عادت أَغاني العرسِ رَجْعَ نُواح

ونُعيتِ بين معالم الأَفراحِ


كُفِّنتِ
في ليلِ الزفاف بثوبه

ودُفنتِ عند تبلُّج الإِصباح


شُيِّعتِ
من هَلَعٍ بعَبْرةِ ضاحكٍ

في كلّ ناحيةٍ وسكرةِ صاح


ضجَّتْ
عليكِ مآذنٌ ومنابر

وبكت عليك ممالكٌ ونواح

الهندُ والهةٌ ومصرُ حزينةٌ


تبكي
عليك بمدمعٍ سَحّاحِ


والشامُ
تسأَلُ والعراق وفارسٌ


أَمَحَا
من الأَرض الخلافةَ ماح؟

وأَتت لك الجُمَعُ الجلائلُ مأْتماً


فقعدن
فيه مَقاعدَ الأَنواح

يا لَلرّجال لحُرة مَوءُودة

قُتلت بغير جريرة وجُناح

إِنَّ الَّذين أَسَتْ جراحَكِ حربُهم


قتلتْكِ
سلهمُ بغير جِراح


هتكوا
بأَيديهم مُلاءَةَ فخرهِم

مَوْشِيَّةً بمواهب الفتاح


نزعوا
عن الأَعناق خيرَ قِلادة


ونَضَوْا
عن الأَعطاف خير وِشاح

حَسَبٌ أَتى طولُ الليالي دونَه

قد طاح بين عشيةٍ وصباح


وعَلاقَةٌ
فُصِمَت عُرَى أَسبابها

كانت أَبرَّ علائقِ الأَرواح

جَمَعَت على البرِّ الحُضورَ وربما

جمَعتْ عليه سرائرَ النُّزَّاح

نظمت صفوفَ المسلمين وخَطْوَهم

في كلِّ غُدوةِ جُمعة ورواح

بكت الصلاةُ وتلك فتنةُ عابثٍ

بالشرع عِرْبيدِ القضاءِ وَقاح


أَفتى
خُزَعْبِلَةً وقال ضلالةً

وأَتى بكفر في البلاد بواح

إِنَّ الذين جرى عليهم فقهُهُ


خُلقوا
لِفقه كتيبة وسلاح

إِن حدّثوا نطقوا بخُرْسِ كتائبٍ

أَو خوطبوا سمِعوا بصُمِّ رِماح


استغفرُ
الخلاقَ لستُ بجاحدٍ

من كنتُ أَدفعُ دونَه وألاحي

ما لي أُطوّقُهُ الملامَ وطالما


قلَّدتُه
المأْثورَ من أَمداحي

هو ركنُ مملكة وحائطُ دُولةٍ

وقريعُ شهباءٍ وكبشُ نِطاح

أَأَقولُ مَن أَحيا الجماعةَ مُلحِدٌ

وأَقول مَن رد الحقوقَ إباحي

الحقُّ أَولى من وليِّك حرمةً


وأَحقُّ
منك بنصرةٍ وكِفاح


فامدح
على الحقِّ الرجالَ ولُمْهُم

أَو خَلِّ عنك مَواقفَ النصاح

ومِن الرجالِ إِذا انبريتَ لهدمهم

هرمٌ غليظُ مناكِبِ الصُّفّاحِ


فإِذا
قذفتَ الحق في أَجلاده

ترك الصراعَ مُضعْضَعَ الألواح

أَدُّوا إِلى الغازي النصيحةَ يَنتصحْ

إِن الجوادَ يثوبُ بعد جِماح

إِن الغرورَ سقى الرئيسَ بِراحِه

كيف احتيالُك في صريع الراح

نقل الشرائعَ والعقائدَ والقرى

والناسَ نقلَ كتائبٍ في الساح

تركتْه كالشبح المؤلَّهِ أُمَّةٌ

لم تَسْلُ بعدُ عباد الأشباح

هُم أَطلقوا يده كقيصرَ فيهم

حتى تناول كلَّ غيرِ مباح


غرَّته
طاعاتُ الجُموعِ ودولةٌ

وجد السوادُ لها هَوَى المُرتاح


وإِذا
أَخذتَ المجدَ من أُمِّيةٍ

لم تُعطَ غيرَ سَرابِه اللّماح

منْ قائِلٌ للمسلمين مقالةً

لم يوحها غيرَ النصيحة واح؟

عهدُ الخلافةِ فِيَّ أَوّلُ ذائدٍ

عن حوضها ببراعةٍ نضَّاح

حبٌّ لذاتِ اللَّهِ كان ولم يزل

وهوىً لذاتِ الحقِّ والأصل


إِني
أَنا المِصباحُ لست بضائع

حتى أَكونَ فراشةَ المصباح

غزواتُ أَدهم كُلِّلَت بذوابِلٍ

وفتوحُ أَنورَ فُصِّلت ِصفاح

ولَّتْ سيوفُهما وبان قناهُما

وشبا يَراعي غيرُ ذاتِ بَراح

لا تَبذلوا بُرَدَ النبي لِعاجزٍ

عُزُلٍ يدافَعُ دونَه بالراح

بالأَمس أَوهى المسلمين جراحةً

واليوم مدّ لهم يَدَ الجرّاح

فلتَسمَعُنّ بكل أَرضٍ داعياً

يدعو إِلى الكذّابِ أَو لسَجاح

ولتشهدُنّ بكل أَرض فِتنةً

فيها يباعُ الدِّين بيعَ سَماح


يُفتَى
على ذهبِ المُعزِّ وسيفِه

وهوى النفوس وحِقْدِها المحاح

العرسِ
  • العُرْسُ : الزِّفافُ والتزويجُ
  • العُرْسُ : وليمة الزِّفافُ والتزويجُ
  • ابن عُرْس: (الحيوان) دُوَيْبَّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذَّيل، تفتك بالدَّجاج ونحوه
  • نُواح
  • نُوَاحٌ : الْبُكَاءُ الْمَصْحُوبُ بِالصِّيَاحِ
  • النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح، وهي نَوَّاحَةٌ
  • الناحِيَة : الجانبُ والجهة
  • كُفِّنتِ
  • كَفَنَ الْمَيِّتَ : أَلْبَسَهُ الكَفَنَ
  • كَفَنَ الْجَمْرَ بِالرّمَادِ : غَطَّاهُ
  • كَفَنَ الْخُبْزَةَ في الْجَمْرِ : وَارَاهَا فِيهِ
  • الزفاف
  • عُرْس، زواج
  • لَيْلَةُ الزِّفاف: ليلة العُرس
  • ظَهَرَ لَهُ زَفيفٌ مِن بَعيدٍ : بَريقٌ
  • تبلُّج
  • تبلَّج الصُّبحُ :بلَج، أشرق وأضاء
  • تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر
  • تَبَلُّجُ الصُّبْحِ : إِشَاعَةُ نُورِهِ، ظُهُورُ ضَوْئِهِ
  • الإِصباح
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • شُيِّعتِ
  • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
  • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • هَلَعٍ
  • هلِع فلانٌ : جزِع، خاف خوفًا شديدًا
  • هلِع فلانٌ :جاعَ
  • هَلِعَ الْبَخِيلُ : شَحَّ بِالْمَالِ
  • ضاحكٍ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • ضجَّتْ
  • ضَجَّ مِنَ التَّعَبِ : صَاحَ
  • ضَجَّ مِنَ الشَّكْوَى : أَحْدَثَ جَلَبَةً وَصِيَاحاً بِسَبَبِ جَزَعِهِ وَمَشَقَّتِهِ
  • ضجَّ بالشَّكوى: صاح وجلَّب من مشقَّة أو جزع أو غيرهما ضجَّتِ القاعةُ بالتصفيق،
  • مآذنٌ
  • المِئْذَنَة :منارة المسجد، وهي بناء مرتفع كان يؤذَّن عليه قديمًا، والآن يرتفع منه الأذان
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • ومنابر
  • نبَر الشَّيءَ :رفعه
  • نَبَرَ الوَلَدُ : تَرَعْرَعَ
  • نَبَرَ الْمُغَنِّي فِي غِنَائِهِ : رَفَعَ صَوْتَهُ بَعْدَ خَفْضٍ
  • ونواح
  • النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح، وهي نَوَّاحَةٌ
  • نُوَاحٌ : الْبُكَاءُ الْمَصْحُوبُ بِالصِّيَاحِ
  • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
  • والهةٌ
  • اسم فاعل من ولِهَ
  • مَا زَالَ وَالِهاً بِهَا : مُتَحَيَّراً بِهَا مِنْ شِدَّةِ الْحُبِّ وَالوَجْدِ
  • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
  • حزينةٌ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
  • حَزُنَ المكانُ : حَزِنَ فهو حَزْنٌ
  • تبكي
  • بَكَتَهُ : ضربه
  • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
  • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
  • بمدمعٍ
  • المَدْمَعُ : مَسِيلُ الدَّمْع
  • المَدْمَعُ :مُجْتَمَعُ الدَّمع في نواحي العين
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • سَحّاحِ
  • سَحَّ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ مِنْ أَعْلَى
  • سَحَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ صَبّاً مُتتَابِعاً
  • سَحَّ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
  • والشامُ
  • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
  • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  • أَمَحَا
  • محتِ الرِّيحُ الأثر: أذهبته، أزالته، طمسته
  • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها
  • أَمَحَّ الكتابُ: دَرَسَ
  • الخلافةَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • مأْتماً
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أتمَّ : أكمَل
  • أَتَمَّتِ الحاملُ: دنا وقتُ ولادتها
  • فقعدن
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • مَقاعدَ
  • قاعَدَهُ : جالسَه وقعدَ معه
  • اسم مكان من قعَدَ/ قعَدَ بـ/ قعَدَ على/ قعَدَ عن/ قعَدَ في/ قعَدَ لـ
  • مكان الجلوس
  • جريرة
  • الجَريرة : الجِنايةُ والذَّنْبُ،
  • فَعَلْتُ ذَلِكَ مِنْ جَرِيرَتِكَ : مِنْ جَرَّائِكَ، بِسَبَبِكَ
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • وجُناح
  • الجَناح : ما يطير به الطائر ونحوه
  • الجَناح: العضد
  • الجَناح: الإِبط
  • الَّذين
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
  • بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء،
  • أَسَتْ
  • إست: مؤخّرُ الشّخص، حلْقة الدُّبُر (مؤنّثة)
  • ويقال لأَرَاذل الناس: أَسْتَاهٌ
  • وكان هذا على است الدهر: في أَوَّله
  • قتلتْكِ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • هتكوا
  • هَتَكَ السِّتْرَ : قَطَّعَهُ، خَرَقَهُ، مَزَّقَهُ
  • هَتَكَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ طُولاً
  • هَتَكَ اللَّهُ سِتْرَهُ : فَضَحَهُ
  • بأَيديهم
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • مُلاءَةَ
  • مِلْحَفَة مُلاءةٌ من حرير
  • غطاء رقيق يُفرَشُ على السَّرير مُلاءة مطرَّزة
  • المُلاَءَةُ : المِلْحَفَة، ثَوْبٌ مِنْ قِطْعَةٍ وَاحِدَةٍ ذُو شَقَّيْنِ مُتَضَامِنَيْنِ
  • فخرهِم
  • الخَرِيرُ : صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ، أو حفيف جَناحِ طير، أَو نحو ذلك
  • الخَرِيرُ: المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن
  • مصدر خَرَّ
  • بمواهب
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • الفتاح
  • الفتَّاح: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُفتِّح الأبوابَ المغلقة على عباده في الرِّزق والخير والرّحمة والحقّ
  • الفَتَّاحُ :طائرٌ أسْوَدُ يُكثر تَحْرِيكَ ذَنَبهِ، أَبيض أَصل الذنَب من تحتِه والجمع : فَتَاتِيحُ
  • الفِتَاحُ : الفصلُ في الخصُوماتِ
  • نزعوا
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • قِلادة
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • ونَضَوْا
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • الأَعطاف
  • عِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه
  • العِطْفُ: وسَطُ الطريق وأَعلاه
  • ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ
  • وعَلاقَةٌ
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • فُصِمَت
  • فَصَمَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا
  • فَصَمَ الشيءَ :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ
  • فصَم الورمَ: استأصله
  • عُرَى
  • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
  • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
  • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
  • أَسبابها
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • علائقِ
  • عَلاقة / عِلاقَة
  • العَلاقَة : الصَّداقة
  • العَلاقَة: الحب اللازم للقلب
  • الأَرواح
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • سرائرَ
  • السّريرَةُ : ما يُكتَمُ ويُسَرّ
  • طيِّب السّريرة: طيِّب القلب، صافي النِّيَّة
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • النُّزَّاح
  • نَزَحَتِ الدَّارُ : نَأَتْ، بَعُدَتْ
  • نَزَحَ عَنْ بِلاَدِهِ : رَحَلَ عَنْهَا
  • نَزَحَ إِلَى مَكَانٍ آخَرَ : اِنْتَقَلَ
  • صفوفَ
  • الصَّفُّ :السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ
  • الصَّفُّ: القومُ المصطفُّونَ
  • ضابط صفّ: (سك) رُتْبة عسكريَّة دون الملازم في الجيش والشُّرطة
  • وخَطْوَهم
  • الخِطْءُ : الذَّنْبُ، أو ما تُعُمِّدَ منه
  • مصدر خطِئَ
  • أسخط فلانًا :أغضبه وأغاظه
  • غُدوةِ
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • الصلاةُ
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • عابثٍ
  • عابث الشَّيءَ/ عابث الشَّخصَ : داعبه، لَمَسَه أو حَرَّكَه بأطرافه
  • عابث الشَّخصَ :مازحه عابثَ صديقه بتذكيره بأحد مواقفه وقت طفولته
  • عَابِثٌ بِكُلِّ الْقِيَمِ : مُسْتَخِفٌّ بِكُلِّ الْقِيَمِ
  • عِرْبيدِ
  • العِرْبيدُ : سيِّئ الخُلُق، يتشاجر مع النَّاس بغير سبب، أو يُكثر من الضَّجيج بسبب السُّكر
  • رجل عِرْبيد
  • عربد :ساءَ خُلُقه، وآذى النَّاسَ
  • أَفتى
  • أَفْتَى في المسأَلة: أَبان الحُكم فيها
  • أفْتَى الْمُفْتِي فِي مَوْضُوعِ الجِهَادِ : أَخْرَجَ فَتْوىً
  • أفْتَاهُ فِي الزَّكَاةِ : أبَانَ لَهُ الحُكْمَ فِيهَا
  • خُزَعْبِلَةً
  • رَوَى خُزَعْبِلَةً : مَا يُضْحِكُ القَوْمَ مِنَ الْهَزْلِ وَالْمُزَاحِ
  • الخُزَعْبِلاَت : الأَكَاذِيبَ وَالاعْتِقَادَاتِ الوَاهِيَةَ، الأَبَاطِيلَ
  • ضلالةً
  • الضَّلالة: سلوك طريقٍ لا يوصِّل إِلى المطلوب
  • وضلالة العمل: بطلانه وضيَاعه
  • مصدر ضلَّ/ ضلَّ عن
  • بكفر
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • الذين
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
  • بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء،
  • خُلقوا
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • وسلاح
  • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
  • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
  • بخُرْسِ
  • انحباس الصوت في الحيّ والجماد عمَّ الخَرَسُ مساكن الحيّ في الليل
  • خَرَسَ النُّفَساء: أطعمها الخُرْسَةَ
  • خَرِس فلانٌ :عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
  • بصُمِّ
  • بَصَمَ : ختم بطرَف إِصبعه
  • رسم أو طبع علامة على قماش أو ورق ونحوهما وضع الصانعُ بصمتَه على قماش مصنعه
  • بصَّم الشُّرطيُّ المتَّهمَ :أخذ طبعَةَ بصمته في قالب
  • استغفرُ
  • اسْتَغْفَرَ اللهَ ذنبَه، ومن ذنبه، ولذنبه: طلب منه أَن يغفِره،
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • الخلاقَ
  • الخَلَقُ : البالِي من الثِّياب والجلْد وغيرها (يستوى فيه المذكّر والمؤنّث)
  • مصدر خلِقَ
  • لا جَديد لمن لا خَلَق له: الدعوة إلى الإبقاء على القديم وعدم التفريط فيه
  • بجاحدٍ
  • كَانَ جَاحِداً لِكُلِّ النِّعَمِ : كَافِراً بِهَا، ناَكِراً لَهَا، عَاقّاً لمَ يَرَ جَاحِدًا لِلْمَعْرُوفِ مِثْلَهُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • قلَّدتُه
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • أَمداحي
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • دُولةٍ
  • الدَّوْلَةُ : الاستيلاءُ والغَلَبَة
  • الدُّولَةُ : شيءٌ متبادل من مال ونحوه
  • الدَّوْلَةُ :جمع كبير من الأفراد، يَقْطن بصِفة دائمة إقليمًا معيَّنًا، ويتمتع بالشخصية المعنوية وبنظام حكومي وبالاستقلال السياسي
  • وكبشُ
  • كَبَشَ الشَّيْءَ : تَنَاوَلَهُ بِجُمْعِ يَدِهِ
  • كَبَّشَ الزَّرْعَ : وَضَعَ لَهُ السَّمَادَ فِي أُصُولِهِ
  • الكَبْشُ : فَحْلُ الضأْن في أَي سِنٍّ كان
  • مُلحِدٌ
  • أَلْحَدَ السَّهمُ عن الهدف: عَدَلَ عنه
  • أَلْحَدَ فلانٌ: عَدَلَ عن الحقّ وأَدخل فيه ما ليس منه
