صِلَةُ الهَجرِ لي وَهَجرُ الوِصالِ

نَكَساني في السُقمِ نُكسَ الهِلالِ

فَغَدا الجِسمُ ناقِصاً وَالَّذي يَنـ

ـقُصُ مِنهُ يَزيدُ في بَلبالي

قِف عَلى الدِمنَتَينِ بِالدَوِّ مِن رَيـ

ـيا كَخالٍ في وَجنَةٍ جَنبَ خالِ

بِطُلولٍ كَأَنَّهُنَّ نُجومٌ

في عِراصٍ كَأَنَّهُنَّ لَيالي


وَنُؤِيٍّ
كَأَنَّهُنَّ عَلَيهِنـ

ـنَ خِدامٌ خُرسٌ بِسوقٍ خِدالِ

لا تَلُمني فَإِنَّني أَعشَقُ العُشـ

ـشاقَ فيها يا أَعذَلَ العُذّالِ

ما تُريدُ النَوى مِنَ الحَيَّةِ الذَو

واقِ حَرَّ الفَلا وَبَردَ الظِلالِ

فَهوَ أَمضى في الرَوعِ مِن مَلَكِ المَو

تِ وَأَسرى في ظُلمَةٍ مِن خَيالِ


وَلِحِتفٍ
في العِزِّ يَدنو مُحِبٌّ

وَلِعُمرٍ يَطولُ في الذُلِّ قالي

نَحنُ رَكبٌ مِلجِنِّ في زَيِّ ناسٍ

فَوقَ طَيرٍ لَها شُخوصِ الجِمالِ

مِن بَناتِ الجَديلِ تَمشي بِنا في الـ

ـبيدِ مَشيَ الأَيّامِ في الآجالِ

كُلُّ هَوجاءَ لِلدَياميمِ فيها

أَثَرُ النارِ في سَليطِ الذَبالِ


عامِداتٍ
لِلبَدرِ وَالبَحرِ وَالضِر

غامَةِ اِبنِ المُبارَكِ المِفضالِ

مَن يَزُرهُ يَزُر سُلَيمانَ في المُلـ

ـكِ جَلالاً وَيوسُفاً في الجَمالِ

وَرَبيعاً يُضاحِكُ الغَيثُ فيهِ

زَهَرَ الشُكرِ مِن رِياضِ المَعالي


نَفَحَتنا
مِنهُ الصَبا بِنَسيمٍ

رَدَّ روحاً في مَيِّتِ الآمالِ

هَمُّ عَبدِ الرَحمانِ نَفعُ المَوالي

وَبَوارُ الأَعداءِ وَالأَموالِ

أَكبَرُ العَيبِ عِندَهُ البُخلُ وَالطَعـ

ـنُ عَلَيهِ التَشبيهُ بِالرِئبالِ

وَالجِراحاتُ عِندَهُ نَغَماتٌ

سَبَقَت قَبلَ سَيبِهِ بِسُؤالِ

ذا السِراجُ المُنيرُ هَذا النَقِيُّ الـ

ـجَيبِ هَذا بَقِيَّةُ الأَبدالِ

فَخُذا ماءَ رِجلِهِ وَاِنضَحا في الـ

ـمُدنِ تَأمَن بَوائِقَ الزَلزالِ

وَاِمسَحا ثَوبَهُ البَقيرَ عَلى دا


ئِكُما
تُشفَيا مِنَ الإِعلالِ


مالِئاً
مِن نَوالِهِ الشَرقَ وَالغَر

بَ وَمِن خَوفِهِ قُلوبَ الرِجالِ


قابِضاً
كَفَّهُ اليَمينَ عَلى الدُنـ

ـيا وَلَو شاءَ حازَها بِالشِمالِ

نَفسُهُ جَيشُهُ وَتَدبيرُهُ النَصـ

ـرُ وَأَلحاظُهُ الظُبى وَالعَوالي

وَلَهُ في جَماجِمِ المالِ ضَربٌ

وَقعُهُ في جَماجِمِ الأَبطالِ

فَهُبوا لِاِتِّقائِهِ الدَهرَ في يَو

مِ نِزالٍ وَلَيسَ يَومَ نِزالِ

رَجُلٌ طينُهُ مِنَ العَنبَرِ الوَر

دِ وَطينُ العِبادِ مِن صَلصالِ

فَبَقِيّاتُ طينِهِ لاقَتِ الما

ءَ فَصارَت عُذوبَةً في الزُلالِ


وَبَقايا
وَقارِهِ عافَتِ النا

سَ فَصارَت رَكانَةً في الجِبالِ

لَستُ مِمَّن يَغُرُّهُ حُبُّكَ السِلـ

ـمَ وَأَن لا تَرى شُهودَ القِتالِ

ذاكَ شَيءٌ كَفاكَهُ عَيشُ شاني

كَ ذَليلاً وَقِلَّةُ الأَشكالِ

وَاِغتِفارٌ لَو غَيَّرَ السُخطُ مِنهُ


جُعِلَت
هامُهُم نِعالَ النِعالِ

لِجِيادٍ يَدخُلنَ في الحَربِ أَعرا

ءً وَيَخرُجنَ مِن دَمٍ في جَلالِ

وَاِستَعارَ الحَديدُ لَوناً وَأَلقى

لَونَهُ في ذَوائِبِ الأَطفالِ

أَنتَ طَوراً أَمَرُّ مِن ناقِعِ السُمـ

ـمِ وَطَوراً أَحلى مِنَ السَلسالِ

إِنَّما الناسُ حَيثُ أَنتَ وَما النا

سُ بِناسٍ في مَوضِعٍ مِنكَ خالي

الوِصالِ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • نُكسَ
  • نُكِس الجنينُ :خرجت رجلاه قبل رأسه
  • نُكِس المريضُ: عاودته العِلَّةُ بعد النّقاهة
  • نُكِس على رأسه: طأطأ رأسَه ذُلاًّ وانكسارًا
  • بِالدَوِّ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • وَنُؤِيٍّ
  • وَنيَ: وَنَى
  • تَوَانَى فِي عَمَلِهِ: لَمْ يَهْتَمَّ بِهِ، لَمْ يَسْعَ إلَى ضَبْطِهِ
  • تَوَانَى فِي حاجَتِهِ : قَصَّرَ، فَتَرَ
  • خِدامٌ
  • الخدَّامَ :: وصيف، خادِم، من يقوم على خدمة غيره
  • صيغة مبالغة من خدَمَ
  • اسم فاعل من خدَمَ
  • خُرسٌ
  • خَرِس فلانٌ :عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
  • خَرِسَ : اِنْعَقَدَ لِسَانُهُ عَنِ الكَلاَمِ
  • خَرِسَ الْجُنُودُ : لَمْ يَعُدْ يُسْمَعُ لِسِلاَحِهِمْ صَوْتٌ
  • خِدالِ
  • خدِلت ساقُه : صارت متبلّدة فاقدة الحسّ، وبخاصّة نتيجة البرد، خدِرت
  • خَدِلَتِ السَّاقُ : اِمْتَلأَتْ لَحْماً وَتَمَّتْ
  • ولدت طفلاً خَدْلاً: ممتلئ، تامّ،
  • العُذّالِ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • وَبَردَ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • الظِلالِ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • وَأَسرى
  • سَرَى اللَّيْلُ : مَضَى وَذَهَبَ ، الفجر آية 4 وَاللَّيْلِ إذَا يَسْرِ (قرآن)
  • سَرى اللَّيْلَ وَبِهِ : قَطَعَهُ بِالسَّيْرِ
  • سَرَى بِهِ لَيْلاً : جَعَلَهُ يَسِيرُ لَيْلاً
  • وَلِحِتفٍ
  • الحَتْفُ : الهلاكُ
  • ماتَ فلانٌ حَتْفَ أنْفِه، وحتفَ أَنفَيْه: ماتَ علَى فراشه بلا ضَرْبٍ ولا قَتْل
  • قد مات حتْفَ فِيهِ : وذلك أَنَّ العرَبَ كانت تتخيّل أَن المرءَ إذا قُتل خرج روحه من مَقْتَلِه، فإذا مات بلا قَتْل فَقَد خرَج روحه من أنفه أو من فيه والجمع : حُتوف
  • الذُلِّ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • عاشَ في ذِلٍّ : في ذُلٍّ، حَقارَةٍ، مَهانَةٍ
  • الذِّلّ من الطريق: ما مُهُدَ منه بكثرة الوطْء
  • رَكبٌ
  • رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ
  • رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ
  • رَكِبَ دَرَّاجَتَه: اِعْتَلاَهَا قاعِداً على سَرْجِها
  • مِلجِنِّ
  • لَجَنَ في المشي: ثَقُلَ
  • لَجَنَ وَرَقَ الشجر ونحوَه : خَبَطه وخَلَطَه بدقيق أَو شَعير لتعلفه الإِبل
  • لَجِنَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • شُخوصِ
  • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ؛ وغلب في الإنسان
  • الشَّخصُ (عند الفلاسفة) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها، ومنه الشّخصُ الأخلاقيّ، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ والجمع : أشخاصٌ، وشُخُوصٌ
  • جاء بشخصه: بنفسه،
  • الجِمالِ
  • الجَمَلُ : الكبيرُ من الإِبل من الفصيلة الإِبلية، من رتبة الحافِريَّات المجترَّة، ومنه ما هو ذو سَنَامَيْن
  • ما اسْتَتَرَ من قادَ الجَمَل : يضرب لمن يأْتي أَمْراً لا يمكنُ إِخفاؤُه
  • اتَّخَذَ اللَّيْلَ جَمَلاً : يضرب لمن يعمل عَمَلَه بالليل؛ كأَنه رَكِبَ اللَّيْل ولم يَنَمْ فيه
  • الجَديلِ
  • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
  • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
  • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
  • مَشيَ
  • الْمَشْيُ عَلَى الأَقْدَامِ : الانْتِقَالُ مِنْ مَكَانٍ إِلَى آخَرَ سَيْراً
  • مَشْيُ البَطْنِ : الإِسْهَالُ
  • تمشَّى الشَّخْصُ وغيرُه :مشَى في مُهْلة، جال ابتغاء النُّزهة، تنزّه سيرًا على الأقدام
  • لِلدَياميمِ
    الذَبالِ
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • عامِداتٍ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • لِلبَدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • جَلالاً
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • وَيوسُفاً
  • تَوَسَّفَ البعيرُ: ظهر به الوَسْفُ
  • تَوَسَّفَ :أَخصَبَ وسَمِن، وسَقَطَ وَبَرُه الأوَّلُ ونَبَتَ الجديدُ
  • تَوَسَّفَ أَوبارُ الإِبل : تطايرت عنها وافترقت
  • يُضاحِكُ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • نَفَحَتنا
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
  • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
  • بِنَسيمٍ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • وَالأَموالِ
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
  • التَشبيهُ
  • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
  • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
  • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  • بِالرِئبالِ
  • الرِّئْبَالُ : الأسد
  • الرِّئْبَالُ الذِّئبُ الخبيث
  • ولصٌّ رئْبَالٌ: جَريءٌ مُتَرَصِّدٌ بالشَّرِّ
  • نَغَماتٌ
  • سَكَتَ فما نَغَمَ بحرفٍ
  • نَغَم في الغناء: طرَّب فيه
  • نَغَم في الشِّرَاب: شرب منه قليلاً
  • النَقِيُّ
  • اِنْتَقَى الزَّائِرُ صُوَراً مِنَ الْمَعْرِضِ : اِخْتارَها
  • اِنْتَقَى العَظْمَ : أَخْرَجَ نَقاهُ، أَي مُخَّهُ
  • انْتَقَى المُخَّ من العظم: نَقَّاه
  • الأَبدالِ
  • بَدَلَ كِتاباً بِآخَرَ : أخَذَ غَيْرَهُ عِوَضًا وَبَدِيلاً
  • بَدَلَ عَمَلَهُ بِعَمَلٍ آخَرَ : غَيَّرَهُ
  • بَدِلَ الْمَرِيضُ : شَكَا مِنْ أَلَمِ مَفَاصِلِهِ وَعِظَامِهِ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ
  • رِجلِهِ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • وَاِنضَحا
  • النَّضَحُ : ما ترشَّشَ من الماءِ عند نَضْحِه
  • النَّضَحُ: الحوضُ
  • نَضَحَ الزَّرْعُ : اِبْتَدَأَ تَكَوُّنُ الدَّقِيقِ فِي حَبِّهِ
  • الزَلزالِ
  • زلزل الشَّخصَ: أزعجه، خوَّفه وحذَّره : اضطربت اضطرابًا شديدًا
  • زَلْزَل فلانٌ الماءَ: شَرِبَهُ أو سَلْسَلَهُ في حلقِه
  • الزُّلْزُلُ : الطبَّالُ الحاذقُ
  • ئِكُما
  • تَرَبَّعَ الرَّاعِي فَوْقَ الأَكَمَةِ يَتَأمَّلُ غَنَمَهُ : التَّلُّ، مَكَانٌ مُرْتَفِعٌ
  • وراء الأكمة ما وراءها [مثل]: مثل يُضرب للتعبير عن أمر مُريب، أو مكيدة وراء شيءٍ ما
  • أَكَمَّتِ النَّخْلَةُ : أَخْرَجَتْ كِمَامَهَا
  • تُشفَيا
  • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  • تَشَفَّى مِنْ غَيْظِهِ : بَرِئَ مِنْهُ، هَدَأَ غَضَبُهُ
  • يَتَشَفَّى مِنْ أَعْدَائِهِ : كَأَنَّهُ يَثْأَرُ مِنْهُمْ نِكَايَةً لِيُدْخِلَ السُّرُورَ عَلَى نَفْسِهِ
  • مالِئاً
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • قابِضاً
  • قَابَضَ صَاحِبَهُ : وَضَعَ يَدَهُ فِي يَدِهِ، أَوْ قَبَضَ كُلٌّ مِنْهُمَا حَقَّهُ مِنَ الآخَرِ
  • القَابِضُ : اسم من أسماء الله الحسنى؛ فهو القابض الباسط
  • اسم فاعل من قبَضَ/ قبَضَ على
  • وَأَلحاظُهُ
    جَماجِمِ
  • الجُمْجُمَةُ : عظم الرأس المشتمل على الدماغ
  • الجُمْجُمَةُ :الرأْس
  • الجُمْجُمَةُ: الإنسان
  • لِاِتِّقائِهِ
  • الْتَاقَ فلانٌ بفلان: صَافاه حتى كأنه لَزِق به
  • الْتَاقَ قلبي بفلان
  • الْتَاقَ بالشيءِ: استغنى به
  • العَنبَرِ
  • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ، إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية
  • العَنْبَرُ :حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر
  • العَنْبَرُ :بناءٌ رحب يُتَّخَذُ للخزن أَو العمل، ومأْوى للجنود، أَو المرضى [معرب أَنْبَر] والجمع : عَنابِرُ
  • وَطينُ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • العِبادِ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • صَلصالِ
  • الصَّلْصَالُ: المصلصل
  • الصَّلْصَالُ :صخرٌ طينيُّ يحتوي على مادَّةٍ لاحمة هي السِّليكا
  • الصُّلْصُلُ : البقيَّةُ من الماء في الغدير أَو الإناءِ
  • الزُلالِ
  • زَلَّلَ إِلَيْهِ نِعْمَةً : قَدَّمَها
  • فلانٌ مزَلّلٌ: كثيرُ الهَدَايَا والمعروفِ
  • وهي مُزَلَّلةٌ
  • وَبَقايا
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • شُهودَ
  • كَانَ شُهُودُهُ مُطَابِقاً للحَقِيقَةِ : مُعَايَنَتُهُ أَوْ مَا أَدَّاهُ مِنْ شَهَادَةٍ
  • مصدر شهِدَ
  • الشَّاهِدُ : مَن يؤدِّي الشهادة
  • كَفاكَهُ
  • فاكه صديقَه :مازحه
  • فَاكِهُ السُّوقِ : صَاحِبُ الْفَاكِهَةِ
  • فكِه الرجلُ : كان طيِّب النفس مَزَّاحًا مُضحِكًا
  • ذَليلاً
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • الذَّلِيلُ : الضعيف والمُهانُ
  • بيتٌ ذليلٌ: قريب السّقْفِ من الأرض والجمع : أَذلّة
  • السُخطُ
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • مصدر سخِطَ/ سخِطَ على
  • جُعِلَت
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • نِعالَ
  • النَّعْل : الحِذاءُ
  • النَّعْل :حديدٌ متقوِّس يوقَى به حافرُ الدَّابَّة، أَو جلدٌ يوقَى به الخفُّ
  • ونَعْلُ السَّيف: حديدةٌ في أسفل جَفنه
  • النِعالِ
  • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  • جَلالِ
  • جلالُ الله: عظمته
  • ذو الجلال: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتّصِف بصفات الجلال والعظمة والمُسْتحِقّ أن يُعرف بجلاله وكبريائه
  • الجلال: (الفلسفة والتصوُّف) احتجاب الحق بحجاب العزّة عن معرفة حقيقة ذاته المقدَّسة، فلا يرى ذاته ولا يعلمها إلاّ هو
  • ذَوائِبِ
  • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه
  • فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم
  • الذُّؤابةُ: طرفه
  • الأَطفالِ
  • الطِّفْلُ : الموْلُودُ ما دامَ نَاعِمًا رَخْصًا
  • عُشْبٌ طِفْلٌ : قَصِيرٌ
  • الطَّفَلُ : الطَّفَالَةُ