عَدُوُّكَ مَذمومٌ بِكُلِّ لِسانِ

وَلَو كانَ مِن أَعدائِكَ القَمَرانِ


وَلِلَّهِ
سِرٌّ في عُلاكَ وَإِنَّما

كَلامُ العِدا ضَربٌ مِنَ الهَذَيانِ

أَتَلتَمِسُ الأَعداءُ بَعدَ الَّذي رَأَت

قِيامَ دَليلٍ أَو وُضوحَ بَيانِ

رَأَت كُلَّ مَن يَنوي لَكَ الغَدرَ يُبتَلى

بِغَدرِ حَياةٍ أَو بِغَدرِ زَمانِ

بِرَغمِ شَبيبٍ فارَقَ السَيفُ كَفَّهُ

وَكانا عَلى العِلّاتِ يَصطَحِبانِ

كَأَنَّ رِقابَ الناسِ قالَت لِسَيفِهِ

رَفيقُكَ قَيسِيٌّ وَأَنتَ يَمانِ

فَإِن يَكُ إِنساناً مَضى لِسَبيلِهِ

فَإِنَّ المَنايا غايَةُ الحَيَوانِ

وَما كانَ إِلّا النارَ في كُلِّ مَوضِعٍ

تُثيرُ غُباراً في مَكانِ دُخانِ

فَنالَ حَياةً يَشتَهيها عَدوُّهُ

وَمَوتاً يُشَهّي المَوتَ كُلَّ جَبانِ

نَفى وَقعَ أَطرافِ الرِماحِ بِرُمحِهِ

وَلَم يَخشَ وَقعَ النَجمِ وَالدَبَرانِ

وَلَم يَدرِ أَنَّ المَوتَ فَوقَ شَواتِهِ


مُعارُ
جَناحٍ مُحسِنِ الطَيَرانِ

وَقَد قَتَلَ الأَقرانَ حَتّى قَتَلتَهُ


بِأَضعَفِ
قِرنٍ في أَذَلِّ مَكانِ

أَتَتهُ المَنايا في طَريقٍ خَفِيَّةٍ

عَلى كُلِّ سَمعٍ حَولَهُ وَعِيانِ

وَلَو سَلَكَت طُرقَ السِلاحِ لَرَدَّها

بِطولِ يَمينٍ وَاِتِّساعِ جَنانِ

تَقَصَّدَهُ المِقدارُ بَينَ صِحابِهِ

عَلى ثِقَةٍ مِن دَهرِهِ وَأَمانِ

وَهَل يَنفَعُ الجَيشُ الكَثيرُ اِلتِفافُهُ

عَلى غَيرِ مَنصورٍ وَغَيرِ مُعانِ


وَدى
ما جَنى قَبلَ المَبيتِ بِنَفسِهِ

وَلَم يَدِهِ بِالجامِلِ العَكَنانِ

أَتُمسِكُ ما أَولَيتَهُ يَدُ عاقِلٍ

وَتُمسِكُ في كُفرانِهِ بِعِنانِ


وَيَركَبُ
ما أَركَبتَهُ مِن كَرامَةٍ

وَيَركَبُ لِلعِصيانِ ظَهرَ حِصانِ

ثَنى يَدَهُ الإِحسانُ حَتّى كَأَنَّها

وَقَد قُبِضَت كانَت بِغَيرِ بَنانِ

وَعِندَ مَنِ اليَومَ الوَفاءُ لِصاحِبٍ


شَبيبٌ
وَأَوفى مَن تَرى أَخَوانِ

قَضى اللَهُ يا كافورُ أَنَّكَ أَوَّلٌ

وَلَيسَ بِقاضٍ أَن يُرى لَكَ ثانِ

فَما لَكَ تَختارُ القِسِيَّ وَإِنَّما

عَنِ السَعدِ يَرمي دونَكَ الثَقَلانِ

وَمالَكَ تُعنى بِالأَسِنَّةِ وَالقَنا

وَجَدُّكَ طَعّانٌ بِغَيرِ سِنانِ

وَلِم تَحمِلُ السَيفَ الطَويلَ نِجادُهُ

وَأَنتَ غَنِيٌّ عَنهُ بِالحَدَثانِ


أَرِد
لي جَميلاً جُدتَ أَو لَم تَجُد بِهِ

فَإِنَّكَ ما أَحبَبتَ فيَّ أَتاني

لَوِ الفَلَكَ الدَوّارَ أَبغَضتَ سَعيَهُ


لَعَوَّقَهُ
شَيءٌ عَنِ الدَوَرانِ

أَعدائِكَ
  • عدَا الغزالُ :جرى، ركض، سار بخطًى متباعدة، قفز قفزاتٍ متتابعة
  • عدَا الماءُ: جرى
  • عدا الشَّخصُ: اعتدى، تجاوز
  • وَلِلَّهِ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • الأَعداءُ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • الغَدرَ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • يُبتَلى
  • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • العِلّاتِ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • رِقابَ
  • الرَّقَبَةُ : العُنقُ،
  • رقبة الطَّريق: الأرض التي تمرّ فيها الطّريق
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • قَيسِيٌّ
  • قايَس الشيءَ: قدَّره
  • قَايَسَ الْحِذَاءَ : قَاسَهُ، أَيْ قَدَّرَ سَعَتَهُ بِالنِّسْبَةِ مُوَافِقَةً لِسَعَةِ رِجْلِهِ
  • قَايَسَ مَا لاَ يُقَاسُ : أَيْ مَاثَلَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ لاَ وَجْهَ للِتَّمَاثُلِ بَيْنَهُمَا
  • يُشَهّي
  • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه
  • شهَّى فلانًا :أثار رغبته في شيءٍ يحبُّه وترغب فيه نفسُه
  • أشهى الطَّعامَ :جعله لذيذًا
  • الرِماحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • بِرُمحِهِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • وَالدَبَرانِ
  • دبَرتِ الرِّيحُ: هبّت من المغرب، وهي الدّبور
  • دَبَرَ الرَّجُلُ : وَلَّى، شَيَّخَ
  • دَبَرَتِ الشيءُ: ذهبَ وولَّى مَضَى
  • مُعارُ
  • مُعَارٌ : مَأْخُوذٌ إِعَارَةً
  • المُعارُ من الخيْلِ: الذي يَحِيدُ عن الطريق براكبه
  • المُعَارُ : الفَرَسُ المضمَّرُ
  • مُحسِنِ
  • رَجُلٌ مُحْسِنٌ : يَقُومُ بِأَعْمَالِ الخَيْر، ِالتوبة آية 120 إِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (قرآن)
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • الأَقرانَ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • بِأَضعَفِ
  • أَضْعَفَ الرَجُلُ: نما مالُه واتَّسع
  • أَضْعَفَ قُوَّتَهُ : أَنْقَصَهَا أَو أَنْقَصَ مِنْها، جَعَلَها ضَعِيفَةً هَزيلَةً
  • أَضْعَفَ الشيءَ: ضَعَفَهُ
  • قِرنٍ
  • قَرَنَ بَيْنَهُمَا : جَمَعَ
  • قرَن بين الزوجين زوّجهما، جمع بينهما بالعقد
  • قرَنَ بين الحجِّ والعمرةِ/ قرَنَ الحجَّ بالعمرةِ: وصلهما، جمع بينهما في الإحرام
  • أَذَلِّ
  • أَذلَّ فلانٌ: صَار أصَحابُه أذلاّءَ
  • أذلَّ عَدُوَّه: قهره وحقَّره، وجعله ذليلاً مُهانًا أذلّ كبرياءَه: آلمه في عِزَّة نفسه، وأساء النَّيْل من كرامته،
  • أَذلَّ: وجده ذليلا
  • خَفِيَّةٍ
  • الخَفِيَّةُ : الرَّكِيَّة
  • الخَفِيَّةُ :الغَيْضَة المُلْتَفَّة والجمع : خفايا
  • به خفِيَّةٌ: لَمَمٌ أَو مَسٌّ
  • طُرقَ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • السِلاحِ
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم
  • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ: أسلحها، جعلها تسلَح
  • لَرَدَّها
  • رَدَه فلانٌ: سادَ القومَ بشجاعة وكرم ونحوهما
  • رَدَه البيتَ ونحوه: جَعَلَهُ عظيماً كبيراً
  • رَدَه فلاناً وغيره بحجر ونحوه: رماه به
  • جَنانِ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • وَأَمانِ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • وَدى
  • ودَى الشيءُ:سال
  • ودَى القاتلُ القتيلَ: أعطى وَلِيَّه دِيَتَه
  • وَدَى الأَمْرَ : قَرَّبَهُ
  • المَبيتِ
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • بِالجامِلِ
  • جَامَلَهُ بِكَلاَمٍ عَذْبٍ : أَسْمَعَهُ كَلاَماً جَمِيلاً فِيهِ كَثِيرٌ مِنَ الاحْتِرَامِ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ مُخْلِصاً فِي كَلاَمِهِ
  • جَامَلهُ :أَحسنَ عِشْرَتَهُ
  • مجاملةً: على سبيل المجاملة
  • العَكَنانِ
  • تعَكَّنَ الشيءُ: تجمَّع بعضُه فوق بعض وانْثنى
  • عَتَكَ في القتال : كَرَّ
  • عَتَكَ في الأرض: ذهَبَ وحْدَهُ
  • بِعِنانِ
  • البَوْعُ : الباع
  • مصدر باعَ
  • البُوعُ : الباع
  • وَيَركَبُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • أَركَبتَهُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • الإِحسانُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • شَبيبٌ
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • وَأَوفى
  • وفَى الشَّيءُ :تمّ
  • وفَى الشَّخصُ نذرَه: أدّاه
  • وفَى بدَينه: سدّده، أدّاه
  • القِسِيَّ
  • القَوْسُ : آلة على هيئة هِلال تُرمى بها السِّهامُ [ؤنث]
  • رمَوا أَعداءهم عن قوس واحدة: كانوا مُتّفقين
  • القَوْسُ (في الهندسة) : قطعة أَو جزء من محيط الدائرة
  • السَعدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • الثَقَلانِ
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • بِالأَسِنَّةِ
  • أَسِنَ الماءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَريحُهُ
  • أُسِنَ فلانٌ: أُغْمِىَ عليه من فساد الهواء
  • طَعّانٌ
  • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في: كثير الطَّعن، وقَّاع في أعراض الناس بالذم والغيبة، شتَّام ( لَيْسَ الْمُؤْمِنُ بِطَعَّانٍ وَلاَ لَعَّانٍ وَلاَ فَاحِشٍ وَلا بَذِيءٍ [حديث] )
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • بِالحَدَثانِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • أَرِد
  • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
  • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
  • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
  • الفَلَكَ
  • فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ
  • فَلَكَتِ الفَتَاةُ :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ
  • فَلِكَ : يبست مفاصلُه
  • الدَوّارَ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • لَعَوَّقَهُ
  • لعِق العسلَ ونحوَه: لحِسه بلسانه أو بإصبعه
  • لعِق إصبعَه: كناية عن موته،
  • لَعِق جراحَه: خفَّف عن نفسه، حاول إزالة ما أصابه من ضرر