ظُلامَةَ مَن أَعَدَّكَ لِلَّيالي

وَمَن أَثنى بِفَضلِكَ غَيرَ آلِ

أَيا ثِقَةَ الثِقاتِ أَصِخ فُواقاً

لِتَسمَعَ ما يَشُقُّ عَلى المَعالي

أَما أَنا مُثبِتُ الحُجَجِ القَواضي

لَكُم بِالمَجدِ في الحِجَجِ الخَوالي

وَمُفرِدُكُم لِلا سَبَبٍ بِشُكرٍ

تَعالَمَهُ المُعادي وَالمُوالي

ثَناءٌ لَم أَشُبهُ بِاِختِلاقِ

وَوَصفٌ لَم أَشِنهُ بِاِنتِحالِ

إِلَيكُم دونَ ذا الخَلقِ اِعتِزائي

وَعَنكُم كانَ صَدّي وَاِعتِزالي

وَقَد سَمِعَ الوَرى في كُلِّ أَرضٍ

وَلَيسَ المَينُ مِن شِيَمي مَقالي

إِذا ذُكِرَ البُيوتُ عَدا قُصَيّاً

فَآلُ أَبي عَقيلٍ خَيرُ آلِ

وَأَنتَ أَعَزُّهُم جاراً وَنَفساً

وَأَغلَبُهُم عَلى شَرَفِ الخِلالِ

عَلَوتَهُمُ بَناناً في العَطايا


وَفُتَّهُمُ
ثَباتاً في النِضالِ

أَلَستَ اِبنَ المُنَبّي عَن سَجايا

بِهِنَّ تَفاوَتَت قِيَمُ الرِجالِ

يَظَلُّ جَنابُهُ مَأوى الأَماني


وَيُمسي
بابُهُ مَلقى الرِحالِ

يُحَكِّمُ في الذَخائِرِ سائِليهِ

وَيَمنَعُهُم مِنَ الأَسَلِ الطِوالِ

وَذاكَ الوَفرُ بالٍ وَهوَ باقٍ

بِهَذا الشُكرِ باقٍ وَهوَ بالِ

وَإِنَّكَ في اِكتِسابِ الحَمدِ حَقّاً

لِتَأتي سابِقاً وَأَبوكَ تالي


تَحَيَّفَني
الزَمانُ بِكُلِّ فَنٍّ

فَما أَنفَكُّ مِن داءٍ عُضالِ


وَأَعوَزَتِ
الأَمانَةُ فيهِ حَتّى


تَخَوَّفَتِ
اليَمينُ مِنَ الشِمالِ


وَأَذهَبَ
كُلَّ ما أَحوي ضَياعاً

فَها أَنا ذا بِنارِ الفَقرِ صالِ

وَقَد أَودَعتُ ما أَبقى صَديقاً

فَعَرَّضتُ البَقِيَّةَ لِلوَبالِ


وَقَصَّرَ
عَن أَمانَتِهِ كَأَنّي


طَلَبتُ
الوَخدَ مِن جَمَلٍ ثَقالِ

فَلا تَركُن إِلى زَمَنٍ خَؤونٍ


لِآمِلِهِ
سَريعِ الإِنتِقالِ

فَما يَكُ فيهِ مِن خَيرٍ وَشَرٍّ

قَليلُ اللَبثِ مُنتَظَرُ الزَوالِ

لَقَد ضَلَّ اِمرُؤٌ رامَ اِهتِضامي

وَلَستُ مُشايِعاً أَهلَ الضَلالِ

وَأَقدَمَ مَن بَغى إِغضابَ مِثلي

عَلى أَمرٍ ثَناهُ عَلى مِثالِ

وَتِلكَ حُكومَةٌ عَزَّت مَراماً

فَما خَطَرَت لِذي ظُلمٍ بِبالِ

سَقى ذو العَرشِ رُهبانَ النَصارى


وَجادَهُمُ
بِمُنهَلِّ العَزالي

فَما مَنَعوا الوَدائِعَ مودِعيها

لِضَربٍ مِن ضُروبِ الإِعتِلالِ

وَلا شَدّوا أَكُفَّهُمُ عَلَيها

لِتُؤخَذَ بِالخُصومَةِ وَالجِدالِ

كَتَبتُ إِلَيهِ أَعطِفُهُ بِذُلٍّ

فَأَضرَبَ عَن مَقالٍ أَو فِعالِ

وَما قَرَأَ الكِتابَ وَلا كِتاباً

بِهِ عُرِفَ الحَرامُ مِنَ الحَلالِ

وَما أُسميهِ إِبقاءً لِوُدٍّ

سَلا عَنهُ وَما أَنا عَنهُ سالِ

وَإِن كانَ الوِدادُ اليَومَ بَينَ ال

رِجالِ كَوُدِّ رَبّاتِ الحِجالِ

وَلَمّا سيلَ فِيَّ وَفاضَ جوداً

أَحالَ عَلى التَعَلُّلِ وَالمِطالِ

فَشَدَّ بِذا قُوىً ضَعُفَت حَياءً

وَسَدَّ طَريقَ صَبري وَاِحتِمالي

وَأَنتَ إِذا عَدا باغٍ سِلاحي ال


حَصينُ
وَإِن عَرا خَطبٌ ثِمالي

وَأَمرُكَ نافِذٌ فينا فَأَطلِق

بِمَحضِ العَدلِ حَقّي مِن عِقالِ

فَإِنَّكَ لا تَمَلُّ العَدلَ بَينَ ال

خُصومِ وَلا تَميلُ وَلا تُمالي

لَقَد آلَت بِيَ الدُنيا فَقُبحاً

لِما صَنَعَت إِلى هَذا المَآلِ


وَغالَ
الدَهرُ مَنزِلَتي وَوَفري

فَأَرخَصَ مِن مَديحي كُلَّ غالِ

مَضى الكُرَماءُ صانوا ماءَ وَجهي

بِما بَذَلوهُ عَن ذُلِّ السُؤالِ

وَها أَنا بَعدَهُم في الناسِ أَبغي

كَريماً يَشتَري شُكري بِمالي

أَرى الأَكدارَ يَشرَقُ شارِبوها


فَواشَرَقي
مِنَ الماءِ الزُلالِ

لَعَلَّكَ يا اِبنَ عَبدِ اللَهِ تَرعى

قَديمَ الوُدِّ أَو تَرثي لِحالي

وَلا تَحبِس جَميلَكَ عَن مُوالٍ

لَكُم وَلِنَشرِ فَضلِكُمُ مُوالي

وَفي الأَمرَينِ مِن مَنعٍ وَبَذلٍ

فَإِنّي شاكِرٌ في كُلِّ حالِ

وَماذا القَولُ تَمهيداً لِظُلمي

وَمِثلُكَ لا يَميلُ إِلى المِحالِ

وَلَيسَ بِغامِضٍ وَأَبيكَ أَمري

فَأَنسُبَهُ إِلى جَورِ اللَيالي

وَلَولا فاقَةٌ فاقَت فَعاقَت


لَصُنتُ
عُلاكَ عَن هَذا المَقالِ

سَأَترُكُ ذي البِلادِ بِلا اِختِيارٍ

وَأَهجُرُ أَهلَها لا عَن تَقالِ

بِحالٍ لَو تَأَمَّلَها عَدُوّي


لَساهَمَني
الرَزِيَّةَ أَو رَثى لي

فَزَوِّدني بِما تَأتي حَديثاً

سَيُروى في العِراقِ وَفي الشَمالِ

فَإِنّي فُقتُ غَيلاناً مَقالاً

يَسيرُ وَأَنتَ أَكرَمُ مِن بِلالِ

أَدامَ لَكَ العُلى وَالنَصرَ مَولىً

إِلَيهِ في حِراسَتِكَ اِبتِهالي

الحُجَجِ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • القَواضي
  • قَوَّضَ البِنَاءَ : هدَّمه هَدْمًا شديدًا
  • قَوَّضَ الصُّفُوفَ : فَرَّقَهَا
  • بَنَى فلانٌ ثم قَوَّضَ: أَحسنَ ثم أساءَ
  • الحِجَجِ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • سَبَبٍ
  • سبَّب الأسبابَ: أوجدَها،
  • سَبَّبَ لَهُ مَشَاكِلَ :أَحْدَثَ لَهُ مَشَاكِلَ كَانَ سَبَباً فِيهَا
  • سبَّب الحكمَ ونحوَه: ذكر أسبابَه، علّله وبرّره
  • وَالمُوالي
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • أَشِنهُ
  • تَشَنَّنَ الْمَاءُ : تَشَلْشَلَ، سَالَ فِي كَثْرَةٍ
  • تَشَنَّنَ جِلْدُ الرَّجُلِ : تَجَعَّدَ عِنْدَ الشَّيْخُوخَةِ
  • تَشَنَّنَ الرَّجُلُ بِالمِشَنَّةِ : ضَخَّ عَلَى جَسَدِهِ الْمَاءَ الَّذِي يَنْزِلُ مِنْ آلَةِ المِشَنَّةِ رَشَّاشاً
  • اِعتِزائي
  • عزَا الشَّخصَ: نسبه
  • عَزَا إِلَيْهِ كُلَّ الأَعْمَالِ السَّيِّئَةِ : نَسَبَهَا إِلَيْهِ
  • عَزَا لَهُ أَوْ إِلَيْهِ : اِنْتَمَى إِلَيْهِ وَانْتَسَبَ صِدْقاً أَوْ كَذِباً
  • صَدّي
  • صَدِيَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
  • صَدْيانُ / صَدْيانٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: صدٍ، شديد العطش
  • المَينُ
  • المَيْنُ : الكَذِبُ
  • فلان مُتَمَايِنُ الوُدِّ: غيرُصادقِه
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْتَمَى) مُنْتَمٍ إِلَى الحِزْبِ الوَطَنِيِّ : مُنْتَسِبٌ إِلَيْهِ
  • شِيَمي
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • البُيوتُ
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • قُصَيّاً
  • تَقَصَّى مَكانَ سُكْناهُ : تَباعَدَ عَنْهُ
  • تَقَصَّى الجَبَلَ : صارَ في أَقْصاهُ
  • تَقَصَّى الْمَوْضوعَ : بَحَثَ فيهِ بَحْثاً مُسْتَفيضاً
  • وَفُتَّهُمُ
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • ثَباتاً
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • المُنَبّي
  • مَنْبَت / مَنْبِت
  • اسم مكان من نبَتَ: مكان الإنبات
  • منبت أشجار: مشْتل،
  • قِيَمُ
  • قيَّمَ الشيء تقْييمًا: قَدّر قيمَتَهُ
  • قيَّم السِّلعةَ: حدَّد ثمنها
  • قيَّم وضعًا: استعرض نتائجَه وما حقّقه من تقدُّم، وقرّر
  • الرِجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • جَنابُهُ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • مَأوى
  • اسم مكان من أوَى/ أوَى إلى
  • المأْوَى : ملجأ؛ مكان يلجأ إليه، يُؤْوَى إليه، الْمَسْكَنُ،
  • المأْوَى :مَنْ يلجأ إليه الناس فلانٌ مأوى المحتاجين،
  • وَيُمسي
  • مَاسَ السَّيِّدُ : اِخْتَالَ فِي مَشْيِهِ، تَبَخْتَرَ
  • مَاسَ :مَجَنَ
  • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  • الرِحالِ
  • الرَّحْلُ كلُّ شيء يعدُّ للرحيلِ من وعاءٍ للمتاع وغيره
  • الرَّحْلُ مسكنُ الإِنسان، وما يستصحبه من الأَثاث
  • وفي الحديث: حديث شريف إِذا ابتلَّت النِّعَالُ فالصَّلاة في الرحال / والجمع : أَرْحُل، ورِحال
  • سائِليهِ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • الطِوالِ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • الوَفرُ
  • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
  • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
  • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل
  • تَحَيَّفَني
  • اِلْتَحَفَ بِلِحافٍ : تَغَطَّى بِهِ
  • اِلْتَحَفَ لِحافاً : اِتَّخَذَهُ لِنَفْسِهِ
  • اِلْتَحَفَتْ بِإزَارِهَا : اِرْتَدَتْهُ
  • أَنفَكُّ
  • اِنْفَكَّ عَظْمُهُ : زاغَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • اِنْفَكَّتِ الآلَةُ : فُكِّكَتْ، فُتِّتَتْ
  • اِنْفَكَّتِ العُقْدَةُ : اِنْحَلَّتْ
  • عُضالِ
  • داءٌ عُضَالٌ: لا طِبَّ له
  • عَضَلَ الوَلَدُ : ضَرَبَ عَضَلَتَهُ
  • عَضَلَ بِهِ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، اِسْتَغْلَقَ
  • وَأَعوَزَتِ
  • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلى القيام به أو تركه
  • وَعَّزَ إِلَيْهِ : أَوْعَزَ، أَيْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ وَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ أَمْراً أَوْ أَنْ يَتْرُكَهُ
  • أوْعَزَ إلَيْهِ فِي كَذَا: أَمَرَهُ أَنْ يَتَصَرَّفَ فِيهِ، أَشَارَ، أوْعَزَ إلَيْهِ في البَقاءِ
  • الأَمانَةُ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • تَخَوَّفَتِ
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ: فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
  • وَأَذهَبَ
  • أذهب الشَّيءَ : أضاعه
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • وَقَصَّرَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • طَلَبتُ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • الوَخدَ
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خِدن: صديق وصاحب، صديق في السِّرّ، وأكثر مايستعمل للصَّداقة بين الرجَّل والمرأة لشهوة (للذكر والأنثى)
  • جَمَلٍ
  • جَمَّلَ صُورَتَهُ : صَيَّرَهَا جَمِيلَةً، زَيَّنَهَا، حَسَّنَهَا
  • جَمَّلَ اللهُ عليكَ: جعلكَ اللهُ جَمِيلاً حَسَناً
  • جَمَّلَ الأمِيرُ الجيشَ: أَطالَ حبْسَهُ
  • ثَقالِ
  • الثُّقَال : الثقيلُ
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • لِآمِلِهِ
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • المَلَلُ : سِمَةٌ على حُرَّة الذِّفْرَى خلفَ الأُذن
  • تَمَلَّلَ في المشي: أَسرع
  • الإِنتِقالِ
  • النَّقَلُ :داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه
  • نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ
  • نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ
  • خَيرٍ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • اللَبثِ
  • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
  • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  • اِمرُؤٌ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • مُشايِعاً
  • رَجُلٌ مُشَايِعٌ : تَابِعٌ، مُؤَيِّدٌ
  • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
  • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  • الضَلالِ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • إِغضابَ
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • مَراماً
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • خَطَرَت
  • خَطَرَتِ الحَوَادِثُ : حَدَثَتْ
  • خَطَرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الإِنْسَانِ وَقَلْبِهِ : أَوْصَلَ وَسَاوِسَهُ إِلَى قَلْبِهِ ، حَتَّى يَخْطُرَ الشَّيْطَانُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِه(حديث)
  • خَطَرَ بِيَدِهِ : مَشَى وَهُوَ يَرْفَعُهُمَا إِلَى الأَمَامِ وَإِلى الوَرَاءِ
  • النَصارى
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • وَجادَهُمُ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • بِمُنهَلِّ
  • المَنْهَلُ : اسم مكان من نهِلَ: مورد؛ مكان الشُّرب ، المورِدُ،
  • المَنْهَلُ :المنزلُ في المفازة على طريق السُّفَّار، لأنَّ فيه ماء
  • مصدر نهِلَ
  • العَزالي
  • العَزْلاءُ : مصَبُّ الماءِ من القِرْبةِ ونحوِها
  • أَرسلت السَّماءُ عَزَالِيَهَا: انهمرتْ بالمَطَر
  • وأَرخت الدُّنيا عَزالِيَهَا : كثُر نعيمُها
  • ضُروبِ
  • الضَّرْبُ : المِثْلُ والشكلُ
  • الضَّرْبُ: الصَّنْف والنوعُ
  • الضَّرْبُ (في اصطلاح الحسابِ) : تكرارُ عددٍ مَا مَرّاتٍ بقدر ما في عدد آخر من الوحدات
  • الإِعتِلالِ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • شَدّوا
  • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
  • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
  • شَدا شَدْوَ فلان: تشبّه به
  • أَكُفَّهُمُ
  • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
  • اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به
  • مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين
  • أَعطِفُهُ
  • العِطَافُ :رداءٌ غليظٌ من صوفٍ ونحوه، يلبس فوق الثيّاب اتقاءً للبرد
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • الحَلالِ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • أُسميهِ
  • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
  • السَّماءُ :الفلك
  • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
  • لِوُدٍّ
  • لَوِدَ ً: لم يُعْطِ طاعتَه
  • لَوِدَ :لم يتّجه إِلى عدلٍ ولا إلى حقّ
  • لَوِدَ :لم يتفقَّد الأَمرَ
  • الوِدادُ
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب
  • الحِجالِ
  • طَائِرٌ مِنْ فَصيلَةِ التَّدْرُجِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ الدَّجاجِيّاتِ، رَمادِيُّ اللَّوْنِ، أَحْمَرُ المِنْقارِ والسَّاقَيْنِ، وَهُوَ في حَجْمِ الحَمامِ جَرْيُهُ رَشيقٌ، وَطَعْمُ لَحْمِهِ لَذِيذٌ
  • مصدر حَجِلَ
  • حجِلت الدَّابَّةُ :ابيضَّ مُستدَقُّ الذِّراع والسَّاق منها وسائرُها أسود
  • وَفاضَ
  • الوِفَاضُ : المكان يُمسِك الماءَ
  • الوِفَاضُ :الجلدةُ تُوضَعُ تحتَ الرَّحَى والجمع : وُفُضٌ
  • خالي الوِفاض: لا يَمْلك شيئًا، ليس معه شيء
  • التَعَلُّلِ
  • تَعَلَّلَ بِالأَوْهَامِ وَالوُعُودِ الكَاذِبَةِ: شَغَّلَ نَفْسَهُ بِهَا، صَارَ مَشْغُولاً بِهَا
  • تَعَلَّلَ بِمَرَضِهِ : أَبْدَى حُجَّةَ الْمَرَضِ لِتَبْرِيرِ مَوْقِفِهِ
  • تَعَلَّلَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ مَرَضِهَا أَوْ نِفَاسِهَا : خَرَجَتْ مِنْهُ سَالِمَةً
  • وَالمِطالِ
  • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
  • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  • ضَعُفَت
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • ضَعُفَ بَصَرُهُ : قَلَّ
  • ضَعُفَ : هُزِلَ، أَو مَرِضَ وذهبت قوته أَو صحته
  • حَياءً
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • سِلاحي
  • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
  • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • حَصينُ
  • كَنْزٌ حَصِينٌ : فِي مَكَانٍ مَنِيعٍ مُحْكَمٍ
  • الحَصِينُ : المحكَم أو المنِيع
  • حِصْن حصين: حِصْن في غاية المناعة، وهو تعبير للمبالغة، منيع
  • ثِمالي
  • ثَمَلَ فِي الْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ وَثَبَتَ
  • ثَمَلَ الشيء: أبقاه
  • ثَمَلَه: ستَرَه وغيَّبه
  • فَقُبحاً
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • وَغالَ
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • مَديحي
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • صانوا
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • الأَكدارَ
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • فَواشَرَقي
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • الزُلالِ
  • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
  • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
  • وهي مُزَلَّلةٌ
  • تَرثي
  • تريَّثَ فلانٌ/ تريَّث الشَّيءُ: راث، أبطأ وتمهَّل
  • راث الفَرسُ ونحوُه : ألقى غائطَه ، راثَ يَروث ، رُثْ ، رَوْثًا ، فهو رائث
  • راث الأمرُ: أبطأ ، راثَ يَريث ، رِثْ ، رَيْثًا ، فهو رائث
  • فَضلِكُمُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • فاقَةٌ
  • فَوَقُ السَّهْمِ : مَيْلٌ وَانْكِسَارٌ فِي فُوقِهِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • لَصُنتُ
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • لَساهَمَني
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • الرَزِيَّةَ
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • إِنَّه لكريمٌ مُرَزَّأٌ: يُصِيبُ الناسُ من ماله ونفعه كثيراً
  • رَثى
  • رثى الميِّتَ:رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
  • رثى لحاله: رقَّ ورأف بحاله وتوجَّع له
  • شيء يُرثى له: يستدعي الشَّفقة
  • حَديثاً
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • أَكرَمُ
  • أَكْرَمَ ضُيُوفَهُ : قَدَّمَ لَهُمُ الأكْلَ وَالشُّرْبَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، أحْسَنَ إِلَيْهِمْ، لَمْ يَبْخَلْ يُكْرِمُ الأقْرَبينَ وَالأبْعَدِينَ l
  • أكرم الشَّخصَ: شرَّفه ونزَّهه، رفَع شأنَه وفضّله، أحسن معاملتَه أكرم والديه/ ضيفَه،
  • أكْرَمَ نَفْسَهُ عَنِ الزَّلاَّتِ : حَفِظَهَا، نَزَّهَها، صانَهَا