عَهدي بِرَبعِكَ مَأنوساً مَلاعِبُهُ

أَشباهُ آرامِهِ حُسناً كَواعِبُهُ


يُشِبنَ
لِلصَبِّ في صَفوِ الهَوى كَدَراً

إِن وَخطُ شَيبٍ أُعيرَتهُ شَوائِبُهُ

إِمّا رَدَدتِ عَنِ الحاجاتِ مُفتَقِداً

جادَ الشَبابِ الَّذي قَد فاتَ ذاهِبُهُ

فَكَم غَنَيتُ أَخا لَهوٍ يُطالِبُني

بِهِ أُناسِيُّ مِمَّن لا أُطالِبُهُ

قَد نَقَّلَت نُوَبُ الأَيّامُ مِن شِيَمي

لِكُلِّ نائِبَةٍ رَأيٌ أُجانِبُهُ

تَجارِبٌ أَبدَلَتني غَيرُ ما خُلُقي


وَتوسِعُ
المَرءَ أَبدالاً تَجارِبُهُ

إِذا اِقتَصَرتَ عَلى حُكمِ الزَمانِ فَقَد

أَراكَ شاهِدُ أَمرٍ كَيفَ غائِبُهُ

كَلَّفتَني قَدَراً غَلَّت ضَرورَتُهُ

عَزيمَتي وَقَضاءً ما أُغالِبُهُ


وَظَلتَ
تَحسِبَ رَبَّ المالِ مالِكَهُ

عَلى الحُقوقِ وَرَبُّ المالِ واهِبُهُ

وَما جَهِلتَ فَلا تَجهَل مُحاجَزَتي

لِصاحِبِ البابِ يَرمي عَنهُ حاجِبُهُ


الأَرضُ
أَوسَعُ مِن دارٍ أُلِطُّ بِها

وَالناسُ أَكثَرُ مِن خِلٍّ أُجاذِبُهُ


أُعاتِبُ
المَرءَ فيما جاءَ واحِدَةً

ثُمَّ السَلامُ عَلَيهِ لا أُعاتِبُهُ

وَلَو أَخَفتُ لَئيمَ القَومِ جَنَّبَني


أَذاتَهُ
وَصَديقُ الكَلبِ ضارِبُهُ

وَلَن تُعينَ اِمرَأً يَوماً وَسائِلُهُ

إِن لَم تُعِنهُ عَلى حُرٍّ ضَرائِبُهُ

أَلا فَتىً كَأَبي العَبّاسِ يُسعِدُهُ

عَلى النَوالِ فَلا تُكدي مَطالِبُهُ

وَالبَحرُ لَو زيدَ مِثلاً يَستَعينُ بِهِ


لَطَبَّقَ
الأَرضَ باديهِ وَثائِبُهُ

مُكَثَّرٌ هِمَّةً في المَكرُماتِ فَما


تُقضى
مِنَ الشَرَفِ الأَعلى مَآرِبُهُ

يَضيقُ أَرضاً إِذا فاتَتهُ مَكرُمَةٌ

وَلَم يَبِت ذِكرُها غُنماً يُناهِبُهُ

وَلَن تَرى مِثلَ كِنزِ المَجدِ مُكتَسَباً

يَرعاهُ صَوناً مِنَ الإِنفاقِ كاسِبُهُ

باتَ بنُ بَدرِ لَنا بَدراً نَهُدُّ بِهِ

سُدَّ لِظَلّامٍ إِذا اِمتَدَّت غَياهِبُهُ


مُناكِبٌ
لِدَنيآتِ الأُمورِ تُقىً

يَزوَرُّ عَن جانِبِ الفَحشاءِ جانِبُهُ

يُحَبُّ أَن يَتَراءى مِن طَلاقَتِهِ

إِذا اللَئيمُ كَريمُ الوَجهِ قاطِبُهُ

وَعِندَ إِشراقُ ذاكَ البِشرِ دَرءُ شَذاً


كَمُنتَضى
السَيفِ آجالٌ مَضارِبُهُ

جِدٌّ يُطارُ فُضاضُ الهَزلِ عَنهُ إِلى


حِلمٍ
مُقيمٍ وَبَعضُ الحِلمِ عازِبُهُ

شَديدُ إِحصادِ فَتلِ الرَأيِ يَنكُلُ عَن

جَريٍ إِلى الغايَةِ القُصوى مُخاطِبُهُ

جَنى عَلى نَفسِهِ أَو زادَها سَفَهاً

إِلى الجَهالَةِ مَغرورٌ يُوارِبُهُ

مُطالِبٌ بُغيَةً في كُلِّ مَكرُمَةٍ


مَرحولَةٌ
لِتَقَصّيها رَكائِبُهُ

عَبدُ المَدانِ لَهُ جَيشٌ يُسانِدُهُ

بِبنَي جُوانٍ إِذا جاشَت حَلائِبُهُ

فَفي العُمومَةِ سَعدٌ أَو عَشيرَتُهُ

وَفي الخُؤولَةِ كِسرى أَو مَرازِبُهُ

قَومٌ إِذا أَخَذوا لِلحَربِ أُهبَتَها

رَأَيتَ أَمراً قَدِ اِحمَرَّت عَواقِبُهُ


يُرَنِّقُ
النَسرُ في جَوِّ السَماءِ وَقَد

أَوما إِلَيهِ شُعاعُ الشَمسِ ياذِبُهُ

إِن كانَ عِندَكَ خَيرُ القَولِ صادِقُهُ

فَواجِبٌ أَنَّ شَرَّ القَولِ كاذِبُهُ

وَما حَبَوتَ أَبا العَبّاسِ مَنقَبَةً

في المَدحِ حَتّى اِستَحَقَّتها مَناقِبُهُ

وَما تَبَرَّعتُ بِالتَقريظِ مُبتَدِئً

حَتّى اِقتَضَتني فَأَحفَتني مَواهِبُهُ

دُرٌّ مِنَ الشِعرِ لَم يَظلِمهُ ناظِمُهُ

وَلَم يَزُغ مُخطِىءَ التَوسيطِ ثاقِبُهُ

فيهِ إِذا ما أَضَلَّتهُ العُقولُ هُدىً


هُدى
أَخي اللَيلِ أَدَّتهُ كَواكِبُهُ

اللَهُ جارَكَ جارٌ لِلحَريبِ وَإِن

غَدا وَراحَ لَنا وَالجودُ حارِبُهُ

أَزائِدي أَنتَ في جَدواكَ مُنتَسِباً

إِلى الوَجيهِ وَجيهاتٌ مَناسِبُهُ


يَختالُ
في مَشيِهِ حَتّى يُزايِدَهُ

إِلى المَخيلَةِ دونَ الرَكبِ راكِبُهُ

وَلَن تَفوتَ المُغالي في المَديحِ بِهِ

حَتّى أَفوتَ عَلَيهِ مَن أُواكِبُهُ

بِرَبعِكَ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • مَأنوساً
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • آرامِهِ
  • رَمِهَ اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
  • رَأمَ الإناءَ رَأمَ رَأْمًا : لَأمهَ أصلحه
  • رَأمَ الحَبْلَ: فتلهُ فتلا شديدا
  • يُشِبنَ
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • صَفوِ
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • كَدَراً
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • شَيبٍ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شَيَّبَتْهُ الهُمُومُ تَشْييِباً : جَعَلَتْهُ يَشِيبُ شَيْباً
  • أُعيرَتهُ
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • شِيَمي
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • خُلُقي
  • جريمة خُلُقيّة،
  • تحلُّل خُلُقيّ: تخلُّص من القيم الخلقيَّة السَّائدة
  • أدبيّ وروحيّ ومعنويّ، نقيض مادِّيّ وجُسمانيّ قيم خُلُقيَّة
  • وَتوسِعُ
  • وسَعَ اللهُ عليه :رِزقَه/ وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه
  • وَسُعَ المكانُ :رَحُب، عكسه ضاق فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ
  • وَسُعَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ في السَّيْرِ فهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
  • المَرءَ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • أَبدالاً
  • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
  • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
  • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
  • تَجارِبُهُ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • وَظَلتَ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • الحُقوقِ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • مُحاجَزَتي
  • حَجِزَ : تقبَّضت أَمعاؤُه، فمنعته من أَن يُكثِر الطَّعامَ والشرابَ
  • حجَز الشَّيءَ: حازه ومنعه عن غيره، أبقاه لنفسه
  • حجَز الشَّخصَ أو الشَّيءَ: حبَسَه
  • حاجِبُهُ
  • اسم فاعل من حجَبَ
  • حاجِبُ العَيْنِ : العَظْمُ الَّذِي فَوْقَ العَيْنِ بِلَحْمِهِ وَشَعْرِهِ
  • حواجب الصُّبح: أوائله
  • الأَرضُ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • أَوسَعُ
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • أُلِطُّ
  • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
  • ألَطَّ حقّه: جحده
  • ألطّ الحقّ بالباطل: لطّه
  • أُعاتِبُ
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • السَلامُ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • أُعاتِبُهُ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • أَذاتَهُ
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • اِمرَأً
  • أَمْرَأَ الطَّعامَ: جعله مَرِيئًا
  • أَمْرَأَ الطعامُ ونحوُه فلانًا: نَفَعَهُ
  • فهو طعام مُمْرِئٌ
  • وَسائِلُهُ
  • تَوَسَّلَ إلَى اللَّهِ بِالأعْمَالِ الصَّالِحَةِ : تَقَرَّبَ إلَيْهِ تَعَالَى
  • تَوَسَّلَ إِلى فلان بكذا: تقرَّبَ إليه بِحرمةِ آصرةٍ ، تَعطِفُه عليه
  • مصدر تَوَسَّلَ
  • ضَرائِبُهُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • يُسعِدُهُ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • النَوالِ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • لَطَبَّقَ
  • الطَّبَقُ : المُطابقُ لغيره المساوي له
  • الطَّبَقُ :الغطاءُ
  • الطَّبَقُ: الغشاءُ
  • وَثائِبُهُ
  • تثاءب الشَّخصُ: فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل. تثاءب من النعاس،
  • تَثَاءب :أصابته الثُّؤَبَاءُ
  • ثَاب: رَجَع
  • تُقضى
  • تَقَضَّى العُقابُ : اِنْقَضَّ
  • تَقَضَّى الشيءُ: فَنِيَ وانقطع
  • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  • الأَعلى
  • اسم تفضيل من علا/ علا في
  • أكثر ارتفاعًا، عكْسه أسفل سقط من أعلى المبنى،
  • الْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى [حديث]،
  • مَآرِبُهُ
  • مصدر أرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في
  • الأَرَب: الحاجة، أَو الحاجة الشديدة
  • الأَرَب : البُغْية والأُمنيَّة
  • مَكرُمَةٌ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • غُنماً
  • غنِي فلانٌ :كثُر مالُه وصار ثَرِيًّا، ملَك ما يفيض عن حاجته
  • غَنِيَ بِمَا لَدَيْهِ : اِكْتَفَى، اِسْتَغْنَى
  • غنِي المكانُ: عُمِر
  • كِنزِ
  • كنَز المالَ : جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه
  • كَنَزَ الرُّمْحَ : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ
  • كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ : وَعَاهُ
  • مُكتَسَباً
  • متعلَّم أثناء حياة الفرد
  • حَقٌّ مُكْتَسَبٌ : حَقٌّ تَمَّ تَحْصِيلُهُ عَنْ طَرِيقِ العَمَلِ
  • صِنَاعَةٌ مُكْتَسَبَةٌ : أَيْ صِنَاعَةٌ لَيْسَتْ أَصْلِيَّةً، تَمَّ تَعَلُّمُهَا بِالْمُمَارَسَةِ
  • صَوناً
  • صَوِيَ النَّبَاتُ : يَبِسَ
  • صَوِيَ الضَّرْعُ : جَفَّ، لَمْ يَبْقَ فِيهِ لَبَنٌ
  • صَوِيّ : : يَبس وضَمر
  • بَدراً
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • نَهُدُّ
  • نَهَدَ البَطَلُ : نَهَضَ، مَضَى
  • نَهَدَ لِلْعَدُوِّ أَوْ إِلَيْهِ : بَرَزَ لَهُ، صَمَدَ لَهُ وَشَرَعَ فِي قِتَالِهِ
  • نَهَدَ الْهَدِيَّةَ : عَظَّمَهَا
  • غَياهِبُهُ
  • غَهِبَ عنه : غَفَل عنه ونَسِيَه
  • أَصاب صَيدًا غَهَبًا: غفلةً بلا تعمد
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
  • مُناكِبٌ
  • المَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رأْس العَضُد والكتف
  • هزَّ مَنْكِبه لكذا: فَرِح به
  • المَنْكِبُ: ناحيةُ كلِّ شيء
  • لِدَنيآتِ
  • دَنِيَ الرَّجُلُ : قَرُبَ، صارَ دَنِيّاً
  • أَقْرَبُ
  • الحدّ الأدنى: أقلّ حدّ،
  • الأُمورِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • تُقىً
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • الفَحشاءِ
  • فحَش القولُ أو الفعلُ: اشتدّ قُبْحُه
  • فَحَشَ أَمْرُهُ : كَانَ فَاحِشاً وَكَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ
  • فَحَشَ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ : جَاءَ بِالْفُحْشِ وَالْمُنْكَرِ وَكُلِّ مَا هُوَ سَيِّءٌ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
  • يَتَراءى
  • تراءى فلان: نظرإلى وجهه في المرآة ونحوها
  • تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ : نَظَرَ فيِهَا
  • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا، يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك،
