طِوالُ قَناً تُطاعِنُها قِصارُ

وَقَطرُكَ في نَدىً وَوَغىً بِحارُ


وَفيكَ
إِذا جَنى الجاني أَناةٌ

تُظَنُّ كَرامَةً وَهِيَ اِحتِقارُ

وَأَخذٌ لِلحَواصِرِ وَالبَوادي

بِضَبطٍ لَم تُعَوَّدهُ نِزارُ


تَشَمَّمُهُ
شَميمَ الوَحشِ إِنساً

وَتُنكِرُهُ فَيَعروها نِفارُ

وَما اِنقادَت لِغَيرِكَ في زَمانٍ

فَتَدري ما المَقادَةَ وَالصِغارُ

فَقَرَّحتِ المَقاوِدُ ذِفرَيَيها


وَصَعَّرَ
خَدَّها هَذا العِذارُ

وَأَطمَعَ عامِرَ البُقيا عَلَيها

وَنَزَّقَها اِحتِمالُكَ وَالوَقارُ

وَغَيَّرَها التَراسُلُ وَالتَشاكي


وَأَعجَبَها
التَلَبُّبُ وَالمُغارُ

جِيادٌ تَعجِزُ الأَرسانُ عَنها

وَفُرسانٌ تَضيقُ بِها الدِيارُ

وَكانَت بِالتَوَقُّفِ عَن رَداها

نُفوساً في رَداها تُستَشارُ

وَكُنتَ السَيفَ قائِمُهُ إِلَيهِم

وَفي الأَعداءِ حَدُّكَ وَالغِرارُ

فَأَمسَت بِالبَدِيَّةِ شَفرَتاهُ

وَأَمسى خَلفَ قائِمِهِ الحِيارُ

وَكانَ بَنو كِلابٍ حَيثُ كَعبٌ

فَخافوا أَن يَصيروا حَيثُ صاروا

تَلَقَّوا عِزَّ مَولاهُم بِذُلٍّ

وَسارَ إِلى بَني كَعبٍ وَساروا


فَأَقبَلَها
المُروجَ مُسَوَّماتٍ


ضَوامِرَ
لا هِزالَ وَلا شِيارُ

تُثيرُ عَلى سَلَميَةَ مُسبَطِرّاً


تَناكَرُ
نَحتَهُ لَولا الشِعارُ


عَجاجاً
تَعثُرُ العِقبانُ فيهِ

كَأَنَّ الجَوَّ وَعثٌ أَو خَبارُ

وَظَلَّ الطَعنُ في الخَيلَينِ خَلساً

كَأَنَّ المَوتَ بَينَهُما اِختِصارُ


فَلَزَّهُمُ
الطِرادُ إِلى قِتالٍ

أَحَدُّ سِلاحِهِم فيهِ الفِرارُ

مَضَوا مُتَسابِقي الأَعضاءِ فيهِ


لِأرؤسِهِم
بِأَرجُلِهِم عِثارُ


يَشُلُّهُمُ
بِكُلِّ أَقَبَّ نَهدٍ

لِفارِسِهِ عَلى الخَيلِ الخِيارُ

وَكُلِّ أَصَمَّ يَعسِلُ جانِباهُ

عَلى الكَعبَينِ مِنهُ دَمٌ مُمارُ

يُغادِرُ كُلَّ مُلتَفِتٍ إِلَيهِ

وَلَبَّتُهُ لِثَعلَبِهِ وَجارُ

إِذا صَرَفَ النَهارُ الضَوءَ عَنهُم

دَجا لَيلانِ لَيلٌ وَالغُبارُ

وَإِن جُنحُ الظَلامِ اِنجابَ عَنهُم

أَضاءَ المَشرَفِيَّةُ وَالنَهارُ

يُبَكّي خَلفَهُم دَثرٌ بُكاهُ

رُغاءٌ أَو ثُؤاجٌ أَو يُعارُ

غَطا بِالعِثيَرِ البَيداءَ حَتّى


تَحَيَّرَتِ
المَتالي وَالعِشارُ

وَمَرّوا بِالجَباةِ يَضُمُّ فيها

كِلا الجَيشَينِ مِن نَقعٍ إِزارُ

وَجاؤوا الصَحصَحانَ بِلا سُروجٍ

وَقَد سَقَطَ العِمامَةُ وَالخِمارُ


وَأُرهِقَتِ
العَذارى مُردَفاتٍ


وَأَوطِئَتِ
الأُصَيبِيَةُ الصِغارُ

وَقَد نُزِحَ الغُوَيرُ فَلا غُوَيرٌ


وَنِهيا
وَالبُيَيضَةُ وَالجِفارُ

وَلَيسَ بِغَيرِ تَدمُرَ مُستَغاثٌ

وَتَدمُرُ كَاِسمِها لَهُمُ دَمارُ

أَرادوا أَن يُديروا الرَأيَ فيها


فَصَبَّحَهُم
بِرَأيٍ لا يُدارُ

وَجَيشٍ كُلَّما حاروا بِأَرضٍ

وَأَقبَلَ أَقبَلَت فيهِ تَحارُ


يَحُفُّ
أَغَرَّ لا قَوَدٌ عَلَيهِ

وَلا دِيَةٌ تُساقُ وَلا اِعتِذارُ

تُريقُ سُيوفُهُ مُهَجَ الأَعادي

وَكُلُّ دَمٍ أَراقَتهُ جُبارُ

فَكانوا الأُسدَ لَيسَ لَها مَصالٌ

عَلى طَيرٍ وَلَيسَ لَها مَطارُ

إِذا فاتوا الرِماحَ تَناوَلَتهُم


بِأَرماحٍ
مِنَ العَطَشِ القِفارُ

يَرَونَ المَوتَ قُدّاماً وَخَلفاً

فَيَختارونَ وَالمَوتُ اِضطِرارُ

إِذا سَلَكَ السَماوَةَ غَيرُ هادٍ

فَقَتلاهُم لِعَينَيهِ مَنارُ

وَلَو لَم تُبقِ لَم تَعِشِ البَقايا

وَفي الماضي لِمَن بَقِيَ اِعتِبارُ

إِذا لَم يُرعِ سَيِّدُهُم عَلَيهِم

فَمَن يُرعي عَلَيهِم أَو يَغارُ

تُفَرِّقُهُم وَإِيّاهُ السَجايا

وَيَجمَعُهُم وَإِيّاهُ النِجارُ

وَمالَ بِها عَلى أَرَكٍ وَعُرضٍ

وَأَهلُ الرَقَّتَينِ لَها مَزارُ

وَأَجفَلَ بِالفُراتِ بَنو نُمَيرٍ


وَزَأرُهُمُ
الَّذي زَأَروا خُوارُ

فَهُم حِزَقٌ عَلى الخابورِ صَرعى

بِهِم مِن شُربِ غَيرِهِمِ خُمارُ

فَلَم يَسرَح لَهُم في الصُبحِ مالٌ

وَلَم توقَد لَهُم بِاللَيلِ نارُ

حِذارَ فَتىً إِذا لَم يَرضَ عَنهُم

فَلَيسَ بِنافِعٍ لَهُمُ الحِذارُ

تَبيتُ وُفودُهُم تَسري إِلَيهِ

وَجَدواهُ الَّتي سَأَلوا اِغتِفارُ

فَخَلَّفَهُم بِرَدِّ البيضِ عَنهُم


وَهامُهُمُ
لَهُ مَعَهُم مُعارُ

وَهُم مِمَّن أَذَمَّ لَهُم عَلَيهِ

كَريمُ العِرقِ وَالحَسَبُ النُضارُ

فَأَصبَحَ بِالعَواصِمِ مُستَقِرّاً

وَلَيسَ لِبَحرِ نائِلِهِ قَرارُ

وَأَضحى ذِكرُهُ في كُلِّ أَرضٍ

تُدارُ عَلى الغِناءِ بِهِ العُقارُ

تَخِرُّ لَهُ القَبائِلُ ساجِداتٍ

وَتَحمَدُهُ الأَسِنَّةُ وَالشِفارُ

كَأَنَّ شُعاعَ عَينِ الشَمسِ فيهِ

فَفي أَبصارِنا مِنهُ اِنكِسارُ

فَمَن طَلَبَ الطِعانَ فَذا عَلِيٌّ

وَخَيلُ اللَهِ وَالأَسَلُ الحِرارُ

يَراهُ الناسُ حَيثُ رَأَتهُ كَعبٌ

بِأَرضٍ ما لِنازِلِها اِستِتارُ

يُوَسِّطُهُ المَفاوِزَ كُلَّ يَومٍ

طِلابُ الطالِبينَ لا الاِنتِظارُ


تَصاهَلُ
خَيلُهُ مُتَجاوِباتٍ

وَما مِن عادَةِ الخَيلِ السِرارُ

بَنو كَعبٍ وَما أَثَّرتَ فيهِم

يَدٌ لَم يُدمِها إِلّا السِوارُ

بِها مِن قِطعَةٍ أَلَمٌ وَنَقصٌ

وَفيها مِن جَلالَتِهِ اِفتِخارُ

لَهُم حَقٌّ بِشِركِكَ في نِزارٍ

وَأَدنى الشِركِ في أَصلٍ جِوارُ

لَعَلَّ بَنيهِمِ لِبَنيكَ جُندٌ

فَأَوَّلُ قُرَّحِ الخَيلِ المِهارُ

وَأَنتَ أَبَرُّ مَن لَو عُقَّ أَفنى

وَأَعفى مِن عُقوبَتِهِ البَوارُ

وَأَقدَرُ مَن يُهَيِّجُهُ اِنتِصارٌ


وَأَحلَمُ
مَن يُحَلِّمُهُ اِقتِدارُ

وَما في سَطوَةِ الأَربابِ عَيبٌ

وَلا في ذِلَّةِ العُبدانِ عارُ

تُطاعِنُها
  • طعَنه بالرُّمح ونحوه::: وخزه به، ضربه بغرض القتل
  • طعَنه بلسانه: عابه، شتمه، أساء إليه بالكلام
  • طعَن فيه أو في حُكمه أو نسبه: عابه وذمَّه
  • قِصارُ
  • قَصّار : قصور الجسم عن تغيير حالته سكوناً كانت أَو حركة ، بسرعةٍ منتظمة في خط مستقيم
  • قصارُك أَن تفعل كذا: حسْبُك، وكفايتُك، وغايتُك، وما اقتصرتَ عليه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصُرَ: رجل قَصِير القامة
  • وَوَغىً
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • وَفيكَ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • لِلحَواصِرِ
  • الحَصَر: ضيق نفسيّ وجسميّ يتّسم بخوفٍ يذهب من القلق إلى الفزع لم تفارقه هذه الفكرة فكانت هاجسًا أو حَصَرًا مُسْتمرًّا
  • حصَر الشَّخصَ : ضيَّقَ عليه وأحاط به
  • حصَره المرضُ أو الخوفُ: منعه من المضيّ لأمره،
  • وَالبَوادي
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • تُعَوَّدهُ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • نِزارُ
  • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
  • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
  • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
  • تَشَمَّمُهُ
  • يَتَشَمَّمُ العِطْرَ : يَشُمُّهُ عَلَى مَهَلٍ، يَتَنَشَّقُهُ
  • تشمَّم الأخبارَ: تصيَّدها، تطلَّبها والتمس معرفتها
  • تَشَمَّمَهُ الأمْرَ: الْتَمَسَهُ وتطلَّبهُ
  • إِنساً
  • أَنسَأَ عنه: تأَخَّرَ وتباعَدَ
  • أنسأ الشَّيءَ نسَأه؛ أخّره أنسأ الدَّيْنَ/ البيعَ/ الصفقةَ
  • أنسأ اللهُ أجلَه/ أنسأ اللهُ في أجله: نسَأه؛ أطال في عمره
  • نِفارُ
  • أَظهْرَ لَهُ نِفَاراً : كُرْهاً، إِعْرَاضاً
  • النِّفَارُ : الحِرَان ، وعدم رضى من الشَّيء
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • المَقادَةَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • وَالصِغارُ
  • عَاشَ فِي صَغَارٍ : فِي ذُلٍّ، مَهَانَةٍ، هَوَانٍ الأنعام آية 124سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ (قرآن)
  • مصدر صغُرَ
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • ذِفرَيَيها
  • ذَفِرَ النبتُ: كثر
  • ذَفِرَ الشيءُ: اشتدّت رائحتُه، طيبةً كانت كالمسك، أو خبيثة كالصُّنان ، يغلب إطلاقه على الرائحة الخبيثة وحده
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ
  • وَصَعَّرَ
  • صَعِرَ: مالَ عُنُقُه أو وجهه إلى أحد الجانبين كِبرًا، وقد يكون ذلك عن مرض
  • صَعِرَ فلان: أعرض بوجهه كِبْراً
  • صَعِرَ رأسُهُ: صَغُرَ
  • العِذارُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • وَالوَقارُ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • وَالتَشاكي
  • اشتكى فلانًا/ اشتكى من فلان: شكاه، أظهر استياءَه وتكدّرَه منه
  • اِشْتَكَى مِنْ أَلَمٍ أَلَمَّ بِهِ : تَأَلَّمَ، تَأَوَّهَ، تَحَسَّرَ، تَوَجَّعَ
  • اشتكى إلى فلان:شَكَا ، لجأ إليه ليُزيلَ شكواه
  • وَأَعجَبَها
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • وَالمُغارُ
  • المَغَارُ : : اسم مكان من غارَ/ غارَ في: غارٌ، كهْف
  • مَغَرَ الثوبَ: صَبَغه بالمَغْرَة
  • مَغَرَ في البلاد : ذهب وأَسرع
  • شَفرَتاهُ
  • شَفَرَ الْوَلَدَ : أَصَابَ شُفْرَهُ
  • شَفَرَ الشَّيْءَ : أَصَابَ حَرْفَهُ
  • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  • الحِيارُ
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
  • كَعبٌ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • يَصيروا
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • بِذُلٍّ
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • كَعبٍ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • فَأَقبَلَها
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • مُسَوَّماتٍ
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • ضَوامِرَ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • هِزالَ
  • الهُزَالُ : الغَثَاثَةُ والنَّحافة
  • هُزال عام: (طب) مرض يصاحبه تدهور تدريجيّ، ونحافة وخفّة في الوزن في بعض الأطفال وحديثي الولادة، وعلى الأخصّ المولودون في المؤسَّسات الاجتماعيّة، ويحدث هذا المرض عند الأطفال الذين لا يمسّهم والداهم أو يحنون عليهم أو يدلِّلانِهم
  • هزَل الشَّخصُ في الأمر :مزَح، هذى، عكسه جَدَّ فهو هازلٌ، وهَزَّال
  • شِيارُ
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • مُسبَطِرّاً
  • اسْبَطَرَّ: امتدَّ،
  • اسبطرَّتِ الذبيحةُ: امتدَّتْ للموتِ بعد الذبح
  • اسْبَطَرَّ في السيْرِ: أَسْرَعَ
  • تَناكَرُ
  • تَنَاكَرَ الوَلَدَانِ : أنْكَرَ أحَدُهُمَا الآخَرَ
  • تَنَاكَرَ الأمْرَ : اِدَّعَى جَهْلَهُ
  • تَنَاكَرَ القَوْمُ : تَعَادَوْا
  • عَجاجاً
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • العِقبانُ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • خَلساً
  • خلَسَ الشيءَ : سَلَبَهُ بِخِدَاعٍ وَحِيلَةٍ
  • رَجلٌ خَلاَّس: شجاعٌ حذِر
  • موتٌ خالِس: يختلس النفوس على غفلة
  • فَلَزَّهُمُ
  • فِلِزٌّ، فِلْزٌ
  • الفِلِزُّ : عنْصرٌ كيمياويّ يتميَّز بالبريق المَعْدِنيِّ والقابليَّة لتوصيل الحرارة والكهربا
  • الفِلِزُّ من الرجال: الشديدُ الغليظُ الصُّلْبُ، تشبيهًا له بها
  • سِلاحِهِم
  • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
  • أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
  • ذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ
  • الأَعضاءِ
  • العُضْوُ : جُزْءٌ من مجموع الجسد، كاليد والرّجل والأُذن
  • العُضْوُ :المشترِك في حزْب أَو شركة أَو جماعة أَو نحو ذلك
  • عضو الحِسّ: يعمل كعضو استقبال حسّيّ كالعين أو الأذن أو اللِّسان إلخ،
  • لِأرؤسِهِم
  • رَؤُسَ الجَمْعِيَّةَ : صَارَ رَئِيساً لَهَا
  • تَرَؤُّسُهُ البِلاَدَ : صَيْرُهُ رَئيِساً عَلَيْهَا
  • تَرَؤُّسُ الاجْتِمَاعِ : الإِشْرَافُ عَلَيْهِ وَتَسْيِيرُهُ
  • يَشُلُّهُمُ
  • مصدر شلَّ
  • شلل أُحاديّ: شلل عضو واحد،
  • شَلَل الاقتصاد: توقّف الازدهار،
  • يَعسِلُ
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر، وهو القَنْدُ
  • مُمارُ
  • تَمَوَّرَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ
  • تَمَوَّرَ التَّائِهُ : جَاءَ وَذَهَبَ مُتَرَدِّداً
  • تَمَوَّرَ الوَبَرُ عَنِ الدَّابَّةِ : سَقَطَ
  • مُلتَفِتٍ
  • لَفَّتَ الشَّيْء: لواه
  • اللِّفْتُ :جانبُ الشَّيْء
  • ولا تلتفت لِفْتَ فلان: لا تنظُرْ إليه
  • جُنحُ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • دَثرٌ
  • دَثَرَ الشيءُ: قَدُمَ ودَرَس
  • دَثَرَ البِنَاءُ : اِنْهَدَمَ، تَلاَشَى، اِمَّحَى، عَفاعل
  • دَثَرَ المنْزِلُ : بَلِيَ
  • بِالعِثيَرِ
  • العِثْيَرُ :الأثَرُ الخَفِيُّ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • تَحَيَّرَتِ
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
  • بِالجَباةِ
  • جَبأَ السيفُ والبصرُ: نَبا
  • جَبأَ عن الشيءِ: هابه وتوارَى عنه
  • جَبأَ عليه: طلع فجأَة وفي حديث أسامة: حديث شريف فلمَّا رأُونا جَبَئوا من أَجبيتهم/
  • نَقعٍ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • إِزارُ
  • أزأر السَّحابُ :كان لرعده صوتٌ كزئير الأسود
  • أزأر المُدرِّبُ الأسدَ: حملَه على الزَّئير، جعله يصيح من صدره
  • أزاره المريضَ :حمله على زيارته
  • الصَحصَحانَ
  • صَحْصَحَ الأَمْرُ : ظَهَرَ، وَضَحَ
  • صَحْصَحَ الأمر: تبَيَّنَ
  • صحصح الرَّجُلُ: انتبه، استيقظ من نومه
  • سُروجٍ
  • سَرَجَ الوَلَدُ :كَذَبَ سَرَجَ الوَلَدُ الكَذِبَ
  • سَرَجَتِ الْمَرْأةُ شَعْرَهَا : ضَفَرَتْهُ
  • سَرَجَ فلانٌ سَرَجَ سَرْجًا: كَذَبَ
  • وَأُرهِقَتِ
  • رَهِقَتِ الصَّلاةُ : دَخَلَ وَقْتُها
  • رَهِقَ السَّفَرُ : حانَ وَقْتُهُ
  • رَهِقَ الشَّيْءَ رَهَقاً : قَرُبَ مِنْهُ سَواءٌ أَخَذَهُ أَوْ لَمْ يَأْخُذْهُ
  • مُردَفاتٍ
  • مُتقدِّم : متقدمين على صفوف الجيش ليُلْقوا الرعب في قلوب الأعداء
  • (العلوم اللغوية) إتباع عبارات أو أشباه جمل بأخرى من دون حرف عطف
  • ردَف الرَّجُلَ: ركِب خلفَه
  • وَأَوطِئَتِ
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • الأُصَيبِيَةُ
  • الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
  • الصَّيِّبُ: المطَر
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  • الصِغارُ
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • الغُوَيرُ
  • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
  • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
  • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
  • غُوَيرٌ
  • غَايَرَهُ : بادله
  • غايره بالسِّلعة: بادله بها
  • غَايَرَهُ خالفه
  • وَنِهيا
  • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
  • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
  • نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  • وَالبُيَيضَةُ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • فَصَبَّحَهُم
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • حاروا
  • حَيَّرَهُ : أَوقعه في حِيَرَة
  • حيَّر الشَّخْصَ : أربكه وأذهله وأثار دهشتَه
  • الحَيْرُ : شِبه الحظيرة أَو الحِمى
  • يَحُفُّ
  • وَحَفَ الْحَيَوَانُ : ضَرَبَ بِنَفْسِهِ الأَرْضَ
  • وَحَفَ إِلَيْهِ : قَصَدَهُ، جَاءهُ، غَشِيَهُ
  • وَحَفَ إِلَى الْمَاءِ : أَسْرَعَ
  • سُيوفُهُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • مَصالٌ
  • مَصَلَ الشيءُ: قَطَرَ، أَيْ جَرَى مَاؤُهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • مَصَلَ الجُرْحُ : سَالَ دَمُهُ أَوْ قَيْحُهُ
  • مَصَلَ الجُرحُ: سال منه شيءٌ يسير
  • بِأَرماحٍ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • العَطَشِ
  • عطِش الإنسانُ/ عطِش الحيوانُ: ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي
  • عطِش إلى فلان: اشتاق إليه
  • العَطَشُ: ظمأ، وهو ألم يحدث في الحلق لعدم الشُّرب، عكُسه رِيّ
  • قُدّاماً
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • تَعِشِ
  • نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ
  • نَامَ بَعْدَ التَّعَشِّي : بَعْدَ أَكْلِ العَشَاءِ
  • تَعَشَّى الضَّيْفُ : أَكَلَ العَشَاءَ
  • البَقايا
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • يُرعي
  • اليَرَعُ:أَولادُ بقرِ الوحش
  • يَرِعَ : صار جبانًا
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • أَرَكٍ
  • أَرَكَّتِ الأَرْضُ : أَصَابَهَا الرَّكُّ، أَيِ الْمَطَرُ الخَفِيفُ
  • جمع أراكة
  • الأَراك أَو شجر المسواك، واحدته: أَراكة: نبات شُجيري من الفصيلة الأَراكية، كثير الفروع، خوّار العود، متقابل الأَوراق
  • بِالفُراتِ
  • نَهْرُ الْفُرَاتِ : نَهْرٌ عَظِيمٌ يَجْرِي فِي تُرْكِيَا وَالْعِرَاقِ وَسُورِيَةَ يَلْتَقِي مَعَ نَهْرِ دِجْلَةَ وَيَصُبُّ فِي الْخَلِيجِ الْعَرَبِيِّ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • وَزَأرُهُمُ
  • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
  • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
  • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
  • حِزَقٌ
  • حزَقه البولُ: ضايقه حتَّى احتاج أن يبول
  • حَزَقَ القَوْمُ بِهِ : أحَاطُوا بِهِ، تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ
  • حَزَقَ الغَسِيلَ : عَصَرَهُ، ضَغَطَهُ
  • وَهامُهُمُ
  • هَامَ فلانٌ هُيامًا: اشتدَّ عطشه
  • هَامَ بفلانة هُيامًا، وتَهْيامًا: شُغِف حبًّا بها
  • هام الشَّخصُ/ هام الشَّخصُ على وجهه :خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
  • مُعارُ
  • مُعَارٌ : مَأْخُوذٌ إِعَارَةً
  • المُعارُ من الخيْلِ: الذي يَحِيدُ عن الطريق براكبه
  • المُعَارُ : الفَرَسُ المضمَّرُ
  • أَذَمَّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • النُضارُ
  • النَضْرُ : الزوجَة
  • النَّضْرُ : الذَّهب
  • ذَهَبٌ نُضَارٌ : ذَهَبٌ خَالِصٌ
  • نائِلِهِ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • العُقارُ
  • عَقَرَتِ الْمَرْأَةُ : لَمْ تَلِدْ
  • عَقَرَ السَّرْجُ أَوِ الرَّحْلُ الظَّهْرَ : جَرَحَهُ
  • عَقَرَ الكَلْبُ الوَلَدَ : عَضَّهُ
  • وَالشِفارُ
  • شَفَرَ الْوَلَدَ : أَصَابَ شُفْرَهُ
  • شَفَرَ الشَّيْءَ : أَصَابَ حَرْفَهُ
  • شَفَّرَتِ الشَّمْسُ : دَنَتْ، مَالَتْ لِلْغُرُوبِ
  • أَبصارِنا
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • وَالأَسَلُ
  • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
  • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
  • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
  • الحِرارُ
  • حَرَّرَ العَبْدَ : أَعْتَقَهُ
  • حَرَّرَ رِسالَةً لأَهْلِهِ : كَتَبَها
  • حَرَّرَ الوَطَنِيُّونَ البِلادَ : جَعَلوها حُرَّةً مُسْتَقِلَّةً
  • لِنازِلِها
  • نَازَلَهُ فِي الْحَرْبِ : نَزَلَ لِقِتَالِهِ وَمُنَازَعَتِهِ وَجْهاً لِوَجْهٍ
  • نَازَلَ رِفَاقَهُ في رِحْلَةٍ : نَزَلَ مَعَهُمْ
  • فاعل من نَزَلَ
  • المَفاوِزَ
  • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
  • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
  • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
  • تَصاهَلُ
  • تَصَاهَلَتِ الخَيْلُ : تَرَدَّدَتْ أَصْوَاتُهَا
  • تَصَاهُلُ الخَيْلِ: تَرَدُّدُ أَصْوَاتِهَا
  • صَهَلَ الْفَرَسُ : صَوَّتَ
  • السِرارُ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • السِوارُ
  • تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة
  • تسَرَّى الشيءَ: اسْتَراهُ
  • تَسرَّى الشَّخصُ :تكلّف السّخاءَ في مروءة
  • أَلَمٌ
  • أَلَمَّ بِأَهْلِهِ وعَلَيْهِمْ : أتَاهُمْ فَنَزَلَ بِهِمْ وَزَارَهُمْ زِيَارَةً غَيْرَ طَوِيلَةٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَوْضُوعِ : أحَاطَ بِهِ مِنْ غَيْرِ تَعَمُّقٍ
  • أَلَمَّ بِالْمَعْنَى : عَرَفَهُ، فَهِمَهُ أَلَمَّ بِالْمَعْنَى بَعْدَ سَمَاعِهِ لِلشُّرُوحِ
  • جَلالَتِهِ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • الشِركِ
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • بَنيهِمِ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • لِبَنيكَ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • جُندٌ
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • جَنَّدَ الجنودَ: جَمَعَهَا
  • قُرَّحِ
  • قرِح الشّخصُ /خرجت بجسده قروح وجُرُوحٌ
  • قَرِحَ قَلْبُهُ مِنَ الْحُزْنِ : أَصَابَتْهُ قُرُوحٌ مِنَ الأَلَمِ
  • قَرِحَتْ سِنُّ الطِّفْلِ : كَادَتْ تَنْبُتُ
  • المِهارُ
  • مهَر الشَّخصُ الشَّيءَ/ بالشَّيءِ/ في الشَّيء :أتقنه وبرع فيه وأجاد
  • مَهَرَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الْمَهَارَةِ
  • مهَر المرأةَ : أَعْطَاهَا مَهْراً، أَيْ صَدَاقاً ، دفع لها مالاً تنتفع به بعقد زواج
  • أَفنى
  • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ :أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه
  • أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها
  • ورجُلٌ أَفْنَى: كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه، وهي فَنْوَاءُ
  • البَوارُ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • يُهَيِّجُهُ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • وَأَحلَمُ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • سَطوَةِ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • الأَربابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • ذِلَّةِ
  • كآبة وسواد وجه
  • ذَلَّ الرَّجُلُ : ضَعُفَ، هانَ، حَقُرَ : ممهّدة
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه