ضُروبُ الناسِ عُشّاقٌ ضُروبا


فَأَعذَرُهُم
أَشَفُّهُمُ حَبيباً

وَما سَكَني سِوى قَتلِ الأَعادي

فَهَل مِن زَورَةٍ تَشفي القُلوبا

تَظَلُّ الطَيرُ مِنها في حَديثٍ

تَرُدُّ بِهِ الصَراصِرَ وَالنَعيبا

وَقَد لَبِسَت دِمائَهُمُ عَلَيهِم


حِداداً
لَم تَشُقَّ لَها جُيوباً

أَدَمنا طَعنَهُم وَالقَتلَ حَتّى


خَلَطنا
في عِظامِهِمِ الكُعوبا

كَأَنَّ خُيولَنا كانَت قَديماً


تُسَقّى
في قُحوفِهِمِ الحَليباً

فَمَرَّت غَيرَ نافِرَةٍ عَلَيهِم

تَدوسُ بِنا الجَماجِمَ وَالتَريبا

يُقَدِّمُها وَقَد خُضِبَت شَواها

فَتىً تَرمي الحُروبُ بِهِ الحُروبا

شَديدُ الخُنزُوانَةِ لا يُبالي

أَصابَ إِذا تَنَمَّرَ أَم أُصيبا

أَعَزمي طالَ هَذا اللَيلُ فَاِنظُر

أَمِنكَ الصُبحُ يَفرَقُ أَن يَؤوبا

كَأَنَّ الفَجرَ حِبٌّ مُستَزارٌ

يُراعي مِن دُجُنَّتِهِ رَقيبا

كَأَنَّ نُجومَهُ حَليٌ عَلَيهِ

وَقَد حُذِيَت قَوائِمُهُ الجُبوبا

كَأَنَّ الجَوَّ قاسى ما أُقاسي

فَصارَ سَوادُهُ فيهِ شُحوبا

كَأَنَّ دُجاهُ يَجذِبُها سُهادي

فَلَيسَ تَغيبُ إِلّا أَن يَغيبا

أُقَلِّبُ فيهِ أَجفاني كَأَنّي

أَعُدُّ بِهِ عَلى الدَهرِ الذُنوبا

وَما لَيلٌ بِأَطوَلَ مِن نَهارٍ

يَظَلُّ بِلَحظِ حُسّادي مَشوبا

وَما مَوتٌ بِأَبغَضَ مِن حَياةٍ

أَرى لَهُمُ مَعي فيها نَصيبا

عَرَفتُ نَوائِبَ الحَدَثانِ حَتّى

لَوِ اِنتَسَبَت لَكُنتُ لَها نَقيبا

وَلَمّا قَلَّتِ الإِبلُ اِمتَطينا

إِلى اِبنِ أَبي سُلَيمانَ الخُطوبا

مَطايا لا تَذِلُّ لِمَن عَلَيها

وَلا يَبغي لَها أَحَدٌ رُكوبا


وَتَرتَعُ
دونَ نَبتِ الأَرضِ فينا

فَما فارَقتُها إِلّا جَديبا

إِلى ذي شيمَةٍ شَعَفَت فُؤادي


فَلَولاهُ
لَقُلتُ بِها النَسيبا


تُنازِعُني
هَواها كُلُّ نَفسٍ

وَإِن لَم تُشبِهِ الرَشَأَ الرَبيبا

عَجيبٌ في الزَمانِ وَما عَجيبٌ

أَتى مِن آلِ سَيّارٍ عَجيبا

وَشَيخٌ في الشَبابِ وَلَيسَ شَيخاً

يُسَمّى كُلُّ مَن بَلَغَ المَشيبا

قَسا فَالأُسدُ تَفزَعُ مِن قُواهُ

وَرَقَّ فَنَحنُ نَفزَعُ أَن يَذوبا

أَشَدُّ مِنَ الرِياحِ الهوجِ بَطشاً

وَأَسرَعُ في النَدى مِنها هُبوبا

وَقالوا ذاكَ أَرمى مَن رَأَينا

فَقُلتُ رَأَيتُمُ الغَرَضَ القَريبا

وَهَل يُخطي بِأَسهُمِهِ الرَمايا

وَما يُخطي بِما ظَنَّ الغُيوبا

إِذا نُكِبَت كِنانَتُهُ اِستَبَنّا

بِأَنصُلِها لِأَنصُلِها نُدوبا

يُصيبُ بِبَعضِها أَفواقَ بَعضٍ

فَلَولا الكَسرُ لَاِتَصَلَت قَضيبا

بِكُلِّ مُقَوَّمٍ لَم يَعصِ أَمراً

لَهُ حَتّى ظَنَنّاهُ لَبيبا

يُريكَ النَزعُ بَينَ القَوسِ مِنهُ

وَبَينَ رَمِيِّهِ الهَدَفَ المَهيبا

أَلَستَ اِبنَ الأُلى سَعِدوا وَسادوا

وَلَم يَلِدوا اِمرَءً إِلّا نَجيبا

وَنالوا ما اِشتَهَوا بِالحَزمِ هَوناً

وَصادَ الوَحشَ نَملُهُمُ دَبيبا

وَما ريحُ الرِياضِ لَها وَلَكِن

كَساها دَفنُهُم في التُربِ طيبا

أَيا مَن عادَ روحُ المَجدِ فيهِ

وَعادَ زَمانُهُ التالي قَشيبا

تَيَمَّمَني وَكيلُكَ مادِحاً لي

وَأَنشَدَني مِنَ الشِعرِ الغَريبا


فَآجَرَكَ
الإِلَهُ عَلى عَليلٍ

بَعَثتَ إِلى المَسيحِ بِهِ طَبيبا

وَلَستُ بِمُنكِرٍ مِنكَ الهَدايا

وَلَكِن زِدتَني فيها أَديبا

فَلا زالَت دِيارُكَ مُشرِقاتٍ

وَلا دانَيتَ يا شَمسُ الغُروبا


لِأَصبِحَ
آمِناً فيكَ الرَزايا

كَما أَنا آمِنٌ فيكَ العُيوبا

ضُروبُ
  • الضَّرْبُ : المِثْلُ والشكلُ
  • الضَّرْبُ: الصَّنْف والنوعُ
  • الضَّرْبُ (في اصطلاح الحسابِ) : تكرارُ عددٍ مَا مَرّاتٍ بقدر ما في عدد آخر من الوحدات
  • عُشّاقٌ
  • صفة ثابتة للمفعول من عشِقَ: معشوقٌ، محبوبٌ
  • العَشِيقُ : العاشقُ
  • العَشِيقُ: المعشوقُ
  • فَأَعذَرُهُم
  • أعذر الشَّخصُ :رفَع اللَّومَ والذَّنبَ عن نفسِه، قدَّم حُجَّةً يُبرِّئ بها نفسَه
  • أعذر الشَّخصَ: عذَره، رفع عنه اللَّومَ والذنب، لم يؤاخذه، سامحه، وجَد له حُجَّة فيما فعل أو قال
  • أَعْذَرَ مَنْ أَنْذَرَ : مَنْ حَذَّرَكَ ما يَحُلُّ بِكَ فَقَدْ رَفَعَ عَنْهُ الذَّنْبَ وَاللَّوْمَ
  • أَشَفُّهُمُ
  • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
  • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
  • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • القُلوبا
  • تقلَّب الشَّخصُ/ تقلَّب الشَّيءُ تحوّل من حالة إلى أخرى، اضطرب وتغيَّر تقلُّبات الرأي العامّ/ الجوّ/ الأسعار،
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • حَديثٍ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • وَالنَعيبا
  • نَعَبَ الغُرَابُ : نَعَقَ، صَوَّتَ، صَاحَ
  • نَعَبَ الْحَيَوَانُ : أَسْرَعَ فِي سَيْرِهِ
  • سَيْرٌ نَعْبٌ : سَرِيعٌ
  • دِمائَهُمُ
    حِداداً
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • تَشُقَّ
  • اتَّشَقَ شِيقة : اتّخَذها
  • اتَّشَقَ القومُ فلانًا بأسيافهم: جعلوه وشُائقَ، كما يُقطع اللَّحمُ إِذا قُدِّد
  • تَشَوَّقَ إِلىَ رُؤْيَةِ أَصْدِقَائِهِ: شَعَرَ بِشَوْقٍ شَدِيدٍ إِلَيْهِمْ، اِشْتَاقَ
  • جُيوباً
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • خَلَطنا
  • خلَط بين الشَّيئين :داخل بينهما وعجز عن تمييز أحدهما من الآخر
  • خلَط في الكلام: خلَّط، أفسد فيه وهذَى، تكلّم كلامًا متنافرًا، غير مترابط
  • و خلَط القَوْمَ: داخَلَهُمْ
  • عِظامِهِمِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • الكُعوبا
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • تُسَقّى
  • تَسَقَّى السَّائلَ: تَشَرَّبهُ
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • قُحوفِهِمِ
    نافِرَةٍ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل نفَرَ
  • زاوية نافرة: أصغر من المستقيمة
  • نافرةُ فلانٍ: عشيرته الأَدْنَون ومَنْ يَغضَبون لِغَضبِه
  • الجَماجِمَ
  • جَمْجَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُبَيِّنْ كَلاَمَهُ
  • جَمْجَمَ كَلاَمَهُ : لَمْ يُبَيِّنْهُ
  • جَمْجَمَ السِّرَّ فِي صَدْرِهِ : أَخْفَاهُ
  • خُضِبَت
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • شَواها
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
  • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
  • الحُروبُ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • الحُروبا
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • الخُنزُوانَةِ
  • خَنِزَ اللَّحْمُ : خَزِنَ، خَزُنُ، أَنْتَنَ، فَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ ، وفي الحديث: حديث شريف لولا بنو إِسرائيل ما أنتن لحمٌ، ولا خنِزَ الطعام /
  • الخَنُّوزُ: الضَّبُع ويقال لها: أم خَنُّوز
  • الخُنَّاز من اليهود: الذين ادَّخروا اللحم حتى خَنِزَ
  • تَنَمَّرَ
  • تنمَّرَ الشَّخصُ : نمِر؛ غضِب وساء خلقُه، وصار كالنَّمِر الغاضب
  • تَنَمَّرَ: تشبَّهَ بالنَّمر في لونه أو طبعه
  • تنمَّر لفلانٍ: تنكَّر له وأوعده
  • يَؤوبا
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • حِبٌّ
  • حبَّ الإنسانُ والشيءُ : صَار محبوبًا
  • حبَّ فلانًا: ودّه
  • حَبَبْتُ أَنْ أُبَلِّغَكَ سَلامِي : رَغِبْتُ، وَدِدْتُ
  • مُستَزارٌ
  • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
  • زَيَّرَ الدَّابَّةَ : شَدَّ جَحْفَلَتَها بِالزِّيارِ
  • زَيَّرَ العُمَّالَ : تَشَدَّدَ في مُراقَبَتِهِمْ
  • دُجُنَّتِهِ
  • دَجَنَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • دَجَنَ السَّحابُ : أمْطَرَ أمْطَاراً
  • دَجَنَ اللَّيْلُ: دَجَمَ، دَجا، اِسْوَدَّ
  • رَقيبا
  • رَقِب رَقِب رَقَبًا: غلُظَتْ رَقَبَتُه
  • رَقَبَ لِصاحِبِهِ : حَرَسَ لَهُ
  • لا يُراقِبُ اللَّهَ في أُمورِهِ: لا يَنْظُرُ إلَى عِقابِهِ فَيَرْكَبُ رَأْسَهُ في الْمَعْصِيَةِ
  • نُجومَهُ
  • الدَّوام لله: عبارة تقال عند حدوث وفاة،
  • دوام الحال من المحال: لاشيءَ يثبت على ما هو عليه،
  • على الدَّوام: باستمرار وبدون انقطاع، إلى الأبد
  • قَوائِمُهُ
  • اِسْتَقامَ القَضِيبُ : صارَ مُسْتَقِيماً
  • اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ : اِعْتَدَلَ
  • اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ، صَارَتْ حَسَنَةً، جَيِّدَةً إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ
  • الجُبوبا
  • جَبَّبَ الفرسُ: بلغ تحجيلُهُ إلى ركبتيه
  • الجُبَاب: الهَدَر الساقط الذي لا يُطلب
  • الجُبَاب :شيء يعلو أَلبان الإِبل كأَنه زُبد
  • أُقاسي
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قسا/ قسا على: قلبٌ قَسِيّ،
  • قَرَبٌ قَسِيٌّ: شديدٌ
  • وسار القومُ سيرًا قَسِيّاً: سيرًا شديدًا
  • شُحوبا
  • شحَبَ جسمُه :نحُل، تغيَّر لونُه وذبُلت نضارتُه وهُزل
  • شحَب لونُه: ذبُلت نضارته،
  • شحَب وجهُه: اصفرّ وامتقع, تغيّر من خوفٍ أو جوعٍ أو حزنٍ أو مرض
  • سُهادي
  • مصدر سهِدَ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • أَجفاني
  • أَجْفَ الشيءَ: أَبعده
  • أَجْفَ الماشيةَ: ساقها ولم يَرْفُقْ بها
  • تجافى عن الشَّيء: ابتعد عنه وأعرض
  • بِأَطوَلَ
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • حُسّادي
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • بِأَبغَضَ
  • بَغَضَ الشيءَ : مقَتَهُ وَكَرِهَه
  • بغُض الشَّيءُ :صار مَمْقوتًا مَكْروهًا بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها،
  • بَغِضَ الشيء: صار ممقوتًا مكروهًا
  • نَوائِبَ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ
  • النَّائِبَةُ : مصيبة شديدة، ما ينزل بالرَّجُل من الكوارث والحوادث المؤلمة والجمع : نَوَاِئبُ
  • الْحُمَّى النَّائِبَةُ : الْحُمَّى الَّتِي تَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ
  • اِنتَسَبَت
  • يَنْتَسِبُ إلى أُسْرَةٍ شَريفَةٍ : يَرْجِعُ نَسَبُهُ اِنْتَسَبَ إلى قَوْمٍ لَيْسَ مِنْهُمْ
  • اِنْتَسَبَ الرَّجُلُ إلى الجَمْعِيَّةِ : اِنْتَمَى يَنْتَسِبُ إلى حِزْبٍ سِياسِيٍّ
  • اِنْتَسَبَ إلى جامِعَةِ : اِنْضَمَّ
  • اِمتَطينا
  • المَطْوُ : عِذْقُ النخلة
  • المَطْوُ :جريدةٌ تُشَقُّ شِقَّيْنٍ فيحزَم بها القَتُّ من الزَّرع
  • المِطْوُ : المَطْو
  • رُكوبا
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • وَتَرتَعُ
  • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
  • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
  • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
  • نَبتِ
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
  • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
  • جَديبا
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • فَلَولاهُ
  • حرف يفيد الاستفهام المضمّن معنى العرض لولا سألتنا؟: اسألنا
  • لَوِيَ الرَّمْلُ : اِعْوَجَّ
  • لَوِيَ الفَرَسُ : اِعْوَجَّ ظَهْرُهُ فهو لَوٍ
  • النَسيبا
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • تُنازِعُني
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • تُشبِهِ
  • تَشَبَّهَ بغيره: ماثله وجاراه في العمل
  • تشبّه بالكرام: صنع صنيعَهم
  • التَّشَبُّهُ بِالرَّئِيسِ: مُمَاثَلَتُهُ، مُجَارَاتُهُ فِي سُلُوكِهِ
  • الرَبيبا
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • المَشيبا
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • فَالأُسدُ
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • تَفزَعُ
  • فَزَعَ مِنْهُ : خَافَ، تَقَبَّضَ، نَفَرَ
  • فَزَعَ إِلَيْهِ لِحِمَايَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
  • فَزَعَ فَرِيقَهُ : أَغَاثَهُ، نَصَرَهُ
  • يَذوبا
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • الهوجِ
  • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
  • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
  • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
  • بَطشاً
  • بَطَشَ بِهِ : فَتَكَ بِهِ، أَوْ أَخَذَهُ عُنْفاً وَسَطْوَةً الشعراء آية 130 وَإِذا بَطَشْتُم بَطَشْتُمْ جَبَّارينَ (قرآن)
  • بَطَشَتْ بِهِمْ أَهْوالُ الدُّنْيا : شَرَّدَتْهُمْ وَفَتَكَتْ بِهِمْ
  • بَطَشَ بالشيء: أَمسكه بقوّة ومنه في الأثر: حديث شريف فإذا موسى باطشٌ بجانب العَرْش /
  • بِأَسهُمِهِ
  • أَسْهَمَ بَيْنَهُمْ : أَقْرَعَ، أَيْ ضَرَبَ لَهُمُ القُرْعَةَ
  • أسْهَمَ له: أ عْطَاهُ سَهمْا أو أَكثَرَ
  • أسهم في الأمر: شارك فيه، ساعد، عاون أسهم في نجاح المهمَّة الموكلة إليه،
  • الرَمايا
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • الغُيوبا
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • نُكِبَت
  • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
  • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
  • كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه،
  • لَاِتَصَلَت
  • صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا : ضَرَبَهُ بِهَا
  • صَلَتَ فَرَسَهُ : رَكَضَهُ
  • صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ : أَسْرَعَ بِهَا
  • قَضيبا
  • قَضَبَ أَغْصَانَ الْكَرْمِ : قَطَعَهَا
  • قَضَبَ الْوَلَدَ : ضَرَبَهُ بِالْقَضِيبِ
  • قَضَبَهُ الدَّابةَ: ركبَها قبل أن تُراض
  • ظَنَنّاهُ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • لَبيبا
  • الكبَيْبَةُ : لحمٌ يُدقٌّ ويضاف إِليه جريشُ الأُرز أَو القمح [البرغل] ويكبَّب ويطهى
  • الباب : مَدخل البيت
  • الباب :ما يُسَدُّ به المدخل من خشب ونحوه
  • النَزعُ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • رَمِيِّهِ
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • تَرَمَّمَ العَظْمَ: تعرَّقهُ
  • تَرَمَّمَ الشيءَ: تَتبَّعَه بالإصلاحِ
  • نَجيبا
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • نَملُهُمُ
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • نَمَلَ فلانٌ: نَمَّ
  • قَشيبا
  • قَشَبَ الشيءَ بالشىء: خَلَطَهُ وأَفسده
  • قَشَبَ الطعامَ: خَلَطَهُ بالسمِّ
  • قَشَبَ فلاناً: سقاه السمَّ
  • فَآجَرَكَ
  • فَجَرَ الرَّجُلُ : زَنَى، فَسَقَ
  • فجَّر الشَّيءَ :جعله يتفجَّر
  • فَجَّرَ مَاءَ الْعَيْنِ : بَجَسَهُ، فَجَّرَهُ، أَيْ فَتَحَ لَهُ طَرِيقاً فَأَجْرَاهُ ، : فاضت وفُتح بعضُها على بعض
  • بِمُنكِرٍ
  • اسم مفعول من أنكرَ
  • المُنْكَرُ : كلُّ ما تحكم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِه أَو يُقَبِّحُه الشَّرْعُ أَو يُحرِّمه أَو يكرهُه
  • مُنكر ونكير: ملكان يسألان الميِّتَ في قبره وهما فَتّانا القبور
  • الهَدايا
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • مُشرِقاتٍ
  • شَرَقَّتِ الشمْسُ: طلعت
  • شَرَّقَ الأَرضُ: أجْدَبت
  • شَرَّقَ الْمُسَافِرُ : اِتَّجَهَ صَوْبَ الشَّرْقِ
  • لِأَصبِحَ
  • أصبح الشَّخصُ :دخل في وقت الصباح، أو دنا وقت دخوله في الصباح ،
  • أصبح في خبر كان: هلَك وفَنِي،
  • لم يصبح له وجود: لم يعد له وجود
  • العُيوبا
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها