طاوِل بِقَدرِكَ مَن عَلا مِقدارُهُ

فَأَرى العُلا فَلَكاً عَلَيكَ مَدارُهُ

مَن يَدفَعُ الشَرَفَ الَّذي أوتيتَهُ

مِن بَعدِ أَن أَعيا الوَرى إِنكارُهُ

نَطَقَ الوَلِيُّ بِهِ وَأُسكِتَ حاسِدٌ

عَن وَصفِهِ وَسُكوتُهُ إِقرارُهُ


فَليَعلَمِ
الساعي لِيُدرِكَ ذا المَدى

أَنَّ الطَريقَ كَثيرَةٌ أَخطارُهُ

وَهِيَ الرِياسَةُ لَن تَبوحَ بِسِرِّها

إِلّا لِأَروَعَ لا يُباحُ ذِمارُهُ

يَحمي حِماهُ قَلبُهُ وَلِسانُهُ


وَتَذودُ
عَنهُ يَمينُهُ وَيَسارُهُ

لا العَذلُ ناهيهِ وَلا الحِرصُ الَّذي

أَمَرَ النُفوسَ بِشُحِّها أَمّارُهُ

لَكَ في الشَجاعَةِ وَالسَماحَةِ رُتبَةٌ

تَرَكَت عَدُوَّكَ لا يَقِرُّ قَرارُهُ

لَم يُعطِها عَمرَو القَنا إِقدامُهُ

قِدماً وَلا كَعبَ النَدى إيثارُهُ

تُفني العِدى قَتلاً بِكُلِّ كَريهَةٍ

لَكَ فَخرُهُ وَعَلَيهِمُ أَوزارُهُ


فَلَطالَما
أَضرَمتَ في إِحرازِها


لَهَباً
رُؤوسُ الدارِعينَ شَرارُهُ

بِوَغىً يَضِلُّ عَنِ المُثَقَّفِ قَصدُهُ

في ضَنكِها وَعَنِ الكَمِيِّ شِعارُهُ

لِيَدُم لَكَ العِزُّ المُؤَثَّلُ وَليَدُم

لِمُريدِ كَيدِكَ ذُلُّهُ وَصَغارُهُ

ما فازَ عِندَكَ مَن وَتَرتَ بِبُغيَةٍ

بَل ضاعَ في تَيّارِ عِزِّكَ ثارُهُ

فَفَداكَ ذو مُلكٍ يُصيخُ لِبَربَطٍ

شَغَلَتهُ عَن أَوتارِهِ أَوتارُهُ

وَقَضى المُسِرُّ لَكَ العَداوَةَ نَحبَهُ

غَيظاً عَلَيكَ وَلا اِنقَضَت أَوطارُهُ

يا اِبنَ الأُلى لا يُعظِمونَ عَظيمَهُم

حَتّى يُجارَ مِنَ النَوائِبِ جارُهُ

قَومٌ إِذا حَمَلوا الوَشيجَ تَطاوَلَت

أَطرافُهُ وَتَقاصَرَت أَعمارُهُ

وَنَحَت أَسِنَّتُهُ الصَريخَ كَأَنَّها

طَيرٌ وَأَفئِدَةُ العِدى أَوكارُهُ

كَثَرَت مُنى قُصّادِكُم آلاؤُكُم

كَرَماً كَما كَثَرَ الحَجيجَ جِمارُهُ

وَأَبَيتُمُ أَن تَنتَموا إِلّا كَما

نَسَبَت لَدى الرَوعِ الصَفيحِ شِفارُهُ

وَأَعَدتُمُ عودَ المَكارِمِ أَخضَراً

لِلَّهِ عودٌ أَنتُمُ أَثمارُهُ

شِيَمٌ حَوَت مِن كُلِّ فَخرٍ صَفوَهُ

وَتَعَقَّبَت مِن بَعدِها أَكدارُهُ

فَلِذا تَعُمُّ ذَوي النَباهَةِ عونُهُ

إِن سامَحَت وَتَخُصُّكُم أَبكارُهُ

إِنَّ الإِمامَ سَطا بِسَيفِ وَقائِعٍ

مُذ سُلَّ ما عَرَفَ النُبُوَّ غِرارُهُ


شَيَّدتَ
حينَ نَصَرتَ دَولَتَهُ لَهُ

عِزّاً بَنَتهُ لِجَدِّهِ أَنصارُهُ

وَنَصَحتَ مُلكَ بَني عَلِيٍّ نُصحَ مَن


أَربى
عَلى إِعلانِهِ إِسرارُهُ

أَثنى بِهِ مَنصورُهُ وَعَلِيُّهُ


وَمَعَدُّهُ
وَأَبانَ عَنهُ نِزارُهُ

شَهِدَ المُشاهِدُ ذا الفَعالَ بِما رَأى

فيهِ وَصَحَّ لِمُخبِرٍ إِخبارُهُ

مَهَّدتَ هَذا الشامَ حَتّى لَاِستَوَت

في أَمنِها بُلدانُهُ وَقِفارُهُ

لا أَنتَ مُتبِعُ ما صَنَعتَ بِأَهلِهِ

مَنَّ المُنيلِ وَلا هُمُ كُفّارُهُ

نُوَبٌ تَطيشُ سِهامُها وَمُنىً يَعي

