عَلَّني أحمدٌ من الدُّوشاب

شَربةً بَغَّضَتْ قِنَاعِ الشبابِ

لو تراني وفي يدي قدحُ الدو

شاب أبصرتَ بَازيارَ غُرابِ


ماثلاً
لا يزايلُ الكفَّ بالشُّرْ

بِ وأنَّى بِشُرْب غَيْرِ الشرابِ

ثمَّ جُشِّمتُ شربَهُ فتجشَّمْـ

ـتُ عذاباً يجوزُ حدَّ العذابِ

ثم أومَى بالعود قلتُ له العَوْ

دُ حميدٌ لكنْ إلى مُسْتَطابِ

لا أحبُّ المَعَادَ من حفرةِ القبْـ

ـرِ إذا شيبَ لي بسوء المآبِ

قال ماذا نقِمتَ قلت له قوْ

لَك ماذا نِقمت سوءَ الحسابِ

أنتَ في لَزِّكَ العِتَابَ بمن يكـ

ـرهُ شربَ الزَّقُّومِ أهلُ العتابِ

ليس بيني وبين قَيْسٍ عِتَابٌ

غيرَ طعن الكُلَى وضرب الرقابِ

ما جَنْينَا إليك ذنباً فلا تَعْ

جَلْ علينا بمثل هذا العقابِ

أبصرتَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • بَازيارَ
  • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
  • زَيَّرَ الدَّابَّةَ : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ
  • زَيَّرَ العُمَّالَ : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ
  • غُرابِ
  • الغُرابُ : جنْس طيْرٍ من الجواثم، يطلق على أَنواع كثيرة، منها: الأَسود، والأَبقع، والزَّاغُ، والغُدَاف، والأَعصم والعرب يتشاءمون به إِذا نعق قبل الرحيل، فيقولون: غراب البَيْن ويضرب به المثل في السواد، والبكور، والحذر، والبُعد؛ يقولون: بَكَّرَ بُكُورَ الغُرابِ ،
  • طار غرابُه: شابَ
  • أبطأ من غراب نوح [مثل]: يُضْرَب في التأخُّر والإهمال،
  • ماثلاً
  • المَثَلُ جملةٌ من القول مُقْتطفةٌ من كلام، أَو مرسلةٌ بذاتها، تنقل ممن وردت فيه إِلى مُشَابِهِه دون تغيير، مثل:[ الصَّيْفَ ضَيَّعْتِ اللَّبَن] ، و: الرائدُ لا يكذِبُ أَهلَه
  • المَثَلُ الأسطورةُ على لسان حيوان أَو جماد، كأمثال كليلة ودمنة والجمع : أَمْثَالٌ
  • جمع أمثال:
  • بالشُّرْ
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • وأنَّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • أومَى
  • آمَ : اشتدَّ عطشه
  • آمَ فلاناً: شَوَّه خَلقَه
  • آمَتِ المرأةُ : أَقامت بلا زوج، بكْراً أو ثيِّباً
  • القبْـ
  • القَبُّ : الفَحْلُ من الناس والإبل
  • القَبُّ :ما يستبطن القميص من الرِّقاعِ
  • القَبُّ من اللُّجُم: أَصعَبُها وأَعظمُها
  • لَزِّكَ
  • أَزَكَّ عَلَى مُمْتَلَكَاتِهِ: اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا
  • أَزَكَّ عَلَى رَأْيِهِ : أَصَرَّ عَلَيْهِ
  • أَزَكَّ بِرَأْيِهِ : اِسْتَقَلَّ بِهِ
  • الزَّقُّومِ
  • زَقَّمَ الكافِرَ : أَطْعَمَهُ الزَّقومَ
  • زَقَمَ اللُّقْمَةَ : اِبْتَلَعَها
  • تَزَقَّمَ الخبزَ ونحوَ ه: ابتلعه
  • العتابِ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • قَيْسٍ
  • قيسٌ::قبيلة من مُضَر
  • أم قيس: الرَّخَمَة
  • مصدر قاسَ
  • الكُلَى
  • كَلِيَ الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كُلْيَتُهُ وَأُوجِعَتْ، أَوْ شَكَا كُلْيَتَهُ
  • اِكْتَلَى الرَّجُلُ : أُصِيبَتْ كِلْيَتُهُ
  • اكْتَلَى الرجلُ: كَلِىَ
  • الرقابِ
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • جَنْينَا
  • الجَنَنُ القَبْرُ
  • الجَنَنُ الكَفَنُ
  • الجَنَنُ المَسْتورُ
  • هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً