ضَيفٌ أَلَمَّ بِرَأسي غَيرَ مُحتَشِمِ

وَالسَيفُ أَحسَنُ فِعلاً مِنهُ بِاللِمَمِ


إِبعِد
بَعِدتَ بَياضاً لا بَياضَ لَهُ


لَأَنتَ
أَسوَدُ في عَيني مِنَ الظُلَمِ

بِحُبِّ قاتِلَتي وَالشَيبِ تَغذِيَتي

هَوايَ طِفلاً وَشَيبي بالِغَ الحُلُمِ

فَما أَمُرُّ بِرَسمٍ لا أُسائِلُهُ

وَلا بِذاتِ خِمارٍ لا تُريقُ دَمي


تَنَفَّسَت
عَن وَفاءٍ غَيرِ مُنصَدِعٍ

يَومَ الرَحيلِ وَشَعبٍ غَيرِ مُلتئِمِ

قَبَّلتُها وَدُموعي مَزجُ أَدمُعِها

وَقَبَّلَتني عَلى خَوفٍ فَماً لِفَمِ

فَذُقتُ ماءَ حَياةٍ مِن مُقَبَّلِها

لَو صابَ تُرباً لَأَحيا سالِفَ الأُمَمِ


تَرنو
إِلَيَّ بِعَينِ الظَبيِ مُجهِشَةً

وَتَمسَحُ الطَلَّ فَوقَ الوَردِ بِالعَنَمِ


رُوَيدَ
حُكمَكِ فينا غَيرَ مُنصِفَةٍ

بِالناسِ كُلِّهِمِ أَفديكِ مِن حَكَمِ

أَبدَيتِ مِثلَ الَّذي أَبدَيتُ مِن جَزَعٍ

وَلَم تُجِنّي الَّذي أَجنَنتُ مِن أَلَمِ

إِذاً لَبَزَّكَ ثَوبَ الحُسنِ أَصغَرُهُ


وَصِرتِ
مِثلِيَ في ثَوبَينِ مِن سَقَمِ

لَيسَ التَعَلُّلُ بِالآمالِ مِن أَرَبي

وَلا القَناعَةُ بِالإِقلالِ مِن شِيَمي

وَلا أَظُنُّ بَناتِ الدَهرِ تَترُكُني

حَتّى تَسُدَّ عَلَيها طُرقَها هِمَمي

لُمِ اللَيالي الَّتي أَخنَت عَلى جِدَتي

بِرِقَّةِ الحالِ وَاِعذُرني وَلا تَلُمِ

أَرى أُناساً وَمَحصولي عَلى غَنَمٍ

وَذِكرَ جودٍ وَمَحصولي عَلى الكَلِمِ

وَرَبَّ مالٍ فَقيراً مِن مُروَّتِهِ

لَم يُثرِ مِنها كَما أَثرى مِنَ العَدَمِ


سَيَصحَبُ
النَصلُ مِنّي مِثلَ مَضرِبِهِ

وَيَنجَلي خَبَري عَن صِمَّةِ الصِمَمِ

لَقَد تَصَبَّرتُ حَتّى لاتَ مُصطَبَرٍ


فَالآنَ
أُقحِمُ حَتّى لاتَ مُقتَحَمِ

لَأَترُكَنَّ وُجوهَ الخَيلِ ساهِمَةً

وَالحَربُ أَقوَمُ مِن ساقٍ عَلى قَدَمِ

وَالطَعنُ يُحرِقُها وَالزَجرُ يُقلِقُها

حَتّى كَأَنَّ بِها ضَرباً مِنَ اللَمَمِ

قَد كَلَّمَتها العَوالي فَهيَ كالِحَةٌ

كَأَنَّما الصابُ مَعصوبٌ عَلى اللُجُمِ

بِكُلِّ مُنصَلِتٍ ما زالَ مُنتَظِري

حَتّى أَدَلتُ لَهُ مِن دَولَةِ الخَدَمِ

شَيخٍ يَرى الصَلَواتِ الخَمسَ نافِلَةً

وَيَستَحِلُّ دَمَ الحُجّاجِ في الحَرَمِ

وَكُلَّما نُطِحَت تَحتَ العَجاجِ بِهِ

أُسدُ الكَتائِبِ رامَتهُ وَلَم يَرِمِ

تُنسى البِلادَ بُروقَ الجَرِّ بارِقَتي

وَتَكتَفي بِالدَمِ الجاري عَنِ الدِيَمِ

رِدي حِياضَ الرَدى يا نَفسُ وَاِتَّرِكي

حِياضَ خَوفِ الرَدى لِلشاءِ وَالنِعَمِ

إِن لَم أَذَركِ عَلى الأَرماحِ سائِلَةً

فَلا دُعيتُ اِبنَ أُمِّ المَجدِ وَالكَرَمِ

أَيَملِكُ المُلكَ وَالأَسيافُ ظامِئَةٌ

وَالطَيرُ جائِعَةٌ لَحمٌ عَلى وَضَمِ

مَن لَو رَآنِيَ ماءً ماتَ مِن ظَمَأٍ

وَلَو مَثَلتُ لَهُ في النَومِ لَم يَنَمِ


ميعادُ
كُلِّ رَقيقِ الشَفرَتَينِ غَداً

وَمَن عَصى مِن مُلوكِ العُربِ وَالعَجَمِ

فَإِن أَجابوا فَما قَصدي بِها لَهُمُ

وَإِن تَوَلَّوا فَما أَرضى لَها بِهِمِ

مُحتَشِمِ
  • رَجُلٌ مُحْتَشِمٌ : مُسْتَحْيٍ
  • حَشَمَ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ، اِسْتَحْيَا
  • حَشَمَ الوَلَدُ : أقْبَلَ بَعْدَ ضَعْفٍ وَهُزَالٍ
  • بِاللِمَمِ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • اللَّمَمُ :الجنونُ، أَو طَرَفٌ منه يُلِمُّ بالإِنسان ويَعتريه
  • إِبعِد
  • أَبعَدَ فلانٌ: تنحَّى بعِيداً،أَبعَدَ جاوَزَ الحَدَّ
  • أَبْعَدَ في السَّوْم: اشْتَطَّ
  • أبعد في السَّفر ونحوِه: جاوز الحدّ
  • بَياضاً
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • بَياضَ
  • لَبِسَ البَيَاضَ يَوْمَ العِيدِ : كُلَّ مَلاَبِسِهِ كَانَتْ بِيضاً
  • أصَابَهُ بَيَاضٌ فِي عَيْنِهِ: بَيَاضُ العَيْنِ، أيْ مَا يَتَخَلَّلُ بُؤْبُؤَ العَيْنِ مِنْ خُيُوطٍ بيضٍ
  • حَافَظَ عَلَى بَيَاضِ وَجْهِهِ : نَقَائِهِ وَشَرَفِهِ وَكَرَامَتِهِ
  • لَأَنتَ
    الظُلَمِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • وَشَيبي
  • أَشَبَ الأَشياءَ : جمعها وخلطها
  • أَشَبَ فلاناً : عابَهُ به
  • أشبَّ الغُلامُ: أدرك طورَ الشّباب
  • الحُلُمِ
  • بَلَغَ الحُلُمَ : أَدْرَكَ سِنَّ البُلُوغِ النور آية 59وَإذَا بَلَغ الأَطْفَالُ مِنْكُمُ الحُلُمَ فَلْيَسْتَأْذِنُوا (قرآن)
  • الحِلْمُ : الأَناةُ وضبطُ النَّفْس
  • الحِلْمُ :العقْل
  • أُسائِلُهُ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • خِمارٍ
  • بِهِ خُمَارٌ : مَا يَعْقُبُ شُرْبَ الْخَمْرِ مِنْ صُدَاعٍ وَأَذىً
  • خُمَارٌ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • دخل فلانٌ في خُمار الناس: فيما يواريه ويَسْتُره منهم
  • تُريقُ
  • تَرَيَّقَ الشرابُ: رَاقَ
  • تريَّق الطَّعامَ أو الماءَ: تناوله على الرِّيق يتريَّق كأسًا من الماء كل صباح عند اليقظة
  • رَيَّقَهُ الشَّرابَ : سَقاهُ إِيَّاهُ رائِقاً
  • تَنَفَّسَت
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • مُنصَدِعٍ
  • الصَّدْعُ : الشقُّ في الشيءِ الصُّلب زاوية الصَّدع الرَّأسيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زاوية الميل عن الوضع العموديّ لعرق أو فلق في طبقة الأرض
  • صُدِع الشَّخصُ: أُصيب بوجع في رأسه، أُصيب بُصداعٍ
  • صُدِّعَ : صُدِعَ
  • وَدُموعي
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • تُرباً
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • ترِب الشَّخصُ: أصابه التّرابُ
  • الأُمَمِ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • تَرنو
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  • الظَبيِ
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • مُجهِشَةً
  • جَهَشَتِ النَّفْسُ : تَحَرَّكَتْ وَهَمَّتْ بِالبُكَاءِ
  • جَهَشَ الطِّفْلُ إِلَى أُمِّهِ : لَجَأَ إِلَيْهَا وَهَمَّ بِالبُكَاءِ
