عافَ سمعي ذكرَ المحلِّ العافي

واصطفاءَ البكاءِ بالمُصْطافِ

ووقوفاً بنونِ نُؤيٍ تلاهُ

في رباهُ إعجامُ ثاءِ أثافي


آنفٌ
أن أروضَ بالدارِ قَلْباً


مستهاماً
بروضةٍ مئنافِ

نارُ وجْدي خبَتْ بمُنعرَجِ الخَبْ

تِ وولّى تأسُّفي بأسافِ

فسلامٌ على العواذلِ والأط

لالِ والعيسِ والسُرى والفَيافي

سكرةٌ قد صحوتُ عنها وبُدِّلْ

تُ بسُكْري سوالف وسلاف

فاسقنيها قبلَ اتفاقِ أولي العل

مِ فإني رأيتُهم في اختِلافِ

قهوةٌ ما وصَفْتُ بعضَ حُلاها

لكَ إلا سكِرتُ بالأوصافِ

أنهكتْ جسمَها السنينُ فلَوْلا

عرْفُها لم تكنْ بهذا اعترافِ

فأحَيّي في الكأسِ كِسْرى براحٍ

تبعثُ الروحَ منه في الأعطافِ

ما تَرى الصبحَ كيف جهّزَ جيشاً


آذنَ
الليلَ عنه بالإنصِرافِ


وعقودُ
النجومِ قد نثرَتْها

راحةُ النورِ من طِلى الأسْدافِ

ونضَتْ حُلّةَ الغَمامِ عن الأفْ

قِ رُبىً في غلائلٍ أفوافِ

فاقترفْ واعترفْ فثمّ كريمٌ

يهَبُ الاقترافَ للإعْتِرافِ


وامدحِ
الحافظَ المُمَدَّحَ تلْبَسْ

حُلَلَ النُسْكِ عندَهُ والعَفافِ

أيُّ حَبْرٍ لآل ساسانَ أضحى

كنبيِّ الهُدى لعبدِ مَنافِ

سَلفيٌّ مُخايلُ الفضْلِ دلّتْ

أنه من بقيةِ الأسْلافِ

يعلَقُ الامتحانُ منهُ بفرْدٍ

يعْتلي عن مطارِحِ الآلافِ


طاهرُ
العِرْضِ والملابس والآرا

ءِ والمأرباتِ والألاّفِ

لو غَدا الدهرُ صورةً لتجلّى

من علاهُ بأفخَرِ الأشْنافِ

أجمعَ الناسُ أنّهُ أوحدُ العَل

ياءِ من مُثْبِتٍ هناكَ ونافِ

ربْعُهُ الكعبةُ التي افترضَ السُؤ

دَدَ حجّى لركنِها وطَوافي

أخلصتْ نيتي وشكّ أناسٌ

لو صفَوْا أُنْزِلوا على الإنصافِ

فتبوأتُ جنّةَ العُرْفِ منها

حين لم يحصَلوا على الأعرافِ

فتهنّ الشهرَ الأصمَّ وإن كا

نَ سميعاً لمُحكَماتِ القَوافي

وابقَ في العزِّ ما بقِيْتَ فإنّ الل

هَ يكفيكَ وهو أعظمُ كافِ

بنونِ
  • ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة
  • ابن الحَرْب: الشجاع
  • ابن الليل، وابن الطريق: اللِّص
  • نُؤيٍ
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • النُّؤْيُ : مجرًى يحفر حول الخيمة أو الخِباء يَقيها السَّيْلَ
  • أثافي
  • رماه بثالثة الأثافيّ: رماه بالشَّرّ كُلِّه
  • أحَدُ الأحْجَارِ الثَّلاَثَةِ يُوضَعُ عَلَيْهَا القِدْرُ لِلطَّبْخِ . نَصَبُوا الأَثَافِيَّ بجانب الخَيْمَةِ . جَلَسَ الطِّفْلُ مُقَرْفِصاً فِي مُوَاجَهَةِ الأثَافِيّ مُتَرقّباً نُضْجَ ثَمَرَةِ البَلُّوطِ الْمُودَعَةِ فِي الرَّمَادِ
  • ثَالِثَةُ الأثَافِيّ : القِطعَةُ مِنَ الجَبَلِ يُجْعَل إلَى جَانِبهَا أُثْفِيَّةٌ وَتَكُونُ هِيَ الثَّالِثَةُ
  • آنفٌ
  • أَنِفَ مِنَ الطَّعامِ: تَقَزَّزَتْ نَفْسُهُ، أَيْ شُعورُ الْمَرْءِ بِعَدَمِ القُدْرَةِ على الاقْتِرابِ مِنَ الطَّعامِ أَوْ بَلْعِهِ، عافَهُ أَنِفَتِ الحامِلُ
  • أَنِفَ مِنَ اللَّهْوِ: تَنَزَّهَ عَنْهُ، تَرَفَّعَ عَنْهُ أَنِفَ اللَّهْوَ
  • أَنِفَ مِنْ عَدَمِ الشُّغْلِ: اِشْتَكَى
  • مستهاماً
  • مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ
  • قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • مئنافِ
  • المِئْنافُ :الرجل السائر أول النهار أو أول اللَّيل
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • خبَتْ
  • خَبَتَ المكَان : اطمَأَنَ
  • خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ
  • الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ
  • وولّى
  • ولَى فلانًا :دنا منه وقرُب، كُلْ مِمَّا يَلِيكَ(حديث): ممّا يقاربك،
  • كما يلي: كما يَتْبع
  • وَلاَهُ فِي الْمَوْكِبِ : تَبِعَهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ، قَرُبَ مِنْهُ
  • تأسُّفي
  • أَسِفَ له: تأَلَّم ونَدِمَ
  • أَسِفَ لِرُسوبِهِ : حَزِنَ، جَزِعَ .أَسِفَ عَلَيْهِ أَسَفاً شَديداً
  • ظَلَّ يَأْسَفُ لِما شاهَدَهُ مِنْ أَعْمالِ العُنْفِ : يَكْتَئِبُ، يَتَأَلَّمُ
  • بأسافِ
  • أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ
  • أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض
  • أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور
  • العواذلِ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • والعيسِ
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • والسُرى
  • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة
  • السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل
  • والفَيافي
  • الفَيْفُ الطريقُ بين جبلَيْن
  • الفَيْفُ المكانُ تَضْطَرِبُ فيه الرِّياحُ والجمع : أَفْيَافٌ، وفُيوفٌ
  • الفَيْفَاءُ : الفَيْفُ ، الصَّحْرَاء الوَاسِعَة
  • صحوتُ
  • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
  • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
  • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  • وبُدِّلْ
  • البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض
  • البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية والجمع : أبْدَالٌ
  • البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ
  • اختِلافِ
  • اخْتَلفَ ‏الشيئان : لم يَتَّفِقا
  • اِخْتَلَفَ مَعَهُ فِي الرَّأْيِ :- : عَاكَسَهُ ، أَيْ أَتَى بِرَأْيٍ مُخَالِفٍ‎ . ‎‏
  • اخْتَلفَ الشيئان ‏ : لم يَتَسَاويا‎ . ‎‏
  • وصَفْتُ
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • كِسْرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • الروحَ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • الأعطافِ
  • عِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه
  • العِطْفُ: وسَطُ الطريق وأَعلاه
  • ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ
  • الصبحَ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • آذنَ
  • أَذَّن فلانٌ تأْذيناً، وأَذاناً: أَكثر الإِعلام بالشيءِ
  • يُؤَذِّنُ الْمُؤَذِّنُ بِالصَّلاَةِ خَمْسَ مَرَّاتٍ : يُنَادِي بِهَا وَيَدْعُو لَهَا كُلَّمَا أَذَّنَ الْمُؤَذِّنُ قامَ الْمُؤْمِنُ لِلصَّلاَةِ
  • أَذَّن بالحجِّ: أَعلم
  • بالإنصِرافِ
  • اِنْصِرافُ الوَقْتِ الْمُحَدَّدِ : مُرورُهُ
  • اِنْصِرافُ كُلِّ العامِلينَ : ذَهابُهُمْ، مُغادَرَتُهُمْ هَمُّوا بالانْصِرافِ
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • وعقودُ
  • العقود الرسميّة : المحررات الموثَّفة على يد الموثِّقين في حدود اختصاصهم
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • النجومِ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • طِلى
  • طَلَى الْمَاءُ : طَحْلَبَ
  • طَلَى الْجِدَارَ بِالصِّبَاغَةِ : دَهَنَهُ بِهَا، غَطَّى صِبَاغَتَهُ الأُولَى بِصِبَاغَةٍ أُخْرَى
  • طَلَى البَعِيرَ : رَبَطَهُ بِرِجْلِهِ وَحَبَسَهُ
  • الأسْدافِ
  • السَّدَفُ : الظلمَة
  • السَّدَفُ : الليل وسوادُهُ،
  • سَدَفة، سُدفة، سَدفة
  • حُلّةَ
  • الحَلَّةُ : إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه، كَبِيرُ الحَجْمِ
  • الحَلَّةُ : زِنْبِيلٌ كبيرٌ من قَصَب يُجْعَلُ فيه الطَّعام
  • حلَّة الضَّغط: حلَّة كاتمة، وعاء للطَّبخ محكم الغطاء لإنضاج الطَّعام في أقصر مدَّة وذلك بكتم البخار داخله
  • رُبىً
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • للإعْتِرافِ
  • مصدر اعترفَ إلى/ اعترفَ بـ
  • (القانون) إقرار المدّعي عليه أو المتَّهم صراحة أو ضمنًا بصحة الوقائع المنسوبة إليه أو المطلوبة منه كان اعتراف الجاني مفاجأة للمحكمة
  • الاعتراف سيِّد الأدلَّة: اعتراف الجاني بجريمته أقوى دليل
  • وامدحِ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • المُمَدَّحَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • النُسْكِ
  • (مصدر نَسَكَ)
  • جمع نسيكة
  • عَاشَ فِي نُسْكٍ: فِي زُهْدٍ وَتَعَبُّدٍ
  • حَبْرٍ
  • حَبَرَ الثَّوْبَ : وَشَّاهُ، طَرَّزَهُ
  • حَبَرَ الخَطَّ : حَسَّنَهُ
  • حَبَرَ بِما رَأَى : سَرَّهُ الزخرف آية 70 اُدْخُلوا الجَنَّةَ أَنْتُمْ وأَزْواجُكُمْ تُحْبَرونَ (قرآن)
  • أضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • الهُدى
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • مُخايلُ
  • ظَهَرَتْ فِيهِ مَخَايِلُ النَّجَابَةِ : عَلاَمَاتُهَا، إِشَارَاتُهَا
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • الآلافِ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • طاهرُ
  • الطَّاهِرُ : النقيّ،
  • مَاءٌ طَاهِرٌ : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ
  • طاهر الذَّيْل/ طاهر العرض/ طاهر الثِّياب: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف،
  • العِرْضِ
  • العَرْضُ : المتاعُ
  • العَرْضُ: كلُّ شيءٍ سوى الدراهم والدَّنانير
  • أخذتُ في هذه السلعة عَرْضًا: أعطيتُ في مقابلها سِلعةً أُخرى
  • والملابس
  • مَلاَبِس: مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ
  • مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • والمأرباتِ
  • المَرَبُّ :المحلّ
  • المَرَبُّ :مكان الإقامة والاجتماع
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • والألاّفِ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • الدهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • بأفخَرِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • الأشْنافِ
  • شَنْف / شِنْف
  • الشَّنْفُ : القُرْط ، وقد يخصّص بما يُعلّق في أعلى الأذن، والقُرْط في أسفلها
  • شَنَفَ إِلَيْهِ : نَظَرَ إِلَيْهِ نَظْرَةَ كُرْهٍ وَاشْمِئْزَازٍ
  • مُثْبِتٍ
  • عَمُودٌ مُثْبَتٌ : رَاسِخٌ، مَشْدُودٌ
  • مَرِيضٌ مُثْبَتٌ : لَمْ يَعُدْ يُفَارِقُ فِرَاشَهُ
  • كَلاَمٌ مُثْبَتٌ : قَائِمٌ، غَيْرُ مَنْفِيٍّ، وَاقِعٌ، مُؤَكَّدٌ تُهْمَةٌ مُثْبَتَةٌ
  • حجّى
  • حَجِىَ به : أُولع به ولزمه
  • حَجِىَ إليه: لجأ
  • ما أحجاه بالشيءِ : ما أَجدره
  • الإنصافِ
  • نُصف، نِصف
  • النِّصْفُ : الإنصافُ
  • النِّصْفُ: شَطْرُ الشيءِ
  • الأعرافِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • الأصمَّ
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
  • صَمَمُ الجسم: كونه صلبًا مصمتًا،