صاحِ هذا ربعُ الهوى المعهودُ

فتلقِفْ ساعةً فقلبي عميدُ

لا تعرِّجْ على سواهُ ففيه

لي ظلٌّ من الهوى ممدودُ

قفْ به فالغرامُ وقْفٌ عليه

ليس لي ما حييتُ عنه مَحيدُ

أتُرى ترجعُ الليالي المواضي

كان ما كان ما مضى لا يعودُ


وغزالٌ
أغنُّ مختصرُ الخص

رِ رخيمُ الدلالِ عنّي شَرودُ

قيّدوني على هواهُ وهَيْها

تَ لمثلي أن ينفَع التقْييدُ

لي غَدْرٌ منه ومني وفاءٌ


ووصالٌ
مني ومنه صدودُ

نفّر النومَ عن جفوني ظبيٌ

نافرٌ وهْو في النِّفارِ صَيودُ

دلّهُ الدّلُّ في الهوى فتجنّى

وتجنّيه في الهوى المعهودُ

كم جحدتُ الهوى فباح به دم

عي ودمعي مهما جحدتُ شهيدُ

قُلْ له أيها الخيالُ الذي يط

رقُ ليلاً والحاسدون هُجودُ

مات ذاك الهوى وعاش التسلّي


وانطَفا
من حشايَ ذاك الوَقودُ

وتبدّلْتُ منك إلفاً أَلوفاً

وتسلّى عنك الفؤادُ العَميدُ


فالْهُ
عني فقد لهوتُ بظبي

هو طول الزمان برٌّ وَدودُ

فاقَ في حسنِه الحسانَ كما فا

ق ذوي العلم أحمدُ المحمودُ


الأجلُّ
الإمامُ سيدنا الحا

فظُ فخرُ الأئمةِ الصّنْديدُ

شهدَ الناس أنه أوحدُ في

كل فنٍّ وفضلُه مشهودُ

هو في دولة النّدى والمعالي

مُبدئٌ دون غيره ومُعيدُ

هو صدرٌ للدين شرقاً وغرباً

وعلى بابه الأنيسِ الوُفودُ

هو كالشّافعيّ في الحلمِ والعل

مِ وفي النصّ دونَه داوودُ

ومفيدٌ أموالَه للبَرايا

وهْو للحمدِ والثّنا يستفيدُ

في الدجى ساهرٌ يصلي ويدعو


خائفاً
والأنامُ طُرّاً رُقودُ

مَن كفخرِ الأئمّة العلَمُ العا

لم مَن بحرُ رفدِه مورودُ

لا مزيدٌ على الذي قد حواه

من فخارٍ وسؤددٍ لا مزيدُ

ومُريدٌ للمكرماتِ وإن لا

مَ على فعلِها بخيلٌ مَريدُ

ومُجيدٌ في كل ما يتولاّ

ه وما عنه للثناءِ مَحيدُ

وسديدٌ في الرأي ليْنٌ ولكن

هو في النائبات جَلدٌ شديدُ


وسعيدٌ
والناس منهم شقيٌّ

بقضاءٍ مقدّرٍ وسعيدُ


فاقصدَنْه
تظفرْ بما تشتهيه

منه فهو المبجّلُ المقصودُ

حسدَتْهُ ذوو الرياسة طُرّاً

وكذا كل فاضلٍ محسودُ

فهناهُ العامُ الجديدُ الذي مرّ


وإنعامُه
علينا جديدُ

ولنا كلَّ ساعةٍ من أيادي

هِ وإنعامِه مدى الدهرِ عيدُ

وأدامَ الإلهُ في العزّ عَليا

هُ سعيداً وسعيُه محمودُ


وقضايا
الأنامِ تجري مدى الدهْ

رِ بما نبتغي له ونُريدُ

تعرِّجْ
  • تَعَرَّجَ البِنَاءُ : مَالَ
  • تَعَرَّجَ : انْعَطَفَ ومالَ
  • تَعَرُّجُ البِنَاءِ : مَيْلُهُ
  • ممدودُ
  • نَظَرٌ مَمْدُودٌ : مُمْتَدٌ، مَبْسُوطٌ
  • مَمْدُودٌ عَلَى سَرِيرِهِ : مُسْتَلْقٍ
  • يَدٌ مَمْدُودَةٌ لِلتَّعَاوُنِ : يَدٌ مَفْتُوحَةٌ
  • فالغرامُ
  • الغَرَامُ : عذابٌ لازم، وشرٌّ دائم
  • وقَع في غرامها: أحبّها حبًّا شديدًا
  • الغراميَّات: قصص الحبّ والتعلُّق الشَّديد بالجنس الآخر، وهي قصص تخاطب القلب والوجدان سيرته الذاتيّة مليئة بالمغامرات والغراميّات
  • مَحيدُ
  • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
  • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  • ما لك محيد عن هذا: ما لك مفرّ منه
  • وغزالٌ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • مختصرُ
  • دَرْسٌ مُخْتَصَرٌ : مُوجَزٌ كَلاَمٌ مُخْتَصَرٌ
  • مُخْتَصِرٌ لِلشُّرُوحِ الطَّوِيلَةِ : مُوجِزٌ لَهَا
  • اِشْتَدَّ الْخَصَرُ : البَرْدُ
  • رخيمُ
  • اِمْرَأةٌ رَخِيمَةٌ : سَهْلَةُ الْمَنْطِقِ
  • (الطبيعة والفيزياء) صوت عميق وخفيض يتراوح تردّده بين 15 إلى 256 هرتز
  • رَخَمَ صَوْتُ الْمُغَنِّي : صَارَ رَقِيقاً، بِهِ رَخَامَةٌ
  • الدلالِ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • شَرودُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شرَدَ/ شرَدَ عن
  • شَرود: نافر مُستعصٍ، صعب القياد
  • قافية شَرود: منتشرة ذائعة
  • وهَيْها
  • مصدر وهَى
  • الوَهْيُ : الشَّقُّ في الشيءِ والجمع : أَوْهِيَةٌ، ووُهِيّ
  • وَهيَ: وَهَى
  • غَدْرٌ
  • غَدِرَ النَّهْرُ : كَثُرَ بِهِ الغَدَرُ، أَيِ الْحِجَارَةُ وَالوَحَلُ الَّذِي يَبْقَى فِي النَّهْرِ بَعْدَ أَنْ يَنْضُبَ الْمَاءُ
  • غَدِرَ الظَّمْآنُ : شَرِبَ مَاءَ الغَدِيرِ
  • غَدِرَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • ووصالٌ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • جفوني
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • النِّفارِ
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • جحدتُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • فباح
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • والحاسدون
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • لاَ شَيْءَ يَدْعُو إِلَى التَّحَاسُدِ : إِلَى الغَيْرَةِ وَالحَسَدِ
  • هُجودُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هجَدَ: المصلِّي ليلاً
  • هُجُودُ الرَّجُلِ : نَوْمُهُ بِاللَّيْلِ
  • هُجُودُ السَّاهِرِ : سَهَرُهُ
  • التسلّي
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
  • وانطَفا
  • نطَف الماءُ: قطر، سال قليلاً قليلاً
  • نَطَفَ العَرَقُ : سَالَ، رَشَحَ
  • نَطَفَ الجُرْحَ والخُرَاجِ نَطْفاً: شَقَّهُ
  • منك
  • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها (رُبَّ) مررت بمن مُعْجبٍ لك: بإنسان مُعْجب لك،
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • الفؤادُ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
  • فالْهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • لهوتُ
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • بظبي
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • وَدودُ
  • صيغة مبالغة من وَدّ
  • رَجُلٌ وَدُودٌ : لَطِيفٌ، كَثِيرُ الْحُبِّ هِيَ امْرَأَةٌ وَدُودٌ
  • هُوَ وَدُودٌ بَيْنَ أَهْلِهِ : مَحْبُوبٌ
  • أحمدُ
  • أحْمَدَ : فعل ما يُحمد عليه
  • أحْمَدَ الرجلَ وغيرَه: وجده محمودًا، وارتاحَ إليه
  • أحْمَدَ فلانًا: رَضِيَ فِعْلَه أو مذهَبَه
  • المحمودُ
  • قَامَ بِعَمَلٍ مَحْمُودٍ : بِعَمَلٍ يُحْمَدُ عَلَيْهِ، حَسَنٌ الابْتِدَاءُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • الأجلُّ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • الأئمةِ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • مشهودُ
  • يوم مشهود: يوم يجتمع فيه النَّاس لأمر ذي شأن، يستحقُّ الذِّكر ولا يُنسى
  • الجُرْمُ الْمَشْهُودُ: جُرْمٌ يُرْتَكَبُ بِمَرْأَى النَّاسِ
  • اليَوْمُ الْمَشْهُودُ : يَوْمُ القِيَامَةِ، كَمَا يُطْلَقُ عَلَى يَوْمِ الجُمُعَةِ
  • النّدى
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • الأنيسِ
  • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
  • يَأْنُسُ لِكَلامِهِ وَأَخْبارِهِ : يَفْرَحُ
  • أَنَسَ الأمْرَ: علمه ، آنسْتُ منه رُشْداً
  • الوُفودُ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • داوودُ
  • مزامير داوود: ما كان يترنّم به من الأناشيد والأدعية، كتاب جمعت فيه مزاميرُ داوود وسليمان وآصاف، وهو الذي يقال له الزّبور،
  • نغمة داوود: يضرب بها المثلُ في الطِّيب، وكان داوود عليه السلام إذا قام في محرابه يقرأ الزَّبور عكفت عليه الوحشُ والطيرُ تصغي إليه
  • نجمة داوُود: نجمة سداسيَّة هي رمز اليهوديَّة تُشكَّل بوضع مثلَّثين معًا معكوسين ومتشابكين
  • للبَرايا
  • (يوصَفُ بِهِ، لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ وَلاَ يُؤَنَّثُ)
  • أَنا مِنْهُ بَراءٌ : أَيْ بَريءٌ الزخرف آية 26إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدونَ (قرآن)
  • لَيْلَةُ البَراءِ : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ، آخِرُ لَيَالِي الشَّهْرِ، آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ لَوْ كَانَ البَراءُ لَهُمْ نَحْساً لَفَرَّقَهُمْ
  • للحمدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • والثّنا
  • دَيْنٌ والثٌ: مُثْقِل
  • وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
  • مصدر لوِثَ
  • الدجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • ساهرٌ
  • ساهَره: سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه
  • مَا يَزَالُ سَاهِراً : سَامِراً اللَّيْلَ، لَمْ يَنَمْ بَعْدُ
  • سَاهِرُ اللَّيْلِ : مَنْ يَقْضِي اللَّيْلَ فِي السَّهَرِ
  • خائفاً
  • اسم فاعل من خافَ/ خافَ من
  • كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً
  • خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ
  • والأنامُ
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • أَنامَ الْمَرَضُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ وَهَزَلَهُ
  • رُقودُ
  • وَلَدٌ رَقودٌ : يَنامُ كَثيراً
  • هِيَ رَقودُ الضُّحَى : نَؤومُ الضُّحَى، أَي مُتَنَعِّمَةٌ
  • مصدر رقَدَ/ رقَدَ على/ رقَدَ عن
  • مورودُ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • فخارٍ
  • أَظْهَرَ فَخَارَهُ : التَّبَاهِي بِالنَّفْسِ وَإِظْهَارُ الْمَكَارِمِ وَالْجَاهِ
  • ( فَاخَرَهُ بِنَفْسِهِ : بَاهَاهُ، ازْدَهَاهُ
  • فاخر بعمله: أدَّاه على أكمل وجه حتى يكون مدعاة للفخر
  • بخيلٌ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • مَريدُ
  • المَرِيدُ : المِرِّيد
  • رَجُلٌ مَرِيدٌ : خَبِيثٌ، مُتَمَرِّدٌ، شِرِّيرٌ
  • المَرِيدُ :الماءُ باللَّبن
  • يتولاّ
  • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
  • أظْهَرَ بِغَضَبِهِ تَوَلِّيَهُ عَنْهُ: إعْرَاضَهُ عَنْهُ
  • التَّوَلِّي عَنِ الجَمَاعَةِ : الإِدْبَارُ
  • ليْنٌ
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • وسعيدٌ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • فاقصدَنْه
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • تظفرْ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • تشتهيه
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • فاضلٍ
  • فاضل فلانًا: فاخره، غالبه في الفضل
  • فاضَلَهُ بين الشيئين: وازنَ بينهما ليحكم بفضل أَحدِهما على الآخر
  • الْمُفَاضَلَة بَيْنَ العَمَلَيْنِ : مَجَالُ الْمُوَازَنَةِ لِلْحُكْمِ بِفَضْلِ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ
  • وإنعامُه
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • وإنعامِه
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • الإلهُ
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • محمودُ
  • قَامَ بِعَمَلٍ مَحْمُودٍ : بِعَمَلٍ يُحْمَدُ عَلَيْهِ، حَسَنٌ الابْتِدَاءُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • وقضايا
  • اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ : دَلَّ علَيْهِ
  • اِقْتَضَى الدَّيْنَ : طَلَبَهُ
  • اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ : أخذَهُ
  • الأنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