
بِحارُ الإِفكِ فَهيَ ثِمادُ

لَولاكَ ما اِنقَمَعَ النِفاقُ وَلا وَرَت

لِلدينِ مِن بَعدِ الكُبُوِّ زِنادُ

بِكَ عادَ سَيفُ الشِركِ مَفلولَ الشَبا

وَغَدَت قُوى الإِسلامِ وَهيَ شِدادُ

وَمَتى دَهِمتَ الرومَ في أَوطانِهِم


صَبَحَتهُمُ
الدَهماءُ وَهيَ نَآدُ

بِحَوامِلِ الآسادِ آسادِ الوَغى

لَم يوهِها التَأويبُ وَالإِسآدُ


وَلَهُم
مَتى لا قَوكَ يَومٌ بَعدَهُ

لا تَلتَقي الأَرواحُ وَالأَجسادُ

فَليَحذَروا مَلِكاً تَخَلَّت عَنوَةً


لِسُطاهُ
عَن أَجَماتِها الآسادُ

هَل لِلأَراوي مَصحَرٌ مِن بَعدِما

سَمِعَت بِأُسدِ الغابِ كَيفَ تُصادُ

سَيفَ الإِمامِ عَلَوتَ ما لَم يَرقَهُ

أَمَلٌ وَشِئتَ فَلَم يَفُتكَ مُرادُ

وَلَكَ العَزائِمُ لا يُبِلُّ جَريحُها

وَلِغَيرِكَ الإِبراقُ وَالإِرعادُ


ذُلُقاً
إِذا نَحَتِ العَدُوَّ فَإِنَّما

بَينَ الحُتوفِ وَبَينَها ميعادُ

سَكَنَت لِصَولَتِكَ الرِياحُ مَهابَةً


وَتَزَعزَعَت
مِن خَوفِكَ الأَطوادُ


فَشِمِ
السُيوفَ فَطالَما جَرَّدتَها

حَتّى لَقُلنا ما لَها أَغمادُ

وَأَقِم فَقَد قامَت لِبَأسِكَ هَيبَةٌ

لَم يَخلُ مِنها في الأَنامِ فُؤادُ

وَسَرَت هُمومُكَ فَالإِقامَةُ رِحلَةٌ


وَالسِلمُ
حَربٌ وَالرُقادُ سُهادُ


فَثَواءُ
رَحلِكَ عِصمَةٌ أَنّى ثَوى

أَبَداً وَكَفُّكَ لِلعَدُوِّ جِهادُ

ما أَحرَقَت نيرانُهُم وَشَرارُها

عالٍ فَكَيفَ تَروعُ وَهيَ رَمادُ

رَكِبوا سَبيلَ الغَيِّ حينَ بَدَت لَهُم

وَلَقَد رَأَوا سُبُلَ الرَشادِ فَحادوا

وَعَلى الظِبى إِرشادُ مَن لَم يَثنِهِ

فيما مَضى عَن غَيِّهِ إِرشادُ


حَقَدوا
فَمُذ أَسكَنتَ بَينَ ضُلوعِهِم

خَوفَ اِنتِقامِكَ ماتَتِ الأَحقادُ

وَأَراكَ تَغمُرُهُم بِصَفحِكَ بَعدَما

كَثُرَت بِبابِكَ مِنهُمُ القُصّادُ

خافوا الرَدى فَنَحَوا هُماماً عِندَهُ

يُجدي وَيُردي الوَعدُ وَالإيعادُ


وَهَدَتهُمُ
النَكَباتُ مِن بَعدِ العَمى

يا طالَما جَرَّ الصَلاحَ فَسادُ


قَطَعوا
القِفارَ وَنورُ وَجهِكَ في الدُجى

هادٍ لَهُم وَرَجاءُ قُربِكَ زادُ


أَرهَبتَهُم
حَتّى تَحَقَّقَ مَن نَأى

أَن لَيسَ يُنجي مِن سُطاكَ بِعادُ

وَعَفَوتَ حَتّى لَو رَجا غُيّابُهُم

ذا العَفوَ وَدّوا أَنَّهُم شُهّادُ

هَذا اِبنُ جَرّاحٍ أَتاكَ وَهَل لِمَن

أَقصَيتَهُ إِلّا إِلَيكَ عِوادُ

فَأَجِب بِفَضلِكَ مَن دَعاكَ فَلَم يَزَل

لِلعَفوِ عِندَكَ مَبدَأٌ وَمَعادُ

قابِل بِرَأفَتِكَ اِعتِذارَ مُساوِرِ

إِنَّ المَعاذِرَ لِلذُنوبِ حَصادُ

قَد يَكهَمُ العَضبُ الجُرازُ وَحَدُّهُ

ماضٍ وَيَكبو الطِرفُ وَهوَ جَوادُ

يا عُدَّةَ الإِسلامِ مَن ذا يَشتَكي


ظَمَأً
وَعِدُّكَ لِلعُفاةِ عَتادُ

كَم قُدتَ في رِبقِ الجَميلِ مَصاعِباً

لِسِواكَ لا تَعنو وَلا تَنقادُ


عاذَت
بِحَضرَتِكَ المُلوكُ وَلاذَتِ ال

فُقَراءِ فَاِجتَمَعَت بِها الأَضدادُ


أَضحى
مَحَلُّكَ جامِعاً وَمُفَرِّقاً


فَالحَمدُ
يُحرَزُ وَالثَراءُ يُبادُ

تَحوي العَلاءَ بِهِ فَتَمنَعُ نَيلَهُ

وَالمالُ ساعَةَ يُستَفادُ يُفادُ


يَفديكَ
أَهلُ مَمالِكٍ هَضَباتُها

في جَنبِ ذا المُلكِ الأَشَمِّ وِهادُ


نُعمانُ
هَذا العَصرِ أَنتَ وَإِنَّني

في حَيثُ يَنتَسِبُ القَريضُ زِيادُ

لا يَلفِتَنَّكَ عَن ثَنائي لافِتٌ

فَلِكُلِّ قَولٍ ما عَداهُ نَفادُ

وَاِسمَع لِمُحكَمَةِ النِظامِ حُلِيُّها


دُرَرُ
الثَنا وَجِلائُها الإِنشادُ


وَاِشفَع
بِها تِلكَ القَلائِدَ إِنَّها

مِن خَيرِ ما تُزهى بِهِ الأَجيادُ

