شَيّعـتُ أَحْـلامـي بقلـبٍ بـاكِ

ولَمَحتُ من طُرُق المِـلاحِ شِباكـي

ورجـعـتُ أَدراجَ الشبـاب ووِرْدَه

أَمشي مكانَهمـا علـى الأَشـواكِ

وبجـانبِـي واهٍ كـأَن خُفـوقَـه

لَمـا تلفَّـتَ جَهْشَـةُ المُتبـاكـي

شاكِي السلاحِ إذا خـلا بضلوعـه

فإذا أُهيـبَ بـه فليـس بـشـاكِ

قد راعـه أَنـي طوَيْـتُ حبائلـي

من بعـد طـول تنـاولٍ وفكـاكِ

وَيْحَ ابنِ جَنْبـي ؟ كلُّ غايـةِ لـذَّةٍ

بعـدَ الشبـابِ عـزيـزةُ الإدراكِ

لـم تَبـقَ منَّا ، يا فـؤادُ ، بقيّـةٌ

لـفـتـوّةٍ ، أَو فَضلـةٌ لـعِـراكِ

كنا إذا صفَّقْـتَ نستبـق الـهوى

ونَشُـدُّ شَـدَّ العُصبـةِ الـفُتَّـاكِ

واليومَ تبعـث فـيّ حيـن تَهُزُّنـي

مـا يبعـث الناقـوسُ فِي النُّسّـاكِ

يا جارةَ الوادي ، طَرِبْـتُ وعادنـي

ما يشبـهُ الأَحـلامَ مـن ذكـراكِ

مَثَّلْتُ فِي الذِكْرَى هَواكِ وفِي الكَرَى

والذِّكرياتُ صَدَى السّنينَ الحَاكـي

ولقد مررتُ على الريـاض برَبْـوَةٍ

غَـنَّـاءَ كنـتُ حِيالَهـا أَلقـاكِ

ضحِكَتْ إلـيَّ وجُوهها وعيونُهـا

ووجـدْتُ فِـي أَنفاسهـا ريّـاكِ

فذهبتُ فِي الأَيـام أَذكـر رَفْرَفـاً

بيـن الجـداولِ والعيـونِ حَـواكِ

أَذكَرْتِ هَرْوَلَةَ الصبابـةِ والـهوى

لـما خَطَـرْتِ يُقبِّـلان خُطـاكِ ؟

لم أَدر ما طِيبُ العِناقِ على الـهوى

حتـى ترفَّـق ساعـدي فطـواكِ

وتأَوَّدَتْ أَعطـافُ بانِك فِي يـدي

واحـمرّ مـن خَفَرَيْهمـا خـدّاكِ

ودخَلْتُ فِي ليلين: فَرْعِك والدُّجـى


ولثمـتُ
كالصّبـح المنـوِّرِ فـاكِ

ووجدْتُ فِي كُنْهِ الجوانـحِ نَشْـوَةً

من طيب فيك ، ومن سُلاف لَمَـاكِ

وتعطَّلَتْ لغـةُ الكـلامِ وخاطبَـتْ

عَيْنَـيَّ فِي لُغَـة الـهَوى عينـاكِ

ومَحَوْتُ كلَّ لُبانـةٍ من خاطـري

ونَسِيـتُ كلَّ تَعاتُـبٍ وتَشاكـي

لا أَمسِ من عمرِ الزمـان ولا غَـد

جُمِع الزمانُ فكـان يـومَ رِضـاكِ

لُبنانُ ، ردّتنـي إليكَ مـن النـوى

أَقـدارُ سَـيْـرٍ للـحـيـاةِ دَرَاكِ

جمعَتْ نزيلَيْ ظَهرِهـا مـن فُرقـةٍ

كُـرَةٌ وراءَ صَـوالـجِ الأَفــلاكِ

نـمشي عليها فوقَ كـلِّ فجـاءَة

كالطير فـوقَ مَكامِـنِ الأَشـراكِ

ولو أَنّ بالشوق الـمزارُ وجدتنـي

مُلْقي الرحالِ على ثَـراك الذاكـي

بِنْـتَ البِقـاع وأُمَّ بَـرَ دُونِـيِّـها

طِيبي كجِلَّـقَ ، واسكنـي بَـرداكِ

ودِمَشْقُ جَنَّـاتُ النعيـم ،وإنـما


أَلفَيْـتُ
سُـدَّةَ عَـدْنِهِـنَّ رُبـاكِ

قَسَماً لو انتمت الـجداول والرُّبـا


لتهلَّـل
الفـردوسُ ، ثـمَّ نَمـاكِ

مَـرْآكِ مَـرْآه وَعَيْنُـكِ عَيْـنُـه

لِـمْ يا زُحَيْلـةُ لا يكـون أَبـاكِ ؟

تلـك الكُـرومُ بقيَّـةٌ مـن بابـلٍ

هَيْهَـاتَ! نَسَّـى البابلـيَّ جَنـاكِ

تُبْدِي كَوَشْيِ الفُرْسِ أَفْتَـنَ صِبْغـةٍ

للناظـريـن إلـى أَلَـذِّ حِـيـاكِ


خَرَزاتِ
مِسْكٍ ، أَو عُقودَ الكهربـا


أُودِعْـنَ
كافـوراً مـن الأَسـلاكِ


فكَّرْتُ
فِي لَبَـنِ الجِنـانِ وخمرِهـا

لـما رأَيْتُ الـماءَ مَـسَّ طِـلاكِ

لـم أَنْسَ من هِبَةِ الزمـانِ عَشِيَّـةً


سَلَفَتْ
بظلِّـكِ وانقضَـتْ بِـذَراكِ

كُنتِ العروسَ على مِنصَّة جِنْحِـها

لُبنانُ فِي الوَشْـيِ الكريـم جَـلاكِ

يـمشي إليكِ اللّحظُ فِي الديباج أَو

فِي العاج من أَي الشِّعـابِ أَتـاكِ

ضَمَّـتْ ذراعيْـها الطبيعـةُ رِقَّـةً


صِنِّيـنَ
والحَـرَمُـونَ فاحتضنـاكِ

والبـدرُ فِي ثَبَـج السمـاءِ مُنَـوِّرٌ

سالت حُلاه على الثـرى وحُـلاكِ

والنيِّـرات مـن السحـاب مُطِلَّـةٌ


كالغِيـد
من سِتْـرٍ ومـن شُبّـاكِ

وكأَنَّ كـلَّ ذُؤابـةٍ مـن شاهِـقٍ

كنُ الـمجرَّةِ أَو جـدارُ سِمـاكِ

سكنَتْ نواحـي الليـلِ ، إلا أَنَّـةً

فِي الأَيْكِ، أَو وَتَر اًشَجِـيَّ حَـراكِ

شرفاً ، عروسَ الأَرْز ، كلُّ خريـدةٍ

تـحتَ السماءِ من البـلاد فِـداكِ

رَكَـز البيـانُ علـى ذراك لـواءَه

ومشى ملـوكُ الشعـر فِي مَغنـاكِ

أُدباؤكِ الزُّهرُ الشمـوسُ ، ولا أَرى

أَرضاً تَمَخَّضُ بالشمـوس سِـواكِ

من كـلّ أَرْوَعَ علْمُـه فِي شعـره


ويراعـه
مـن خُلْقـه بـمِـلاكِ

جمع القصائـدَ من رُبـاكِ ، وربّمـا

سرق الشمائلَ مـن نسيـم صَبـاكِ

موسى ببابكِ فِي الـمكارم والعـلا


وعَصاه
فِي سحـر البيـانِ عَصـاكِ

أَحْلَلْتِ شعري منكِ فِي عُليا الـذُّرا

وجَمـعْـتِـه بـروايـة الأَمـلاكِ

إن تُكرمي يا زَحْلُ شعـري إننـي

أَنكـرْتُ كـلَّ قَـصـيـدَةٍ إلاَّكِ

أَنتِ الخيـالُ : بديعُـهُ ، وغريبُـه

اللهُ صـاغـك ، والـزمـانُ رَواكِ

طُرُق
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • واهٍ
  • وَاهٍ، الوَاهِيٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وهَى
  • قَلْبٌ واهٍ: ضعيف
  • السلاحِ
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم
  • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ: أسلحها، جعلها تسلَح
  • الكَرَى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • السّنينَ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • ريّـاكِ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • رَفْرَفـاً
  • رفرف العلمُ: تحرّك واضطرب
  • رَفْرَفَ الطَّائِرُ: بسط جَنَاحَيْهِ وحَرَّكهما
  • رَفْرَفَ :حَرَّكَ جناحيه حول الشيءِ يريدُ أن يقع عليه وفي الحديث: حديث شريف رَفْرَفَتِ الرَّحْمَةُ فوق رأْسِه/
  • الجـداولِ
  • جَدَلَ الحَبُّ فِي السُّنْبُلِ : قَوِيَ
  • جَدَلَ الوَلَدُ : قَوِيَ وَصَلُبَ عَظْمُهُ
  • جدَلت شَعْرَها: ضَفَرَتْه
  • حَـواكِ
  • الحاكة : السن
  • حكَّك الشَّيءَ: بالغ في قشره أو كشطه حكَّك جِلدَه: بالغ في هرشه
  • الجذل المُحكك: ما نُصِب في مبارك الإبل لتحتك به الجربى منها
  • هَرْوَلَةَ
  • هرول الشَّخصُ: أسرع في مشيه، جرى بين المشي والعَدْو
  • مُهَرْوِل : مَنْ يَمْشِي مُسْرِعاً، بَيْنَ الْعَدْوِ وَالْمَشْيِ
  • الصبابـةِ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • ترفَّـق
  • تَرَفَّقَ بِحَالِ الضُّعَفَاءِ : عَامَلَهُمْ بِرِفْقٍ وَعِنَايَةٍ
  • تَرَفَّقَ عَليْهِ: اِتَّكَأَ
  • تَرَفَّقَ فِي سَيْرِهِ : سَارَ عَلىَ مَهْلٍ
  • فطـواكِ
  • فَطَأ به عن رأيه : صَرَفَه
  • فَطَأ الشيء: شَدَخَهُ
  • فَطَأ الرَّجُلَ: ضرب ظهرَه بيده
  • أَعطـافُ
  • عِطْفُ كل شيءٍ: جانبُه؛ وهو من الإِنسانِ من لدُن رأْسه إِلى وَركه
  • العِطْفُ: وسَطُ الطريق وأَعلاه
  • ومَرَّ يَنْظُرُ في عِطْفِهِ: مرَّ مُعْجَبًا بِنَفْسِهِ
  • بانِك
  • (الاقتصاد) مصرف؛ مؤسَّسة تقوم بعمليّات الائتمان بالاقتراض والإقراض لأغراض تجاريَّة، فتستثمر الودائع والأموال بنك أهليّ/ عقاريّ،
  • بنك العيون: (طب) مكان لحفظ القرنيات المأخوذة من الأجسام البشريَّة بعد وفاتها مباشرة وذلك لزرعها لمن يعانون من خلل في القرنيَّة
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • خـدّاكِ
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • والدُّجـى
  • دَاجَى جَلِيسَهُ : ساتَرَهُ بالعَدَاوَةِ ولَمْ يُظْهِرْها لَهُ
  • دَجَا اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • دَجَا القَمَرُ : تَمَّ، كَمُلَ
  • ولثمـتُ
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • نَشْـوَةً
  • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
  • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
  • لَمَـاكِ
  • لَمَكَ العَجِينَ : أَنعمَ عَجْنَه
  • لُبانـةٍ
  • اللُّبَانَةُ : الحاجة من غير فاقة، ولكن من نَهْمة
  • ما قضيت منه لُبانتي: نَهْمَتي
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • تَعاتُـبٍ
  • تعاتبَ الصَّديقان :لامَ كلٌّ منهما الآخر برفق
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • وتَشاكـي
  • شَعَرَ بِتَشَكٍّ : بِمَرَضٍ
  • هُوَ دَائِمُ التَّشَكِّي : دَائِمُ التَّأَلُّمِ وَالتَّوَجُّعِ وَالتَّأَوُّهِ
  • التَّشَكِّي مِنَ الجَارِ : الشَّكْوَى مِنْهُ
  • النـوى
  • النَّوِيُّ: الرَّفيقُ في السَّفر خاصة
  • وفلانٌ نَوِيُّ القوم: مُنْتَوَاهم
  • انْتَوَى : انتقل من مكان إِلى آخر
  • دَرَاكِ
  • اِسْمُ مَصْدَرٍ مِنَ الإدْرَاكِ
  • حَاوَلَ الدَّرَكَ بِهِ : اللَّحَاقَ بِهِ
  • بَلَغَ الدَّرَكَ الأسْفَلَ : أسْفَلَ سَافِلِينَ، أقْصَى حَدٍّ
  • نزيلَيْ
  • النَّزِيلُ : الضَّيفُ
  • النَّزِيلُ :المشارِكُ في المنزل أَو الوطَن
  • فلانٌ نَزِيلي: ينزل معي في منزلٍ واحد
  • فُرقـةٍ
  • الفِرقَةُ : الطائفة من الناس ،
  • الفِرقَةُ في المدرسة: الصفُّ في درجة واحدة في التعليم
  • الفِرقَةُ من الجيش: عَدَد من الألوية
  • صَـوالـجِ
  • الصَّوْلَجَان : الصَّوْلَجُ
  • صَوْلَجانُ المُلْك: عصا يَحْملها المَلِك ترمز لسلطانه
  • لعبة الصَّوْلجان: لعبة الهوكي
  • الأَفــلاكِ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • فجـاءَة
  • الفُجَاءَةُ : الفَجْأة
  • مَاتَ فُجَاءةً : مَوْتَ السَّكْتَةِ، أَيْ مَا يَأْخُذُ الإِنْسَانَ بَغْتَةً
  • مفاجئ، غير متوقَّع
  • مَكامِـنِ
  • المَكْمَنُ :: اسم مكان من كمَنَ/ كمَنَ في/ كمَنَ لـ: كمين؛ موضعُ يُخْتَفى فيه ولا يُفْطَن له
  • هنا مكمن الخطر: مصدره حيث يُوجد،
  • هُنَا مَكْمَنُ الْحَقِيقَةِ : جَوْهَرُها، قُوَّتُها
  • الأَشـراكِ
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • بالشوق
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • الرحالِ
  • الرَّحْلُ كلُّ شيء يعدُّ للرحيلِ من وعاءٍ للمتاع وغيره
  • الرَّحْلُ مسكنُ الإِنسان، وما يستصحبه من الأَثاث
  • وفي الحديث: حديث شريف إِذا ابتلَّت النِّعَالُ فالصَّلاة في الرحال / والجمع : أَرْحُل، ورِحال
  • ثَـراك
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • كجِلَّـقَ
  • جَلَقَ الشَّيءَ : كَشَفَهُ
  • جَلَقَ رأسَه: حَلَقَهُ
  • جَلَقَ فَمَه عند الضَّحِك: فتحه
  • واسكنـي
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • النعيـم
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • أَلفَيْـتُ
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • تَلافِي الأخْطاءِ : تَدارُكُها
  • التَّلافِي : إدراك الثأر
  • عَـدْنِهِـنَّ
  • عَدَنَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • عَدَنَ الْبِلاَدَ : تَوَطَّنَهَا
  • عَدَنَ الأَرْضَ عَدْناً : سَمَّدَهَا
  • رُبـاكِ
  • رَبَكَ الشَّيْءَ : خَلَطَهُ
  • رَبَكَ عَمَلَهُ : شَوَّشَ عَلَيْهِ
  • رَبَكَ الرَّبِيكَةَ : عَمِلَهَا
  • والرُّبـا
  • ربَا العجينُ: علا وانتفخ بعد اختماره : عاليًا على الماء
  • ربَا الشَّخصُ: أصابه الرَّبْو (داء يصيب الرِّئة)
  • ربَا الجرحُ: ورِم
  • لتهلَّـل
  • تَهَلَّلَ وَجْهُهُ فَرَحاً : تَلأْلأَ مِنَ الفَرَحِ
  • تَهَلَّلَ السَّحَابُ بالبَرْقِ : تَلأْلأَ، أَشْرَقَ
  • تَهَلَّلَتِ الدُّمُوعُ: سَالَتْ
  • الفـردوسُ
  • الفِرْدَوْسُ : البستانُ الجامعُ لكلِّ ما يكونُ في البساتين [ؤنث]
  • الفِرْدَوْسُ: الوادي الخصيبُ
  • الفِرْدَوْسُ: اسمُ جَنَّةٍ من جنَّات الآخرة
  • نَمـاكِ
  • مَكِيَتْ يَدُهُ : قَرِحَتْ من العمل ونحوه
  • أَمْكَنَهُ من الشيءِ: جعل له عليه سلطانًا وقُدرة
  • أمكنَ له: تيسَّر، تهيَّأ أمكن لنا استخلاصُ نتائج باهرة
  • مَـرْآه
  • المِرْهاةُ : السريعة السير
  • رَاهَ السَّرَابُ: اضطرب
  • مَرِهَتْ عينُه : خَلَتْ من الكُحْل
  • زُحَيْلـةُ
  • زَحَلَ عن مكان: زال
  • زَحَلَ :تنحّى وتباعَد
  • زحَل الشَّخصُ عن المكان: تنحَّى عنه وتباعد
  • نَسَّـى
  • نسَّاه الشّيءَ :أنساه؛ حمله على تركه أو نسيانه
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • كِتَابٌ مَنْسِيٌّ : كِتَابٌ نُسِيَ ذِكْرُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يُذْكَرُمريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن)
  • كَوَشْيِ
  • كوَّش على الثَّروة :استولى عليها غَصْبًا
  • لَكَشَهُ: ضربه بجُمْع الكفِّ
  • المِنْكَاشُ : اسم آلة من نكَشَ: أداة يُنكش بها، أي يُخرج بها التّرابُ والطِّينُ من الحفائر
  • أَفْتَـنَ
  • اِفْتَنَّ الخَطِيبُ فِي خُطْبَتِه : سَلَكَ فِيهَا أسَالِيبَ بَلاَغِيَّةً حَسَنَةً اِفْتَنَّ فِي عَمَلِهِ
  • اِفْتَنَّ فِي الخُصُومَةِ : تَوَسَّعَ فِيهَا، تصَرَّفَ
  • افتنَّ الحمارُ الوحشيُّ بأُتنِهِ: اشتدَّ في سَوْقها ووجَّهَها وِجهات مختلفة
  • حِـيـاكِ
  • حَيك:ثوب خارجيّ مصنوع من القطن أو الحرير أو الصّوف يلبس في المغرب
  • حيَّا صديقَه :سلَّم عليه
  • حيَّاه اللهُ: أبقاه، وأطال عمره
  • خَرَزاتِ
  • الخُرْزةُ : كُّل ثُقْبةٍ وخيطُها في الجلد
  • الخُرْزةُ :ما بين الثَّقْبَيْنِ من خياطةٍ
  • خُرْزَةُ الظَّهْرِ : مَا بَيْنَ الفِقْرَتَيْنِ
  • مِسْكٍ
  • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
  • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
  • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها
  • أُودِعْـنَ
  • ودَع الشَّيءَ:تركه وأهمله (وقلَّما يُستعمل من هذا الفعل صيغ الماضي والمصدر والوصف، وإنَّما الشَّائع صيغتا المضارع والأمر)
  • دعْ عنك ذلك: اتركه،
  • لا يَدَع مجالاً للشَّكّ: لا يقبل الجدال، باتّ، قاطع، حاسم
  • كافـوراً
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • الأَسـلاكِ
  • أَسْلاك شائِكَة: خُيوطٌ حَدِيدِيَّةٌ رَقِيقَةٌ، تَخْرُجُ مِنْ جَنَباتِها رُؤُوسٌ حادَّةٌ، تُسْتَخْدَمُ سِياجاً أَوْ وَسِيلَةً دِفاعِيَّةً لِمَنْعِ العُبورِ إلى الْمَكانِ الْمُسَيَّجِ تَخَطَّى الأَسْلاكَ الكَهْرَبائِيَّةَ مَدَّ الأَسْلاكَ الكَهْربائِيَّةَ في كُلِّ الغُرَفِ
  • سلَك الشَّخصُ مسلكًا :تصرّف
  • سلَك طريقًا: سار فيه
  • فكَّرْتُ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • فكَّر الشخصُ :مارس نشاطه الذِّهنيّ
  • فكّر في الأمر: تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار
  • الجِنـانِ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • طِـلاكِ
  • اِسْتَطالَ الشَّيْءُ: صارَ طوِيلاً، طالَ
  • اِسْتطالَ على شَرَفِهِ : مَسَّهُ بِعَيْبٍ، نالَ مِنْهُ
  • اِسْتطالَ علَيْهِ : اِعْتَدَى وَظَلَمَ
  • سَلَفَتْ
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • بِـذَراكِ
  • الذَّرا :ما ذَرَّيته
  • الذَّرا :ما انصبَّ من الدَّمع
  • أنا في ذَرا فلان: في كنفه
  • الديباج
  • الدِّيباجُ : ضَرْبٌ من الثياب سَداه ولُحْمته حرير (فارسي معرب)
  • ديباجُ الوجه: حُسْن بشرته والجمع : دَبابيجُ، ودَيابيجُ
  • الحواميم ديباج القرآن: السّور القرآنيَّة التي تبدأ بـ (حم) كالدِّيباج بالنِّسبة لسائر السُّور
  • الشِّعـابِ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • أَتـاكِ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • رِقَّـةً
  • رِقَّةُ القَلْبِ : حَنانُهُ، رَأْفَتُهُ
  • رِقَّةُ الطَّبْعِ : سُهُولَتُهُ، لُيونَتُهُ
  • رِقَّةُ الجانِبِ : اللُّطْفُ، الوَداعَةُ
  • صِنِّيـنَ
  • صنَّ الشَّيءُ :أنتنت رائحتُه
  • صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
  • صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ
  • ثَبَـج
  • ثَبِجَ: عظُم ثَبَجُه
  • ثَبَجَ الرجلُ : أقعى على أطراف قدميه
  • ثَبَّجَ الكلامَ والخطَّ تَثبيجًا: عَمَّاهما ولم يُبَيِّنْهُمَا
  • مُنَـوِّرٌ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • وحُـلاكِ
  • حلا الشَّيءُ :كان له طعم السُّكَّر حلا العصيرُ
  • أحلى من العَسَل: حلوٌ جدًّا
  • حَلَتِ الفاكهةُ: طابَت
  • كالغِيـد
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • سِتْـرٍ
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • ذُؤابـةٍ
  • الذُّؤابةُ من كل شيء: أعلاه
  • فلانٌُذُؤابةُ قومه: شريف هم والمقدَّم فيهم
  • الذُّؤابةُ: طرفه
  • شاهِـقٍ
  • فلانٌ ذو شاهِقِ: شديد الغضب
  • فحلٌ ذو شاهقٍ: شديد الهدير
  • جَبَلٌ شَاهِقٌ : مُرْتَفِعٌ، عَالٍ، شَامِخٌ
  • سِمـاكِ
  • السَّمَكُ : (الحيوان) حيوان فقاريّ مائيّ خيشوميّ التَّنفس، وهو أنواع كثيرة لكلِّ نوع اسم خاصّ يميّزه صيّاد السَّمَك،
  • خياشيم السَّمك: أعضاء التنفُّس فيه،
  • سَمَكيّ الشَّكل: له شكل سَمَكة
  • نواحـي
  • الناحِيَة : الجانبُ والجهة
  • هو في ناحيةِ فلان: في كنفه
  • وضربه بناحية سوطه: طَرَفه
  • اًشَجِـيَّ
  • شَجَاهُ الأَمْرُ ً: حَزَنَهُ
  • شَجَاهُ الحديثُ ونحوهُ فلاناً: أَطْرَبَهُ
  • وشَجَاهُ تذكُّرُ الإِلْفِ: شوَّقَه وهَيَّج حزنَه
  • حَـراكِ
  • الحَرَاك :حَرَكَة كلّ مظهر عام من مظاهر النَّشاط، ضدّ السُّكون
  • ما به حَراك: هامد، ساكن
  • لَمْ يَأْتِ بِحَراكٍ : بِحَرَكَةٍ
  • خريـدةٍ
  • الخَريدُ : الخَرُود
  • صَوتٌ خريدٌ: ليِّن عليه أَثر الحياء
  • حَمَلَتْ خَرِيدَةً إِلى الْجَوْهَرِيِّ : لُؤلُؤَةً لَمْ تُثْقَبْ
  • البـلاد
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • ذراك
  • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
  • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان
  • ويراعـه
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
  • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
  • الـمكارم
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وعَصاه
  • العَصَا : ما يُتًّخذُ من خشب وغيرِه للتوَكُّؤ أَو الضَرْب ،( فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ ﴿١٠٧ الأعراف﴾)
  • العِصِيُّ : عظام الجَناح
  • والعِصيُّ المَمْلُوحةُ: نَوْعٌ من الخُبْزِ على شَكْل العُصَيَّات الصغيرة
  • الـذُّرا
  • الذَّرا :ما ذَرَّيته
  • الذَّرا :ما انصبَّ من الدَّمع
  • أنا في ذَرا فلان: في كنفه
  • الأَمـلاكِ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • بديعُـهُ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)