ظَنَّ الأَراكَ لَدى واديهِ أَظعانا

فَلَم يُطِق لِرَسيسِ الشَوقِ كِتمانا


فَبانَ
لِلرَكبِ شَجوٌ كانَ يَستُرُهُ

عَن كُلِّ مُستَخبِرٍ مِن حُبِّ مَن بانا

وَفي الظَعائِنِ غِزلانٌ هَوادِجُها

تَحوي بُدوراً وَأَغصاناً وَكُثبانا

وَغادَةً عادَةٌ مِنها الصُدودُ فَما

تَنفَكُّ توسِعُنا مَطلاً وَلِيّانا

فَهَب نَواها اِستَبَدَّت دونَنا عَبَثاً

بِها وَإِن بَعُدَت في القُربِ هِجرانا

فَما عَلى طَيفِها لَو عادَ يَطرُقُنا

فَطالَما زارَ أَحياناً فَأَحيانا

إِن يُعقِبِ الحَزنُ حُزناً بَعدَ جيرَتِهِ

فَقَد نَعِمنا بِهِم دَهراً بِنَعمانا

أَو تُصبِحُ الدارُ صِفراً إِن دَنا صَفَرٌ

فَقَد تَلاءَمَ في شَعبانَ شَعبانا

وَقَد وَقَفتُ بِأَصحابي بِمَنزِلَةٍ

يَبيتُ يَقظانُها وَهلانَ وَلهانا

فيها جَنى حينَ حَيّانا النَسيمُ بِما


سُفناهُ
يَومَ اِلتَقى بِالجِزعِ حَيّانا

نَبكي وَتُسعِدُنا كومُ المَطِيِّ فَهَل

نَحنُ المَشوقونَ فيها أَم مَطايانا

وَلا وَمَن بَرَأَ الأَشياءَ ما وَجَدَت

كَوَجدِنا العيسُ بَل رَقَّت لِشَكوانا

بِحَيثُ أُنشِدُ أَشعاري وَأَنشُدُهُم

لَو تَسمَعُ الدارُ إِنشاداً وَنِشدانا

لا وَجدَ إِلّا كَوَجدٍ كُنتُ أَكتُمُهُ

خَوفاً وَلا مَجدَ إِلّا مَجدُ مَولانا

الحائِزُ الفَخرَ مَولوداً وَمُكتَسَباً

وَالحائِزُ الحُكمَ فيمَن شَطَّ أَو دانا

مُصَدَّقٌ كُلُّ ما يُثنى عَلَيهِ بِهِ

كَأَنَّ مُدّاحَهُ يَتلونَ قُرآنا

مَن أَظهَرَ العَدلَ في الآفاقِ فَاِمتَنَعَت


ظِباءُ
وَجرَةَ مِن آسادِ خَفّانا

في دَولَةٍ جَعَلَ اللَهُ الكَريمُ لَها

حَوادِثَ الدَهرِ أَنصاراً وَأَعوانا

عَزَّت فَمَن دانَ لَم يُلمِم بِساحَتِهِ


خَطبٌ
وَمَن خانَ يَوماً رَبَّها حانا

يا اِبنَ الكِرامِ الأُلى كانَت سُيوفُهُمُ


قَواعِداً
لِمَعاليهِم وَأَركانا

لَكَ الأُصولُ الَّتي طابَت مَغارِسُها

قِدماً فَجاوَزَتِ الجَوزاءَ أَغصانا

فَمِن جُدودِهِمُ الأَملاكُ في حَلَبٍ

وَمِن جُدودِهِمُ أَملاكُ بَغدانا

الطَيِّبونَ أَحاديثاً وَأَندِيَةً


وَمَكرُماتٍ
وَأَفياءً وَأَفنانا

رُجوا قَديماً لِما تُرجى الرِجالُ لَهُ


أَجِنَّةً
وَاِستَحَقّوا المُلكَ وِلدانا

إِذا نَبَت بِالوَرى أَوطانُهُم فَنَأَوا

كانَت لَهُم رُتَبُ العَلياءِ أَوطانا

وَقَبلَكُم وَالجِيادُ الجارِياتُ بِكُم


تَشتَدُّ
ما اِمتَطَتِ الآسادُ عِقبانا

وَريعَ حَيٌّ لَقاحٌ لا يَروعُهُمُ

مِنَ المُلوكِ عَظيمٌ كانَ مَن كانا

حَتّى مَضَوا يَحسِبونَ اللَيلَ مِن فَرَقٍ

نَقعَ الرَدى وَنُجومَ اللَيلِ خِرصانا

كَمِ اِستَقَيتُم نُفوساً عَزَّ ناصِرُها

مُنذُ اِتَّخَذتُم رِماحَ الخَطِّ أَشطانا

حَتّى بَدَت أَنجُماً في الأَرضِ باقِيَةً

فَكَم رَجَمتُم بِها مِنَ الإِنسِ شَيطانا

قَد أُعجِمَت طاءُ طُعّانِ العِدى فَتُرى

لِخَوفِها قَبلَ وَشكِ الرَوعِ ظُعّانا

يا طالَما ناجَزوكُم عِندَ مُعتَرَكٍ

حيناً فَجَرَّ طِلابُ الرِبحِ خُسرانا

أَبَيتُمُ سَلبَ قَتلاهُم فَلَو دُفِنوا


لَاِستَصحَبوا
حَلَقَ الماذِيَّ أَكفانا


مَلَأتُمُ
الأَرضَ إِقداماً وَمَرحَمَةً


وَفُقتُمُ
أَهلَها شيباً وَشُبّانا

وَأَنتَ أَرهَفُهُم حَدّاً وَأَسعَدُهُم


جَدّاً
وَأَعظَمُهُم في سُؤدُدٍ شانا

أَرى رَعاياكَ حَلَّت رَوضَةً أُنُفاً


يَجودُها
الأَمنُ وَالإِنصافُ تَهتانا


آثَرتَهُم
بِالكَرى لَمّا مَلَكتَ وَمَن

أَضافَ هَمَّكَ باتَ اللَيلَ يَقظانا

هَمٌّ إِذا ما عَرى أَفضى إِلى هِمَمٍ

جاوَرنَ بَهرامَ أَو جاوَزنَ كيوانا

بَني كِلابٍ أَطيعوا أَمرَ سَيِّدِكُم

فَقَد أَعَزَّ حِماهُ مَن لَهُ دانا


تُضحي
النَعامُ أُسوداً تَحتَ طاعَتِهِ

وَتُمسَخُ الأَسدُ إِن عاصَتهُ ظِلمانا

لا تُضمِروا حَسَداً مَحصولُهُ عَطَبٌ

إِنَّ التَحاسُدَ أَفنى آلَ ذُبيانا

وَلِلتَنافُسِ صارَ المُسلِمونَ إِلى

ما يَكرَهونَ وَعادَ الدينُ أَديانا


لوذوا
بِأَروَعَ يُعطي الأَلفَ مُقتَضِباً

قَبلَ السُؤالِ وَيَلقى الأَلفَ جَذلانا

فَلَو تَقَدَّمَ لَم تَفخَر بِحاتِمِها


وَعَمرِها
سالِفاً أَبناءُ قَحطانا

وَلَم تُؤَبِّن إِيادٌ في مَحافِلِها

مَن ماتَ في طاعَةِ المَعروفِ ظَمآنا

أَبا المُظَفَّرِ جاوَزتَ المَدى وَعَنا

لَكَ الزَمانُ فَما يَسطيعُ عِصيانا

لا يَدَّعِ الآنَ ما أوتيتَ مِن شَرَفٍ

مَن لا يُقيمُ عَلى دَعواهُ بُرهانا

فَالمَجدُ لَو أَنَّهُ شَخصٌ يَرى وَيُرى


إِذاً
لَكُنتَ لَهُ روحاً وَجُثمانا

أَتَيتَهُ مِن طَريقٍ قَطُّ ما طُرِقَت

أَكانَ عَنها جَميعُ الناسِ عُميانا

مَناقِبٌ لَكَ لَو فازَ المُلوكُ بِها


لَصَيَّروها
عَلى التيجانِ تيجانا

أَهَنتَ ما لَو أَهانوهُ لَما حَمَلوا

عَلى المَفارِقِ ياقوتاً وَعِقيانا

مُناقِضاً لَهُمُ في الأَرضِ تُبدِلُها

بِالخَوفِ أَمناً وَبِالإِخرابِ عُمرانا

وَكُلُّ صامِتَةٍ فيها وَناطِقَةٍ

تَدعو لَكَ اللَهَ إِسراراً وَإِعلانا

أَمّا أَبوكَ الَّذي بَذَّ المُلوكَ إِلى


مَدى
الثَناءِ بِما أَعطى اِبنَ سَلمانا

أَهانَ بِالجودِ ما لَو فُضَّ أَيسَرُهُ

عَلى كِرامِ بَني الدُنيا لَما هانا

لَأَشكُرَنَّ هِباتٍ مِنكَ ما كَدِرَت

بِالمَنِّ يَوماً وَظَنّاً فيهِ ما مانا

مَكارِمٌ زانَها الإِكرامُ وَاِتَّصَلَت

أَرى الجُحودَ لَهاً ظُلماً وَعُدوانا

أَنسانِيَ اللَهُ ما أَعدَدتُهُ لِغَدٍ

إِنِ اِعتَمَدتُ لِما أَولاهُ نِسيانا


أَمِنتُ
ما خِفتُ مُذ يَمَّمتُ حَضرَتَهُ

وَاِعتَضتُ مِن عَدَمِ الإيسارِ وِجدانا

وَلِلحَمِيَّةِ لا عَن زِلَّةٍ حَكَمَت

بِالبُعدِ فارَقتُ أَخداناً وَخُلّانا

تُخيفُني بَلَدٌ حَتّى أَعودَ إِلى

أُخرى كَأَنِّيَ عِمرانُ بنُ حِطّانا

وَمُذ عَقَلتُ المُنى وَالعيسَ في حَلَبٍ

حَلَلتُ آمَنَ أَرضِ اللَهِ سُكّانا

لا يَطَّبيني مَكانٌ بَعدَ ظِلَّكُما

حَتّى يَهُزَّ هُبوبُ الريحِ ثَهلانا

حَسبي الَّذي جادَ لي تاجُ المُلوكِ بِهِ

وَما أَنالَ جَلالُ الدَولَةِ الآنا

عُرفٌ حَوَيتَ بِهِ أَجراً مُوازِيَةً

فَخُذ ثَناءً يَجوبُ الأَرضَ رُجحانا

في كُلِّ مَعدومَةِ الأَشباهِ لَو طَرَقَت

سَمعَ اِبنَ جَفنَةَ لَم يَحفِل بِحَسّانا

أَعيَت زِياداً فَلَم يَحبُ الجُلاحَ بِها

وَلَم يَجِدها بِلالٌ عِندَ غَيلانا

لَها إِذا حَسَّنَ الشِعرَ الغِناءُ غِنىً

عَن أَن يَصوغَ لَها الشادونَ أَلحانا

ما أُنشِدَت قَطُّ إِلّا ظَلَّ مِن طَرَبٍ

مَن لا تُحَرِّكُهُ الصَهباءُ نَشوانا


بِكرٌ
إِذا رَدَّتِ الخُطّابَ خائِبَةً

جاءَتكَ خاطِبَةً يا فَخرَ عَدنانا

فَهُنِّئَت بِكَ أَعيادُ الزَمانِ فَقَد

صَحا بِظِلِّكَ دَهرٌ كانَ سَكرانا

إِنّي وَجَدتُ لِطَرفِ المَجدِ مِنكَ عُلىً

سَما لَها وَلِطِرفِ المَدحِ مَيدانا

فَاِسلَم لِباغي عَداً تَبتَزُّ مُهجَتَهُ


قَسراً
وَباغي نَدىً توليهِ إِحسانا

الأَراكَ
  • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • أَظعانا
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • يُطِق
  • طَقّ الشيءُ:صوّت، تفرقع، سُمع له صوت يشبه صوت ، (طقْ) طقّ الغصنُ
  • طاق :حملَ المسئوليَّة
  • طاق الأمرَ:قدر عليه بمشقة
  • لِرَسيسِ
  • الرَّسِيسُ :الشيء الثابت الذي لزم مكانه
  • الرَّسِيسُ: الفَطِنُ العاقل
  • ريحٌ رَسيسُ المسِّ: لَيِّنَةُ الهُبوب رُخاءٌ
  • الشَوقِ
  • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
  • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا: نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
  • شَاقَ الشيءُ فلانًا: هاجَهُ
  • فَبانَ
  • بُعْد، مسافة ما بين الشيئين هناك بَونٌ شاسع بين المعسكرين الشرقي والغربي،
  • بون اجتماعيّ/ بون اقتصاديّ: فارق اجتماعيّ/ اقتصاديّ
  • بَيْنَ المدينَتَيْنِ بَوْنٌ شَاسِعٌ : مَسَافَةٌ طَوِيلَةٌ
  • لِلرَكبِ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • شَجوٌ
  • الشَّجْوُ :الحاجةُ
  • مصدر شجا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • يَستُرُهُ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • الظَعائِنِ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • غِزلانٌ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • هَوادِجُها
  • هَدَجَ الرَّجُلُ : مَشَى مُتَثَاقِلاً فِي ضَعْفٍ
  • هَدَجَ الظَّلِيمُ : مَشَى فِي ارْتِعَاشٍ
  • هَدَجَتِ الدَّابَّةُ : حَنَّتْ عَلَى وَلَدِهَا
  • وَأَغصاناً
  • أغصَّ الصَّبيُّ أخاه الصَّغير بالماء :جعله يَغَصّ به، أي يقف في حلقه فلا يُسيغه
  • أغصَّ الأرضَ عليهم: ضيَّقها عليهم
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • وَكُثبانا
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • الصُدودُ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • توسِعُنا
  • تَوَسَّعَ المكانُ : كَانَ وَاسِعاً
  • تَوَسَّعُوا فِي بَيْتِهِمُ الجَدِيدِ : عَاشُوا فِي فُسْحَةٍ فِيهِ
  • تَوَسَّعَتِ الْمَدِينَةُ فِي السَّنَوَاتِ الأخِيرَةِ : اِتَّسَعَتْ، كَبُرَتْ
  • مَطلاً
  • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
  • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  • اِستَبَدَّت
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • بَعُدَت
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • يَطرُقُنا
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • يُعقِبِ
  • أَعْقَبَ الرجلُ: ترك ولدًا
  • أعْقَبَ الرَّجُلُ بَعْدَ يَأْسٍ : خَلَّفَ ولَداً
  • أعْقَبَتْهُ الحُمَّى : ناوَبَتْهُ مِنْ حِينٍ لآخَرَ
  • الحَزنُ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • الحَزْن من الأرض: ما غلُظ اللّهُمَّ ،لاَ سَهْلَ إِلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلاً وَأَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزْن إِنْ شِئْتَ سَهْلاً
  • نَعِمنا
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • دَهراً
  • الدَّهْي : المنكر
  • غَرْبٌ دَهْيٌ: ضَخْمٌ
  • وَلَدٌ دَهِيٌ : ذو دَهاءٍ
  • بِنَعمانا
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • وَهلانَ
  • وَهَلَ الوَلَدُ : سَهَا
  • وَهَلَ إِلَيْهِ: ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ
  • وَهَلَ الرجل: ضعُف
  • النَسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • سُفناهُ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • بِالجِزعِ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • المَطِيِّ
  • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
  • المَطْوُ :جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع
  • المِطْوُ : المَطْو
  • المَشوقونَ
  • كَلاَمُهُ مُشَوِّقٌ : مُرَغِّبٌ، مُحَبِّبٌ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مَطايانا
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • بَرَأَ
  • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
  • برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها،
  • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
  • الأَشياءَ
    وَنِشدانا
  • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
  • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
  • يَنْشُدُ ضَالَّتَهُ : يُنَادِي وَيَسْأَلُ عَنْهَا وَيَطْلُبُهَا
  • الفَخرَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • يُثنى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • الآفاقِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • ظِباءُ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • وَأَعوانا
  • الوِعَاءُ : الظَّرْفُ يوعَى فيه الشيءُ ، ما يُجْمَعُ فيه الشّيءُ ويُحْفظ
  • الوِعَاءُ : إناء منزليّ يُصنع من الخزف أو المعدن أو الزُّجاج كوعاء الطَّبخ الذي له يد وغطاء أو وعاء دائريّ لتقديم الطَّعام أو إناء حفظ القهوة والشَّاي
  • الوعاء الدَّمَويّ: (التشريح) قناة أنبوبيَّة مرنة كالشُّريان أو الوريد أو الأنبوب الشّعريّ والذي يدور الدَّم من خلاله
  • يُلمِم
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • اللَّمَمُ :الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإِنسان ويَعتريه
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الأُلى
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • العَرَبُ الأُلَى : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • سُيوفُهُمُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • قَواعِداً
  • قعَد الشّخصُ : جلس بعد أن كان واقفًا
  • قَعَدَ الفسيلةُ: صَار لها جِذْعٌ تقوم عليه
  • قَعَدَ بقِرْنه: كان كفئًا له
  • وَأَركانا
  • رَكَّكَتِ السَّماءُ : جاءتْ بِالْمَطَرِ الضَّعيفِ
  • رَكَّكَتِ السماءُ: أْرَكَّتْ
  • إِنْشاءٌ رَكيكٌ: ضَعيفٌ، سَخيفُ الأَلْفاظِ وَالْمَعانِي كَلامٌ رَكيكٌ
  • الأُصولُ
  • استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي
  • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
  • استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس،
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • مَغارِسُها
  • غرَس الشّجرَ ونحوَه: أثبته في الأرض وزرعه
  • غرس كُلية في جسم المريض: وضع كلية سليمة بدل المريضة
  • غرَس فيه فكرةً ونحوَها: رسَّخها، أثبتها، طبَعها في ذهنه
  • فَجاوَزَتِ
  • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه: تعدّاه وخلّفه
  • جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها،
  • جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
  • الجَوزاءَ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • أَغصانا
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • جُدودِهِمُ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • الأَملاكُ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • أَملاكُ
  • مصدر ملَكَ
  • شيء مملوك يمكن لصاحبه أن يتصرّف فيه عنده أملاك واسعة،
  • أملاك الدولة: ما تملكه الدولةُ من أبنية وعقارات،
  • بَغدانا
  • الغَدَاءُ: أكلة الظَّهيرة، وجبة أوّل النَّهار أو وسطه، وجبة الطعام الرئيسيّة
  • جمع أَغْدِية:
  • غَدَا عَلَيْهِ : بَكَّرَ، سَارَ غُدْوَةً
  • أَحاديثاً
  • أَحْدَثَ الرجل: وقَع منه ما ينقض طهارته
  • أَحْدَثَ الرَّجُلُ : تَغَوَّطَ
  • أَحْدَثَ الشَّيْءَ : كَوَّنَهُ، اِبْتَدَعَهُ، أَوْجَدَهُ . في التنزيل العزيز: الطلاق آية 1لَعَلَّ اللهَ يُحْدِثُ بَعْدَ ذَلِكَ أَمْرًا
  • وَمَكرُماتٍ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وَأَفياءً
  • وَفاء: إخلاص واعتراف بالجميل، أمانة، ثبات ومحافظة على العهد؛ ضدّ الغدر
  • مَاتَ وَأَنْتَ بِوَفَاءٍ : دُعَاءٌ بِطُولِ العُمُرِ وَتَمَامِهِ
  • مَاتَ عَنْ وَفَاءٍ : أَيْ مَاتَ وَتَرَكَ مَالاً يَفِي بِمَا عَلَيْهِ
  • وَأَفنانا
  • أَفَنَ الله فلانًا: نقصَ عقلَه، فَهو مأْفونٌ، وأَفينٌ
  • أَفَنَ الناقَةَ: حلبها في غير حينها
  • ما في فلان آفِنة: خَصْلة تأْفِنُ عقله
  • الرِجالُ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • أَجِنَّةً
  • الجَنِينُ : القَبر
  • الجَنِينُ :المسْتور
  • الجَنِينُ :الولد ما دامَ في الرَّحِم
  • بِالوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • أَوطانا
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • وَالجِيادُ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • تَشتَدُّ
  • اِشْتَدَّ عَلَيْهِ الْمَرَضُ: عَظُمَ وَزادَ
  • ظَلَّ الحَرُّ يَشْتَدُّ : يَرْتَفِعُ حَرَارَةً بِشِدَّةٍ وَقُوَّةٍ
  • اِشْتَدَّ في سَيْرِهِ لِيَفْلِتَ مِنَ الْمُتَرَبِّصينَ بِهِ: أَسْرَعَ بِقُوَّةٍ في خَطْوِهِ
  • اِمتَطَتِ
  • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
  • المَطْوُ :جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع
  • المِطْوُ : المَطْو
  • يَروعُهُمُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • يَحسِبونَ
  • حسَب المالَ ونحوَه: عدّه وأحصاه
  • حسَب الشَّيءَ: قدّره
  • حَسَبَ حِسَابَ خَصْمِهِ : أخَذَهُ مَأْخَذَ الجِدِّ، قَدَّرَ قُوَّتَهُ
  • وَنُجومَ
  • الدَّوام لله: عبارة تقال عند حدوث وفاة،
  • دوام الحال من المحال: لاشيءَ يثبت على ما هو عليه،
  • على الدَّوام: باستمرار وبدون انقطاع، إلى الأبد
  • رِماحَ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • أَنجُماً
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • الرَوعِ
  • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
  • الرَّوعُ : القلْبُ
  • الرَّوعُ :الذهْنُ
  • ظُعّانا
  • مَظَعَ الوترَ وغيره : مَلْسَهُ ويَبَّسَهُ
  • مُعتَرَكٍ
  • اِعْتَرَكَ القَوْمُ في ساحَةِ الوَغَى : تَقاتَلُو، اِقْتَتَلُوا
  • اِعْتَرَكَتِ الجَماعَةُ فيما بَيْنَها : اِصْطَرَعَتْ ، اِصْطَدَمَتْ، تَنازَعَتْ
  • اِعْتَرَكَتِ الإِبِلُ عَلَى الْمَاءِ: اِزْدَحَمَتْ
  • خُسرانا
  • خسَر التَّاجرُ :غُبِن وباع بضاعته بأقلّ من تكلفتها
  • خسَر ثروتَه في القمار: أضاعها، أهلكها، بدَّدها
  • خسَر البائعُ الميزانَ: فسده ونقصه
  • لَاِستَصحَبوا
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • مَلَأتُمُ
  • مَلأَ فلانٌ : عَدَا
  • ملأَ الكأسَ وغيرَه :وضع فيه قدرَ ما يسَع من الماء وغيره ، مَا مَلأَ ابْنُ آدَمَ وِعَاءً شَرًّا مِنْ بَطْنِهِ(حديث)
  • كلمة تملأ الفم: شنيعة لا يجوز أن تُقال،
  • إِقداماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • وَفُقتُمُ
  • وَفِقَ الأمرُ : كان صَوابًا مُوافِقًا للمراد
  • وَفِقَ الأَمرَ: صَادفَه موافقًا لإرادته
  • وَفِقَ الأَمرَ: فهمه
  • شيباً
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • شَابَ الرَّجُلُ:: كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ
  • وَشُبّانا
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • شَبَّبَ شِعْرَهُ : رَقَّقَ أوَّلَهُ بِذِكْرِ النِّسَاءِ
  • وَأَسعَدُهُم
  • أسعده الخبرُ: جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح
  • أسعد اللهُ صباحَك/ أسعد اللهُ مساءك: تحيّة تقال في الصباح/ في المساء،
  • أَسْعَدَهُ الله: وفَّقَهُ
  • جَدّاً
  • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
  • جَدا: سأَله الجَدْوَى
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • سُؤدُدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • رَعاياكَ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • يَجودُها
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَالإِنصافُ
  • كهل (للمذكّر والمؤنّث) رجلٌ/ امرأة نصَف،
  • ترك المجونَ حين صار نَصَفًا
  • نصَّفَ النَّهارُ: انتصف؛ بلغت فيه الشَّمسُ وسط السَّماء
  • تَهتانا
  • اسْتَهْنَأَ فلانًا: استعطاه
  • اسْتَهْنَأَ استنصره
  • اسْتَهْنَأَ الطَّعامَ ونحوَه: استمرأَه
  • آثَرتَهُم
  • آثر الشَّيءَ :فَضَّله واختاره،
  • آثرَه :جعله يتَّبع أَثرَه
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • بِالكَرى
  • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه: خلَّصه من الشّوائب وصفّاه
  • يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً
  • كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا، وتَكرارًا: أَعاده مرةً بعد أُخرى
  • يَقظانا
  • يقِظَ الشَّخصُ :صَحَا، اِسْتَيْقَظَ ، عكسه نام
  • يقِظَ الشَّخصُ : فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره
  • يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ
  • هِمَمٍ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • جاوَزنَ
  • جاوزَ الطَّريقَ ونحوَه: تعدّاه وخلّفه
  • جاوز الثلاثين من عمره: أتمّها وزاد عليها،
  • جَاوَزَ مَسْؤُولِيَّتَهُ : طَغَى، دَخَلَ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ
  • تُضحي
  • تَضّحَّى: تَغذَّى
  • [ لا واحد لها]
  • ذو موضة: دارج
  • أُسوداً
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • اِسْوَدَّتْ جُدْرانُ الْمَدينَةِ: صارَتْ سَوْداءَ
  • اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت،
  • الأَسدُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • ظِلمانا
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • حَسَداً
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • أَفنى
  • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ :أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه
  • أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها
  • ورجُلٌ أَفْنَى: كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه، وهي فَنْوَاءُ
  • يَكرَهونَ
  • كرُه الشّيءُ: قبُح وأثار الاشمئزاز والبُغضَ
  • كَرِهَ الشيءَ : مقتَه، ولم يحبّه، أبغضه، نفَر منه (وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ)
  • فهو كَريهٌ، ومكروه
  • لوذوا
  • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
  • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
  • اللَّوْذُ :الناحيةُ
  • بِأَروَعَ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • الأَلفَ
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • مُقتَضِباً
  • كَلاَمٌ مُقْتَضَبٌ : مُوجَزٌ، مُخْتَصَرٌ
  • الْبَحْرُ الْمُقْتَضَبُ: أَحَدُ أَبْحُرِ الشِّعْرِ ووَزْنُهُ : مَفْعُولاَتٌ مُسْتَفْعِلُنْ مَفْعُولاَتٌ مُسْتَفْعِلُنْ
  • شعر مُقْتَضَب: مرتجل
  • جَذلانا
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • الجِذْل : أَصل الشجرة وغيرها بعد ذهاب الفرع وفي الأَثر: يبصر أَحدُكم القذى في عين أَخيه، ولا يبصر الجِذْلَ في عينه
  • وَعَمرِها
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • سالِفاً
  • سالَفَه: سايَرَه ، مشى معه
  • سالَفَ فلانًا في أَمر: ساواه
  • اسم فاعل من سلَفَ
  • قَحطانا
  • قَحَطَ الْعَامُ : اِحْتَبَسَ فِيهِ الْمَطَرُ، أَجْدَبَ
  • قَحَطَ البَلَدُ : أَصَابَهُ القَحْطُ، الْجَفَافُ
  • قَحَطَ المَطَرُ قَحَطَ قَحْطًا: احتبس
  • ظَمآنا
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • المُظَفَّرِ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • يَسطيعُ
  • اسطاع الأمرَ :استطاعه، أطاقه، قَدَرَ عليه،
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • عِصيانا
  • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
  • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
  • بُرهانا
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • إِذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • وَجُثمانا
  • جَثَم الحيوانُ والإِنسانُ : لزم مكانَهُ فلم يَبْرَحْ، أَو لَصِقَ بالأَرضِ
  • جثَم الهمُّ على صدره: ضغط وأثقل عليه
  • جَثَم الطعامُ على المعدة: ثقُل عليها
  • طُرِقَت
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • المُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • لَصَيَّروها
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • التيجانِ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • المَفارِقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • ياقوتاً
  • اليَاقُوتُ : حَجَرٌ من الأَحجار الكريمة، وهو أَكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الأَلمُنيوم، ولونُهُ في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أَو الزُّرقة أَو الصُّفرة، ويستعمل للزينة واحدته أَو القطعة منه: ياقوتةٌ
  • الياقوت الأزرق: (البيئة والجيولوجيا) أحد أنواع الياقوت، وهو معدن الكوراندوم المركّب من أكسيد الألمنيوم، ويعدّ من أنفس الجواهر، موطنه جنوب شرق آسيا وأستراليا
  • مِنَ الأَحْجَارِ الْكَرِيمَةِ الْيَاقُوتُ وَالْمَرْجَانُ وَالْمَاسُ : حَجَرٌ كَرِيمٌ شَفَّافٌ، صَلْبٌ، مُخْتَلِفُ الأَلْوَانِ مَا كَانَ قَرِيباً مِنْ أَنْ يَكُونَ صِرْفاً خَالِصاً لاَ شَائِبَةَ فِيهِ فَهُوَ بَعِيدٌ عَنِ الْفَسَادِ جِدّاً مِثْلُ الذَّهَبِ وَالْيَاقُوتِ(ابن طفيل) l الْيَاقُوتُ الْكَرِيمُ حَسَنٌ وَهُوَ فِي جِيدِ الْمَرْأَةِ الْحَسْنَاءِ أَحْسَنُ (الجاحظ)
  • وَبِالإِخرابِ
  • الخَرَبُ : دائرة في أعلى كشح الفرس
  • الخَرَبُ :الشَّعر المختلف وَسْطَ مِرْفَقِ الفرس
  • الخَرَبُ :ذَكَرُ الحُبَارَى
  • وَإِعلانا
  • وَعَلَ : أَشْرَف
  • وَعْل / وَعِل
  • الوَعْلُ : تَيْسُ الجَبَل، أي: ذَكَرُ الأَرْوَى، وهو جنس من المعْزِ الجبليَّة، له قرنان قويّان منحنيان كسَيفَين أَحْدَبين
  • المُلوكَ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • مَدى
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • بِالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَظَنّاً
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • الإِكرامُ
  • إكْرَاماً لِمَكَانَتِهِ : تَقْدِيراً لَهَا
  • إكرامًا له: من أجله
  • ذو الجلال والإكرام: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُستحِقّ للتعظيم والإكرام فلا يُجحَد ولا يُكفَر به، الذي يُكرم أهلَ ولايته ويرفع درجاتهم بالتوفيق لطاعته في الدُّنيا وبقبوله أعمالَهم في الآخرة، الرحمن آية 27 وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلالِ والإكْرَامِ (قرآن)
  • الجُحودَ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • أَمِنتُ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • يَمَّمتُ
  • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِالنساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً (قرآن)
  • تَيَمَّمَ الأمْرَ: طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • زِلَّةٍ
  • الزَّلَّةُ : السَّقْطَة والخطِيئةُ
  • الزَّلَّةُ :العُرْسُ
  • الزَّلَّةُ :الوليمةُ
  • أَخداناً
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • خادن فلانًا: صادقه وصاحبه في أموره ظاهرها وباطنها
  • خادن امرأةً: بادلها الحُبَّ، وأكثر ما يكون مع توفُّر الشّهْوة
  • حِطّانا
  • حَطَأَ بِهِ الأرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ، صَرَعَهُ
  • حَطَأَ بِهِ عَنْ رَأْيِهِ : دَفَعَهُ عَنْهُ
  • حَطَأَ الرجلَ: ضرب ظَهْرَهُ بيده مبَسُوطَةً
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • وَالعيسَ
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • سُكّانا
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • يَطَّبيني
  • طَبَنَ النارَ طَبَنَ طَبْنًا: دفنها في الطابون لكيْلا تَطْفَأَ
  • طَبَنَ الشيءَ ولهُ، وبه طَبْنًا، وطَبَانَةً: فَطِنَ له
  • طَبَنَ فلانًا، ولَهُ: خَدعَهُ وخبَّبه
  • يَهُزَّ
  • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
  • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
  • وَهَزَهُ :وَطِئَه
  • هُبوبُ
  • هُبوب الرِّيح: هياجها المصوِّت،
  • هُبُوبُ نَسْمَةٍ مِنَ الْهَوَاءِ : اِنْسِيَابُهَا
  • هُبوب الفَحْل: صياحه وهياجُه للضِّراب
  • ثَهلانا
    جَلالُ
  • جلالُ الله: عظمته
  • ذو الجلال: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتّصِف بصفات الجلال والعظمة والمُسْتحِقّ أن يُعرف بجلاله وكبريائه
  • الجلال: (الفلسفة والتصوُّف) احتجاب الحق بحجاب العزّة عن معرفة حقيقة ذاته المقدَّسة، فلا يرى ذاته ولا يعلمها إلاّ هو
  • رُجحانا
  • رجَح الشَّيءُ :ثَقُل، زاد وزنُه
  • رَجَحَ المِيزَانُ : مَالَ
  • رَجَحَ رَأْيُ العَالِمِ : غَلَبَ عَلَى غَيْرِهِ
  • الأَشباهِ
  • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
  • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
  • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  • طَرَقَت
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • طَرَّقَتِ الدَّجَاجَةُ ونحوُها: عَسُرَ خُرُوجُ بيضِها
  • طَرَّقَ الشيءَ: بالغ في طَرْقِهِ
  • يَحفِل
  • حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار
  • حَفَلَ الماءُ واللبنُ : اجتمع
  • حَفَلَ القومُ : احتشدوا
  • بِحَسّانا
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • الجُلاحَ
  • جَلَحَ الحيوانُ النَّبْتَ والشجرَ : أَكلَهُ
  • جَلَحَ: رَعَى أَعالِيَهُ وقَشَرَهُ
  • جَلِحَ : انحسر شَعرُه عن جانبَيْ رأسه
  • يَجِدها
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • غَيلانا
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • الصَهباءُ
  • صهُب اللَّونُ : كان أصفَر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهِب اللَّون: صَهُب، كان أصفر ضاربًا إلى حمرة وبياض
  • صهَّب شعرَه :جعله ذا لونٍ أصهب
  • نَشوانا
  • اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ
  • اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ
  • فرح وتملّكه السرورُ انتشى من النّجاح/ المجد،
  • بِكرٌ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • أَعيادُ
  • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
  • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
  • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
  • المَدحِ
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مُهجَتَهُ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • قَسراً
  • عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ
  • أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً،
  • قَسَرَ فلاناً : قهره على كَرْه
  • وَباغي
  • وَبَغَهُ: عابَه
  • وَبَغَهُ :طعن عليه
  • الوَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرَّأس
  • نَدىً
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