وَاِقتَد بِما أَسدَت يَداكَ مَدائِحاً

لَولاكَ لَم يُملَك لَهُنَّ قِيادُ

أَنّى أَمُدُّ يَداً إِلى طَلَبٍ وَلي

مِن جودِ كَفِّكَ طارِفٌ وَتِلادُ


وَاِسعَد
بِهِ عاماً سَحائِبُ يُمنِهِ


هُطُلٌ
وَكَوكَبُ سَعدِهِ وَقّادُ

لا زالَ عَنّا ظِلُّ مَن أَيّامُنا

مِن حُسنِها في ظِلِّهِ أَعيادُ

وَأَقامَ هَذا المُلكُ أَخضَرَ لائِذاً

بِفِنائِهِ الوُرّادُ وَالرُوّادُ


وَحَيِيتَ
لِلأَدَبِ الَّذي أَحيَيتَهُ


فَنَفاقُهُ
إِلّا لَدَيكَ كَسادُ

فَعَلامَ
  • العَلاَّمُ: النَّسّابة
  • العلاَّم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: كثير العلم، وما يتعلَّق به
  • العُلاَّم: الصَّقْرُ
  • الآمادُ
  • مَادَّ الدَّيْنَ : مَاطَلَهُ
  • مَادَّهُ الثَّوْبَ: جَاذَبَهُ إِيَّاهُ
  • مادَّه :طاوَلَهُ
  • الأَعضادِ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • المُرتَقى
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
  • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
  • الأَكبادُ
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • سُؤدُدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • تَكبو
  • الكَبْوةُ : السُّقوط للوجه
  • الكَبْوةُ :الوقفةُ عند الشيء يُدْعَى إِليه الإنسانُ أَو يُطلَبُ منه وفي الحديث: حديث شريف ما عرضتُ الإِسلامَ على أَحد إلاَّ كانت عنده له كَبوة، غير أَبى بكر فإِنَّه لم يتلعثم/
  • مصدر كبَا
  • المُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • الحُسّادُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • نَدبٌ
  • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
  • نَدِبَ جِسْمُهُ : ظَهَرَتْ فِيهِ نُدُوبٌ
  • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
  • شوسٍ
  • شَوِسَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ
  • شَوِسَ : جَرُؤ وشَجُعَ
  • شَوِسَ :طالَ
  • الصَنيعَ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • وَصِعادُ
  • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • أَحواضِ
  • حَوَّضَ البَنَّاءُ : عَمِلَ حَوْضاً
  • حَوَّضَ حَوْلَ الأَمْرِ : دَارَ حَوْلَهُ
  • حوَّض الماءَ: جمعَه في حَوْضٍ ونحوه
  • المَنونِ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
  • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
  • عَلَقِ
  • علَّق القاضي الحُكْمَ: أجَّل البتَّ فيه إلى وقت غير معيّن، لم يقطع به، لم يحسمْه
  • حساب مُعلَّق: حساب مؤقّت تُدوَّن فيه الائتمانات والكفالات إلى أن تتحدّد كيفية التصرّف فيها،
  • علَّق العقوبةَ: أوقف تنفيذَها،
  • النَجيعِ
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • فَخَروا
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • فَمُنذُ
  • ظرف في محلّ نصب إذا تلاه جملة فعليّة أو اسميّة وتكون الجملة بعده في موضع جرّ بالإضافة إليه
  • اسم يعرب مبتدأ إذا دخل على اسم مرفوع، وقيل ظرف زمان خبر، والمرفوع بعده مبتدأ مؤخَّر ما رأيته منذ يومين: أمدُ انقطاع الرُّؤية يومان
  • المُظَفَّرِ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • أَهمَلوا
  • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
  • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
  • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  • هَبَطَت
