عَذيري مِن عَذارى مِن أُمورِ

سَكَنَّ جَوانِحي بَدَلَ الخُدورِ

وَمُبتَسِماتِ هَيجاواتِ عَصرٍ

عَنِ الأَسيافِ لَيسَ عَنِ الثُغورِ

رَكِبتُ مُشَمِّراً قَدَمي إِلَيها

وَكُلَّ عُذافِرٍ قَلِقِ الضُفورِ

أَواناً في بُيوتِ البَدوِ رَحلي


وَآوِنَةً
عَلى قَتَدِ البَعيرِ


أُعَرِّضُ
لِلرِماحِ الصُمِّ نَحري


وَأَنصِبُ
حُرَّ وَجهي لِلهَجيرِ

وَأَسري في ظَلامِ اللَيلِ وَحدي

كَأَنّي مِنهُ في قَمَرٍ مُنيرِ

فَقُل في حاجَةٍ لَم أَقضِ مِنها

عَلى شَغَفي بِها شَروى نَقيرِ

وَنَفسٍ لا تُجيبُ إِلى خَسيسِ

وَعَينٍ لا تُدارُ عَلى نَظيرِ

وَكَفٍّ لا تُنازِعُ مَن أَتاني


يُنازِعُني
سِوى شَرَفي وَخَيري

وَقِلَّةِ ناصِرٍ جوزيتَ عَنّي

بِشَرٍّ مِنكَ يا شَرَّ الدُهورِ

عَدُوّي كُلُّ شَيءٍ فيكَ حَتّى

لَخِلتُ الأُكمَ موغَرَةَ الصُدورِ

فَلَو أَنّي حُسِدتُ عَلى نَفيسٍ


لَجُدتَ
بِهِ لِذي الجَدِّ العَثورِ

وَلَكِنّي حُسِدتُ عَلى حَياتي

وَما خَيرُ الحَياةِ بِلا سُرورِ

فَيا اِبنَ كَرَوَّسٍ يا نِصفَ أَعمى

وَإِن تَفخَر فَيا نِصفَ البَصيرِ

تُعادينا لِأَنّا غَيرُ لُكنٍ

وَتُبغِضُنا لِأَنّا غَيرُ عورِ

فَلَو كُنتَ اِمرَأً يُهجى هَجَونا

وَلَكِن ضاقَ فِترٌ عَن مَسيرِ

أُمورِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • الأَسيافِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • مُشَمِّراً
  • شَمَرَ الشَّيْءَ : قَلَّصَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • شمَر ثوبَه: رفعه
  • شمَر في العبادة: اجتهد
  • عُذافِرٍ
    البَدوِ
  • البادية، خلاف الحضر
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • باداهُ بِالعَداوَةِ : كاشَفَهُ بِها، جاهَرَهُ بِها
  • وَآوِنَةً
  • أيَّن غازًا حَوَّله إلى أيونات
  • فِي الأَيْنِ : فِي الحِينِ بِهِ أَيْنٌ : تَعَبٌ
  • زَحَفَتِ الأَيْنُ : الحَيَّةُ
  • قَتَدِ
  • قَتِدَتِ الإبِلُ : اشتكت بطونَها من أكل القتاد
  • القَتَدُ : خشَبُ الرَّحْلِ
  • مِن دونه خَرْطُ القتَاد : يُضرب للشيءِ لا يُنال إِلا بمشقة عظيمة
  • البَعيرِ
  • البَعْرُ : رَجِيع ذوات الخُفّ وذوات الظِّلف إِلاَّ البقرَ الأهليّ
  • بَعَرَتِ الماشِيَةُ : أَلْقَتْ بَعَرَها
  • بَعَرَ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر
  • أُعَرِّضُ
  • أعرض الطَّريقَ الجديدَ :جعله عريضًا متَّسعًا
  • أعرض عن صديقه: أدار ظهرَه له غير مكترثٍ أو مهتمٍّ به، صدَّ عنه، تجاهله، جفاه، عكْسه أقبل
  • أَعْرَضَ المسألةَ: جاءَ بها واسعةً كبيرةً
  • لِلرِماحِ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • الصُمِّ
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
  • صَمَمُ الجسم: كونه صلبًا مصمتًا،
  • نَحري
  • نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ
  • نَحْرُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ
  • يَوْمُ النَّحْرِ : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
  • وَأَنصِبُ
  • اِنْصَبَّ على أَعْمالِهِ : تَفَرَّغَ لَها وَأعْطاها كُلَّ جُهْدِهِ
  • اِنْصَبَّ الماءُ: اِنْسَكَبَ، اِنْحَدَرَ ¨كانَ الماءُ يَنْصَبُّ مِنْ فَوْقَ الجَبَلِ زُلالاً
  • اِنْصَبَّ الصَّقْرُ على الصَّيْدِ : اِنْقَضَّ
  • لِلهَجيرِ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • مُنيرِ
  • المُنِيرُ : مُرْسِلُ النُّور
  • المُنِيرُ: الواضحُ البَيِّن
  • مُنِيرُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الوَجْهِ واللَّوْنِ، مُشْرِقُهُ جِسْمٌ مُنِيرٌ
  • شَروى
  • هُوَ شَرْوَاكَ : أَيْ مِثْلُكَ لِلْمُفْرَدِ وَالْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ
  • لا يملك شَرْوَى نقيرٍ: مُعْدِمٌ
  • شَرْوُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ
  • تُنازِعُ
  • تَنَازَعَ التُّجَّارُ فِي السُّوقِ: تَخَاصَمُوا
  • تَنَازَعَ الأَبْنَاءُ الإرْثَ : اِخْتَلَفُوا
  • تَنَازَعَتْهُ الهُمُومُ وَالأحْزَانُ : أرْهَقَتْهُ، أزْعَجَتْهُ وأثْقَلَتْ عَلَيْهِ
  • يُنازِعُني
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • جوزيتَ
  • تجاوَزَ عن الشيء: أَغضى
  • تجاوَزَ عن الرجل: عَفَا
  • تجاوَزَ عن الذَّنب: لم يؤاخِذْ به
  • الدُهورِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • الأُكمَ
  • تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ : التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ
  • وراء الأكمة ما وراءها [مثل]: مثل يُضرب للتعبير عن أمر مُريب، أو مكيدة وراء شيءٍ ما
  • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
  • موغَرَةَ
  • وغَّر فلانًا: أغراه بالحقد عليه
  • وَغَّرَهُ اللبنَ: أَوغره
  • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
  • حُسِدتُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • لَجُدتَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • العَثورِ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
  • البَصيرِ
  • وأبو بَصير: كُنيةُ أَعْشَى قيس
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بصُرَ/ بصُرَ بـ وبصِرَ/ بصِرَ بـ/ بصِرَ في
  • مُبصِر، يرى بعينه
  • يُهجى
  • هجَّى الحروفَ :عدَّدها
  • هجَّى اللَّفظةَ: تهجَّاها، عدَّدَ حروفَها
  • هجَّى الصَّبيَّ القرآنَ: علّمه إيَّاه
  • مَسيرِ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس