طليعةُ جيشكَ النصرُ المبينُ

ورائدُ عزمكَ الفتحُ اليقينُ

وحيثُ حللتَ فالراياتُ تهفو

عليك وتحتها الرأيُ الرصينُ

وما ينفكّ ذو عِرْضٍ مُباحٍ

يبيتُ وراءه عرضٌ مَصونُ

لك الأعطاءُ والأعطابُ تُجرى

بأمرِهِما الأماني والمنونُ

ومنك اليُسْرُ يُطلِقُهُ يسارٌ

ومنكَ اليُمنُ يوقفُه يَمينُ

أقرّتْ حين صُلْتَ لك الأعادي

وقرّتْ إذا وصلتَ بك العيونُ

فإن يُعقَدْ على بغيٍ ضميرٌ

فأنت بحلِّ عقدتِه ضَمينُ


يجرّدُ
لا يُبلُّ لها عِذارٌ


وملدٌ
لا يُبلّ بها طَعينُ


وبيضٌ
في سَوادِ النقْع تَهوي

وليس هُما الوجومُ ولا الدُجونُ

عَرينَ بكفِّ كلّ هزَبْرِ حربٍ

من الأسَلِ الطوالِ له عَرينُ

إذا غنّتْ على الهاماتِ قُلنا

أعَلّمَها القيانُ أم القُيونُ

بحيثُ الخيرُ في أعرافِ خيلٍ

كمثلِ الدوحِ والسُمْرُ الغصونُ


أكبّتْ
فالحُزونُ لها سهولٌ

وشبّتْ فالسهولُ لها حُزونُ

هي الأوعالُ في الأوعارِ تجري


وأرماحُ
القُرومِ لها قُرونُ

صقورٌ إن هوَتْ والقافُ فاءٌ

إذا ما وُقّفَتْ والراءُ نونُ

تقدَّمَها شُجاعٌ من شُجاعٍ

هو البطلُ الكميُّ بل الكَمينُ

وقامَ لها أبو الفتحِ المُعلّى

بأمرِ الفتحِ وهو به قَمينُ

وفي الحربِ الزّبونِ مُتاجَراتٌ

له خُسْرانُها وهو الزّبونُ

وتابعُهُ وبائعُهُ أناسٌ

يمينُ وفيهُمُ أبداً يَمينُ

وما بسَطوا له إلا شِمالاً

فكيف يصُحُّ بينهمُ يَمينُ

أظنّوا أن مُلكَ عزيزِ مِصْرٍ


يهولُ
سواهمُ ولهم يَهونُ

وهم عرَفوهُ في بلبيسَ لمّا

تلَوْا لقراعةٍ بئسَ القرينُ


فأبْلسَ
بين أحشاءٍ جنينٌ

وعُثِّر فوق أقدامٍ جبينُ

وقد عادوا وذاك العودُ صُلْبٌ

وذاك العودُ هدّارٌ حرونُ

وذاك الصارمُ المسلولُ فيهمْ

كما هو لم تحجِّبْهُ الجُفونُ

ولما حان من قومٍ طغاةٍ


حِمامٌ
حثّهُ قدَرٌ وحِينُ

نهضتَ إليهُمُ بسكونِ جأشٍ


يطيشُ
له السكاسِكُ والسَّكونُ


وأشرقَتِ
الفضاءُ بجيشِ نصرٍ


يجيشُ
كأنّهُ الطامي المَعينُ

تُديرُ السُمْرُ فيه عيونُ زرقٌ


ينوبُ
عن الفتورِ بها الفُتونُ

لها عُقبانُ أعلامٍ سَوامٍ

يكونُ من النُحورِ لها وُكونُ

ملأن عليهمُ الآفاقَ بيضاً


أساريرُ
الرّدى فيهنّ جُونُ

فما اعتدّتْ بجُملتها صفوفٌ

ولا احتدّتْ لضمّتِها صَفونُ

الى أن نابَ عنك الرعبُ فيهِمْ

ففرّقَهُم كما افترقَتْ ظُنونُ

ففرّوا والسجونُ بهم فضاءٌ

وقرّوا والفضاءُ لهم سُجونُ

ونالهُم بسيفِ النيلِ سيفٌ

به للدِّينِ قد قضيتْ دُيونُ

وخانَتْهُم ولا أسَفٌ عليهمْ

غداةَ وفَتْ بذمّتكَ السَفينُ


فأنْبتَتِ
المواردَ من دماءٍ


يفيضُ
بها وريدٌ أو وَتينُ

وكانوا باكرين وهمْ رؤوسٌ

فصاروا رائحين وهم كرينُ


ليَهْنِكَ
أنّه فتحٌ مُبيرٌ


منيرٌ
في مطالعِه مُبينُ

ولما صحّ أنّ الله راضٍ

بفعلِك سحّ عارضُه الهَتونُ


يشدُّ
على البِطان به حِزامٌ

ويقلَقُ في معاقدِه وضينُ

وتهتزّ السقايةُ والمُصلّى


ويبتسمُ
المحصَّبُ والحُجونُ

إذا اشتدّ الهجانُ الى محلّ


تقاصرَ
دون مرْماهُ الهَجينُ

حللْنا من ذُراك بربعِ مَلْكٍ

هو المأمونُ والبلدُ الأمينُ

لنا من فعلِه دَرٌّ نَميرٌ

ومن أقواله دُرّ ثَمينُ

فلا عبرَتْ بساحتِه الليالي

ولا عثرَ الزمانُ بها الخَؤونُ

المبينُ
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • اليقينُ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِنَ/ يقِنَ بـ
  • رَجُلٌ يَقَنٌ : لاَ يَسْمَعُ شَيْئاً إِلاَّ أَيْقَنَ بِهِ وَلاَ يُكَذِّبُهُ، أَيْ لاَ يَشُكُّ فِيهِ
  • عِرْضٍ
  • عرَض الموضوعَ/ عرَض الموضوعَ عليه/ عرَض الموضوعَ له: بَسَطه وطرحه ليُطْلِعَه عليه، أراه إيّاه
  • عرَض عليه أن يفعل شيئًا: أبدى استعدادَه لفعله
  • عَرَضَ الشيءُ: ظَهَرَ وأشرف
  • مُباحٍ
  • اسم مفعول من أباحَ
  • (الفقه) ما وجب التخيير فيه بين تنفيذه أو تركه، إذ ليس ضروريًّا فعله أو تركه
  • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
  • مَصونُ
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
  • الأعطاءُ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • والأعطابُ
  • مصدر عطِبَ
  • عَطَب: خَلَلٌ ، عُطْل، عكسه سلامة
  • عَطَبَ : لانَ ونَعُم
  • والمنونُ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • اليُسْرُ
  • (ب) توافر النقد الكافي على المدى الطويل للوفاء بالالتزامات المالية عند استحقاقها. (مالية)
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • اليُمنُ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • صُلْتَ
  • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
  • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
  • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
  • بغيٍ
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَكْثَرَ مِنَ الْبَغْيِ : مِنَ الفَسَادِ
  • جَاءَ تَصَرُّفُهُ بَغْياً : خُرُوجاً عَنِ القَانُونِ
  • يجرّدُ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • عِذارٌ
  • عِذَارُ الغلام: جانبُ لحْيتِهِ
  • العِذَارُ: ما سال من اللِّجام على خدِّ الفَرَس
  • خلَع فلانٌ عِذاره: انهمك في الغَيِّ ولم يسْتَحِ
  • وملدٌ
  • مصدر لدَّ
  • لَدَّدَ الوَلَدَ : حَيَّرَهُ
  • لَدَّدَ بِهِ : نَدَّدَ بِهِ، سَمَّعَ، أَيْ صَرَّحَ بِعُيُوبِهِ
  • وبيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • الأسَلِ
  • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
  • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
  • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
  • الطوالِ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • الهاماتِ
  • الْهَامَةُ : الرأْسُ
  • الْهَامَةُ : أَعلى الرأْس أَو وسطه
  • هو هامةُ القوم: سيدُهم ورئيسُهم
  • القيانُ
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • القُيونُ
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • الخيرُ
  • صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
  • الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
  • الخَيِّرُ : ذو الخير
  • الدوحِ
  • دَوَّحَ البَطْنُ : عَظُمَ وَتَدَلَّى
  • دَوَّحَ المالَ : وَزَّعَهُ
  • دَوَّحَ مالَه: فرّقه
  • الغصونُ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • أكبّتْ
  • ابتعاد الإنسان عن بعض الشّهوات أو النَّزَعات فتنحبس وترسُب في اللاّوَعي، نبذ المخاوف أو الرغبات أو الدوافع المزعجة من العقل المدرك دون وعي كَبْت عقدةٍ نفسيّة
  • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
  • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
  • سهولٌ
  • السِّهْلُ : ترابٌ كالرمْلِ يجيءُ به الماءُ
  • أمْرٌ سَهِلٌ : لَيِّنٌ
  • السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليده أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر،
  • فالسهولُ
  • أمْرٌ سَهِلٌ : لَيِّنٌ
  • السَّهْل المُمتنع: السَّهل الذي لا يمكن تقليده أو مضاهاته، ما يحتاج إلى رويَّة وتدبُّر،
  • سَهْل الخُلق/ سَهْل القياد/ سَهْل المِراس: طيِّع، سلِس، سَمْح، ليِّن العريكة،
  • حُزونُ
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • وأرماحُ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • قُرونُ
  • أَسَمَحَتْ قرُونُه: ذلَّت نفسُه وتابعتْه على الأَمْر
  • القَرُونُ من الدَّوابِّ: التي تَعْرَقُ سريعاً إِذا جَرَت
  • القَرُونُ من الخيل والإِبل: التي تقع رجلاها مواقعَ يديها في السير
  • هوَتْ
  • الهُوتَةُ : ما انخفض من الأَرض
  • الهُوتَةُ :الطريقُ المنحدرُ إِلى الماءِ
  • هوَى الشَّخصُ أو الشَّيءُ :سقط من عُلوٍ إلى سُفْل
  • والقافُ
  • الَقفِيُّ :الضَّيفُ المكرَّمُ
  • الَقفِيُّ :ما يكرم به من الطعام
  • الَقفِيُّ :مَنْ يُختار من الإخوان
  • شُجاعٌ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • رجُلٌ شجيعٌ : شُجاع، جريء مقدام، عكسه جَبان
  • مُتاجَراتٌ
  • تاجر الشَّخصُ: تجَر، مارسَ البيْعَ والشِّراءَ تاجَر في السلع الوطنيَّة
  • مُتَاجِرٌ فِي البَضَائِعِ الْمُسْتَوْرَدَةِ : الْمُمَارِسُ لِلْبَيْعِ وَالشِّرَاءِ فِيهَا كَانَ مِنَ الْمُتَاجِرِ بِالْمَبَادِئِ مُتَاجِرٌ فِي السِّلاَحِ
  • الْمُتَاجَرَةُ فِي بَيْعِ البَضَائِعِ : مُمَارَسَةُ البَيْعِ وَالشِّرَاءِ فِيهَا
  • وفيهُمُ
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • يصُحُّ
  • صَاحَ عَلَيْهِ : نَهَرَهُ، زَجَرَهُ
  • صَاحَتِ الشَّجَرَةُ : طَالَتْ
  • صَاحَ العُنْقُودُ : طَالَ وَتَمَّ خُرُوجُهُ مِنْ أَكْمَامِهِ
  • يهولُ
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • بلبيسَ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • ألْبَسَهُ غِطَاءً : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ،
  • ألْبَسَ عَلَيْهِ الأمْرُ: اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • بئسَ
  • بَئِسَ حَالُهُ : اِفْتَقَرَ، عَاشَ فِي بُؤْسٍ
  • بئِس الرَّجُلُ: افتقر واشتدَّتْ حاجتُه، انتشلوه من البُؤْس،
  • بَناتُ بِئْسٍ : الكَوَارِثُ، الدَّوَاهِي
  • القرينُ
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • فأبْلسَ
  • يَئِسَ وتحيّر وسَكَتَ لانقطاع حُجَّته
  • فَعَلَ فِعْلَ إبليس
  • إِبِليس : عَلَم للشيطان، كبير الشياطين ورأسهم، روح مجسّدة للشرّ وهو عدوّ لله تعالى
  • أقدامٍ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • جبينُ
  • الجَبِينُ : ما فوق: الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها
  • أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل،
  • عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر،
  • صُلْبٌ
  • صلَّبَ المسيحيُّ:اتّخذ صليبًا، رسم بالإشارة صليبًا على وجهه وصدره
  • صلَّبَ الجسمَ: صلَبَه، علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا
  • صَلَّبَ مَادَّةً : قَوَّاهَا، مَتَّنَهَا
  • هدّارٌ
  • مَطَرٌ هَدَّارٌ : هَاطِلٌ بِقُوَّةٍ
  • سَيْلٌ هَدَّارٌ : مُنْدَفِعٌ بِقُوَّةٍ
  • عَاصِفَةٌ هَدَّارَةٌ : هَوْجَاءُ، عَنِيفَةٌ
  • المسلولُ
  • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
  • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
  • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  • الجُفونُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • طغاةٍ
  • تَطَاغَى الموجُ: هاج
  • الطاغيَةُ : شديد الظُّلم، متكبِّر عاتٍ، جبَّار، عنيد، يأكل حقوق الناس ويقهرهم
  • الطاغيَةُ: الصاعقة
  • حِمامٌ
  • حَمّام:مكانٌ يُغْتَسل فيه
  • حمَّام الدَّم: مذبحة يقترفها طاغٍ للتخلّص من بعض معارضيه تثبيتًا لأقدامه في الحكم وقد أطلق عليها لفظ حمّام لكثرة ما يُراق فيها من الدماء،
  • حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم،
  • وحِينُ
  • حَيَّنَ العَمَلَ : جَعَلَ لَهُ حِيناً
  • حَيَّنَهُ اللَّهُ : وَفَّقَهُ لِلرَّشَادِ وَالصَّوَابِ
  • حَيْنَ اللهُ فلانًا: لم يوفِّقْه للرَّشاد
  • إليهُمُ
  • يَهِمَ : جُنَّ
  • الأَيْهَمُ : الأَصَمُّ من النَّاس
  • والبَرُّ الأَيهم: الذي لا يُهتدى فيه لطريقٍ
  • بسكونِ
  • السُّكُونُ : الهُدُوءُ، الصَّمْتُ
  • سُكُونُ الألَمِ : خُفوتُهُ
  • (النحو والصرف) علامة توضع فوق الحرف للدلالة على عدم تحرُّكه أثناء الكلام
  • جأشٍ
  • جَاشَ الرَّجُلُ : سَارَ اللَّيْلَ كُلَّهُ
  • جَاشَ الْمَاءُ: جَرَى وَتَدَفَّقَ
  • جَاشَتْ أَمْوَاجُ البَحْرِ : هَاجَتْ
  • يطيشُ
  • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ
  • اسم فاعل من طاشَ
  • الطَّائشُ : الأَهْوجُ
  • السكاسِكُ
  • السّكُّ : لُؤْمُ الطَّبْع
  • السّكُّ :المسمار
  • السّكُّ :البئر الضَّيِّقةُ الحفر
  • والسَّكونُ
  • السُّكُونُ : الهُدُوءُ، الصَّمْتُ
  • سُكُونُ الألَمِ : خُفوتُهُ
  • (النحو والصرف) علامة توضع فوق الحرف للدلالة على عدم تحرُّكه أثناء الكلام
  • وأشرقَتِ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • يجيشُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • المَعينُ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • زرقٌ
  • زَرَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
  • زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ : رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ
  • زَرَقَتْ عَيْنُهُ نَحْوِي : اِنْقَلَبَتْ وَظَهَرَ بَياضُها
  • ينوبُ
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • سَوامٍ
  • الماشِيَةُ والإِبِلُ الرَّاعِيَةُ
  • مصدر سامَ
  • سَمَّمَ الطَّعَامَ : جَعَلَ فِيهِ السُّمَّ القَاتِلَ
  • الآفاقَ
  • فَوَقُ السَّهْمِ : مَيْلٌ وَانْكِسَارٌ فِي فُوقِهِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • بيضاً
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • أساريرُ
  • مفرد سِرَر: خطوط الجَبْهة والوَجْه، ملامحُ الوجه ومحاسنُه انبسطت أساريرُ وجهه،
  • برقت أساريرُه
  • تَطَلَّعَتْ فِي أَسَارِيرِ كَفِّهِ : فِي خُطُوطِهَا
  • الرّدى
  • ردِي الشَّخصُ :هلَك
  • رَدِيَ فِي هُوَّةٍ : سَقَطَ فِيهَا
  • الرَّدَى الزيادةُ
  • صفوفٌ
  • صفَّفَ النَّاسَ :صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ
  • صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها،
  • صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
  • صَفونُ
  • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي
  • : اسم فاعل من صفَنَ
  • الصَّافِن من الخيل: القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق
  • سُجونُ
  • سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ
  • سَجَنَ الهَمَّ : أَخْفَاهُ
  • سَجَنَ في دَيْرٍ: دَخَلَ حَيَاةَ الرَّهْبَنَةِ
  • دُيونُ
  • الدِّينُ : الدِّيانة
  • الدِّينُ: اسمٌ لجميع ما يُعبد به الله
  • علم الأديان المقارن: (الفلسفة والتصوُّف) الدراسة الموضوعيّة للأديان جميعها من أجل فهم دورها في الحياة الإنسانيّة
  • السَفينُ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • فأنْبتَتِ
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • المواردَ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • دماءٍ
  • الدَّمُ : الدَّمُ
  • الدَّمُ : السائلُ الحيوي الذي يسرى في الجهاز الدورى للإنسان والحيوان والجمع : دماء، ودُمِيّ
  • دمُ الأخَوَيْن: العَنْدَم
  • يفيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • رؤوسٌ
  • فلانٌ رَوْسُ سَوءٍ: رجُل سَوء
  • رَؤُسَ الجَمْعِيَّةَ : صَارَ رَئِيساً لَهَا
  • المِرْآسُ : الفرس الذي يعض رُءوس الخيل في المجاراة
  • كرينُ
  • اكْتَرَى الدارَ وغيرَها: استأْجرها
  • كَرِيَ الوَلَدُ : نَعَسَ، نَامَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرِيَ: نائم
  • ليَهْنِكَ
  • نَهْنَهَ فلانًا عن الشيء: كفَّه عنه وزجرَه
  • نَهْنَهَ الدَّابَّةَ: صَاح بها لتكُفَّ
  • نَهْنَهَ الثَّوْبَ: أرَقَّ نَسْجَهُ وخفَّفَهُ
  • مُبيرٌ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • منيرٌ
  • المُنِيرُ : مُرْسِلُ النُّور
  • المُنِيرُ: الواضحُ البَيِّن
  • مُنِيرُ الطَّلْعَةِ : حَسَنُ الوَجْهِ واللَّوْنِ، مُشْرِقُهُ جِسْمٌ مُنِيرٌ
  • مُبينُ
  • مُبين :واضح بليغ ، بيِّن ظاهر
  • نَصْرٌ مُبِينٌ مِنَ الله : وَاضِحٌ لاَ غُبَارَ عَلَيْهِ
  • كَمَا هُوَ مُبَيَّنٌ : كَمَا هُوَ وَاضِحٌ
  • الهَتونُ
  • الهَتُونُ : صيغة مبالغة من هتَنَ: كثير القَطْر
  • سَحَابٌ هَتُونٌ : كَثِيرُ الْمَطَرِ
  • عَيْنٌ هَتُونُ الدَّمْعِ : غَزِيرَةُ الدُّمُوعِ
  • يشدُّ
  • الشَّدَا: حَدُّ كلِّ شيءٍ
  • شدا الرَّجُلُ: أنشد بيتًا أو بيتين مادًّا صوتَه كالغناء
  • شدا العصفورُ: زقزق، غرَّد
  • وضينُ
  • الوَضِينُ: حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج والجمع : وُضُنٌ
  • وضين : سريعُ الحركة، خفيَفٌ ، قليلُ الثَّبات
  • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
  • ويبتسمُ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • والحُجونُ
  • الحَجُون: الغزوة المَورَّى عنها، يُظهِر أنه يغزو جِهَةً ويُضمِر غيرها
  • سِرْنا شوطًا حَجُونًا: بعيدًا طويلاً
  • الحَجُون: جبلٌ بِمَكَّة
  • تقاصرَ
  • تَقَاصَرَ عن الأَمرِ: كفَّ عنه وعَجَز
  • تَقَاصَرَ: تصنَّع القِصَر
  • تَقَاصَرَ نَفْسُ فلان: تضاءَلت
  • الأمينُ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • نَميرٌ
  • شَرَفٌ نَمِيرٌ : شَرَفٌ زَاكٍ لَهُ حَسَبٌ نَمِيرٌ
  • النَّمِيرُ من الماء: الطَّيِّبُ الناجع في الرِّيِّ
  • له حَسَبٌ نَمِيرٌ: زاكٍ
  • أقواله
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • ثَمينُ
  • مَعْدِنٌ ثَمِينٌ : نَفيسٌ
  • الثَّمِينُ : جُزْءٌ مِنْ ثَمانِيَةِ أَجْزاءِ
  • الشَّيْءِ الثَّمِينُ : وصف
  • الخَؤونُ
  • خَانَ أَصْدِقَاءهُ : لَمْ يُحَافِظْ عَلَى الْعَهْدِ، أَيْ غَدَرَ بِهِمْ
  • خَانَتْهُ ذَاكِرَتُهُ : لَمْ تُسْعِفْهُ، خَذَلَتْهُ
  • خَانَ العَهْدَ: نَقَضَهُ، أَيْ لَمْ يَرْعَ عَهْدَهُ