  • جَهَشَ لِلْبُكَاءِ : اِسْتَعَدَّ، تَهَيَّأَ
  • الطَلَّ
  • الطَّلُّ : الحَسَنُ المُعْجِبُ من كلّ شيء
  • الطَّلُّ: المَطَر الخفيفُ يكون له أثر قليلٌ
  • يَوْمٌ طَلّ: رطب طيب
  • رُوَيدَ
  • رُوَيْدًا: مَهْلاً ، وَهِيَ هُنا مَفْعولٌ مُطْلَقٌ لِفِعْلٍ مَحْذوفٍ ، الطارق آية 17 فَمَهِّلِ الكافِرينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (قرآن)
  • رُوَيْدَكَ ! : اِسْمُ فِعْل أَمْرٍ بِمَعْنَى أَمْهِلْ رُوَيْدَكَ الوَلَدَ
  • رويدك: أمهل وتأنَّ، طِبْ نَفْسًا
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • أَفديكِ
  • دنا وقرُب
  • أَفِدَ:أَسرع،
  • أَفِد علينا: أَسْرَع وعجل
  • جَزَعٍ
  • جَزِعَ لِمُصَابِهِ : لَمْ يَصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَهُ
  • جَزِعَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ عَلَيْهِ وَخَافَ
  • جزِع من أستاذه: خاف منه جزِع من عتاب أبيه،
  • تُجِنّي
  • التَّجَنِّي عَلَى الرَّجُلِ : اِتِّهَامُهُ بِجِنَايَةٍ لَمْ يَرْتَكِبْهَا لاَ يَحِقُّ لَكَ التَّجَنِّي عَلَى أَيِّ إِنْسَانٍ مِنْ دُونِ حُجَّةٍ أَوْ إِثْبَاتٍ
  • تَجَنِّي الثِّمَارِ : قَطْفُهَا، جَنْيُهَا
  • تجنَّى على جارِه: ادّعى عليه جناية لم يفعلها، اتَّهمه باطلاً
  • لَبَزَّكَ
  • لَبَزَ : أَكل أَكلاً شديدًا
  • لَبَزَ : : إِذا جعل يضرب في الطعام
  • لَبَزَ فلانًا :ضربه ضَربًا شديدًا
  • وَصِرتِ
  • صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا
  • صَرَّرَتِ النَّاقَةُ : تَقَدَّمَتْ
  • صَرَّرَ الناقةَ: بالغ في صَرِّهَا
  • سَقَمِ
  • سَقمَ : طالَ مرضه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • التَعَلُّلُ
  • تَعَلَّلَ بِالأَوْهَامِ وَالوُعُودِ الكَاذِبَةِ: شَغَّلَ نَفْسَهُ بِهَا، صَارَ مَشْغُولاً بِهَا
  • تَعَلَّلَ بِمَرَضِهِ : أَبْدَى حُجَّةَ الْمَرَضِ لِتَبْرِيرِ مَوْقِفِهِ
  • تَعَلَّلَتِ الْمَرْأَةُ مِنْ مَرَضِهَا أَوْ نِفَاسِهَا : خَرَجَتْ مِنْهُ سَالِمَةً
  • بِالآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • بِالإِقلالِ
  • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
  • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
  • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
  • شِيَمي
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • بَناتِ
  • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
  • وبنات الصدر: الهمُوم
  • وبنات الدهر: شدائده
  • تَترُكُني
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • هِمَمي
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • أَخنَت
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • وَاِعذُرني
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • أُناساً
  • جماعة من الناس
  • نَوَّسَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ طَرَفُهُ فهو مُنَوِّسٌ
  • نَوَّسَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • غَنَمٍ
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • عاد سالمًا غانمًا: رجع مُعافى ظافرًا،
  • الكَلِمِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • الكَلْمُ : الجَرْحُ
  • مصدر كلَمَ
  • مُروَّتِهِ
  • يَتَرَوَّى فِي أُمُورِهِ قَبْلَ أَنْ يَتَّخِذَ أَيَّ قَرَارٍ : يَتَفَكَّرُ فِيهَا مَلِيّاً
  • تَرَوَّى مِنْ مَاءِ العَيْنِ: شَرِبَ وَشَبِعَ، اِرْتَوَى
  • تَرَوَّى الحَدِيثَ أَوِ الشِّعْرَ : رَوَاهُ، نَقَلَهُ
  • أَثرى
  • أثْرَى التَّاجِرُ : كَثُرَ مَالُهُ
  • أَثْرَتِ الأَرْضُ:كَثُرَ ثراها
  • أَثْرَى الْمَطَرُ : بَلَّ الثَّرَى
  • سَيَصحَبُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • النَصلُ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • خَبَري
  • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
  • (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
  • خبر آحاد: حديث انفرد به راوٍ واحد وإن تعددتِ الطرق إليه
  • صِمَّةِ
  • الصِّمَّةُ : الشُّجاعُ
  • الصِّمَّةُ : السِّدَادَةُ، الصِّمَام
  • الصِّمَّةُ :أُنْثَى القَنافِذِ والجمع : صَمَمٌ
  • فَالآنَ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • وَالزَجرُ
  • : جِنْسُ أَسْماكٍ من فَصيلَةِ البَهَارِيَّاتِ، شائِكَةُ الزَّعانِفِ، طَويلَةٌ، لَها رُؤوسٌ غَليظَةٌ، عُيُونُها كَبيرَةٌ مُسْتَديرَةٌ جاحِظَةٌ، زَعانِفُها الظَّهْرِيَّةُ مُسْتَطيلَةٌ، حَراشِفُها صَغيرَةٌ، يُراوِحُ طولُها ما بَيْنَ (70) وَ (120) سم
  • زَجَرَهُ : صاحَ بِهِ
  • زَجَرَ الطَّائِرَ : رَماهُ بِحَصاةٍ،
  • كالِحَةٌ
  • فاعل من كَلَحَ
  • وَجْهٌ كَالِحٌ: مُعَبَّسٌ، أَيْ شَدِيدُ العُبُوسِ
  • دَهْرٌ كالح، وشتاءٌ كالح : صَعْبٌ، شَدِيدٌ
  • مَعصوبٌ
  • جمع: ـون، ـات (مفعول مِن عَصَبَ)
  • مَعْصُوب العَيْنَيْنِ : عَلَى عَيْنَيْهِ عِصَابٌ
  • جُرْحٌ مَعْصُوبٌ : مَلْفُوفٌ بِضَمَّادَةٍ
  • اللُجُمِ
  • اللَّجَّامُ: بائعُ اللُّجُم
  • لَجَمَ الثَّوْبَ : خَاطَهُ
  • لجَم الفرسَ: ألجمه، أَلبسه اللِّجام
  • أَدَلتُ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • الخَدَمِ
  • خَدَمَ جَارَهُ : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ
  • خَدَمَ نَفْسَهُ : قَامَ بِحَاجَتِهِ
  • خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره،
  • الصَلَواتِ
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • الخَمسَ
  • خَمَسَ الْمَالَ : أَخَذَ خُمْسَهُ
  • خَمَسَ شَرِيكَهُ : أَخَذَ خُمْسَ مَالِهِ
  • خَمَسَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى خَمْسِ قُوىً
  • نافِلَةً
  • النَّافِلَةُ : ما زاد على النَّصِيب أَو الحقَ أَو الفَرض
  • مِنْ نافِلة القول: ممّا لا حاجة لذكره نظرًا لوضوحه التّام لأنّه تحصيل حاصل/ غنيّ عن البيان
  • نفَل يتيمًا :أعطى له هبةً، عطيَّةً، نافلةً من المعروف
  • الحُجّاجِ
  • حجَّج والدَه :بعثه ليحجّ
  • حَجاجُ حاجِبِ العَيْنِ : عَظْمُهُ
  • حَجاجُ المائِدَةِ : حَرْفُها، جانِبُها
  • الحَرَمِ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • العَجاجِ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • الكَتائِبِ
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • كَتَّبَ الكتائبَ: هيأها كتيبةٌ كتيبةٌ
  • بُروقَ
  • البَرْوَق جنس نبات من فصيلة الزَّنْبَقِيَّات والجمع : بَراوقُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • الدِيَمِ
  • الدَّيمةُ : المطر يطول زمانه في سكون والجمع : دِيَمٌ
  • الدَّيمةُ : دائم غير مقطوع
  • ديمتك/ ديمة حياتك: عادتك التي لا تنفكّ عنك
  • حِياضَ
  • جمع: حَوْض
  • ذَبَّ عَنْ حِيَاضِ الدِّينِ : دَافَعَ عَنْ قِيَمِهِ وَشَرِيعَتِهِ
  • حَيَّضَ الماءَ: سَيَّلَهُ
  • وَاِتَّرِكي
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • لِلشاءِ
  • شَأَوْتُ القومَ : سَبَقْتُهُمْ
  • شَأَوْ الشيءُ فلانًا: أَعْجَبَهُ وشاقَهُ
  • شَأَوْه: حَزنَهُ
  • وَالنِعَمِ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • الأَرماحِ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • وَالكَرَمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • ظامِئَةٌ
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • (فاعل من ظَمِئَ) وَجَدَهُ ظامِئاً لاهِثاً : عَطْشانَ، يَحْتَرِقُ مِنَ العَطَشِ
  • رَآنِيَ
  • رَانَى فلانًا:، داراهُ
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • ظَمَأٍ
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • ظَمَّأَ فَرَسَهُ : هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • بِهِ ظَمَأٌ شَديدٌ : عَطَشٌ شَديدٌ
  • ميعادُ
  • المِيعَادُ : المُواعَدَةُ ، الوعد
  • المِيعَادُ :وقتُ الوعَد
  • المِيعَادُ :موضعُ الوعَد
  • رَقيقِ
  • الرَّقِيقُ : الدقيقُ اللطيفُ
  • الرَّقِيقُ :الشخص المَمْلُوك كلُّهُ أو بعضُه
  • الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجَر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس
  • عَصى
  • عصَى رَبَّه :خالف أمرَه، وعانده، وخَرج عن طاعته
  • عَصَى العِرْقُ : لَمْ يَنْقَطِعْ دَمُهُ
  • عَصَى الطَّائِرُ : طَارَ
  • مُلوكِ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • العُربِ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • وَالعَجَمِ
  • العَجَمُ :عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
  • العَجَمُ: العُجَامَ واحدته: عَجَمَةٌ
  • بلادُ العَجَمِ: بلاد الفُرْسِ، إيران حاليًّا