عَوِّضونا مِنَ السُهادِ الرُقادا

فَلَعَلَّ الخَيالَ أَن يَعتادا

صِحَّةُ الشَوقِ أَحدَثَت عِلَّةَ الصَب

رِ وَبُعدُ المَزارِ أَدنى السُهادا

كَم عَذولٍ عَلَيكُمُ رامَ إِصلا

حي فَكانَ المَلامُ لي إِفسادا

كُلَّما زادَ عَذلُهُ زادَ وَجدي

وَكِلانا في شَأنِهِ قَد تَمادى

ثُمَّ رافَقتُموهُ إِذ جاءَ يَلحا

ني فَأَلّا رافَقتُمُ العُوّادا

كَيفَ يُصغي إِلى المَلامَةَ فيكُم

مَن يَرى الغَيَّ في هَواكُم رَشادا

مَن لِقَلبٍ أَصلَيتُموهُ لَظى الجَم

رِ وَجَنبٍ أَفرَشتُموهُ القَتادا

بَعدَ عَيشٍ حَكى الشَبابَ بَلَونا

هُ حَميداً وَقَد مَضى ما عادا

وَنَأَيتُم مَعَ الدُنُوِّ فَما أَن

كَرتُ لَمّا نَأى المَحَلُّ البِعادا

وَوَراءَ الحِمى بَوادٍ بِوادٍ

تَمنَعُ السُمرُ سِربَهُ أَن يُصادا

وَمَهىً ما لَها اِعتِناءٌ بِمَن ها

مَ وَلا لَفتَةٌ إِلى مَن فادا

ما عَرَفنَ البُكارَ يَوماً وَكَم أَب

كَينَ عَيناً وَكَم تَبَلنَ فُؤادا

كُلُّ حَسناءَ لا تَجودُ بِإِحسا

نٍ وَرودٍ لا تُحسِنُ الإِروادا

وَأَرى العِشقَ وَالثَمانونَ تَنهى

عَنهُ رَأياً فارَقتُ فيهِ السَدادا

وَعَرَتني نَوائِبٌ تُبطِلُ الحَق

قَ وَتُعطي غَيرَ المُحِقِّ المُرادا


وَأَخِلّاءَ
يُضمِرونَ لِيَ الشَح

ناءَ وَدءاً وَيُظهِرونَ وِدادا

قَدَحوا في فَضائِلٍ حُرِموها

بِزِنادٍ لا تَعدَمُ الإِصلادا

وَقَديماً كَمِ اِبتَغى نَقضَ حَبلي

جاهِلٌ بي فَزادَهُ إِحصادا

لا مَلامٌ لَهُم وَهَل ليمَتِ الري

حُ إِذا لَم تُزَعزِعِ الأَطوادا

مَن يُذَد بِالتَمويهِ عَن مَورِدِ العِز

زِ فَإِنّي عَن وِردِهِ لَن أُذادا

صُنتُ نَفسي عَنِ اللَحاقِ بِقَومٍ

بَلَغَ الحِرصُ فيهِمُ ما أَرادا

وَزَوَتني عَنهُ مَواهِبُ مَلكٍ

جَلَّ عَن أَن يُهَزَّ أَو يُستَزادا

يَفعَلُ الدَهرُ جاهِداً كُلَّ ماشا

ءَ وَلَم يُلفَ هادِماً ما شادا

واعِدٌ بِالغِنى فَلا يُخلِفُ الوَع

دَ وَيَعفو فَيُخلِفُ الإيعادا

وَبَعيدُ المَرامِ ما قالَتِ الأَع

داءُ حازَ الكَمالَ إِلّا وَزادا

فاتَ أَملاكَ عَصرِهِ فَبِحَقٍّ

حَلَّ أَعلى الرُبى وَحَلّوا الوِهادا

خَنَعوا وَاِنتَخى وَعَزَّ وَذَلّوا

وَهَوَوا وَاِعتَلى وَضَنّوا وَجادا

فَعَلاتٌ عَمَّت رَبيعَةَ بِالفَخ

رِ وَكَعباً وَخَصَّتِ الشَدّادا

وَمَعالٍ ما قَصَّرَت دونَها الآ

مالُ إِلّا لِتَعذِرَ الحُسادا

سدَّ أَقطارَها عَلى الناسِ مَن سا

دَ وَلَم تُكسَ عارِضاهُ سَوادا

يا بنَ مَن ذَلّلوا النَوائِبَ بِالقَه

رِ وَأَعطاهُمُ الزَمانُ القيادا

مِن مُلوكٍ لَها العَواصِمُ دارٌ


وَمُلوكٍ
تَقَيَّلوا بَغدادا

عُصَبٌ إِن جَرَوا إِلى الجودِ وَالإِق

دامِ بَذّوا الأَجوادَ وَالأَنجادا

وَأَبوا أَن يَفوزَ ساعٍ بِمَجدٍ

لَم يَكُن مِن خِلالِهِم مُستَفادا

فُقتَ هَذا الورى جُدوداً وَآبا

ءً وَفُقتَ اللآباءَ وَالأَجدادا

طُلتَ طَولاً وَهِمَّةً وَمَحَلّاً

وَمِحالاً وَنَجدَةً وَنِجادا

وأَبت ما أَبَيتَ بيضٌ حِدادٌ

أَبداً تُلبِسُ النِساءَ حِدادا


مُرهَفاتٌ
إِن بَزَّها سُخطُكَ الأَغ

مادَ عيضَت مِنَ الطُلى أَغمادا

لَو أَبانَت عَن ذِكرِمَن عاصَرَتهُ

ذَكَرَت تُبَّعاً وَلَم تَنسَ عادا


وَعِتاقٌ
مُقوَرَّةٌ تَسبِقُ الأَو

هامَ إِذ غَيرُها يُباري الجِيادا

تَرِدُ الرَوعَ وَهيَ دُهمٌ مِنَ النَق

عِ وَيَصدُرنَ بِالنَجيعِ وِرادا

إِن أَرَدنَ البَعيدَ كانَ قَريباً

أَو وَرَدنَ البِحارَ صارَت ثِمادا

لَم تَزَل توسِعُ الخِلافَةَ بِالنُص

حِ اِجتِهاداً وَالمُشرِكينَ جِهادا


نَهَضاتٌ
أَوهَت قوى مَلِكِ الرو

مِ فَحَلَّ الثَرى بِها أَو كادا

وَلَقَد نازَلَت مَدينَتُهُ العُظ

مى حُماةٌ لا يَألَمونَ الجِلادا

يَبذُلونَ النُفوسَ في طاعَةِ اللَ

هِ اِحِتساباً وَيَذكُرونَ المَعادا

مَن يُرِد مَطلَباً بِجَدِّكَ لا يُك

دي وَمَن كُنتَ رِدءَهُ لَن يُكادا


أَغمَدَ
الرومُ عَن حِمايَتِها البي

ضَ وَلَم يَشرَعوا القَنا المُنآدا

وَإِذا النارُ نامَ موقِدُها عَن

ها فَأَجدِر بِأَن تَحولَ رَمادا

رُبَّ أَمرٍ مُريدُهُ لا يُناوى

جَرَّ أَمراً وَليدُهُ لا يُنادا

قَصَدَتهُم مِن سابِقٍ عَزَماتٌ

لا تَعَدّى سِهامُها الإِقصادا

صادِقاتٌ كَأَنَّ بَينَ المَنايا

يَومَ تُنضى وَبَينَها ميعادا

وَدَواءُ الداءِ الَّذي فَتَّ في الأَع

ضادِ خَوفاً وَفَتَتَ الأَكبادا

جِزيَةٌ إِن رَضيتَها تُؤمِنُ الأَنفُ

سُ مِن أَن تُفارِقَ الأَجسادا

أَو خُروجٌ عَنها فَقَد آنَ لِلمَس

روقِ بَعدَ المِطالِ أَن يُستَعادا

كَم بَغى حَصرَها عَزيزٌ فَأَلفا

هُ عَزيزاً صَعبَ المَرامِ فَحادا


وَأَبى
اللَهُ أَن يُشارَكَ فيهِ

فاِختِصاصاً بِفَخرِهِ وَاِنفِرادا

وَقَدَت عِزَّها مُلوكٌ تَناءَوا

عَن طَريفِ العُلى فَعدّوا التِلادا

يا بَني صالِحٍ بِكُم صَلَحَ الدَه

رُ وَقَد كانَ لا يَريمُ الفَسادا

وَزَماناً ما زِلتُ أَسأَلُ عَنكُم

فَكَفَتني رُؤياكُمُ الإِسنادا

وَشَهِدتُ البُحورَ قَد كَفَتِ الوُر

رّادَ أَن يبعَثوا لَها روّادا


وَرَغِبتُم
في المَكرُماتِ فَجُدتُم

وَأَرى الناسَ غَيرَكُم زُهّادا

وَلَقَد فازَ بِالخُلودِ كِرامٌ


تَخِذوا
الحَمدَ عُدَّةً وَعَتادا

بِعطايا تَترى مِئينَ وَآلا

فاً وَتُلفى فيمَن تَرى أَفرادا

وَسِواكُم إِذا تَكَلَّفَ مَعرو

فاً وَإِن قَلَّ أَكثَرَ الإِعتِدادا

سَكَنَ الخَلقُ مِن جِوارِكَ ظِلّاً

زادَهُ اللَهُ بَسطَةً وَاِمتِدادا

وَتَوالَت أَيّامُ مُلكِكَ أَعيا

داً فَكِدنا لا نَعرِفُ الأَعيادا

وَجَمَعتَ الأَهواءَ مِن بَعدِ تَشتي

تٍ بِرَأيٍ يُؤَلِّفُ الأَضدادا

وَبِمَحضِ الآراءِ خُوِّلَ عَمروٌ

مِصرَ وَاِستَلحَقَ اِبنُ هندٍ زِيادا

قَد كَثَرتَ المُلوكَ فَضلاً وَإِفضا

لاً وَعَدلاً فَاِكثُرهُمُ أَولادا


وَاِتلُ
نَصراً بِكُلِّ قَرمٍ هُمامٍ

آمِنٍ أَن يُطالَ أَو أَن يُسادا

لِتَرى مِنهُمُ حِيالَكَ آسا

داً وَمِن وَلدِ وَلدِهِم آسادا

عِش لِعافٍ أَنسَيتَهُ الفَقرَ إِصفا

داً وَعانٍ فَكَكتَ عَنهُ الصِفادا

وَليَزِد أَمرُكَ المُطاعُ نَفَاذاً

وَليَزِد كَيدُ شانِئيكَ نَفادا

صُنتَني عَن إِراقَتي ماءَ وَجهي

وَأَفَدتَ العِزَّ الَّذي لَن يُفادا

فَسَأُبقي عَليكَ ما أمكَنَ القَو

لُ ثَناءً حَتّى المَعادِ مُعادا


بِقَوافٍ
لَيسَت تُفارِقُ مَغنا

كَ عَلى أَنَّها تَجوبُ البِلادا

قَد حَماها مَن أَجزَلَ النَقدَ إِذ زُفَّ

ت إِلَيهِ وَأَحسَنَ الإِنتقادا

عَن جَهولٍ يَعُدُّها مِن عُداهُ

وَعَدُوٍّ مِن سَمعِها يَتَفادا


وَقَبيحٌ
أَن أَدَّعي الفَضلَ فيها

بَعدَ أَن أَنطَقَت عُلاكَ الجَمادا

السُهادِ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • الرُقادا
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • الشَوقِ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • السُهادا
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • المَلامُ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • يُصغي
  • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
  • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
  • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
  • المَلامَةَ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • الغَيَّ
  • لغَا الشَّخْصُ : تحدّث بأمور ومواضيع تافهة، أو لا فائدة منها ولا يعتدّ بها
  • لَغَا عَنِ الصَّوَابِ : مَالَ عَنْهُ
  • لَغَا فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ وَقَالَ بَاطِلاً، تَكَلَّمَ مِنْ غَيْرِ رَوِيَّةٍ
  • رَشادا
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • لَظى
  • لَظَّى النارَ: أَلهَبها
  • اللَّظَى : لهبُ النار الخالص لا دُخانَ فيه
  • اسم من أسماء جهنَّم (وهو مؤنّث لا يُنَوَّن) وسمِّيت بذلك لأنّها أشدّ النيران
  • وَجَنبٍ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • القَتادا
  • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  • بَلَونا
  • بَلا الشَّخصَ :جرّبه، اختبره وامتحنه
  • بَلاَهُ السَّفَرُ فلاناً وغيره: أعْيَاهُ أشُدَّ الإعياءِ
  • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  • الدُنُوِّ
  • مصدر دنا
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • البِعادا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • بَوادٍ
  • (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ، الوُدِّ، الوِدِّ)
  • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
  • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  • السُمرُ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • السَّمَرُ : الحكايات التي يُسْمَرُ بها
  • السَّمَرُ : مجلس السُّمَّارِ
  • لَفتَةٌ
  • اسم مرَّة من لفَتَ
  • لَفتة :التفاتة؛ عنايةٌ واهتمامٌ
  • اللِّفْتُ :جانبُ الشَّيْء
  • البُكارَ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • فُؤادا
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • تَجودُ
  • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
  • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  • يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ
  • بِإِحسا
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • العِشقَ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • وَالثَمانونَ
  • أثِم الشَّخْصُ :عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم،
  • آثمَ جَارَهُ : أوْقَعَهُ فِي الإِثْمِ
  • آثمَهُ القَاضِي: عَدَّهُ آثِماً
  • تَنهى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • هُوَ صَاحِبُ الأَمْرِ وَالنَّهْيِ : أَيِ الَّذِي يَأْمُرُ وَيَمْنَعُ وَيُحَرِّمُ
  • نَوائِبٌ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ
  • النَّائِبَةُ : مصيبة شديدة، ما ينزل بالرَّجُل من الكوارث والحوادث المؤلمة والجمع : نَوَاِئبُ
  • الْحُمَّى النَّائِبَةُ : الْحُمَّى الَّتِي تَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ
  • تُبطِلُ
  • تَبَطَّلَ : تَشَجّع
  • تبطَّلَ الشَّخصُ: بطَل، تعطَّل عن العمل أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال
  • تَبَطَّلَ :اتبع طريق اللهو والجهالة
  • المُحِقِّ
  • مَحَقَ الشيءَ مَحْقًا: ‏نَقَصَه.
  • مَحَقَه: أَهلكه وأَباده.
  • مَحَق اللهُ العملَ: أَذهب بركتَه. ‏وفي التنزيل العزيز: ‏البقرة آية 276 (يَمْحَقُ اللهُ الرِّبَا) ) .
  • وَأَخِلّاءَ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • يُضمِرونَ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • وَدءاً
  • وَدَأَ بِخَصْمِهِ : غَشِيَهُ بِالإِسَاءةِ وَالشَّتْمِ
  • وَدَأَ الأَرْضَ : سَوَّاهَا
  • وَدَّأَ به: أَهلكه ، دفَنه
  • حُرِموها
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • اِبتَغى
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • البَغِيُّ : الفاجرة تتكسّب بفجورها ، مريم آية 20 قالَتْ أَنَّى يَكونُ لي غُلامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً (قرآن)
  • إِحصادا
  • حَصَدَ الزَّرْعَ : قَطَعَهُ بِالمِنْجَلِ
  • حصدهم بالسَّيف: قتلهم،
  • رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير من التّقتير والشُّحّ
  • مَلامٌ
  • مُلاَمٌ : الْمُتَعَرِّضُ لِمَا يَسْتَحِقُّ اللَّوْمَ عَلَيْهِ مِنْ غَيْرِهِ
  • مصدر لاَمَ
  • المَلاَمُ، والمَلاَمَةُ : اللَّوْم
  • ليمَتِ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • تُزَعزِعِ
  • تَزَعْزَعَ الْمَكَانُ : تَحَرَّكَ، تَقَلْقَلَ، تَزَلْزَلَ
  • وَقَفَ لاَ يَتَزَعْزَعُ : وَقَفَ ثَابِتاً رَاسِخاً لاَ يَمِيلُ، لاَ يَتَحَرَّكُ
  • تَزَعْزَعَ مَرْكَزُهُ : لَمْ يَعُدْ كَمَا كَانَ رَاسِخاً ثَابِتاً بَلِ اضْطَرَبَ
  • وِردِهِ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • أُذادا
  • ذادَ عَنْ وَطَنِهِ : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ
  • ذادَ الْمُحْتَلَّ عَنْ بِلادِهِ : دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
  • ذاد الرَّاعي الإبلَ عن الماء :دفعها، وطردها وساقها
  • جاهِداً
  • جاهد الشَّخصُ/ جاهدَه الشَّخصُ :سعى وحاول بجِدّ، بذل وسعه
  • مجاهدةُ النفس: جهاد روحيّ للنفس بفطامِها عن الشهوات والرِّضا بمشيئة الله
  • بَذَلَ جُهْداً جَاهِداً : جُهْداً بَالِغاً، فَوْقَ الطَّاقَةِ، كَبِيراً
  • هادِماً
  • هَادِمٌ لِكُلِّ بِنَاءٍ : مُحَطِّمٌ
  • هَدَمَ الْبِنَاءَ : حَطَّمَهُ، نَقضَهُ، أَسْقَطَهُ
  • هَدَمَ عَلَيْهِ مِنَ الْغَضَبِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ
  • شادا
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • المَرامِ
  • رَامَى صَاحِبَهُ: رَمَى كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • رَامَى عَنْ قَومِهِ: نَاضَلَ، دَافَعَ عَنْهُمْ
  • المَرَامُ : المَطْلَبُ
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • الوِهادا
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • وَاِنتَخى
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • وَكَعباً
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • وَخَصَّتِ
  • خَيِصَ : صَغُرت إِحْدَى عينيه وكبرت الأُخرى
  • خَيِصَ الكَبْش: انكسر أَحَدُ قرنَيه
  • خَيِصَ: انتصب أحدُ قرنيهِ والتصق الآخرُ برأْسه أو أقبل على وجهه ، كانت إِحدى أُذنيه نَصْبَاء، والأُخرى خَذْواء
  • لِتَعذِرَ
  • تَعَذَّرَ عَلَيْهِ الحُضُورُ : تَعَسَّرَ، صَعُبَ عَلَيْهِ، اِمْتَنَعَ
  • تَعَذَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَشَاكِلُ : اِشْتَدَّتْ
  • تَعَذَّرَ لأَنَّهُ لَمْ يَتَمَكَّنْ مِنَ الحُضُورِ : اِعْتَذَرَ، قَدَّمَ عُذْراً
  • الحُسادا
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • النَوائِبَ
  • اسم فاعل من نبا
  • سَيْفٌ نَابٍ : سَيْفٌ غَيْرُ حَادٍّ
  • كَلاَمٌ نَابٍ : بَذِيءٌ، مُنَافٍ لِلآدَابِ وَالأَخْلاَقِ كَلِمَةٌ نَابِيَةٌ
  • وَأَعطاهُمُ
  • أَسعَطَه عِلْماً: بَالَغَ في إفْهامِه
  • القيادا
  • قَيَّدَ دَابَّتَهُ : عَقَلَهَا، رَبَطَ رِجْلَيْهَا بِرِبَاطٍ، بِقَيْدٍ
  • قَيّد فلانًا بالإحسان: ملك قلْبَه به
  • قَيَّدَ اسْمَهُ فِي السِّجِلِّ : سَجَّلَهُ
  • وَمُلوكٍ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • وَالأَنجادا
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • مُستَفادا
  • الفَيْدُ :ذَوْبُ الزَّعْفَران
  • الفَيْدُ: الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس
  • كَلاَمٌ مُفِيدٌ : تَامٌّ، نَافِعٌ
  • جُدوداً
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • اللآباءَ
  • تلولب الأسيرُ مُطاوع لولبَ: تلوَّى مثل اللولب
  • تلولب المسمار: صار مُلَولبًا، أخذ شكل اللولب
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • وَالأَجدادا
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • وَنَجدَةً
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • حِدادا
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • مُرهَفاتٌ
  • رجلٌ مرهف: رقيق
  • وحِسٌّ مرهَف: لطيف
  • وفرسٌ مُرْهَفٌ: خامِصُ البطن متقارب الأضلاع
  • بَزَّها
  • ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
  • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
  • كانَ والِدُهُ بَزَّازاً لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِالثِّيابِ وَألْوانِها : مَنْ يَتَّجِرُ في الثِّيابِ
  • أَبانَت
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • وَعِتاقٌ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • مُقوَرَّةٌ
  • المِقْوَرةُ :أَداةٌ لتقويرالباذنجان ونحوه
  • قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ
  • قَوِرَتِ الدَّارُ : وَسُعَتْ
  • يُباري
  • بَارَاهُ فِي رَأْيِهِ : خَالَفَهُ، عَارَضَهُ فِيهِ، أَيْ أتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ
  • بَارَى أقْرَانَهُ : سَابَقَهُمْ وَنَافَسَهُمْ
  • باراه امرأتَه: صَالحها على الفراق
  • الرَوعَ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • دُهمٌ
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • وَيَصدُرنَ
  • أصدَرَ الأمْرَ: أنفذه وأذاعه
  • أصدَرَ فلانًا عن الشيءِ: صَرَفه عنه
  • أصدَرَ القومَ: أشبعهم، أَطعمهم حتَّى أَصدرهم
  • بِالنَجيعِ
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • وِرادا
  • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  • اسم فاعل من رادَ
  • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
  • توسِعُ
  • تَوَسَّعَ المكانُ : كَانَ وَاسِعاً
  • تَوَسَّعُوا فِي بَيْتِهِمُ الجَدِيدِ : عَاشُوا فِي فُسْحَةٍ فِيهِ
  • تَوَسَّعَتِ الْمَدِينَةُ فِي السَّنَوَاتِ الأخِيرَةِ : اِتَّسَعَتْ، كَبُرَتْ
  • وَالمُشرِكينَ
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • نَهَضاتٌ
  • اسم مرَّة من نهَضَ
  • النَّهْضَة : الطَّاقةُ والقُوَّة
  • النَّهْضَة: الوثبةُ في سبيل التقدّم الاجتماعي أَو غيره
  • أَوهَت
  • وَهَتَ الشيءَ : ضَغَطه
  • وَهَتَ الشيءَ :داسه دَوسًا شديدًا
  • الوَهْتَةُ : ما انحدر من الأَرض
  • حُماةٌ
  • الحَمَاةُ : مؤنَّث الحَما
  • الحَمَاةُ :عَضلةُ السَّاقِ
  • حَماة الرَّجُلِ: أمّ زوجته
  • الجِلادا
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • النُفوسَ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • اِحِتساباً
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • بِجَدِّكَ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • أَغمَدَ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ فِي جَسَدِهِ : أدْخَلَهُ أغْمَدَ الخَنْجَرَ فِي ظَهْرِهِ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ : أدْخَلَهُ فِي الغِمْدِ
  • أَغْمَدَ الأَشياءَ: أَدخل بعضَها في بعض
  • المُنآدا
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • موقِدُها
  • المَوْقِدُ : اسم مكان من وقَدَ: موضع اتّقاد النّار
  • مَوْقِدُ الغَازِ : جِهَازٌ تُوقَدُ فِيهِ النَّارُ بِالغَازِ ويُسْتَعْمَلُ لِلتَّسْخِينِ أَوِ الطَّبْخِ مَوْقِدٌ كَهْرَبَائِيٌّ
  • مَوْقِدَةُ البَيْتِ : دَائِرَةٌ رُكْنِيَّةٌ مِنْ حَجَرٍ أَوْ طِينٍ تَشْتَعِلُ فِيهَا النَّارُ لِلتَّدْفِئَةِ، لَهَا فَتْحَةٌ هَوَائِيَّةٌ مُمْتَدَةٌ إِلَى سَطْحِ البَيْتِ مِنْهَا يَنْفُذُ الدُّخَانُ، مَدْخَنَةٌ
  • يُناوى
  • نوَى الأمرَ/ نوَى على الأمر: قصده وعزم عليه ، إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى(حديث)
  • نَوَاهُ بِخَيْرٍ : قَصَدَهُ بِهِ، أَوْصَلَهُ إِلَيْهِ
  • نَوَاهُ اللهُ : حَفِظَهُ نَوَاكَ اللَّهُ أَيُّهَا الْمُسَافِرُ
  • يُنادا
  • نَأدَتِ الأرضُ: نَزَّت
  • نَأدَتِ الدَّاهيةُ فلانًا: فَدَحَتْهُ وبلغتْ منه
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • سِهامُها
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • تُنضى
  • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
  • ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْضَوَى) مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ
  • ميعادا
  • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
  • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
  • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
  • الأَنفُ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • تُفارِقَ
  • تَفَارَقَ الصَّدِيقَانِ عِنْدَ مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ: فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
  • تَفَارَقُوا بَعْدَ عِشْرَةٍ طَوِيلَةٍ : فَارَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، اِخْتَلَفُوا
  • تَفَارَقَ الأَمْرَانِ : تَبَايَنَا
  • وَأَبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • بِفَخرِهِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • مُلوكٌ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • تَناءَوا
  • مُنَاوَأَةُ الْخُصُومِ والأَعْدَاءِ : مُنَاوَشَتُهُمْ، مُعَادَاتُهُمْ
  • مُنَاوَأَةُ سِيَاسَةِ الْحُكُومَةِ: مُعَارَضَتُهَا، مُعَاكَسَتُهَا
  • مُنَاوِئٌ خُصُومَهُ : مُنَاوِشٌ، مُعَادٍ، مُضَادٌّ، مُنَاهِضٌ، مُعَارِضٌ لَهُمْ
  • التِلادا
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • رُؤياكُمُ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • كَفَتِ
  • كَفَتَ الشيءُ: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر
  • كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه
  • كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه
  • روّادا
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • وَرَغِبتُم
  • رَغُبَ الوادِي : اِتَّسَعَ، عَظُمَ، أَيِ امْتَلأَ ماءً
  • رَغُبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ نَهَمُهُ وَكَثُرَ أَكْلُهُ
  • رَغُبَتِ الأَرْضُ : كانَتْ رَغاباً، أَيْ لَيِّنَةً
  • زُهّادا
  • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
  • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
  • بِالخُلودِ
  • الخُلُودُ لِلَّهِ : الدَّوَامُ وَالبَقَاءُ لِلَّهِ لاَ بِدَايَةَ لَهُ وَلاَ نِهَايَةَ
  • مصدر خلُدَ وخلَدَ/ خلَدَ إلى/ خلَدَ بـ/ خلَدَ في/ خلَدَ لـ
  • خُلُود النَّفس: بقاؤها بعد فناء البدن مع الاحتفاظ بخصائصها ومميزاتها الفرديّة،
  • تَخِذوا
  • تَخِذَ فلاناً صديقاً: اتَّخذه
  • تخِذ المالَ: أخذه، كَسَبه
  • خَذَّ الْجُرْحُ : سَالَ صَدِيدهُ، قَيْحُهُ
  • الحَمدَ
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • لاءَم بين الشيئين: جَمَعَ بينهما ووافق
  • لاءم الشَّيءَ: لأَمه؛ أصلحه وجمعه
  • تَترى
  • جاءُوا تترَى: م متواترون، متتابعون، واحد بعد واحد وبين الجائي وسابقه فترة ومُهلة، جاء القومُ تترى،
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • تَكَلَّفَ
  • تَكَلَّفَ : تعرَّض لما لا يَعنيه
  • تَكَلَّفَ الأَمرَ: تجشمه على مَشَقَّة
  • تَكَلَّفَ الشيءَ: حَمَلَه على نفسه وليس من عادته
  • بَسطَةً
  • البَسْطَةُ : الزيادة
  • كانَ في بَسْطَةِ عَيْشٍ : في سَعَةٍ، في رَفاهِيَةٍ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • الأَهواءَ
  • هوِي فلانٌ فلانةَ: أحبَّها
  • استهواه الشَّيطانُ: أغواه وأضلَّه
  • هَاوَى فلانًا: لاجَّه
  • الآراءِ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • وَاِستَلحَقَ
  • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
  • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
  • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  • وَاِتلُ
  • قارب خطوه في غضب
  • أَتَلَ : مشى متثاقلا
  • أَتَلَ من الطعام أو الشراب: امتلأَ
  • قَرمٍ
  • قرَمَ الصغيرُ : أَكل أَكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلَّم الأَكْل إِبَّانَ الفطام
  • قرَمَ الطعامَ قرَمَ قَرْماً: أَكله
  • قرَمَ الشيءَ: قَشَرَه
  • هُمامٍ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • آسادا
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • فَكَكتَ
  • فكَّكَ : مبالغة في فَكّ
  • فكَّك الجِهازَ: بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه
  • فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر
  • الصِفادا
  • أصفاد : قُيود، أغلال، سلاسل، حلقات حديديّة لتقييد كاحل أو رسغ السَّجين،
  • صفَد السَّجينَ :أوثقه وشدَّه وقيَّده بالسَّلاسل
  • صَفَّدَهُ : مبالغة في صَفدَهُ
  • المُطاعُ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • إِراقَتي
  • أرْقَأَه الدمْعَ ونحوَه: سكَّنَه. لا أَرقأَ الله دمعتَه، ولا أَرقأَ عينَه، وهو دعاءٌ عليه
  • أرْقَأَه دمَ فلانٍ: حَقَنَه
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • المَعادِ
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • بِقَوافٍ
  • القُوف من الرقبة: القاف
  • أخذه بقُوفِ رقبته: برقبته جمعاء
  • اقتافَ أثرَ أبيه : قافه، تَبِعَه
  • تُفارِقُ
  • تَفَارَقَ الصَّدِيقَانِ عِنْدَ مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ: فَارَقَ أَحَدُهُمَا الآخَرَ
  • تَفَارَقُوا بَعْدَ عِشْرَةٍ طَوِيلَةٍ : فَارَقَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً، اِخْتَلَفُوا
  • تَفَارَقَ الأَمْرَانِ : تَبَايَنَا
  • جَهولٍ
  • رَجُلٌ جَهُولٌ : جَاهِلٌ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • يَتَفادا
  • تَفَيَّدَ: حَذِرَ شَيئًا فعَدَل عنه
  • انْتَفَدَ الحقَّ: استَوفاه
  • انْتَفَدَ اللَّبَنَ: حلَبَه ولم يُبق منه شيئًا
  • وَقَبيحٌ
  • القبِيحُ : كُلُّ ما يَنْفِرُ منه الذَّوق السَّليم ويأباه العرف العام، (ويكون في القول والفعل) شائن، مهين، مُخجِل، عكسه حَسَن
  • القبِيحُ :مكروه، ما كرِه الشّرعُ اقترافَه، عكسه حَسَن
  • :
  • الجَمادا
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