عيدٌ بِأَيَّةِ حالٍ عُدتَ يا عيدُ

بِما مَضى أَم بِأَمرٍ فيكَ تَجديدُ

أَمّا الأَحِبَّةُ فَالبَيداءُ دونَهُمُ

فَلَيتَ دونَكَ بيداً دونَها بيدُ

لَولا العُلى لَم تَجُب بي ما أَجوبُ بِها

وَجناءُ حَرفٌ وَلا جَرداءُ قَيدودُ

وَكانَ أَطيَبَ مِن سَيفي مُضاجَعَةً

أَشباهُ رَونَقِهِ الغيدُ الأَماليدُ

لَم يَترُكِ الدَهرُ مِن قَلبي وَلا كَبِدي


شَيءً
تُتَيِّمُهُ عَينٌ وَلا جيدُ

يا ساقِيَيَّ أَخَمرٌ في كُؤوسِكُما

أَم في كُؤوسِكُما هَمٌّ وَتَسهيدُ

أَصَخرَةٌ أَنا مالي لا تُحَرِّكُني

هَذي المُدامُ وَلا هَذي الأَغاريدُ

إِذا أَرَدتُ كُمَيتَ اللَونِ صافِيَةً

وَجَدتُها وَحَبيبُ النَفسِ مَفقودُ

ماذا لَقيتُ مِنَ الدُنيا وَأَعجَبُهُ

أَنّي بِما أَنا باكٍ مِنهُ مَحسودُ

أَمسَيتُ أَروَحَ مُثرٍ خازِناً وَيَداً

أَنا الغَنِيُّ وَأَموالي المَواعيدُ

إِنّي نَزَلتُ بِكَذّابينَ ضَيفُهُمُ

عَنِ القِرى وَعَنِ التَرحالِ مَحدودُ

جودُ الرِجالِ مِنَ الأَيدي وَجودُهُمُ

مِنَ اللِسانِ فَلا كانوا وَلا الجودُ

ما يَقبِضُ المَوتُ نَفساً مِن نُفوسِهِمُ

إِلّا وَفي يَدِهِ مِن نَتنِها عودُ

مِن كُلِّ رِخوِ وِكاءِ البَطنِ مُنفَتِقٍ

لا في الرِحالِ وَلا النِسوانِ مَعدودُ

أَكُلَّما اِغتالَ عَبدُ السوءِ سَيِّدَهُ

أَو خانَهُ فَلَهُ في مِصرَ تَمهيدُ

صارَ الخَصِيُّ إِمامَ الآبِقينَ بِها

فَالحُرُّ مُستَعبَدٌ وَالعَبدُ مَعبودُ

نامَت نَواطيرُ مِصرٍ عَن ثَعالِبِها

فَقَد بَشِمنَ وَما تَفنى العَناقيدُ

العَبدُ لَيسَ لِحُرٍّ صالِحٍ بِأَخٍ

لَو أَنَّهُ في ثِيابِ الحُرِّ مَولودُ

لا تَشتَرِ العَبدَ إِلّا وَالعَصا مَعَهُ

إِنَّ العَبيدَ لَأَنجاسٌ مَناكيدُ

ما كُنتُ أَحسَبُني أَحيا إِلى زَمَنٍ

يُسيءُ بي فيهِ كَلبٌ وَهوَ مَحمودُ

وَلا تَوَهَّمتُ أَنَّ الناسَ قَد فُقِدوا

وَأَنَّ مِثلَ أَبي البَيضاءِ مَوجودُ

وَأَنَّ ذا الأَسوَدَ المَثقوبَ مِشفَرُهُ


تُطيعُهُ
ذي العَضاريطُ الرَعاديدُ

جَوعانُ يَأكُلُ مِن زادي وَيُمسِكُني

لِكَي يُقالَ عَظيمُ القَدرِ مَقصودُ

إِنَّ اِمرَءً أَمَةٌ حُبلى تُدَبِّرُهُ


لَمُستَضامٌ
سَخينُ العَينِ مَفؤودُ


وَيلُمِّها
خُطَّةً وَيلُمِّ قابِلِها

لِمِثلِها خُلِقَ المَهرِيَّةُ القودُ

وَعِندَها لَذَّ طَعمَ المَوتِ شارِبُهُ

إِنَّ المَنِيَّةَ عِندَ الذُلِّ قِنديدُ

مَن عَلَّمَ الأَسوَدَ المَخصِيَّ مَكرُمَةً

أَقَومُهُ البيضُ أَم آبائُهُ الصيدُ

أَم أُذنُهُ في يَدِ النَخّاسِ دامِيَةً

أَم قَدرُهُ وَهوَ بِالفَلسَينِ مَردودُ

أَولى اللِئامِ كُوَيفيرٌ بِمَعذِرَةٍ

في كُلِّ لُؤمٍ وَبَعضُ العُذرِ تَفنيدُ

وَذاكَ أَنَّ الفُحولَ البيضَ عاجِزَةٌ

عَنِ الجَميلِ فَكَيفَ الخِصيَةُ السودُ

بِأَيَّةِ
  • أخوه بلِبان أُمِّه: أخوه الذي رَضَع من ثدي أمِّه، والمراد توكيد معنى الأخوّة الحميمة، ولا يقال بلبن أمّه، وإنّما اللَّبن الذي يُشرب من ناقة أو شاة أو غيرها من البهائم،
  • و(لِبَانُ السّفِينَةِ) : القَلْس، وهو حبل غليظٌ من الكَتَّان ونحوه تُجَرُّ به السفينةُ عند سكون الريح
  • هما فرسا رهان ورضيعا لِبان [مثل]: يضرب للمتساويَيْن في الفضل وغيره
  • دونَهُمُ
  • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
  • دَوَّنَ الشَّاعِرُ دِيوانَهُ : وَضَعَهُ وَجَمَعَهُ
  • دَوَّنَ اسْمَهُ : كَتَبَهُ في الدِّيوانِ
  • أَجوبُ
  • جَوَّبَ القَمَرُ: نَوَّرَ وكَشَفَ وجَلّى
  • جَوَّبَ على فلان بتُرْسٍ: وقَاه به
  • جَوَّبَ الشيءَ: جَوَّفَهُ
  • جَرداءُ
  • الأَجْرَدُ : فرسٌ أَجرَدُ: سَبّاق
  • ولَبَنٌ أَجرَدُ: لا رغوةَ فيه
  • وقلبٌ أَجردُ: ليس فيه غِلٌّ ولا غِشٌّ
  • قَيدودُ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • مُضاجَعَةً
  • مُضَاجَعَةُ الْمَرْأَةِ : مُجَامَعَتُهَا، الاضْطِجَاعُ مَعَهَا
  • ضَاجَعَ امْرَأَةً : اِضْطَجَعَ مَعَهَا، جَامَعَهَا
  • ضَاجَعَهُ الْهَمُّ : لاَزَمَهُ
  • الغيدُ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • الأَماليدُ
  • الأَمْلُودُ مِن الناس ومِنَ الغُصونِ: الناعِمُ اللَّيِّنُ
  • وهو مَلْد وإِمْليدُ وأُمْلُدانُ وأُمْلُدانِيُّ وأَمْلَدُ وأُمْلُدُ
  • المرأةُ أُمْلودٌ وأُمْلودانِيَّةٌ ومَلْدانِيَّةٌ وأُمْلودَةٌ ومَلْداءُ
  • شَيءً
  • الشيءُ : الموجودُ
  • الشيءُ: ما يتصوَّر ويخبر عنه
  • الشيءُ : اسم لأيّ موجود ثابت متحقّق يصحّ أن يُتصوَّر ويُخبر عنه سواء أكان حسِّيًّا أم معنويًّا (يُطلق على المذكَّر والمؤنَّث) تأخّرت عنه شيئًا قليلا، : شرًّا
  • ساقِيَيَّ
  • السَّاقِي : من يقدم الشَّراب
  • ساقى فلانًا شجرَه أو أرضَه: (الزراعة) دفع شجرَه وأرضَه إليه واستعمله فيها ليعمِّرها ويسقيها ويقوم على إصلاحها على أن يكون له سهمٌ معلوم من الرِّيع والمحصول
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • وَتَسهيدُ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • الأَغاريدُ
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • غرَّد الطَّائِرُ/ غرَّد الإنسانُ: غرِد، رفَع صوته بالغناء وطرَّب به، غنَّى
  • الغَرْدُ الخُصّ والجمع : غِراد
  • وَحَبيبُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • وَأَعجَبُهُ
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • مَحسودُ
  • رَجُلٌ مَحْسُودٌ مِنْ أَقْرِبَائِهِ : أَيْ يَتَمَنَّوْنَ أَنْ تَتَحَوَّلَ إِلَيْهِمْ نِعْمَتُهُ أَوْ أَنْ يَسْلُبهَا
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • مُثرٍ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • الإثْرَاءُ الفَاحِشُ : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • المَواعيدُ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • ضَيفُهُمُ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • القِرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • وَجودُهُمُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • نُفوسِهِمُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • نَتنِها
  • نتَن الشَّيءُ :خبُثت رائحتُه وفَسَد، عَفِن
  • نتَن الجُرْحُ: تقيَّح والتهب
  • نتُن الشَّيءُ: نتَن؛ خبُثت رائحته وفَسد، عَفِن
  • وِكاءِ
  • فلانٌ وكاءٌ ما يَبِضُّ بشي ءٍ: بخيلٌ
  • اسْتَوْكَى الناقةُ: امتلأَت سِمَنًا
  • اسْتَوْكَى السِّقاءُ: امتلأَ
  • البَطنِ
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • الرِحالِ
  • الرَّحْلُ كلُّ شيء يعدُّ للرحيلِ من وعاءٍ للمتاع وغيره
  • الرَّحْلُ مسكنُ الإِنسان، وما يستصحبه من الأَثاث
  • وفي الحديث: حديث شريف إِذا ابتلَّت النِّعَالُ فالصَّلاة في الرحال / والجمع : أَرْحُل، ورِحال
  • النِسوانِ
  • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
  • النِّسَاءُ : التأَخيرُ
  • مصدر نَسا
  • مَعدودُ
  • مفعول من عَدَّ
  • أَيَّامُهُ مَعْدُودَةٌ : مَحْسُوبَةٌ، أَيْ قَرِيبٌ مِنَ الْمَوْتِ
  • ثَقَافَتِي مِنَ العُلُومِ الدَّقِيقَةِ مَعْدُودَةٌ : مَحْدُودَةٌ
  • خانَهُ
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • الآبِقينَ
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
  • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  • مَعبودُ
  • اللهُ هُوَ الْمَعْبُودُ بِحَقٍّ : الإِلَهُ الَّذِي يُعْبَدُ
  • مَعْبُودُ الجَمَاهِيرِ : الْمَحْبُوبُ لَدَيْهِمْ، مَنْ يَتَعَلَّقُ حُبُّ النَّاسِ بِهِ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • بَشِمنَ
  • بشِم من الطَّعام: تخِم منه وسَئِمه أكثر من تناول الطّعام حتّى بشِم
  • أبشم الطَّعامُ الشَّخصَ: أَتْخمه
  • البَشَامَةُ : شجرةٌ طيبةُ الريحِ والطَّعم يُستاك بها، صغيرة الورق، لا ثَمَرَ لها، إذا قُطع ورقُها أو غُصْنُها سال منها لبنٌ أبيضُ والجمع : بَشَامٌ
  • العَناقيدُ
  • تعنقد الشَّيءُ: تكتَّل وصار كالعنقود
  • العُنْقُودُ من العنب ونحوه: ما تعقَّد وتراكم من ثمرهِ في أَصْل واحدٍ
  • بنت عُنْقود أو كرم: الخمر،
  • ثِيابِ
  • الثَّوْبُ : ما يُلبس ليغطي الجسد أو جُزءًا منه، لِباس، ويتخذ من الكتَّان أو القطن أو الصوف أو الخزّ أو الفراء أو غير ذلك ظهر في ثَوب جديد،
  • رجل طاهر الثَّوْب: بريء من العَيْب
  • وثواب الماء: جِلْدَة يكون فيها الجنين
  • العَبيدَ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • لَأَنجاسٌ
  • اجْتَسَّهُ الإِبلُ الكلأَ: الْتمسَتْه بأَفواهها
  • جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ
  • جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم
  • مَحمودُ
  • قَامَ بِعَمَلٍ مَحْمُودٍ : بِعَمَلٍ يُحْمَدُ عَلَيْهِ، حَسَنٌ الابْتِدَاءُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • البَيضاءِ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • الأَسوَدَ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • المَثقوبَ
  • ثَقَّبَ العودُ: جرى فيه الماء
  • ثَقَّبَ الطائرُ: ارتفع فى الجو
  • ثَقَّبَ الشيءَ: ثَقَبه
  • تُطيعُهُ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • العَضاريطُ
  • العُضْرُطُ والعُضْرُوطُ: الخادمُ على طَعامِ بطْنه
  • العُضْرُطُ : اللَّئيمُ
  • الرَعاديدُ
  • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
  • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • اِمرَءً
  • ائتمر القومُ :تشاوروا
  • ائتمر الرَّجلُ: نفَّذ الأمر وامتثله أمرته فائتمر
  • ائتمر بأمره: نفّذ طلبه
  • أَمَةٌ
  • الأَمَةُ : جارية، امرأةٌ مملوكة عكسها حُرَّة
  • الأَمَةُ :ال خادمة
  • وتقول: يا أَمَةَ الله، كما تقول: يا عبدَ الله
  • حُبلى
  • حُبْلَى : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبِلَ
  • فَتاةٌ حُبْلَى : حامِلٌ، تحمل في بطنها جنينًا
  • حَبِلَتِ الْمَرْأَةُ : صارَتْ حُبْلَى، حَمَلَتْ
  • تُدَبِّرُهُ
  • دبَرتِ الرِّيحُ: هبّت من المغرب، وهي الدّبور
  • دَبَرَ الرَّجُلُ : وَلَّى، شَيَّخَ
  • دَبَرَتِ الشيءُ: ذهبَ وولَّى مَضَى
  • لَمُستَضامٌ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • اضْطَمَّ عليه:اشْتَمَلَ وانطوَى
  • سَخينُ
  • السَّخينُ : ساخن ، فاتر؛ ما ليس بحارٍّ ولا بارد
  • بَكَى بِدَمْعٍ سَخِينٍ : بَكى بُكاءً حَارّاً
  • السَّخينُ: مَقبضُ المحراث
  • وَيلُمِّها
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • المَهرِيَّةُ
  • الهُرْيُ : بيتٌ كبيرٌ ضخمٌ يُجمَعُ فيه طَعام البُرُّ ونحوه ليوزّعه السُّلطان
  • الهُرْيُ :خليجٌ ضيقٌ أَو مجتمع ماء تستمِدُّ الآلاتُ الرافعةُ منه الماءَ
  • إِبلٌ مَهْرِيَّةٌ: نجائب تسبق الخيل، منسوبة لقبيلة مَهْرة بن حَيْدان
  • القودُ
  • القَائِدُ : مَن يقود الجيش
  • القَائِدُ :من يقود فرقةً موسيقية أَو نحوها
  • القَائِدُ :كلُّ مستطيل من أَرض أَو جبل على وجه الأَرض
  • طَعمَ
  • طَعَّمَ العَظْمُ: صَارَ ذا مخٍّ
  • طعَّم أشجارَ الحديقة: وصل بعض أغصانها بأغصان من نوع آخر من الشجر لتثمر نوعًا جديدًا
  • طَعَّمَ الجسدَ بالمصل: حصَّنْه بهِ من المرض
  • شارِبُهُ
  • شَارَبَ زَمِيلَهُ : شَرِبَ مَعَهُ
  • الشَّارِبُ :ما ينبت على الشَّفة العليا من الشَّعْرِ جمع شوارِبُ
  • شَوَارِبُ الرَّجُلِ : الجَمْعُ هُنَا بِاعْتِبَارِ أَطْرَافِهِ وَأَجْزَائِهِ
  • قِنديدُ
  • القِنْدِيدُ : الحالُ
  • القِنْدِيدُ: عُصارةُ قصب السكر إِذا جَمَد
  • القِنْدِيدُ: الخمرُ
  • المَخصِيَّ
  • أَخَصَّهُ به: خَصّه
  • أَخَصَّ فلانٌ فلانًا وبه: صار خَاصًّا به
  • أخصَّه بكذا: خصَّ، آثره به على غيره
  • مَكرُمَةً
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • أُذنُهُ
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • مَردودُ
  • الحديث المردود: (لحديث) حديث يرويه راوٍ ضعيف يناقض حديثًا يرويه ثقة
  • قَوْلٌ مَرْدُودٌ: مَرْفُوضٌ، غَيْرُ مَقْبُولٍ أَفْكَارٌ مَرْدُودَةٌ
  • عَمَلٌ مَرْدُودُهُ كَبِيرٌ : أَيْ ذُو عَطَاءٍ وَدَخْلٍ
  • لُؤمٍ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • لؤُم الشَّخْصُ: دنُؤ وكان خسيسًا وضيعًا ، كَانَ لَئِيماً خَبِيثَ النَّفْسِ، دَنِيئاً
  • تَفنيدُ
  • اِتَّجَهَ إِلَى تَفْنِيدِ أَقْوَالِهِ وَآرَائِهِ : تَخْطِئَتِهَا، دَحْضِهَا
  • معارضة قضيّة ما بذكر الحجج التي تؤيّد عدم الأخذ بها بطريقة منهجيّة منظمة
  • فَنَّد في الشَراب: عَكَفَ عليه
  • الخِصيَةُ
  • خَصيّ: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
  • مصدر خصَى
  • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل