عَلَيَّ لَها أَن أَحفَظَ العَهدَ وَالوُدّا

وَإِن لَم يُفِد إِلّا القَطيعَةَ وَالبُعدا

وَكَم عاذِلٍ فيها أَشارَ بِهَجرِها

فَأَدّى إِلى أَسماعِنا خَبَراً إِدّا

إِذا ما أَطالَ اللَومَ قُلتُ لَهُ اِتِّئِد

فَما عاشِقٌ مَن لا يَرى غَيَّهُ رُشدا

وَخِدنُ الهَوى مَن عَدَّ إِسخاطَهُ رِضىً


وَإِكدارَهُ
صَفواً وَحَنظَلَهُ شَهدا

وَلَو لَم يَرُضني الشَوقُ وَالهَجرُ بُرهَةً

لَما كُنتُ أَرضى الوَعدَوَالنائِلُ الثَمدا

تَصَدَّت إِلى أَن قُلتُ ما الهَجرُ دينُها


وَسَدَّت
إِلى أَن صِرتُ لا أُنكِرُ الصَدا


وَبانَت
فَباتَ الطَيفُ يَعصي بِحُكمِها

يُواصِلُني سَهواً وَيَهجُرُني عَمدا

عَشِيَّةَ قالَت لا يَمُتُّ بِأَنَّهُ

مُقيمٌ عَلى دَعواهُ مَن لَم يَمُت وَجدا

وَقَفنا مَعاً أَستَنصِرُ الدَمعَ وَالضَنى

إِذا ما اِنبَرَت تَستَنصِرُ الطَرفَ وَالقَدّا

وَسَهمَ لِحاظٍ يُؤلِمُ القَلبَ جُرحُهُ

أَهانَ جِراحاً تُؤلِمُ العَظمَ وَالجِلدا

وَتَخجَلُ مِن ظُلمي صُراحاً فَكُلّما

حَكى الوَردَ خَدّاها حَكى دَمعِيَ الوَردا


وَمازِلتُ
مِن أولى زَمانِيَ راغِباً

بِنَفسِيَ أَن تَبغي مَآرِبَها كَدّا

وَلَن أَقدَحَ النارَ الَّتي يُهتَدى بِها

إِلى الحَظِّ ما كانَ الخُضوعُ لَها زَندا

فَيا رَغبَتي في الحُبِّ عودي زَهادَةً

فَما أَنتِ أولى رَغبَةٍ رَجَعَت زُهدا

ذَري الأَمَلَ المُعتَلَّ تَلقَي صَحيحَهُ

لَدى مَلِكٍ أَفعالُهُ تَخلُقُ المَجدا

إِذا جادَ لَم يَخلُف مَواهِبَهُ الحَيا

وَإِن قالَ لَم يُخلِف وَعيداً وَلا وَعدا

وَإِن جادَتِ الأَنواءُ في الخِصبِ فاتَها

وَإِن بَخِلَت في المَحلِ كانَ لَها ضِدّا

وَإِن عاقَبَ الجانينَ صالَ وَما اِعتَدى

وَإِن سُئِلَ الإِنعامَ أَغنى وَما اِعتَدّا


سَديدٌ
إِذا ما القَولُ نابَ عَنِ الظُبى

شَديدٌ عَلى رَيبِ الزَمانِ إِذا اِشتَدّا

فَدَت سابِقاً شوسُ المُلوكِ فَإِنَّهُ

حَقيقٌ بِأَن يُثنى عَلَيهِ وَأَن يُفدا


وَعِزُّهُمُ
في المَجدِ أَبعَدُهُم مَدىً

عَلى أَنَّهُ بِالمَهدِ أَقرَبُهُم عَهدا


وَأَصفاهُمُ
ذِهناً وَأَنداهُمُ يَداً

وَأَضفاهُمُ ظِلّاً وَأَوفاهُمُ رِفدا

يَدُلُّ وَلَم يَدلُل عَلى نَهجِ سُؤدُدٍ

كَذاكَ النُجومُ الزُهرُ تَهدي وَلا تُهدى


سَليلُ
الأُلى حَلّوا ذُرى المَجدِ بِالقَنا


وَخَلّوا
لِمَن يَرجو لَحاقَهُمُ الوَهدا

وَكَم لَهُمُ مِن حاسِدٍ بَسَطَ المُنى

وَلَكِنَّهُ أَودى وَما نالَ ما وَدّا

وَتُنطِقُ أَهلَ العَيِّ أَوصافُ مَجدِهِم

عَلى أَنَّهُم إِن فاخَروا أَخرَسوا اللُدّا

بَني صالِحٍ أَقصَدتُمُ مَن رَمَيتُمُ

وَأَحيَيتُمُ مَن أَمَّ مَعروفَكُم قَصدا


سَقى
الَلهُ دَوحاً يُثمِرُ الحَتفَ وَالغِنى

وَلا مَلَكَت أَيدي الخُطوبِ لَهُ عَضدا

فَما وَخَدَت كُومُ المَطيِّ بِراغِبٍ

وَلا راهِبٍ إِلّا بِمَدحِكُمُ تُحدا

أَفَضتُم عَلى هَذا الوَرى أَنعُماً أَبى

تَواتُرُها أَن يَستَطيعوا لَها جَحدا

وَأَنّى يَهُمُّ الأَولِياءُ بِطَيِّها

وَلَم يَجِدِ الأَعداءُ مِن نَشرِها بُدّا

جَنَوا فَعَفَوتُم وَاِعتَفَوكُم فَجُدتُمُ

فَأَحسَنتُمُ البُقيا وَأَجزَلتُمُ الرِفدا

وَذَلَّلتُمُ صَعبَ الزَمانِ لِأَهلِهِ

فَذَلَّ وَقَد كانَ الجِماحُ لَهُ وَكدا