  • هبَط الشَّيءُ: انخفض، نقَص وقلّ عمّا كان عليه
  • هبَطت أسهُمه: تقلّص نفوذه،
  • هبَط فلانٌ: اتّضع وذلّ،
  • الآباءُ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • وَالأَجدادُ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • العِداءُ
  • عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة
  • عدَا الماءُ: جرى
  • عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز
  • الأُلوفَ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • الآحادُ
  • أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
  • أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
  • أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
  • وَإِبائِهِ
  • باه فلانٌ : ضجَّ
  • باه الحيوانُ: هُزل
  • بَاهَ له : فطِن
  • فَليَيأَسِ
  • يَئِست المرأةُ :عقَمت
  • شخص ميئوس منه: فاشل،
  • مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه،
  • وَجِلادُ
  • المِجْلاَدُ :قطعةٌ من جلد أو خِرقةٌ تَلْطِمُ به النائِحَةُ وجهَهَا
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • سُرادِقٌ
  • السُّرادِقُ : كل ما أحاطَ بشيء من حائط أو مِضْرَب
  • السُّرادِقُ :الفسطاط يجتمع فيه الناس لعرس أو مأْتم وغيرهما
  • السُّرادِقُ : : خَيْمَةٌ
  • أَوتادُهُ
  • وَتَد / وَتِد
  • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
  • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
  • القُنِيُّ
  • اِقْتَنَى التَّاجِرُ ثَرْوَةً هَائِلَةً : جَمَعَها، اِتَّخَذَها لِنَفْسِهِ يَقْتَنِي الذَّهَبَ وَالفِضَّةَ
  • يَقْتَنِي تُحَفاً أثَرِيَّةً : يَجْمَعُها وَيَخْتارُها لِلاحْتِفاظِ بِها
  • اِقْتَنَى الْحَياءَ : لَزِمَهُ
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • مُثَّلاً
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • الزَعازِعِ
  • الزَّعْزَعُ من الريح: الزُّعارِعُ
  • وسَيْرٌ زَعْزَعٌ: شديد
  • سَيْرٌ زَعْزَعٌ : سَيْرٌ شَديدٌ، مُتْعِبٌ
  • سُيوفُ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
  • آذِيُّهُ
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • نَضَبَت
  • نَضَبَ الْمَاءُ : غَارَ فِي الأَرْضِ
  • نَضَبَ النَّهْرُ : جَفَّ
  • نَضَبَ مَعِينُهُ : شَحَّ وَقَلَّ عَطَاؤُهُ
  • الإِفكِ
  • الأفَكُّ : المكسورُ الفكِّ
  • الأفَكُّ مَجْمَعُ الفَكَّين والجمع : فُكٌّ
  • كُلُّ أخْبارِهِ إفْكٌ : كَذِبٌ، الفرقان آية 4 وَقالَ الَّذِينَ كَفَرُوا إنْ هَذَا إلاَّ إفْكٌ افْتَرَاهُ (قُرآن)
  • النِفاقُ
  • نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • الكُبُوِّ
  • الكَبْوةُ : السُّقوط للوجه
  • الكَبْوةُ :الوقفةُ عند الشيء يُدْعَى إِليه الإنسانُ أَو يُطلَبُ منه وفي الحديث: حديث شريف ما عرضتُ الإِسلامَ على أَحد إلاَّ كانت عنده له كَبوة، غير أَبى بكر فإِنَّه لم يتلعثم/
  • مصدر كبَا
  • الشِركِ
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • شِدادُ
  • الشَّدادُ : ما يُشَدُّ به
  • مصدر شادَّ/ شادَّ في
  • الشَّدِيدُ : القويُّ الشَّدِيدُ الصَّعْبُ
  • أَوطانِهِم
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • صَبَحَتهُمُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • الدَهماءُ
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • نَآدُ
  • نَأدَتِ الأرضُ: نَزَّت
  • نَأدَتِ الدَّاهيةُ فلانًا: فَدَحَتْهُ وبلغتْ منه
  • نَادَ : تمايلَ من النُّعَاس
  • التَأويبُ
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • وَالإِسآدُ
  • سَادَ الرَّجُلُ : عَظُمَ، شَرُفَ الحَسُودُ لاَ يَسُودُ
  • سَادَ قَوْمَهُ : حَكَمَهُمْ، سَيْطَرَ، هَيْمَنَ عَلَيْهِمْ
  • ساد النِّظامُ والهدوءُ البلدةَ: استقرّ واطّرد من دون تعكير
  • وَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي
  • الأَرواحُ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • لِسُطاهُ
  • فاعل من وَسَطَ
  • جَلَسَ وَاسِطاً بَيْنَ أَهْلِهِ : الجَالِسُ وَسَطَهُمْ كَانَ الوَاسِطَ فِي بَهْوِ الدَّارِ
  • وَاسِطَةُ العِقْدِ : الْجَوْهَرَةُ الكَبِيرَةُ وَسَطَ العِقْدِ
  • لِلأَراوي
  • اسم فاعل من برَأَ وبرِئَ/ برِئَ من
  • البَارِئ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: واهب الحياة للأحياء، والسَّالم الخالي من أيِّ عيب
  • أَرا النارَ : جعل لها إِرَةً
  • مَصحَرٌ
  • صَحَرَ الطعامَ : طبخه
  • صَحَرَ الشمسُ فلانًا: آلمت دِماغَه
  • صَحِرَ الشَّيْءُ : كَانَ فِي لَوْنِهِ حُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  • تُصادُ
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • الإِمامِ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • ذُلُقاً
  • لِسانٌ ذَلَقٌ : حَديدٌ، بَليغٌ
  • ذَلَق اللِّسان: طرفُه
  • ذَلَقَ اللِّسانُ :كانَ طَلْقاً حادّاً
  • نَحَتِ
  • نحَت: زحَر
  • نحَت الحجرَ أو المعدنَ أو الخشبَ :قشره وبراه بُغية إعطاء شكل معيَّن :
  • ينحت من صخر: يجهد نفسَه، يحاول أمرًا صعبًا
  • الحُتوفِ
  • الحَتْفُ : الهلاكُ
  • ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه، وحتفَ أَنفَيْه: ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل
  • قد مات حتْفَ فِيهِ : وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه والجمع : حُتوف
  • ميعادُ
  • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
  • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
  • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
  • لِصَولَتِكَ
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • الرِياحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • مَهابَةً
  • مَهَابَةُ الأَعْدَاءِ : مَخَافَتُهُمْ
  • يَكِنُّ لَهُ مَهَابَةً : تَعْظِيماً، تَقْدِيراً
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • وَتَزَعزَعَت
  • الزَّعْزَعُ من الريح: الزُّعارِعُ
  • وسَيْرٌ زَعْزَعٌ: شديد
  • سَيْرٌ زَعْزَعٌ : سَيْرٌ شَديدٌ، مُتْعِبٌ
  • الأَطوادُ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • فَشِمِ
  • أشَمَّ الرجلُ: مرَّ رافعًا رأْسَهُ مُتَكَبِّرًا
  • أشَمَّ عنه: عَدَلَ وحادَ
  • أشَمَّ فلانًا الطِّيب: عرضهُ له ليشمَّه
  • السُيوفَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • جَرَّدتَها
  • تَجَرَّدَ لِدُرُوسِهِ اسْتِعْدَاداً لِلاِمْتِحَانِ : تَفَرَّغَ لَهَا، جَدَّ فِيهَا
  • تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ مِنْ لَفَائِفِهَا
  • تَجَرَّدَ من ثوبه وعنه: تَجَرَّدَ تَعَرَّى
  • لَقُلنا
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • أَغمادُ