شُ يَقينُها وَنَدىً تَجيشُ بِحارُهُ

ما كانَتِ الغَبراءُ تَحمِلُ باخِلاً

لَو فُضَّ في سُكّانِها مِعشارُهُ

في ظِلِّ أَروَعَ أَعجَزَت أَفعالُهُ

هَذا الأَنامَ وَأَعوَزَت أَنظارُهُ

وَمُؤَيَّدِ العَزَماتِ لا إيرادُهُ


يُدنيهِ
مِن ذامٍ وَلا إِصدارُهُ

يُغني غَناءَ سُيوفِهِ إيعادُهُ

وَتَنوبُ عَن نَظَراتِهِ أَفكارُهُ

مَلِكٌ مُقيمٌ في دِمَشقَ وَذِكرُهُ

في الخافِقينِ بَعيدَةٌ أَسفارُهُ

لَم يَحتَجِب عَن رَبِّ مَسأَلَةٍ وَلا


سُدِلَت
عَلى غَيرِ التُقى أَستارُهُ


جَعدٌ
عَنِ الآثامِ إِلّا أَنَّهُ

مُتَتابِعٌ مَعَ فَقدِها اِستِغفارُهُ

أَخبارُ مَجدٍ كادَ يَحفَظُها الدُجى

مِمّا يُكَرِّرُ ذِكرَها سُمّارُهُ

لَو عاصَرَت كِسرى لَكانَ بِوِدِّهِ

لَو صيغَ مِنها تاجُهُ وَسِوارُهُ


فَليَيأَسِ
المُتَمَحِّلونَ مَحَلَّ مَن

هَذي مَناقِبُهُ وَذاكَ نِجارُهُ

خَيرُ البُيوتِ إِذا عَدَونا هاشِماً

بَيتٌ حَلَلتَ بِهِ وَأَنتَ خِيارُهُ

بَيتٌ يَحِنُّ إِلى الفَضائِلِ طِفلُهُ ال

حابي فَتَحسَبُ أَنَّها أَظآرُهُ

ما زالَ بِالحَسَناتِ مُرتَقِياً فَهَل

فَوقَ المَجَرَّةِ مَنزِلٌ يَختارُهُ

وَأَبو عَلِيٍّ مُعرِبٌ عَن مِثلِها

في كُلِّ فَضلٍ تُقتَفى آثارُهُ

ما حادَ عَن شَرَفِ عَلَوتَ بِهِ الوَرى

فَيَقولَ مادِحُهُ إِلَيكَ مَحارُهُ

أَعطى فَبَخَّلَ كُلَّ جَودٍ أَثجَمَت


أَنواؤُهُ
وَتَتابَعَت أَمطارُهُ


وَسَطا
فَما جَرَّ اِغتِرارُ وَلِيِّهِ

ضَرَراً وَلا نَفَعَ العَدُوَّ حِذارُهُ

عَلَمٌ يَدُلُّ عَلَيهِ ساطِعُ نورِهِ

مِن قَبلِ أَن تَلِيَ الهِدايَةَ نارُهُ


مُتَأَلِّقُ
البِشرِ المُبَشِّرِ بِالغِنى

وَالدَوحُ قَبلَ ثِمارِهِ نُوّارُهُ


يُرضيكَ
إِن رَكِبَ الجِيادَ عُرامُهُ

عِزّاً وَإِن حَضَرَ النَدِيَّ وَقارُهُ

تَأبى لَهُ النَشَواتِ نَفسٌ مُرَّةٌ

حَتّى يَكونَ مِنَ الثَناءِ عُقارُهُ

فَرَأَيتَ إِخوَتَهُ بِمَرآهُ الَّذي

أَقذَت عُيونَ عَدُوِّكُم أَنوارُهُ

أُفُقُ المُعالي مُشرِقٌ بِهِمُ فَلا


أَفَلَت
أَهِلَّتُهُ وَلا أَقمارُهُ

وَأَسيرُ أَنعُمِكَ الثَناءُ فَلا قَضى

رَبُّ الخَلائِقِ أَن يُفَكَّ إِسارُهُ

لَم تُلفَ فيهِ وَهوَ مُلكُكَ شامِخاً

وَسِواكَ يَستَعلي أَوانَ يُعارُهُ

وَإِذا أَرَدتُكَ بِالمَديحِ تَفَتَّحَت

أَغلاقُهُ وَتَسَهَّلَت أَوعارُهُ

وَإِذا زَفَفتُ إِلى نَدِيِّكَ كاعِباً

أَثنى عَلَيَّ بِحُسنِها حُضّارُهُ

وَالمِسكُ أَوَّلُ مَن يَفوزُ بِعَرفِهِ

في وَقتِ فَضِّ خِتامِهِ عَطّارُهُ

لَولاكَ كانَ الشِعرُ شَيئاً ذاهِباً

أَو مَذهَباً مُتَجَنَّباً إِظهارُهُ

أَكرَمتَ مَثواهُ عَليماً أَنَّهُ

ضَيفٌ يَشُقُّ عَلى اللِئامِ مَزارُهُ


فَسَلِمتَ
لِلزَمَنِ الفَقيرِ إِلَيكَ ما

كَرَّت عَلى آصالِهِ أَسحارُهُ

وَبَقيتَ ما شِئتَ البَقاءَ لِمُنكِرٍ

تَمتازُ عَنهُ وَسُؤدُدٍ تَمتازُهُ

فَلَكاً
  • فَلِكَ : يبست مفاصلُه
  • فَلَكَ ثَدْيُ الفَتَاةِ : اِسْتَدَارَ فَصَارَ كَالفَلْكَةِ
  • فَلَكَتِ الفَتَاةُ :أَيِ اسْتَدَارَ ثَدْيُهَا، فَهِيَ فَالِكٌ
  • إِنكارُهُ
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • حاسِدٌ
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • فَليَعلَمِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • الرِياسَةُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رأَسَ/ رأَسَ على: رئيس (مخففة)،
  • المَرِيسُ :ما مَرَسْتَهُ في الماء من التمرِ ونحوِه
  • كُلُّ مَا أُنْقِعَ فِي اللَّبَنِ أَوِ الْمَاءِ
  • لِأَروَعَ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • يُباحُ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • ذِمارُهُ
  • ذَمَرَ الأَسَدُ : زَأَرَ
  • ذَمَرَ الرَّجُلُ : غَضِبَ ، وفي الحديث: حديث شريف فجاءَ عمر ذامِرًا/ : غاضبًا مُتَهَدِّدًا
  • ذَمَرَتِ النَّارُ : تَوَقَّدَتْ
  • وَتَذودُ
  • ذَوَّدَ الرَّجُلُ عَنْ حَسَبِهِ : حَمَاهُ وَدَافَعَ عَنْهُ
  • ذَوَّدَ الدَّابَّةَ : بَالَغَ فِي ذَوْدِهَا
  • الذَّوْدُ عَنْ حِيَاضِ الوَطَنِ : الدِّفَاعُ عَنْهُ، حِمَايَتُهُ
  • العَذلُ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • ناهيهِ
  • نَاهٍ، النَّاهِيٌ
  • : اسم فاعل من نهَى/ نهَى إلى
  • الآمر النَّاهي: من له سُلْطة غير محدودة،
  • النُفوسَ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • إِقدامُهُ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • فَلَطالَما
  • طالما حذَّرتُك: كثيرًا ما حذّرتُك،
  • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • إِحرازِها
  • إِحْرَازُ النَّصْرِ : نَيْلُهُ والحُصُولُ عَلَيْهِ
  • حَرَزَ عُقوداً عائِلِيَّةً : حَفِظَها وَصانَها في حِرْزٍ
  • حَرَزَ المالَ : جَمَعَهُ
  • لَهَباً
  • لَهِبَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَ لَهِيبُهَا بِلاَ دُخَانٍ
  • لَهِبَ الرَّجُلُ : عَطِشَ
  • لَهَّبَ النَّارَ : أَوْقَدَهَا، أَشْعَلَهَا حَتَّى صَارَ لَهَا لَهَبٌ
  • رُؤوسُ
  • مصدر رُئِسَ ورئِسَ ورأَسَ/ رأَسَ على
  • الرأْسُ من كل شيء: أعلاه
  • الرأْسُ :جزء أعلى من البدن، يحوي العينين والفم والأنف والأذنين وبداخله المخّ، مجتمع الخلقة
  • الدارِعينَ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • شَرارُهُ
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • الشَّرار يقدح من عَيْنَيْه: احمرارٌ يدلُّ على شدَّة الغضب
  • يَضِلُّ
  • أضلَّ الشَّخصَ: جعله لا يهتدي لطريق الحقّ، عكس أرشده
  • أضلَّ المَيِّتَ: دفنه
  • أَضَلَّهُ : جعلَهُ يَضِلّ
  • المُؤَثَّلُ
  • وَثَلَ صَاحِبَهُ : وَصَلَهُ، أَعْطَاهُ
  • وَثَّلَ الْمَالَ : جَمَعَهُ، كَدَّسَهُ، أَحْرَزَهُ
  • وَثَّلَ الشَّيْءَ : أَصَّلَهُ، أَثَّلَهُ، ومكَّنه
  • ذُلُّهُ
  • أَذاله : جعل له ذيلاً
  • أذالتِ المرأة قِناعها: أرْسَلَتْه
  • أَذاله : أَهانه وابتَذَلَه، وفي الحديث: حديث شريف نهى النبي عن إذالة الخيل/
  • يُصيخُ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • أَوتارِهِ
  • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  • التُّرَّهَةُ : الفلاة
  • التُّرَّهَةُ: الطريق الصغير المتشعب عن الطريق الأعظم
  • أَوتارُهُ
  • تَرِه : وقع في التُّرْهات
  • التُّرَّهَةُ : الفلاة
  • التُّرَّهَةُ: الطريق الصغير المتشعب عن الطريق الأعظم
  • المُسِرُّ
  • سمْسَر الشَّخصُ :توسَّط بين البائع والمشتري لتسهيل صفقة مقابل أجر يحصل عليه من أحدهما أو كليهما
  • سَرَّ الوَلَدُ : اِشْتَكَى سُرَّتَهُ
  • سَرَّ خَصْمَهُ : طَعَنَهُ فِي سُرَّتِهِ
  • العَداوَةَ
  • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • نَحبَهُ
  • سار على نَحْبٍ: سار سيرًا سريعًا
  • أجَلٌ، مُدّة
  • قضَى نحْبَه: مات، استوفى أجله
  • وَتَقاصَرَت
  • تَقَاصَرَ عن الأَمرِ: كفَّ عنه وعَجَز
  • تَقَاصَرَ: تصنَّع القِصَر
  • تَقَاصَرَ نَفْسُ فلان: تضاءَلت
  • الصَريخَ
  • صَرَخَ الْخَائِفُ : صاحَ صِيَاحاً شَدِيداً
  • صَرَخَ في القَوْمِ : صاحَ فيهِمِْ
  • صَرَخَ لِصَاحِبهِ : ناداهُ
  • آلاؤُكُم
  • وَكِمَ من الشَّيء : اغتمَّ جَزِعَ
  • وَكِمَتِ الأَرض: وُطِئَتْ ورُعِيَتْ ولم يبقَ فيها ما يَحْبِس الناسَ
  • وَكَمَهُ عن حاجته: ردَّه عنها أَشدَّ الردّ
  • الحَجيجَ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • جِمارُهُ
  • جَمَرَ جَارَهُ : أَعْطَاهُ الجَمْرَ
  • جَمَرَ الجَمْرَ : أَبْعَدَهُ، نَحَّاهُ
  • جَمَرَ النَّاسُ عَلَى الأَمْرِ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ وَانْضَمُّوا
  • الصَفيحِ
  • صَفَحَ عَنْهُ : أَعْرَضَ عَنْهُ
  • صَفَحَ أَوْرَاقَ الكِتَابِ : قَلَّبَهَا، تَصَفَّحَهَا، أَيْ عَرَضَهَا وَرَقَةً وَرَقَةً
  • صَفَحَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ فِيهِ
  • المَكارِمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • فَخرٍ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • صَفوَهُ
  • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
  • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  • بَعدِها
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • النَباهَةِ
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • النَّبَهُ :المشهور
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • الإِمامَ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • النُبُوَّ
