عَزيزُ أَسىً مَن داؤُهُ الحَدَقُ النُجلُ


عَياءٌ
بِهِ ماتَ المُحِبّونَ مِن قَبلُ

فَمَن شاءَ فَليَنظُر إِلَيَّ فَمَنظَري


نَذيرٌ
إِلى مَن ظَنَّ أَنَّ الهَوى سَهلُ

وَما هِيَ إِلّا لَحظَةٌ بَعدَ لَحظَةٍ

إِذا نَزَلَت في قَلبِهِ رَحَلَ العَقلُ

جَرى حُبُّها مَجرى دَمي في مَفاصِلي

فَأَصبَحَ لي عَن كُلِّ شُغلٍ بِها شُغلُ

وَمِن جَسَدي لَم يَترُكِ السُقمُ شَعرَةً

فَما فَوقَها إِلّا وَفيها لَهُ فِعلُ

إِذا عَذَلوا فيها أَجَبتُ بِأَنَّةٍ


حُبَيِّبَتا
قَلباً فُؤادا هَيا جُملُ

كَأَنَّ رَقيباً مِنكِ سَدَّ مَسامِعي

عَنِ العَذلِ حَتّى لَيسَ يَدخُلُها العَذلُ

كَأَنَّ سُهادَ اللَيلِ يَعشَقُ مُقلَتي

فَبَينَهُما في كُلِّ هَجرٍ لَنا وَصلُ

أُحِبُّ الَّتي في البَدرِ مِنها مَشابِهٌ

وَأَشكو إِلى مَن لا يُصابُ لَهُ شَكلُ

إِلى واحِدِ الدُنيا إِلى اِبنِ مُحَمَّدٍ


شُجاعِ
الَّذي لِلَّهِ ثُمَّ لَهُ الفَضلُ

إِلى الثَمَرِ الحُلوِ الَّذي طَيِّئٌ لَهُ


فُروعٌ
وَقَحطانُ بنُ هودٍ لَهُ أَصلُ

إِلى سَيِّدٍ لَو بَشَّرَ اللَهُ أُمَّةً

بِغَيرِ نَبِيٍّ بَشَّرَتنا بِهِ الرُسلُ

إِلى القابِضِ الأَرواحِ وَالضَيغَمِ الَّذي

تُحَدِّثُ عَن وَقفاتِهِ الخَيلُ وَالرَجلُ

إِلى رَبِّ مالٍ كُلَّما شَتَّ شَملُهُ

تَجَمَّعَ في تَشتيتِهِ لِلعُلا شَملُ


هُمامٌ
إِذا ما فارَقَ الغِمدَ سَيفُهُ

وَعايَنتَهُ لَم تَدرِ أَيُّهُما النَصلُ

رَأَيتُ اِبنَ أُمِّ المَوتِ لَو أَنَّ بَأسَهُ

فَشا بَينَ أَهلِ الأَرضِ لَاِنقَطَعَ النَسلُ

عَلى سابِحٍ مَوجَ المَنايا بِنَحرِهِ

غَداةَ كَأَنَّ النَبلَ في صَدرِهِ وَبلُ

وَكَم عَينِ قِرنٍ حَدَّقَت لِنِزالِهِ

فَلَم تُغضِ إِلّا وَالسِنانُ لَها كُحلُ

إِذا قيلَ رِفقاً قالَ لِلحِلمِ مَوضِعٌ


وَحِلمُ
الفَتى في غَيرِ مَوضِعِهِ جَهلُ

وَلَولا تَوَلّي نَفسِهِ حَملَ حِلمِهِ

عَنِ الأَرضِ لَاِنهَدَّت وَناءَ بِها الحِملُ


تَباعَدَتِ
الآمالُ عَن كُلِّ مَقصَدٍ

وَضاقَ بِها إِلّا إِلى بابِكَ السُبلُ

وَنادى النَدى بِالنائِمينَ عَنِ السُرى

فَأَسمَعَهُم هُبّوا فَقَد هَلَكَ البُخلُ

وَحالَت عَطايا كَفِّهِ دونَ وَعدِهِ

فَلَيسَ لَهُ إِنجازُ وَعدٍ وَلا مَطلُ

فَأَقرَبُ مِن تَحديدِها رَدُّ فائِتٍ


وَأَيسَرُ
مِن إِحصائِها القَطرُ وَالرَملُ

وَما تَنقِمُ الأَيّامُ مِمَّن وُجوهُها

لِأَخمَصِهِ في كُلِّ نائِبَةٍ نَعلُ

وَما عَزَّهُ فيها مُرادٌ أَرادَهُ

وَإِن عَزَّ إِلّا أَن يَكونَ لَهُ مِثلُ

كَفى ثُعَلاً فَخراً بِأَنَّكَ مِنهُمُ

وَدَهرٌ لِأَن أَمسَيتَ مِن أَهلِهِ أَهلُ

وَوَيلٌ لِنَفسٍ حاوَلَت مِنكَ غِرَّةً


وَطوبى
لِعَينٍ ساعَةً مِنكَ لا تَخلو

فَما بِفَقيرٍ شامَ بَرقَكَ فاقَةٌ

وَلا في بِلادٍ أَنتَ صَيِّبُها مَحلُ

أَسىً
  • آسَيْتُهُ فِي مُصَابِهِ : عَزَّيتُهُ وَسَلَّيْتُهُ جَاءَ يُؤَاسِينِي
  • آسى جارَه عزّاه وسلاَّه، شاطره الأسى
  • آسَى بَيْنَ الرَّجُلَيْنِ: سَوَّى بَيْنَهُمَا
  • الحَدَقُ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • النُجلُ
  • هو كريم النَّجل: طيَّبُ الأصل والطبع والجمع : أَنْجالٌ
  • النَّجْلُ الماءُ المستنقِع والجمع : نِجالٌ، وأنجال
  • جمع أنْجال (لغير المصدر):
  • عَياءٌ
  • (مصدر عَيَّ)
  • أُصِيبَ بِعَيَاءٍ : بِتَعَبٍ شَدِيدٍ، بِعَجْزٍ
  • الدَّاءُ الْعَيَاءُ : الدَّاءُ الَّذِي لاَ طِبَّ لَهُ وَلاَ بُرْءَ مِنْهُ
  • نَذيرٌ
  • النَّذِيرُ : الإنذار
  • نذير شؤم/ نذير سوء: علامةُ وقوعِ مكروه، ما ينبئ بشرّ ويبعث على الخوف
  • نذيرٌ هاجِس: حدث يعدّ باعتقاد باطل، دليلاً على حادث وقع بعيدًا
  • مَجرى
  • اسم مكان من جرَى/ جرَى إلى/ جرَى لـ
  • مَجْرى الماء
  • مجاري التَّنفّس: أي ما يتَّصل بالجهاز التَّنفّسيّ،
  • يَترُكِ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • السُقمُ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • بِأَنَّةٍ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • حُبَيِّبَتا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حبَّ/ حبَّ إلى
  • الحبِيبُ :المُحِبّ
  • الحبِيبُ : المَحْبُوب
  • فُؤادا
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • جُملُ
  • جَمَّلَ صُورَتَهُ : صَيَّرَهَا جَمِيلَةً، زَيَّنَهَا، حَسَّنَهَا
  • جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلاً حَسَناً
  • جَمَّلَ الأمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حبْسَهُ
  • رَقيباً
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • مَسامِعي
  • على مَسامِعه: بحيث يسمع
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • العَذلُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • مَشابِهٌ
  • مُشَابِهٌ لَهُ : مُمَاثِلٌ لَهُ
  • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
  • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
  • شُجاعِ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • رجُلٌ شجيعٌ : شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان
  • طَيِّئٌ
    فُروعٌ
  • طَرِيقٌ فَرْعِيٌّ : ثَانَوِيٌّ
  • مَسْأَلَةٌ فَرْعِيَّةٌ : مُسْتَنْبَطَةٌ مِنَ الْمَسْأَلَةِ الأَسَاسِيَّةِ
  • لَجْنَةٌ فَرْعِيَّةٌ : لَجْنَةٌ مُنْبَثِقَةٌ مِنَ اللَّجْنَةِ الأَسَاسِيَّةِ
  • وَقَحطانُ
  • قَحَطَ الْعَامُ : اِحْتَبَسَ فِيهِ الْمَطَرُ، أَجْدَبَ
  • قَحَطَ البَلَدُ : أَصَابَهُ القَحْطُ، الْجَفَافُ
  • قَحَطَ المَطَرُ قَحَطَ قَحْطًا: احتبس
  • نَبِيٍّ
  • النَّبِيُّ : صاحب النبوة المُخبر عن الله، وهو إنسان يصطفيه اللهُ من خلقه ليوحى إليه بدين أو شريعة سواء كُلِّف بالإبلاغ أم لا
  • أبو الأنبياء: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام،
  • خاتم النَّبيِّين: سيِّدنا محمد صلّى الله عليه وسلّم،
  • الأَرواحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • تَشتيتِهِ
  • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
  • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
  • هُمامٌ
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • الغِمدَ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • بَأسَهُ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • لَاِنقَطَعَ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِنْقَطَعْتُ، أَنْقَطِعُ ، مصدر اِنْقِطاعٌ
  • اِنْقَطَعَ الحَبْلُ: قُطِعَ
  • اِنْقَطَعَ عَنِ العَمَلِ : تَوَقَّفَ
  • النَسلُ
  • النَّسْلُ : الولَدُ والذُّرِّيّة
  • مصدر نسَلَ
  • تحديد النَّسل: تنظيمه للحدّ من التضخّم السكانيّ في العالم عن طريق استخدام وسائل منع الحمل
  • سابِحٍ
  • فاعل من سَبَحَ
  • سَابِح فِي البَحْرِ : عَائِم
  • فَرَسٌ سَابِحٌ : سَرِيعٌ
  • بِنَحرِهِ
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • النَبلَ
  • نَبَلَ النَّبْلَ : صَنَعها وأَحسن إِعدادَها
  • هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه
  • وهو يَنْبُل الرّسمَ أَو التمثيل: يُحسنه ويُجيد القيامَ به
  • قِرنٍ
  • قَرَنَ بَيْنَهُمَا : جَمَعَ
  • قرَن بين الزوجين زوّجهما، جمع بينهما بالعقد
  • قرَنَ بين الحجِّ والعمرةِ/ قرَنَ الحجَّ بالعمرةِ: وصلهما، جمع بينهما في الإحرام
  • حَدَّقَت
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • تُغضِ
  • تَغَضَّنَ الْوَجْهُ : تَكَشَّرَ، تَجَعَّدَ
  • تَغَضَّنَ الشيءُ: تثنَّى وتكسر
  • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما
  • كُحلُ
  • كَحَلَ العَيْنَ : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ
  • كَحَلَ الرَّجُلَ: جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ
  • كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ
  • رِفقاً
  • عامَلَهُ بِرِفْق: بِلُطْفٍ، بِرِقَّةٍ رِفْقاً بِهِ
  • اللَّهُمَّ رِفقًا بعبادك: دعاء إلى الله أن يلطف بعباده،
  • رِفْقًا بالقوارير: رحمة ولُطْفًا بالنِّساء
  • لِلحِلمِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • وَحِلمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • لَاِنهَدَّت
  • اِنْهَدَّتِ العِمَارَةُ : تَحَطَّمَتْ جُدْرَانُهَا، اِنْهَدَمَتْ، اِنْهَارَتْ
  • أنْهَدَتِ الفَتَاةُ : ظَهَرَ، اِرْتَفَعَ نَهْدَاهَا
  • أنْهَدَ الإنَاءَ : مَلأَهُ حَتَّى يَفِيضَ أو يُقَارِبَ الْمَلْءَ
  • تَباعَدَتِ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • الآمالُ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • مَقصَدٍ
  • قَصَّدَ الشَّاعِرُ : أَنْشَأَ القَصَائِدَ
  • قَصَّدَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : جَوَّدَهُ، هَذَّبَهُ، نَقَّحَهُ
  • قَصَّدَ العُودَ : كَسَرَهُ بِالنِّصْفِ
  • بِالنائِمينَ
  • نَأمَتِ القَوْسُ: صَوَّتَت
  • نَأمَ الرَّجُلُ: أَنَّ أنًّا خفيفًا
  • نَامَ الوَلَدُ : نَعَسَ، اِضْطَجَعَ، رَقَدَ
  • وَأَيسَرُ
  • عَمَلُ اليَوْمِ أيْسَرُ مِنْ عَمَلِ الأمْسِ : أسْهَلُ، أبْسَطُ تَخَافُ عَلَى ابْنِهَا مِنْ أيْسَرِ جُهْدٍ
  • كَانَ عَلَى أيْسَرِهِ : فِي جَانِبِ يَدِهِ اليُسْرَى
  • هُوَ وَلَدٌ أيْسَرُ : يَعْمَلُ بِاليَدِ اليُسْرَى
  • إِحصائِها
  • حَصَأ الرضيعُ : رَضعَ حتَّى شبعَ
  • حَصَأ من الماء: رَويِ
  • ريحٌ حصَّاءُ: صافية لا غبار فيها
  • القَطرُ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • تَنقِمُ
  • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ: نقَمه، أنكره وعابه
  • نَقِمَ الشيءَ نَقْمًا: أَكلَه سريعًا
  • نَقَّمَ الأَمْرَ : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ
  • مُرادٌ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • ثُعَلاً
  • ثَعِلَتْ أسنانُه : تراكب بعضها فوق بعض
  • ثَعِلَتْ السنُّ: خالفت نظام ما معها من الأسنان
  • ثَعِلَتْ ذات الضَّرْعِ: زاد عدد حلماتها
  • أَمسَيتَ
  • المَسَاءُ : ما يقابل الصَّباح
  • المَسَاءُ :زمانٌ يمتد من الظهر إلى المغرب، أَو إِلى نصف الليل
  • رَكِبَ فلانٌ مساءَ الطَّريق: إِذا رَكِبَ وَسَطَه
  • غِرَّةً
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • وَطوبى
  • فلانٌ لا آجُرَّةَ له ولا طُوبة: لا يملك شيئاً
  • مصنع الطُّوب: مكان يُصنع فيه الطُّوب
  • الطُّوب الحراريّ: نوع من قوالب الطُّوب مصنوع بطريقة خاصّة ليقاوم الحرارة العالية
  • بِفَقيرٍ
  • الفَقِيرُ : المكسُورُ الفَقارِ
  • الفَقِيرُ: مَخْرَجُ الماء من القناة
  • الفَقِيرُ من الناس: من لا يملك إِلاَّ أقل القُوت
  • فاقَةٌ
  • فَوَقُ السَّهْمِ : مَيْلٌ وَانْكِسَارٌ فِي فُوقِهِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • صَيِّبُها
  • الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
  • الصَّيِّبُ: المطَر
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