طلَعْتِ ربيعاً من ربيع وأربُعِ

وطالعتِ أهلاً من مَصيفٍ ومَرْبَعِ


منازلُ
أستسقي السماءَ لأهلِها

وإن كنّ يستسقينَ للأرضِ أدمُعي

على أنّ ما ضمتْ هوادجُهُم سوى

فؤادي لا ضمّتْ سوى عوْجِ أضلُعي

وما خدَعوني باللِوى غيرَ أنهُم

لوَوْا نحو المطامعِ أخدَعي

وقاسَمني في أن يقاسِمَني النّوى

رشا معهُ قلبي وأشواقُه مَعي

دعاهُ غَرامي للوصالِ فلم يُجِبْ

نداءَ مَشوقٍ قد أجابَ وما دُعي

وفي كبدي أستغفرُ الله لوعةٌ

الى مولعٍ عنّي بما هو مولَعُ

يناصبُني في الحبِّ والحبُّ حاكمٌ

يجوّزُ لي في الناصِبيّ تشيُّعي

ومنتصر في منع مقلوبِ عقرب

بما تحتَه من لَسْعِ مقلوبِ بُرْقُعِ

أبت شمسُه إلا الغروبَ وقد سَما

لها مُكلِفي من كلّ عضو بيُوشَعِ

ولي من نَدى من لا يَدي أمرَ مُهجٍ

من لم يوقع بها قلت أوقعِ

وليل نزعْنا منهُ عن متجهّمٍ

أغمِّ القَفا والوجهُ ليس بأنزَعِ

تأبّى ذراعُ الليثِ أن يعتَلي به

لنا ذنَبُ السرْحانِ مقدارَ إصبَعِ

فلما ارتمَتْ كفُّ الصَديعِ بأنجمٍ

قواريرُها قد أوذِنَتْ بالتصدّع

دعاني السَرى أتعبتَ طِرْفَكَ فاسترحْ

وقال الكَرى أسهرتَ طَرْفَكَ فاهْجَعِ


وإني
وإيضاعي وإشرافَ همّتي

لأعلمُ عند الأشرفِ النَدْبِ موضِعي

أنالُ به ما شئتُ غيرَ مُمانعٍ

على أنني ما شئتُ غيرُ ممنّعِ


ويطمعُ
في شأوي أناسٌ تنافَسوا

على مَطعِمٍ في راحتيْهِ ومُطْمِعِ

سكنتُ فقد ظنوا احتقاريَ شأنَهُمُ


سكونُ
تخشٍّ منهمُ أو تخشّعِ

أيُلْحِدُ في فضلي امرؤ لو أمتُّهُ


لأويسَ
بالإلحادِ مرجوّ مَرْجِعِ

إليكَ قطعتُ البحرَ أطوي سجلَّهُ

فيا بحرُ أسْجِلْ لي بحظي وأقْطِعِ

وما بي الى الأوطانِ هجرة مِقْلَعِ

ولا لي عن الأوطارِ هجرةُ مُقلِعِ


ولولاك
لم أبرح قصيّاً ولم أجد

قصيّاً فأدعو فضلَهُ بمُجمّعِ

نطقت بإعرابِ المقاديرِ مُفصِحاً

فيا سيبويهِ اخْفِضْ بلفظِكَ وارفعِ

نصبت لما شادتْ تميمٌ بناءَهُ

من المجدِ ركنَ السؤدد المترفِّعِ


فضائلُ
دعْ حصناً فما زالَ حابسٌ

يفوقُ بها مِرْداسَ في كل مَجْمَعِ

وأنتَ تتبعتَ الألى بمآثرٍ

تُثيرُ عجاجَ السّبْقِ في وجهِ تُبّعِ

فإحكامُ أحْكامٍ تقولُ مُبادراً

لها مشرعُ الخطّيّ ما شئتَ فاشْرِعِ

وعدلُ قضاءِ لا يميلُ به الهوى

لإرضاءِ سنيٍّ ولا مُتشيِّعِ

وفضلُ خطابٍ مُعجزٍ وخطابُه

روى كلُّ صِقْعٍ عنهما فضلَ مصْقع

وظنّ كأنّ السّمعَ والعينَ شاهَدا

ومن أجلِ هذا قيلَ ذا ظنُّ ألْمَعي

فيا حَسَناً قد أصبحَ الإسمُ وصْفَهُ

فأصبحَ من وجهينِ أحسنَ من دُعي

تنزهتُ في دينه عن دنيّةٍ

وشمّرتُ في دُرّاعهِ عن مدرّعِ

فلحظُك للديوانِ أيقِظْهُ يحترسْ


ولفظك
للإيوان جرِّدهُ يقطعِ

وطالعْ محيّا النحْر منك بمنظرٍ

أدامَ إليهِ طرفَهُ بالتطلّع

كذا البيتُ قد لبّيتُ والهَدْيُ واجبٌ

عليّ لأني قائلٌ بالتمتّعِ

ولم أقتنعْ بالفرْضِ فالفضلُ إنّما

يكونُ إذا حققتَهُ للتّطوّعِ

لسانيَ لا يعْيا وغيرُك سمعُهُ

لغفلتِه يُعْيي اللسانَ ولا يَعي

وأربُعِ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • مَصيفٍ
  • مَصْيَف / مَصِيف
  • المَصِيفُ : مكان الإقامة في الصَّيف
  • مُصَيِّفٌ مَعَ عَائِلَتِهِ : مَنْ يَقْضِي فَتْرَةً فِي الْمَصِيفِ صَيْفاً
  • منازلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • أستسقي
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • للأرضِ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • أدمُعي
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • أضلُعي
  • ضَلَعَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ فِي ضِلْعِهِ،كَسَرَهُ
  • ضَلَعَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • ضَلَعَ عَنِ الْحَقِّ: مَالَ عَنْهُ
  • باللِوى
  • لوَى الشّخصُ :مال عن الحَقّ
  • ذهب لا يلوي على أحد: لا ينتظر ولا يقف،
  • لَوَى الثوْبَ: عصَرَه حتى يخرُج ما فيه من الماء
  • النّوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • للوصالِ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • أستغفرُ
  • اسْتَغْفَرَ اللهَ ذنبَه، ومن ذنبه، ولذنبه: طلب منه أَن يغفِره،
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • لوعةٌ
  • اللَّوْعَةُ : حُرقةٌ في القلب وأَلمٌ يجده الإنسان من حبٍّ أَو همٍّ أَو حزنٍ أو نحو ذالك
  • اللَّوْعَةُ :السوادُ حول حلمة الثدي
  • اسم مرَّة من لاعَ
  • مولَعُ
  • رجلُ مُوَلَّعٌ: فيه لُمَعٌ من بَرَص به
  • فَرَسٌ أَو بِرْذَوْنٌ مُولَّع: استطال بَلَقُه وتفرَّق
  • فَرَسٌ مُوَلَّعٌ: بِهِ بُقَعٌ مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ مُتَفَرِّقَةٌ
  • لَسْعِ
  • لَسَعَتهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ
  • لَسَعَهُ بِلِسَانِهِ : آذَاهُ بِالكَلاَمِ، جَرَحَهُ
  • لَسَعَهُ الْحَرُّ : لَفَحَهُ وَحِينَ
  • بُرْقُعِ
  • برقعتِ المرأةُ وجهَها :غطّته بالبرقُع وهو النّقاب أو الحجاب
  • برقع المرأةَ: ألبسها البُرْقَُعَ
  • البُرْقُعُ سِمَة في فخِذ الدابة والجمع : بَرَاقِعُ
  • بيُوشَعِ
  • وَشَّعَ الشيءُ في الشيءِ: دخل فيه
  • وَشَّعَ الشيءَ: علاه
  • وَشَّعَ فلانٌ الشيءَ: خَلَطَه
  • مُهجٍ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • بأنزَعِ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • الليثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • إصبَعِ
  • عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم، ولكلمة إصبَع تسع صيغ، بتثليث حركتي الهمزة والباء فيها (مؤنّثة، وقد تذكَّر) أصابع اليد خمسة: الإبهام، السّبابة، الوسطى، الخنصر، البنصر
  • بين أصابعه: في متناول يده، يتحكَّم فيه بسهولة،
  • أطراف الأصابع: رءوسها، البنان
  • ارتمَتْ
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • تَرَمَّمَ العَظْمَ: تعرَّقهُ
  • تَرَمَّمَ الشيءَ: تَتبَّعَه بالإصلاحِ
  • الصَديعِ
  • الصَّدْعُ : الشقُّ في الشيءِ الصُّلب زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض
  • صُدِع الشَّخصُ: أُصيب بوجع في رأسه، أُصيب بُصداعٍ
  • صُدِّعَ : صُدِعَ
  • بأنجمٍ
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • أوذِنَتْ
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • طِرْفَكَ
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • أسهرتَ
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • طَرْفَكَ
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • فاهْجَعِ
  • هجَع فلانٌ: نام، نام باللَّيل
  • هجَع الشَّيءُ: سكن، هدأ
  • هَجَعَ الْجُوعُ : اِنْكَسَرَ
  • وإني
  • الوَانِي من النَّسيم: الضعيفُ الهبوب
  • وَنيَ: وَنَى
  • أَهْدَاهَا وَنِيّاً : دُرّاً
  • وإيضاعي
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • وضَعَ السَّرابُ على الآكام: لمَعَ وسار
  • وضَع الحديثَ: افتراه، وكذبه واختلقه وضع فلان الخبرَ
  • الأشرفِ
  • الشَّرَفُ : الموضع العالي يُشرف على ما حوله
  • هو على شَرَف من كذا: مُشْرِفٌ عليه ومقارب له
  • الشَّرَفُ: العُلُوُّ والمجد؛
  • مُمانعٍ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • ويطمعُ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • شأوي
  • لَحْمٌ شَوِيٌّ : مَا شُوِيَ مِنْهُ
  • شاه الشَّيءُ: قَبُح
  • شَاهَتِ الْوُجُوهُ(حديث): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
  • مَطعِمٍ
  • شَجَرٌ مُطَعَّمٌ : مُلَقَّمٌ، أَيْ تَمَّ تَطْعِيمُهُ بِغُصْنِ شَجَرٍ آخَرَ
  • وَلَدٌ مُطَعَّمٌ : أَيْ مُلَقَّحٌ
  • خِنْجَرٌ مُطَعَّمٌ بِالفِضَّةِ، أَوِ الذَّهَبِ : مُرَصَّعٌ
  • ومُطْمِعِ
  • المَطْمَعُ : الطَّمَعُ
  • المَطْمَعُ: ما يُطْمَعُ فيه
  • المَطْمَعُ: الطائرُ الذي يوضع في وسطِ الشبكةِ أو غيرِها لإغراء الطيور بالوقوع فيها
  • شأنَهُمُ
  • مصدر شانَ
  • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
  • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  • سكونُ
  • السُّكُونُ : الهُدُوءُ، الصَّمْتُ
  • سُكُونُ الألَمِ : خُفوتُهُ
  • (النحو والصرف) علامة توضع فوق الحرف للدلالة على عدم تحرُّكه أثناء الكلام
  • تخشٍّ
  • تَخَشَّى فلانٌ: خاف
  • تخشَّى المرضَ وغيرَه: خافه، فزع منه
  • تَخَوَّشَ الشيءُ: نقص
  • لأويسَ
  • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
  • أيس فيه: أَثَّر
  • أيس فلاناً: أخضعه
  • قطعتُ
  • قَطَعَ الصُّوفَ : ‏جَزَّهُ
  • قطَع الورقَ: جزَّه، فرقه، فصل بعضَه عن بعض، ‏‏
  • قطَع الأملَ/ قطَع الرَّجاءَ: قنَط، ‏يئِس
  • أطوي
  • اطَّوَى على كذا: اشتمل واحتوى
  • طوَى الكتابَ: لفّ بعضَه فوق بعض طوَى الورقةَ/ البساطَ/ قطعةَ القماش/ ركبتيْه/ الشراعَ،
  • طَوَى البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً : قَطَعَهَا
  • أسْجِلْ
  • أَسْجَلَ الحوضَ ونحوَه: ملأَهُ
  • أَسْجَلَ فلانًا: أعطاه سَجْلاً أو سَجْلَيْن، أَو أَكثَرَ له من العطاءِ
  • أَسْجَلَ له: كَتَبَ كِتابًا
  • وأقْطِعِ
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • الأوطانِ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • مِقْلَعِ
  • مَكَانُ قَلْعِ الحِجَارَةِ
  • (الزراعة) أداة تقلع النّباتات الصَّغيرة مع قليل من التُّراب لتُزرع في مكان آخر
  • القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر
  • الأوطارِ
  • أَطَرَ الصُّورَةَ : جَعَلَ لَها إِطاراً
  • أَطَرَ العودَ: عَطَفَهُ، حَناهُ، ثَناهُ
  • أطَّر الموضوعَ: جعل له هيكلاً عامًّا يحدِّد معالمه
  • مُقلِعِ
  • مَكَانُ قَلْعِ الحِجَارَةِ
  • (الزراعة) أداة تقلع النّباتات الصَّغيرة مع قليل من التُّراب لتُزرع في مكان آخر
  • القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر
  • ولولاك
  • حرف يفيد الاستفهام المضمّن معنى العرض لولا سألتنا؟: اسألنا
  • تَوَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : صَاحَتْ، أَعْوَلَتْ، أَوْ دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • تَوَلْوَلَتِ المرأَةُ: ولولت
  • أبرح
  • أَبْرَحَ بِهِ : أَلحَّ عَلَيْهِ بالأذَى وَالمشَقَّةِ
  • أبْرحَ الشيءَ: أَزاله عن مكانه
  • أَبْرَحَ الجَالِسَ : أزَالَهُ عَنْ مَكَانِهِ
  • بإعرابِ
  • الإعْرابُ عَنِ الفَرَحِ والسُّرورِ : التَّعْبيرُ، الإفْصاحُ الإعْرابُ عَنِ السُّخْطِ
  • إِعْرابُ كَلِمَاتِ الجُمْلَةِ : تَبْيَانُ وَظِيفَتِهَا النَّحْوِيَّةِ حَسَبَ مَوْقِعِهَا فِي الجُمْلَةِ
  • الإعْرَابُ : تغييرٌ يَلحق أَواخر الكلماتِ العربية من رفِع ونصبِ وجرّ وجَزْم، على ما هو مبين في قواعد النحو
  • المقاديرِ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • مُفصِحاً
  • أَفْصَحَ الصبحُ: بدا ضوؤُه وظهر
  • أفْصَحَ الخَطِيبُ فِي حَدِيثهِ : كانَ واضِحاً، بَلِيغاً، فَصِيحاً
  • أَفْصَحَ عَنْ رَأْيِهِ دُونَ خَوْفٍ وَلاَ وَجَلٍ : أعْرَبَ عَنْهُ أَقْوالُهُ تُفْصِحُ عَنْ مُرَادِهِ
  • سيبويهِ
  • جمع بُويات: مادّة تتكون من زيت معلَّق به لون يُطلى بها الخشب، والجدران ونحوها، دهان
  • بَاءَ بالطِّفْلِ إِلَى بَيْتِهِ : أرْجَعَهُ، قَادَهُ
  • باءَ بِذَنْبِهِ : أقَرَّ بِهِ، اِعْتَرَفَ بِهِ أَبُوءُ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وأَبُوء بِذَنبي (حديث) المائدة آية 29
  • شادتْ
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • تميمٌ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • السؤدد
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • فضائلُ
  • ضاءل جسمه :صغَّره
  • ضاءل نفسَه بين العلماء: لم يتظاهَرْ بعلمِه،
  • ضاءل نفسَه بما ارتكب من حماقات: صيَّرها قليلةَ القدر
  • حصناً
  • حصَّص: الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا
  • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر
  • فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب
  • مِرْداسَ
  • المِرْدَاسُ : تردَّى وسقط
  • المِرْدَاسُ : شيءٌ صُلْبٌ عريضَ يدكُّ به
  • المِرْدَاسُ: الرَّأْسُ
  • الألى
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • العَرَبُ الأُلَى : وَقَدْ جَاءَتْ عِوَضَ الأُولَى، أَي العَربُ الأَقْدَمُونَ
  • آلى فلانٌ/ آلى فلانٌ عليه/ آلى فلانٌ منه: أقسم
  • بمآثرٍ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • عجاجَ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • العَجَاجُ : الغُبارُ
  • العَجَاجُ :الدُّخانُ
  • السّبْقِ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • تُبّعِ
  • لحِقه، أو تلاه، يُكتب في بعض الكتب كلمة (يتبع) أسفل الصفحة؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها،
  • تَبِعَهُ بِحَقِّهِ : طَالَبَهُ بِهِ
  • تبِع الأهواءَ وغيرَها: انقاد لها
  • فاشْرِعِ
  • أَشْرَعَ الطَّرِيقَ : بَيَّنَهُ، مَهَّدَهُ
  • أَشْرَعَ الرُّمْحَ : سَدَّدَهُ
  • أشرعتِ السَّفينةُ :صارت ذات شِراع
  • يميلُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • مُتشيِّعِ
  • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
  • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • صِقْعٍ
  • صَقَعَ فِي أَرْجَاءِ البِلاَدِ : تَجَوَّلَ فِيهَا
  • صَقَعَتْهُ الصَّاعِقَةُ : أَصَابَتْهُ
  • صَقَعَ بِهِ الأَرْضَ : صَرَعَهُ
  • دنيّةٍ
  • مؤنَّث دَنيّ
  • دَنيّة:دَنيئة، نقيصة
  • المنيَّة ولا الدَّنيَّة: دعوة إلى عزّة النفس والتحذير من الخِسّة
  • مدرّعِ
  • مدرَعتِ الأمُّ ابنتَها :ألبستها الدِّرعَ
  • المِدْرَعُ : الدُّرَّاعة
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • ولفظك
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • محيّا
  • طَلْق المُحَيّا: متهلّل ومشرق، باشّ
  • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
  • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
  • بمنظرٍ
  • المَنْظَرُ: : اسم مكان من نظَرـ: مكان المراقبة وهو مكان عالٍ يوقف عليه لتتّسع الرؤية
  • المَنْظَرُ : النظَرُ
  • المَنْظَرُ: ما يُنْظَر إِليه فيُعْجب
  • والهَدْيُ
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • يعْيا
  • عَيِيَ بِأَمْرِهِ أَوْ عَنْهُ : عَجَزَ عَنْ إِحْكَامِهِ وَلَمْ يَتَمَكُّنْ مِنْ مَعْرِفَةِ القَصْدِ
  • عَيِيَ الأَمْرَ أَوْ عَيِيَ بِهِ : جَهِلَهُ
  • عيِي في منطقهِ: عَيَّ، عجز عنه فلم يستطع بيان مراده عييَ في خطابه
  • يُعْيي
  • أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا
  • أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده
  • أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه