عُقبى اليَمينِ عَلى عُقبى الوَغى نَدَمُ

ماذا يَزيدُكَ في إِقدامِكَ القَسَمُ

وَفي اليَمينِ عَلى ما أَنتَ واعِدُهُ

ما دَلَّ أَنَّكَ في الميعادِ مُتَّهَمُ

آلى الفَتى اِبنُ شُمُشقيقٍ فَأَحنَثَهُ

فَتىً مِنَ الضَربِ تُنسى عِندَهُ الكَلِمُ

وَفاعِلٌ ما اِشتَهى يُغنِهِ عَن حَلِفٍ

عَلى الفِعالِ حُضورُ الفِعلِ وَالكَرَمُ

كُلُّ السُيوفِ إِذا طالَ الضِرابُ بِها

يَمَسُها غَيرَ سَيفِ الدَولَةِ السَأَمُ

لَو كَلَّتِ الخَيلُ حَتّى لا تَحَمَّلَهُ

تَحَمَّلَتهُ إِلى أَعدائِهِ الهِمَمُ

أَينَ البَطاريقُ وَالحَلفُ الَّذي حَلَفوا


بِمَفرَقِ
المَلكِ وَالزَعمُ الَّذي زَعَموا

وَلّى صَوارِمَهُ إِكذابَ قَولِهِمِ

فَهُنَّ أَلسِنَةٌ أَفواهُها القِمَمُ


نَواطِقٌ
مُخيِراتٌ في جَماجِمِهِم

عَنهُ بِما جَهِلوا مِنهُ وَما عَلِموا

الراجِعُ الخَيلَ مُحفاةً مُقَوَّدَةً

مِن كُلِّ مِثلِ وَباري أَهلُها إِرَمُ

كَتَلِّ بِطريقٍ المَغرورِ ساكِنُها

بِأَنَّ دارَكَ قِنَّسرينُ وَالأَجَمُ

وَظَنِّهِم أَنَّكَ المِصباحُ في حَلَبٍ

إِذا قَصَدتَ سِواها عادَها الظُلَمُ

وَالشَمسُ يَعنونَ إِلّا أَنَّهُم جَهِلوا

وَالمَوتَ يَدعونَ إِلّا أَنَّهُم وَهَموا

فَلَم تُتِمَّ سَروجٌ فَتحَ ناظِرِها

إِلّا وَجَيشُكَ في جَفنَيهِ مُزدَحِمُ

وَالنَقعُ يَأخُذُ حَرّاناً وَبَقعَتَها

وَالشَمسُ تَسفِرُ أَحياناً وَتَلتَثِمُ

سُحبٌ تَمُرُّ بِحِصنِ الرانِ مُمسِكَةً

وَما بِها البُخلُ لَولا أَنَّها نِقَمُ

جَيشٌ كَأَنَّكَ في أَرضٍ تُطاوِلُهُ


فَالأَرضُ
لا أُمَمٌ وَالجَيشُ لا أَمَمُ

إِذا مَضى عَلَمُ مِنها بَدا عَلَمٌ

وَإِن مَضى عَلَمٌ مِنهُ بَدا عَلَمُ


وَشُزَّبٌ
أَحمَتِ الشِعرى شَكائِمَها

وَوَسَّمَتها عَلى آنافِها الحَكَمُ

حَتّى وَرَدنَ بِسِمنينٍ بُحَيرَتِها


تَنِشُّ
بِالماءِ في أَشداقِها اللُجُمُ

وَأَصبَحَت بِقَرى هِنزيطَ جائِلَةً

تَرعى الظُبى في خَصيبٍ نَبتُهُ اللِمَمُ

فَما تَرَكنَ بِها خُلداً لَهُ بَصَرٌ

تَحتَ التُرابِ وَلا بازاً لَهُ قَدَمُ

وَلا هِزَبراً لَهُ مِن دِرعِهِ لِبَدٌ

وَلا مَهاةً لَها مِن شِبهِها حَشَمُ

تَرمي عَلى شَفَراتِ الباتِراتِ بِهِم


مَكامِنُ
الأَرضِ وَالغيطانُ وَالأَكَمُ


وَجاوَزوا
أَرسَناساً مُعصِمينَ بِهِ

وَكَيفَ يَعصِمُهُم ما لَيسَ يَنعَصِمُ

وَما يَصُدُّكَ عَن بَحرٍ لَهُم سَعَةٌ

وَما يَرُدُّكَ عَن طَودٍ لَهُم شَمَمُ

ضَرَبتَهُ بِصُدورِ الخَيلِ حامِلَةً

قَوماً إِذا تَلِفوا قُدماً فَقَد سَلِموا


تَجَفَّلُ
المَوجُ عَن لَبّاتِ خَيلِهِمِ

كَما تَجَفَّلُ تَحتَ الغارَةِ النَعَمُ

عَبَرتَ تَقدُمُهُم فيهِ وَفي بَلَدٍ


سُكّانُهُ
رِمَمٌ مَسكونُها حُمَمُ

وَفي أَكُفِّهِمِ النارُ الَّتي عُبِدَت

قَبلَ المَجوسِ إِلى ذا اليَومِ تَضطَرِمُ

هِندِيَّةٌ إِن تُصَغِّر مَعشَراً صَغُروا

بِحَدِّها أَو تُعَظِّم مَعشَراً عَظَموا

قاسَمتَها تَلَّ بِطريقٍ فَكانَ لَها


أَبطالُها
وَلَكَ الأَطفالُ وَالحُرَمُ

تَلقى بِهِم زَبَدَ التَيّارِ مُقرَبَةٌ

عَلى جَحافِلِها مِن نَضحِهِ رَثَمُ


دُهمٌ
فَوارِسُها رُكّابُ أَبطُنِها

مَكدودَةٌ بِقَومٍ لا بِها الأَلَمُ

مِنَ الجِيادِ الَّتي كِدتَ العَدُوَّ بِها

وَما لَها خِلَقٌ مِنها وَلا شِيَمُ

نِتاجُ رَأيِكَ في وَقتٍ عَلى عَجَلٍ

كَلَفظِ حَرفٍ وَعاهُ سامِعٌ فَهِمُ

وَقَد تَمَنَّوا غَداةَ الدَربِ في لَجَبٍ

أَن يُبصِروكَ فَلَمّا أَبصَروكَ عَموا

صَدَمتَهُم بِخَميسٍ أَنتَ غُرَّتُهُ

وَسَمهَرِيَّتُهُ في وَجهِهِ غَمَمُ

فَكانَ أَثبَتَ ما فيهِم جُسومُهُمُ

يَسقُطنَ حَولَكَ وَالأَرواحُ تَنهَزِمُ

وَالأَعوَجِيَّةُ مِلءَ الطُرقِ خَلفَهُمُ

وَالمَشرَفِيَّةُ مِلءَ اليَومِ فَوقَهُمُ

إِذا تَوافَقَتِ الضَرباتُ صاعِدَةً

تَوافَقَت قُلَلٌ في الجَوِّ تَصطَدِمُ


وَأَسلَمَ
اِبنُ شُمُشقيقٍ أَلِيَّتَهُ

أَلّا اِنثَنى فَهوَ يَنأى وَهيَ تَبتَسِمُ

لا يَأمُلُ النَفَسَ الأَقصى لِمُهجَتِهِ

فَيَسرِقُ النَفَسَ الأَدنى وَيَغتَنِمُ

تَرُدُّ عَنهُ قَنا الفُرسانِ سابِغَةٌ


صَوبُ
الأَسِنَّةِ في أَثنائِها دِيَمُ


تَخُطُّ
فيها العَوالي لَيسَ تَنفُذُها

كَأَنَّ كُلَّ سِنانٍ فَوقَها قَلَمُ

فَلا سَقى الغَيثُ ما واراهُ مِن شَجَرٍ

لَو زَلَّ عَنهُ لَوارَت شَخصَهُ الرَخَمُ


أَلهى
المَمالِكَ عَن فَخرٍ قَفَلتَ بِهِ

شُربُ المُدامَةِ وَالأَوتارُ وَالنَغَمُ


مُقَلَّداً
فَوقَ شُكرِ اللَهِ ذا شُطَبٍ

لا تُستَدامُ بِأَمضى مِنهُما النِعَمُ

أَلقَت إِلَيكَ دِماءُ الرومِ طاعَتَها

فَلَو دَعَوتَ بِلا ضَربٍ أَجابَ دَمُ


يُسابِقُ
القَتلُ فيهِم كُلَّ حادِثَةٍ

فَما يُصيبُهُمُ مَوتٌ وَلا هَرَمُ

نَفَت رُقادَ عَلِيٍّ عَن مَحاجِرِهِ

نَفسٌ يُفَرِّجُ نَفساً غَيرَها الحُلُمُ

القائِمُ المَلِكُ الهادي الَّذي شَهِدَت

قِيامَهُ وَهُداهُ العُربُ وَالعَجَمُ

اِبنُ المُعَفِّرِ في نَجدٍ فَوارِسَها

بِسَيفِهِ وَلَهُ كوفانُ وَالحَرَمُ

لا تَطلُبَنَّ كَريماً بَعدَ رُؤيَتِهِ

إِنَّ الكِرامَ بِأَسخاهُم يَداً خُتِموا

وَلا تُبالِ بِشِعرٍ بَعدَ شاعِرِهِ

قَد أُفسِدَ القَولُ حَتّى أُحمِدَ الصَمَمُ

إِقدامِكَ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • واعِدُهُ
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • الميعادِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • فَأَحنَثَهُ
  • أحنث الرَّجلَ في يمينه : جعله لا يَبرُّ يمينه ويأثم
  • حنِث :فلانٌ أذنب ومال من حقٍّ إلى باطِل
  • حنِث بوعده: أخلفه أو نقضه
  • الكَلِمُ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • الكَلْمُ : الجَرْحُ
  • مصدر كلَمَ
  • اِشتَهى
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • كَانَ فِي الْحَفْلِ كُلُّ مُشْتَهَى : كُلُّ مَا يُشْتَهَى
  • حَلِفٍ
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • مصدر حلَفَ/ حلَفَ بـ/ حلَفَ على
  • الفِعالِ
  • فعَل الشيءَ: عمِله وصنعه : كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة
  • الفاعلان: الزانيان،
  • الفاعلة: الزانية
  • وَالكَرَمُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • بِمَفرَقِ
  • المَفْرِقُ من الطرِيق: اسم مكان من فرَقَ: موضع يتشعَّب منه طريق آخر
  • مفارِقُ الحديث: وجوهه الواضحة
  • مَفْرِق الرَّأْس: موضع انفراق الشَّعر
  • صَوارِمَهُ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • إِكذابَ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • قَولِهِمِ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • أَفواهُها
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • القِمَمُ
  • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
  • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  • تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ
  • نَواطِقٌ
  • نطَق الشّخصُ/ نطَق الشّخصُ بكذا : لفظ، تكلَّم بصوت وحروف تُعرف بها المعاني
  • نَطَقَ بِالْحَقِّ : جَهَرَ بِهِ : يَشهَد
  • نَطَقَ القَاضِي بِالْحُكْمِ النِّهَائِيِّ : فَاهَ بِهِ
  • جَماجِمِهِم
  • جَمْجَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُبَيِّنْ كَلاَمَهُ
  • جَمْجَمَ كَلاَمَهُ : لَمْ يُبَيِّنْهُ
  • جَمْجَمَ السِّرَّ فِي صَدْرِهِ : أَخْفَاهُ
  • مُحفاةً
  • حفأَهُ : رماه وصرعه على الأرض
  • حَفَأ به الأرضَ : رماه وصرعه على الأرض
  • حفا فلانًا/ حفا بفلان: أعطاه، أكرمه
  • مُقَوَّدَةً
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • المَغرورِ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • قِنَّسرينُ
  • القَنْسَرُ: القديمُ
  • وَالأَجَمُ
  • أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
  • أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ
  • المِصباحُ
  • المِصْباح الكهربيّ: (الطبيعة والفيزياء) وعاء زجاجيّ مُقفل مُفرَّغ من الهواء أو مملوء بغاز خامل، فيه فتيلة من مادَّة التَّنجستين، تتوهَّج إذا مرَّ فيها التَّيار الكهربائيّ فتضيء، وهو أنواع
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • الظُلَمُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • سَروجٌ
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • ناظِرِها
  • نَاظَرَهُ فِي العَمَلِ : صَارَ نَظِيراً، مُمَاثِلاً لَهُ ، صار مشابهًا ومساويًا له
  • نَاظَرَهُ فِي قَضَايَا عِلْمِيَّةٍ : جَادَلَهُ، نَاقَشَهُ
  • نَاظَرَهُ بِهِ أَو نَاظَرَ الشَّيْءَ بِالشَّيْءِ: جَعَلَهُ نَظِيرَهُ
  • وَبَقعَتَها
  • بَقِعَ الجِلْدُ : خالَطَ لَوْنَهُ لَوْنٌ آخَرُ
  • بَقِعَ الْمُسْتَقِي : اِنْتَضَحَ، تَرَشَّشَ الماءُ على بَدَنِهِ، فابْتَلَّتْ مَواضِعُ مِنْهُ
  • بَقِعَ بِدَخْلِهِ : اِكْتَفَى بِهِ
  • وَتَلتَثِمُ
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • بِحِصنِ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • مُمسِكَةً
  • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • البُخلُ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • فَالأَرضُ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • أَمَمُ
  • أَمَّمَهُ في وَقْتٍ مُبَكِّرٍ : قَصَدَهُ
  • أَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ الشَّرِكاتِ الكُبْرى : جَعَلَتْ وَسائِلَ الإِنْتاجِ وَإنْتاجَها مِلْكاً لَها
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • وَشُزَّبٌ
  • شَزَبَ الحيوانُ : ضَمُرَ
  • شَزَبَ المكانُ: خَشُنَ
  • شَزَّبَه: ذَلَّلـَهُ
  • أَحمَتِ
  • حَمَتَهُ اللهُ عليه : صبَّهُ عليه وسلَّطَه
  • حَمُتَ اليومُ : اشتدَّ حرُّه
  • حَمُتَ التَّمْرُ: اشْتَدَّت حلاوتُه
  • الشِعرى
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • شَكائِمَها
    آنافِها
  • نَفَهَ : جَبُن وضَعُف قلبُه
  • نَفَهَ الحيوانُ: ذَلَّ بعد عُتُوٍّ
  • نَفِهَتْ نَفسُ فلان: أَعْيَت وكلَّت
  • بِسِمنينٍ
  • سَمَنَتِ الطَّعَامَ : جَعَلَتْ فِيهِ السَّمْنَ
  • سَمَنَ الضُّيُوفَ : أطْعَمَهُمْ سَمْناً
  • سَمَنَ لِصَاحِبِهِ : أدَمَ لَهُ بِالسَّمْنِ
  • تَنِشُّ
  • نشَّى القماشَ :نقعه في النَّشا وجفَّفه
  • تَنَشَّأَ لحاجته: نَهَضَ إِليها ومَشَى
  • نَاشَ الْوَلَدُ : مَشَى
  • أَشداقِها
  • شدِق فلانٌ :اتَّسَع جانبُ فمه ممَّا تحت الخدّ ، اتَّسَع شِدْقُه،
  • شَدْق / شِدْق
  • الشِّدْقُ : جانِبُ الفَمِ مِما تحت الخدّ، وكانت العرب تمتدح رَحابةَ الشدقين، لدلاتها على جهارة الصوت والجمع : أشْداق، وشُدُوقٌ
  • بِقَرى
  • القَرِيّةُ : العَصَا
  • القَرِيّةُ :مَأْوى النمل
  • القَرِيّةُ: خشبةٌ فيها فُرَضٌ يُجْعَلُ فيها رَأْسُ عمود البيت
  • خَصيبٍ
  • حَقْلٌ خَصِيبٌ : كَثِيرُ النَّبَاتِ وَالْعُشْبِ
  • رَجُلٌ خَصِيبٌ : كَثِيرُ الْخَيْرِ
  • مبدع، لا حدَّ له
  • نَبتُهُ
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • تَرَكنَ
  • تَرَكَّنَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ وَتَوَقَّرَ
  • تَرَكُّنُ الشَّيْخِ : تَوَقُّرُهُ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • خُلداً
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • بَصَرٌ
  • بصِر الأمرَ/ بصِر بالأمر/ بصِر في الأمر: بصُر به، فطنه، عَلِمَ به، تنبَّأ به بصير في الهندسة،
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • هِزَبراً
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • لِبَدٌ
  • لَبَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • لَبَدَ النَّاسُ بِهِ : لَزِمُوهُ، أَحَاطُوا بِهِ
  • لَبَدَ الشَّيْءُ بِالأَرْضِ : لَزِقَ
  • مَهاةً
  • المَهَاةُ :الشَّمْسُ
  • المَهَاةُ : دُرّ، حجر معدنيّ بلوريّ صاف تتَّخذ منه الأواني والخواتم والعقود والثُّريَّات
  • المَهَاةُ :بقرةٌ وحشيَّة إفريقيّة ذات قرون مستقيمة أو منحنية قليلاً، يُشبَّه بها في حُسن العينين
  • حَشَمُ
  • حَشَمَ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ، اِسْتَحْيَا
  • حَشَمَ الوَلَدُ : أقْبَلَ بَعْدَ ضَعْفٍ وَهُزَالٍ
  • حَشَمَ الرَّجُلَ : آذَاهُ، أَغْضَبَهُ
  • الباتِراتِ
  • اسم فاعل من بتَرَ
  • سيفُ العدالة الباتر: الحاسم الذي يقضي في الأمور بلا تردُّد
  • جمع: بَواتِرُ (فاعل من بَتَرَ) سَيْفُ الفارِسِ باتِرٌ : قاطِعٌ، حاسِمٌ
  • مَكامِنُ
  • كمَن الشَّخصُ/ كمَن الشّخصُ في مكان: اختفى وتوارى في مكان لا يَفطن له أحد
  • كَمَنَ غَيْظَهُ : أَخْفَاهُ، كَبَحَهُ
  • كَمَنَ لَهُ : اِسْتَخْفَى فِي مَكْمَنٍ لاَ يُفْطَنُ لَهُ
  • وَالغيطانُ
  • الغَيْطُ : المطمئنُّ الواسعُ من الأَرض
  • الغَيْطُ : حقل، أرض واسعة يعمل الفلاَّحون في الغيط
  • مِنْ البَيْت إلى الغيط: كناية عن الالتزام في العمل والحياة
  • وَالأَكَمُ
  • لَكَمَهُ: ضَرَبَه بجُمع كفِّه ، بقبضة اليد
  • لَكَمَهُ :دَفَعه
  • لَكَمَ السَّيْلُ عُرْضَ الجبل: أثَّرَ فيه
  • وَجاوَزوا
  • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه: تعدّاه وخلّفه
  • جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها،
  • جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
  • مُعصِمينَ
  • المِعْصَمُ : مَوْضِعُ السِّوَارِ من اليد
  • المِعْصَمُ :اليَدُ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • يَعصِمُهُم
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • يَنعَصِمُ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • طَودٍ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • شَمَمُ
  • شَمَّمَ الوَرْدَ : شَمَّهُ، أَدْرَكَهُ بِحَاسَّةِ الشَّمِّ
  • شَمَّمَهُ رَائِحَةَ العِطْرِ: جَعَلَهُ يَشُمُّهَا
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • تَجَفَّلُ
  • تَجفَّلَ الديكُ: تَنَفَّشَ ريش عُنُقِهِ
  • جَفَلَ البَعِيرُ أَمَامَ النَّهْرِ : نَفَرَ، شَرَدَ، فَزِعَ
  • جَفَلَتِ النَّعَامَةُ : هَرَبَتْ
  • لَبّاتِ
  • لَبَّأَ بالحجّ: قال: لَبَّيْكَ
  • لَبَّأَتِ الأُمُّ ولدَها: لَبَأَتْه
  • لبَأتِ الأمُّ ولدَها :أرضعته اللِّبَأ، أوّلَ اللّبن عند الولادة
  • خَيلِهِمِ
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • سُكّانُهُ
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • رِمَمٌ
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • تَصَدَّعَتْ جُدْرَانُ البَيْتِ فَأَسْرَعَ البَنَّاءونَ لِتَرْمِيمِهَا : إِدْخَالُ إِصْلاَحَاتٍ عَلَيْهَا، مُعَالَجَتُهَا
  • التَّرمِيمُ التَّرمِيمُ (في علم الرسم والتصوير) : وضع ورقة شفافة على الرَّسْم المُرَاد نقلُه، والمرور بالقلم كل الورقة الشَّفَّافة مُتَرسِّمًا الخطوط التي في الرسم الأصلي
  • أَكُفِّهِمِ
  • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
  • اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به
  • مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين
  • المَجوسِ
  • المَجُوسُ : أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ
  • مجَّس الشّخصَ :صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ،كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  • اسم مكان من جسَّ
  • تَضطَرِمُ
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه
  • مَعشَراً
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • صَغُروا
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • أَبطالُها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • جَحافِلِها
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • رَثَمُ
  • رَثِمَ الوَلَدُ : لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً في كَلاَمِهِ لآفَةٍ فِي لِسَانِهِ
  • رَثِمَ الفَرَسُ : كَانَ بِهِ رُثْمَةٌ
  • رَثِمَ مَنْسِمُ البعير: دَمِيَ
  • دُهمٌ
  • دهَم الأمرُ فلانًا :فَجَأه، أتاه، غشِيه وفاجأه
  • دَهَمَتْهُ مُصيبَةٌ : ضَرَبَتْهُ، فاجَأَتْهُ بَغْتَةً
  • دَهَمَتِ الشُّرْطَةُ بَيْتَهُ : دَخَلَتْهُ دونَ سابِقِ إِنْذارٍ
  • فَوارِسُها
  • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
  • وَرَّسَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ
  • الأَلَمُ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • الجِيادِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • عَجَلٍ
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: طلب حدوثَه بسرعة، استبطأه فتصرَّف دونه، الأعراف أية 150 أَعَجِلْتُمْ أَمْرَ رَبِّكُمْ (قرآن)
  • غُرَّتُهُ
  • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
  • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
  • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
  • غَمَمُ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • جُسومُهُمُ
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • وَالأَرواحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • مِلءَ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • الطُرقِ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • تَوافَقَتِ
  • وَفِقَ الأمرُ : كان صَوابًا مُوافِقًا للمراد
  • وَفِقَ الأَمرَ: صَادفَه موافقًا لإرادته
  • وَفِقَ الأَمرَ: فهمه
  • وَأَسلَمَ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • أَلِيَّتَهُ
  • ألِيَ الكَبْشُ : عَظُمَتْ أَلْيَتُهُ
  • والى بين الأمرين: تابع بينهما
  • وَالَى الشيءَ: تابَعَهُ
  • اِنثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • يَنأى
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
  • حيّ/ بلد ناءٍ: منعزل،
  • الأَقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • الفُرسانِ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • سابِغَةٌ
  • سَبَغَ الشَّيْءُ : تَمَّ
  • سَبَغَ الثَّوْبُ : طَالَ
  • سبغ العيشُ: كان رغدًا
  • صَوبُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • الأَسِنَّةِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • دِيَمُ
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  • تَخُطُّ
  • تَخَطِّي الحُدُودِ : تَجَاوُزُهَا، تَعَدِّيهَا
  • حَاوَلَ تَخَطِّي أَقْرَانِهِ فِي دِرَاسَتِهِ : التَّقَدُّمُ وَالتَّفَوُّقُ عَلَيْهِمْ
  • لَهُ القُدْرَةُ عَلَى تَخَطِّي الصِّعَابِ : التَّغَلُّبُ عَلَيْهَا
  • الغَيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • شَجَرٍ
  • شَجَّرَ النَّسَبَ : فَصَّلَهُ فِي بَيَانٍ عَلَى صُورَةِ شَجَرَةٍ
  • شَجَّرَ النباتُ: صار شجرًا
  • شَجَّرَ الأرضَ: غرس فيها الشجرَ
  • لَوارَت
  • وَأَرَ النارَ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
  • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
  • وَأَرَ فلانًا: أَلقاه في شرٍّ
  • أَلهى
  • ألهاه اللَّعِبُ :سلاَّه، شغله عن الأهمّ
  • أَلْهَى الرَّجُلُ : أعْطَى، أجْزَلَ العَطَايَا بِسَخَاءٍ
  • ألْهَى الرَّحَى وفِيهَا وَلَها : ألْقَى اللَّهْوَ فِي فَمِهَا
  • فَخرٍ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • المُدامَةِ
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • وَالأَوتارُ
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • وَالنَغَمُ
  • سَكَتَ فما نَغَمَ بحرفٍ
  • نَغَم في الغناء: طرَّب فيه
  • نَغَم في الشِّرَاب: شرب منه قليلاً
  • مُقَلَّداً
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • شُطَبٍ
  • شَطَبَ الْجِلْدَ: قَطَعَهُ طُولاً
  • شَطَبَ اسْمَهُ مِنَ اللائِحَةِ : حَذَفَهُ، أَبْطَلَ وُجُودَهُ بِهَا
  • شَطَبَ الوَلَدُ عَنْ بَيْتِهِ : بَعُدَ
  • النِعَمُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • دِماءُ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • يُسابِقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • يُصيبُهُمُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • مَحاجِرِهِ
  • حجَر عليه الأمرَ :منعه منه
  • حجَر على موضع: منَع النَّاسَ من دخوله
  • الحَجَر : كُسَارةُ الصخور، أو الصُّخورُ الصُّلْبَة المكوَّنة من تجمُّع الكسارة والفُتات
  • يُفَرِّجُ
  • زفرة الفَرَج: تنهّد الارتياح
  • فرَج بين الشَّيئين :جعل بينهما فُرْجةً أو شقًّا وسَّع بينهما
  • فَرَجَ الْبَابَ : فَتَحَهُ
  • الحُلُمُ
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • العُربُ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • المُعَفِّرِ
  • عَفَّرَ الرّجُلُ: خَلَطَ سُودَ غَنَمِهِ وإِبِلِهِ بعُفْر بِيض وفي الحديث: حديث شريف فقال: ما لونُها؟ فقالت: سُودٌ فقال: عَفِّري/
  • عفَّر وجهَه :عفَره، مرَّغه في التُّراب ودسَّه فيه
  • عفَّر جبينَه/ عفَّر خدَّه: خضَع وذلّ
  • نَجدٍ
  • نجَد الشّيءُ ارتفَع
  • نَجَدَ الأَمْرُ : وَضُحَ، اِسْتَبَانَ
  • نَجَدَ فِي الْحَاجَةِ : أَسْرَعَ
  • فَوارِسَها
  • وَرَسَ النَّبَاتُ : اِخْضَرَّ
  • وَرِسَتِ الصخرةُ في الماءِ: رَكِبَها الطُّحْلُبُ حتى تخضارّ وتملاسّ
  • وَرَّسَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالوَرْسِ، أَيْ زَغَبُ نَبَاتِهِ يُصْبَغُ بِهِ الثَّوْبُ
  • كوفانُ
  • الكُوفانَ: الدَّغَلُ من القَصبَ والخشب
  • الكُوفانَ الشَّرُّ الشديد، أو العنَاء والمشَقَّة
  • الكُوفانَ :العِزُّ والمنَعة
  • تَطلُبَنَّ
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • بِأَسخاهُم
  • النَّسخ الشَّرعيّ: (الفقه) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء
  • خطُّ النَّسْخ/ الخط النَّسْخِيّ: نوع من الخطوط العربيَّة يستخدم غالبًا في الطباعة
  • نسَخ الكتابَ: نقله وكتَبه حرفًا بحرف
  • تُبالِ
  • تَبَلَ فلانًا: ثَأَرَ منه
  • تَبَلَ الدهرُ القومَ: رماهم بصُروفه
  • تَبَلَ الحُبُّ فلاناً: أَسقمَه، وذهب بعقله
  • أُفسِدَ
  • أَفْسَدَ الرَّجُلُ : جاوَزَ الصَّوابَ والحِكْمَةَ، صارَ فاسِداً، فَسَدَ يُفْسِدُ وَلاَ يُصْلِحُ
  • أَفْسَدَ الرَّجُلُ الشيء: جعله فاسدًا؛ أتلفه، خرَّبه، عكسه أصلحه، : المُصرّين على الكفر المتمادين في الفساد
  • أفسد عليه أمرَه: حال دون نجاحه