ظَلَمَ الدَهرُ فيكُمُ وَأَساءَ

فَعَزاءً بَني حُمَيدٍ عَزاءَ


أَنفُسٌ
ما تَكادُ تَفقِدُ فَقداً

وَصُدورٌ ما تَبرَحُ البُرَحاءَ

أَصبَحَ السَيفُ داءَكُم وَهُوَ الدا

ءُ الَّذي لايَزالُ يُعيي الدَواءَ


وَاِنتَحى
القَتلُ فيكُمُ فَبَكَينا


بِدِماءِ
الدُموعِ تِلكَ الدِماءَ

يا أَبا القاسِمِ المُقَسَّمَ في النَجـ

ـدَةِ وَالجودِ وَالنَدى أَجزاءَ

وَالهِزَبرَ الَّذي إِذا دارَتِ الحَر

بُ بِهِ صَرَّفَ الرَدى كَيفَ شاءَ

الأُسى واجِبٌ عَلى الحُرِّ إِمّا

نِيَّةً حُرَّةً وَإِمّا رِياءَ


وَسَفاهٌ
أَن يَجزَعَ المَرءُ مِمّا

كانَ حَتماً عَلى العِبادِ قَضاءَ

وَلِماذا تَتَبَّعُ النَفسُ شَيئاً

جَعَلَ اللَهُ الفِردَوسَ مِنهُ بَواءَ


أَتُبَكّي
مَن لا يُنازِلُ بِالسَيـ

ـفِ مُشيحاً وَلا يَهُزُّ اللِواءَ


وَالفَتى
مَن رَأى القُبورَ لِما طا

فَ بِهِ مِن بَناتِهِ أَكفاءَ

لَسنَ مِن زينَةِ الحَياةِ كَعَدِّ الـ

ـلاهِ مِنها الأَموالَ وَالأَبناءَ

قَد وَلَدنَ الأَعداءَ قِدماً وَوَرَّث

نَ التِلادَ الأَقاصِيَ البُعَداءَ

لَم يَئِد كُثرَهُنَّ قَيسُ تَميمٍ

عَيلَةً بَل حَمِيَّةً وَإِباءَ

وَتَغَشّى مُهَلهِلَ الذُلُّ فيهِنـ

ـنَ وَقَد أُعطِيَ الأَديمَ حِباءَ

وَشَقيقُ بنُ فاتِكٍ حَذَرَ العا

رِ عَلَيهِنَّ فارَقَ الدَهناءَ

وَعَلى غَيرِهِنَّ أُحزِنَ يَعقو

بُ وَقَد جاءَهُ بَنوهُ عِشاءَ

وَشُعَيبٌ مِن أَجلِهِنَّ رَأى الوَحـ

ـدَةَ ضَعفاً فَاِستَأجَرَ الأَنبِياءَ

وَاِستَزَلَّ الشَيطانُ آدَمَ في الجَنـ

ـنَةِ لَمّا أَغرى بِهِ حَوّاءَ

وَتَلَفَّت إِلى القَبائِلِ فَانظُر


أُمَّهاتٍ
يُنسَبنَ أَم آباءَ

وَلَعَمري ما العَجزُ عِندِيَ إِلّا

أَن تَبيتَ الرِجالُ تَبكي النِساءَ

حُمَيدٍ
  • هُوَ اللَّهُ الحَمِيدُ : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الحُسْنَى
  • يَتَّصِفُ بِخِصَالٍ حَمِيدَةٍ : كَرِيمَةٍ، مَحْمُودَةٍ
  • الْمَسَاعِي الحَمِيدَةُ : القِيَامُ بِوَسَاطَةٍ بَيْنَ فَرِيقَيْنِ لإِشَاعَةِ الوُدِّ وَالوِفَاقِ بَيْنَهُمَا
  • أَنفُسٌ
  • أَنْفَسَ الفَرْوُ : صارَ نَفيساً، ثَميناً، مَرْغوباً فيهِ
  • أَنْفَسَهُ في الحَريرِ : رَغَّبَهُ فيهِ
  • أَنْفَسَهُ الْمَنْظَرُ : أَعْجَبَهُ
  • تَبرَحُ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • البُرَحاءَ
  • أمر مدهش معجب
  • البَرْحُ: العذابُ الشديد
  • البَرْحُ :الأذى
  • لايَزالُ
  • أَزَلَ المكانُ : ضاق
  • أَزَلَ الرجلُ :صَار في ضيق أَو جَدْبِ
  • أَزَلَ فلانًا: حبسه
  • يُعيي
  • وعَتِ الأُذُنُ :سَمِعت
  • وَعَى الْمَاءَ أَوْ أَيَّ شَيْءٍ : جَمَعَهُ فِي وِعَاءٍ
  • وعَى الشّخصُ الأمرَ: أدركه على حقيقته
  • وَاِنتَحى
  • نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ
  • نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ
  • نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ
  • بِدِماءِ
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • مصدر دمِيَ
  • الدِماءَ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • المُقَسَّمَ
  • قسُم الوَجْهُ: حَسُنَ وجمُل
  • قسَم الدهْرُ القومَ :فرّقهم وشتّتهم
  • قسَم اللهُ الرِّزقَ: وزّعه وأعطى كلَّ فردٍ نصيبَه ،
  • وَالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَسَفاهٌ
  • مَا هَذَا السَّفَهُ يَا تُرَى : مَا هَذَا الجَهْلُ
  • أظْهَرَ سَفَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ سَفَهٍ: أيْ فَظاظَةً، رَدَاءةَ الخُلُقِ وَقِلَّةَ الأَدَبِ، الطَّيْشَ
  • مصدر سفِهَ/ سفِهَ على
  • العِبادِ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • تَتَبَّعُ
  • تَتَبَّعَ الْمَوْضُوعَ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ : تَقَصَّاهُ، بَحَثَهُ بَحْثاً مِنَ البِدَايِةِ إِلَى النِّهَايَةِ
  • تتبَّع الأمرَ: تطلّبه في إمعانٍ وتَقَصٍّ ،تتبَّع أحوال المرأة في المجتمعات البدائيّة
  • تتبَّعت الشُّرطةُ الجناةَ والهاربين: تعقّبتهم هو يتتبَّع مساوِئ فلان
  • الفِردَوسَ
  • الفِرْدَوْسُ : البستانُ الجامعُ لكلِّ ما يكونُ في البساتين [ؤنث]
  • الفِرْدَوْسُ: الوادي الخصيبُ
  • الفِرْدَوْسُ: اسمُ جَنَّةٍ من جنَّات الآخرة
  • بَواءَ
  • كلَّمناهم فأَجابونا عن بَواءِ واحدٍ: جواب واحد
  • بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج
  • بَوَّأَ فلاناً منزلا، وفيه: أَنزله
  • أَتُبَكّي
  • أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ
  • الإتْبُ :القميصُ يُشَقُّ فتلبسه المرأة من غير جيب ولا كُمَّين
  • : لِبَاسٌ قَصِيرٌ تَلْبَسُهُ الفَتاةُ إلى نِصْفِ السَّاقِ
  • يُنازِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • بِالسَيـ
  • إِبِليس : عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى
  • إِبِليس: المتمرد
  • جُنْد إبليس: المُجَّان والخُلَعاء
  • مُشيحاً
  • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  • أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً
  • أَشاحَ بِوَجْهِهِ : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً
  • وَالفَتى
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • القُبورَ
  • قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
  • حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ
  • مصدر قبَرَ
  • بَناتِهِ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • الأَموالَ
  • موَّل المشروعَ: أمدّه بمال، قدّم له ما يحتاج إليه من مالٍ
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • التِلادَ
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • الأَقاصِيَ
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
  • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
  • حَمِيَّةً
  • الحَمِيَّةُ القَوْمِيَّةُ : التَّعَصُّبُ القَوْمِيُّ
  • الحَمِيَّة : الأنَفة ، إبَاءً الفتح آية 26 إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ (قرآن)
  • الحَمِيَّة :المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة
  • وَإِباءَ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • الذُلُّ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • عاشَ في ذِلٍّ : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ
  • الذِّلّ من الطريق: ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء
  • الأَديمَ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • حِباءَ
  • الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به
  • حِباء المرأة: مَهْرُها والجمع : أحْبِيَة
  • الحِبَاءُ :العَطاء ، ما يُكْرِم المرءُ به صاحبَه
  • ضَعفاً
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • ضَعُفَ بَصَرُهُ : قَلَّ
  • ضَعُفَ : هُزِلَ، أَو مَرِضَ وذهبت قوته أَو صحته
  • أَغرى
  • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها :أثارتهم إغراءٌ لا يقاوم
  • أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ
  • أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ: اِجْتَذَبَهُ هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي
  • القَبائِلِ
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • أُمَّهاتٍ
  • والِدة، وتُطْلق على الجِدَّة ، متى استعبدتم الناسَ وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارًا،
  • أمُّ البشر: حوّاء،
  • أمُّ الخبائث: الخمر،
  • يُنسَبنَ
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • الرِجالُ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه