ضَلَّ مَن يَستَزيرُ طَيفَ الخَيالِ

هَل تُداوى حَقيقَةٌ بِالمُحالِ

سُنَّةٌ سَنَّها المُحِبّونَ جَهلاً

كَسُؤالِ الرُبوعِ وَالأَطلالِ

أَو كَمُزجي القِلاصِ في غَيرِ قَصدٍ

أَو مُرَجّي مَكارِمِ البُخّالِ

أَو كَلاحٍ سَعى بِمَن لا أُسَمّي

موقِناً أَنَّ سَعيَهُ في ضَلالِ

بِأَبي مَن عَدا فَجاوَزَ أَعدا

ئي وَلَو كانَ مِنهُمُ لَرَثى لي


وَالتَعَدّي
يُسلي المُحِبَّ فَما با

لِيَ لا يَخطُرُ السُلُوُّ بِبالي

ذو عِتابٍ لِغَيرِ مَعنىً وَسُخطٍ

لا لِجُرمٍ وَهِجرَةٍ عَن مَلالِ

سَلَبَ الوَحشَ خَلَّتَينِ تَصولا

نِ وَكِلتاهُما طَريقُ وَبالِ

فَهوَ طَوراً يُردي بِسَطوَةِ ضِرغا

مٍ وَطَوراً يَعدو بِعَينَي غَزالِ

زادَ فَتكاً وَاِستَجمَعَت خُدعَةُ المُح

تالِ فيهِ وَوَثبَةُ المُغتالِ

فَلِذا ما أَزالُ أَنشُدُ قَلباً

ضَلَّ بَينَ الدَلالِ وَالإِدلالِ

لا مَني ضِلَّةً وَما كُنتُ أَخشى

أَن يَصيرَ الحَبيبُ مِن عُذّالي

وَلَقَد آنَ أَن أُداوي صَبابا

تي بِداءٍ مِنَ المَشيبِ عُضالِ

عادِلاً بِالقَريضِ عَن سُنَنِ العِش

قِ إِلى عاشِقٍ لِحُسنِ الفِعالِ

مَن إِذا ما الكَمالُ أَعلى مُلوكاً

طالَ بِالإِزدِيادِ فَوقَ الكَمالِ

عِزُّها وَاِبنُ تاجِها مُنشِرُ الآ

مالِ جوداً وَقاتِلُ الأَقيالِ

هامَ بِالهِمَّةِ الحَصانِ فُؤاداً

فَهوَ عاصي المَلامِ قاصي المَلالِ

وَسَما شارِخاً فَزادَ عَلى السا

مينَ بَعدَ المَشيبِ وَالإِكتِهالِ

وَخِضَمٌّ يَأبى وَإِن كَثُرَ الوُرّا

دُ أَن يَظفَروا بِغَيرِ زُلالِ

فَتَرى الجارَ عِندَهُ ناعِمَ البا

لِ وَيَحيى بِهِ الرَجاءُ البالي

أَوضَحَ المَجدَ لِلوَرى وَحَماهُ

فَهوَ بادي المَنارِ صَعبُ المَنالِ

دَرَّ نَيلُ المُنى وَإِن أَغرَتِ الأَط

ماعُ قَوماً غَرَّتهُمُ بِالمُحالِ


فَلَواتٌ
تُجابُ بِالجودِ وَالإِق

دامِ لا بِالذَميلِ وَالإِرقالِ

مُقفِراتٌ يَكونُ مَن سارَ فيها

عَرَضاً لِلبَوارِ أَو لِلضَلالِ

جازَها سابِقُ بنُ مَحمودٍ السا

بِقُ يَومَ النَدى وَيَومَ النِزالِ

وَسَعى سَعيَ أَوَّليهِ فَأَربى

بِاِختِيارِ الفَضائِلِ الأَعقالِ

وَوَفى لِاِسمِهِ وَكُنيَتِهِ العَز

مُ فَقاما مَعاً مَقامَ الفالِ

مَلِكٌ إِن أَتى الوُفودُ ذَراهُ

صَدَّهُم عُرفُهُ عَنِ الإِرتِحالِ

حَيثُ لَم يَفصِموا عُزى الظَنِّ بِاليَأ

سِ وَلَم يوصَموا بِذُلِّ السُؤالِ

وَوَقورُ الأَطرابِ إِن زُفَّتِ الصَه

باءُ بَينَ الأَهزاجِ وَالأَرمالِ


وَطَروبٌ
أَوانَ تَجتَمِعُ الأَط

رابُ بَينَ الصَليلِ وَالتَصهالِ

وَلَهُ مِن بَني بُوَيهِ جُدودٌ

ذَهَبوا بِالإِعظامِ وَالإِجلالِ

كُلُّ مَلكٍ قَد حازَ فَضلَ أَبيهِ

مِثلَ حَوزِ البَهاءِ فَضلَ الجَلالِ


فَمَساعي
الأَجدادِ لَن يَبعُدَ العَه

دُ بِها وَهيَ وُضَّحٌ في الحالِ

قَد كَفاها أَبو الفَوارِسِ أَن يَق

دَحَ فيها تَنَقُّلُ الأَحوالِ

يا اِبنَ مَن ذادَ عَن رَجائي وَمَدحي

كُلَّ غَثِّ الحِباءِ رَثِّ الحِبالِ

عُصَبٌ مَوقِعُ الوَسائِلِ مِنهُم

مَوقِعُ الشَيبِ مِن ذَواتِ الحِجالِ

وَعدُهُم مُعوِزٌ فَإِن بَذَلوهُ

فَهوَ وَقفٌ عَلى المِطالِ المُطالِ

وَإِذا ما الحاجاتُ حَلَّت لَدَيهِم

مُتنَ طَوعَ الإِمهالِ وَالإِهمالِ

زُرتُهُ كَي يُظِلَّني فَأَصارَت

ني عَطِيّاتُهُ مَديدَ الظِلالِ

لَم يَدَع حاسِداً يَفوهُ بِإِخفا

قي وَقَد جِئتُ حاشِداً آمالي

إِذ رَجائي لَدَيهِ وَقفٌ عَلى النُج

حِ وَفَألي مُصَدَّقٌ مُذ وَفى لي

نَضَلَت مَأثُراتُهُ وَلُهاهُ

كُلَّ سَهمٍ أَعدَدتُهُ لِلنِضالِ


وَحَباني
بِالإِنبِساطِ إِلى أَن


حِزتُ
فِعلَ العَبيدِ عِندَ المَوالي

وَبِبَعضِ الَّذي أَنالَ مِنَ الإِك

رامِ رَبَّ النَوالِ رَبُّ النَوالِ

وَلَوَ اِنّي أَدلَلتُ في غَيرِ مَغنا

هُ لَكَفَّ الإِدلالَ بِالإِذلالِ


فَسَقى
اللَهُ تُربَةً حَلَّ فيها

مَوطِنُ الفَضلِ مَعدِنُ الإِفضالِ


الأَسَدُّ
الأَشَدُّ إِن كانَ سِلمٌ

أَو وَغىً وَالأَلَدُّ عِندَ الجِدالِ

طالَما قُلتُ لِلمُسائِلِ عَنكُم

وَاِعتِمادي هِدايَةُ الضَلّالِ

إِن تُرِد عِلمَ حالِهِم عَن يَقينٍ


فَاِلقَهمُ
في مَكارِمٍ أَو قِتالِ

تَلقَ بيضَ الأَعراضِ سودَ مُثارِ ال

نَقعِ خُضرَ الأَكنافِ حُمرَ النِصالِ

أُشُرٌ إِن طَغى بِهِم أَشَرُ العِز

زِ أَزالوا رَواسِيَ الأَجبالِ

وَإِذا حارَبوا رَأَيتَ قُلوبَ ال


أُسدِ
قَد أودِعَت صُدورَ الرِجالِ

وَبِهِم زُلزِلَت بِمَن قارَعوا الأَر

ضُ وَهُم أَمنُها مِنَ الزِلزالِ

لَكُمُ عِزَّةُ السُيوفِ وَفيكُم

مَعَها هِزَّةُ القَنا العَسّالِ

وَلَكُم في المَديحِ أَبقى سِماتٍ


تَرَكَتها
الأَقوالُ في الأَقيالِ

لَو أُتيحَت لِدارِمِ بنِ تَميمٍ

بِضعَةٌ مِن فَخارِكَ المُتَوالي

حَجَبوا حاجِباً إِذا عُدِّدَ الفَخ

رُ وَلَم يُطلِقوا عِقالَ عِقالِ

مَنَعَ الناسَ أَن يَروموا مَداكُم

فَرطُ حُبِّ النُفوسِ وَالأَموالِ

وَاِكتَفى مُحدَثٌ بِذِكرِ قَديمٍ

راضِياً بِالمَلابِسِ الأَسمالِ

فَإِذا طولِبوا بِما يوجِبُ الحَم

دَ أَحالوا عَلى العِظامِ البَوالي

وَاِمتَنَعتُم مِن أَن يُباحَ لَكُم جا

رٌ بِبيضِ الظُبى وَسُمرِ العَوالي

كَاِمتِناعِ النُجومِ في حَيثُ حَلَّت

لا اِمتِناعِ اللُيوثِ في الأَغيالِ

وَهَمى جودُكُم جُزافاً إِلى أَن

زالَ حُكمُ الميزانِ وَالمِكيالِ

وَقَديماً عُرِفتُمُ مُذ مَلَكتُم

أَن يَفوقَ المَتلُوَّ فَضلُ التالي

وَلِهَذا نَنسى بِأَفعالِ مَحمو

دٍ مَعالي نَصرٍ وَمَجدَ ثِمالِ

أَنتَ أَنداهُمُ إِذا أَجدَبَ العا

مُ وَأَهداهُمُ لِطُرقِ المَعالي

قَصَّرَ السابِقونَ دونَ مَداها

وَتَمَلَّكتَها بِسِتِّ خِصالِ

مَكرُماتٌ مَعَ اِعتِذارٍ وَعَفوٌ

بِاِقتِدارٍ وَعِفَّةٌ في جَمالِ

وَبِحَقٍّ أَن ظَلتَ فيها بِلا مِث

لٍ وَقَد سُدتَها بِغَيرِ مِثالِ


لَقَمٌ
جُبتَهُ بِغَيرِ دَليلٍ

وَهوَ خافي المَجازِ ضَنكُ المَجالِ

آخِذٌ بِاليَمينِ ما أَوجَبَتهُ

لَكَ قَبلُ اليَمينُ أُختُ الشِمالِ

ما ذَكَرتُ الأَوطانَ مُذ ظَلَّ طَرفي

راتِعاً في جَلالِ هَذي الخِلالِ

بِجَنابٍ إِذالَةُ المالِ فيهِ

أَعرَبَت عَن إِنالَةِ الآمالِ

وَمَتى قُلتُ أَنتَ بَعضُ كِرامِ ال

عَصرِ قِستُ الأَتِيَّ بِالأَوشالِ


وَبَناتُ
الجَديلِ إِن عَنَّ رَكضٌ

لا تُجاري بَناتِ ذي العُقّالِ

كَم سَبَقتَ المُنى بِصَوبِ يَمينٍ

في العَطايا كَثيرَةِ الإِرتِجالِ

هِيَ أَغلَت بِالعِزِّ كُلَّ رَخيصٍ

وَاِستَهَلَّت فَأَرخَصَت كُلَّ غالِ

كُلَّما أَخلَفَت مَواعيدُ بَرقٍ

خَلَفَت كُلَّ وابِلٍ هَطّالِ

مَكرُماتٌ إِذا الصِفاتُ نَحَتها

وَقَعَت دونَها سِهامُ المُغالي

لَو تَعَدَّيتُها فُواقاً إِذاً عُد

تُ بِظَنٍّ عَلى مُحالٍ مُحالِ

ما بَغاها مِن عِندِ غَيرِكَ مَن يَف

رُقُ بَينَ الأَطواقِ وَالأَغلالِ

دُمتَ فيما حَوَت يَداكَ وَتَحوي

آمِناً مِن تَغَيُّرٍ أَو زَوالِ

إِنَّ شَهرَ الصِيامِ أَظهَرَ أَمراً

ما عَهِدناهُ في العُصورِ الخَوالي

لَيلَةُ القَدرِ فيهِ كانَت خُصوصاً


خُلِقَت
لِلعُبّادِ وَالأَبدالِ

وَأَتَتنا في ذا الأَوانِ عُموماً

قَبلَ ميقاتِها بِسَبعِ لَيالي

فَشَكَرنا لَهُ وَلَم يَعدَمِ الشُك

رَ هِلالٌ أَفضى إِلى شَوّالِ

وَلَقَد فازَ بِالثَناءِ هِلالٌ

بَشَّرَ البِدرَ قَبلَهُ بِهِلالِ

خَبَرٌ ما وَعَتهُ أَسماعُ أَعدا

ئِكَ حَتّى أَغَصَّهُم بِالزُلالِ

رَهبَةً مِن نِضالِهِ وَإِلى الآ

سادِ قِدماً تَنَجُّلُ الأَشبالِ

فَتَهَنَّ العيدَينِ بِاليُمنِ زارا

مِن مُقيمٍ وَظاعِنٍ في الحالِ

سَبَقَت بِالجَميلِ أَفعالُكَ الغُر

رُ فَجاءَت وَراءَها أَقوالي

أَثقَلَتها أَعباءُ نُعماكَ فَاِبسُط


عُذرَها
إِن أَتَتكَ غَيرَ عِجالِ

ثُمَّ لا تَلحَها إِذا هِيَ ضَلَّت

بَينَ آلائِكَ العِراضِ الطِوالِ

قَد تَوالى شُكري وَصَحَّ وَلائي

فَتَقَبَّل عُذرَ المُوالي المُوالي

وَأَقِلني إِذا عَجَزتُ وَإِن كا

نَ عِثارُ المَقالِ غَيرَ مُقالِ

مَعَ أَنّي لَم أُخلِ مُلكَكَ مِن نَظ

مِ لَآلٍ تَبقى بَقاءَ اللَيالي

ضَلَّ غَيلانُ إِذ بَغاها فَلَم يَح

ظَ بِلالٌ مِن بَحرِها بِبِلالِ

يَستَزيرُ
  • تَزَوَّرَ الكلامَ: زَوَّرَهُ
  • تَأَزَّر : ائْتَزَر
  • تأزَّر الرَّجلُ لبس الإزار
  • تُداوى
  • تداوى المريضُ :تناول العقاقيرَ طلبًا للشفاء. إِنَّ اللهَ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ وَجَعَلَ لُكِلِّ دَاءٍ دَوَاءً فَتَدَاوَوْا وَلاَ تَتَدَاوَوْا بِحَرَامٍ(حديث)
  • داوى الطَّبيبُ المريضَ :عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية
  • دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب
  • بِالمُحالِ
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • الرُبوعِ
  • رَبَعَ الرَّبِيعُ : حَلَّ، دَخَلَ
  • رَبَعَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ، اِطْمَأَنَّ
  • رَبَعَ عَنْهُ : كَفَّ، اِمْتَنَعَ
  • مَكارِمِ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • كَلاحٍ
  • كَالَحَ خَصْمَهُ : وَاجَهَهُ بِالْخُصُومَةِ
  • كلَح الشَّخصُ :عَبَس وأفرطَ في العبوس من ضيق أو حزن : عابسون، وقيل: متقلِّصو الشّفاه عن الأسنان من أثر اللّقح
  • كلح اللون : صار باهتا
  • وَالتَعَدّي
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • يُسلي
  • سلأَ الدُّهنَ والزُّبدَ ونحوَهما: أذابه بالتَّسخين ونحوه، عالجه حتى خلص
  • سَلأَ السِّمسمَ وغيرَه: عصَرَه واستخْرَجَ دهنَه
  • سَلأَ فلانًا: ضربه
  • السُلُوُّ
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • عِتابٍ
  • وَجَّهَ إِلَيْهِ عِتَاباً : لَوْماً، مَلاَمَةً، مُؤَاخَذَةً
  • عاتبَ ولدَه: عتَب عليه؛ لامه برفقٍ ولين على قيامه بعمل أو عدم قيامه به
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • الوَحشَ
  • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
  • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
  • خَلَّتَينِ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • تَصولا
  • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
  • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
  • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  • وَكِلتاهُما
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • بِسَطوَةِ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • غَزالِ
  • بائع الغَزْل وصانعه
  • الغَزَالُ : ولد الظبية، وهو حيوان لبون يمتاز بقصر ذنبه، ورشاقة جسمه، وسُرعة جريه
  • غَزَالَةُ الضُّحَى : أَوَّلُهُ
  • فَتكاً
  • تكأكأ الجيشُ :كأكأ ضعُف وجبُن ورجَع إلى الوراء، نكَص، خاف
  • تَكَأْكَأَ القومُ: تجمَّعُوا وازدحموا
  • تكأكأ الرَّجلُ في كلامه: عَيَّ في نطقه
  • وَاِستَجمَعَت
  • اِسْتَجْمَعَ النَّاسُ : تَجَمَّعُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
  • اِسْتَجْمَعَ السَّيْلُ : اِنْصَبَّ واجْتَمَعَ مِن كُلِّ مَوْضِعٍ
  • اِسْتَجْمَعَ لَهُ الأَمْرُ: تَمَّ لَهُ حَسَبَ مَرَامِهِ وما يُحِبُّهُ ومَا يَسُرُّهُ
  • المُغتالِ
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • أَزالُ
  • أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ: أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ
  • مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا
  • أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا ¨ أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ (المختار السوسي)
  • الدَلالِ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • وَالإِدلالِ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • أُداوي
  • داوى الطَّبيبُ المريضَ :عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية
  • دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • بِالقَريضِ
  • فنّ القريض: قواعد نظم الشِّعْر،
  • حال الجَرِيضُ دون القريض [مثل]: يُضربُ لأمرٍ يقف دونه عائق
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • سُنَنِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • الفِعالِ
  • فعَل الشيءَ: عمِله وصنعه : كائنًا موجودًا واقعًا لا محالة
  • الفاعلان: الزانيان،
  • الفاعلة: الزانية
  • بِالإِزدِيادِ
  • عَدَدُ سُكَّانِ العَالَمِ فِي اِزْدِيَادٍ: فِي تَكَاثُرٍ
  • ازْدِيَادُ الإنْتَاج: نُمُوُّهُ، تَقَدُّمُهُ، تَوَسُّعُهُ
  • مُطاوع زادَ
  • تاجِها
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • المَلامِ
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • كَانَ لَوْمُهُ عَنِيفاً : تَوْبِيخُهُ، عَذْلُهُ
  • المَلالِ
  • المُلاَلُ :وجعُ الظهر
  • المُلاَلُ :عَرَقُ الحمَّى
  • المُلاَلُ :الحرُّ الكامن في العظم من الحمَّى وتوهُّجها
  • وَالإِكتِهالِ
  • اِكْتِهَالُ الرَّجُلِ : صَيْرُهُ كَهْلاً
  • اِكْتِهَالُ النَّبَاتِ : تَمَامُ طُولِهِ وظُهُورُ نَوْرِهِ
  • كَهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً
  • المَنالِ
  • لاَ يَنَالُ مِنْهُ مَنَالاً : لاَ يُؤَثِّرُ عَلَيْهِ
  • نَالَهُ أَوْفَرَ مَنَالٍ : أَعْطَاهُ أَوْفَرَ العَطَاءِ
  • بَعيدُ المنال: صَعْبٌ تحقيقُه أو الوصول إليه،
  • أَغرَتِ
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • غَرَّتهُمُ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • فَلَواتٌ
  • الفَلاَةُ : الأَرضُ الواسعةُ المُقْفِرَةُ والجمع : فَلاً، وفلَوات
  • فَلْو / فِلْو /فُلوّ
  • فَلو: فُلُوّ؛ جَحْش أو مُهْر فُطم أو بلغ السَّنة
  • بِالذَميلِ
  • ذَمَلَ البعيرُ: سار سَيْرًا سريعْا لينًا
  • وَالإِرقالِ
  • الرَّقْلَةُ : النَّخلةُ الطويلةُ
  • أَرْقَلَ إلى كذا وفيه: جَدَّ وأسْرَع
  • أَرْقَلَ النخلةُ: طالَتْ
  • لِلبَوارِ
  • مصدر بَارَ
  • يَعْرِفُ السُّوقُ بَوَاراً هَذِهِ الأيَّامَ : كَسَاداً
  • بَوَارُ الفَتَاةِ : بَقَاؤُهَا عَانِساً وَلَمْ تَكُنِ الأمُّ فِي الوَاقِعِ يُدَاخِلُهَا خَوْفٌ عَلَى الفتَاةِ مِنَ البَوَارِ(ن محفوظ)
  • لِلضَلالِ
  • الضَّلال: الهلاك
  • الضَّلال: الباطل
  • الضَّلال: النسيان
  • فَأَربى
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • الفَضائِلِ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • الأَعقالِ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • الفالِ
  • نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ مِنْ فَصِيلَةِ الْقَطَانِيَّاتِ، يُؤْكَلُ أَخْضَرَ وَ يَابِساً وَنَيِّئاً مَطْبُوخاً
  • الفُولُ: نباتٌ عشبيٌّ من الفصيلة القرنية [الفراشية]، أَزهاره بيضٌ ذواتُ عُرْف، يُزرع في الخريف ويَنضَجُ في الربيع، ويُستعمَلُ غذاءً للإِنسان والحيوان
  • فول سودانيّ: نبات من فصيلة القرنيّات، ذو أزهار صفراء، ثماره دهنيّة تؤكل محمّصة أو نيّئة، يُستخرج منها زيتٌ يُستخدم في الطبخ وصناعة الصابون ومذيب للمستحضرات الطبية ، هُوَ مَا يُعْرَف بِفُسْتُق الْعَبِيدِ
  • الوُفودُ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • الإِرتِحالِ
  • الارْتِحَالُ : الانْتِقَالُ
  • اِرْتِحَالُ القَبِيلَةِ: رَحِيلُهَا بَعِيداً، هِجْرَتُهَا
  • رَحَلَ عَنْ بَلَدِهِ : تَرَكَهُ
  • بِاليَأ
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • بالى الأمرَ/ بالى بالأمر/ بالى للأمر: اكْتَرَثَ له، واهتمّ به، ويغلب استعماله في سياق النَّفي
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • بِذُلِّ
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • زُفَّتِ
  • زَفتَ الإِناءَ وَغَيْرَهُ : مَلأَهُ
  • زَفَتَ العامِلَ : أَتْعَبَهُ، أَرْهَقَهُ
  • زَفَتَ زَميلَهُ : غاظَهُ، أَو دَفَعَهُ، طَرَدَهُ
  • وَطَروبٌ
  • طَرِبَ منْهُ، أَوْ لَهُ : خَفَّ واهتزَّ من فرحٍ وسرورٍ، أَوْ من حُزْنٍ وغمٍّ
  • طَرِبَ للغناءِ: ارتاح ونَشِطَ واهتزَّ
  • اِمْرَأَةٌ طَرُوبٌ : كَثِيرَةُ الطَّرَبِ، ذَاتُ طَرَبٍ، سَرِيعَةُ الطَّرَبِ رَجُلٌ طَرُوبٌ
  • وَالتَصهالِ
  • صَهَلَ الْفَرَسُ : صَوَّتَ
  • مصدر صهَلَ
  • تَصَاهَلَتِ الخَيْلُ : تَرَدَّدَتْ أَصْوَاتُهَا
  • بُوَيهِ
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
  • رَجُلٌ نَبَهٌ: شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
  • بِالإِعظامِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • البَهاءِ
  • بَهَأَ بهِ : أَنِسَ به، وأَحبِّ قُرْبَه
  • بَهِئَ به : أَنِسَ به وابتهَجَ
  • بها الشَّيءُ :حَسُن وجَمُل وظرُف بها وجهُه/ خُلُقه
  • فَمَساعي
  • سَاعَى جَارَهُ : غَالَبَهُ فِي السَّعْي، أوْ سَابَقَهُ فِيهِ
  • سَاعَى صَاحِبَهُ : سَعى مَعَهُ
  • تساعَوا إلى كذا: تسابقوا
  • الأَجدادِ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • وُضَّحٌ
  • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ :بانَ وظَهَر
  • وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا
  • وضَح الوجهُ: حَسُن
  • الأَحوالِ
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • وَمَدحي
  • تَدَحَّت الإبلُ في الأَرض: تفحَّصت في مَباركها السَّهلةِ حتى تدعَ فيها حُفّراً؛ وإِنما تفعل ذلك إذا سمنت
  • الدَّحْيَةُ : القِرْدة
  • اسم آلة من دحا، خشبة تُستخدَم في بسط الأرض المبذورة وتمليسها
  • الحِباءِ
  • الحِبَاءُ : ما يحبو به الرجُلُ صاحبه ويُكرمه به
  • حِباء المرأة: مَهْرُها والجمع : أحْبِيَة
  • الحِبَاءُ :العَطاء ، ما يُكْرِم المرءُ به صاحبَه
  • الحِبالِ
  • مصدر حبِلَ
  • الحبَل :(الأحياء) إخصاب بويضة الأنثى بلقاح الذكر؛ لإنتاج كائن حيّ جديد، يأخذ عادة في النمو
  • الحبَل : كل ما احتواه غيره، فالوَلَد: حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤ: حبَلٌ للصدف الشراب: حَبَلٌ للزُجاجة
  • المُطالِ
  • طَلِيَ: كانت به طُلاَوةَ ٌ
  • طَلِيَ لِسَانُهُ : ثَقُلَ
  • طَلِيَ: جَفَّ ريقه من العَطَش
  • فَأَصارَت
  • أَصَره : عَقَده وشَدَّه
  • أَصَره : لواه وعطفه
  • أَصَره: حبسه
  • حاسِداً
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • يَفوهُ
  • تأفَّف برائحة العادم/ تأفَّف من رائحة العادم: تضجَّر، تقزَّز، تكرَّه، تذمَّر، أظهر الضيق قائلاً: (أُفٍّ) تأفَّف من عَملٍ/ منظرٍ كريه
  • لاَ يَتَأَفَّفُ مِنْ شَيْءٍ : لاَ يَتَوَجَّعُ، لاَ يَشْتَكِي، أَيْ لاَ يَقُولُ أُفٍّ
  • أَفَّ الرَّجُلُ : قالَ: أُفٍّ مِنْ ضَجَرٍ أَوْ كَرْبٍ
  • وَلُهاهُ
  • بِهِ وَلَهٌ : حُزْنٌ شَدِيدٌ
  • اِشْتَدَّ بِهِ الْوَلَهُ : الْحُبُّ الشَّدِيدُ
  • ولَهَ فلانٌ : اشتدَّ حُزْنُه حتى كاد يذهب عقلُه
  • وَحَباني
  • حَبِنَ : عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء
  • حَبِنَت القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها
  • حَبِنَ عليه: امتلأَ غضبًا
  • بِالإِنبِساطِ
  • أَرَى على وَجْهِهِ انْبِساطاً : اِنْشِراحاً
  • اِنْبِساطُ الذِّراعَيْنِ: اِمْتِدادُهُما قابِلِيَّةُ التَّمَدُّدِ وَالاِنْبِساطِ
  • (الطبيعة والفيزياء) زيادة في مقدار كتلة المادَّة عندما يتغيّر حجمها، سببه المسافة الكبيرة بين جزئيَّات عناصِرها
  • حِزتُ
  • حازَّه : استقْصاه
  • بينهما شركة حِزاز: لا يثق كلاهُما بصاحبِه
  • حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا ً: جمعها ساقَها
  • العَبيدِ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • الإِدلالَ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • فَسَقى
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • الأَسَدُّ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • لِلمُسائِلِ
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • فَاِلقَهمُ
  • الفَلَق : الصُّبْحُ عندما ينشقُّ من ظلمة اللَّيل
  • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 113 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها خمس آيات
  • الفَلَق :الخلق كله
  • مَكارِمٍ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • الأَعراضِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • خُضرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ أَخْضَرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ نَضِراً
  • خَضِرَ الزرعُ: نَعِم
  • الأَكنافِ
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • النِصالِ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • رَواسِيَ
  • الرُسُوٌ : التَوَقُّفُ
  • رُسُوّ المزاد: إيقاع بيع المزاد على من عرض أغلى ثمن
  • رَواسٍ: الرَّواسِ، جبال ثوابت رواسخ
  • الأَجبالِ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • أُسدِ
  • أسِد الرَّجُلُ :تطبَّع بطباع الأَسَد إذا دخل فهِد وإذا خرج أسِد: يدخل متراخيًا ويخرج قويًّا
  • أَسِدَ : رأى الأسد فدهش وفزع لرؤيته
  • أسِد على الخصم: اجترأ عليه ونال من كرامته
  • زُلزِلَت
  • زلزل الشَّخصَ: أزعجه، خوَّفه وحذَّره : اضطربت اضطرابًا شديدًا
  • زَلْزَل فلانٌ الماءَ: شَرِبَهُ أو سَلْسَلَهُ في حلقِه
  • الزُّلْزُلُ : الطبَّالُ الحاذقُ
  • قارَعوا
  • قَارَعَ الأَبطالُ : ضربَ بعضُهم بعضاً بالسُّيوف في الحرب
  • قَارَعَ القومُ: ضربوا القُرعة
  • قارَعَه فقرَعه: غالبه في القُرْعة فغلَبه وأَصَابتْه القُرْعةُ دونه
  • وَفيكُم
  • الوَفِيُّ : التامُّ
  • الوَفِيُّ: الكثيرُ الوفاء والإخلاص، مَنْ يفي بتعهُّداته ويقوم بواجبه،
  • الوَفِيُّ :الذي يأْخذ الحقّ ويُعطي الحقّ والجمع : أوفياءُ
  • هِزَّةُ
  • اسم مرَّة من هَزَّ
  • هَزَّةُ الْفَرَحِ وَالطَّرَبِ : التَّأَثُّرُ بِتَحَرُّكِ النَّفْسِ
  • هَزَّة أرضيَّة: (البيئة والجيولوجيا) زلزال، شَرْخ أو انفجار داخليّ يحدث تحت سطح الأرض، ويتبعه موجات صدمية، تنتشر بعيدًا عن النقطة التي حدث عندها الشرخ، وتسمّى هذه النقطة بالبؤرة أو المركز التحتيّ أو حركة مفاجئة للقشرة الأرضيَّة، سببها تحرُّر الضغط المتراكم عبر الشقوق الجيولوجيَّة نتيجة لنشاط بركانيّ
  • العَسّالِ
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر، وهو القَنْدُ
  • تَرَكَتها
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • المُتَوالي
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ تَوَالَى)
  • جُهْدٌ مُتَوَالٍ : مُتَتَابِعٌ سَنَوَاتٌ مُتَوَالِيَةٌ بَقِيتُ أَنْتَظِرُهُ خَمْسَ سَاعَاتٍ مُتَوَالِيَاتٍ
  • مُتَوَالِيَةٌ : مَجْموعَةُ مَقَادِيرَ مُرَتَّبَةٍ بِحَيْثُ إِذَا طُرِحَ أَحَدُهَا مِنَ التَّالِي لَهُ مُبَاشَرَةً كَانَ البَاقِي ثَاِبتاً لاَ يَتَغَيَّرُ
  • حاجِباً
  • حَجَبَ عَنْهُ الضَّوْءَ : سَتَرَهُ عَنْهُ
  • حَجَبَ بَيْنَهُما : حالَ بَيْنَهُما : مستورون عنه فلا يرونه
  • حَجَبَ لِلأَمْرِ : تَوَلَّى له الحِجابَةَ
  • وَالأَموالِ
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
  • العِظامِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • البَوالي
  • بَوّلَ الطِّفلُ: بال
  • بوَّلَ الطِّفلَ: أباله، جعله يبول عندما انحبس بولُه، تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما
  • البَوْل : سائل تفرزْه الكُلْيتان، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه والجمع : أبْوالُ
  • بِبيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • وَسُمرِ
  • السُّمْرَةُ : لونٌ بين السوادِ والبياض
  • مصدر سمُرَ وسمِرَ
  • سُمْرة الشَّمس: لون غامق تمنحه الشَّمس للجلد الفاتح
  • اللُيوثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • جُزافاً
  • جَزَفَ لَهُ فِي الكَيْلِ : أَكْثَرَ
  • جَزَفَ البِضَاعةَ : بَاعَهَا وَاشْتَرَاهَا بِغَيْرِ وَزْنٍ وَلاَ كَيْلٍ
  • أَخَذَ القَمْحَ أَوْ غَيْرَهُ جَزْفاً : أَيْ أَخَذَهُ دُونَ كَيْلٍ أَوْ وَزْنٍ
  • المَتلُوَّ
  • (فاعل من تلا)
  • التَّالي : الحادي والرابع من خيل الحلبة
  • التَّالي (عند المنطقيين) : الجزء الثاني من القضية الشرطية
  • بِأَفعالِ
  • افْتَعَلَ الشيءَ: اختلقه وزوَّره
  • جاء بالمفتعَل: جاء بالأمر العظيم،
  • شِعْر مُفْتعَل: مبتدع أغرب فيه قائله
  • وَأَهداهُمُ
  • نَاهَدَ جَارَهُ : خَاصَمَهُ
  • نَاهَدَ عَدُوَّهُ : نَاهَضَهُ فِي الْحَرْبِ، قَاوَمَهُ
  • اسم فاعل من نهَدَ
  • خِصالِ
  • الخَصْلةُ : خُلُقٌ في الإِنسان، يكون فضيلةً أَو رذيلة وفي الحديث: حديث شريف مَنْ كانت فيه خَصلةٌ من خصال النِّفاق /
  • الخَصْلةُ: العنقود
  • الخَصْلةُ :عُودٌ فيه شوك
  • وَعِفَّةٌ
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • لَقَمٌ
  • لقِم الطَّعامَ :أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ
  • لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة
  • لَقَّمَ الْخُبْزَ : قَطَعَهُ لُقَماً لِيُلْقَمَ
  • الأَوطانَ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • جَلالِ
  • جلالُ الله: عظمته
  • ذو الجلال: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتّصِف بصفات الجلال والعظمة والمُسْتحِقّ أن يُعرف بجلاله وكبريائه
  • الجلال: (الفلسفة والتصوُّف) احتجاب الحق بحجاب العزّة عن معرفة حقيقة ذاته المقدَّسة، فلا يرى ذاته ولا يعلمها إلاّ هو
  • إِذالَةُ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • إِنالَةِ
  • نَوَّل : أَعْطَى نَوَالاً
  • نَوَّل فلاناً الشيءَ: أَعطاه إِيَّاهُ
  • نوَّل الشَّخصَ: أعطاه نوالاً أو نصيبًا
  • بِالأَوشالِ
  • الأوْشَالُ : مياهٌ تسيل من أَعراض الجبال، فتجتمع ثم تُساق إلى المزارع
  • جاءُوا أَوشالاً: يَتْبَع بعضُهم بَعضًا
  • وهو من أَوشال القوم: من لفيفهم وأَوشابهم
  • وَبَناتُ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • الجَديلِ
  • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
  • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
  • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
  • رَكضٌ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • تُجاري
  • الحركة التجاريّة:حركة البيع والشراء،
  • شركة تجاريّة: مكوَّنة لغرض التجارة،
  • طبعة تجاريّة: رخيصة، غير معتنًى بها،
  • بَناتِ
  • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
  • وبنات الصدر: الهمُوم
  • وبنات الدهر: شدائده
  • بِصَوبِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • الإِرتِجالِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • رَخيصٍ
  • رَخِيص : زَهِيد، مَا يُكُونُ ثَمَنُهُ قَلِيلاً غَيْرَ مُرْتَفِعٍ وَجَدَ كُلَّ البَضَائِعِ رَخِيصَةً
  • الرّخيصُ : البليد
  • موتٌ رخيص: قاس ذريع
  • فَأَرخَصَت
  • رخُصَ يَرخُص ، رُخْصًا ، فهو رَخِيص
  • رخُص الغُصْنُ: لان ونعُم
  • رخُص السِّعْر:ُ هبطت قيمتُه، عكسه غلا، رخُصَ يَرخُص ، رُخْصًا ، فهو رَخِيص
