صبراً على أشياءَ كُلِّفْتُها


أُعْقِبْتُها
الآنَ وسُلِّفْتُها

ويح القوافي ما لها سَفْسَفتْ

حَظِّي كأَنِّي كنتُ سَفْسَفْتُها

ألمْ تكُن هوجاً فسدَّدْتُها

ألم تكن عوجاً فَثَقَّفْتُهَا

كم كلماتٍ حكْتُ أبْرادَهَا

وَسَّطْتُها الحسْنَ وطَرَّفْتُهَا

ما أحْسَنَتْ إن كنتُ حَسَّنْتُهَا

ما ظَرَّفَتْ إن كنت ظرَّفْتُها

أنْحتْ على حظِّي بمِبْرَاتِهَا

شكراً لأني كنتُ أرهَفْتُهَا

فرقَّقَتْهُ حين رقَّقْتُها


وهفْهَفَتْهُ
حين هفهَفْتُهَا

وكثَّفتْ دون الغنى سدَّها

حتّى كأنِّي كنتُ كثَّفْتُها

أحلِفُ باللَّه لقد أصْبَحتْ

في الرزق آفتي وما إفْتُها

لمْ أُشكِهَا قطّ بِتَقْصِيرَةٍ

فيها ولا من حَيْفَةٍ حِفْتُهَا

حُرِمتُ في سنِّي وفي مَيْعَتي


قِرَايَ
من دنيا تَضيَّفْتُها


لَهْفي
على الدنيا وهل لهفةٌ

تُنْصِفُ منها إن تلهَّفْتُهَا

كم أَهَّةٍ لي قد تأوَّهْتُهَا

فيها ومن أُفٍّ تأففتها

أغدُو ولا حالَ تَسَنَّمْتُها

فيها ولا حال تَرَدَّفْتُهَا

أوسعتُها صبراً على لؤْمِها

إذا تَقَصَّتْهُ تَطرَّفْتُهَا

فَيُعْجِزُ الحيلةَ منْزُورُها

إلا إذا ما أنا لطَّفْتُها


قُبحاً
لها قبحاً على أنَّهَا


أقبحُ
شيءٍ حين كشَّفْتُها

تَعَسَّفَتْني أنْ رَأتْني امرَأً

لم ترني قَطُّ تَعَسَّفْتُها


تَضَعَّفَتْني
ومتَى نالني

عونُ أبي الصَّقْرِ تَضَعَّفْتُهَا

أرجوه عن أشياء جرَّبتُهَا

وليس عن طير تَعَيَّفْتُهَا

مقدارُ ما يُلْبِثُ عنِّي الغِنَى


إشارةُ
الإصْبع أوْ لَفتُهَا

سَلَّيْتُ نفسي بأفاعِيله

من بعد ما قد كنت أسَّفْتُهَا

وقد يعزّيني شباباً مضى

ومدَّةً للعيشِ أسلفْتُهَا


فكَّرتُ
في خمسين عاماً خَلَتْ

كانتْ أمامي ثم خلَّفْتُهَا

تَبَيَّنَتْ لي إذ تَذَنَّبْتُهَا

ولم تَبيَّنْ إذا تأنَّفْتُهَا

أجهلتها إذ هي موفورةٌ

ثم نَضَتْ عني فعُرِّفْتُها

ففرحَةُ الموهوب أعدِمتُها

وترحةُ المسلوب أردفْتُها

لو أن عمري مائةٌ هَدَّني


تذكُّري
أنِّيَ نَصَّفْتُها

فكيف والآثارُ قد أصبحت

تُرجف بالعمر إذا قِفْتُها


كنزُ
حياةٍ كانَ أنفقتُهُ

على تصاريفَ تصرَّفْتُها

لا عُذر لي في أسفي بعدها

على العطايا عفتها عفْتُها

إلا بلاغاً إن تأبَّيتَهُ

أشقيت نفسي ثم أتلفْتُها


قوتٌ
يُقيم الجسم في عفّةٍ

أشعِرتُها قِدْماً وألحفْتُها

وقد كددتُ النفس من بعدما

رفَّهتها قدماً وعَفَّفْتُها

لا طالباً رزقاً سوى مُسْكةٍ

ولو تعدّت ذاك عنَّفْتُها

طالبتُ ما يمسكها مُجملاً

فطفتُ في الأرض وطوَّفْتُها


وناكدَ
الجَدُّ فمنّيتُها

وماطلَ الحظ فسوَّفْتُها

وإن أراد اللَّهُ في ملكهُ

جاوزت خَمْسِيَّ فأضعفْتُها

بقدرة اللَّه ويُمْنِ امرئٍ

نعماه عُمْرٌ إن تَلَحَّفْتُها

فيها مَرادٌ إن تَرعَّيتُها

وأيُّ حِرز إن تكهَّفْتُها

يا واحد الناس الذي لم أجد

شَرواهُ في الأرض التي طُفْتُها

إليك أشكو أنني طالبٌ


خابت
رِكابي منذ أَوجفْتُهَا

أصبحتُ أرجوك وأخشى الذي


جَرَّبتُ
من حالٍ تسلَّفْتُها

فاطرُدْ ليَ الحرفةَ وادعُ الغِنى


واذكر
سُموطاً كنت ألَّفْتُها


مَدائحٌ
بالحق نمَّقتُها

وليس بالباطل زخرفْتُها


أعتدُّها
شكوى تشكيتها

إليك لا زُلفى تَزلَّفْتُها

وكيف أعتدُّ بها زُلفةً

وإن تعمَّلتُ فأحصفْتُها

ولم أُشرِّفك بها بل أرى

بالحق أني بك شرَّفْتُها

ومن مَساعٍ لك ألَّفتها

لا من مساعي الناس لَفَّفْتُها

تعاوَرَتْها فِكَرٌ جمةٌ

أنضيتُها فيك وأزحفْتُها

وأنت لا تَبْخَسُ ذا كُلفةٍ

لا بَلْ ترى أن الغنى رَفْتُهَا

بحقِّ من أعلاك فوقَ الورى


إحلافةً
بالحق أحلفْتُها

لا تُخطئَنّي منك في موقفي

سماءُ معروف توكّفْتُها


أنت
المُرجَّى للتي رُمتها

أنت المرجى للتي خِفْتُها

كم بُلغةٍ ما دونها بُلغةٌ

قد نافرَتْني إذ تألَّفْتُها

فرُحتُ لا أرجو ولا أبتغي


وتاقت
النفسُ فكَفْكَفْتُها

حُملتُ من أمري على صعبةٍ

خلَّيْتُها إذ عزّني كَفْتُها

بل خِفْتُ من كنتُ له راجياً


ورجَّتِ
النفسُ فخوّفْتُها

ولم أخفْ في ذاك أنّي متى

وعدتُها رِفدَك أخلفْتُها

لكنني أفرَقُ من حِرْفةٍ

أنكرتُ نفسي منذ عُرِّفْتُها

أقول إذ عنَّفني ناصحٌ

في رفض أثمادٍ ترشَّفْتُها

إن أبا الصقر على بُعدِه

داني العطايا إن تكفَّفْتُها

ثمارُهُ في شُمِّ أغصانِهِ

لكنني إن شئتُ عَطَّفْتُها

لا كَثمارٍ سُمتُ أغْصانَها

إدْناءها مني فقصَّفْتُها

لِبَابِهِ المعمورِ أُسْكُفَّةٌ


لَتُعْتِبَنِّي
إن تسكَّفْتُها

الآنَ أسلمتُ إلى نعمةٍ

غنّاء نفساً كنت أقشَفْتُها

قد وعدتني النفس جدوى له

إن شئت بعد اللَّه وظَّفْتُها

تاللَّه لا يَقْصُرُ دون المنى


قِرَى
سجاياه التي ضِفْتُها


نُعمى
أبي الصقر التي استبشرتْ

نفسي بريَّاها وقد سُفْتُها

خُذها ولا تَبْرَم بها إنني

قرَّطتُها الحسنَ وشنَّفْتُها

بَيِّنَةً من منطق محكمٍ

فَنَّنْتُهَا فيك وصرَّفْتُها

كم نظرةٍ فيها تَقَصَّيتها

كم وقفةٍ فيها توقَّفْتُها

بمجد آبائك أسَّستُها

ومجدِ آلائك شرَّفْتُها


ضَوَّعتُ
فيكم كل مشمولة

لكنني من مسككُمْ دُفْتُها

ولم أدعْ في كلّ ما زانها

فلسفةً إلا تفلسفْتُها

إن كنتُ بالتطويل كمَّيتُها

فليس بالتثبيج كيَّفْتُها

لو أن خدّي كان أهلاً لهُ

واستهدفَتْ لي لتَهدَّفْتُها

يا من إذا صُغتُ أماديحَه

جَوَّدتُها فيه وزيّفْتُها

لو أنها ليلٌ لَنوَّرتُهُ

باسمك أو شمسٌ لأَكْسفْتُهَا

كُلِّفْتُها
  • لفَت الشَّخصَ/ لَفَتَ الشيءَ: لواه على غير وجهه وصرَفه إلى اليمين أو الشِّمال
  • لفَت نظرَه إلى كذا: نبَّهه إليه ليهتمّ به لفَت أنظارَ العالم إلى مذابح إسرائيل في فلسطين،
  • لَفَتَهُ عَنْ رَأْيِهِ : صَرَفَهُ عَنْهُ، أَبْعَدَهُ عَنْهُ
  • أُعْقِبْتُها
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • وسُلِّفْتُها
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • كأَنِّي
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • ظَرَّفَتْ
  • ظَرَفَ أَخاهُ : كانَ أَظْرَفَ مِنْهُ
  • ظَرُفَ الرَّجُلُ : كانَ لَطيفاً، كَيِّساً، ظَريفاً، بارِعاً، حاذِقاً، حسن العبارة
  • ظرُفتِ الفَتاةُ: حسُن مظهرُها وهيئتُها
  • ظرَّفْتُها
  • ظَرَفَ أَخاهُ : كانَ أَظْرَفَ مِنْهُ
  • ظَرُفَ الرَّجُلُ : كانَ لَطيفاً، كَيِّساً، ظَريفاً، بارِعاً، حاذِقاً، حسن العبارة
  • ظرُفتِ الفَتاةُ: حسُن مظهرُها وهيئتُها
  • وهفْهَفَتْهُ
  • هَفْهَفَتِ الْمَرْأَةُ : نَحُلَتْ، كَانَتْ مَمْشُوقَةَ الْقِوَامِ، كَأَنَّهَا غُصْنٌ يَمِيدُ مَلاَحَةً
  • هَفْهَفَ الشَّيْءَ : حَرَّكَهُ، دَفَعَهُ
  • هفهفت الرِّيحُ: مرَّت سريعًا
  • إفْتُها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فَهَّ: عييّ عاجز عن الكلام
  • الفَهَاهَةُ: الزَّلة
  • مصدر فَهَّ
  • أُشكِهَا
  • الشَّكْلُ : الأمرُ الملتبس المُشْكِل
  • الشَّكْلُ :هيئةُ الشيء وصُورته
  • مسائل شكليَّة: يُهْتمُّ فيها بالشكل دون الجوهر
  • حِفْتُهَا
  • حَوَّفَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ عَلَى الحَافَةِ
  • حَوَّفَ النَّبَاتُ الحَقْلَ : نَبَتَ حَوْلَهُ
  • الحَوْفُ : الناحيةُ أو الجانبُ
  • مَيْعَتي
  • ميَّع الغازَ: أماعه، حوَّله إلى سائل
  • مَيَّعَ جَوَّ النِّقَاشِ : أَفْسَدَهُ وَحَوَّلَهُ عَنْ مَجْرَاهُ الْحَقِيقِيِّ
  • تَميَّعَ السَّائِلُ : سَالَ، ذَابَ
  • قِرَايَ
  • القَرِيّةُ : العَصَا
  • القَرِيّةُ :مَأْوى النمل
  • القَرِيّةُ: خشبةٌ فيها فُرَضٌ يُجْعَلُ فيها رَأْسُ عمود البيت
  • دنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • تَضيَّفْتُها
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • لَهْفي
  • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
  • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  • تلهَّفْتُهَا
  • لهِف الشَّخْصُ على ما فات :حزِن عليه وتحسَّر ، وفي الحديث: حديث شريف اتقوا دَعْوَةَ اللَّهْفَانِ/
  • هو لاهفُ القلب: محترقُه
  • لُهِفَ لَهْفاً: كُرِبَ وظُلِمَ
  • تأوَّهْتُهَا
  • (اِسْمُ فِعلٍ لِلْمُضَارِعِ بِمَعْنَى أتَوَجَّعُ) أوَّهْ مِنْ حُكْمِ الظَّالِمِينَ : أَوَّهْ مَبْنِيٌّ عَلَى السُّكُونِ وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنَا
  • أوَّهَ فلانٌ قال: آهْ/ آهِ/ آهٍ تعبيرًا عن توجّع أو شكوى من ألم أو مرضٍ أو نحوهما تأوّه جريح/ مريض
  • وَجَدَهُ مُتَأَوِّهاً فِي سَرِيرِهِ: مُتَوَجِّعاً مُكْثِراً مِنَ الآهَاتِ
  • تَرَدَّفْتُهَا
  • ردَف الرَّجُلَ: ركِب خلفَه
  • ردَف أستاذَه: تِبعَه
  • ردَفه أمرٌ/ ردَف له أمرٌ: دَهَمه
  • الحيلةَ
  • الحِيلَةُ : الحِذْقُ، وجَودةُ النظر، والقُدرةُ على دقَّة التصرف في الأُمور
  • فقَد كُلَّ حِيلة: لم يعرف ما يفعله،
  • ما باليد حيلة/ ليس باليد حيلة: لا يمكن عمل شيء،
  • منْزُورُها
  • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
  • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
  • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
  • قُبحاً
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • قَبَحَ الشيءَ قَبْحًا: كسَرَه ليخرج ما فيه
  • أقبحُ
  • أقبح فلانٌ: أتى بقبيح أقبح الرّجُلُ،
  • قبَحه اللهُ :أبعده عن كلّ خيرٍ وجعله قبيحًا : المبعدين عن الفوز بالجنّة
  • قَبَحَ لَهُ وَجْهَهُ : قَالَ لَهُ : قَبَّحَهُ اللَّهُ
  • امرَأً
  • أَمْرَأَ الطَّعامَ: جعله مَرِيئًا
  • أَمْرَأَ الطعامُ ونحوُه فلانًا: نَفَعَهُ
  • فهو طعام مُمْرِئٌ
  • تَضَعَّفَتْني
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • تَضَعَّفْتُهَا
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ القَوْمَ : كَثَّرَ عَدَدَهُمْ
  • ضَعُفَتْ صِحَّتُهُ : هَزَلَتْ، خَارَتْ
  • تَعَيَّفْتُهَا
  • اعْتَافَ اتخذ العِيافة مهنة
  • اعْتَافَ الشيءَ: كرِهَه فتركه
  • العَيُوفُ منَ الإبلِ: الذي يشَمُّ الماءَ فيدعُه وهو عَطشانُ
  • يُلْبِثُ
  • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
  • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  • إشارةُ
  • الإشارةُ : تعيين الشيءِ باليد ونحوها
  • الإشارةُ :التلويح بشيء يفهم منه المراد
  • مصدر أشارَ إلى/ أشارَ على
  • أسَّفْتُهَا
  • أَسَفَّ الطائرُ: سَفَّ
  • أَسَفَّ السحابُ: دنا من الأرض
  • أَسَفَّ فلانٌ: طلبَ الدَّنيء من الأُمور
  • فكَّرتُ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • فكَّر الشخصُ :مارس نشاطه الذِّهنيّ
  • فكّر في الأمر: تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار
  • أمامي
  • جَلَسَ فِي الصَّفِّ الأَمَامِيِّ : الأوَّلُ، فِي الْمُقَدِّمَةِ جَلَسَ الكِبَارُ فِي الصُّفُوفِ الأمَامِيَّةِ فِي الخُطُوطِ الأَمَامِيَّةِ وَقَعَ عَطَبٌ فِي العَجَلَتَيْنِ الأمَامِيَّتَيْنِ
  • مقعد أماميّ: في المقدمة
  • الخطوط الأماميَّة: (سك) مقدّمة الجيش
  • تَذَنَّبْتُهَا
  • مِنْ أَذْنَابِ النَّاسِ: مِنْ سَفَلَتِهِمْ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • تأنَّفْتُهَا
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • موفورةٌ
  • وفَر المالُ وغيرُه :كَثُرَ واتَّسع
  • وفَر للشَّخص المالَ أو المتاعَ: كَثّرَهُ ووسّعَهُ
  • وَفَرَ عِرْضُه: كَرُمَ ولم يُبتذَل
  • نَضَتْ
  • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، تَمَلْمَلَ، تَدَبْدَبَ
  • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
  • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ، جَالَ
  • فعُرِّفْتُها
  • تَعَرَّفَ إِلَيْهِ فِي السَّفَرِ : جَعَلَهُ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ بِصَاحِبِهِ مُنْذُ سَنَةٍ : صَارَ يَعْرِفُهُ
  • تَعَرَّفَ حَاجَتَهُ : تَطَلَّبَهَا حَتَّى عَرِفَهَا
  • الموهوب
  • رَجُلٌ مَوْهُوبٌ : مَنْ يَتَمَتَّعُ بِمَوْهِبَةٍ، بِمَلَكَةٍ، بِقَرِيحَةٍ
  • المَوْهُوبُ : الولد
  • يقال للمولود له: شَكَرْتَ الواهبَ، وبُورِكَ لك في الموهوب
  • أعدِمتُها
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • مررت برجل سواءٍ والعَدَمُ: مستوٍ هو والعَدَم،
  • المسلوب
  • مَسْلُوبُ الإِرَادَةِ : مَنْ سُلِبَتْ إِرَادَتُهُ طَوْعاً أَوْ كُرْهاً
  • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
  • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
  • هَدَّني
  • هَدَّنَ جَارَهُ : سَكَّنَهُ
  • هَدَّنَ صَاحِبَهُ : ثَبَّطَهُ
  • هَدَّنَ الصَّبِيَّ : هَدَّأَهُ، أَرْضَاهُ، هَدَنَهُ هَدَّنَتِ الأُمُّ طِفْلَهَا
  • تذكُّري
  • تَذَكَّرَ الشيءَ: ذكرَه
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • والآثارُ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • قِفْتُها
  • قَافَ أَثَرَهُ : تَتَبَّعَهُ،
  • أَنْقَفَ الجرادُ الوادِيَ: أكثر بيضَه فيه
  • أَنْقَفَ فلانًا العَظَم: أَعطاه إِيّاه ليستخرج مُخَّه
  • كنزُ
  • كنَز المالَ : جمعه وادَّخره، ولم يؤدِّ حقّه
  • كَنَزَ الرُّمْحَ : رَكَزَهٌ فِي الأَرْضِ
  • كَنَزَ زَادَهُ في الجِرَابِ : وَعَاهُ
  • تصاريفَ
  • تَصَاريفُ الرياح: تقلبها في وجهاتها
  • تَصَارِيفُ الدَّهْرِ : نَوَائِبُهُ، مَصائِبُهُ
  • مصدر صرَّفَ
  • تصرَّفْتُها
  • صَرَفَ البَابُ : صَوَّتَ
  • صَرَفَ نَابُهُ أَوْ بِنَابِهِ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ
  • صُروف الدَّهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه
  • العطايا
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • عفتها
  • عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
  • عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
  • عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
  • عفْتُها
  • عَفَا عَنْهُ : صَفَحَ عَنْهُ عَمَّا ارْتَكَبَ مِنْ ذَنْبٍ : كثرت أموالُهم وأولادهُم
  • عَفَا عَلَيْهِ فِي العِلْمِ : زَادَ عَلَيْهِ
  • عَفا الأَثرُ : زال وامَّحَى
  • بلاغاً
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • تأبَّيتَهُ
  • أَبِتَ اليومَ : اشتد حرّه،
  • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع
  • أبَتَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
  • قوتٌ
  • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
  • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
  • عفّةٍ
  • مصدر عَفَّ/ عَفَّ عن
  • (الفلسفة والتصوُّف) اتّزانٌ في الميول والرَّغبات وكبحُ جماح الشَّهواتِ والعواطف، امتناع اختياريّ عن إرضاء حاجة أو رغبة طبيعيّة
  • رَجُلٌ عَفٌّ : ذُو عِفَّةٍ
  • قِدْماً
  • قُدُمٌ : ظرف بمعنى إِلى الأَمام
  • مَضَى قُدُمًا: لم يتوقّف،
  • يمشي في الحروب قُدُمًا: لا يتوانى
  • بعدما
  • ظرف مبهم لا يفهم معناه إلاّ بالإضافة لما بعده، يدلّ على ما هو لاحق وتالٍ، ويكون منصوبًا، أو مجرورًا، ويُبنى على الضمّ إن قطع عن الإضافة جاء أخي بعدَ صديقه،
  • لَمْ يَأْتِ بَعْدُ : حَتَّى الآنَ
  • هُوَ بَعْدُ صَغيرٌ : ما يَزالُ صَغيراً
  • وعَفَّفْتُها
  • تَعَفَّفَ العَابِدُ : عَفّ؛ امتنع عمَّا لا يحلُّ ولا يليق، وتجنَّب سيِّئَ القول والفعل،
  • تَعَفَّفَ الرَّجُلُ : تَكَلَّفَ العِفَّةَ
  • (الفلسفة والتصوُّف) امتنع باختياره عن إرضاء حاجةٍ أو رغبةٍ طبيعيّة
  • رزقاً
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • يمسكها
  • المَسَكُ :الأساورُ والخلاخيلُ من القرون أَو العاج ونحوها
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • الأرض
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • وناكدَ
  • نكِد الأمرُ :عسُر واشتدّ
  • نكِد الشَّيءُ: نَزر، قلّ، شحّ
  • نَكِدَ : شَؤُمَ
  • امرئٍ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • تَلَحَّفْتُها
  • لَحَفَ القَمَرُ : دَخَلَ فِي الْمَحَاقِ، أَيْ مَا يُرَى فِيهِ مِنْ نَقْصٍ فِي جُرْمِهِ وَضَوْئِهِ بَعْدَ انْتِهَاءِ لَيَالِي اكْتِمَالِهِ
  • لَحَفَ الوَلَدَ : غَطَّاهُ بِاللَّحَافِ
  • لَحَفَ الوَلَدَ الثَّوْبَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • مَرادٌ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • تَرعَّيتُها
  • رَعَّتِ الرِّيحُ : سَكَنَتْ
  • أرْتَعَ : وقع في خِصب ورِعْي
  • أرْتَعَ المطرُ: أنبت ما ترتع فيه الماشية
  • حِرز
  • حَرَزَ عُقوداً عائِلِيَّةً : حَفِظَها وَصانَها في حِرْزٍ
  • حَرَزَ المالَ : جَمَعَهُ
  • هذا شيء لا يُحرَز: لا يُذكر ولا يُعتدّ به
  • تكهَّفْتُها
  • الكَهْفُ : مغارة، بيت منقور في الجبل أو الصَّخر أو كالغار في الجبل إلاّ أنّه واسع
  • نوم أصحاب الكَهْف: يُضرب مثلاً للنوم الكثير العميق،
  • كلب أصحاب الكَهْف: يضرب مثلاً لمن يلازم، ولا يفارق،
  • طُفْتُها
  • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
  • طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان
  • طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه
  • خابت
  • خَابَ أمَلُهُ : لَمْ يَتَحَقَّقْ مَا كَانَ يَأمُلُهُ، لَمْ يَنَلْ مَا طَلَبَ
  • خابَ خَوْبًا: افتقر
  • خاب الشَّخصُ: فشِل، خسِر، حُرِم ومُنع ما كان يطلبه، لم يحصِّل ما أراد خاب أملُه/ سعيُه،
  • رِكابي
  • رَكَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَ رُكْبَتَهُ أَوْ ضَرَبَهُ بِرُكْبَتِهِ
  • رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ
  • رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ
  • جَرَّبتُ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • رَجُلٌ جَرِبٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الجَرَبِ
  • جَرِبَ : أَصابَهُ الجرَبُ
  • واذكر
  • الذَّكَرُ : جنس لا يلد، وهو جنس يمتلك قدرةَ الإخصاب، عكْسه أنثى ولد/ ضفدعٌ ذكرٌ،
  • الذَّكَرُ :عضو التناسل منه
  • الذَّكَرُ من الحديد: أيْبسه وأشدُّه وأَجودُه
  • سُموطاً
  • سَمَطَ الوَلَدُ: سَكَتَ
  • سَمَطَ اللَّبَنُ : ذَهَبَتْ حَلاوَتُهُ وَلَمْ يتَغَيَّرْ طَعْمُهُ
  • سَمَطَ على اليَمينِ: حَلَفَ
  • مَدائحٌ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أعتدُّها
  • يَعْتَدُّ بِنَفْسِهِ أَكْثَرَ مِنَ اللاَّزِمِ : يَفْخَرُ، يَزْهو
  • اعتدَّ بنفسه: وثق منها واعتمد عليها، اعتزَّ بها، تغطرس أفرط في الاعتداد بنفسه،
  • اِعْتَدَّ بِشُؤونِهِ الخاصَّةِ : اِهْتَمَّ بِها
  • زُلفى
  • الزُّلْفَى: الروضةُ
  • زَلَفَ: تَقَدَّمَ، اِقْتَرَبَ، دَنا
  • يَزْلُفُ إلَى مُديرِهِ : يَتَزَلَّفُ إِلَيْهِ، يَتَقَرَّبُ إِلَيْهِ
  • تَزلَّفْتُها
  • زَلَفَ: تَقَدَّمَ، اِقْتَرَبَ، دَنا
  • يَزْلُفُ إلَى مُديرِهِ : يَتَزَلَّفُ إِلَيْهِ، يَتَقَرَّبُ إِلَيْهِ
  • زلَفَ الشيءَ: قرّبهُ وقدَّمَهُ : قرّبناهم من البحر لأجل الإغراق
  • تعمَّلتُ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • مَساعٍ
  • مفرد مَسْعًى: مكارم
  • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
  • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
  • جمةٌ
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • رَفْتُهَا
  • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
  • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
  • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
  • إحلافةً
  • الواحدةُ: حَلِفَة
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • تُخطئَنّي
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
  • منك
  • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها (رُبَّ) مررت بمن مُعْجبٍ لك: بإنسان مُعْجب لك،
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • توكّفْتُها
  • الوَكَفُ : سَفْحُ الجبل
  • وكَف الدَّمعُ ونحوُه :سالَ وقطرَ قليلاً قليلاً
  • وكفتِ العينُ الدَّمعَ/ وكفتِ العينُ بالدَّمْع: أسالته
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • تألَّفْتُها
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • ألَفَّ الطَّائِرُ رَأسَهُ : جَعَلَهُ تَحْتَ جَنَاحَيْهِ
  • ألَفّ فلانٌ رأَسَهُ: جَعَلَهُ تحتَ ثوبه
  • وتاقت
  • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
  • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
  • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
  • كَفْتُها
  • كَفَتَ الشيءُ: تقلَّب ظهرًا لبطن وبطنًا لظهر
  • كَفَتَ الطائرُ وغيرُه: أَسرع في الطير وتقبَّض فيه
  • كَفَتَ فلانًا: صرفه عن وجهه
  • ورجَّتِ
  • روَّج الشَّيءَ :جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه، روَّج السلعةَ/ الدّعاية/ عملة زائفة،
  • رَوَّجَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ : عَجَّلَهُ
  • رَوَّجَ أَخْباراً : أَشاعَها
  • ناصحٌ
  • ناَصَحَ صَاحِبَهُ: نَصَحَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • نَاصَحَ نَفْسَهُ فِي التَّوْبَةِ : أَخْلَصَهَا
  • النَّاصِحُ : الخالص من كلِّ شيءٍ
  • أثمادٍ
  • الثَّمْدُ : الماء القليل الذي ليس له مددٌ
  • الثَّمْدُ: المكان يجتمع فيه الماء والجمع : أثمادٌ، وثِمادٌ
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • سُمتُ
  • سَمَتَ الوَلَدُ : حَسُنَ سَمْتُهُ، أيْ هَيْئَتُهُ ووَقَارُهُ
  • سَمَتَ الْمُسَافِرُ : سَارَ عَلَى الطَّرِيقِ بالظَّنِّ
  • سَمَتَ لِلنَّاسِ : هَيَّأَ لَهُمْ وَجْهَ الكَلاَمِ وَالرَّأْيِ وَالعَمَلِ
  • فقصَّفْتُها
  • قصَفت الريحُ: صوّتت عند شدّة هبوبها،
  • قصَف الرَّعدُ:اشتدّ صَوْتُه
  • قَصَفَ الْجَمَلُ : رَغا، هَدَرَ، صَوَّتَ
  • المعمورِ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • أُسْكُفَّةٌ
  • الأُسْكُفَّةُ من العين: جفنها الأَسفل
  • وقَعَتِ الدَّمْعَةُ على أُسْكُفَّةِ عينه
  • سَكِفَ البَابَ : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً
  • لَتُعْتِبَنِّي
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • تسكَّفْتُها
  • سَكِفَ البَابَ : اتَّخَذَ لَهُ عَتَبَةً
  • مَا سَكِفْتُ البَابَ : مَا تَعتَّبْتُهُ
  • اسْتَكَفَّ الشيءُ: استدار
  • قِرَى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • سجاياه
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
  • نُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً
  • سُفْتُها
  • سَفِتَ الشرابَ : أَكثَرَ من شُرْبِهِ فلم يَرْوَ
  • فسفتَ الزرعَ :سمَّده بالفوسفات
  • الكِسْفَةُ : القطعة من الشيء
  • محكمٍ
  • المُحْكَمُ :مُتقَن، دقيق، وثيق
  • المُحكَم من القرآن: الظّاهر الذي لا شبهة فيه ولا يحتاج إلى تأويل
  • عَمَلٌ مُحْكَمُ الإِنْجَازِ : تَامٌّ، كَامِلٌ لاَ عَيْبَ فِيهِ
  • توقَّفْتُها
  • أَوْقَفَ فلانٌ عن الأَمر الذي كان فيه: اَقلع عنه
  • أوْقَفَهُ عِنْدَ حَدِّهِ : جَعَلَهُ لاَ يَتجَاوَزُ حَدَّهُ
  • أوْقَفَ سَيَّارَتَهُ فِي الْمَمَرِّ : تَرَكَهَا وَاقِفَةً
  • ضَوَّعتُ
  • ضوَّع المِسكَ: بالغ في نشر رائحته
  • الضُّوَعُ : طائرٌ من طيرِ الليلِ كالهامَةِ، إِذا أَحَسّ بالصَّباحِ صَدَحَ وصَرَخَ
  • تَضَوّعَ : اشتد ضَوْعُهُ
  • مشمولة
  • المَشْمُولُ : من هبّت عليه ريحُ الشَّمال
  • غدير مَشمول: نَسَجَتْ وجهَهُ ريحُ الشَّمال وبرَّدته وطيَّبته
  • ونار مشمولة: أَذكَتْها ريح الشَّمال
  • كمَّيتُها
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • بالتثبيج
  • ثَبَجَ الرجلُ : أقعى على أطراف قدميه
  • ثَبِجَ: عظُم ثَبَجُه
  • الثَّبَجُ : وَسَطُ الشيء تَجَمَّعَ وبَرَزَ ومنه ثبَج البحر، وثبج الصدر، وثبج الظهر، وثبج الأكمة
  • أماديحَه
  • الأُدْحِيّ : الأُدْحُوَّة
  • الأُدْحِيّ :أربعةُ نجومٍ في وسط نهر المجرَّة مع الخمْسة التي في جانبها الآخر
  • دَحَا اللَّهُ الأرْضَ : بَسَطَهَا ، النازعات آية 30والأَرْضَ بَعْدَ ذَلِكَ دَحَاها (قرآن)
  • لَنوَّرتُهُ
  • مَلْيونير / مِلْيونِير
  • مَنْ يكسب أو يمتلك الملايين
  • النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة