غَيري بِأَكثَرِ هَذا الناسِ يَنخَدِعُ

إِن قاتَلوا جَبُنوا أَو حَدَّثوا شَجُعوا

أَهلُ الحَفيظَةِ إِلّا أَن تُجَرِّبُهُم

وَفي التَجارِبِ بَعدَ الغَيِّ ما يَزَعُ

وَما الحَياةُ وَنَفسي بَعدَ ما عَلِمَت

أَنَّ الحَياةَ كَما لا تَشتَهي طَبَعُ

لَيسَ الجَمالُ لِوَجهٍ صَحَّ مارِنُهُ

أَنفُ العَزيزِ بِقَطعِ العِزِّ يُجتَدَعُ

أَأَطرَحُ المَجدَ عَن كِتفي وَأَطلُبُهُ

وَأَترُكُ الغَيثَ في غِمدي وَأَنتَجِعُ

وَالمَشرَفِيَّةُ لا زالَت مُشَرَّفَةً

دَواءُ كُلِّ كَريمٍ أَوهِيَ الوَجَعُ

وَفارِسُ الخَيلِ مَن خَفَّت فَوَقَّرَها

في الدَربِ وَالدَمُ في أَعطافِها دَفعُ

وَأَوحَدَتهُ وَما في قَلبِهِ قَلَقٌ

وَأَغضَبَتهُ وَما في لَفظِهِ قَذَعُ

بِالجَيشِ تَمتَنِعُ الساداتُ كُلُّهُمُ

وَالجَيشُ بِاِبنِ أَبي الهَيجاءِ يَمتَنِعُ

قادَ المَقانِبَ أَقصى شُربِها نَهَلٌ

عَلى الشَكيمِ وَأَدنى سَيرِها سِرَعُ

لا يَعتَقي بَلَدٌ مَسراهُ عَن بَلَدٍ

كَالمَوتِ لَيسَ لَهُ رِيٌّ وَلا شِبَعُ

حَتّى أَقامَ عَلى أَرباضِ خَرشَنَةٍ


تَشقى
بِهِ الرومُ وَالصُلبانُ وَالبِيَعُ

لِلسَبيِ ما نَكَحوا وَالقَتلِ ما وَلَدوا

وَالنَهبِ ما جَمَعوا وَالنارِ ما زَرَعوا


مُخلىً
لَهُ المَرجُ مَنصوباً بِصارِخَةٍ

لَهُ المَنابِرُ مَشهوداً بِها الجُمَعُ

يُطَمِّعُ الطَيرَ فيهِم طولُ أَكلِهِمُ

حَتّى تَكادَ عَلى أَحيائِهِم تَقَعُ

وَلَو رَآهُ حَوارِيّوهُمُ لَبَنوا

عَلى مَحَبَّتِهِ الشَرعَ الَّذي شَرَعوا

ذَمَّ الدُمُستُقُ عَينَيهِ وَقَد طَلَعَت

سودُ الغَمامِ فَظَنّوا أَنَّها قَزَعُ

فيها الكُماةُ الَّتي مَفطومُهُا رَجُلُ

عَلى الجِيادِ الَّتي حَولِيُّها جَذَعُ

تَذري اللُقانُ غُباراً في مَناخِرِها

وَفي حَناجِرِها مِن آلِسٍ جُرَعُ

كَأَنَّها تَتَلَقّاهُم لِتَسلُكَهُم

فَالطَعنُ يَفتَحُ في الأَجوافِ ما تَسَعُ

تَهدي نَواظِرَها وَالحَربُ مُظلِمَةٌ

مِنَ الأَسِنَّةِ نارٌ وَالقَنا شَمَعُ

دونَ السِهامِ وَدونَ القُرِّ طافِحَةً

عَلى نُفوسِهِمِ المُقوَرَّةُ المُزُعُ

إِذا دَعا العِلجُ عِلجاً حالَ بَينَهُما


أَظمى
تُفارِقُ مِنهُ أُختَها الضِلَعُ

أَجَلُّ مِن وَلَدِ الفُقّاسِ مُنكَتِفٌ

إِذ فاتَهُنَّ وَأَمضى مِنهُ مُنصَرِعُ

وَما نَجا مِن شِفارِ البيضِ مُنفَلِتٌ

نَجا وَمِنهُنَّ في أَحشائِهِ فَزَعُ

يُباشِرُ الأَمنَ دَهراً وَهوَ مُختَبَلٌ

وَيَشرَبُ الخَمرَ حَولاً وَهوَ مُمتَقَعُ

كَم مِن حُشاشَةِ بِطريقٍ تَضَمَّنَها

لِلباتِراتِ أَمينٌ مالَهُ وَرَعُ

يُقاتِلُ الخَطوَ عَنهُ حينَ يَطلُبُهُ

وَيَطرُدُ النَومَ عَنهُ حينَ يَضطَجِعُ

تَغدو المَنايا فَلا تَنفَكُّ واقِفَةً

حَتّى يَقولَ لَها عودي فَتَندَفِعُ

قُل لِلدُمُستُقِ إِنَّ المُسلَمينَ لَكُم


خانوا
الأَميرَ فَجازاهُم بِما صَنَعوا


وَجَدتُموهُم
نِياماً في دِمائِكُمُ