وَمالَ إِلى الإِنصافِ من بَعدِ جَورِهِ

فَأَبدى الَّذي أَخفى وَأَخفى الَّذي أَبدا

وَصَيَّرتُمُ البَذلَ الَذي شاعَ ذِكرُهُ

مُضافاً إِلى العَدلِ الَّذي يوجِبُ الخُلدا


دُروعاً
عَلى الأَعراضِ لا قَومُ تُبَّعٍ

قَضوها وَلا داوُدُ أَحكَمَها سَردا


مَناقِبُ
لَو أَنَّ اللَيالي تَوَشَّحَت


بِأَذيالِها
لَاِبيَضَّ مِنهُنَّ ما اِسوَدّا

وَمُلكٌ حَواهُ بَعدَما شابَ صالِحٌ

وَخُوِّلتُموهُ بَعدَهُ غِلمَةً مُردا

فَأَشرَعتُمُ قُدّامَهُ وَوَراءَهُ


صَوارِمَ
تَجتاحُ العِدى وَقَناً مُلدا

وَخَيلاً إِذا نادى الصَريخُ تَهافَتَت

إِلَيهِ سِراعاً تَحمِلُ الغابَ وَالأُسدا


عِراباً
كَساها النَقعُ مِمّا يَحوكُهُ


جِلالاً
وَقَد سَدَّتهُ عارِيَةً جُردا

وَنارَينِ لِلمَعروفِ وَالبَأسِ شُبَّتا

لِذي فاقَةٍ يُحبا وَذي إِحنَةٍ يُردا

فَنارُ قِرىً دَلَّت عَلَيهِ وَطالَما

هَدَت عائِلاً قَد ضَلَّ وَاِستَوفَدَت وَفدا

وَنارُ وَغىً يَصلَى بِها كُلُّ حائِنٍ

إِذا ما بَغى إِطفاءَها زادَها وَقدا

وَمِن دونِ هَذا العِزِّ سَيفُ خِلافَةٍ

يَفوقُ الظُبى سَفحاً وَيَفضُلُها حَدّا


وَيَفرُقُ
ما بَينَ المَفارِقِ وَاللَهى

إِذا ما عَرا خَطبٌ وَما فارَقَ الغِمدا

أَيا مَن حَمى شُكري بِفائِضِ نائِلٍ

إِذا رُمتُ إِحصاءً لَهُ كَزَرَ العَدّا

وَأَحسَنَ بي يَتلو أَباهُ فَما اِعتَدى


وَأَسرَفَ
في فِعلِ الجَميلِ وَما اِعتَدّا

أَلَستَ اِبنَ مَن أَنسَت عَطاياهُ كُلَّ مَن

هَمَت يَدُهُ طَوعاً وَكَرهاً وَمَن أَجدا

وَكانَ ثَوابُ المَدحِ فيهِم نَسيئَةً


تُناسى
إِلى حينٍ فَعَجَّلَهُ نَقدا

وَأَعطَوا قَليلاً ثُمَّ أَكدَوا فَيَمَّمَت


رِكابِيَ
مَن أَعطى كَثيراً وَما أَكدا

فَعُوِّضتُ مِن ذُلِّ المَطامِعِ عِزَّةً

وَمِن خيفَةٍ أَمناً وَمِن عَدَمٍ وَجدا

بِظِلِّ كَريمِ النَجرِ وَاليَدِ لَم تَلِد

لَهُ مامَةٌ مِثلاً وَلا نَجَلَت سُعدا

وَفي ضِمنِ تِلكَ المَكرُماتِ كَرامَةٌ

ظَفِرتُ بِها حُرّاً فَصِرتُ لَها عَبدا

فَها أَنا ثاوٍ في جَنابِكَ لَم أَمِل

إِلى أَمَلٍ يُنحى وَلا مِنَّةٍ تُسدا

يَعافُ وُرودَ الطَرقِ مَن وَجَدَ الحَيا


وَيَأبى
الرِضى بِالرَشحِ مَن جاوَرَ العِدّا


هَنيئاً
لَكَ العيدانِ ثانٍ وَأَوَّلٌ

تَوَدُّ الثُرَيّا أَن تَكونَ لَهُ مَهدا

وَواهِبُهُ المَسؤولُ في أَن يُريكَهُ

هُماماً سَعيدَ الجَدِّ وَاِبنَ اِبنِهِ جَدّا

وَلا زالَ مَنعوتاً بِنَعتِ سَميِّهِ

وَأَخبارُهُ تُروى وَراحَتُهُ تَندا

وَمالِيَ لا أُهدي إِلَيكَ غَرائِباً

بِكَ اِعتَصَمَت عَن أَن تُباعَ وَأَن تُهدى


مُضَمَّنَةً
مَدحاً إِذا ضاعَ نَشرُهُ

فَما النَدُ أَهلاً أَن يَكونَ لَهُ نِدّا


وَطائِيَّةَ
التَحبيرِ لَم تَعدُ أَعصُراً

وَنَجدِيَّةً لَم يَأتِ قائِلُها نَجدا

وَكَم راقَ شِعرٌ ما حَبيبٌ أَتى بِهِ

وَقَدَّ الطُلى سَيفٌ وَما عَرَفَ الهِندا

وَلَن تَبلُغَ الأَقوالُ ما أَنتَ فاعِلٌ

وَلو بَلَغَت في وَصفِ آلائِكَ الجُهدا


فَأَنزَرُ
ما تُعطيهِ يوفي عَلى المُنى

وَأَيسَرُ ما توليهِ يَستَغرِقُ الحَمدا

عاذِلٍ
  • اسم فاعل من عذَلَ
  • رجلٌ عُذَّالُه كثير،
  • العاذِل: اسم للعِرْق الذي يسيل منه دمُ الاستحاضة، ويُسمَّى العاذر
  • اِتِّئِد
  • اِتَّأَدَ الرَّجُلُ فِي الْمَشْيِ : تَأَنَّى، تَمَهَّلَ
  • اِتَّأدَ في الأمْرِ : تَرَزَّنَ
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • غَيَّهُ
  • بَاغٍ، الباغِيُ
  • كانَ باغِياً فِي أحْكامِهِ : ظالمِاً، جائِراً اللهُ مِنْكِ أيُّتُهَا الباغِيةُ (مصطفى الرافعي)
  • عَلَى الباغِي تَدُورُ الدَّوائِرُ : عَلَى الظَّالِمِ الجائِرِ
  • رُشدا
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • إِسخاطَهُ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • وَإِكدارَهُ
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • صَفواً
  • صَفا:خلص من الكدَرِ
  • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
  • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
  • الشَوقُ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • الثَمدا
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • ثمِدَ فلان: قلَّ نشاطه
  • ثمد الماء : قلَّ
  • وَسَدَّت
  • وَسَّده الوسادةَ :جعلها تحت رأسه
  • وسَّد الأمرَ إليه: أسنده، إِذَا وُسِّدَ الأَمْرُ إِلَى غَيْرِ أَهْلِهِ فَانْتَظِرِ السَّاعَةَ(حديث)
  • تَوَسَّدَ الوِسَادَةَ : جَعَلَهَا تَحْتَ رَأسِهِ، أيْ وَضَعَ رَأْسَهُ عَلَيْهَا، اِتَّكَأَ
  • وَبانَت
  • بُعْد، مسافة ما بين الشيئين هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي،
  • بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ
  • بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ
  • الطَيفُ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • يَمُتُّ
  • مَتَّ إليه بصلة أو بقرابة :انتسب، اتّصل به
  • يمُتّ إلى الحقيقة بِصلَة: بعيد تمامًا عنها
  • مَتَّ الحَبْلَ: نزَعه من البئْرِ على غير بَكَرة
  • أَستَنصِرُ
  • اِسْتَنْصَرَ بِجَارِهِ: اِسْتَغاثَ بِهِ
  • اِسْتَنْصَرَ صَاحِبَهُ : طَلَبَ نُصْرَتَهُ
  • اِسْتَنْصَرَ عَلَيْهِ: سَأَلَهُ أَنْ يَنْصُرَهُ عَلَيْهِ
  • وَالضَنى
  • الضَّنَى: السقيمُ والمريضُ الذي قد طالَ مرضُه
  • الضَّنَى: سوء الحال
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • لِحاظٍ
  • اللِّحاظ: مؤخرة العين ممّا يلي الصّدغ
  • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
  • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
  • جِراحاً
  • جَرَحَ أُصْبُعَهُ : شَقَّهُ
  • جَرَحَهُ بِلِسَانِهِ : عَيَّرَهُ، شَتَمَهُ
  • جَرَحَ كَلاَمَ الشَّاهِدِ : طَعَنَ فِيهِ، لَمْ يَقْبَلْ شَهَادَتَهُ
  • صُراحاً
  • الصِّراحُ : الصريحُ الخالصُ مما يشوبه ، لَبَنٌ/ قولٌ/ نَسَبٌ/ خمرٌ صُراحٌ
  • تكلَّم به صُراحًا: جهارًا واضحًا،
  • كأس صُرَاح: لم تُشَب بمزج
  • وَمازِلتُ
  • المَأْزِل : المَضِيق
  • أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ : أَزْلَقَهُ
  • أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن)
  • مَآرِبَها
  • مصدر أرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في
  • الأَرَب: الحاجة، أَو الحاجة الشديدة
  • الأَرَب : البُغْية والأُمنيَّة
  • يُهتَدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • زَهادَةً
  • الزَّهَادَةُ في الشيء: خلافُ الرغبة فيه ، تَرْكُ الرَّغْبَةِ فيها
  • الزَّهَادَةُ: أخْذُ أقلَّ الكفاية
  • الزَّهَادَةُ :الرضا باليسير مما يُتَيَقَّنَ حِلُّهُ وترك الزائد على ذلك لله تعالى
  • تَخلُقُ
  • تَخَلَّقَ بِخُلُقِ غَيْرِهِ: تَطَبَّعَ بِمَا لَيْسَ مِنْ خُلُقِهِ وَتَكَلَّفَ
  • تَخَلَّقَ الكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ، اِخْتَرَعَهُ
  • تَخَلَّقَ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ : تَشَكَّلَ
  • مَواهِبَهُ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • الخِصبِ
  • خصَبتِ الأرضُ :كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ
  • خصِبت الأرضُ: خَصَبَتْ، كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ
  • خَصِبَ الْعَيْشُ : اِتَّسَعَ
  • الإِنعامَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • اِعتَدّا
  • عَتُدَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ، حَضَرَ
  • عَتُدَ الأَمْرُ : جَسُمَ
  • عَتُدَ الشيءُ : تَهيَّأ وحَضَر
  • سَديدٌ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدِيدٌ : صَائِبٌ، صَحِيحٌ، سَلِيمٌ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • رَيبِ
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • شوسُ
  • شَوِسَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ
  • شَوِسَ : جَرُؤ وشَجُعَ
  • شَوِسَ :طالَ
  • يُثنى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • يُفدا
  • فَدَّدَ :أَجْلَبَ في بَيعِه وشرائه
  • فَدَّ : اشتدَّ صَوتُه
  • فَدَّ الطائرُ: حَثَّ جناحيه بَسْطًا وقَبْضًا فَسُمِعَ حَفِيفُهما
  • وَعِزُّهُمُ
  • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلى القيام به أو تركه
  • وَعَّزَ إِلَيْهِ : أَوْعَزَ، أَيْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ وَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ أَمْراً أَوْ أَنْ يَتْرُكَهُ
  • أوْعَزَ إلَيْهِ فِي كَذَا: أَمَرَهُ أَنْ يَتَصَرَّفَ فِيهِ، أَشَارَ، أوْعَزَ إلَيْهِ في البَقاءِ
  • بِالمَهدِ
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • وَأَصفاهُمُ
  • تَنَصَّفَ الجائِزَةَ مَعَ زَميلِهِ : أَخَذَ نِصْفَها وَأَخَذَ زَميلُهُ النِّصْفَ الآخَرَ
  • تَنَصَّفَ الحاكِمَ : سَأَلَهُ الإِنْصافَ، أنْ يُنْصِفَ
  • تَنَصَّفَ مِنْهُ : طَلَبَ مِنْهُ الإِنْصافَ
  • وَأَنداهُمُ
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • الزُهرُ
  • زَهْر / زَهَر
  • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
  • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
  • تُهدى
  • تَهَدَّى فلانٌ:استرشد
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • سَليلُ
  • هُوَ سَلِيلُ بَيْتِ الشَّرَفِ : مُنْحَدِرٌ مِنْ عَائِلَةٍ شَرِيفَةٍ
  • السَّلِيلُ : المسلول
  • السَّلِيلُ :مجرى الماءِ في الوادي والجمع : سُلاَّنٌ
  • ذُرى
  • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ :ذَرَته؛ أطارته، فرّقته ،
  • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح
  • ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ
  • وَخَلّوا
  • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
  • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
  • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
  • لَحاقَهُمُ
  • حَوَّقَ عَلَيْهِ: عَوَّجَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ وَخلَّطَهُ، وَيُقَالُ: حَوَّقَ عَلَيْهِ الكَلاَمَ
  • حَوَّقَ رَأْسَهُ : حَلقَ وَسَطَهُ
  • حَوق : الحَوْقَلَةُ
  • حاسِدٍ
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • العَيِّ
  • مصدر عَيَّ، عَيِيَ
  • العِيُّ : العَجْزُ عن التعبير اللفظيِّ بما يفيد المعنى المقصود
  • العِيُّ:عدمُ الاهتداء لوجه المراد
  • فاخَروا
  • ( فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ
  • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • أَخرَسوا
  • خَرَسَ النُّفَساء: أطعمها الخُرْسَةَ
  • خَرِس فلانٌ :عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
  • خَرِسَ : اِنْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ
  • اللُدّا
  • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
  • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  • الدَّوْداة : الأُرجوحة
  • سَقى
  • سَقَى بَطْنُهُ : اِجْتَمَعَ فِي تَجْوِيفِهِ السَّقْيُ، سَائِلٌ مَصْلِيٌّ
  • سقى العرقُ: سال ولم ينقطع
  • سقَى الشَّخصُ: تزوّد بالماء
  • يُثمِرُ
  • ثَمَرَ الشجرُ: ظهر ثَمَرُه
  • ثَمَرَ الشيء: نَضِجَ وكَمُل
  • ثمر مالُه كَثُرَ
  • أَنعُماً
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الرِفدا
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
  • لِأَهلِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • الإِنصافِ
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نُصف، نِصف
  • جَورِهِ
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • مصدر جَارَ
  • دُروعاً
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • الأَعراضِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • مَناقِبُ
  • المَنْقَبَةُ الفِعْلُ الكريمُ والمفخرة والجمع : مَنَاقِبُ
  • جمع: مَنَاقِبُ مَنْقَبَةُ الرَّجُلِ : فِعْلُهُ الكَرِيمُ مَنَاقِبُ الأَوْلِيَاءِ ن مَناقِب
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • بِأَذيالِها
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • غِلمَةً
  • غَلَمَ الْوَلَدَ : غَطَّاهُ لِيَعْرَقَ
  • غَلَمَ الأَدِيمَ : غَمَّهُ لِيَنْتَثِرَ صُوفُهُ
  • غَلِمَ الإِنسانُ وغيره : اشتدّت شهوتُه للجِماع
  • قُدّامَهُ
  • لَقِيتُهُ قُدَّامَ ذَاكَ : أَيْ قَبْلَهُ
  • مِنْ قُدَامِ الْحَيِّ : أَيْ مِنْ سُكَّانِهِ الَّذِينَ سَكَنُوهُ مُنْذُ زَمَنٍ قَدِيمٍ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • صَوارِمَ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • الصَريخُ
  • صَرَخَ الْخَائِفُ : صاحَ صِيَاحاً شَدِيداً
  • صَرَخَ في القَوْمِ : صاحَ فيهِمِْ
  • صَرَخَ لِصَاحِبهِ : ناداهُ
  • سِراعاً
  • سَرُعَ السَّائِرُ : حَثَّ الخُطَى
  • سرُعَ الشَّخصُ: عجِل، عكس بطؤ
  • سَرِعَ العَامِلُ : عَجِلَ، كَانَ سَرِيعاً
  • وَالأُسدا
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • عِراباً
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • النَقعُ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • يَحوكُهُ
  • هَذَا عَلَى حَوْكِ ذَاكَ : عَلَى مِثالِهِ سِنّاً أوْ هَيْئَةً
  • حَوْكُ ثَوْبٍ : مَا نُسِجَ مِنْهُ
  • اسم فاعل من حاكَ
  • جِلالاً
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • جُردا
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • وَالبَأسِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • شُبَّتا
  • أَشْبَى عَلَى فلانٍ: عَطَفَ عليه وأَعانه
  • أَشْبَى فلانٌ: وُلِدَ له وَلَدٌ كَيِّسٌ ذكيٌّ
  • أَشْبَى فلاناً: أَكْرَمَه وأَعَزَّهُ
  • إِحنَةٍ
  • الإحْنَة : الحِقد والضِّعْن
  • أحِن على الشَّخص : حَقَد عليه وأضمر له العداوةَ، حمل الضغينة العاقّ من يَأحَن على من أحسن إليه
  • آحَنَ: عادى
  • خِلافَةٍ
  • الخِلافَةُ: الإِمامةُ
  • مصدر خلَفَ
  • عَاشَ فِي عَصْرِ الخِلاَفَةِ : أَيْ فِي مَرْحَلَةِ حُكْمِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ، أَي الَّذِينَ تَوَلَّوْا إِمَامَةَ الْمُسْلِمِينَ بَعْدَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
  • سَفحاً
  • سَفَحَ : سَالَ، اِنْصَبَّ
  • سَفَحَ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ أسَالَهُ
  • سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ
  • وَيَفضُلُها
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • وَيَفرُقُ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • المَفارِقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الغِمدا
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • نائِلٍ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • كَزَرَ
  • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
  • زَيَّرَ الدَّابَّةَ : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ
  • زَيَّرَ العُمَّالَ : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ
  • العَدّا
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • أَباهُ
  • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
  • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
  • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
  • وَأَسرَفَ
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • أَنسَت
  • آنَسَ زَمِيلَهُ : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، أَنَسَهُ
  • آنس في عمله إخلاصًا: أحسّ به، رأى منه آنست فيه الكفاءة
  • آنس منه الأمرَ: علمه، وجده، لاحظه
  • ثَوابُ
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ
  • نَسيئَةً
  • النَّسِيئَةُ: الدَّينُ المُؤَخَّر
  • رِبا النَّسيئة: (الفقه) من البيوع التي نهى الإسلام عنها، وهو بيعٌ إلى أجل معلوم من غير تقابض ولو كان بغير زيادة، وهو خلاف رِبا الفضل
  • نسَا الشّيءَ: تركه
  • تُناسى
  • تَنَاسَى إنْجَازَ تَمَارِينِهِ : تَعَمَّدَ نِسْيَانَهَا
  • تَنَاسَى الشيءَ: حاول أَن يَنْسَاه
  • تَنَاسَى: أَظهر أَنه نَسِيَه
  • فَيَمَّمَت
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه
  • رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه،
  • رِكابِيَ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • المَطامِعِ
  • طمُع الرجلُ: صار كثير الطمع
  • طَمِعَ فِي مَالِهِ : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ
  • طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى
  • النَجرِ
  • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
  • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
  • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
  • جَنابِكَ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • أَمِل
  • أَمَلَّ، يُمِلُّ، مصدر إِمْلالٌ
  • أَمَلَّ عَلَيْهِ الأَمْرُ : أَوْقَعَهُ في الْمَلَلِ والضَّجَرِ
  • أَمَلَّ عَلَيْهِ السَّفَرُ : طالَ، مَلَّ
  • وَيَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • هَنيئاً
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • هَنِيئاً لَكَ بِالنَّجَاحِ : لِيَكُنْ نَجَاحُكَ نَجَاحاً يُفْرِحُكَ وَيَبْعَثُ السُّرُورَ
  • الثُرَيّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • يُريكَهُ
  • ورَك الشَّخْصُ: اعتمد على وَرِكه
  • ورَك الشَّخْصَ: ضربه في وَرِكِه
  • وَرَكَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • أُهدي
  • هَدَّ الْعَرُوسَ إِلَى زَوْجِهَا : زَفَّهَا
  • هَدَّى الْهَدِيَّةَ إِلَى صَاحِبِهِ أَوْ لَهُ : أَتْحَفَهُ بِهَا
  • رَجُلٌ يُهَدِّي لِلنَّاسِ : إِذَا كَانَ كَثِيرَ الْهَدَايَا
  • مُضَمَّنَةً
  • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
  • الضَّمِنُ: المُحِبُّ أَو العاشِقُ
  • الضَّمِنُ :الكَلُّ
  • مَدحاً
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • وَطائِيَّةَ
  • مَنْ يُغَلِّب شعوره الذَّاتيّ ويعزل نفسه عن الآخرين رجلٌ انطوائيّ
  • اِنْطِواءُ النَّفْسِ: اِنْكِماشُها على ذاتِها
  • الانْطِواءُ الانْطِواءُ (في الفلسفة) : اتجاهُ الفرد نحو شعوره الذاتيِّ اتجاهاً مستغرقاً يؤدي إِلى السهو وفرط الحساسية
  • أَعصُراً
  • عصَر البرتقالَ ونحوَه :ضغطه واستخرج ما فيه من سائل ،
  • عصر الدُّمَّلَ: استخرج مِدَّتَه،
  • عَصَرَ يَدَهُ : دَعَكَهَا، ضَغَطَهَا
  • آلائِكَ
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • فَأَنزَرُ
  • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
  • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
  • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
  • يوفي
  • اسم فعل مضارع بمعنى أتضجَّر تعبيرًا عن الازدراء، وتأخذ الفاء كلّ الحركات، منوّنة وغير منوّنة
  • أفٍّ له: لفظة تُقال عند استقذار شيءٍ والتضجُّر والتقزُّز منه
  • أفَك الرَّجلُ: كذَب وافترى