عِندي لَكُم نَبَأٌ عَجيبٌ شَيِّقٌ

سَأَقُصُّه وَعَلَيكُمُ تَفسيرُهُ

إِنّي رَأَيتُ البَحرَ أَخرَسَ ساهِياً

كَالشَيخِ طالَ بِما مَضى تَفكيرُهُ

فَسَأَلتُ نَفسي حائِراً مُتَلَجلِجاً

يا لَيتَ شِعري أَينَ ضاعَ هَديرُهُ


بَِلأَمسِ
قالَت مَوجَةٌ ثَرثارَةٌ

وَمَضَت فَأَكمَلَتِ الحَديثَ صُخورُهُ

بِالأَمسِ مَرَّ بِنا فَتىً مِن قَومِكُم

رَقَّت شَمائِلُه وَدَقَّ شُعورُهُ

مُتَرَنِّحٌ مِن خَمرَةٍ قُدسِيَّةٍ

فيها الهَوى وَفُتونِه وَفُتورُهُ

مُتَرَفِّقٌ في مَشيِهِ يَطَءُ الثَرى


وَكَأَنَّما
بَينَ النُجومِ مَسيرُهُ


يَلهو
بِأَوتارِ الكَمَنجَة وَالدُجى

مَرخِيَّةٌ فَوقَ العُبابِ سُتورُهُ

يَهدي إِلى الوَطَنِ القَديمِ سَلامَهُ

وَيُناشِدُ الوَطَنَ الَّذي سَيَزورُهُ


فَشَجا
الخِضَمَّ نَشيدُه وَهُتافُهُ

فَسَها فَضاعَ هَديرُه وَزَئيرُهُ

أَعَرفتُموهُ إِنَّهُ هَذا الفَتى

هَذا الَّذي سَحَرَ الخِضَمَّ مُرورُهُ

داوُد وَالمِزمارُ في نَغَماتِهِ

وَالموصِلِي وَمَعبَد وَسَريرُهُ

يا ضَيفَنا وَالأُنسُ أَنتَ رَسولُهُ

وَبَشيرُه وَالفَنُّ أَنتَ أَميرُهُ

لَو شاعَ في الفِردَوسِ أَنَّكَ بَينَنا


لَمَشَت
إِلَينا سافِراتٍ حَورُهُ

ذَهَبَ الرَبيع وَجِئتَنا فَكَأَنَّما

جاءَ الرَبيعُ زُهورُه وَطُيورُهُ

الفَنُّ هَشَّ إِلَيكَ في أُمَرائِهِ

وَتَفَتَّحَت لَكَ دورُه وَقُصورُهُ

إِنَّ الجَواهِرَ بِالجَواهِرِ أُنسُها

أَمّا التُرابُ فَبِالتُرابِ حُبورُهُ

يا شاعِرَ الأَلحانِ إِنّي شاعِرٌ

أَمسى ضَئيلاً عِندَ نورِكِ نورُهُ

أَسمى الكَلامِ الشِعرُ إِلّا أَنَّهُ

أَسماهُ ما أَعيا الفَتى تَصويرُهُ

وَأُحِبُّ أَزهارِ الحَدائِقِ وَردَها

وَأُحِبُّ مِن وَردِ الرِياضِ عَبيرُهُ

أَنتَ الفَتى لَكَ في النَسيمِ حَفيفُهُ

وَلَكَ الغَديرُ صَفائُه وَخَريرُهُ

القَومُ صاغِيَةٌ إِلَيكَ قُلُبَهُم

وَاللَيلُ مُنصِتَةٌ إِلَيكَ بُدورُهُ

وَبِهَذِهِ الأَوتارِ سِحرٌ جائِلٌ


مُتَمَلمِلٌ
كَالوَحيِ حانَ ظُهورُهُ

إِن كُنتَ لا تَهتاجَه وَتُثيرُهُ

فَمَنِ الَّذي يَهتاجَه وَيُثيرُهُ

دَغدِغ بِريشَتِكَ الكَمَنجَةَ يَنطَلِق


وَيَدُبُّ
في أَرواحِنا تَأثيرُهُ

وَاِمشِ بِنا في كُلِّ لَحنٍ فاتِنٍ

كَالماءِ يَجري في الغُصونِ طُهورُهُ

وَأَدرِ عَلى الجَلّاسِ أَكوابَ الهَوى

في راحَتَيكَ سُلافُه وَعَصيرُهُ


فَيَخُفُّ
في الرَجُلِ الحَليمِ وَقارُهُ

وَيُراجِعُ الشَيخَ المُسِنَّ غُرورُهُ

وَتَنامُ في صَدرِ الشَجِيِّ هُمومُهُ

وَيُفيقُ في قَلبِ الحَزينِ سُرورُهُ

هَذي الجُموعُ الآنَ شَخصٌ واحِدٌ

لَكَ حُكمُه وَكَما تَشاءُ مَصيرُهُ

إِن شِئتَ طالَ هُتافُه وَنَشيدُهُ

أَو شِئتَ دامَ نُواحُه وَزَفيرُهُ

إِنّا وَهَبناكَ القُلوب وَلَم نَهَب

إِلّا الَّذي لَكَ قَبلَنا تَدبيرُهُ

عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • وَعَلَيكُمُ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • ساهِياً
  • ساهاه : غافله
  • ساهاه: سَخِرَ منه
  • ساهاه: أَحسن معاشرتَه، وترك الاستقصاءَ وساهله
  • مُتَلَجلِجاً
  • تَلَجْلَجَ الخَطيبُ : تَرَدَّدَ في كَلامِهِ وَلَمْ يُبَيِّنْهُ
  • تَلَجْلَجَ مَتاعَ الرَّجُلِ : أَخَذَهُ مِنْهُ
  • تَلَجْلَجَ الرَّجُلُ بِالشَّيْءِ : بادَرَ
  • هَديرُهُ
  • هَدِيرُ الْحَمَامِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهِ فِي حَنْجَرَتِهِ
  • هَدِيرُ الرَّعْدِ : دَوِيُّهُ سَمِعْتُ مِنْ بَعِيدٍ هَدِيرَ سَيَّارَةٍ قَادِمَةٍ (جبرا إبراهيم جبرا)
  • هَدَرَ الْحَمَامُ : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ
  • بَِلأَمسِ
  • لاَمِسَةُ الْحَشَرَةِ : قِرْنُهَا الاسْتِشْعَارِيُّ
  • لَمَسَ جِسْمَهُ : مَسَّهُ بِيَدِهِ
  • لمَس المصحفَ: مسَّه بيده : طلبنا الوصولَ إليها لاستراق السمع،
  • الحَديثَ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • خَمرَةٍ
  • الخُمْرةُ : ما خالط الإنسانَ من سُكْر الخمر ، خُمارٌ، صُدَاع، أَلَمُ الخَمْرِ
  • الخُمْرةُ: أخلاطّ من الطيب تَطلى بها المرأة
  • خُمْرَةُ العَجِينِ : مَا يُجْعَلُ فِي العَجِينِ وَنَحْوِهِ مِنَ الْخَمِيَرةِ
  • مَشيِهِ
    الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • وَكَأَنَّما
  • نَامٍ، النَّامِيٌ
  • اسم فاعل من نمَى
  • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
  • النُجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • يَلهو
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • وَالدُجى
  • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
  • العُبابِ
  • عُبُّ الْقَمِيصِ : كُمُّهُ
  • عَبَّتِ الدَّلْوُ : صَوَّتَتْ عِنْدَ غَرْفِ الْمَاءِ
  • عَبَّ الوَجْهُ : حَسُنَ وَنَضُرَ
  • فَشَجا
  • فَشَجَ : فرّج بين ساقيه للبَوْل أَو لغيره
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  • الخِضَمَّ
  • الخِضَمُّ :الجمع الكثير
  • الخِضَمُّ :السَّيف القاطعُ
  • الخِضَمُّ: الفرس الضَّخم العظيم الوسط
  • وَزَئيرُهُ
  • زَئيرُ الأَسَدِ : صَوْتُهُ وَصارَ يُرَدِّدُ ذَلِكَ بِصَوْتٍ تارَةً كالعَويلِ وَتارَةً كالزَّئيرِ (توفيق الحكيم)
  • الزَّئير الصُّوريّ: (طب) مرض مزمن في الخيل، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل، ويختفي عندما يستريح الفرس
  • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
  • سَحَرَ
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • أَميرُهُ
  • جمع مِيرات ومِيَر: ما يجمعه أو يدَّخره الإنسانُ من طعام ونحوه للسّفر
  • اسم مفعول من امتارَ لـ
  • الأَميرُ : مَن يَتَولَّى الإمارة
  • الفِردَوسِ
  • الفِرْدَوْسُ : البستانُ الجامعُ لكلِّ ما يكونُ في البساتين [ؤنث]
  • الفِرْدَوْسُ: الوادي الخصيبُ
  • الفِرْدَوْسُ: اسمُ جَنَّةٍ من جنَّات الآخرة
  • لَمَشَت
  • تشتَّى بالمكان: شتا به، أقام فيه شتاءً، قضى فيه فصلَ الشِّتاء
  • شاتَى فلانًا :عامله مدّة الشِّتاء، كما شاهَرَهُ من الشَّهْرِ، وياوَمَهُ من اليَومِ
  • اسم منسوب إلى شَتْوة: نبات/ توقيت شتويّ
  • فَكَأَنَّما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • زُهورُه
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • أُنسُها
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • الأَلحانِ
  • لَحَن، لَحن
  • اللَّحْنُ : اللَّغة
  • ولَحْنُ القول: فحواهما يفهمه السامع بالتأمل فيه من وراء لفظه
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • الحَدائِقِ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • النَسيمِ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • حَفيفُهُ
  • حَفَفٌ:ضِيق العيش، وقلَّة المال
  • الحَفَفُ :ضِيقُ العيش
  • طعام حفَفٌ: قليل
  • الغَديرُ
  • الغَدِيرُ : مياه راكدة، قليلة العمق، يغادرها السَّيلُ، مستنقع الماء
  • ،الغَدِيرُ : النهر الصغير
  • غديرا الوجنتين: مجريا الدَّمع في الوجنتين،
  • صَفائُه
  • صَفا:خلص من الكدَرِ
  • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
  • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
  • قُلُبَهُم
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • الأَوتارِ
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • سِحرٌ
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • جائِلٌ
  • جَالَ فِي بُلْدَانٍ عَدِيدَةٍ : طَافَهَا مُتَنَقِّلاً
  • جَالَتْ فِي خَاطِرِهِ أَفْكَارٌ سَوْدَاءُ: طَرَأَتْ عَلَى بَالِهِ
  • جَالَ الدَّمْعُ فِي عَيْنَيْهِ : اِغْرَوْرَقَتْ بِالدَّمْعِ
  • مُتَمَلمِلٌ
  • تَمَلْمَلَ عَلى فِراشِهِ : تَقَلَّبَ عَلَيْهِ مُتَوجِّعاً مِنْ مَرَضٍ أَوْ حُزْنٍ
  • تَمَلْمَلَ : تقلَّب على فِراشه متأَلمًا من مرضٍ أو غمٍّ أَو نحوهما
  • تململ الجالسُ: أَبدى قَلَقَهُ بأَنْ جثا على ركبتيه أَو جَنَحَ إِلى أَحد شقيه تارةً وإلى الآخر تارة أخرى
  • تَهتاجَه
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • يَهتاجَه
  • هَاجَتِ الْعَوَاصِفُ لَيْلاً : اِضْطَرَبَتْ، تَحَرَّكَتْ بِعُنْفٍ
  • هَاجَ الغَاضِبُ هَيْجًا، وهِيَاجًا، وهَيَجانًا: : ثَارَ، صَخِبَ، مَاجَ
  • هَاجَتِ الأَرْضُ : يَبِسَ بَقْلُهَا
  • وَيَدُبُّ
  • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
  • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
  • فاتِنٍ
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • الغُصونِ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • طُهورُهُ
  • مَاءٌ طَهُورٌ : مَاءٌ صَالِحٌ لأَنْ يُتَطَهَّرَ بِهِ، الفرقان آية 48 وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورا (قرآن)
  • طهَر الشّخصُ :كان نقيًّا منزهًا عن الأدناس، ضِدّ نجُس
  • طَهَرَ الثَّوْبَ : أَزَالَ وَسَخَهُ
  • الجَلّاسِ
  • جلس على النار: جلَس إليها ليستدفئ،
  • جَلَسَ الوَاقِفُ : قَعَدَ
  • جَلَسَ الطَّائِرُ : جَثَمَ
  • راحَتَيكَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • فَيَخُفُّ
  • وَخَفَ الطَّحِينُ : تَلَزَّجَ مِنْ ضَرْبِهِ
  • وَخَفَ الطَّحِينَ : صَبَّ فِيهِ الْمَاءَ وَضَرَبَهُ حَتَّى يَتَلَزَّجَ
  • وَخَفَ خَصْمَهُ : ذَكَرَهُ بِالقَبِيحِ
  • الحَليمِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَقارُهُ
  • الوَقَارُ : الرَّزانَةُ والحِلْمُ
  • الوَقَارُ: العَظَمَةُ
  • رَجُلٌ وقارٌ: ذو وقار (وصف بالمصدر)
  • الشَجِيِّ
  • شجِي الآكلُ: اعترض ونشِب في حلقه عظمٌ أو طعامٌ أو نحوُهما فغصَّ
  • شَجِيَ بالهَمِّ: لم يجدْ منه مَخْرَجاً،
  • شَجِيَ :اهتمَّ وحزِنَ