كَأَنَّ قَتلاكُمُ إِيّاهُمُ فَجَعوا

ضَعفى تَعِفُّ الأَيادي عَن مِثالِهِمِ

مِنَ الأَعادي وَإِن هَمّوا بِهِم نَزَعوا

لا تَحسَبوا مَن أَسَرتُم كانَ ذا رَمَقٍ

فَلَيسَ يَأكُلُ إِلّا المَيِّتَ الضَبُعُ

هَلّا عَلى عَقَبِ الوادي وَقَد صَعِدَت


أُسدٌ
تَمُرُّ فُرادى لَيسَ تَجتَمِعُ


تَشُقُّكُم
بِفَتاها كُلُّ سَلهَبَةٍ

وَالضَربُ يَأخُذُ مِنكُم فَوقَ ما يَدَعُ

وَإِنَّما عَرَّضَ اللَهُ الجُنودَ بِكُم

لِكَي يَكونوا بِلا فَسلٍ إِذا رَجَعوا

فَكُلُّ غَزوٍ إِلَيكُم بَعدَ ذا فَلَهُ

وَكُلُّ غازٍ لِسَيفِ الدَولَةِ التَبَعُ

يَمشي الكِرامُ عَلى آثارِ غَيرِهِمِ

وَأَنتَ تَخلُقُ ما تَأتي وَتَبتَدِعُ

وَهَل يَشينُكَ وَقتٌ كُنتَ فارِسَهُ

وَكانَ غَيرَكَ فيهِ العاجِزُ الضَرَعُ

مَن كانَ فَوقَ مَحَلِّ الشَمسِ مَوضِعَهُ

فَلَيسَ يَرفَعُهُ شَيءٌ وَلا يَضَعُ

لَم يُسلِمِ الكَرُّ في الأَعقابِ مُهجَتَهُ

إِن كانَ أَسلَمَها الأَصحابُ وَالشِيَعُ

لَيتَ المُلوكَ عَلى الأَقدارِ مُعطِيَةٌ

فَلَم يَكُن لِدَنيءٍ عِندَها طَمَعُ

رَضيتُ مِنهُم بِأَن زُرتَ الوَغى فَرَأوا

وَأَن قَرَعتَ حَبيكَ البيضِ فَاِستَمِعوا

لَقَد أَباحَكَ غِشّاً في مُعامَلَةٍ

مَن كُنتَ مِنهُ بِغَيرِ الصِدقِ تَنتَفِعُ

الدَهرُ مُعتَذِرٌ وَالسَيفُ مُنتَظِرٌ

وَأَرضُهُم لَكَ مُصطافٌ وَمُرتَبَعُ

وَما الجِبالُ لِنَصرانٍ بِحامِيَةٍ

وَلَو تَنَصَّرَ فيها الأَعصَمُ الصَدَعُ

وَما حَمِدتُكَ في هَولٍ ثَبَتَّ لَهُ

حَتّى بَلَوتُكَ وَالأَبطالُ تَمتَصِعُ

فَقَد يُظَنُّ شُجاعاً مَن بِهِ خَرَقٌ

وَقَد يُظَنُّ جَباناً مَن بِهِ زَمَعُ

إِنَّ السِلاحَ جَميعُ الناسِ تَحمِلُهُ

وَلَيسَ كُلُّ ذَواتِ المِخلَبِ السَبُعُ

يَنخَدِعُ
  • انخدع بمظهره/ انخدع في مظهره: مُطاوع خدَعَ: خُدِع، مُوِّه عليه بالباطل
  • اِنْخَدَعَ الحَيوانُ: اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ، تَوارَى عَنِ الأَنْظارِ
  • اِنْخَدَعَتِ السُّوقُ: كَسَدَتْ
  • جَبُنوا
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • الحَفيظَةِ
  • حَفِظَ عُقُوداً قَدِيمَةً : صَانَهَا مِنَ الضَّيَاعِ وَالتَّلَفِ
  • لِيَحْفَظْكَ اللَّهُ : لِيَصُنْكَ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَيَحْرُسْكَ وَيرْعَكَ
  • عَلَيْكَ أنْ تَحْفَظَ السِّرَّ : أنْ تَكْتُمَهُ
  • التَجارِبِ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • الغَيِّ
  • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
  • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
  • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
  • تَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • طَبَعُ
  • طبَع الكتابَ :أنتج نسخًا منه بواسطة الطابعة طبع رسالة الدكتوراه/ لوحة جميلة/ صُوَر الفيلم/ أوراق النقد
  • طبَع اللهُ النَّاسَ: خلقهم وأنشأهم على صورة معينة
  • طبَع القُماشَ بالألوان: رسَمه ونقَش عليه
  • يُجتَدَعُ
  • جَدَعَ غَرِيمَهُ: قَطَعَ أَنْفَهُ أَوْ طَرَفاً مِنْ أَطْرَافِهِ
  • جَدَعَ أَنْفَهُ : قَطَعَهُ
  • جَدَعَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ
  • كِتفي
  • كَتِف / كِتْف
  • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة)
  • الكَتِفُ :السِّناد والدِّعامة؛
  • وَأَطلُبُهُ
  • اطَّلَبَهُ :طَلَبَهُ في مُهْلَة
  • أطْلبَ تباعدَ ليُطلَبَ ،
  • أطْلبَ: أحوجه وألجَأَهُ إِلى الطَّلَب
  • غِمدي
  • غَمَّدَ صَاحِبَهُ : غَطَّاهُ، سَتَرَ مَا كَانَ مِنْ عُيُوبِهِ
  • غمَّد اللهُ فلانًا برحمته: تغمَّده؛ ستر ما كان من عيوبه وغطَّاه
  • غَمَّدَ فلانٌ فلانًا كذا: غطَّاه به
  • مُشَرَّفَةً
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • الوَجَعُ
  • الوَجَعُ : اسمٌ جامعٌ لكل مرض مؤلم
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجِعَ
  • طِفْلٌ وَجِعٌ : مُتَأَلِّمٌ
  • أَعطافِها
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • المَقانِبَ
  • قَنَبَ الزَّهْرُ: خرج من أَكمامه
  • قَنَبَت الشمسُ: غابت فلم يبق منها شي
  • قَنَبَ العنبَ: قَطَعَ عنه ما يُؤذي حَمْله
  • أَقصى
  • أقْصَى الشيءَ: أبعَده
  • أقْصَى أحَدَ مُسَاعِدِيهِ : أبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أقْصَى المكانَ : بَلغَ مَداهُ، أقْصَاهُ .مَكَثْنَا فِي كَهْفٍ لا يُقْصِيهِ أحَدٌ
  • نَهَلٌ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • الشَكيمِ
  • شَكَمَ الدَّابَّةَ : وَضَعَ الشَّكِيمَةَ فِي فَمِها
  • شَكَمَ الْمُوَظَّفَ : رَشَاهُ، أَيْ قَدَّمَ لَهُ رَشْوَةً
  • شَكَمَ صَاحِبَهُ : جَزَاهُ
  • سِرَعُ
  • سَرِعَ العَامِلُ : عَجِلَ، كَانَ سَرِيعاً
  • سَرُعَ السَّائِرُ : حَثَّ الخُطَى
  • سرُعَ الشَّخصُ: عجِل، عكس بطؤ
  • يَعتَقي
  • أعْقَى فلان الشيءَ: أَخْرَجَهُ من فيه لمرارته
  • اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام
  • عَقَى المولودُ : أَخرَج عِقْيهُ
  • شِبَعُ
  • شبِع الآكلُ :امتلأ من الطّعام شبِع لحمًا وخبزًا/ من اللّحم والخبز
  • شبِع الجِسمُ: امتلأ وسمن
  • شبِع من الأمر: ملّه وسئِمه وكرهه شبِع من الملذّات،
  • أَرباضِ
  • ربَضت الشَّاةُ ونحوُها: من الدَّوابّ طوَت قوائِمَها ولصِقت بالأرض وأقامت (مثل البروك للإبل
  • رَبَضَ الأَسَدُ عَلَى فَرِيسَتِهِ : اِحْتَضَنَهَا، بَرَكَ عَلَيْهَا
  • رَبَضَ فِي الْمَكَانِ : لَصِقَ بِهِ وَأقَامَ بِهِ مُلازِماً
  • تَشقى
  • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
  • نَكَحوا
  • نَكَحَ الْمَرْأَةَ : تَزَوَّجَهَا / النساء آية 25فَانْكِحُوهُنَّ بِإِذْنِ أَهْلِهِنَّ (قرآن)
  • نَكَحَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَوَّجَتْ فهي ناكِحٌ، وناكِحَةٌ
  • نَكَحَ الْمَطَرُ الأَرْضَ : اِخْتَلَطَ فِي تُرَابِهَا
  • مُخلىً
  • مِخْلاة، كيس يُعَلَّق على رقبة الدابّة يوضع فيه علفها
  • مِخْلاةٌ، كيس يحوي لوازم ومهمّات الجندي
  • تَخَلَّى عَنْ حَقِّهِ : تَنَازَلَ عَنْهُ
  • المَرجُ
  • المَرَجُ :الفتنةُ المشكلة
  • بَيْنَهُمْ هَرَجٌ وَمَرَجٌ : بَيْنَهُمْ فِتْنَةٌ وَاضْطِرَابٌ
  • المَرَجُ : الفسادُ
  • المَنابِرُ
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • مَشهوداً
  • شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا
  • شهِد الرَّجُلُ : حكم
  • شَهِدَ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشَّهادة
  • تَكادَ
  • تكأَدَهُ الشيءَ: تكلَّفه
  • كأَد الأمرُ عليه :اشتدّ وصعُب
  • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
  • حَوارِيّوهُمُ
  • الحَوَاريُّ : مُبَيَّضُ الثياب
  • الحَوَاريُّ :الذي أخلص واختير ونُقِّيَ من كلِّ عيب
  • الحَوَاريُّ : صاحب وناصر ومؤيّد لِكُلِّ نَبِيٍّ حَوَارِيِّي وَحَوَارِيَّي الزُّبَيْرُ [حديث]
  • لَبَنوا
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • ولَبَنُ كل شجرة : ماؤها
  • مصدر لبِنَ
  • مَفطومُهُا
  • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
  • فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
  • فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
  • اللُقانُ
  • لَقُنَ الوَلَدُ : كَانَ عَاقِلاً ذَكِيّاً
  • لقِن المعنى/ لقِن الدرسَ :فهِمه سريعًا لقِن الأصمُّ حديثهم من حركات شفاههم وأيديهم
  • لقِن منه الكلامَ: أخذه من لفظه وفَهِمَهُ
  • مَناخِرِها
  • نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ
  • نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ
  • عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ
  • آلِسٍ
  • أُلِسَ فلانٌ: اختلط عقله،
  • أَلَسَهُ : غشَّه
  • أَلَسَهُ :سرقه
  • جُرَعُ
  • جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى
  • جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ
  • جَرِعَ الغَيْظَ : كَظَمَهُ
  • نَواظِرَها
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • شَمَعُ
  • شَمَّعَ جَليسَهُ : مازَحَهُ، أَطْرَبَهُ، لاعَبَهُ
  • شَمَّعَ لَهُ : اِتَّخَذَ لَهُ ما يُطْرِبُهُ
  • شَمَّعَ بِهِ : عَبَثَ بِهِ وَأَضْحَكَ مِنْهُ
  • نُفوسِهِمِ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • المُقوَرَّةُ
  • قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ
  • قَوِرَتِ الدَّارُ : وَسُعَتْ
  • قَوَّرَ الثَّوْبَ : جَعَلَ فِيهِ خَرْقاً مُسْتَدِيراً
  • المُزُعُ
  • مَزَعَ الفرسُ ونحوُه :في عَدْوِهِ عدا سريعًا أَو في خفَّة
  • مَزَعَ القُطنَ: نَفَشَه بأصابعه
  • مَزعَ الشيءَ: قطّعه، مزَّقه وفرّقه
  • العِلجُ
  • عَلَجَ الْوَلَدُ : غَلُظَ
  • عَلَجَ الْبَعِيرُ : أَكَلَ العَلَجَانَ
  • عَلَجَت الناقةُ علَجانًا: اضطربت
  • عِلجاً
  • عَلَجَ الْوَلَدُ : غَلُظَ
  • عَلَجَ الْبَعِيرُ : أَكَلَ العَلَجَانَ
  • عَلَجَت الناقةُ علَجانًا: اضطربت
  • أَظمى
  • ظِلٌ أَظْمَى: أَسود
  • ورُمْحٌ أَظْمَى: أسمر
  • ظَمِيَتِ العَيْنُ : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ
  • تُفارِقُ
  • تَفَارَقَ الصَّدِيقَانِ عِنْدَ مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ: فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
  • تَفَارَقُوا بَعْدَ عِشْرَةٍ طَوِيلَةٍ : فَارَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، اِخْتَلَفُوا
  • تَفَارَقَ الأَمْرَانِ : تَبَايَنَا
  • الفُقّاسِ
  • فَقَسَ الرَّجُلُ فُقُوسًا : مَاتَ فَجْأَةً
  • فَقَسَ الوَلَدُ : قَفَزَ، وَثَبَ
  • فَقَسَ الْبَيْضَةَ : كَسَّرَهَا بِيَدِهِ، فَلَقَهَا
  • مُنكَتِفٌ
  • كَتِف / كِتْف
  • الكَتِفُ : عظمٌ عريض خَلْفّ المَنْكِبِ، تكون للإنسان والحيوان( مؤنثة)
  • الكَتِفُ :السِّناد والدِّعامة؛
  • مُنصَرِعُ
  • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
  • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً
  • صَرَعَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • مُنفَلِتٌ
  • اِنْفَلَتَ السَّجِينُ مِنْ يَدِ حُرَّاسِهِ : تَخَلَّصَ، هَرَبَ
  • اِنْفَلَتَ مِنَ العِقابِ: نَجا
  • يَنْفَلِتُ الغازُ مِنَ القِنِّينَةِ : يَتَسَرَّبُ
  • فَزَعُ
  • فَزِعَ : خَافَ، ذُعِرَ
  • فَزِعَ مِنْ نَوْمِهِ : هَبَّ، اِنْتَبَهَ
  • فَزِعَ إِلَيْهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
  • مُختَبَلٌ
  • خَبَلَتْهُ الْهُمُومُ : أَفْسَدَتْ عَقْلَهُ
  • خَبَلَ الْحُبُّ قَلْبَه : فَتَنَهُ
  • خبَل أعضاءَه: أفسدَها بقطع أو داءٍ فلا تؤدِّي عملها
  • مُمتَقَعُ
  • مُمْتقِعُ الوَجْهِ : مُتَغَيِّرٌ لَوْنُهُ مِنْ حُزْنٍ أو فَزَعٍ
  • مَقَعَ : شَرِبَ أَشَدَّ الشُّرْب
  • مَقَعَ الفصيلُ أُمَّه: رضعها بشِدّةٍ
  • حُشاشَةِ
  • لطيف الحُشاشة: أنيس مهذَّب،
  • نجا بحشاشة نفسه: بمفرده
  • حُشَاشَةُ الْمُحْتَضِرِ : بَقِيَّةُ الرُّوحِ فِيهِ
  • وَرَعُ
  • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ عن الإثم : ابتعد عن الإثم وكفّ عن الشُّبُهات والمعاصي على سبيل التَّقوى
  • ورَع الشَّخْصُ/ ورَع الشَّخْصُ :كفَّ عن الحلال المباح
  • وَرَعَ الْإِبِلَ عَنِ الْمَاءِ : رَدَّهَا
  • الخَطوَ
  • الخِطْءُ : الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه
  • مصدر خطِئَ
  • تَخَطَّى الحُدُودَ : تَجَاوَزَهَا، تَعَدَّاهَا تَخَطَّى الحُفَرَ
  • واقِفَةً
  • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ، قام على رجليه
  • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه،
  • وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر،
  • لِلدُمُستُقِ
    خانوا
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • وَجَدتُموهُم
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • نِياماً
  • المَنِيئَةُ: المَدْبَغَةُ
  • النِّيءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ناءَ: غير ناضج، ما يُعالج بالطّبخ أو بالشّيّ ولم ينضج
  • لَحْمٌ نِيْءٌ : لَمْ يَنْضُجْ بَعْدُ
  • دِمائِكُمُ
    قَتلاكُمُ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • إِيّاهُمُ
  • يَهِمَ : جُنَّ
  • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
  • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
  • مِثالِهِمِ
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • نَزَعوا
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • رَمَقٍ
  • رَمَّقَهُ : أدامَ النظر إليه
  • رمَّق الفقيرَ بشيء :أعطاه ما يُمسِك به قوَّتَه رمَّق جائعًا
  • رَمَّقَ في الشيء: يبَالِغ في عَمَله ولم يُحْسِنْه
  • المَيِّتَ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الضَبُعُ
  • ضَبَعَ الفرسُ : مَدَّ ضَبْعَيهِ في سَيْرِهِ وأَسْرَعَ
  • ضَبَعَ فلانٌ ضَبْعًا: جارَ وظلم
  • ضَبَعَ فلانًا: مَدَّ إِليه ضَبْعَهُ للضَّرب
  • أُسدٌ
  • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
  • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
  • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  • فُرادى
  • الفَرْدُ : واحد، وتر، متوحّد، وحيد، منفرد
  • الفَرْدُ من الناس وغيرهم: المنقطعُ النظيرِ الذي لا مثيلَ له في جَوْدَتِه
  • الفَرْدُ: أحدُ الزَّوْجَيْن من كلِّ شيءٍ
  • تَشُقُّكُم
  • اتَّشَقَ شِيقة : اتّخَذها
  • اتَّشَقَ القومُ فلانًا بأسيافهم: جعلوه وشُائقَ، كما يُقطع اللَّحمُ إِذا قُدِّد
  • تَشَوَّقَ إِلىَ رُؤْيَةِ أَصْدِقَائِهِ: شَعَرَ بِشَوْقٍ شَدِيدٍ إِلَيْهِمْ، اِشْتَاقَ
  • سَلهَبَةٍ
  • السَّلْهبُ : الطويل من الناس والخيل
  • الجُنودَ
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • جَنَّدَ الجنودَ: جَمَعَهَا
  • فَلَهُ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • التَبَعُ
  • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
  • مصدر تبِعَ
  • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
  • تَخلُقُ
  • تَخَلَّقَ بِخُلُقِ غَيْرِهِ: تَطَبَّعَ بِمَا لَيْسَ مِنْ خُلُقِهِ وَتَكَلَّفَ
  • تَخَلَّقَ الكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ، اِخْتَرَعَهُ
  • تَخَلَّقَ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ : تَشَكَّلَ
  • يَشينُكَ
  • مصدر شانَ
  • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
  • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  • يُسلِمِ
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
  • الأَعقابِ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • الأَصحابُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • وَالشِيَعُ
  • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
  • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • قَرَعتَ
  • قَرِعَتِ السَّاحَةُ : خَلَتْ مِنَ الْمَارَّةِ أَوِ الزُّوَّارِ
  • قَرِعَ مَاءُ البِئْرِ : نَفِدَ
  • قَرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ القَرَعُ، أَي سَقَطَ شَعْرُ رَأْسِهِ
  • أَباحَكَ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • مُصطافٌ
  • صَيَّفَ : بالمكانِ: أَقام به صيفًا
  • صَيَّفَ الشيءُ فلانًا: كفَاه مُدَّةَ صيفِهِ
  • صَيَّفَ المطَرُ الأرضَ أو الناسَ: صافَهُمْ
  • وَمُرتَبَعُ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • لِنَصرانٍ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • الصَدَعُ
  • الصَّدْعُ : الشقُّ في الشيءِ الصُّلب زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض
  • صُدِع الشَّخصُ: أُصيب بوجع في رأسه، أُصيب بُصداعٍ
  • صُدِّعَ : صُدِعَ
  • ثَبَتَّ
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • بَلَوتُكَ
  • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • وَالأَبطالُ
  • إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ
  • (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • تَمتَصِعُ
  • مَصَعَ الشيءُ : ولّى
  • مَصَعَ ماءُ الحوض: جَفَّ أَو قَلَّ
  • ومَصَعَ فؤادُه: زال من خوف أَو عَجَلة
  • شُجاعاً
  • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  • شَجُعَ الْمُقَاتِلُ : اِشْتَدَّ عِنْدَ البَأْسِ وَكَانَ ذَا جُرْأَةٍ وَإِقْدَامٍ
  • جَمَلٌ شَجِعُ القَوَائِمِ : سَرِيعُ نَقْلِهَا
  • زَمَعُ
  • زَمِعَ الوَلَدُ : دَهِشَ، تَحَيَّرَ ،خاف ،ارتعد
  • زَمِعَتِ الأَرْنَبُ : خافَتْ، اِرْتَعَشَتْ
  • زَمِعَت أَصابِعُه: كانت فيها زيادةٌ فهو أزْمَعُ، وهي زَمعاء والجمع : زُمْعٌ
  • السِلاحَ
  • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
  • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • المِخلَبِ
  • المِخْلَبُ : ظُفْرُ كلِّ سَبُعٍ من الماشي والطائر
  • المِخْلَبُ :المِنجَلُ السَّاذَج لا أَسنان له
  • أنشب فيه مخالِبه: إذا تعلق به،