  • اللَئيمُ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • إِشراقُ
  • الإشْراق : انبعاث نور من العالم غير المحسوس إلى الذهن، تتم به المعرفة
  • إشراقة وجهٍ: وضاءتُه وبهاؤُه
  • إشراقة عبقريَّة: فكرة رائعة وفجائيَّة أو ما يشكّل سمتها
  • البِشرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • هُوَ حَسَنُ البِشْرِ : طَلْقُ الوَجْهِ جَمِيلُهُ
  • شَذاً
  • شذا المِسكُ : قويت رائِحتُه وانتشرت
  • شذا فلانٌ: تطيَّب بالمسكِ
  • شَذَا مُنَافِسَهُ: آذَاهُ
  • كَمُنتَضى
  • النَّضِيُّ من الحيوان: النِّضْوُ
  • ونَضِيُّ السهم: ما بين ريشه ونصْله
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْضَوَى) مُنْضَوٍ تَحْتَ رَايَةِ الإِسْلاَمِ : مُنْضَمٌّ
  • آجالٌ
  • أجال النَّظرَ/ أجال بالنَّظر : جعله يجول، أداره هنا وهناك
  • أجال القومُ الرَّأيَ فيما بينهم: تداولوا البحثَ فيه
  • أجال الرَّأيَ في الموضوع: فكّر فيه
  • الهَزلِ
  • الهَزْلُ : عَدَمُ الْجِدِّ، هَذَيَانٌ فِي الْكَلاَمِ
  • الهَزْلُ :استرخاءُ الكلام
  • هزَل الشَّخصُ في الأمر :مزَح، هذى، عكسه جَدَّ فهو هازلٌ، وهَزَّال
  • حِلمٍ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • الحِلمِ
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • عازِبُهُ
  • اسم فاعل من عزَبَ1/ عزَبَ عن وعزَبَ
  • عَازِبٌ : غير متزوِّج، الذي لا زوج له من الرِّجال والنِّساء شابّ عازب
  • كَلَأٌ عَازِبٌ : كَلَأٌ بَعِيدُ الْمَنَالِ وَالْمَطْلَبِ
  • إِحصادِ
  • حَصَدَ الزَّرْعَ : قَطَعَهُ بِالمِنْجَلِ
  • حصدهم بالسَّيف: قتلهم،
  • رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير من التّقتير والشُّحّ
  • يَنكُلُ
  • نكَل بخَصمِه :أصابه بنازلةٍ تكون عبرةً لغيره
  • نكَل عن العدوّ: نكَص؛ تراجع وجَبُن
  • نَكَلَ فلانًا عن الشيء: نحّاه عنه
  • القُصوى
  • القُصْوَى: طَرَفُ الوادي
  • عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْقُصْوَى : فِي مُنْتَهَى الضَّرُورَةِ
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • سَفَهاً
  • سفِه الشَّخصُ: سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه
  • سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء دائما
  • سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ
  • الجَهالَةِ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • مَكرُمَةٍ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • مَرحولَةٌ
  • رَحَلَ عَنْ بَلَدِهِ : تَرَكَهُ
  • صحبتك السلامة في حِلِّك وتَرْحالك: في إقامتك وسفرك،
  • رَحَلَ إلَى بَيْتٍ جَدِيدٍ : اِنْتَقَلَ
  • رَكائِبُهُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • جُوانٍ
  • الجَوْن : الأَسود
  • الجَوْن: الأَبيض
  • الجَوْن : النُّور
  • حَلائِبُهُ
  • حَلَبُ العصيرِ: الخمْر
  • الحَلَبُ من الجباية: ما لا يكون وظيفةً معلومةً، مثل الصَّدَقةِ ونحوها
  • هذا فَيْءُ المسلمينَ وحَلَبُ أسيافهم: ما جلَبَتْهُ
  • سَعدٌ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • كِسرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • مَرازِبُهُ
  • رَزَبَ على الأَرْضِ: لَزِمَ فلم يَبْرَح
  • مِرْزَبَّة / مِرْزَبَة
  • المِرْزَبَةُ : الإِرْزَبَّةُ ، عصًا ومطرقة كبيرة تُكسَّر بها الحجارةُ
  • عَواقِبُهُ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • يُرَنِّقُ
  • رَنَقَ الْمَاءُ : كَدِرَ
  • رَنَقَ عَيْشُهُ : ضاقَ
  • رَنِقَ الماءُ : كَدِرَ، رَنَقَ
  • النَسرُ
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • ياذِبُهُ
  • أَذابَ عليهم العَدُوّ: أَغارَ
  • أَذابَ المالَ: أنْهَبَهُ
  • أذاب الثَّلجَ : جعله يسيل عن جموده،
  • حَبَوتَ
  • حابى فلانًا بالشَّيء: أنعم عليه به
  • حاباهُ ضِدَّ خُصومِهِ : نَصَرَهُ، عَضَّدَهُ
  • حاباهُ بِكَرَمٍ وَعَطْفٍ : اِخْتَصَّهُ بِذلِكَ
  • مَنقَبَةً
  • المَنْقَبَةُ الفِعْلُ الكريمُ والمفخرة والجمع : مَنَاقِبُ
  • جمع: مَنَاقِبُ مَنْقَبَةُ الرَّجُلِ : فِعْلُهُ الكَرِيمُ مَنَاقِبُ الأَوْلِيَاءِ ن مَناقِب
  • طريق ضيِّق بين دارَيْن لا يُستطاع سلوكُه مَناقِب الثعابين
  • المَدحِ
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَناقِبُهُ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • بِالتَقريظِ
  • تَقْريظُ أَميرٍ : مَدْحُهُ
  • تَقْريظُ كِتابٍ : وَصْفُ مَحاسِنِهِ وَمَزاياهُ
  • قَرَظَ القَرَظَ: جناهُ وجَمَعَه
  • مُبتَدِئً
  • من يبتدئ في تعلّم علم أو فنّ، شخص قليل الخبرة
  • حَكَمَتْ عَلَيْهِ الْمَحْكَمَةُ الابْتِدَائِيَّةُ : مَحْكَمَةُ القَضَايَا الجُنْحِيَّةِ
  • اسم منسوب إلى ابْتِداء: أصدرتْ المحكمة حكمًا ابتدائيًّا في القضية،
  • فَأَحفَتني
  • أحَفَّ الحيوان: أجْرَاهُ حتى سُمِعَ له حَفِيفُ
  • أحَفَّ الثّوْبَ: نَسجَه
  • أحَفَّ فلانا: ذَكَرَه بالقبيح
  • مَواهِبُهُ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • يَظلِمهُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • ناظِمُهُ
  • نَاظِمٌ شُؤُونَ البَيْتِ : مُنَظِّمٌ لَهَا
  • نَاظِمُ الشِّعْرِ : مَنْ يَنْظِمُ الشِّعْرَ حَسَبَ الوَزْنِ الشِّعْرِيِّ
  • نَظَمَ الأَشياءَ : أَلَّفَها وضمَّ بعضها إلى بعض
  • يَزُغ
  • وَزَغَ به : رماه دُفعةً دُفعة
  • زاغَ عَنِ الطَّريقِ : اِنْحَرَفَ، حادَ عَنْهُ
  • زاغَ عَنِ القَصْدِ : مالَ عَنْهُ
  • مُخطِىءَ
  • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
  • خطَّاه :جعله يخطو
  • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  • التَوسيطِ
  • وسَّط الشَّيءَ : جعَله في الوسط
  • وسَّط الشَّيءَ :قطَّعه نِصْفين وسَّط التُّفَّاحة
  • وسَّط فلانًا: جعله وسيطًا
  • العُقولُ
  • العَقْلُ : ما يقابل الغريزة التي لا اختيار لها
  • العَقْلُ :ما يكون به التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات
  • العَقْلُ :ما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحق من الباطل
  • هُدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • كَواكِبُهُ
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
  • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  • لِلحَريبِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • وَالجودُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَجيهاتٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وجُهَ
  • رَجُلٌ وَجِيهٌ : ذُو جَاهٍ، ذُو وَجَاهَةٍ وَسُلْطَةٍ
  • الوَجيهُ: سيَّدُ القوم
  • يَختالُ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • مَشيِهِ
    المَخيلَةِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • الرَكبِ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • المَديحِ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • النَّدَحُ :الكثَرةُ
  • ندَح الشّيءَ: وسَّعه