طُوِيَ العامُ كَما يُطوى الرَقيم

وَهَوى في لُجَّةِ الماضي البَعيد

لَم يَكُن بَل كانَ لَكِن ذَهَبا


وَاِنقَضى
حَتّى كَأَن لَم يَكُنِ

لَو دَرى حينَ أَتى المُنقَلَبا


لَتَمَنّى
أَنَّهُ لَم يَبِنِ

أَيُّ نَجمٍ شارِقٍ ما غَرَبا

أَيُّ قَلبٍ خافِقٍ لَم يَسكُنِ

جاهِلٌ مَن حَسِبَ الآتي يَدوم


أَحمَقٌ
مَن حَسِبَ الماضي يَعود

ما لَنا يَأخُذُ مِنّا الطَرَبُ

كُلَّما عامٌ تَلاشى وَاِضمَحَل

أَفَرِحنا أَنَّنا نَقتَرِبُ

مِن غَدٍ إِنَّ غَداً فيهِ الأَجَل


عَجَبٌ
هَذا وَمِنهُ أَعجَبُ

إِنَّنا نَفنى وَلا يَفنى الأَمَل

فَكَأَنّا ما سَمِعنا بِالحُتوم

أَو كَأَنّا قَد نَعِمنا بِالوُجود

يا رَعاهُ اللَهِ مِن عامٍ خَلا

فَلَقَد كانَ سَلاما وَأَمان

صافَحَ الجَحفَلُ فيهِ الجَحفَلا

وَاِستَراحَ السَيفُ فيه وَالسِنان

ما اِنجَلى حَتّى رَأى النَعَ اِنجَلى


وَخَبَت
نارُ الوَغى في البَلِقان

لَستُ أَنسى نَهضَةَ الشَعبِ النَأوم

إِنَّ فيها عِبرَةً لِلمُستَفيد

وَاِلتَقى البَحرانِ فيهِ بَعدَما

مَرَّتِ الأَجيالُ لا يَلتَقِيان

أَصبَحَ السَدُّ الَّذي بَينَهُما

تُرعَةً يَزخَرُ فيها الأَزرَقان

فَلتَدُم آمِرِكا ما اِلتَطَما

ما لِهَذا الفَتحِ في التاريخِ ثان

وَلتَعِش رايَتُها ذاتُ النُجوم


أَجمَلُ
الراياتِ أَولى بِالخُلو

وَاِعتَلى الناسُ بِهِ مَتنَ الهَواء

فَهُمُ حَولَ الدَراري يَمرَحون


يَمخُرُ
المِنطادُ فيهِم في الفَضاء

مِثلَما يَمخُرُ في البَحرِ السَفين

مُعجِزاتٍ ما أَتاها الأَنبِياء

لا وَلَم يَطمَح إِلَيها الأَقدَمون

سَخَّرَ العِلمُ لَهُم حَتّى الغُيوم

فَهُم مِثلَهُمُ فَوقَ الصَعيد

حَلَّقَ الغَربِيُّ فَوقَ السَمَواتِ

وَلَبِثنا نَندُبُ الرَسمَ المَحيل

فَإِذا ما قالَ أَهلُ المَكرُمات

ما وَجَدنا وَأَبيكُم ما نَقول

لَو فَقِهنا مِثلَهُم مَعنى الحَياة

ما أَضَعناها بُكاءً في الطُلول

أَلِفَت أَنفُسُنا الضَيمَ المُقيم

مِثلَما يَستَعذِبُ الظَبيُ الهَبيد

أَدرَكَت غاياتِها كُلُّ الشُعوب

نَهَضَ الصينِي وَما زِلنا نِيام

عَبِثَت فينا الرَزايا وَالخُطوب

مِثلَما يَعبَثُ بِالحُرِّ اللِئام

صودِرَ الكاتِبُ مِنّا وَالخَطيب


مُنِعَت
أَلسُنُنا حَتّى الكَلام

نَحنُ في الغَفلَةِ أَصحابُ الرَقيم

نَحنُ في الذَلَّةِ إِخوانُ اليَهود

لَيتَ أَنا حينَ ماتَ الشَمَمُ

لَحِقَت أَرواحَنا بِالغابِرين

ما تَمَرَّدنا عَلى مَن ظَلَموا

لا وَلَم نَفكُك وِثاقاً عَن سَجين

لَيسَ يَمحو عارَنا إِلّا الدَمُ

فَإِلى كَم نَذرِفُ الدَمعَ السَخين

قامَ فينا أَلفُ جَبّارٍ غَشوم

غَيرَ أَنّا لَم يَمُت مِنّا شَهيد

يا لِقَومي بَلَغَ السَيلُ الذُبى

وَاِستَطالَ البَغي وَاِستَشرى الفَساد


فَاِجعَلوا
أَقلامَكُم بيضَ الظُبى


وَاِستَعيروا
مِن دَمِ الباغي المِداد

كَتَبَ السَيفُ اِقرَأوا ما كَتَبا

لا يُنالُ المَجدُ إِلّا بِالجِهادِ

أَيُّ رِجالَ الشَرقِ أَبناءَ القُروم

لا تَناموا آفَةُ الماءِ الرُكود

طُوِيَ
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • يُطوى
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • لُجَّةِ
  • اللّجَّةُ : ماء كثير تصطخب أمواجُه
  • لُجَّةُ الأَمرِ: معظمُه
  • اللّجَّةُ : معظم البحر وتردّد أَمواجه
  • وَاِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • يَكُنِ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
  • لَتَمَنّى
  • تَمَنَّى النَّجَاحَ : رَغِبَ، أَرَادَ
  • تَمَنَّى الكِتَابَ : قَرَأهُ
  • تَمَنَّى الحَدِيثَ : اِخْتَرَعَهُ، اِخْتَلَقَهُ
  • خافِقٍ
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • أَحمَقٌ
  • أحْمَقَ : وَلَدَ وَلَدًا أحْمَقَ
  • أحْمَقَ به: ذكَره بِحُمْقٍ
  • أحْمَقَ فلانًا: وجده أحْمَقَ
  • الطَرَبُ
  • آلَةُ الطَّرَبِ : آلَةٌ مِنْ آلاَتِ الغِنَاءِ وَالْمُوسِيقَى
  • الطَّرَبُ : خِفَّةٌ وهِزَّةٌ تثير النَّفْسَ لفرحٍ أَو حُزْنٍ أَو ارتياح
  • الطَّرَبُ :الغناء ونحوه مما يحرّك في النفس الطَّرَبَ
  • تَلاشى
  • تلاشى الشَّيءُ: فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم
  • تَلاشَتْ صِحَّةُ الرَّجُلِ : ضَعُفَتْ، وَهُنَتْ
  • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ
  • عَجَبٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • نَفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • يَفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • كَأَنّا
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • نَعِمنا
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • وَأَمان
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • الجَحفَلُ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • الجَحفَلا
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • اِنجَلى
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • وَخَبَت
  • خيَّب خصمَه :جعله خائبًا، حرمه ممّا كان يطلبه، أَفْشَله، خسَّره
  • خَيَّبَ ظَنَّهُ : لَمْ يَأْتِ بِمَا كَانَ يَأْمُلُهُ
  • خَيَّبَ أَمَلَهُ : لَمْ يُحَقِّقْ مَا كَانَ مَأْمُولاً وَمَطْلُوباً
  • البَلِقان
  • بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ: جَرَفَها
  • بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه
  • بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه
  • أَنسى
  • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
  • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • النَأوم
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • الأَجيالُ
  • الجِيلُ : الأُمّة
  • الجِيلُ :الجِنسُ من الناس، فالتُّرك جيل، والرُّوم جيل
  • الجِيلُ :القرن من الزمن
  • يَزخَرُ
  • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده
  • زَخَرَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ
  • زَخَرَ النَباتُ : طَالَ
  • آمِرِكا
  • ائتمر القومُ :تشاوروا
  • ائتمر الرَّجلُ: نفَّذ الأمر وامتثله أمرته فائتمر
  • ائتمر بأمره: نفّذ طلبه
  • أَجمَلُ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • بِالخُلو
  • الخِلْو : الفارغ البال من الهموم (يقال للذكر والأُنثى والمثنى والجمع)
  • فلان خِلْوٌ من هذا الأمر: خالٍ
  • الخِلْو :المنفرد
  • يَمخُرُ
  • مخَرتِ السَّفينةُ :جرت في البحر بدفع الماء، جرت تشقّ الماءَ مندفعة مع إحداث صوت
  • مَخَرالمِحْوَرُ مدارَهُ : أَكَلَ منه فاتَّسَع
  • مَخْرُ السَّفِينَةِ : سَيْرُهَا
  • المِنطادُ
  • اِنْطادَتِ الطَّائِرَةُ : صَعدتْ في الجَوِّ، عَلَتْ عُلُوّاً
  • انْطَادَ : ذهَبَ في الهواءِ أَو الجوُّ صُعُداً
  • اسم مفعول من انطادَ في
  • السَفين
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • الأَنبِياء
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • الغُيوم
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • نَندُبُ
  • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
  • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
  • أَنفُسُنا
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الضَيمَ
  • الضَّيْم : الظُّلم أَو الإِذلال ونحوهما والجمع : ضُيُومٌ
  • مصدر ضامَ
  • اضْطَمَّ عليه:اشْتَمَلَ وانطوَى
  • يَستَعذِبُ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • الظَبيُ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • الشُعوب
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • الرَزايا
  • ارْتَزَأَ فلانًا مالَه : رَزَأَهُ
  • الرُّزْءُ : المُصِيبَةُ والجمع : أَرْزَاء
  • مصدر رزَأَ ورُزئَ/ رُزئَ بـ/ رُزئَ في
  • وَالخُطوب
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • يَعبَثُ
  • عبِث الشَّخصُ: لعِبَ وهزل، تكلَّم وأضاع وقتَه فيما لا فائدةَ فيه، تصرَّف بطَيْش أو بطريقة مُضْحِكة،
  • عَبثَتِ الْمَرْأَةُ : اِتَّخَذَتْ عَبِيثَةً
  • عَبَثَ : اتَّخَذَ عَبِيثَةً
  • الكاتِبُ
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • مُنِعَت
  • المَنْعَتُ : الوصف
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • أَلسُنُنا
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • أَصحابُ
  • الصَّاحِبُ : المرافق
  • صاحِبُ الشَّيء: مالكه صاحب الدَّار/ المصنع،
  • الصَّاحِبُ :القائم على الشيءِ
  • الذَلَّةِ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • إِخوانُ
  • مَنْ جمعك وإيَّاه صلبُ أبٍ أو بطن أمّ أو كلاهما معًا، أو رضاعة
  • أخوان شقيقان: يجمعهما أب واحد وأمّ واحدة،
  • أَخٌ لأب: أخ من أب واحد وأمّ مختلفة،
  • اليَهود
  • هَوَّدَ الرَّجُلُ فِي السَّيْرِ: مَشَى رُوَيْداً بَطِيئاً
  • هَوَّدَ: غَنَّى
  • هَوَّدَ السَّاهِرِينَ : أَطْرَبَهُمْ وَأَلْهَاهُمْ
  • ظَلَموا
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • وِثاقاً
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • عارَنا
  • عَارَنَ فلانًا : قاتَلَهُ
  • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
  • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  • نَذرِفُ
  • ذرَفَ الدَّمعُ: سال، جرى
  • ذرَفتِ العينُ: سال دمعُها وجرى، فَوَعَظَنَا رَسُولُ اللهِ مَوْعِظَةً بَلِيغَةً ذَرَفَتْ لَهَا الْعُيُونُ(حديث)
  • ذرَفت عينُه الدَّمعَ: أسالته
  • البَغي
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • وَاِستَشرى
  • شَرَى فِي الأَمْرِ : لَجَّ
  • شَرَى بِنَفْسِهِ عَنِ القَوْمِ : تَقَدَّمَ أَمَامَهُمْ فَقَاتَلَ عَنْهُمْ
  • شَرَى بَضَائِعَ : باعَها
  • فَاِجعَلوا
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • وَاِستَعيروا
  • عَيَّرَهُ : نسبَهُ إِلى العارِ وقَبَّحَ عليه فِعلَهُ
  • عَيَّرَ الذَّهَبَ : فَحَصَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ صَفَائِهِ وَمَعْدِنِهِ
  • العَيْرُ :ملتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغ
  • رِجالَ
  • جمع رَجُل
  • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم
  • رَجْلانُ / رِجلاَن
  • آفَةُ
  • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط
  • آفة زراعيّة: مَا يُفْسِدُ الزَّرْعَ مِن دُودٍ أَوْ حَشَرَاتٍ وَغيْرِهَا
  • آفَةُ العِلْمِ النِّسْيَانُ : مُصِيبَةُ العِلْمِ