عَجَباً من ذا الزمانِ الساقِطِ

كيفَ لا يرفعُ الهابِطُ

يخْبِطُ العشواءَ في أحكامِه

وكما يُعرَفُ حالُ الخابِطِ

لا تظنّني عنه راضياً

إنّني أُخْفي ضَميرَ الساخِطِ

قطعَ اللهُ نياطاً ما لَهُ

في تَسابِيبِ العُلا من نائطِ

وتولّى زمَناً غُرتُه

لُطِّخَتْ من أهلِه بالغائطِ

لُطِّخَتْ منهُ بما لم يُنْقِه

دون أن يُسْلَخَ كفُّ السامِطِ

أيها القابضُ عنّي جاهَهُ

إنّني مشتغلٌ بالباسطِ

أعِدِ الحسبانَ في مسألةٍ

جئتَ فيها بحسابٍ غالطِ

ربِّ أنصف قلماً من إبرةٍ

تجعلُ الكاتبَ دون الخائطِ

يا بن من حُلَّتْ عُرى عُصْعُصِها

فهي لم توثَقْ بعَقْدِ الرابطِ

لكُما بيتٌ سمعنا ذِكْرَهُ

بُغيةَ الزاني به واللائِطِ

أبداً ترتضيا دَفْعَيهما

لا تقولا لزبونٍ شارطِ


كسُلَ
الدهرُ ولا بدّ لنا

أن نرى منه وثوبَ الناشِطِ

أحكامِه
  • إِحْكَامُ الصَّانِعِ لِعَمَلِهِ: إِتْقَانُهُ، ضَبْطهُ
  • يُطَبِّقُ أحْكَامَ الشَّريعَةِ: قَوَاعِدَهَا وشَرَائِعَهَا نحُكْمٌ
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • تَسابِيبِ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • نائطِ
  • النَّائِطُ : عِرقٌ مستبطِنُ الصُّلب تحت المتن
  • النَّوْطُ : العِلاوة التي توضع بين العِدْلين يتعلقان بها
  • النَّوْطُ: كلُّ ما يتعلق بشيءٍ
  • بالغائطِ
  • غَايَطَ بينهما : كلامٌ مُخْتَلِف
  • الغَيْطُ : المطمئنُّ الواسعُ من الأَرض
  • الغَيْطُ : حقل، أرض واسعة يعمل الفلاَّحون في الغيط
  • يُنْقِه
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  • يُسْلَخَ
  • سَلَخَ الوَقْتُ : مَضَى
  • سَلَخَتِ الحَيَّةُ : اِنْكَشَفَتْ عَنْ جِلْدِهَا
  • سلَخ الجلدَ: كشطه ونزعه عن اللّحم
  • السامِطِ
  • سَمَطَ الوَلَدُ: سَكَتَ
  • سَمَطَ اللَّبَنُ : ذَهَبَتْ حَلاوَتُهُ وَلَمْ يتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
  • سَمَطَ على اليَمينِ: حَلَفَ
  • جاهَهُ
  • جاهَ فلاناً بمكروه : واجهَه به
  • عريض الجاه: ذو شرف ومكانة
  • مصدر وَجَهَ
  • غالطِ
  • غَالَطَهُ فِي الْحِسَابِ: أَوْقَعَهُ فِي الغَلَطِ
  • غلِط في الحساب :أخطأ ولم يعرفْ وجهَ الصّواب فيه
  • لاَ يَغْلَطُ فِي اللُّغَةِ : لاَ يَرْتَكِبُ خَطَأً لُغَوِيّاً أَوْ نَحْوِيّاً
  • إبرةٍ
  • الإبْرة : أَداةٌ أحدُ طرفيها مُحَدَّد والآخَر مثقوب، يُخاط بها
  • الإبْرة من العَقرب أو النحلة: ما تَلْسَع به
  • الإبْرة من القَرْنِ: طَرَفُهُ
  • عُرى
  • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
  • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
  • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
  • عُصْعُصِها
  • العُصْعُص : أَصلُ الذَّنَبِ، ويُحَدُّ (في الطب) بعظم صغير في نهاية العمود الفَقاريّ في الإِنسان والقردةِ العليا؛ ويتكون من التحام ثلاث فِقراتٍ أَو أَربع
  • العُصعوصُ : عُصْعُص، عظم صغير في نهاية العمود الفقّاريّ في الإنسان والقردة العليا مؤلّف من ثلاث فقر أو أربع مختزلة في نهاية العجز من الحوض
  • جمع الجمع عصاعيصُ: (التشريح)
  • الزاني
  • الزَّنِيءُ :السّقاءُ الصغيرُ
  • لا يفرِّق بين القمح والزُّؤان: لا يفرِّق بين الصالح والطالح
  • تَزْيِينُ غُرْفَةِ الاسْتِقْبَالِ : زَخْرَفَتُهَا، تَجْمِيلُهَا، تَحْسِينُهَا
  • واللائِطِ
  • اللِّيطُ : قِشْرُ كلِّ شيء
  • اللِّيطُ :الجلْدُ
  • اللِّيطُ :اللَّونُ
  • كسُلَ
  • كسِل الشّخصُ: فتَر في أمر وتوانى، أو تثاقل عمّا لا يصحّ أن يتثاقل عنه، قصّر في أداء عمله، عكسه نشِط
  • غرِق في الكسل/ عاش في الكسل: استسلم له
  • كسَّل فلانًا :أكسله؛ جعله يَكْسَل، أي يتثاقل وتضعف همّتُه
  • الدهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