طاوِل بِهِمَّتِكَ الزَمانَ وَحيدا

فَأَرى مَداكَ عَلى الأَنامِ بَعيدا

وَلَقَد بَلَغتَ بِبَعضِ سَعيِكَ رُتبَةً

أَعيَت عَلى مَن لَم يَدَع مَجهودا

فَليَيأَسِ الشَرَفَ الَّذي أُوتيتَهُ

مَن لا يَقومُ مَقامَكَ المَحمودا

فَالعِزُّ يَأبى أَن يُنيلَ يَسيرَهُ

مَن لا يَكونُ عَلى الجِلادِ جَليدا


وَمُحَمِّلُ
الأَيّامِ ما لَم تَحتَمِل

يُفني الحَياةَ مُخَيِّباً مَكدودا

أَنّى يَنالُ مَحَلَّةَ الجَوزاءِ مَن

لا يَستَطيعُ مِنَ الصَعيدِ صُعودا

قَد شاعَ مَجدُكَ فَهوَ أَشهَرُ في الوَرى

مِن أَن تَرومَ لَهُ عِداكَ جُحودا

فَلَوِ اِبتَغَيتُ بِما أَقولُ شَهادَةً


لَوَجَدتُ
أَهلَ الخافِقَينِ شُهودا

غاضَت يَنابيعُ الكِرامِ بِعارِضٍ

أَوفى عَلى جودِ الغَمائِمِ جودا


تُزجي
عَواصِفُهُ سَحائِبَ لِلمُنى


بيضاً
وَسُحباً لِلمَنايا سودا


مُثعَنجِرٌ
كَفُّ المُظَفَّرِ أُفقُهُ

لَم يُبقِ ذا عُدمٍ وَلا مَزؤودا


فَاِعتاضَ
أَهلُ الشامِ مِن خَوفِ الرَدى

أَمناً وَمِن عَدَمِ اليَسارِ وُجودا


بِأَغَرَّ
ما أَمَّ المَناقِبَ تابِعاً

فيها وَلا أَخَذَ العُلى تَقَليدا

لَكِن يُؤَسِّسُ ما بَنى عَن هِمَّةٍ

أَبَداً تَعافُ المَنهَلَ المَورودا

مازالَ يَسبِقُ جودُهُ ميعادَهُ

كَرَماً وَيَسبِقُ سَيفُهُ التَهديدا

حَتّى أَبانَ عَنِ اِعتِزامِ لَم يَزَل

لِلمالِ وَالباغي العَنيدِ مُبيدا

وَعَتا الزَمانُ فَكَفَّ مِن غُلوائِهِ

فَعَنا وَصارَ لِما يُريدُ مُريدا

يا سَيفَ مَن عِصيانُهُ وَوَلاؤُهُ

جَعَلا شَقيّاً في الوَرى وَسَعيدا

خَلِّ العَدُوَّ فَقَد غَدا أَنجادُهُم

لَم يُضمِروا لُمِهَنَّدٍ تَجريدا

مَلَأَت وَقائِعُك القُلوبَ مَخافَةً

ضاقَت بِها عَن أَن تُجِنَّ حُقودا

وَرَفَعتَ ناراً كُلَّما أَوقَدتَها

زادَت بِها نارُ العَدوِّ خُمُودا

هِيَ نارُ إِبراهيمَ لِلباغي النَدى

لَكِن عَلى الباغي تُشَبُّ وُقودا


وَلَّوا
وَلَو أَوغَلتَ تَطلُبُ إِثرَهُم

لَم يَحمِ مَلكُ الرومِ مِنكَ طَريدا

وَلَوِ اِتَّبَعتَ مُوَلِّياً فيما مَضى


لَتَبُعتَهُم
سَيراً يُبيدُ البيدا

بِالمُقرَباتِ مُقَرِّباتٍ نَحوَهُم

لا تَعرِفُ الإيضاعَ وَالتَخويدا


مُقوَرَّةً
تَردي بِكُلِّ مَفازَةٍ

تُردي السَوابِقَ وَالمَطايا القودا


نَزَعَت
كُسىً مِن نَيِّها وَتَسَربَلَت

مِن نَقعِها فَوقَ الجُلودِ جُلودا

في فَيلَقٍ لَو لَم تَقُدهُ إِلى العِدى


لَكَفاكَ
بَأسُكَ عُدَّةً وَعَديدا

حَمَلَت ضَراغِمُهُ الحَديدَ مُذَلَّقا


وَتَدَرَّعَت
حَزماً بِهِ مَسرودا

فَليَلبَثوا حَيثُ اِستَقَرَّت دارُهُم

وَأَرَدتَ مادامَ الحَديدُ حَديدا

وَليَحذَروا الهِمَمَ الَّتي مَنَعَتهُمُ

مِن أَن يُقيموا بِالشَآمِ عَمودا

نَقَضَت حِبالَهُمُ حَبائِلُ لَم تَزَل

قِدماً تَصيدُ بِها المُلوكَ الصيدا

وَلَطالَما صَبَّحتَهُم في غارَةٍ


أَلفَوا
بِها أُمَّ اللُهَيمِ وَلودا

لَم تُبقِ في بَكرٍ لِرَبِّ هُنَيدَةٍ


بَكراً
وَلا لِبَني عَتودَ عَتودا

ظَنّوا بِها نَقعَ الجِيادِ وَوَقعَها

عِندَ المُغارِ سَحائِباً وَرُعودا

وَمَتى مَدَدتَ قَناً فَما أَورَدتَها

مِن كُلِّ باغِ ثُغرَةً وَوَريدا

وَمَتى سَلَلتَ ظُبىً فَما كانَت لَها

هاما تُهُم عِندَ اللِقاءِ غُمودا

أَم أَيَّ يَومِ وَغىً شَهِدتَ فَلَم يَكُن

يَوماً أَغَرَّ مُحَجَّلاً مَشهودا

عَمري لَقَد وَجَدوا جَناكَ بِنُصحِهِم


أَرياً
فَحينَ جَنَوا جَنوهُ هَبيدا


فَرَأَوكَ
أَصدَقَ مِنهُمُ عِندَ النَدى

وَعداً وَأَنكى في العُدوِّ وَعيدا

وَأَرى جَنابَ مُبينَةً عَن رُشدِها

إِذ لَم تَرُم عَن ذا الجَنابِ مَحيدا

نالَت بِقُربِكَ عِزَّةً وَنَباهَةً

وَهَمَت بِسَيفِكَ طارِفاً وَتَليدا

قَلَّدتَها مِنَناً شَفَعنَ صَنائِعاً

يَجعَلنَ أَحرارَ الرِجالِ عَبيدا

وَمَدَدتَ باعَ أَبي سَماوَةَ مُنجِزاً

لِأَبيهِ في اِستِصلاحِهِ المَوعودا


وَنَأى
بِمَن كَفَرَ الصَنيعَةَ فِعلُهُ

فَغَدا لِخَوفِكَ في البِلادِ شَريدا

وَلَطالَما خَصَّت نُحوسُ كَواكِبٍ

قَوماً وَكُنَّ لآِخَرينَ سُعودا

أَضحى يَرودُ الَمحلَ مَغرورٌ مَضى

عَن ذا المَحَلِّ مُحَلَّأً مَطرودا


وَوَرى
زِنادُ مَنِ اِعتَلَت آراؤُهُ

حَتّى تَقَيَّلَ ظِلَّكَ المَمدودا

كَم آمَنَت سَطَواتُ عَزمِكَ خائِفاً

وَجِلاً وَراعَت أَروَعاً صِنديدا

وَتَخَرَّمَت مَلِكاً وَرَدَّت ذاهِباً

لَولاكَ لَم يَكُ مِثلُهُ مَردودا

فَاِسلَم عَلى مَرِّ الزَمانِ لِأُمَّةٍ

تَلقى بِقُربِكَ كُلَّ يَومٍ عيدا

وَلِدَولَةٍ قَد صِرتَ مُنتَجَباً لَها

زادَت وَعَزَّت مَنعَةً وَجُنودا

وَاِسعَد بِمَولودٍ سَما لِمَحَلَّةٍ

أَمسى لَها بَدرُ السَماءِ حَسودا

إِذ خَصَّهُ خَيرُ الأَنامِ بِنِعمَةٍ

لَم يَحبُها كَهلاً وَلا مَولودا

وَأَنالَهُ اِسماً مِن صِفاتِكَ مُؤذِناً

مِنهُ بِأَمرٍ لا يَزالُ حَميدا


سَعِدَ
الَّذي يَرجو إِمامُ العَصرِ أَن

سَيَكونُ في حالاتِهِ مَسعودا

نِعَمٌ يُهَنّيكَ الإِلَهُ جَديدَها

فَلَقَد لَبِستَ بِها الفَخارَ جَديدا


وَيُريكَ
مَحموداً مُبَلَّغَ غايَةٍ

في المُلكِ أَعجَزَ نَيلُها مَحمودا

تُروى مَناقِبُهُ وَيَروي حَوضُهُ

عِندَ المَعاطِشِ مَن أَرادَ وُرودا

وَتَرى بِحَضرَتِهِ لِيَ اِبناً شاعِراً

مِثلي مُجيداً في الثَناءِ مَجيدا

يا مُصطَفى المُلكِ الَّذي كانَ النَدى

هِمّاً فَعاوَدَ في ذَراهُ وَليدا

أَنهَجتَني مِن نَهجِ فَضلِكَ مَسلَكاً

تَثني مَسافَتُهُ البَليغَ بَليدا


فَلَئِن
حَصِرتُ فَإِنَّ عُذري واضِحٌ

أَن لَستُ أَبلُغُ لِلسَما تَحديدا


وَلَئِن
نَطَقتُ فَإِنَّ أَيسَرَ ما أَرى

مِن مَأثُراتِكَ يُنطِقُ الجُلمودا

أَلفَيتُهُنَّ جَواهِراً مَنثورَةً

وَعَلى القَوافي أَن يَصِرنَ عُقودا

فَلَكَ الفَريدُ وَقَد وَجَدتَ نِظامَهُ

وَلي الثَناءُ وَقَد وَجَدتُ فَريدا

حَمِدَ الوَرى لِيَ ذا الثَناءَ وَمَذهَبي

فيهِ فَكُنتُ الحامِدَ المَحمودا

جوزيتُ عَن شُكري بِشُكرٍ مِثلِهِ

فَعَدَدتُ ما تُسدي إِلَيَّ مَزيدا

يَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • الجِلادِ
  • الجَلاَّدُ : الذي يتولَّى الجَلْدَ والقتْلَ (محدثة)
  • الجَلاَّدُ :بائع الجُلُود، دبَّاغ الجلود
  • منفِّذ حكم الإعدام، المعذِّب عمومًا باسم السلطة الحاكمة
  • وَمُحَمِّلُ
  • مصدر ميميّ من حمَلَ: تأويل وتفسير
  • أَخَذَ كَلاَمَهُ عَلَى مَحْمَلِ الجِدِّ : أَخَذَهُ بِعَيْنِ الاعْتِبَارِ وَالأَهَمِّيَّةِ
  • المَحْمِلُ : الهَودَج
  • الجَوزاءِ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • لَوَجَدتُ
  • وَجَدَ فلانٌ وَجْدًا: حَزِن
  • وَجَدَ به وَجْدًا : أحبَّه
  • وَجَدَ مطلوبَه، وجْدًا، ووُجْدًا، وجِدةً، ووُجُودًا، ووِجْدانًا:: أصابه وأدرَكه وظفِر به، عَثَر عليه
  • الخافِقَينِ
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • شُهودا
  • شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا
  • شهِد الرَّجُلُ : حكم
  • شَهِدَ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشَّهادة
  • يَنابيعُ
  • اليَنْبُوعُ : عَيْنُ الماء
  • خَطّ ينابيع: هي ينابيع سَهْل تنبثق من خطّ واحد، وتنشأ من المياه المتسرِّبة من الجبال التي تحيط بالسَّهل،
  • فجَّر اللهُ ينابيعَ الحِكمة على لسانه: أفاد الناس بحكمته
  • الغَمائِمِ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • تُزجي
  • تزوَّج امرأةً/ تزوَّج بامرأةٍ/ تزوَّج من امرأة مُطاوع زوَّجَ: نكحها؛ اتخذها زوجةً حسب عقد شرعيّ
  • تَزَوَّجَ فِي القَوْمِ : اِتَّخَذَ امْرَأَةً مِنْهُمْ زَوْجاً لَهُ
  • تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ : خَالَطَهُ
  • سَحائِبَ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • لِلمُنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • بيضاً
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • لِلمَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُثعَنجِرٌ
  • المُثْعَنْجِر من البحر: وسطه
  • فَاِعتاضَ
  • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
  • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
  • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
  • بِأَغَرَّ
  • بَغَرَت الريحُ : هاجَت وأَمْطَرت
  • بَغَرَ الماءُ الأرضَ بَغْرًا: سقاها قليلاً، فليَّنَها للحَرْثِ
  • بَغِرَ: عَطِشَ فلم يُرْوِه الماءُ
  • المَناقِبَ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • نَقَبَ الرَّحَّالَةُ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • تَقَليدا
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • وَالباغي
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • العَنيدِ
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • غُلوائِهِ
  • غَلاَ السِّعْرُ : زَادَ، اِرْتَفَعَ
  • غَلاَ فِي أَمْرِهِ : جَاوَزَ الْحَدَّ
  • غَلاَ النَّبْتُ : اِرْتَفَعَ وَعَظُمَ وَالْتَفَّ
  • عِصيانُهُ
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  • وَلَدٌ عَصِيٌّ : عَاصٍ
  • وَوَلاؤُهُ
  • مجلة أدبية أنشأها الشاعر الطبيب أحمد زكي أبو شادي في مصر عام 1932 م، واسمها مأخوذ من (أبولّون) إله الفنون والنور والجمال عند اليونان
  • الوَلاَءُ: القُربُ
  • الوَلاَءُ :القَرابةُ
  • لُمِهَنَّدٍ
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • هَنَّدَ العَامِلُ : قَصَّرَ فِي عَمَلِهِ
  • ناراً
  • نارَتِ النارُ: أضاءَت
  • نَارَ النَّارَ مَنْ بَعِيدٍ : أَبْصَرَهَا، نَظَرَ إِلَيْهَا، تَأَمَّلَهَا
  • نَارَ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَيْهِ نَاراً أَيْ عَلاَمَةً، سِمَةً
  • لِلباغي
  • الباغي الخارج على القانون والجمع : بُغاة
  • والفِئَةُ الباغيةُ: الجماعة الظالمة وفي الحديث: حديث شريف وَيْلَ عَمارٍ، تقتلُه الفئة الباغية/
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • وَلَّوا
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • طَريدا
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • لَتَبُعتَهُم
  • تَسَعَ الأَولاَدَ : صَيَّرَهُمْ بِنَفْسِهِ تِسْعَةً
  • تَسَعَ القَوْمَ : صَارَ تَاسِعَهُمْ
  • تَسَعَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى تِسْعِ طاقاتٍ
  • الإيضاعَ
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • وضَعَ السَّرابُ على الآكام: لمَعَ وسار
  • وضَع الحديثَ: افتراه، وكذبه واختلقه وضع فلان الخبرَ
  • وَالتَخويدا
  • الخَوْدُ : الشابَّةُ النَّاعِمَةُ الحَسَنَةُ الخَلْقِ
  • خوَّدَ البعيرُ وغيرُه: أَسْرَعَ في سيرهِ
  • الخَوْخةُ :بابٌ صَغيرٌ وسط بابٍ كبير نُصِب حاجِزًا بين دارين
  • مُقوَرَّةً
  • المِقْوَرةُ :أَداةٌ لتقويرالباذنجان ونحوه
  • قَوِرَ الرَّجُلُ : عَوِرَ
  • قَوِرَتِ الدَّارُ : وَسُعَتْ
  • مَفازَةٍ
  • اسم مكان من فازَ بـ/ فازَ على/ فازَ في/ فازَ من
  • مكان فوز ونجاة
  • المَفَازَةُ : الفَوْزُ
  • السَوابِقَ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • وَالمَطايا
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَمَدَّدَ شَعَرَ بارْتِياحٍ داخِلِيٍّ فَتَثَاءَبَ وَتَمَطَّى وَقَفَزَ مِنَ الفِراشِ (حنا مينه)
  • تَمَطَّى الرَّجُلُ : تَبَخْتَرَ وَمَدَّ يَدَهُ في الْمَشْيِ،
  • نَزَعَت
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • نَقعِها
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : تركه حتَّى انتقع وانحلّ
  • نقَع الشَّيءَ في الماء : وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه
  • نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى
  • الجُلودِ
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • فَيلَقٍ
  • الفَيْلَقُ : الكتيبةُ العظيمةُ من الجيش
  • الفَيْلَقُ: الأَمْرُ العَجَبُ
  • الفَلَق : الصُّبْحُ عندما ينشقُّ من ظلمة اللَّيل
  • لَكَفاكَ
  • كَوَّفَ الشيءَ: نَحَّاهُ
  • كَوَّفَ الأديمَ: قطعَه
  • كَوَّفَ الكافَ: كَتَبَها
  • بَأسُكَ
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • :كَمَا يَقَعُ مَوْقِع الدُّعاءِ عَلَى الآخَرِ : بؤْساً لَهُ، بُؤْساً للِرَّجُلِ الشِّرِّيرِ
  • ضَراغِمُهُ
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • مُذَلَّقا
  • لِسانٌ ذَلَقٌ : حَديدٌ، بَليغٌ
  • ذَلَق اللِّسان: طرفُه
  • ذَلَقَ اللِّسانُ :كانَ طَلْقاً حادّاً
  • وَتَدَرَّعَت
  • تَدَرَّعَ الفَارِسُ الدِّرْعَ قَبْلَ أَنْ يَخْرُجَ إِلَى الْمَعْرَكَةِ : لَبِسَ الدِّرْعَ
  • هُوَ لمَْ يَكُنْ أَمَامَهُ إِلاَّ أَنْ يَتَدَرَّعَ بِالصَّبْرِ : أَنْ يَتَسَلَّحَ بِهِ وَيَسْتَعيِنَ بِهِ، أَنْ يَتَحَلَّى
  • تَدَرَّعَ بِهِ : تَحَصَّنَ بِهِ
  • مادامَ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • حَديدا
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • مَنَعَتهُمُ
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • بِالشَآمِ
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • حِبالَهُمُ
  • مصدر حبِلَ
  • الحبَل :(الأحياء) إخصاب بويضة الأنثى بلقاح الذكر؛ لإنتاج كائن حيّ جديد، يأخذ عادة في النمو
  • الحبَل : كل ما احتواه غيره، فالوَلَد: حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤ: حبَلٌ للصدف الشراب: حَبَلٌ للزُجاجة
  • تَصيدُ
  • تَصَيَّدَ الصَّيَّادُ : طَلَبَ الصَّيْدَ
  • تَصَيَّدَ الصَّيَّادُ غَنِيمَةً : غَنِمَهَا وَقَنَصَهَا بِحِيلَةٍ، أَي اِحْتَالَ عَلَيْهَا لِصَيْدِهَا
  • تَصَيَّدَهُ مِنْ حَيْثُ لاَ يَدْرِي : فَاجَأَهُ وَوَضَعَ يَدَهُ عَلَيْهِ
  • صَبَّحتَهُم
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • أَلفَوا
  • تَلافَى الخَطَأَ : تَدارَكَهُ
  • تَلافَى اللَّعِبَ : تَرَكَهُ
  • (ب) مقياس العائد المتوقّع للسهم مقارناً بالعائد المتوقّع لأسهم ذات تقلّب مماثل. (مالية)
  • اللُهَيمِ
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهْمُ : المُسِنُّ من كل شيء
  • بَكرٍ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • هُنَيدَةٍ
  • الهُنَيْدَةُ : مئة سنة
  • هَنَدَ الوَلَدُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ
  • هَنَّدَ الخَائِفُ : صَاحَ صِيَاحَ البُومَةِ، هَنَدَ
  • بَكراً
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • عَتودَ
  • العَتُودُ من أَولاد المِعْزَى: ما قوي وأتى عليه حَوْلٌ
  • عَتُدَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ، حَضَرَ
  • عَتُدَ الأَمْرُ : جَسُمَ
  • عَتودا
  • عَتُدَ الشَّيْءُ : تَهَيَّأَ، حَضَرَ
  • عَتُدَ الأَمْرُ : جَسُمَ
  • عَتُدَ الشيءُ : تَهيَّأ وحَضَر
  • الجِيادِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • وَرُعودا
  • رَعَدَتِ السَّماءُ : دَوَّى الرَّعْدُ فِيها
  • رَعَدَهُ الرَّجُلُ : تَهَدَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • رَعَدَ لَهُ وَبَرَقَ : هَدَّدَهُ وَتَوَعَّدَهُ بِالشَّرِّ
  • قَناً
  • قَنَأ الشّيءُ: اشتدَّت حُمْرَتُه
  • قَنَأَت اللِّحْيةُ من الخضاب: اسودَّت
  • قَنَأَ أَطرافُ الجارية بالحِنَّاءِ: احمرَّت احمرارًا شديدًا
  • وَوَريدا
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • سَلَلتَ
  • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
  • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
  • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  • غُمودا
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • مَشهودا
  • شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا
  • شهِد الرَّجُلُ : حكم
  • شَهِدَ لفلان على فلانٍ بكذا: أدَّى ما عنده من الشَّهادة
  • أَرياً
  • أَرِيَ القِدرُ: أَرَت
  • أَرِيَ فلانٌ أَو صدرُه: أَرَى
  • أَرِى فلانًا المرآة : عرضها عليه لينظر فيها
  • فَرَأَوكَ
  • الفَرْوَةُ : الجلدةُ ذات الشَّعر
  • ضرَبه على أمِّ فروته: على هامته
  • يَرْتَدِي فَرْوَةً : كِسَاءٌ يُتَّخَذُ مِنْ أَوْبَارِ الإِبِلِ أَوْ جُلُودِ الأَرَانِبِ أَوِ الثَّعَالِبِ وَيُعْرَفُ بِالْجُبَّةِ
  • وَأَنكى
  • نكَى العدوَّ :أوقع به وهزمه وغلبه
  • نَكَى الْجُرْحَ : قَشَرَهُ وَلَمْ يَبْرَأْ بَعْدُ
  • نَكِيَ العَدُوّ: انهزم وغُلِب وقُهِرَ
  • العُدوِّ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • مُبينَةً
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • رُشدِها
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • الجَنابِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • مَحيدا
  • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
  • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء
  • مِنَناً
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • الرِجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • سَماوَةَ
  • السَّمَاوَةُ من البيت وغيره: سقفُهُ
  • السَّمَاوَةُ من كل شيء: شَخْصُهُ أَو طلعَتُه
  • وسماوةُ الهلال: شَخْصُهُ إذا ارتفع عن الأُفْق شيئًا والجمع : سَمَاءٌ وسَمَاوٌ
  • مُنجِزاً
  • عَمَلٌ مُنْجَزٌ : تَمَّ إِنْجَازُهُ، وصَارَ تَامّاً كَامِلاً
  • نَجَزَ الشيءُ : تمَّ وقُضِيَ
  • نَجَزَ وَعْدَهُ: قَضَاهُ، أَنْهَاهُ، أَتَمَّهُ
  • اِستِصلاحِهِ
  • اِسْتِصلاحُ الأرْضِ: إِصْلاحُها، إِعدادُها لِلزِّرَاعَةِ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • وَنَأى
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • الصَنيعَةَ
  • لِسانٌ صَنَعٌ، ورجُلٌ صَنَعُ اللّسَانِ: بليغٌ ماهرٌ
  • صَنَع اليدين: حاذق في الصنعة
  • مصدر صنِعَ
  • شَريدا
  • شرَد البَعيرُ ونحوُه :نفر واستعصى حيوان شَرود،
  • شرد عن الموضوع: خرج عنه
  • شرَد عن الطَّريقِ: حاد عنه، مشى على غير هُدًى
  • نُحوسُ
  • مصدر نُحِسَ ونحَسَ ونحُسَ
  • النَّحْس : الجهْدُ والضُّرُّ
  • نَّحْس : شؤم وشقاءٌ بعد سعادة، نقيض سعد
  • كَواكِبٍ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • وَكُنَّ
  • وَكَنَ الطَّائِرُ : اِسْتَقَرَّ فِي عُشِّهِ
  • وَكَنَ الطَّائِرُ بَيْضَهُ : حَضَنَهُ
  • وَكَنَ الرّجلُ: سار شديدًا
  • لآِخَرينَ
  • أحد شيئين يكونان من جنس واحد ،
  • الآخِر من أسماءِ الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه
  • وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ
  • سُعودا
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • يَرودُ
  • رَأدَ الضُّحَى : انبسطت شَمسه وارتَفع نهاره
  • اسم فاعل من رادَ
  • رَائِدُ قَوْمِهِ : مَنْ يَتَقَدَّمُ قَوْمَهُ وَيُنِيرُ لَهُمُ الطَّرِيقَ/ الرَّائِدُ لاَ يَكْذِبُ أَهْلَهُ ( حديث )
  • الَمحلَ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • المَحَلُّ :المكانُ الذي يُحَلَّ فيه
  • ومحلُّ الإعراب (في النحو) : ما يستحقُّه اللَّفظ الواقع فيه من الإعراب لو كان معربًا
  • مُحَلَّأً
  • حَلِئَ الأديمُ : صار فيه التِّحْلئ
  • حَلِئَت الشَّفَة: ظهرت فيها بثور بعد المرض
  • حَلأَ الجِلْدَ: قشره
  • وَوَرى
  • أورى النَّارَ: أوقدها، أشعلها
  • أوْرَى صَدْرَهُ عَلَيْهِ : أَوْغَرَهُ، مَلأَهُ، أوْقَدَهُ حِقْداً
  • أَوْرَى الزَّنْدُ : خرجت نارُه
  • المَمدودا
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • خائِفاً
  • اسم فاعل من خافَ/ خافَ من
  • كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً
  • خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ
  • صِنديدا
  • الصِّنْدِيدُ من الناسِ: الصِّنْدِد ، شريف شجاع
  • الصِّنْدِيدُ: الشَّديدُ
  • برْدٌ صِنْدِيدٌ، وريحٌ صِنديدٌ، ومَطَرٌ صنديدٌ والجمع : صناديد
  • ذاهِباً
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • مُنتَجَباً
  • تجبَّن اللَّبَنُ مُطاوع جبَّنَ: صار جُبْنًا، أو جمَد كالجُبْن
  • تجبَّن الرَّجلُ: صار جبانًا، ضعيف القلب لا يقوَى على المواجهة
  • تجابهَ القومُ: تقابلوا، تواجهوا تجابه الخصمان في أحد اللِّقاءات الفكريّة،
  • وَجُنودا
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • حَسودا
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • كَهلاً
  • كَهِيَ فلانٌ: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
  • كَهِيَ:أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  • أَكْهى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرِدْهُ، كأقهى
  • مُؤذِناً
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • سَعِدَ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • الإِلَهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • وَيُريكَ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • مَحموداً
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • مَحمودا
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • مَناقِبُهُ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • المَعاطِشِ
  • عطِش الإنسانُ/ عطِش الحيوانُ: ظَمِئ، أحسّ بالحاجة إلى شرب الماء، عكس روي
  • عطِش إلى فلان: اشتاق إليه
  • العَطَشُ: ظمأ، وهو ألم يحدث في الحلق لعدم الشُّرب، عكُسه رِيّ
  • مُجيداً
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • مُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • مَسلَكاً
  • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
  • سلَك طريقًا: سار فيه
  • يَسْلُك كلّ السُّبُل: لا يترك بابًا إلاّ ويطرقه
  • البَليغَ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • بَليدا
  • يَا لَهُ مِنْ بَلِيدٍ : بَطِيء الفَهمِ، خَامِل، قليل النَّشَاطِ
  • جمع بُلداء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلُدَ وبلِدَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • فَلَئِن
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  • حَصِرتُ
  • الحَصَر: ضيق نفسيّ وجسميّ يتّسم بخوفٍ يذهب من القلق إلى الفزع لم تفارقه هذه الفكرة فكانت هاجسًا أو حَصَرًا مُسْتمرًّا
  • حصَر الشَّخصَ : ضيَّقَ عليه وأحاط به
  • حصَره المرضُ أو الخوفُ: منعه من المضيّ لأمره،
  • عُذري
  • عفيف، طاهر، مثاليّ، لا أثَرَ للشَّهوة فيه
  • الْحُبُّ الْعُذْرِيُّ : الْحُبُّ الْعَفِيفُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • لِلسَما
  • بَلْسَمَ جِرَاحَهُ : ضَمَّدَهَا، عَالَجَهَا، دَاوَاهَا
  • بَلْسَمَ الوَلَدُ : عَبَّسَ وَجْهَهُ، قَطَّبَهُ
  • بَلْسَمَ الْمُتَّهَمُ : أطْرَقَ سَاكِتاً عَنْ خَوْفٍ
  • وَلَئِن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • الثَناءُ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،