عزّتْ ضمائرُهُ على كتمانِه

فلذاكَ عبّرَ شأنُهُ عن شانِه

وأقامَ يمسحُ عِطْفَ شوقٍ جامحٍ

في راحةِ العَبَراتِ ثُنْيُ عِنانِه


وثَنى
الفؤادَ له جناحا طائرٍ

لولا الضلوعُ لَطارَ عن جُثمانِه

حتى إذا ركِبَ الغرامُ مطيّةً

تحدو بها الزفراتُ من أشجانِه

أوما الى جيدِ العقيقِ بمدْمَعٍ

لم يرضَ لؤلؤُهُ بلا مَرجانِه

ربعٌ لبستُ به التصابي مَعلماً

ورفلتُ في المَسحوبِ من أردانِه


فكأنما
الأعطافُ من أغصانِه

كانتْ أو الأردافُ من كُثْبانِه

في حيثُ يسعى بالشُمولِ شمالُه


فيميلُ
سُكْراً في معاطفِ بانِه

وتُرجِّعُ الأوراقُ في أوراقِه


شجواً
يضيعُ اللحنُ في ألحانِه

ضم الفراقُ فاقتصّ منْ

أظعانِه ما كان من إظعانِه

وأريجةِ النفَحاتِ سارتْ كاسمها

تُغني بذاك الروحِ عن رَيْحانِه

فخلعتُ عن عِطفَيْهِ خلعةَ قهوةٍ


ألبستُها
فغدوتُ في سُلطانِه

إني وإن أمعنتُ من خمرِ الصِبى

وجنيتُ فيها العزَّ من أفنانِه

وركضتُ في المدْحِ الخطيرِ بخاطرٍ

يُقْضى له بالسَبْقِ في مَيدانِه

وفتقتُ ريحَ ثنائه من عنبرٍ

بالعنبرِ المَشمومِ دون دُخانِه


وبعثتُ
منه غريبَه لجلالِه

فأقرّهُ بالبَذْلِ في أوطانِه

كالمَشْرِقيّ زَها بماءِ فِرِنْدِه

والسمهريّ هَفا بنارِ بِنانِه

ما ضرّ مَنْ عُقِدَتْ يداهُ بحبْلِه

أن لا يكونَ الدهرُ من أعوانِه

ندْبٌ يُنيلُك من بديعِ ثُباتِه

حُلْماً يُضافُ الى بديعِ بَيانِه

سِيّانِ إنْ أمضى غُروبَ حُسامِه

في الخَطْبِ أو أمضى غُروبَ لِسانِه

ومدبّرٍ لو باشرَ الوحشَ انثنَتْ

آسادُه تحْنو على غِزْلانِه

عدْلٌ تقسّمَ في الرعيةِ مُقْسِماً

أن لا يُميلَ الجورَ في مِيزانِه

ومَضاءُ عزمٍ كالشِهابِ تطايرَتْ

في جوّهِ شُعَلٌ الى شيطانِه

لا الصارمُ البتّارُ من أصحابِه

يوماً ولا الخطيُّ من أخوانِه

نظرتْ به الاسكندريّةُ همّةَ ال


اسكندرِ
الماضي وبُعْدِ مَكانِه

للهِ دَرُّكَ من مُحصِّلِ نعمةٍ

لم يرضَ غيرَ البَذْلِ من خُزّانه

قد قلتُ للمُثْني على إحسانِه

خذ رايةَ التقريظِ من حسّانِه

لم لا وقد صادفتَ بحراً لو أتى

أولادُ جَفنةَ غُرِّقوا بجِفانِه

يا أسعدَ السعداءِ جودُك قد طَما

فغرقتُ لولا العَوْمُ في طوفانِه

ما أشعرُ الشُعراءِ إلا مادحٌ

طرزتَ باسمِكَ طُرّتَيْ ديوانِه

كُفْراً بكافورٍ وقُبْحاً بعدَه

لابنِ الحسينِ الفردِ في إحسانِه

إن كان يا عيسى مثالَك مالُك

من قبلُ أو من بعدُ في أزمانِه


فبرئتُ
حينئذٍ براءةَ مُشركٍ

من أحمدَ الماضي ومن إيمانِه

إن قدّموا فلقدْ سبقت مؤخراً

باسمِ الكتابِ أجلّ من عُنوانِه

أو كان كافورٌ بمعجِزِ أحمدٍ

قد كان إنساناً لعينِ زمانِه


فالدهرُ
يعلمُ أنّك الكُحْلُ الذي


خلعَ
الجمالَ به على إنسانِه

ولَمى مراشفِهِ وخالُ خُدودِه

وأحمُّ فَوْدَيْهِ وسرُّ جَنانِه

لونٌ بوجهِ البدرِ منه إشارةٌ

شانَتْ سواهُ فرفّعَتْ من شانِه


وكأنّما
علِقَ الشبابُ بحبّه

فأعارَهُ ما راقَ من رَيْعانِه


فاسلمْ
وشِدْ بيتَ المكارمِ والعُلا


والمأثُراتِ
وشُدّ من أركانِه

يمسحُ
  • مَسَحَ اللَّوْحَ : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ أَثَرٍ
  • مَسَحَ كُلَّ مَا كَتَبَ : مَحَاهُ، شَطَّبَهُ
  • مَسَحَ حِذَاءهُ : لَمَّعَهُ
  • جامحٍ
  • اسم فاعل من جمَحَ/ جمَحَ إلى
  • رَكِبَ جَوَاداً جَامِحاً : مُنْدَفِعاً، وَثَّاباً
  • بِهِ هَوًى جَامِحٌ : حُبٌّ عَاطِفِيٌّ غَيْرُ خَاضِعٍ لِلْعَقْلِ
  • ثُنْيُ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • وثنيا الحبل: طرفاه
  • عِنانِه
  • العَنَنُ : العَنُّ
  • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
  • مصدر عَنَّ لـ
  • وثَنى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • لَطارَ
  • طَوَّرَهُ :عدّله وحسَّنه، حَوَّلَه من طَوْرٍ إِلى طَوْرٍ، وهو مشتقٌ من الطَّوْرِ
  • الطَّوْرُ : المرَّةُ والتَّارَة
  • الطَّوْرُ :الحدُّ
  • ركِبَ
  • رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ
  • رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ
  • رَكِبَ دَرَّاجَتَه: اِعْتَلاَهَا قاعِداً على سَرْجِها
  • مطيّةً
  • المَطِيَّة من الدَّوابّ: ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث) حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى
  • اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه: جعله وسيلة
  • المطا : الظَّهرُ
  • أشجانِه
  • شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
  • شَجَنَهُ الْمُصَابُ: أَحْزَنَهُ
  • شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ
  • لبستُ
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • التصابي
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • أردانِه
  • رَدِنَ الجلْدُ : تقبضَ وتشنَّج، فهو رَدِنٌ،
  • الرَّدَنُ : المغزول أَو نوع منه
  • الرَّدَنُ :القَزّ أَو الخزّ
  • فكأنما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • الأردافُ
  • ردَف الرَّجُلَ: ركِب خلفَه
  • ردَف أستاذَه: تِبعَه
  • ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه
  • فيميلُ
  • مَيِلَ الشئُ : كان مائلاً خِلْقةً
  • مصدر مالَ
  • مقياس المَيْل: أيّ من أدوات المسح المستخدمة لقياس زوايا الميل أو الارتفاع
  • معاطفِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • الأوراقُ
  • الوَرَقُ من الشَّجر: ما تبسَّطَ وكان له خطٌّ ناتيءٌ في وسطه تكتنفه حاشيتاه
  • الوَرَقُ :الدُّنيا
  • الوَرَقُ: جمالُ الدنيا وبهجَتُها
  • أوراقِه
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • شجواً
  • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
  • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
  • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
  • يضيعُ
  • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
  • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
  • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  • اللحنُ
  • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
  • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
  • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
  • الفراقُ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • إظعانِه
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • النفَحاتِ
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
  • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
  • الروحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • عِطفَيْهِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • خلعةَ
  • الخِلْعَةُ : ما تخلعه من الثِّياب ونحوها
  • خَلَعَ عليه خِلْعةً: أَعطاه أَو أَلبسه إيَّاها
  • الخِلْعَةُ خيار المال والجمع : خِلعٌ
  • ألبستُها
  • مصدر لَبَسَ
  • اللَّبْسُ : اختلاط الظلام
  • اللَّبْسُ : ما يُلْبَس
  • الصِبى
  • صِبًا، صِغر سِنّ وحداثة
  • صِبًا، شوق ، الحنين
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • المدْحِ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • عنبرٍ
  • عَنْبَرَ الثَّوْبَ : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ
  • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ، إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية
  • العَنْبَرُ :حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر
  • وبعثتُ
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • أوطانِه
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • فِرِنْدِه
  • الفُرْنُ : موقِد للخبز والطبخ وغيره
  • الفرن العاكس: فرن يتم فيه إحماء المادة عن طريق لهب منعكس إلى الأسفل من سقف الفرن
  • الفُرْن العالي: فُرن على هيئة برج عالٍ يستخدم فيه تيَّار هواء لافح شديد الحرارة لصهر خامات الفلزَّات والمعادن واختزالها وتنقيتها مما بها من شوائب
  • بديعِ
  • هذا من البَدَاِئع: ممَّا بَلَغ الغايَة في بابه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بدَعَ وبدُعَ
  • أصيل لا نظير له هذا من البَدائِع: ممّا بلَغ الغَاية في بَابه
  • حُسامِه
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • الخَطْبِ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • الوحشَ
  • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
  • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
  • انثنَتْ
  • اسم عدد أصلي فوق الواحد ودون الثلاثة،، لا مفردَ له من لفظه، يوافق المعدود في التذكير والتأنيث تركيبًا وعطفًا حضر الندوة اثنان من الطلاب،
  • فلانٌ ثاني اثنين: أي هو أحدهما
  • الإثنين: ثالث أيّام الأسبوع، يأتي بعد الأحد، ويليه الثُّلاثاء ولد الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الإثنين
  • تحْنو
  • اِنْحَنَتْ أَغْصانُ الشَّجَرَةِ : اِعْوَجَّتْ، مَالَتْ، اِنْعَطَفَتْ
  • اِنْحَنَى أَمامَهُ إِجْلالاً وَاحْتِراماً : طَأْطَأَ رَأْسَهُ
  • لا يَنْحَني على بُغْضٍ لأحَدٍ : لا يُضْمِرُ
  • مُقْسِماً
  • قسُم الوَجْهُ: حَسُنَ وجمُل
  • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
  • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
  • الجورَ
  • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
  • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
  • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
  • الاسكندريّةُ
    اسكندرِ
  • الكُنْدُرُ : الكُنَادِرُ
  • الكُنْدُرُ :اللُّبَانُ
  • رَجُلٌ كُنْدُرٌ : غَلِيظٌ وَقَصِيرٌ مَعَ شِدَّةٍ
  • دَرُّكَ
  • دَرَّكَ المطرُ وغيرُه: تتابع كأَنه يُدْرِكُ بعضُه بعضًا
  • دَرك: أسْفَلُ كُلِّ شيءٍ ذي عُمْقٍ كالبئر أو أقصى قَعْره
  • : الطَّبق الأسفل من أطباق جهنَّم
  • مُحصِّلِ
  • المِحْصَلُ : المُنْخُلُ
  • المحصِّلُ :الذي يخلِّص الفضَّة من حجارة المعدِن
  • المحصِّلُ :مَن يجمع المستحقَ للدولة والشركات ونحو ذلك
  • للمُثْني
  • ورجلٌ مَيِّثُ القَلب: حيمٌ
  • وعيشٌ مَيِّث: سَهلٌ
  • مَثَنَهُ: أَصَاب مثانتَه
  • أسعدَ
  • أسعده الخبرُ: جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح
  • أسعد اللهُ صباحَك/ أسعد اللهُ مساءك: تحيّة تقال في الصباح/ في المساء،
  • أَسْعَدَهُ الله: وفَّقَهُ
  • العَوْمُ
  • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
  • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
  • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
  • الشُعراءِ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • مادحٌ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • فبرئتُ
  • فبرك الحديثَ : لفَّقه
  • أَبَرَ النَّخل: لَقَّحَهُ
  • أَبَرَ الزّرعَ: أَصلحه
  • براءةَ
  • براءة صحيّة: شهادة خلو من الأوبئة
  • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
  • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  • إيمانِه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • فلقدْ
  • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
  • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
  • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ
  • كافورٌ
  • الكَافُورُ : شجرٌ من الفصيلة الغاريَّة يتخذ منه مادَّة شفَّافة بلُّورية الشكل يميل لونها إِلى البياض، رائحتها عطرية وطعمها مرٌّ، وهي المعروفة بالكافور، وهو أَصناف كثيرة والجمع : كَوافيرُ
  • مادّة متبلورة لاذعة تستخرج من شجرة الكافور، وتستخدم كطاردة للحشرات، كما تستخدم في الطبّ لتخفيف الآلام والحكّة
  • جزء من النَّبات يشبه الورقة يحيط بعنقود أو طلع الزَّهر كما في نبتة الأرسمية أو اللفت الهنديّ
  • فالدهرُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • الكُحْلُ
  • كَحَلَ العَيْنَ : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ
  • كَحَلَ الرَّجُلَ: جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ
  • كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ
  • خلعَ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • وخالُ
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • فَوْدَيْهِ
  • (مَنْسُوبٌ إِلَى الوَدِّ، الوُدِّ، الوِدِّ)
  • تَسُودُ بَيْنَهُمَا عَلاَقَةٌ وِدِّيَّةٌ : عَلاَقَةُ حُبٍّ
  • مُبَارَاةٌ وِدِّيَّةٌ : أَيْ مُبَارَاةٌ تَرْفِيهِيَّةٌ لاَ تَنَافُسَ فِيهَا
  • إشارةٌ
  • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها
  • الإشارةُ :التلويح بشيء يفهم منه المراد
  • مصدر أشارَ إلى/ أشارَ على
  • وكأنّما
  • نَامٍ، النَّامِيٌ
  • اسم فاعل من نمَى
  • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
  • فاسلمْ
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • تأسلمَ فلانٌ :دخلَ في الإسلام
  • وشِدْ
  • تَنَاشَدُوا الأَشعارَ: أَنشدها بعضُهم بعضًا
  • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
  • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
  • والمأثُراتِ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • وشُدّ
  • تَنَاشَدُوا الأَشعارَ: أَنشدها بعضُهم بعضًا
  • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
  • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
  • أركانِه
  • رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
  • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
  • إِنْشاءٌ رَكيكٌ: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي كَلامٌ رَكيكٌ