  • أَلْحَدَ إِليه: مال
  • الحقوقَ
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • إباحي
  • رَجُل إِبَاحِيٌّ : الْمُتَحَلِّلُ عَنْ كُلِّ وَازِعٍ خُلُقِيٍّ، فَلا يَتَوَرَّعُ عَن القِيَام بِأعْمَالٍ مُنَافِيةٍ لِلأخْلاَقِ
  • يَعِيشُ فِي إِبَاحِيَّةٍ : فِي فَوْضىً وَلاَ يَتَقَيَّدُ بِالسُّلُوكِ وَالقَانُونِ وَالقَوَاعِدِ الأخْلاَقِيَّةِ
  • كلامٌ إباحيّ: فاحش، خارج عن حدود اللياقة والأدب
  • حرمةً
  • الحُرْمة : ما لا يَحِلُّ انتهاكُه من ذِمّة أَو حقٍّ أَو صَحبة أَو نحو ذلك
  • الحُرْمة: المرأَة
  • الحُرْمة: حَرَم الرجل وأَهله
  • وأَحقُّ
  • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
  • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
  • الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ
  • منك
  • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها (رُبَّ) مررت بمن مُعْجبٍ لك: بإنسان مُعْجب لك،
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • فامدح
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • الرجالَ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • مَواقفَ
  • المَوْقِفُ : اسم مكان من وقَفَ، الموضِعُ يَقِفُ فيه الإِنسانُ أَو الحيوان
  • وموقفُ المرأَة: يداها وعيناها وما لا بُدَّ لها من إِظهاره
  • تهيُّؤ عقليّ لمعالجة تجربة أو أمر من الأمور تصحبه عادة استجابة خاصّة
  • انبريتَ
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • غليظُ
  • الغَلِيظُ : خلاف الرَّقيق
  • أَمرٌ غليظٌ: شديدٌ صعبٌ
  • غليظ الذِّهن: عَديم الذّكاء،
  • مناكِبِ
  • المَنْكِبُ : مُجْتَمَعُ رأْس العَضُد والكتف
  • هزَّ مَنْكِبه لكذا: فَرِح به
  • المَنْكِبُ: ناحيةُ كلِّ شيء
  • فإِذا
  • الفَذُّ : الفردُ ، صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً
  • الفَذُّ :المتفرِّد في مكانته، أو كفايته
  • الفَذُّ :الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر
  • قذفتَ
  • القَذَفُ: الموضعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِىَ
  • مَكَانٌ قَذَفٌ : بَعِيدٌ
  • صَحْرَاءُ قَذَفٌ : تَتَقَاذَفُ بِمَنْ يَسْلُكُهَا
  • أَجلاده
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • يَنتصحْ
  • اِنْتَصَحَ صَديقَهُ : اِتَّخَذَهُ نَصيحاً، أَوْ عَدَّهُ ناصِحاً
  • انْتَصَحَ : قبِلَ النصيحةَ
  • انْتَصَحَ فلاناً: اتَّخذه نصيحاً
  • الجوادَ
  • الجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ
  • فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ
  • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
  • يثوبُ
  • ثوّبَ : رَجَع
  • ثوَّب المؤذنُ قال في أذان الفجر: الصلاة خير من النوم مرتين
  • تثويب الصَّلاة: الدعاء لإقامتها
  • الغرورَ
  • حَبْلٌ غَرَرٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِهِ
  • الغَرَرُ : الخطر
  • الغَرَرُ :التعريض للهَلكَةِ
  • بِراحِه
  • الرَّاحُ :الخمرُ
  • الرَّاحُ من الأيَّام: الشديدُ الرِّيح
  • مفرد راحة: بطون الكُفُوف
  • الشرائعَ
  • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
  • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
  • شَرَعَ فِي الْمَاءِ : دَخَلَ فِيهِ، أَوْ شَرِبَ مِنْهُ بِكَفَّيْهِ
  • والعقائدَ
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس
  • والقرى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • غرَّته
  • حَبْلٌ غَرَرٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِهِ
  • الغَرَرُ : الخطر
  • الغَرَرُ :التعريض للهَلكَةِ
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • وإِذا
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • سَرابِه
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • اللّماح
  • لَمَحَ الْبَصَرُ : اِمْتَدَّ إِلَى الشَّيْءِ
  • لَمَحَهُ بِبَصَرِهِ : صَوَّبَهُ إِلَيْهِ
  • لمَح الشّخصَ/ لمَح إلى الشّخصِ: أبصره بنظرٍ خفيفٍ أو اختلس النَّظَرَ إليه
  • الخلافةِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • ذائدٍ
  • اسم فاعل من ذادَ/ ذادَ عن
  • ذائِدٌ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : مُدافِعٌ، أَي الحامِي عَنْ حَوْزَتِهِ وَحُرْمَتِهِ
  • ذادَ عَنْ وَطَنِهِ : حَماهُ وَدافَعَ عَنْهُ
  • نضَّاح
  • النَّضَحُ : ما ترشَّشَ من الماءِ عند نَضْحِه
  • النَّضَحُ: الحوضُ
  • نَضَحَ الزَّرْعُ : اِبْتَدَأَ تَكَوُّنُ الدَّقِيقِ فِي حَبِّهِ
  • إِني
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • في الوقت الحاضر اللِّقاء آنيّ
  • المِصباحُ
  • المِصْباح الكهربيّ: (الطبيعة والفيزياء) وعاء زجاجيّ مُقفل مُفرَّغ من الهواء أو مملوء بغاز خامل، فيه فتيلة من مادَّة التَّنجستين، تتوهَّج إذا مرَّ فيها التَّيار الكهربائيّ فتضيء، وهو أنواع
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • فراشةَ
  • الفَرَاشَةُ : واحدة الفَراش جنس حشرات من الفصيلة الفراشية وهو الطور الكامل الواضع للبيض، تتعدَّد أنواعه وأصنافه مع تعدُّد ألوان أجنحته وأشكالها، يطير ويتهافت حول النار
  • الفَرَاشَةُ :الرَّجُلُ الخَفِيفُ الرَّأْس الطَّيَّاشَة
  • الفَرَاشَةُ :كلُّ رَقيق مِنْ عَظْمٍ أَو حَديد
  • كُلِّلَت
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • ِصفاح
  • الصَّفْحُ : العفو
  • صَفْحُ الإِنْسَانِ : جَنْبُهُ
  • صَفْحُ الوَجْهِ : خَدُّهُ
  • سيوفُهما
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • قناهُما
  • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
  • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
  • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه
  • يَراعي
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
  • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
  • بَراح
  • البَرَاح :الرأْي المنكر
  • بَراحٌ : اسم للشَّمس
  • تَحَدَّثَ في مَوْضوعِهِ بَراحاً : عَلَناً، صَراحَةً باءَ الكُفْرَ بَراحاً : عَلَناً
  • تَبذلوا
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • بُرَدَ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • بالراح
  • الرَّاحُ :الخمرُ
  • الرَّاحُ من الأيَّام: الشديدُ الرِّيح
  • مفرد راحة: بطون الكُفُوف
  • أَوهى
  • أوهى السُّقْمُ جسمَه: أضعَفَه، جعله واهيًا
  • أوهى يدَه: أصابها بكسْرٍ أو ما أشبهه
  • مصدر وهَى
  • الكذّابِ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • يُفتَى
  • فَتاهُ: غلبَهُ في الفُتُوَّةِ
  • مثنى: فَتَوَانِ، فَتَيَانِجمع: فِتْيَانٌ، فِتْيَةٌ
  • فَتِيَ الوَلَدُ : صَارَ فَتىً، فَتُوَ
  • المُعزِّ
  • مَعَزَ الراعي المَعْزَ : عزلها عن الضأْن
  • هُوَ اللَّهُ الْمُعِزُّ : مِنْ أَسْمَاءِ اللهِ تَعَالَى، أَيِ الوَاهِبُ العِزَّةَ لِمَنْ يَشَاءُ
  • مَعِزَ فلانٌ : كثُرت مِعزاه