  • مَواعيدُ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • بَرقٍ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • هَطّالِ
  • مَطَرٌ هَطَّالٌ : مَطَرٌ هَاطِلٌ بِشِدَّةٍ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • مُحالٍ
  • أَمْرٌ مُحَالٌ : مُسْتَحِيلٌ، أَيْ وُجُودُهُ غَيْرُ مُمْكِنٍ
  • آتٍ لاَ مُحَالَ : لاَ رَيْبَ
  • لاَ مُحَالَ مِنْ عِقَابِهِ : لاَ بُدَّ
  • بَغاها
  • البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ
  • (الحيوان) بَبْغاء؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة، حسن اللّون والصّورة، منقاره قصير معقوف، وريشه ملوّن، وله القدرة على تقليد كلام الناس، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه، ويطلق على الذكر والأنثى
  • لاَ تَكُنْ مِثْلَ البَبَّغَاءِ : أيْ لاَ تُعِدْ كَلاَم النَّاسِ، كُنْ مُبْدِعاً، مُبْتَكِراً
  • الأَطواقِ
  • طَوَّقَتْ لَهُ نَفْسُهُ كَذَا : طَوَّعَتْ، أَيْ رَخَّصَتْ، سَهَّلَتْ
  • طَوَّقَ عَدُوَّهُ مِنْ كُلِّ جَانِبٍ : أَحَاطَ بِهِ، حَاصَرَهُ
  • طَوَّقَهُ بِذِرَاعِهِ : ضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ، عَانَقَهُ
  • وَالأَغلالِ
  • غَلَّلَ عُنُقَهُ أَوْ يَدَهُ : وَضَعَ فِيهَا الْغُلَّ، الْقَيْدَ
  • غَلَّلَهُ بِالغَالِيَةِ : طَيَّبَهُ بِهَا
  • غَلَّلَهُ فلانٌ الغِلالةَ: لَبِسَها تحتَ ثيابه
  • الصِيامِ
  • صَوَّمَهُ : جعلَهُ يَصُومُ
  • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
  • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
  • خُلِقَت
  • خَلَّقَ الجِدَارَ : مَلَّسَهُ
  • خَلَّقَ العُودَ : سَوَّاهُ
  • خَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ جِسْمَهَا : طَلَتْهُ بِالخَلُوقِ
  • الأَوانِ
  • أَوَّنَ الرجل والدابَّةُ: أَكل وشرب حتى صار جانباه كالأُونَين: العِدلين
  • أَوَّنَ: تَمَهَّل
  • أجَابَ فِي أَوْنِهِ : فِي أَوانِهِ، حِينِهِ
  • يَعدَمِ
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • هِلالٌ
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • بِالثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • البِدرَ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • بِهِلالِ
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • بِالزُلالِ
  • ماءٌ زُلالٌ : الماءُ العَذْبُ الصَّافِي يَشْرَبُ ماءً زُلاَلاً
  • زُلالُ البَيْضِ : آحُهُ، بَياضُهُ الْمُلْتَفُّ بِالْمُحِّ
  • الزُّلالُ كِيمِيائِيّاً : مادَّةٌ بُروتينِيَّةٌ، تَحْتَوِي على نِسْبَةٍ مُرْتَفِعَةٍ مِنَ الكِبْريتِ قابِلَةٌ للذَّوَبانِ في الماءِ
  • تَنَجُّلُ
  • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود :وَلَدَه، نَسَلَه
  • نَجَلَ الْحَيَوَانُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً
  • نَجَلَتِ الأَرْضُ : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ
  • الأَشبالِ
  • شَبَلَ الوَلَدُ : شَبَّ، تَرَعْرَعَ، نَشَأَ فِي نِعْمَةٍ
  • شَبَلَ فِي القَوْمِ : نَشَأَ فِيهِمْ
  • وَلَدُ الأَسد والجمع : أَشْبَالٌ
  • بِاليُمنِ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • وَظاعِنٍ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • نُعماكَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • عُذرَها
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • تَلحَها
  • تَلَوَّحَ الهِلالُ : ظَهَرَ، وَضَحَ
  • تَلَوَّحَ الأمرُ: بان ووضح
  • تلاحك البُنيانُ: تلاَءَم
  • آلائِكَ
  • الأَلُوكة : الرسالة
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • وَلائي
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