فُؤادٌ ما تُسَلّيهِ المُدامُ

وَعُمرٌ مِثلُ ما تَهَبُ اللِئامُ


وَدَهرٌ
ناسُهُ ناسٌ صِغارٌ

وَإِن كانَت لَهُم جُثَثٌ ضِخامُ

وَما أَنا مِنهُمُ بِالعَيشِ فيهِم

وَلَكِن مَعدِنُ الذَهَبِ الرَغامُ

أَرانِبُ غَيرَ أَنَّهُمُ مُلوكٌ


مُفَتَّحَةٌ
عُيونُهُمُ نِيامُ


بِأَجسامٍ
يَحَرُّ القَتلُ فيها

وَما أَقرانُها إِلّا الطَعامُ

وَخَيلٍ ما يَخِرُّ لَها طَعينٌ

كَأَنَّ قَنا فَوارِسِها ثُمامُ

خَيلُكَ أَنتَ لا مَن قُلتَ خِلّي

وَإِن كَثُرَ التَجَمُّلُ وَالكَلامُ

وَلَو حيزَ الحِفاظُ بِغَيرِ عَقلٍ

تَجَنَّبَ عُنقَ صَيقَلِهِ الحُسامُ

وَشِبهُ الشَيءِ مُنجَذِبٌ إِلَيهِ

وَأَشبَهُنا بِدُنيانا الطِغامُ

وَلَو لَم يَعلُ إِلّا ذو مَحَلٍّ

تَعالى الجَيشُ وَاِنحَطَّ القَتامُ

وَلَو لَم يَرعَ إِلّا مُستَحِقٌّ

لِرُتبَتِهِ أَسامَهُمُ المُسامُ

وَمَن خَبَرَ الغَواني فَالغَواني


ضِياءٌ
في بَواطِنِهِ ظَلامُ

إِذا كانَ الشَبابُ السُكرَ وَالشَيـ

ـبُ هَمّاً فَالحَياةُ هِيَ الحِمامُ

وَما كُلٌّ بِمَعذورٍ بِبُخلٍ

وَلا كُلٌّ عَلى بُخلٍ يُلامُ

وَلَم أَرَ مِثلَ جِيراني وَمِثلي

لِمِثلي عِندَ مِثلِهِمِ مُقامُ


بِأَرضٍ
ما اِشتَهَيتَ رَأَيتَ فيها

فَلَيسَ يَفوتُها إِلّا الكَرامُ

فَهَلّا كانَ نَقصُ الأَهلِ فيها

وَكانَ لِأَهلِها مِنها التَمامُ

بِها الجَبَلانِ مِن صَخرٍ وَفَخرٍ


أَنافا
ذا المُغيثُ وَذا اللِكامُ

وَلَيسَت مِن مَواطِنِهِ وَلَكِن

يَمُرُّ بِها كَما مَرَّ الغَمامُ


سَقى
اللَهُ اِبنَ مُنجِبَةٍ سَقاني

بِدَرٍّ ما لِراضِعِهِ فِطامُ

وَمَن إِحدى فَوائِدِهِ العَطايا

وَمَن إِحدى عَطاياهُ الدَوامُ

فَقَد خَفِيَ الزَمانُ بِهِ عَلَينا

كَسِلكِ الدُرِّ يُخفيهِ النِظامُ

تَلَذُّ لَهُ المُروءَةُ وَهيَ تُؤذي

وَمَن يَعشَق يَلَذُّ لَهُ الغَرامُ

تَعَلَّقَها هَوى قَيسٍ لِلَيلى

وَواصَلها فَلَيسَ بِهِ سَقامُ

يَروعُ رَكانَةً وَيَذوبُ ظَرفاً

فَما نَدري أَشَيخٌ أَم غُلامُ

وَتَملِكُهُ المَسائِلُ في نَداهُ

وَأَمّا في الجِدالِ فَلا يُرامُ

وَقَبضُ نَوالِهِ شَرَفٌ وَعِزٌّ

وَقَبضُ نَوالِ بَعضِ القَومِ ذامُ

أَقامَت في الرِقابِ لَهُ أَيادٍ

هِيَ الأَطواقُ وَالناسُ الحَمامُ

إِذا عُدَّ الكِرامُ فَتِلكَ عِجلٌ

كَما الأَنواءُ حينَ تُعَدُّ عامُ

تَقي جَبَهاتُهُم ما في ذَراهُم

إِذا بِشِفارِها حَمِيَ اللِطامُ

وَلَو يَمَّمتُهُم في الحَشرِ تَجدو


لَأَعطَوكَ
الَّذي صَلَّوا وَصاموا

فَإِن حَلُموا فَإِنَّ الخَيلَ فيهِم


خِفافٌ
وَالرِماحُ بِها عُرامُ


وَعِندَهُمُ
الجِفانُ مُكَلَّلاتٍ

وَشَزرُ الطَعنِ وَالضَربُ التُؤامُ

نُصَرِّعُهُم بِأَعيُنِنا حَياءً


وَتَنبو
عَن وُجوهِهِمِ السِهامُ

قَبيلٌ يَحمِلونَ مِنَ المَعالي

كَما حَمَلَت مِنَ الجَسَدِ العِظامُ

قَبيلٌ أَنتَ أَنتَ وَأَنتَ مِنهُم

وَجَدُّكَ بِشرٌ المَلِكُ الهُمامُ

لِمَن مالٌ تُمَزَّقُهُ العَطايا

وَيَشرَكُ في رَغائِبِهِ الأَنامُ

وَلا نَدعوكَ صاحِبَهُ فَتَرضى

لِأَنَّ بِصُحبَةٍ يَجِبُ الذِمامُ

تُحايِدُهُ كَأَنَّكَ سامِرِيٌّ


تُصافِحُهُ
يَدٌ فيها جُذامُ

إِذا ما العالِمونَ عَرَوكَ قالوا

أَفِدنا أَيُّها الحِبرُ الإِمامُ

إِذا ما المُعلِمونَ رَأَوكَ قالوا

بِهَذا يُعلَمُ الجَيشُ اللُهامُ


لَقَد
حَسُنَت بِكَ الأَوقاتُ حَتّى

كَأَنَّكَ في فَمِ الدَهرِ اِبتِسامُ

وَأُعطيتَ الَّذي لَم يُعطَ خَلقٌ

عَلَيكَ صَلاةُ رَبِّكَ وَالسَلامُ

فُؤادٌ
  • الفُؤَادُ : القَلْبُ
  • الفُؤَادُ : عقل
  • حديد الفؤاد: متوقِّد الذهن،
  • المُدامُ
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • وَدَهرٌ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • صِغارٌ
  • عَاشَ فِي صَغَارٍ : فِي ذُلٍّ، مَهَانَةٍ، هَوَانٍ الأنعام آية 124سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ (قرآن)
  • مصدر صغُرَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صغَرَ و: ضئيل الحجم، حديث السِّنّ ضدّ كبير، ، لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا ،
  • جُثَثٌ
  • اجْتَثَّ الشيءَ: قَطَعَهُ ، قَلَعَهُ مِنْ أصْلِهِ
  • اِجْتَثَّ جذُورَ الفَسَادِ : اِسْتَأْصَلَهَا
  • اِجْتَثَّ الشَّجَرَ
  • ضِخامُ
  • ضخُم : عَظُمَ وغَلُظَ
  • ضخُمتِ الفكرةُ: كبُرت،
  • ضخُمتِ المشكلةُ: اتَّسعت
  • الرَغامُ
  • رَغْماً عَنْهُ : كُرْهاً، نِكايَةً فيهِ
  • فَعَلَهُ على رغمه، وعلى الرغم منه، وعلى رغم أَنفه: على كره منه
  • رغْمَ أنفِه/ رَغمًا عن أنفِه: على كره منه،
  • مُلوكٌ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • مُفَتَّحَةٌ
  • فَتَّحَ الأَبْوَابَ : فَتَحَهَا عَلَى مِصْرَاعَيْهَا شُدِّدَ للمُبَالَغَةِ ، : المراد لا يقبل دعاؤهم ولا عملهم،
  • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
  • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
  • عُيونُهُمُ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • بِأَجسامٍ
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • أَقرانُها
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • يَخِرُّ
  • خَارَ الرَّجُلُ : صَارَ ذَا خَيْرٍ
  • خَارَ اللهُ لَكَ فِي أمْرِكَ : جَعَلَ لَكَ فِيهِ الْخَيْرَ
  • خَارَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي أَمْرٍ وَكَانَ خَيْراً مِنْهُ
  • فَوارِسِها
  • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
  • وَرَّسَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ
  • ثُمامُ
  • هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول
  • الغريق يتشبّث بثُمامةٍ: يتلمس أقَلّ شيء للنجاة
  • شيخٌ ثمَّةٌ: هَرِمٌ والجمع : ثِمَمٌ
  • وَالكَلامُ
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • صَيقَلِهِ
  • الصَّيقَلُ : الصَّقَّال،من يجلو السُّيوف ويشحذها
  • صيقل، ،من يجلو السُّيوف ويشحذها
  • مُنجَذِبٌ
  • مُنْجَذِبٌ إِلَيْهِ : مُنْدَفِعٌ إِلَيْهِ
  • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
  • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
  • بِدُنيانا
  • البَدَن : ما سِوَى الرَّأْس والأطرافِ من الجسم
  • البَدَن الدَّرْعُ أوِ القَصيرة من الدُّرُوع
  • البَدَن من الثَّوْب: ما يَقَعُ على الظَّهْرِ والبَطْن دون الكُمَّيْن والجانبين (محدثة) والجمع : أبْدَانٌ
  • الطِغامُ
  • الطَّغَامُ :الضعيف والرَّدىءُ من كلِّ شيء
  • الطُّغْمُ :الماءُ الكثيرُ
  • طُغْمَةٌ مِنَ النَّاسِ : الْجَمَاعَةُ مِنْهُمْ
  • وَاِنحَطَّ
  • انْحَطّ : نزل وانحدر
  • اِنْحَطَّتِ السِّلَعُ: فَسَدَتْ
  • اِنْحَطَّ السِّعْرُ : اِنْخَفَضَ، هَبَطَ، رَخَصَ
  • أَسامَهُمُ
  • فاعل من هَمَّ
  • أَمْرٌ مُهِمٌّ : أَمْرٌ شَدِيدُ الأَهَمِّيَّةِ
  • مِنَ الْمُهِمِّ أَنْ تَحْضُرَ : مِنَ الْمُفِيدِ
  • المُسامُ
  • سَامَ السِّلْعَةَ : طَلَبَ ثَمَنَهَا
  • سَامَ البَائِعُ البِضَاعَةَ : عَرَضَهَا لِلْبَيْعِ وَذَكَرَ ثَمَنَهَا وفي الحديث: حديث شريف لا يَسُومُ أَحَدُكم على سَوْمِ أخيه /
  • سَامَهُ العَذَاب : عَاقَبَهُ بِأقْسَى أنْواعِ العَذَابِ
  • فَالغَواني
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • ضِياءٌ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • بَواطِنِهِ
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • كُلٌّ
  • كَلَّ العَامِلُ : تَعِبَ، أَعْيَا
  • كَلَّ السَّيْفُ : لَمْ يَقْطَعْ فهو كَليلٌ، وكَلٌّ
  • كَلَّ لِسَانُهُ : ثَقُلَ، ضَعُفَ
  • بِأَرضٍ
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • اِشتَهَيتَ
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • الكَرامُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • الأَهلِ
  • هَلَلُ العَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، نَسْجُهُ
  • الهَلَلُ :الأَمطارُ واحدُها: هَلَّة
  • الهَلَلُ :الفَزَع والفَرَق
  • لِأَهلِها
  • أهَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ
  • أهلَّ الرَّجلُ: نظر إلى الهلال
  • أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ: رآه ،رفع صوته عند رؤيته
  • وَفَخرٍ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • أَنافا
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • اللِكامُ
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • لَكَمَهُ :دَفَعه
  • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  • سَقى
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • مُنجِبَةٍ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • فِطامُ
  • مصدر فطَمَ
  • زمن الفطم : انتقال أولاد الحيوان من الرضاع إلى أكل العلف
  • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
  • المُروءَةُ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • يَلَذُّ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • لذَّ الشيء: صَارَ لَذِيذاً شَهِيّاً، فهو لَذٌّ، ولذيذ
  • لذّته الأعينُ: استطيبته وتمتّعت به
  • الغَرامُ
  • رِسَالَةٌ غَرَامِيَّةٌ: رِسَالَةُ حُبٍّ وَتَعَلُّقٍ وَهُيَامٍ
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • رَكانَةً
  • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
  • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
  • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
  • المَسائِلُ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • نَوالِهِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • نَوالِ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • الرِقابِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • أَيادٍ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • الأَطواقُ
  • طَوَّقَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذَا : طَوَّعَتْ، أَيْ رَخَّصَتْ، سَهَّلَتْ
  • طَوَّقَ عَدُوَّهُ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ : أَحَاطَ بِهِ، حَاصَرَهُ
  • طَوَّقَهُ بِذِرَاعِهِ : ضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ، عَانَقَهُ
  • فَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • عِجلٌ
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • الأَنواءُ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • النَّوْءُ :النَّجْمُ إذا مالَ للغروب
  • النَّوْءُ :المَطَرُ الشديدُ
  • جَبَهاتُهُم
  • جَبَهَ صَاحِبَهُ : صَكَّ جَبْهَتَهُ، ضَرَبَهَا
  • جَبَهَ جَارَهُ : قَابَلَهُ بِمَا يَكْرَهُ
  • جَبَهَ التَّلاَمِيذَ : فَاجَأَهُمْ قَبْلَ أَنْ يَتَهَيَّئُوا لَهُ
  • ذَراهُم
  • ذرا التُّرابُ: طار في الهواء وتفرّق وتبدّد
  • ذرا المُزارعُ الحَبَّ: نقّاه في الريح من التِّبْن ذرا الفلاحُ القمحَ
  • ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ: أطارته وفرَّقته : الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا
  • بِشِفارِها
  • شَفَرَ الْوَلَدَ : أَصَابَ شُفْرَهُ
  • شَفَرَ الشَّيْءَ : أَصَابَ حَرْفَهُ
  • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  • اللِطامُ
  • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
  • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
  • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
  • الحَشرِ
  • الحَشْر : الاجتماع
  • الحَشْر : اجتماع الخلق يوم القيامة
  • الحَشْر : الجماعة
  • تَجدو
  • أَسْتَجْدِي مَعُونَتَهُ : أَطْلُبُ مُسَاعَدَتَهُ
  • اِسْتَجْدَاهُ لفَقْرِهِ : طَلَبَ مِنْهُ حَاجَةً، عَوْناً
  • الجَدْوَى: العطية
  • لَأَعطَوكَ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • حَلُموا
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • خِفافٌ
  • الخَفِيفُ : هو خفيفُ الروح: ظريف
  • خفيفُ القلْبِ: ذكيّ
  • خفيف ذات اليد: فقيرٌ قليل المال والحظِّ من الدنيا
  • وَالرِماحُ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • وَعِندَهُمُ
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • الجِفانُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • التُؤامُ
  • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
  • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
  • وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه
  • بِأَعيُنِنا
  • البَعَاعُ المَتاعُ، أَلْقى عليه بَعَاعَهُ: نَفْسَه
  • بَعَّ المَطَرُ والسحابُ بَعَّ بَعًّا: نزل ماؤهما غزيرًا
  • بَعَّ الماءَ بَعَّ بعًّا: صَبّه في سعة وكثرة
  • وَتَنبو
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • وُجوهِهِمِ
  • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
  • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  • مصدر وَجَهَ
  • السِهامُ
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • العِظامُ
  • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ ،
  • وعَظْمُ الشيءِ: أَكثرُه
  • وعَظْمُ الفَدَّان (المحراث) : لوحُه العريضُ الذي في رأْسِهِ الحديدةُ
  • تُمَزَّقُهُ
  • تَمَزَّقَ مِعْطَفُهُ : تَفَتَّتَ أَطْرافاً، تَقَطَّعَ، تَشَقَّقَ
  • تَمَزَّقَ السُّكَّانُ : تَفَرَّقُوا تَشَتَّتُوا
  • تَمَزَّقَ قَلْبُهُ أَلَماً : تَفَطَّرَ هَذا الوَهْمُ
  • الذِمامُ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
  • تُصافِحُهُ
  • تصافح الشَّخصانِ: سلَّم أحدُهُما على الآخر يدًا بيدٍ
  • بَعْدَ التَّصَافُحِ تَبَادَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ كَلِمَاتِ التَّرْحِيبِ : بَعْدَ الْمُصافَحَةِ، أَيْ تَحِيَّةُ اليَدِ بِاليَدِ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • جُذامُ
  • جَذَمَ الطَّبِيبُ لَحْمَ سَاقِهِ : قَطَعَ مَا كَانَ بِهِ الجُذَامُ
  • جذَم الشَّجرةَ :قطعها بسرعة فانقطعت
  • جَذِمَتِ اليَدُ : اِنْقَطَعَتْ، ذَهَبَتْ أَصَابِعُهَا
  • عَرَوكَ
  • عَرَكَ الْجِلْدَ : دَلَكَهُ
  • عَرَكهُ الدَّهْرُ: حنَّكه وأدَّبه
  • رَجُل عَرَكته الحياةُ: محنَّك، مجرِّب،
  • الإِمامُ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • رَأَوكَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • حَسُنَت
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • اِبتِسامُ
  • ابْتِسَامُ : اِنْفِرَاجُ الأَسَارِيرِ عَنْ ضَحْكَةٍ خَفِيفَةٍ
  • ابتسم الشَّخصُ :بسَم، انفرجت شفتاه عن ثناياه ضاحكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه
  • ابتسم السَّحابُ عن البرق: انفرج عنه،
  • صَلاةُ
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • وَالسَلامُ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