  • إغْمَادُ السَّيْفِ : إدْخَالُهُ
  • الغِمْدُ : غلاف السيف، جِفنه، جرابُه
  • لا يسعُ السيفين غِمد
  • لِبَأسِكَ
  • باسَ يَدَ أبِيهِ : قَبَّلَها باسَهَا في خَدِّهَا
  • بَاسَ القَوْمُ : اِخْتَلَطوا
  • باسَ باسَ بَيسا: ماس وتبختر
  • الأَنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • فُؤادُ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • هُمومُكَ
  • الهَمُومَ من النُّوق: الحسنةُ المِشية
  • الهَمُومَ من الآبار: الكثيرةُ الماء
  • الهَمُومَ من السُّحب: الصَّبوبُ للمطر
  • وَالسِلمُ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • سُهادُ
  • مصدر سهِدَ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • فَثَواءُ
  • فَثَأَ اللبَنُ : غَلَى
  • فَثَأَ :تَغَيَّر وتقطَّعَ
  • فَثَأَ الحَارُّ: كسر سخونَتَهُ بالتبريد
  • رَحلِكَ
  • رَحَلَ عَنْ بَلَدِهِ : تَرَكَهُ
  • صحبتك السلامة في حِلِّك وتَرْحالك: في إقامتك وسفرك،
  • رَحَلَ إلَى بَيْتٍ جَدِيدٍ : اِنْتَقَلَ
  • عِصمَةٌ
  • العِصْمَةُ : مَلَكةٌ إِلهيةٌ تمنَعُ من فعل المعصية والميل إِليها مع القُدْرةِ عليه
  • العِصْمَةُ: رِباطُ الزَّوجِيَّة يحلُّه الزوجُ متى شَاءَ، وللمرأَة حَلُّه إِذا اشترطت ذلك في العَقْدِ
  • العِصْمَةُ:السِّوَارُ
  • أَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • ثَوى
  • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
  • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  • الثُّوَّة : مرتفع من الأرض، وربما نصبت فوقه الحجارة ليُهتدى به
  • نيرانُهُم
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • النِّيرُ :الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه
  • النِّيرُ: لُحمَةُ الثَّوْب
  • الغَيِّ
  • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
  • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
  • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
  • سُبُلَ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • الرَشادِ
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • الظِبى
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • غَيِّهِ
  • بَاغٍ، الباغِيُ
  • كانَ باغِياً فِي أحْكامِهِ : ظالمِاً، جائِراً اللهُ مِنْكِ أيُّتُهَا الباغِيةُ (مصطفى الرافعي)
  • عَلَى الباغِي تَدُورُ الدَّوائِرُ : عَلَى الظَّالِمِ الجائِرِ
  • حَقَدوا
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  • فَمُذ
  • منادٍ للصلاة ومُعْلِم بوقتها
  • رجَّع المُؤذِّن في أذانه: كرَّر الشهادتين جَهْرًا بعد مُخافتة
  • الأَحقادُ
  • مصدر حقَدَ على
  • الحِقْدُ : الانطواء على العداوة والتربُّص لفرصتها
  • مَلأَتْ قَلْبَهُ الأَحْقَادُ: الضَّغَائِنُ نحِقدٌ
  • تَغمُرُهُم
  • تَغَمَّرَ الرجلُ: شرِبَ ماءً قليلاً بالغُمَر
  • تَغَمَّرَتِ الماشيةُ: أَكلت الغَمِير
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • القُصّادُ
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • هُماماً
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • وَيُردي
  • مصدر أوردَ
  • (الاقتصاد) دخل، ناتج فوائد ماليَّة أو رِيع عقارات إيراد شهريّ/ عقاريّ،
  • (الاقتصاد) دخل لحكومة ما من جميع المصادر مخصَّص لدفع النَّفقات العامَّة
  • وَالإيعادُ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • وَهَدَتهُمُ
  • أهْدَأَ الغَاضِبَ : سَكَّنَهُ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ
  • لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ
  • أهْدَأَ الرَّضِيعَ : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ
  • النَكَباتُ
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • نَكَبَ بِمَا فِي يَدِهِ : أَلْقَاهُ، طَرَحَهُ
  • العَمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • الصَلاحَ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • قَطَعوا
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • القِفارَ
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • أَرهَبتَهُم
  • أرهب فلانًا :خوَّفه وأفزعه ،
  • أَرْهَبَ : رَكِبَ رَهْبًا
  • أَرْهَبَ الإِبِلَ عَنِ الحَوْضِ : ذَادَهَا، سَاقَهَا وَأَبْعَدَهَا
  • جَرّاحٍ
  • الجُرْحُ : الشَّقّ في البدن
  • جُرْح جائش: فائر الدم،
  • وَضَعَ يدَه على الجُرْح: صادَفَ أساس المشكلة وأصاب حقيقتها، عرف سبب الشَّكوى
  • عِوادُ
  • عَوَادٍ، الْعَوَادِي
  • العَوَادُ : البِرّ واللّطف
  • العَوَّادُ: الضارب عليها
  • لِلذُنوبِ
  • الذَنُوبُ :الوافر الذَّنَب
  • الذَنُوبُ: الطويلُه
  • يومٌ ذَنُوبٌ: طويلُ الشرّ
  • يَكهَمُ
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • العَضبُ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • الجُرازُ
  • جَرَزَ الجِذْرَ : قَلَعَهُ، اِسْتَأْصَلَهُ
  • جَرَزَ الرَّجُلُ : أَكَلَ بِسُرْعَةٍ
  • جَرَزَ الخَشَبَ : قَطَعَهُ
  • الطِرفُ
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • ظَمَأً
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ : عَطَشٌ شَديدٌ
  • لِلعُفاةِ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • عاذَت
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • وَلاذَتِ
  • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
  • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
  • اللَّوْذُ :الناحيةُ
  • الأَضدادُ
  • الضَّدِيدُ : الضَّدُّ
  • هُوَ ضَدِيدُهُ : شَبِيهُهُ، مِثْلُهُ
  • تضادَّ الأمران: كان أحدهما مخالِفًا ومعاكِسًا للآخر
  • أَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • فَالحَمدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • يُبادُ
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • بادَى القَوْمُ بِالعَداوَةِ : تَجاهَرُوا بِها
  • يُستَفادُ
  • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: حصَّلَه ، اكتسبه
  • اسْتَفَادَ المالَ وغيرَه: اقْتناه
  • استفاد منه: جنى منه نفعًا، حصل منه على فائدة، استغلّه
  • يَفديكَ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • هَضَباتُها
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • الأَشَمِّ
  • وشَّم الغُصنُ :بَدا ورقُه
  • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط
  • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  • وِهادُ
  • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة
  • (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ
  • (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا
  • نُعمانُ
  • شقائقُ النُّعمان: نبات عشبيّ أحمر الزّهر مبقع بنقط سود، ينمو في المناطق الشماليّة وسمِّي بذلك لأنّ النعمان من أسماء الدّم فهو أخوه في لونه
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • يَنتَسِبُ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • القَريضُ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • زِيادُ
  • زايد فلانًا :نافسه في الزيادة، غلبه في الزِّيادة
  • زايَدَ في ثَمَنِ السِّلْعَةِ : زادَ فيهِ على غَيْرِهِ
  • زايَدَ عَلَيْهِ في الكَلامِ : أَيْ أَرادَ أَنْ يَذْهَبَ أَبْعَدَ مِنْهُ
  • يَلفِتَنَّكَ
  • لاَفَّ الصَّقْرُ الصيدَ: التفَّ عليه وجعله تحت رجليه
  • لافّ الطيَّارُ طائرةَ عدوِّه: التفَّ عليها وجعلها تحت طائرته ليتمكن من قذفها
  • لافتِ الإبلُ الكلأَ :أكلته يابسًا
  • ثَنائي
  • والحكم الثنائي: ما اشترك فيه فريقان
  • والمعاهدة الثُّنائية: ما كانت بين دولتين
  • لَفْظٌ ثُنائِيٌّ : لَفْظٌ مُؤَلَّفٌ مِنْ حَرْفَيْنِ
  • دُرَرُ
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • وَجِلائُها
  • وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
  • وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
  • وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • وَاِشفَع
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • القَلائِدَ
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • تُزهى
  • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
  • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
  • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  • الأَجيادُ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • طارِفٌ
  • طَرَفت العينُ :تحرَّك جفناها
  • ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا،
  • مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له،
  • وَاِسعَد
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • سَحائِبُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • هُطُلٌ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • سَعدِهِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • أَيّامُنا
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • أَعيادُ
  • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
  • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
  • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
  • الوُرّادُ
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • وَحَيِيتَ
  • مصدر وَحَى
  • الوَحْيُ : كلُّ ما أَلقيتَهُ إِلى غيرك ليعلَمَه
  • الوَحْيُ الإِلَهِيُّ : مَا يُوحِي بِهِ اللَّهُ إِلَى أَنْبِيَائِهِ مِنْ كَلاَمٍ لِعِبَادِهِ
  • لِلأَدَبِ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • فَنَفاقُهُ
  • فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
  • فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا
  • فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة
  • كَسادُ
  • (الاقتصاد) فترة انخفاض شديد في الاقتصاد القوميّ أو العالميّ، تتّسم بالبطالة وانخفاض النّشاط التّجاريّ والأسعار
  • فترة الكساد: فترة سنويّة مميَّزة بالتوقّف والتقليل من النشاط الطبيعيّ كما في فترة الصيف في بعض البلدان، وفي الشتاء في بُلدان أخرى،
  • كساد الأعمال: ركودها،