علِمنا وقد ماتَ الكمالُ التّساويا

فيا حسناتِ الدّهرِ عُدّتْ مُساوياً

وقُمنا نرجّي في المُصابِ مُواسياً

فأعوزَنا لمّا عدِمنا مُوازِيا

فكانتْ حُلى الأيامِ منهُ لآلئاً

فوا أسفي كيفَ استحالتْ لَياليا

وكنا لبِسْناها قلوباً ضواحكاً

فكيف نزَعْناها عيوناً بواكيا

ومما شجا أنّ المعاليَ جُدِّلت

ولم تنتصِرْ فيها الكماةُ العَواليا

سألتُ فقالوا مصرعٌ لو علمتُه

فأيقنتُ لكنّي خدعتُ فؤاديا

فحين احتوَتْ كفُّ المنونِ على المُنى

تقلّصَ عن يأسٍ جَناحُ رَجائيا

ومن يسألِ الرُكبان عن كلِّ غائبٍ

فلا بدّ أن يلقى بَشيراً وناعيا

ولما سرى بي نحوَه الوجدُ قاعِداً

ولم أستطِعْ عَقْراً عقرتُ القوافيا

وقمتُ بها بين السِّماطين مُعوِلاً

لعلّ المراثي أن تسُدّ المرازِيا

وسيّرتُ منها بالوادي نوادباً


شوائدَ
للذكرِ الجميلِ شَوادِيا

وعضْبِ جدالٍ فلّلَ الدهرُ حدَّهُ

وما كان إلا قاضب الجدِّ قاضيا

وباعثُ روحِ الحمدِ في مِعطفِ العُلى

إذا ما ارتقى يوماً فحاز التّراقيا

وماسحُ أعطافِ الإمام إذا التوَتْ

أفاعيهِ حتى لا يُلائمُ راقيا

وبحرٌ من المعروفِ لم يبقِ ظامياً

فلم تُبقِه أيدي الحوادثِ طاميا

ونورٌ من الإحسانِ ما كان ذاوياً

ولا كان مَنتابُ الحَيا منه ضاويا

ونورٌ هدىً أسرى به خابطُ الهَوى

فلمّا خبَتْ أضواؤهُ عاش عاشِيا


لِمَعْناهُ
قامَ الجوّ بالرّعدِ نائحاً

وبالبرقِ مَلْطوماً وبالغيثِ باكيا

وأسبلتِ الظلماءُ سُودَ غدائرٍ

عليهِ أشابَ الصّبحَ منها النّواصيا

تخرّمَهُ الدهرُ المُخاتِلُ صائداً

فخلّف حتى الرِّيَّ في الماءِ صاديا

وطار إليه الموتُ يُزجي حوَافيا


يطيرُ
بها نحو النفوسِ حَوافيا

ولو رامَه شاكي السِلاحِ مُحسَّداً

لراح كما لا يشتهي عنه شاكيا

تظلّمَ ديوانُ المظالمِ بعدَه


وأظلمَ
حتى عاد أسحمَ داجيا

ولم يقعِ التوقيعُ فصْلَ قضيّةٍ

وإن كان فيها الحكمُ للعين باديا

له قلَما حكمِ البديعِ وحكمةٍ

يكفّان عُدواناً به وأعاديا

يَبيتُ وقد نامتْ عيونٌ كثيرةٌ

لأمرٍ سِواهُ راعياً ومراعيا

جديرٌ بأن يلقى الملمّات وادعاً

ويرجعها عنه تذمّ التّلاقيا


تخيّر
منه الدهر أغلبَ أغلبٍ

وصارمُه العضب الجراز اليمانيا

يُجيبُ الدواعي والعوادي وإنّما

يُجيبُ الدواعي من يكفّ العواديا


وهيهاتَ
جرّ الدهر من قبل جُرهماً


وشدّ
على عادٍ وشدّادَ عاديا


وكدَّر
نُدْماني جَذيمةُ بعدَما

أقاما زماناً يشربانِ التّصافيا

وعطّلَ حُلواناً وكانت نحورُها

من النخلتَيْنِ التوأمينِ حواليا

وردّد زيداً حين أمسى ابنَ أمِّه


صريعاً
سريعاً ليس يُمكِنُ آسيا

فدعْ هرَمَيْ مصرٍ فيا رُبّ قائلٍ

لقد هرِما حتى أُعيداً بواليا

وأمّا افتراقُ الفرقدينِ فإنّهُ

يكونُ افتراقاً لا يحولُ تلاقيا

كذا شيمةُ الأيامِ ما بين أهلِها

تُديرُ التّنائي تارةً والتّدانيا

جليس أميرِ المؤمنينَ أقَمْتها

لفَقْدِكَ فاسمعْ صالحاتٍ بواقيا

وقد كنتُ أجلوها عليكَ تهانياً

فها أنا أجلوها عليك تعازيا

ولولا سليلاكَ اللذانِ توارثا

عُلاكَ ملأتُ الخافقَيْنِ مَراثيا

هُما ألبساني عنك ثوبَ تصبُّرٍ

وأعلاقُ وجْدي باقياتٍ كما هيا

وما زلتُ ألْقى الأسعد الجدّ مُسعِداً

وأرجعُ دون المرتضى الذكرِ راضيا

سقى الرائحُ الغادي ضريحَك صوبَه

وإن كان يسقي الرائحاتِ الغَواديا

ولا برِحَتْ فيه القلوبُ عقيرةً


تُسيلُ
بأسرابِ الدِّماءِ المآقيا

الدّهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • عدِمنا
  • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
  • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
  • الأيامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • لبِسْناها
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • قلوباً
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • أَفْعَالُ القُلُوبِ (نح) : هِيَ ظَنَّ وَأَخَوَاتُهَا وَتَنْقَسِمُ إِلَى قِسْمَيْنِ: أَفْعَالُ اليَقِينِ، وَأَفْعَالُ الشَّكِّ، وَسُمِّيَتْ أَفْعَالُ القُلُوبِ لِتَعَلُّقِ الشَّكِّ وَالرُّجْحَانِ وَاليَقِينِ بِالنَّفْسِ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • ضواحكاً
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • لكنّي
  • حرف ابتداء يفيد الاستدراك ويليه جملة اسمية أو فعلية، وتأتي مقترنةً بالواو أو غير مقترنة، وهي المخفَّفة من الثقيلة، وتكون غير عاملة، تلبّدت الغيوم لكن الجوُّ معتدل،
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : عَيَّ وَثَقُلَ لِسَانُهُ
  • لَكِنَ الرَّجُلُ : صَعُبَ عليه الإفصاح بالعربية؛ لعُجْمَةِ لِسانه
  • فؤاديا
  • (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ، الوُدِّ، الوِدِّ)
  • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
  • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  • المنونِ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
  • نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين
  • يأسٍ
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • بَشيراً
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • عَقْراً
  • عَقَرَتِ الْمَرْأَةُ : لَمْ تَلِدْ
  • عَقَرَ السَّرْجُ أَوِ الرَّحْلُ الظَّهْرَ : جَرَحَهُ
  • عَقَرَ الكَلْبُ الوَلَدَ : عَضَّهُ
  • عقرتُ
  • عَقَرَتِ الْمَرْأَةُ : لَمْ تَلِدْ
  • عَقَرَ السَّرْجُ أَوِ الرَّحْلُ الظَّهْرَ : جَرَحَهُ
  • عَقَرَ الكَلْبُ الوَلَدَ : عَضَّهُ
  • بالوادي
  • وَادٍ، الوَادِي
  • اسم فاعل من ودَى
  • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  • نوادباً
  • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
  • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
  • شوائدَ
  • شَادَّ زَمِيلَهُ : غَالَبَهُ، شاحنه
  • مشادَّة كلاميّة: مُشاحنة
  • شادَّ الأمرَ/ شادَّ في الأمر: بالغ فيه ولم يخفِّف وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إلاَّ غَلَبَهُ(حديث)
  • شَوادِيا
  • الشَّادِي : المُغنِّي
  • الشَّادِي: طالب الأدب والعلم والجمع
  • الشَّدِيدُ : القويُّ الشَّدِيدُ الصَّعْبُ
  • الدهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • يبقِ
  • وبَق الشّخصُ :هلَك
  • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
  • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  • ظامياً
  • النَّظِيمَةُ من الحبل: إِحدى طرائقه
  • ظَمِيَتِ العَيْنُ : كانَتْ رَقيقَةَ الجَفْنِ
  • ظَمِيَتِ الرِّيحُ : كانَتْ حارَّةً لَيْسَ فيها نَدىً
  • الحوادثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • طاميا
  • طما الماء: ارتفع
  • طَمَتْ مِيَاهُ النَّهْرِ : اِرْتَفَعَتْ، عَلَتْ
  • طَمَا النَّبْتُ : طَالَ
  • ذاوياً
  • ذوِي النَّبتُ :ذوَى؛ ذبَل، ويبس نتيجة قلة مائه، فَقَد رطوبته، وضعُف
  • ذوِي عودُ فلان: ذوَى؛ شاخ، ضعُف ذوِي الشيخ،
  • وجه ذاوٍ
  • مَنتابُ
  • المُنْتَابُ: المُباحُ يُؤْخَذ بالنَّوْبَة
  • نَيَّبَتِ النَّاقَةُ : هَرِمَتْ، أَسَنَّتْ
  • نَيَّبَ النَّبَاتُ : خَرَجَ أَصْلُهُ
  • هدىً
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • أسرى
  • أَسْرَتِ القافِلَةُ لَيْلاً: خَرَجَتْ، سَارَتْ ( سُبْحانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ الْمَسْجِدِ الحرامِ إلى الْمَسْجِدِ الأقْصَى) (قرآن)
  • أَسْراهُ أو بِهِ : سَيَّرَهُ لَيْلاً
  • أسرى الشَّيءَ عنه: أزاله، نزعه وألقاه
  • خابطُ
  • جَاءَ خَابِطاً البَابَ : ضَارِباً، دَاقّاً
  • خَابِطُ عَشْوَاءَ : جَاهِلٌ
  • خابِط ليل: سائر على غير هدى،
  • خبَتْ
  • خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ
  • خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ
  • الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ
  • أضواؤهُ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • عاش
  • عاش الشّخصُ :كان ذا حياة
  • عاش الأحداثَ: عاصرها، أدركها،
  • عاش حياتَه بالطول والعرض: بجميع الأشكال والصور،
  • لِمَعْناهُ
  • مَعَنَ بالحَقِّ : أَقَرَّ بِهِ
  • مَعَنَ الفَرَسُ : تَبَاعَدَ فِي عَدْوِهِ
  • مَعَنَ النَّهْرُ : كَثُرَ فِيهِ الْمَاءُ فَسَهُلَ تَنَاوُلُهُ
  • نائحاً
  • نَاحٍ، النَّاحِيٌ
  • اسم فاعل من نحا/ نحا إلى
  • عَالِمٌ نَاحٍ : عَالِمٌ بِالنَّحْوِ
  • مَلْطوماً
  • لَطَمَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى خَدِّهِ بِبَاطِنِ كَفِّهِ
  • لَطَمَتْنِي مِنْهُ رَائِحَةٌ : إِذَا وَجَدْتُهَا مِنْهُ
  • لطَمت صدرَها: إظهارًا لمشاعر ندم أو مفاجأة غير سارّة
  • باكيا
  • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
  • اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
  • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  • الظلماءُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الصّبحَ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • المُخاتِلُ
  • خاتل الصيَّادُ فريستَه: خدعها وغافلها، ومشى قليلاً قليلاً وراءها لئلاّ تحسّ به
  • خَاتَلَهُ غَفْلَةً : خَدَعَهُ، رَاوَغَهُ
  • خاتل الطَّمَّاعُ الحريصَ في ثروته: خادعه وراوغه
  • الرِّيَّ
  • يَعيشُ في رِيٍّ : في حُسْنِ حالٍ ونِعْمَةٍ
  • رِيُّ الشَّجَرِ : اِرْتِواؤُها
  • وزارة الرَّيّ: الوزارة المسئولة عن تأمين المياه للزراعة والشرب
  • صاديا
  • صَاداهُ : عارضهُ
  • صَاداهُ :دَارَاهُ وساترَه
  • قَبِلَ أَنْ يُصَادِيَهُ : أَنْ يُقَابِلَهُ
  • يُزجي
  • زَجَّى الوَلَدَ : دَفَعَهُ بِرِفْقٍ
  • زَجَّى الْحاجَةَ : سَهَّلَها
  • زجا الشَّيءَ: ساقَه ودفَعه بِرِفْق
  • حوَافيا
  • تحفَّى فلانٌ : حفِي، مشى بلا حذاء
  • تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ
  • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به
  • يطيرُ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • النفوسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • حَوافيا
  • تحفَّى فلانٌ : حفِي، مشى بلا حذاء
  • تَحَفَّى إِليه في الوصَيّة : حَفِيَ
  • تحفَّى بفلان: احتفى به، احتفل به
  • السِلاحِ
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم
  • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ: أسلحها، جعلها تسلَح
  • مُحسَّداً
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • يشتهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • شاكيا
  • شَاكَتْهُ إلَى القَاضِي : رَفَعَتْ عَلَيْهِ دَعْوَىً، شَكَتْهُ
  • شَاكَاهُ عَمَّا أَلَمَّ بِهِ : أخْبَرَهُ عَنْ مَكْرُوهٍ حَلَّ بِهِ
  • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه شاكى جارَه/ أخاه
  • وأظلمَ
  • أظلم المَكانُ: خلا من النُّور، أظلم الجوُّ،
  • أظلم اللَّيلُ: ظلِمَ؛ اسودَّ، صار مظلمًا،
  • أقبل بظلامه شَعْر مُظلم: حالك،
  • أسحمَ
  • سَحِمَ الوَجْهُ : اسْوَدَّ
  • دَقَّ السَّحَمَ : الحَدِيدَ
  • (مصدر سَحِمَ) سَحَمُ جُدْرَانِ الْمَدِينَةِ : سَوَادُهَا
  • البديعِ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • وأعاديا
  • أعدَّ الشَّيءَ :جهَّزه، حضَّره، هيَّأه، كوَّنه
  • أعدَّ للأمر عُدَّته: تهيَّأ له واستعدَّ
  • أَعَدَّتِ الأُمُّ طَعاماً شَهِيّاً: حَضَّرَتْهُ
  • عيونٌ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • كثيرةٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كثُرَ
  • الكَثِيرُ : نقيضُ القليل
  • كثير الرماد: كريم سخيّ،
  • ومراعيا
  • اِرْعَوَى عَنِ الآثَامِ: كَفَّ عَنْهَا، اِمْتَنَعَ
  • ارْعَوَى عنه: رَعا
  • ارتعى فلانٌ: رعَى الماشيةَ، أي جعلها تسرح وتأكل في الكلأ
  • الملمّات
  • رجل مِلَمٌّ: يجمعُ أَهلَ بيته وعشيرته
  • ورَجلٌ مِلَمٌّ مِعَمٌّ: يُصلح أُمورَ الناس ويَعُمُّ الناسَ بمعروفه
  • مُلِمٌّ بِمَعَارِفَ كَثِيرَةٍ : عَالِمٌ مُطَّلِعٌ بِهَا
  • تخيّر
  • تخيَّر صديقَه: اختاره، اصطفاه وانتقاه، تحرَّى اختياره بدقة
  • كانَ تَخَيُّرُهُ عَنِ اسْتِحْقَاقٍ : اِنْتِقَاؤُهُ، اِخْتِيَارُهُ، اِصْطِفَاؤُهُ
  • أغلبٍ
  • فِي أغْلَبِ الأَحْيَانِ : فِي أكْثَرِ الأوْقَاتِ
  • على الأَغلب وفي الأَغلب: على الأَكثر وفي الأَكثر
  • فِي أغْلَبِ الظَّنِّ لَنْ يُشَارِكَ فِي السِّبَاقِ : عَلَى الأرْجَحِ
  • الدواعي
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • هو منى دَعوة الرَّجُلِ: بينى وبينه قدرُ ما بينى وبين الذى أدعوه
  • الدَّعْوَةُ :ما يُدعى إِليه من طعامٍ أو شراب
  • وهيهاتَ
  • وهوهتِ المرأةُ :صاحت من الحزن
  • وهوه الأسدُ: ردَّد زئيرَه
  • وَهْوَهَ فِي صَوْتِهِ : رَدَّدَهُ جَزِعاً
  • قبل
  • : كَمَا تَدُلُّ عَلَى التَّقَدُّمِ فِي الرُّتْبَةِ: الرَّأْيُ قَبْلَ شَجَاعَةِ الشُّجْعَانِ
  • : وَإِذَا حُذِفَ الْمُضافُ إِلَيْهِ، جازَ فِيهِ الْبِنَاءُ عَلَى الضَّمِّ : لِلَّهِ الأَمْرُ مِنْ قَبْلُ وَمِنْ بَعْدُ لَمْ أَرَهُ مِنْ قَبْلُ وَتُلْحَقُ بِهِ مُخْتَلَفُ الضَّمَائِرِ: مِنْ قَبْلِهِ وَصَلَ قَبْلِي وَصَلَ قَبْلَكُمْ
  • : من قَبْل الغلبة ومن بعدها
  • وشدّ
  • تَنَاشَدُوا الأَشعارَ: أَنشدها بعضُهم بعضًا
  • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
  • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
  • وكدَّر
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • نحورُها
  • صيغة مبالغة من نحَرَ
  • الحَوَرُ :النَّجمُ الثالث من الذَّيْل في بنات نَعْش الكُبرى، وهو الملاصق للنعش
  • الحَوَرُ: شُيءٌ يُتَّخذ من الرْصَاص المُحرَق تَطلي به المرأة وجْهَها للزينة
  • أمسى
  • أَمْسَى لَمَّا وَصَلَ الْمَدينَةَ : دَخَلَ في الْمَساءِ الروم آية 17فَسُبْحانَ اللَّهِ حينَ تُمْسونَ وَحينَ تُصْبِحونَ (قرآن)
  • أَمْسى الوَلَدُ حَزيناً : كَساهُ الحُزْنُ في الْمَساءِ، اِتَّصَفَ بِالحُزْنِ في الْمَساءِ كَما يُمْكِنُ أَنْ يُفْهَمَ اتِّصافُهُ بِالحُزْنِ مُطْلَقاً، أَيْ صارَ، وَهُوَ بِذلِكَ يَكونُ فِعْلاً ناقِصاً مِنْ أَخَواتِكانَ يَرْفَعُ الْمُبْتَدَأ وَيَنْصِبُ الخَبَرَ
  • أَمْسى الرَّجُلُ : مَسا، أَيْ وَعَدَ بِأَمْرٍ ثُمَّ أَبْطَأَ عَنْهُ
  • صريعاً
  • الصَّرِيعُ : المَصْرُوع
  • الصَّرِيعُ :المجنونُ
  • الصَّرِيعُ :: مصروع، هالك، مطروح على الأرض لا حراك فيه ،
  • الفرقدينِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • افتراقاً
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • شيمةُ
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • التّنائي
  • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
  • تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  • التَّنَائِي عَنِ الْمَكَانِ : الاِبْتِعَادُ، البُعْدُ، التَّبَاعُدُ عَنْهُ
  • تهانياً
  • نسبة إلى مهنة: حرفيّ، صناعيّ تدريب مِهْنيّ،
  • إرشاد مِهنيّ/ توجيه مِهنيّ: مساعدة الشَّخص على اختيار المِهنة المناسبة له،
  • الضَّمير المهنيّ: ما يبديه الإنسانُ من استقامة وعناية وحرص ودقّة في قيامه بواجبات مهنته،
  • اللذانِ
  • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به
  • إِذَنْ ، ذَنْ بحذف الهمزة
  • أداة ربط في البرهنة الرياضيّة والمنطقيّة تدلّ على أن ما يليها نتيجة منطقيّة للقضايا المسلّمة المذكورة أو المقدَّرة قبلها ويُرمز لها بالرمز () في الرياضيَّات
  • مَراثيا
  • رَثَأَ البعيرُ : أصَابته الرَّثْأةُ
  • رَثَأَ الغضبُ: سكنَ
  • رَثَأَ الشيءَ بالشيء: خَلَطَهُ
  • ألبساني
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • تصبُّرٍ
  • تَصَبَّرَ الفَقِيرُ : تَكَلَّفَ الصَّبْرَ وَتَحَمَّلَهُ
  • تَصَبَّرَ عَلىَ أَذَاهُ : صَبَرَ
  • اِسْتَعَانَ بِالتَّصَبُّرِ رَغْماً عَنْهُ : تَكَلُّفُ الصَّبْرِ
  • الأسعد
  • أسعده الخبرُ: جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح
  • أسعد اللهُ صباحَك/ أسعد اللهُ مساءك: تحيّة تقال في الصباح/ في المساء،
  • أَسْعَدَهُ الله: وفَّقَهُ
  • مُسعِداً
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • المرتضى
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • الرائحُ
  • رَاحَ القَوْمَ : ذَهَب إِلَيْهِمْ فِي الرَّوَاحِ ، رَاحَ إلَيْهِمْ رَاحَ عِنْدَهُمْ
  • رَاحَتِ الإبِلُ رَوْحاً : أوَتْ بَعْدَ الغُرُوبِ إلَى مُرَاحِها
  • رَاحَ لِلْأَمْرِ : فَرِحَ بِهِ، هَشَّ لَهُ
  • برِحَتْ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • القلوبُ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • تُسيلُ
  • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
  • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
  • تسيَّل العمرُ: مضَى
  • الدِّماءِ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • المآقيا
  • لَمَقَ: نَظَرَ
  • لَمَقَهُ ببصره: رَمَقَهُ
  • لَمَقَ فلانًا: لَطَمَه