عَيناك وَالسِحرُ الَّذي فيهِما

صَيَّرَتاني شاعِراً ساحِرا


طَلَّمَتنِيَ
الحُب وَعَلَّمتُهُ

بَدَر الدُجى وَالغُصن وَالطائِرا

أُِن غِبتِ عَن عَيني وَجُنَّ الدُجى

سَأَلتُ عَنكِ القَمَرَ الزاهِرا


وَأَطرُقُ
الرَوضَةَ عِندَ الضُحى

كَيما أُناجي البُلبُلَ الشاعِرا


وَأَنشُقُ
الوَردَةَ في كُمِّها

لِأَنَّ فيها أَرَجاً عاطِرا

يُذَكِّرُ الصَبُّ بِذاكَ الشَذا

هَل تَذكُرينَ العاشِقَ الذاكِرا

كَم نائِمٍ في وَكرِهِ هانِئٍ

نَبَّهتِهِ مِن وَكرِهِ باكِرا

أَصبَحَ مِثلي تائِهاً حائِراً

لَما رَآني في الرُبى حائِرا

وَراحَ يَشكو لي وَأَشكو لَهُ


بَطشَ
الهَوى وَالهَجر وَالهاجِرا

وَكَوكَبٍ أَسمَعتُهُ زَفرَتي

فَباتَ مِثلِيَ ساهِياً ساهِرا


زَجَرتُ
حَتّى النَومَ عَن مُقلَتي

وَلَم أُبالِ اللائِمَ الزاجِرا

يا لَيتَ أَنّي مَثَلٌ ثائِرٌ

كَيما نَقولُ المَثَلَ السائِرا

ساحِرا
  • اسم فاعل من سحَرَ
  • رَجُلٌ ساحِرٌ : مَنْ يَعْمَلُ السِّحْرَ وَيُزاوِلُهُ ، طه آية 63 قَالوا إنَّ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ يُرِيدَانِ أنْ يُخْرِجَاكُمْ مِنْ أرْضِكُمْ بِسِحْرِهِمَا (قرآن) يونس آية 77 وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُونَ(قرآن)
  • انقلب السِّحْرُ على السَّاحر: يماثل المثل القائل: من حفر حفرة لأخيه وقع فيها،
  • طَلَّمَتنِيَ
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • طَلَمَ الْخُبْزَةَ : سَوَّاهَا وَعَدَّلَهَا بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • طَلَّمَ الْخُبْزَةَ : سَوَّاهَا، عَدَّلَهَا بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً، طَلَمَهَا
  • وَالطائِرا
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • وَجُنَّ
  • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
  • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
  • وَجَنَ الوَتَدَ : دَقَّهُ
  • وَأَطرُقُ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • أُناجي
  • نَأجَ في الأرض : ذهب، نأج الخبرُ: ذهب في البلاد
  • نَأجَ البُومُ : صَاح
  • نَأجَت الريحُ: تحركت سريعةً شديدةَ الصوت
  • وَأَنشُقُ
  • أَنْشَقَهُ الطِّبِيبُ دَواءً: أَشَمَّهُ إِيَّاهُ بِواسِطَةِ الأنْفِ
  • أَنْشَقَ الصَّائِدُ : عَلِقَتْ مِصْيَدَتَهُ بالصَّيْدِ
  • أَنْشَقَ الصَّيْدَ في المِصْيدَةِ : أَعْلَقَهُ فيها
  • تَذكُرينَ
  • ذَكَرَ اسْمَهُ : جَرَى على لِسانِهِ، اِنْطَلَقَ بِهِ
  • ذَكَرَ اللَّهَ: حَمِدَهُ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، سَبَّحُهُ، مَجَّدَهُ
  • ذكَر فلانٌ الشَّيءَ لفلانٍ: أعلمه به وذكَّره إيّاه
  • الذاكِرا
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • نائِمٍ
  • اسم فاعل من نامَ/ نامَ إلى/ نامَ عن/ نامَ لـ
  • راقد مضطجع
  • أحلام نائم: أمانٍ كاذبة،
  • هانِئٍ
  • الهَانِئُ : الخادم
  • هَانِئٌ فِي بَيْتِهِ : مُسْتَرِيحٌ، سَعِيدٌ، مُطْمَئِنٌّ
  • هانئ البال : مسرور مرتاح البال
  • تائِهاً
  • ولبنٌ ذو إتاءٍ: ذو زُبْدٍ
  • الإتاءُ : ما يقع في مجرى الماء من خَشَب أَو وَرَق ونحوه، مما يَحْبِس الماءَ
  • آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه
  • بَطشَ
  • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
  • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
  • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
  • وَالهاجِرا
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • زَفرَتي
  • الزِّفْرُ : الحِمْلُ
  • الزِّفْرُ جَهَازُ المسافِرِ
  • الزِّفْرُ :الجماعةُ
  • ساهِياً
  • ساهاه : غافله
  • ساهاه: سَخِرَ منه
  • ساهاه: أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله
  • زَجَرتُ
  • زَجَرَهُ : صاحَ بِهِ
  • زَجَرَ الطَّائِرَ : رَماهُ بِحَصاةٍ،
  • يَزْجُرُ الكَلْبَ : يَطْرُدُهُ صائِحاً بِهِ
  • ثائِرٌ
  • اسم فاعل من ثارَ/ ثارَ على
  • الثائر : الذي لا يُبقي على شيء حتَّى يدرك ثأرَه وفي حديث ابن سلمة يوم خيْبَر: حديث شريف أنا له يا رسول الله الموتور الثائر /
  • بُرْكان ثائر: حيّ نشيط، عكسه بُرْكان خامد،