  • النَّبْأُ : الخبرُ
  • النَّبَأ: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 78 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربعون آية
  • نَبَأَ الشيءُ: ارتفع وظهر
  • شَيَّدتَ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • نَصَرتَ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • أَربى
  • أَرْبَى على الخَمْسين : زَادَ
  • أَرْبَى التَّاجِرُ : أَتَى الرِّبَا أو عَمِلَ بِهِ
  • أَرْبَتِ الأرْضُ : طَابَتْ
  • إِسرارُهُ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • وَمَعَدُّهُ
  • مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه
  • رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته
  • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب
  • وَأَبانَ
  • كون الشّخص أبًا، علاقة القرابة من الأب، رباطٌ يربط الأب بذريَّته، وتقابلها الأُمُومة علاقة الأُبُوَّة من أقوى الرَّوابط الإنسانيّة
  • أُبُوَّة شرعيَّة: رابطة الأب بأولاده عن طريق الزَّواج
  • رابطة الأُبُوَّة: ما يربط الوالد بأبنائه
  • لَاِستَوَت
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَسَاوَى)
  • مُتَسَاوٍ مَعَ زَمِيلِهِ : مُتَعَادِلٌ مُتَكَافِئٌ يُولَدُ جَمِيعُ النَّاسِ أَحْرَاراً مُتَسَاوِينَ فِي الكَرَامَةِ وَالْحُقُوقِ
  • متساوي الزّمن: ثابت الدَّورة الزَّمنيّة، ثابت المدَّة
  • بِأَهلِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • تَطيشُ
  • بِهِ طَيْشٌ : بِهِ نَزَقٌ وَخِفَّةُ عَقْلٍ
  • اسم فاعل من طاشَ
  • الطَّائشُ : الأَهْوجُ
  • سِهامُها
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • يَقينُها
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • قَيْنَةُ الظَّهْرِ : آخِرُ فِقْرَةٍ مِنْ فِقَرِهِ
  • كانَتِ
    الغَبراءُ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • باخِلاً
  • اسم فاعل من بخِلَ/ بخِلَ بـ/ بخِلَ على/ بخِلَ عن
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • سُكّانِها
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • يُدنيهِ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • سُيوفِهِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • إيعادُهُ
  • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
  • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
  • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
  • أَفكارُهُ
  • تفَكَّرَ في الأمْرِ: افتكر
  • تفكَّر الشَّخصُ :تدبَّر واعتبر واتَّعظ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • الخافِقينِ
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • بَعيدَةٌ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • أَسفارُهُ
  • الإِسْفارُ عَنِ الوَجْهِ : الكَشْفُ عَنْهُ
  • إِسْفارُ الصُّبْحِ : إِشْراقُهُ
  • سفَر الشَّيءُ: وضح وانكشف،
  • يَحتَجِب
  • احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ :استتر واختفى
  • احتجبتِ المرأةُ: لبِست الحِجابَ عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب
  • احتجبَ بالمكان/ احتجبَ في المكان: استتر
  • سُدِلَت
  • سدَل الثَّوبَ :أرخاه وأرسله من غير ضمّ جانبيه
  • سَدَلَتِ السَّتَائِرَ : أرْخَتْهَا، أنْزَلَتْهَا
  • سَدَلَتْ شَعْرَهَا : أَطْلَقَتْهُ
  • جَعدٌ
  • وبعيرٌ جَعْدٌ: كثير الوبر متجمِّعه
  • الجَعْدُ البخيل اللئيم
  • فلان جَعْدُ اليدين، وجَعْدُ الأَنامِل
  • الآثامِ
  • أثَّم الشَّخْصَ :عزا إليه ارتكاب الإثم
  • أثِم الشَّخْصُ :عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم،
  • الإثم : الذَّنب الذي يَسْتحقّ فاعله العُقوبة عليه والجمع : آثام /المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرّ والتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ
  • سُمّارُهُ
  • السَّمَارُ: نباتٌ عشبيّ من الفصيلة الأَسَلية ينبت في المناقع والأَراضي الرَّطبة ويستعمل في صنع الحصر والسِّلاَل
  • مصدر سمُرَ
  • السَّمَرُ : : الحديثُ بالليل
  • بِوِدِّهِ
  • بادهَ الشَّخصَ بالأمر: بدَهه، فاجأه به اعتمد في حواره على أسلوب المبادهة
  • بدَهَ الشَّخصَ بالأمرِ: فاجَأه به، بَدَأَه به، استقبله به مفاجأةً بده أخاه بنجاحه،
  • ابتدهَ الخطبةَ: ارتجلها ابتده القصيدةَ
  • فَليَيأَسِ
  • يَئِست المرأةُ :عقَمت
  • شخص ميئوس منه: فاشل،
  • مريض ميئوس منه: لا أمل في شفائه،
  • المُتَمَحِّلونَ
    مَناقِبُهُ
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • نَقَبَ الْحَائِطَ : ثَقَبَهُ، خَرَقَهُ
  • نَقَبَ الأَرْضَ: حَفَرَهَا
  • البُيوتِ
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • عَدَونا
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • أَظآرُهُ
  • اظَّأَرَها لولدِه ظِئْرًا: اتخذَها
  • عَدْوٌ ظَأْرٌ: مَعَهُ مِثْلُهُ مُدَّخَرًا لم يُبذَلْ
  • مصدر ظأَرَ على
  • مُرتَقِياً
  • مَكَانٌ صَعْبُ الْمُرْتَقَى : أَيْ صَعْبُ الارْتِقَاءِ، صَعْبُ الْمَنَالِ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • تُقتَفى
  • قَفَّى على الشيء: غَشِيَهُ أَو ذَهَبَ به
  • قَفَّى الشِّعْرَ: جعل له قافية
  • قفَّى فلانًا/ قفَّى بفلان: أتبعه إيّاه
  • آثارُهُ
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • مادِحُهُ
  • جَاءهُ مَادِحاً : مُثْنِياً عَلَيْهِ، أَيْ مُبْرِزاً مَزَايَاهُ وَفَضاَئِلَهُ
  • كَانَ مِنْ بَيْنِ الْمَادِحِينَ : مَنْ يُنْشِدُ الأَمداحَ النَّبوِيَّةَ، أي القَصَائِدَ الشِّعْرِيَّةَ فيِ مَدْحِ الرَّسُولِ ( صَدَحَتْ أَصْوَاتُ الْمَادِحِينَ وَالْمُرَتِّلِينَ تَتَنَاوَبُ مَعَ مَقَاطِعِ الْمُوسِيقَى الأَنْدَلُسِيَّةِ (محمد برادة)
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَحارُهُ
  • المَحَارُ : : (تش) حَنَكُ الإِنْسَانِ
  • المَحَارُ : المرجع
  • المَحَارُ :مفرد محارة، (الحيوان) حيوانات من الرِّخويّات تمتاز بأنّ لها أصدافًا مشرقة الألوان ولحمًا صالحًا للأكل في المحار نوع من الحيوان البحريّ الذي يؤكل
  • فَبَخَّلَ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • جَودٍ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • أَثجَمَت
  • ثَجَمَه : صرفه في سرعة
  • ثَجِمَ : انْصَرَفَ مُسرِعًا
  • أَنواؤُهُ
  • أنْوَأَتِ السَّمَاءُ : غَطَّاهَا الغَيْمُ
  • ناء الخُضارُ
  • نَاءَ الشَّيءُ: بَعُدَ
  • وَسَطا
  • وسَط القومَ/ وسَط فيهم وَسَاطةً :تدخَّل بينهم بالحقّ والعَدْل
  • وسَط الشَّيءَ: صار في وسطِه ، : دخلن أرض المعركة بين جموع العدوّ لتفريق شمله
  • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
  • الهِدايَةَ
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • مُتَأَلِّقُ
  • نَجْمٌ مُتَأَلِّقٌ : سَاطِعٌ، لاَمِعٌ
  • كَانَ مُتَأَلِّقاً فيِ مَجْلِسِهِ : بَارِزاً
  • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
  • البِشرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • هُوَ حَسَنُ البِشْرِ : طَلْقُ الوَجْهِ جَمِيلُهُ
  • نُوّارُهُ
  • شَهْرُ النَّوَّارِ : يُطْلَقُ عَلَى شَهْرِ فَبْرَاير حَسَبَ اليَوْمِيَّةِ اللِّيبِيَّةِ قديما
  • ضَوْءٌ نَوَّارٌ : شَدِيدُ النُّورِ
  • مصدر نَارَ، يَنُورُ
  • يُرضيكَ
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • رَاضَى صَاحِبَهُ : وَافَقَهُ، أوْ غَالَبَهُ فِي الرِّضَا
  • رَاضَاهُ :باراه في الرضا
  • الجِيادَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • عُرامُهُ
  • عُرَامُ الشَّجَرَةِ : قِشْرَتُهَا
  • عُرَامُ الْقِدْرِ : وَسَخُهَا
  • عُرَامُ الْجَيْشِ : كَثْرَتُهُ وَشِدَّتُهُ
  • النَدِيَّ
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • وَقارُهُ
  • الوَقَارُ : الرَّزانَةُ والحِلْمُ
  • الوَقَارُ: العَظَمَةُ
  • رَجُلٌ وقارٌ: ذو وقار (وصف بالمصدر)
  • النَشَواتِ
  • اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ
  • اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ
  • فرح وتملّكه السرورُ انتشى من النّجاح/ المجد،
  • أَنوارُهُ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • المُعالي
  • عَالَ أَمْرُ القَوْمِ : اِشْتَدَّ، عَظُمَ
  • عَالَ الرَّجُلُ: اِفْتَقَرَ : حتى لا تكثر عيالكم
  • عالتِ الفريضةُ: (القانون) ارتفع حسابها وزادت سهامها فنقصت الأنصباء
  • مُشرِقٌ
  • المَشْرِقُ : جهة شروق الشمس
  • المَشْرِقُ:البلاد الإسلامية في شرقيّ الجزيرة العربية
  • مَشرِق: اسم مكان من شرَقَ: مكان أو جهة شروق الشّمس شتّان بين مشرق ومغرب،
  • أَفَلَت
  • أَفْلَتَ الشيءَ: خلَّصه،
  • أفْلَتَ اللِّصُّ مِنْ بَيْنِ أيْدِي الشُّرْطَةِ : تَخَلَّصَ، نَجا
  • أفْلَتَ إلَى الفاكِهَةِ : اِشْتاقَ إلَيْهَا، نَزَعَ إلَيْهَا
  • أَقمارُهُ
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • أَنعُمِكَ
  • أَنْعَمَ فلانٌ: أحسَنَ وزاد
  • أَنْعَمَ صَار في النَّعيم
  • أَنْعَمَت الرَّيحُ: هبَّت هيّنة
  • شامِخاً
  • اسم فاعل من شمَخَ/ شمَخَ بـ
  • جَبَلٌ شَامِخٌ : عَالٍ، مُرْتَفِعٌ ، المرسلات آية 27 وَجَعلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ (قرآن)
  • رَجُلٌ شَامِخٌ: مُتَكَبِّرٌ شَامِخُ الأنْفِ شَامِخَةُ الأنْفِ
  • يُعارُهُ
  • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى :صاحت
  • مصدر يعَرَ
  • اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأْسُه، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ
  • كاعِباً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ: الكاعب الحسناء تَرْ فُلُ في الدِّمَقْس وفي الحريرِ،
  • جَارِيَةٌ كَاعِبٌ : جَارِيَةٌ نَاهِدَةُ الثَّدْيِ، أَيْ أَشْرَفَ ثَدْيَاهَا وَنَهَدَاها
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • عَطّارُهُ
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  • سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة
  • مُتَجَنَّباً
  • تجنَّب الخَطَرَ :ابتعد عنه، توقّاه تجنَّب الاختلاطَ بالنَّاس،
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • عَليماً
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • اللِئامِ
  • لأَمَ الجُرْحَ : ضَمَّدَهُ، شَدَّهُ
  • لأَمَ ثَوْباً مُمَزَّقاً : أَصْلَحَهُ، رَقَّعَهُ
  • لأَم بين الطَّرفين المتنازعين: أصلح بينهما ووافق
  • فَسَلِمتَ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • أَسحارُهُ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • وَسُؤدُدٍ
  • سَوِد الشَّيءُ: صار لونُه كلون الفحم
  • سَوَّدَ اللَّوْنَ الأَبْيَضَ : صَيَّرَهُ أَسْوَدَ
  • سَوَّدَ الكِتابَ : كَتَبَهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ لِيُعيدَهُ مَرَّةً ثانِيَةً مُبْيَضّاً
  • تَمتازُهُ
  • ماز الشَّيءَ : عزله وفرزه عن غيره
  • ماز الشَّيءَ :فضَّل بعضَه على بعض، فضَّله على سواه
  • مازَ الأَّذى عن الطريق: نَحَّاهُ وأَزالَه