عَواذِلُ ذاتِ الخالِ فيَّ حَواسِدُ

وَإِنَّ ضَجيعَ الخَودِ مِنّي لَماجِدُ

يَرُدُّ يَداً عَن ثَوبِها وَهوَ قادِرٌ

وَيَعصي الهَوى في طَيفِها وَهوَ راقِدُ

مَتى يَشتَفي مِن لاعِجِ الشَوقِ في الحَشى

مُحِبٌّ لَها في قُربِهِ مُتَباعِدُ

إِذا كُنتَ تَخشى العارَ في كُلِّ خَلوَةٍ

فَلِم تَتَصَبّاكَ الحِسانُ الخَرائِدُ


أَلَحَّ
عَلَيَّ السُقمُ حَتّى أَلِفتُهُ

وَمَلَّ طَبيبي جانِبي وَالعَوائِدُ

مَرَرتُ عَلى دارِ الحَبيبِ فَحَمحَمَت


جَوادي
وَهَل تَشجو الجِيادَ المَعاهِدُ

وَما تُنكِرُ الدَهماءَ مِن رَسمِ مَنزِلٍ

سَقَتها ضَريبَ الشَولِ فيها الوَلائِدُ

أَهُمُّ بِشَيءٍ وَاللَيالي كَأَنَّها

تُطارِدُني عَن كَونِهِ وَأُطارِدُ

وَحيدٌ مِنَ الخُلّانِ في كُلِّ بَلدَةٍ

إِذا عَظُمَ المَطلوبُ قَلَّ المُساعِدُ

وَتُسعِدُني في غَمرَةٍ بَعدَ غَمرَةٍ


سَبوحٌ
لَها مِنها عَليها شَواهِدُ

تَثَنّى عَلى قَدرِ الطِعانِ كَأَنَّما

مَفاصِلُها تَحتَ الرِماحِ مَراوِدُ


مُحَرَّمَةٌ
أَكفالُ خَيلي عَلى القَنا

مُحَلَّلَةٌ لَبّاتُها وَالقَلائِدُ

وَأَورِدُ نَفسي وَالمُهَنَّدُ في يَدي


مَوارِدَ
لا يُصدِرنَ مَن لا يُجالِدُ

وَلَكِن إِذا لَم يَحمِلِ القَلبُ كَفَّهُ

عَلى حالَةٍ لَم يَحمِلِ الكَفَّ ساعِدُ

خَليلَيَّ إِنّي لا أَرى غَيرَ شاعِرٍ

فَلِم مِنهُمُ الدَعوى وَمِنّي القَصائِدُ

فَلا تَعجَبا إِنَّ السُيوفَ كَثيرَةٌ

وَلَكِنَّ سَيفَ الدَولَةِ اليَومَ واحِدٌ

لَهُ مِن كَريمِ الطَبعِ في الحَربِ مُنتَضٍ

وَمِن عادَةِ الإِحسانِ وَالصَفحِ غامِدُ

وَلَمّا رَأَيتُ الناسَ دونَ مَحَلِّهِ


تَيَقَّنتُ
أَنَّ الدَهرَ لِلناسِ ناقِدُ


أَحَقُّهُمُ
بِالسَيفِ مَن ضَرَبَ الطُلى

وَبِالأَمنِ مَن هانَت عَلَيهِ الشَدائِدُ


وَأَشقى
بِلادِ اللَهِ ما الرومُ أَهلُها

بِهَذا وَما فيها لِمَجدِكَ جاحِدُ

شَنَنتَ بِها الغاراتِ حَتّى تَرَكتَها


وَجَفنُ
الَّذي خَلفَ الفَرَنجَةَ ساهِدُ

مُخَضَّبَةٌ وَالقَومُ صَرعى كَأَنَّها

وَإِن لَم يَكونوا ساجِدينَ مَساجِدُ

تُنَكِّسُهُم وَالسابِقاتُ جِبالُهُم


وَتَطعَنُ
فيهِم وَالرِماحُ المَكايِدُ


وَتَضرِبَهُم
هَبراً وَقَد سَكَنوا الكُدى

كَما سَكَنَت بَطنَ التُرابِ الأَساوِدُ


وَتُضحي
الحُصونُ المُشمَخِرّاتُ في الذُرى

وَخَيلُكَ في أَعناقِهِنَّ قَلائِدُ

عَصَفنَ بِهِم يَومَ اللُقانِ وَسُقنَهُم


بِهِنريطَ
حَتّى اِبيَضَّ بِالسَبيِ آمِدُ

وَأَلحَقنَ بِالصَفصافِ سابورَ فَاِنهَوى

وَذاقَ الرَدى أَهلاهُما وَالجَلامِدُ

وَغَلَّسَ في الوادي بِهِنَّ مُشَيَّعٌ

مُبارَكُ ما تَحتَ اللِثامَينِ عابِدُ

فَتىً يَشتَهي طولَ البِلادِ وَوَقتِهِ

تَضيقُ بِهِ أَوقاتُهُ وَالمَقاصِدُ

أَخو غَزَواتٍ ما تُغِبُّ سُيوفُهُ


رِقابَهُمُ
إِلّا وَسَيحانُ جامِدُ

فَلَم يَبقَ إِلّا مَن حَماها مِنَ الظُبا

لَمى شَفَتَيها وَالثُدِيُّ النَواهِدُ

تُبَكّي عَلَيهِنَّ البَطاريقُ في الدُجى

وَهُنَّ لَدَينا مُلقَياتٌ كَواسِدُ

بِذا قَضَتِ الأَيّامُ مابَينَ أَهلِها


مَصائِبُ
قَومٍ عِندَ قَومٍ فَوائِدُ

وَمِن شَرَفِ الإِقدامِ أَنَّكَ فيهِمِ

عَلى القَتلِ مَوموقٌ كَأَنَّكَ شاكِدُ

وَأَنَّ دَماً أَجرَيتَهُ بِكَ فاخِرٌ

وَأَنَّ فُؤاداً رُعتَهُ لَكَ حامِدُ


وَكُلٌّ
يَرى طُرقَ الشَجاعَةِ وَالنَدى

وَلَكِنَّ طَبعَ النَفسِ لِلنَفسِ قائِدُ

نَهَبتَ مِنَ الأَعمارِ ما لَو حَوَيتَهُ


لَهُنِّئَتِ
الدُنيا بِأَنَّكَ خالِدُ

فَأَنتَ حُسامُ المُلكِ وَاللَهُ ضارِبٌ

وَأَنتَ لِواءُ الدينِ وَاللَهُ عاقِدُ

وَأَنتَ أَبو الهَيجا اِبنُ حَمدانَ يا اِبنَهُ

تَشابَهَ مَولودٌ كَريمٌ وَوالِدُ


وَحَمدانُ
حَمدونٌ وَحَمدونُ حارِثٌ


وَحارِثُ
لُقمانٌ وَلُقمانُ راشِدُ


أولَئِكَ
أَنيابُ الخِلافَةِ كُلُّها

وَسائِرُ أَملاكِ البِلادِ الزَوائِدُ

أُحِبُّكَ يا شَمسَ الزَمانِ وَبَدرَهُ

وَإِن لامَني فيكَ السُهى وَالفَراقِدُ

وَذاكَ لِأَنَّ الفَضلَ عِندَكَ باهِرٌ

وَلَيسَ لِأَنَّ العَيشُ عِندَكَ بارِدُ

فَإِنَّ قَليلَ الحُبِّ بِالعَقلِ صالِحٌ

وَإِنَّ كَثيرَ الحُبِّ بِالجَهلِ فاسِدُ

لَماجِدُ
  • ماجد صاحبَه :باراه في المجْد
  • مَاجَدْتُ، أُمَاجِدُ، مَاجِدْ، مصدر مُمَاجَدَةٌ مَاجَدَ جَارَهُ : عَارَضَهُ وَغَالَبَهُ فِي الْمَجْدِ
  • مَاجَدَهُ : عارَضَه بالمجد
  • لاعِجِ
  • لاَعَجَهُ الأمرُ: اشتد عليه وأَقلقه
  • اسم فاعل من لعَجَ/ لعَجَ في
  • حُبٌّ لاَعِجٌ : الْحُبُّ اللاَّهِبُ الْمُحْرِقُ
  • العارَ
  • العَارُ : عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة
  • وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين
  • مصدر عوِرَ
  • تَتَصَبّاكَ
  • تصوَّبَ : مُطاوِعُ صَوّبَهُ
  • تصوَّبَ : د تستعمل بمعنى انْحَدَرَ
  • تصوَّب السَّهمُ :توجَّه وتسدَّد نحو الهدف
  • الخَرائِدُ
  • خَرِدَ الوَلَدُ : صَمَتَ طَوِيلاً
  • خَرِدَتِ الفَتَاةُ : بَقِيَتْ عَذْرَاءَ
  • خَرِدَتِ اللُّؤْلُؤَةُ : لَمْ تُثْقَبْ
  • أَلَحَّ
  • ألحَّ الشَّخْصُ على الشَّيءِ/ ألحَّ الشَّخصُ في الشَّيء واظب عليه ألحَّ على طلب فرصة عَمَل،
  • ألَحَّ فِي سُؤَالِهِ: وَاصَلَ، تَابَعَ طَرْحَهُ بِشِدَّةٍ، بِإلْحَاحٍ إلَى أنْ يُشْفِيَ غَلِيلَهُ، أَصَرَّ، شَدَّدَ
  • ألَحَّ السَّحَابُ : دَامَ مَطَرُهُ
  • جَوادي
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • المَعاهِدُ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • الدَهماءَ
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • ضَريبَ
  • الضَّرِيبُ : الضَّروب
  • الضَّرِيبُ: المُضَارِبُ
  • الضَّرِيبُ: الموكَّل بقداح الميسر يضربُ بها
  • الوَلائِدُ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • الخُلّانِ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • غَمرَةٍ
  • الغَمْرَةُ : الشِّدَّةُ
  • الغَمْرَةُ: الزَّحمةُ
  • الغَمْرَةُ : جهالة وضلالة وغفلة
  • سَبوحٌ
  • السَّبُّوح/ السُّبُّوح: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المنزَّه عن المعايب سُبُّوحٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْمَلاَئِكَةِ وَالرُّوحِ [حديث]: دعاء يقال في الرُّكوع
  • سبَح الشَّيءُ :جرَى، دار
  • سَبَحَ الفرسُ: مدَّ يديه في الجَرْي
  • شَواهِدُ
  • الشَّاهِدُ : مَن يؤدِّي الشهادة
  • الشَّاهِدُ : دليل، برهان
  • الشَّاهِدُ :شِبْهُ ‏مخاظ يخرج مع المولود، والجمع شُهُودٌ، وأشْهد
  • مَراوِدُ
  • رَوَّدَ صاحِبَهُ : حَمَلَهُ على الرَّوْدِ
  • الرَّوْدُ :المُهْلَةُ
  • رَاوَدَهُ :راجعه وناقشه ورادَّه
  • مُحَرَّمَةٌ
  • مَحْرَمَة / مَحْرُمَة
  • المَحْرُمة : ما يحرم انْتهاكُه من عهدٍ أَو مِيثاقٍ أَو نحوهما
  • المَحْرَمة: زوجة الرَّجُل وعيالُه وما يحميه والجمع : مَحارِمُ
  • أَكفالُ
  • الكَفَلُ : العَجُزُ للإِنسان والدَّابَّة
  • كَفَلَ فلانٌ : واصَلَ الصومَ
  • كَفَلَ :أَخذ على نفسه أَلاَّ يتكلم في صيامه
  • لَبّاتُها
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • مَوارِدَ
  • اسم مكان من ورَدَ/ ورَدَ على
  • مَنْهَل، مكان تجد فيه الحيوانات ماءً للشُّرب
  • المَوْرِدُ :الطريقُ
  • يُجالِدُ
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • يَحمِلِ
  • حمَلتِ المرأةُ :حَبِلَت
  • حَمَلَ الشيءَ على الشيء: ألحقه به في حكمه
  • حمله على غير محلّه: أساء فهمه
  • القَصائِدُ
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • تَعجَبا
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • مُنتَضٍ
  • انْتَضَى السَّيْفَ: أخرجه من غِمْدِهِ
  • انْتَضَى الثوبَ: أَنضَاهُ
  • ائتَضَّ إِليه: اضْطُرَّ
  • غامِدُ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • تَيَقَّنتُ
  • يقِنَ الشَّيءُ: ثبَت وتحقّق ووضَح
  • يقِنَ فلانٌ الأمرَ/ يقِنَ فلانٌ بالأمر: علِمه وتحقّق منه، تثبّت منه
  • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
  • أَحَقُّهُمُ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَحَقَّقْتُ، أَتَحَقَّقُ، تَحَقَّقْ، مصدر تَحَقُّقٌ
  • تَحَقَّقَتِ الأَخْبَارُ الشَّائِعَةُ : تَأَكَّدَتْ، ثَبَتَتْ، صَحَّتْ
  • تَحَقَّقَ التِّلْمِيذُ مِنْ مَعْلُومَاتِهِ : تَيَقَّنَ مِنْهَا كَانَ عَلَيْهِ
  • الشَدائِدُ
  • الشَّدِيدُ : القويُّ الشَّدِيدُ الصَّعْبُ
  • الأصوات الشديدة: (العلوم اللغوية) أصوات ينحبس الهواء عند النطق بها انحباسًا تامًّا لحظة قصيرة، ثم ينفجر انفجارًا فجائيًّا، فيحدث دويًّا و هِيَ الهَمْزَةُ وَالبَاءُ وَالتَّاءُ وَالدَّالُ وَالطَّاءُ وَالقَافُ وَالكَافُ
  • حَرٌّ شَدِيدٌ : حَرٌّ قَوِيٌّ
  • وَأَشقى
  • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
  • الشَّقِيُّ :الضالّ غير المهتدي، وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا ﴿٤ مريم﴾
  • بِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • جاحِدُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • وَجَفنُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • الفَرَنجَةَ
  • فرنَج الشخصَ :طبَعه بالطَّابِع الأوربيّ
  • رداء رياضيّ فضفاض مكوَّن من قطعتين أو أكثر خلع اللاعب الترنج استعدادًا لنزول الملعب
  • النِّيرَنْجُ : أُخَذٌ كالسِّحر وليس به
  • وَتَطعَنُ
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • وَتَضرِبَهُم
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • الكُدى
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
  • بَطنَ
  • بَطِنَ الرَّجُلُ : عَظُمَ بَطْنُهُ
  • بَطِنَ الضَّيْفُ : اِمْتَلأَ بَطْنُهُ وَاكْتَظَّ مِنَ الشِّبَعِ
  • بَطِنَ بَطِنَ بَطَنًا: أَصابَهُ البَطَنُ ، أصابه داءُ البَطْن، أُصيب بألم في بطنه
  • الأَساوِدُ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • وَتُضحي
  • تَضَيَّحَ فلانٌ: شَرِبَ الضَّياحَ
  • تَضَيَّحَ المُسْتَقِي: وَرَدَ الحوضَ بعدما شُرِبَ أَكثره، أَو جاءَ آخرَ المُسْتَقِينَ في الوِرْدِ
  • تَضَاحَكَتِ النِّسَاءُ فِي الْمَجْلِسِ: أَضْحَكَتْ بَعْضُهُنَّ بَعْضاً
  • أَعناقِهِنَّ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • قَلائِدُ
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • بِهِنريطَ
    وَالجَلامِدُ
  • هُوَ جَلْمَدُ الصَّوْتِ : شَدِيدُ الصَّوْتِ
  • الجَلْمَدُ : الصَّخر
  • الجَلْمَدُ: الرَّجل الشديد
  • غَزَواتٍ
  • الغَزْوةُ : المرَّة من الغزو
  • غَزْوَةُ بَدْرٍ : مَعْرَكَةُ بَدْرٍ غَزَوَاتُ الرَّسُولِ
  • أَغَارَ عَلَى العَدُوِّ غَزْواً : سَارَ إِلَى مُحَارَبَتِهِ وَقِتَالِهِ فِي عُقْرِ دِيَارِهِ
  • رِقابَهُمُ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • وَسَيحانُ
  • صوت المتوجِّع من غيظ أو همّ
  • الأُحَاح: الغيظ
  • صوت الإنسان من توجّع أو غمّ
  • شَفَتَيها
  • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
  • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
  • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • مُلقَياتٌ
  • لَقِيَهُ بِتَرْحَابٍ كَبِيرٍ : اِسْتَقْبَلَهُ
  • لقِي الشّخصَ: صادفه ورآه لقِيه في الطَّريق،
  • (فعل: مَبْنِيٌّ للمَجهول) لُقِيَ الوَلَدُ: أَصَابَتْهُ اللَّقْوَةُ، أَيِ الدَّاءُ الَّذِي يُصِيبُ الوَجْهَ فَيَصِيرُ مُعْوَجّاً
  • كَواسِدُ
  • أَكْسَدَ القَوْمِ: كَسَدَتَ سوقُهُمْ
  • أَكْسَدَ الشيءَ: جعله كاسِدًا
  • كسَدتِ السِّلعةُ:ركَدَت، لم تَرُجْ لِقلَّة الرَّغبة فيها
  • مَصائِبُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • فَوائِدُ
  • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت
  • الفَائِدَةُ :ما يستفاد من علْمٍ أَو عمل أَو مال أَو غيره
  • الفَائِدَةُ :رِبْح المال في زمن مُحَدَّد بسعر مُحَدَّد والجمع : فَوَائدُ
  • مَوموقٌ
  • وَمِقَهُ : أَحبَّه
  • وَمَقَ البِنْتَ : أَحَبَّهَا
  • وَامَقَهُ : أَحبَّ كلٌّ منهما الآخرَ لغير رِيبة
  • شاكِدُ
  • شَكَدَهُ : أعطاه الشُّكْدَ
  • شَكَدَهُ :زَوَّدَه ببعض الطعام عند رَحِيله
  • الشُّكْدُ :ما يُمْنَح من الثمر عند الحَصادِ
  • رُعتَهُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • وَكُلٌّ
  • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
  • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
  • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
  • طُرقَ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • الأَعمارِ
  • العَمْرُ : مُدَّة الحياة، ولا يكون إلاّ في القسم
  • العَمْرُ :الدَّينُ
  • العَمْرُ: لحمُ اللِّثَة والجمع : عُمُورٌ
  • لَهُنِّئَتِ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • ضارِبٌ
  • ضارَبَهُ : ضَرَب كلُّ منهما الآخر
  • ضارَبَهُ :غالَبَهُ وبارَاه في الصَّرْبِ
  • ضارَبَ لفلان في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أَو اتَّجَرَ فيه على أَنَّ له حِصَّةً معينة من ربحِهِ
  • وَحَمدانُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • حارِثٌ
  • اسم فاعل من حرَثَ
  • أبو الحارِث: كنية الأسد
  • حارِثُ الأرْضِ صاحِبُها : مَنْ يَحْرُثُ الأرْضَ، أَيْ مَنْ يُقَلِّبُها لِيَزْرَعَها، الزَّارِعُ
  • وَحارِثُ
  • اسم فاعل من حرَثَ
  • أبو الحارِث: كنية الأسد
  • حارِثُ الأرْضِ صاحِبُها : مَنْ يَحْرُثُ الأرْضَ، أَيْ مَنْ يُقَلِّبُها لِيَزْرَعَها، الزَّارِعُ
  • راشِدُ
  • الرّاشِدُ : المستقيم عل طريق الحقّ مع تصلب فيه
  • اسم فاعل من رشَدَ
  • الخلفاء الرَّاشدون: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعليّ رضي الله عنهم أجمعين
  • أولَئِكَ
  • أُولَى أُولاءِ، أُولئِكَ : اسم إِشارة للجمع: مذكرًا ومؤنثًا
  • الأُولَى : مؤنث الأول والجمع : الأُوَل
  • (اِسْم إِشارَةٍ لِلْمُتَوَسِّطِ الْمُذَكَّرِ) ذاكَ الرَّجُلُ وَمَعَ ها التَّنْبيهِ : هَذاكَ
  • أَنيابُ
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • نَيَّبَ الشَّيْبُ : ظَهَرَ
  • الخِلافَةِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • وَالفَراقِدُ
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • باهِرٌ
  • باهَرَتْ جَارَتَهَا : فاخَرَتْها
  • كانَ الضَّوْءُ بَاهِراً فِي القاعَةِ : لاَمِعاً زِينَةٌ باهِرةٌ لِكُلِّ عَيْنٍ(التوحيدي) سَتَصِيرِينَ غَداً سَيِّدَةً باهِرَةَ الجَمالِ(ن محفوظ)
  • اسم فاعل من بهَرَ