عاطَيتُها في الكَأَسِ مِثلَ رُضابِها

تَسري إِلى قَلبِ الجَبانِ فَيَشجُعُ


يَطفو
الحَبابُ عَلى أَديمِ كُؤوسِها

فَكَأَنَّ تِبراً بِاللُجَينِ يَرَصَّعُ

وَكَأَنَّما تِلكَ الكُؤوسُ نَواظِرٌ

تَبكي وَهاتيكَ الفَواقِعُ أَدمُعُ


مَشمولَةٌ
تُغري بِضُفرَتِها البَخيـ

ـلَ بِها فَيَطمَعُ بِالنُضّارِ وَتَطمَعُ


شَمطاءَ
إِلّا أَنَّها مَحجوبَةٌ


عَذراءُ
إِلّا أَنَّها لا تُمنَعُ

ما زِلتُ أَسقيها إِلى أَن أَخضَعَت

مِنها فُؤاداً لِلهَوى لا يَخضَعُ

فَعَلَت بِها مِثلُ الَّذي فَعَلَت بِنا

أَلحاظُها إِنَّ اللِحظَ لَتَصرَعُ

لَمّا اِنتَشَت وَمَضى الخَفاءُ لِشَأنِهِ

باحَت إِلَيَّ بِما تُكِنُّ الأَضلُعُ


بَرحَ
الحَياءُ وَأَعلَنَت أَسرارَها

إِنَّ الحَياةَ لِكُلِّ خَودٍ بُرقُعُ

فَعَلِمتُ أَنّي قَد خُدِعتُ بِحُبِّها

زَمَناً وَكُنتُ أَظُنُّني لا أُخدَعُ

ما كُنتُ أَعلَمُ قَبلَ أَن أَسكَرتُها

أَنَّ الفُؤادَ بِحُبِّ غَيرِيَ مولَعُ


فَتَرَكتُها
نَشوى تُغالِبُ أَمرَها

وَالأَمرُ بَعدَ وُقوعِهِ لا يُدفَعُ

وَرَجَعتُ عَنها واثِقاً مِن أَنَّ ما

قَد كانَ مِن حُبّي لَها لا يَرجَعُ

لَبَكَيتُ لَو أَنَّ البُكاءَ أَفادَني

وَنَدِمتُ لَو أَنَّ النَدامَةَ تَنفَعُ

الكَأَسِ
  • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
  • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
  • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
  • رُضابِها
  • الرُّضَابُ :رَغْوَةُ العسل
  • الرُّضَابُ: ما تقطَّع من النَّدَى على الشجر ونحوه
  • الرُّضَابُ: البَرَدُ
  • يَطفو
  • طَفَا السَّمَكُ فَوْقَ الْمَاءِ : عَلاَ عَلَى سَطْحِ الْمَاءِ
  • طَفَا فَوْقَ الفَرَسِ : وَثَبَ
  • طَفَا الظَّبْيُ : خَفَّ وَاشْتَدَّ عَدْوُهُ
  • الحَبابُ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • كُؤوسِها
  • الكُوسُ :خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  • تَكَاوَسَ العُشْبُ ونحوُه: كَثُرَ والْتَفَّ
  • أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة والجمع : كُوسٌ
  • تِبراً
  • (مصدر تَبَرَّأَ)
  • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه ،
  • تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه
  • بِاللُجَينِ
  • اللَّجِينُ :كلُّ خليطٍ من دقيق أَو نُخالة أَو قَتٍّ أَو غيرها مُرِثَ بالماءِ حَتَّى تلزَّج
  • لَجِينُ الإِبِلِ : زَبَدُ أَفْوَاهِهَا
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • يَرَصَّعُ
  • رصَّع الخاتمَ :حلاّه بالجواهر رصَّع السيفَ/ القلادةَ،
  • رَصَّعَ الطائرُ عُشَّهُ: : قارب بعضَه من بعض ونَسَجه
  • رَصَّعَ السيرَ: عَقَدَ فيه عُقَدًا مُثلَّثة
  • الكُؤوسُ
  • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
  • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
  • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
  • نَواظِرٌ
  • النَّاظِرُ الفاعلُ من نَظَرَ ، منتظر، مستطلع
  • النَّاظِرُ :العَيْنُ
  • النَّاظِرُ: سوادُ العين الذي فيه إِنْسَانُها
  • وَهاتيكَ
  • وَهَتَ الشيءَ : ضَغَطه
  • وَهَتَ الشيءَ :داسه دَوسًا شديدًا
  • الوَهْتَةُ : ما انحدر من الأَرض
  • أَدمُعُ
  • أَدْمعَ الإِناءَ: مَلأَهُ يفيض
  • أدمعَ عينَه :جعله يدمع، أسال دموعَ عينه
  • أدمعَ فلانًا: أبكاه؛ أهاج أحزانَه، وجعَل الدّمعَ يسيل من عينيه
  • مَشمولَةٌ
  • المَشْمُولُ : من هبّت عليه ريحُ الشَّمال
  • غدير مَشمول: نَسَجَتْ وجهَهُ ريحُ الشَّمال وبرَّدته وطيَّبته
  • ونار مشمولة: أَذكَتْها ريح الشَّمال
  • تُغري
  • وغَر اليومُ: اشتدَّ حَرُّهُ
  • وغَر فلانٌ: امتلأ غيْظاً وحقدًا
  • وغَر صَدْرُهُ على زميله: توقَّدَ عليه من الغَيْظ والحِقْد
  • بِضُفرَتِها
  • ضَفَرَتْ شَعْرَ ابْنَتِهَا : جَعَلَتْ مِنْهُ ضَفَائِرَ
  • ضَفَرَ الحِبَالَ : فَتَلَهَا
  • ضَفَرَ الفَرَسُ : وَثَبَ، أَسْرَعَ، عَدَا
  • فَيَطمَعُ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • وَتَطمَعُ
  • تَطَمَّعَ :طَمِع
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • شَمطاءَ
  • الأشْمَطُ : المختلط سوادُ شعره ببياضٍ
  • مؤنَّث أَشْمَطُ
  • من اختلط سواد شعرها ببياض عجوز شَمْطَاءُ
  • عَذراءُ
  • العَذْرَاء : البِكْرُ،،
  • دُرَّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ
  • ورملةٌ عذراءُ: لم توطأُ
  • تُمنَعُ
  • تَمَنَّعَ بِأهْلِهِ : اِحْتَمَى بِهِمْ وَتَقَوَّى
  • تَمَنَّعَ عَنِ الَّلهْوِ : كَفَّ عَنْهُ
  • تمنَّعَ الشَّيءُ: امتنع، تعذّر حصولُه
  • فُؤاداً
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • يَخضَعُ
  • خَضَع : مال وانحنَى
  • خَضَع ذَلَّ وانقادَ
  • خضَعَ بالقول: ليَّنه، جاء به ليِّنًا
  • اللِحظَ
  • لحَظ فلانًا/ لحَظ إلى فلان: نظر إليه بمؤخر العين عن يمين ويسا
  • لحَظه بالعين: راقبه ودَّعه وظلَّ يلحظه بعينيه حتَّى بعُد واختفى
  • لَحَظَهُ البعيرَ لَحْظًا: وسَمَه باللِّحَاظ
  • لَتَصرَعُ
  • صرَع الشَّخصَ :طرحه على الأرض
  • صَرَعَ الرَّجُلُ عَدُوَّهُ : أَرْدَاهُ قَتِيلاً
  • صَرَعَهُ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • الخَفاءُ
  • الخَفَاء : المُتَطَأْطئ من الأرض
  • بَرِحَ الخَفاءُ: وَضَحَ الأَمرُ
  • الخَفَاء: فِي السِّرِّ
  • تُكِنُّ
  • لاَ يُريدُ التَّكَنِّيَ باسْمٍ لا يلائِمُهُ : التَّسَمِّي بِهِ
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
  • الأَضلُعُ
  • ضَلَعَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ فِي ضِلْعِهِ،كَسَرَهُ
  • ضَلَعَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • ضَلَعَ عَنِ الْحَقِّ: مَالَ عَنْهُ
  • بَرحَ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • الحَياءُ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • أَسرارَها
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • بُرقُعُ
  • برقعتِ المرأةُ وجهَها :غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب
  • برقع المرأةَ: ألبسها البُرْقَُعَ
  • البُرْقُعُ سِمَة في فخِذ الدابة والجمع : بَرَاقِعُ
  • خُدِعتُ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • الفُؤادَ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • مولَعُ
  • رجلُ مُوَلَّعٌ: فيه لُمَعٌ من بَرَص به
  • فَرَسٌ أَو بِرْذَوْنٌ مُولَّع: استطال بَلَقُه وتفرَّق
  • فَرَسٌ مُوَلَّعٌ: بِهِ بُقَعٌ مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ مُتَفَرِّقَةٌ
  • فَتَرَكتُها
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • نَشوى
  • جَاءتْ نَشْوَى تَتَمَايَلُ بَيْنَ رَفِيقَاتِهَا : مُتَرَنِّحَةٌ، سَكْرَى
  • نَشْوانُ / نَشْوانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • تُغالِبُ
  • تغالَبُوا على البلد: غالب بعضُهم بعضًا عليه
  • تغالب الشَّخصان: حاول كلٌّ منهما أن يغلب الآخر
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • النَدامَةَ
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