عارضَ الصّفْحُ في يديكَ الصِّفاحا

ورأى اليأسُ أن يطيعَ السّماحا

فرفعْتَ الجناحَ عن جارِمِ الذّنْ

بِ بعفوٍ خفضَتْ منه الجَناحا

ووضعْتَ السّلاحَ حين أراك ال

حزْمُ والرأيُ أن وضعتَ السلاحا

وجنوحُ الإسلام للسِّلْمِ أولى

بأخي الحزْمِ ما كفاه الكِفاحا

أي ثغرٍ سَما إليه أبو الفتْ

حِ فلم يبْتَدِرْ إليه افتتاحا

وهو الباعثُ الكتائبَ لا تُخ

لي بِراحا وإن دعَتْ لا بِراحا

يدعُ المسرَحَ المُباحَ مَصوناً

ويرى المعقِلَ المصونَ مُباحا

بخُيولٍ طارتْ بأجنحةِ النّصْ

رِ فراحتْ تُباري الرِّياحا


وكُماةٍ
غُرٍّ قد اقتَطَعوا الليْ

لَ وساقوهُ في العجاجِ صَباحا


ورماحٍ
تجني فتُجْنيك في الحر

بِ شقيقاً ما كان قبلَ أقاحا


وظُبى
تلقَحُ التّرائبَ مهما

ألقَحَتْ بالضِّرابِ حيّاً لَقاحا

شاركَتْ شيرِكوَه في النفسِ والما

لِ وصاحتْ به فِصاحاً فَصاحا

طلبَ الأمنُ فاستُجيبَ وما يعْ

رِفُ منك الطِّلابَ إلا النجاحا

جِدُّ عفوٍ أتاهُ لو كان في النوْ

مِ رآه ما قال إلا مزاحا

ورأى شِرْعةَ السّماحِ لديكم

غيرَ محجوبةِ النّدى فاسْتماحا

جاءَ شاكي السِّلاحِ حرباً فأضحى


شاكياً
واغتدى لكم مدّاحا

فليُطِلْ بعدَها الفَخارَ فقد را

حَ طليقاً لبعضِكُم حيثُ راحا

بعد ما ضيّق الحِمامُ عليه


سُبُلا
غُودرَتْ إليه فِساحا

وأقامتهُ حائراً لا يُحقُّ ال

وهْدَ وهداً ولا البِطاحَ بِطاحا

يحسَبُ الليلَ قسْطَلاً ويظنّ ال

بَرْقَ والشُهْبَ أنصُلاً ورِماحا

ويودّ النهارَ لو كان ليلاً

لا بَرى في ظلامِه مِصباحا

إذ أقامتْهُ كالجَزورِ كُماةٌ

ضربَتْ بالظُّبى عليه القِداحا

وأبوكَ الذي الخيلُ عنه


أنَفاً
في اتّباعه واطِّراحا

وتولى أمرَ الرعيّةِ حتى

راضَ منهم بالثّغْرِ ذاك الجِماحا

غرّهُم حلمُه فحلّوا بخَلقا

ءَ وأخلِقْ بها له أن تُباحا

نظَموا فوقَها الكواكبَ عِقداً

وأداروا بها الرِّماحَ وشاحا

وفسادُ البَنين عُرّةُ جهلٍ

لا يَزيدُ الآباءَ إلا صَلاحا

كفّ عنهم كفّ الرّدى بعدما غنّى

عليهم طيرُ الحِمامِ وناحا


بُكراً
ينهبُ الجُسومَ بُكورا


ورواحاً
يُهدي له الأرواحا

يا معلَّ الظُبى البواتِرِ ضَرْباً

ترك المجدَ والمَعالي صِحاحا

والذي ما ادّعى الكمالَ سِواهُ

قطّ إلا أبان فيه افتضاحا

فيك للهِ والخليفةِ سرٌّ

أوضَحاهُ لمُبْصرٍ إيضاحا

ذاك أعطاكَ آيةَ النّصْر تصْري

حاً وهذا اصطفاكَ مَلْكاً صُراحا

ليقِفْ دونَك المُلوكُ فما تبْ

لُغُ في الرُتبةِ الصّريحِ الصراحا


أنت
أمضى حزْماً أريباً لدى الرّوْ

عِ وأهْدى رأياً به جَحْجاحا

وإليكَ امتطيْتُ غاربَ عزمٍ

قلتُ إذا حطّ في ذَراك استراحا

حامِلاً روضةً من الشّعْرِ ما تُن

بِتُ إلا الثناءَ والإمداحا


يقطعُ
السامعُ الزمانَ اغتِباقاً

تحت أفياءِ دوحِها واصطباحا

غير أني إذا اقترحتُ فحَسبي

وطني بعد ذا المُقامِ اقتراحا

فاستَمعْها تودِّعُ الروض نَضراً

أرجاً والنّدى زُلالا قَراحا


والمليكُ
الذي تحارُ المعاني

في معاليهِ يُكثِر الأرباحا

الصِّفاحا
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • اليأسُ
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • جارِمِ
  • لا جَرَمَ: لابُدَّ، لا محالة، وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقَسَم
  • جَرَمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، اِرْتَكَبَ ذَنْباً
  • جَرَمَ نَفْسَهُ أَوْ قَوْمَهُ أَوْ جَرَمَ عَلَيْهِم : جَنَى جِنَايَةً
  • الذّنْ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • مُؤَنَّثُ الَّتِي جمع: الَّذِينَ مُثَنَّاهُ: اللَّذَانِ، اللَّذَا : اِسْمٌ مَوْصُولٌ : أَحْبَبْتُ الَّذِي سَأَلَنِي وَصَلَ الرِّجَالُ الَّذِينَ سَافَرُوا
  • استلذَّ الطَّعامَ :وجده أو عدّه لذيذًا
  • للسِّلْمِ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • الفتْ
  • ألفت النَّظَرَ إلى شيء نبَّه إليه ليُهْتَمَّ به من الملفت للنّظر أنّه زار إسرائيل في هذه الظروف،
  • زِيّ مُلفِت للنّظر
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • يبْتَدِرْ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • الباعثُ
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • الكتائبَ
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • بِراحا
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • بَرَحَ الظبي والطائرُ: مرّ من يمين الرائي إلى يساره (والعرب تتشائم به)
  • المُباحَ
  • اسم مفعول من أباحَ
  • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • مَصوناً
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
  • مُباحا
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • بأجنحةِ
  • أجْنَحَ الشيءَ: أمالَهُ
  • أجْنَحَ إِلَى فِعْلِ الخَيْرِ : مَالَ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • النّصْ
  • نصَّص المتاعَ :جعل بعضَه فوق بعضٍ
  • نَصَّصَ غَرِيمَهُ : نَاقَشَهُ، نَاصَّهُ
  • نصَّص الجملةَ: حدّدها وعيَّنَها بنصّ، وضعها بين علامتي تنصيص
  • تُباري
  • تَباري: تنافسا ومنه الحديث: حديث شريف نُهِيَ عن طعام المُتَبَارِيَيْن أن يُؤْكلَ /
  • قَرَّرُوا التَّبَارِي فِيمَا بَينَهُمْ : التَّسَابُقَ، التَّنَافُسَ
  • تبارى الفريقان :تَنافَسا ودَخلا معًا في مُسابَقة، نافس كلّ مُنهما الآخر
  • الرِّياحا
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • وكُماةٍ
  • كَمَأَ القومَ : أَطعمهم الكَمْأَةَ
  • كَمِئَتْ يَدُهُ أَوْ رِجْلُهُ مِنَ البَرْدِ أَوِ العَمَلِ : تَشَقَّقَتْ، فَصَارَتْ كَالكَمْأَةِ
  • كَمِئَ عَنِ الأَخْبَارِ: جَهِلَهَا، غَبِيَ عَنْهَا وَلَمْ يَفْطِنْ لَهَا
  • العجاجِ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • ورماحٍ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • ورِمَاحُ العقرب: ذَنَبُها
  • فتُجْنيك
  • افتجأ صديقَه :بغته وجاءه دون توقُّع افتجأه الموتُ
  • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
  • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
  • وظُبى
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • التّرائبَ
  • رأَب الشَّيءَ: أصلحه
  • رأَبَ الصَّدْعَ: أصلح بين المتخاصمين وأزال الخلافَ بينهم،
  • رَأبَتِ الأرضُ رَأبَتِ رَأبًا: نبتت رَطبَتُها بعد الجزِّ
  • بالضِّرابِ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • لَقاحا
  • لَقِحَتِ النَّاقَةُ : قَبِلَتْ مَاءَ الفَحْلِ
  • لَقِحَتِ النَّخْلَةُ : تَلَقَّتِ اللِّقَاحَ لَقِحَ الزَّرْعُ
  • لَقِحَتِ الْمَرْأَةُ : حَمَلَتْ
  • شيرِكوَه
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • وصاحتْ
  • صَيَّحَ الْغَرِيقُ : صَاحَ بِأَعْلَى صَوْتِهِ
  • صَيَّحَ الصَّخْرَ : شَقَّهُ، كَسَرَهُ فَأَحْدَثَ صَوْتاً
  • صَيَّحَ : مبالغة في صَاحَ
  • فِصاحاً
  • صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه
  • صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر
  • اِنْصاحَ النَّباتُ : ظَهَرَ زَهْرُهُ
  • الطِّلابَ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • النوْ
  • نَاء النجم : سقط في المغرب مع الفجر مع طلوع آخَرَ يقابله في المشرق
  • نَاء بحِمْلِهِ: نَهَضَ بِهِ مُثْقَلاً
  • نَاء بحِمْلِهِ: أُثْقِلَ بِهِ فسقط
  • مزاحا
  • مزَح الشَّخصُ :دَعَب وهَزَل وتكلَّم بما يُستملح متباسطًا مُتلاطِفًا، ضدّ جدَّ ، أَنَا زَعِيمٌ بِبَيْتٍ فِي رَبَضِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْمِرَاءَ وَإِنْ كَانَ مُحِقًّا وَبِبَيْتٍ فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ لِمَنْ تَرَكَ الْكَذِبَ وَإِنْ كَانَ مَازِحًا(حديث)
  • الْمُزَاح: الْهَزْل، الْمُدَاعَبَة
  • (مفعول مِنْ أَزَاحَ) عَمَلٌ مُزَاحٌ : مُبْعَدٌ، مُنَحًّى
  • محجوبةِ
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • السِّلاحِ
  • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
  • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • فأضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • شاكياً
  • شَاكَتْهُ إلَى القَاضِي : رَفَعَتْ عَلَيْهِ دَعْوَىً، شَكَتْهُ
  • شَاكَاهُ عَمَّا أَلَمَّ بِهِ : أخْبَرَهُ عَنْ مَكْرُوهٍ حَلَّ بِهِ
  • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه شاكى جارَه/ أخاه
  • الفَخارَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • طليقاً
  • الطَّلِيقُ: المُطْلَقُ أو الأسيرُ أُطْلِقَ وترك وشأنه
  • الطَّلِيقُ من الناس: العتيقُ
  • الطَّلِيقُ :الذي أُدخل في الإسلام كَرْهًا
  • الحِمامُ
  • الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع
  • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ،
  • بُرْج الحمام: بناء خاص يأوي إليه، بيته،
  • سُبُلا
  • السَّبَلُ : السُّنْبُلُ ، جزء النّبات الذي يتكوّن فيه الحَبّ
  • أَصَابَهُ السَّبَلُ : دَاءٌ فِي العَيْنِ شِبْهُ غِشَاوةٍ كَأنَّها نَسْجُ العَنْكَبُوتِ
  • ثَوْبٌ سَبَلٌ: مُسْبَلٌ
  • حائراً
  • اسم فاعل من حارَ
  • رجلٌ حائرٌ بائرٌ: مضطرب متردِّد
  • الحَائرُ: المكانُ المطمئن الوسط المرتفع الحُروف يجتمع فيه الماء فيتحيَّر ولا يخرج
  • البِطاحَ
  • بَطَحَ مُنافِسَهُ : أَلْقاهُ على وَجْهِهِ
  • بَطَحَ يَدَهُ : بَسَطَها
  • بَطَحَ المكانَ: سوّاه
  • أنصُلاً
  • أَنصلَ الشيءَ من الشيء: أَخرجه وأَزاله عنه
  • أَنْصَلَ الرُّمْحَ : نَزَعَ نَصْلَهُ أَنْصَلَ السَّهْمَ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • ورِماحا
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • مِصباحا
  • المِصْباح الكهربيّ: (الطبيعة والفيزياء) وعاء زجاجيّ مُقفل مُفرَّغ من الهواء أو مملوء بغاز خامل، فيه فتيلة من مادَّة التَّنجستين، تتوهَّج إذا مرَّ فيها التَّيار الكهربائيّ فتضيء، وهو أنواع
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • بالظُّبى
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • القِداحا
  • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
  • القَدَحُ :ثُمن الكَيلة من الحبوب والجمع : أَقداح
  • القَدَحُ : مِكْيال تُكال به الحبوبُ، مختلف باختلاف البلدان
  • أنَفاً
  • النَّفِّيُّ : شبهُ سُفْرَة يُغَرْبَل عليها السَّويق
  • النَّفْي: الرَّفْض
  • شَاهِدُ النَّفْيِ : شَاهِدُ الدِّفَاعِ
  • بخَلقا
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • تُباحا
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • الرِّماحَ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • وشاحا
  • الشَّحيحُ : البَخيلُ
  • الأَيَّامُ الشَّحَائِحُ : الأَيَّامُ التَّي لاَ مَطَرَ فِيهَا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شحَّ: بخيل، ضنين نهرٌ/ تاجرٌ شَحاح
  • الآباءَ
  • هُوَ مَعْرُوفٌ بِإِبَائِهِ : مَعْرُوفٌ بعِزَّةِ نَفسِهِ وَأَنَفَتِهِ وَكِبْرِيائِه نَظْرَةٌ جَامِدَةٌ تَنْطِقُ إِبَاءً
  • وَبَأَ الْمَتَاعَ : عَبَّأَهُ، هَيَّأَهُ
  • وَبَأَ إِلَيْهِ : أَشَارَ، وَمَأَ
  • صَلاحا
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • الرّدى
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • الرَّدَى الزيادةُ
  • الحِمامِ
  • الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع
  • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ،
  • بُرْج الحمام: بناء خاص يأوي إليه، بيته،
  • وناحا
  • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
  • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
  • نوَّحتِ المرأةُ: بكتْ بحزنٍ وصياح
  • بُكراً
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • الجُسومَ
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • بُكورا
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • ورواحاً
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • صِحاحا
  • أَمْرٌ صَحَاحٌ : صَحِيحٌ
  • طَرِيقٌ صَحَاحٌ : مَا اشْتَدَّ مِنْهُ
  • مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
  • تصْري
  • (الفلسفة والتصوُّف) مذهب قائل بأنّ الكلِّيَّات لا توجد إلاّ في الذِّهن، وهو يقابل مذهبَي الواقعيّة والاسميّة
  • صَرَى الرجُلَ: مَنَعه ما يريد
  • صَرى الماءَ واللبنَ والدمعَ: حبسه في مُسْتَقَرِّه
  • اصطفاكَ
  • صفَّفَ النَّاسَ :صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ
  • صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها،
  • صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
  • مَلْكاً
  • لَكَأَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
  • لَكَأَ بِهِ : رَمَى بِهِ
  • لَكَأَ الوَارِثَ : أَعْطَاهُ حَقَّهُ كُلَّهُ
  • صُراحا
  • صرَح الأمرَ :بيَّنه وأظهره
  • صَرَحَ بِالشَّيْءِ : كَشَفَهُ
  • صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا صرُح الحقُّ/ القولُ
  • المُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • الصراحا
  • صرَح الأمرَ :بيَّنه وأظهره
  • صَرَحَ بِالشَّيْءِ : كَشَفَهُ
  • صرُح الأمرُ: بان وأصبح واضحًا صرُح الحقُّ/ القولُ
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • غاربَ
  • الغَارِبُ : الكاهل
  • الغَارِبُ من البعير: ما بين السَّنام والعُنق، وهو الذي يُلْقَى عليه خِطامُ البعير إذا أُرسل ليرعى حيث شاءَ
  • حَبلُك على غارِبِك: اذهبْ حيث شئتَ، وهو من كنايات الطَّلاقِ أَيضًا
  • الثناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • والإمداحا
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • يقطعُ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قطَّع الورقَ :بالغ في قَطْعِه ، : قُرّبت
  • السامعُ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • نَضراً
  • نضَر لونُه/ نضَر وجهُه:كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق
  • نَضَرَ اللَّوْنُ : كَانَ لاَمِعاً، خَالِصاً، صَافِيَ البَيَاضِ
  • نَضَرَ الشَّجَرُ : كَانَ أَخْضَرَ نَاعِماً
  • والنّدى
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • زُلالا
  • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
  • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
  • وهي مُزَلَّلةٌ
  • قَراحا
  • قَرَحُ الْجِلْدِ : خُرُوجُ قُرُوحٍ بِهِ
  • قَرَحَ الوَلَدَ : جَرَحَهُ
  • قَرَحَ النَّاسَ بِالْحَقِّ : اِسْتَقْبَلَهُمْ بِهِ
  • والمليكُ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • تحارُ
  • حارَ الثَّوْبَ : نَظَّفَهُ، غَسَلَهُ
  • حارَ الطَّعامُ: نَقَصَ
  • حارَ البَيْعُ : كَسَدَ
  • معاليهِ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،