شَوقٌ يَروحُ مَعَ الزَمانِ وَيَغتَدي


وَالشَوقُ
إِن جَدَّدتَهُ يَتَجَدَّدِ

دَع عَنكَ نُصحي بِالتَبَلُّدِ ساعَةً

يا صاحِ قَد ذَهَبَ الأَسى بِتَبَلُّدي

ما زادَ في أَسَفِ الحَزين وَشَجوِهِ

شَيءٌ كَقَولِكَ لِلحَزينِ تَجَلَّدِ

ما زُلتُ أَعصيهِ إِلى أَن هاجَني

ذِكرُ الحِمى فَعَصَيتُ كُلَّ مُفَنَّدِ

وَأَطارَ عَن جَفني الكَرى وَأَطارَني

عَن مَرقَدي مَشيُ الهُمومِ بِمَرقَدي

في جُنحِ لَيلٍ مِثلِ حَظّي حالِكٍ

كَالبَحرِ ساجٍ مُقفِرٍ كَالفَدفَدِ

أَقبَلتُ أَنظُرُ في النُجومِ مُصَعِّداً

عَينَيَّ بَينَ مُصَوِّب وَمُصَعِّدِ

أَو واجِفٍ أَو راجِفٍ مُتَرَجرِجِ

أَو نافِرٍ أَو حائِرٍ مُتَرَدِّدِ

يَمشينَ في هَذا الفَضاء وَفَوقَهُ

وَكَأَنَّما يَمشينَ فَوقَ الأَكبُدَ


وَالبَدرُ
مُنبَعِثُ الشُعاعِ لَطيفُهُ

صافٍ كَذِهنِ الشاعِرِ المُتَوَقِّدِ

ما زالَ يَنفُذُ في الدُجى حَتّى اِستَوى

فيهِ فَيا لَكَ أَبيَضاً في أَسوَدِ

وَالشُهبُ تَلمَعُ في الرَفيعِ كَأَنَّها

أَحلامُ أَرواحِ الصِغارِ الهُجَّدِ

يَنظُرنَ عَن كَثَبٍ إِلَيهِ خِلسَةً

نَظَرَ المِلاحِ إِلى الغَريرِ الأَمرَدِ


فَعَجِبتُ
مِمَّن نامَ مِلءَ جُفونِهِ

وَالكَونُ يَشهَدُ مِثلَ هَذا المَشهَدِ

وَرَأَيتُني فَوقَ الغَمامِ مُحَلِّقاً

في الأُفقِ ما بَينَ السُها وَالفَرقَدِ

فَسَمِعتُ صَوتاً مِن بَعيدٍ قائِلاً

يا أَيُّها الساري مَكانَكَ تُحمَدِ

ما دُمتَ في الدُنيا فَلا تَزهَد بِها


فَأَخو
الزَهادَةِ مَيِّتٌ لَم يُلحَدِ

لا تَقنَطَنَّ مِنَ النَجاحِ لِعَثرَةٍ

ما لا يَنالُ اليَومَ يُدرَكَ في غَدِ

كَم آكِلٍ ثَمَراً سَقاهُ غَيرُهُ

دَمَه وَكَم مِن زارِعٍ لَم يَحصُدِ

لَو كانَ يَحصُدُ زَرعُهُ كُلُّ اِمرِئٍ

لَم تُخلَقِ الدُنيا وَلَم تَتَجَدَّدِ

بِالذِكرِ يَحيا المَرءُ بَعدَ مَماتِهِ

فَاِنهَض إِلى الذِكرِ الجَميل وَخَلَّدِ


فَلَئِن
وُلِدت وَمُتَّ غَيرَ مُخَلَّدٍ

أَثراً فَأَنتَ كَأَنَّما لَم تولَدِ

حَتّى ما في لا شَيءَ يَقتَتِلُ الوَرى

إِنَّ الحِمامَ عَلى الجَميعِ بِمَرصَدِ

طاشَت حُلومُ المالِكينَ فَذاهِلٌ

لا يَستَفيق وَحائِرٌ لا يَهتَدي

وَأَفَقتُ إِذا قَطَعَ الكَلامَ مُكَلِّمي

فَنَظَرتُني فَإِذا أَنا لَم أَصعَدِ

ما لِلكَواكِبِ لا تَنام وَلا تَني

قَد طالَ سُهدُكِ يا كَواكِبُ فَاِرقُدي

كَم تَنظُرينَ إِلى الثَرى مِن حالِقٍ

ما في الثَرى لِأَخي الأَسى مِن مُسعِدِ

أَو ما تَريني عِندَما اِشتَدَّ الدُجى

وَاِشتَدَّ دائي نامَ عَنّي عُوَّدي

حَتّى لَقَد كادَ القَريضُ يَقعُقُّني

وَيَصونُ عَنّي مائَه وَأَنا الصَدي


أُمسي
أَهُمُّ بِه وَيَظلَعُ خاطِري


فَكَأَنَّما
أَنا ماتِحٌ مِن جَلمَدِ

لا تَسأَليني لِما سَهِدتُ فَإِنَّني

لَو كانَ في وُسعي الكَرى لَم أَسهَدِ

صَرَفَت يَدُ البَلوى يَدي عَن أَمرِها

ما خِلتُ أَمري قَطُّ يَخرُجُ مِن يَدي

في أَضلُعي نارٌ أَذابَت أَضلُعي

وَمَشَت إِلى كَبِدي وَلَمّا تَخمَدِ

أَخشى عَلى الأَحشاءِ مِن كِتمانِها

وَأَخافُ أَن أَشكو فَيَشمَتَ حُسَّدي


وَمَليحَةٍ
لا هِندُ مِن أَسمائِها

كَلّا وَلَيسَت كَالحِسانِ الخُرَّدِ


نَشَزَ
الجَواري وَالإِماءُ تَمَرَّدَت

وَوَنَت فَلَم تَنشُز وَلَم تَتَمَرَّدِ

في النَفسِ مِنها ما بِها مِن دَهرِها

أَزكى السَلامِ عَلَيكِ أَرضَ المَوعِدِ

يا لَيتَ شِعري كَم أَقولُ لَها اِنهَضي

وَتَقولُ أَحداثُ الزَمانِ لَها اِقعُدي

لَيسَ الَّذي لاقَتهُ هَيناً إِنَّما

حِملُ الأَذى هَيِّنٌ عَلى المُتَعَوِّدِ

شَوقٌ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • وَالشَوقُ
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • يَتَجَدَّدِ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • مُفَنَّدِ
  • رَأْيٌ مُفَنَّدٌ : أَيْ ضَعِيفٌ لاَ يُعْتَدُّ بِهِ، مُدْحَضٌ
  • فنِد الشَّخصُ :ضعف رأيُه من الهَرَم أو المرض
  • فَنِدَ فِي قَوْلِهِ : أَخْطَأَ فِيهِ
  • ساجٍ
  • ساج : جاءَ وذهب
  • ساج الحائكُ النسيجَ بالمِسْوَجَة: ردّدها عليه
  • جبينٌ ساجٍ: ساكن،
  • مُقفِرٍ
  • مَكَانٌ مُقْفِرٌ : خَالٍ مِنَ العُشْبِ والنَّاسِ
  • أَقْفَرَ الرَّجلُ: صَار إِلى القَفْرِ
  • أَقْفَرَتِ السَّاحَةُ العُمُومِيَّةُ فِي آخِرِ اللَّيْلِ : خَلَتْ مِنَ النَّاسِ
  • مُصَعِّداً
  • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • وَمُصَعِّدِ
  • مِصعَد، مَصعَد
  • المصْعدُ ::اسم آلة من صعِد؛ ما يُصعد به، وهو جهاز كالحجرة الصغيرة يكون بجانب السُّلَّم في البنايات العالية يصعد بالناس ويهبط بقوّة الكهرباء
  • لا يجد في السماء مَصْعَدًا ولا في الأرض مقعدًا: تصوير حال الخائف المضطرب
  • مُتَرَجرِجِ
  • رَجْرَجَ الشيءُ: تحرَّك واضطرب
  • رَجْرَجَ فلانٌ: أعيَا وتَعِب
  • رَجْرَجَ الشىءَ: رجّه وحرّكه
  • نافِرٍ
  • نَافَرَهُ : خاصَمَه
  • نَافَرَهُ : فاخرَه في الحَسَب والنَّسب
  • اسم فاعل من نفَرَ إلى
  • حائِرٍ
  • اسم فاعل من حارَ
  • رجلٌ حائرٌ بائرٌ: مضطرب متردِّد
  • الحَائرُ: المكانُ المطمئن الوسط المرتفع الحُروف يجتمع فيه الماء فيتحيَّر ولا يخرج
  • الأَكبُدَ
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • وَالبَدرُ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • المُتَوَقِّدِ
  • الوَقَدُ : النَّارُ
  • الوَقَدُ: اتَّقَادُ النَّار
  • مصدر وقَدَ
  • يَنفُذُ
  • أَنْفَذَ السَّهْمَ في صَيْدِهِ : جَعَلَهُ يَخْتَرِقُهُ، يَنْفُذُ فيهِ
  • أَنْفَذَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَذَ ما صَدَرَ إِلَيْهِ مِنْ أَوامِرَ : أَنْجَزَها وَقامَ بِها أَنْفَذَ وَعْدَهُ
  • اِستَوى
  • اِسْتَوَى الطَّعامُ، أَوِ التَّمْرُ، أَوِ الفاكِهَةُ : نَضِجَ
  • اِسْتَوَتِ الأَرْضُ : صارَتْ مُنْبَسِطَةً
  • اِسْتَوَتْ بِهِ الأرْضُ : هلَكَ فِيها
  • أَسوَدِ
  • لَوْن كلون الفحم ينتج من امتصاص أشعّة النُّور امتصاصًا تامًّا، عكسه أبيض، والعرب تسمِّي الأخضر الشَّديد الخضرة أسود لأنّه يُرى كذلك كَمُّون/ عسلٌ أسود
  • والعرَبُ تسمي الأخضَرَ الشديد الخُضْرَة أسودَ؛ لأنَّه يُرَى كذَلك
  • هو أسْوَدُ الكبدِ: عَدُوٌّ، وهم سُودُ الأكبادِ: أعداءٌ
  • تَلمَعُ
  • تَلَمَّعَ البَرْقُ : بَرَقَ، أَضاءَ
  • تَلَمَّعَ شَيْئاً : أَخَذَهُ خِلْسَةً، اِخْتَلَسَهُ
  • تَلَمُّعُ البَرْقِ : بَرْقُهُ
  • الرَفيعِ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • أَرواحِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • الصِغارِ
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • كَثَبٍ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • المِلاحِ
  • تَلَحَّحَ عَلَيْهِ : أَلَحَّ عَلَيْهِ، وَاظَبَ عَلَيْهِ
  • تَلَحَّحَ عليه: أَلَحَّ
  • لَحِحَتْ عينه: لَصِقَت بالرّمصِ
  • فَعَجِبتُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • مِلءَ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • جُفونِهِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • مُحَلِّقاً
  • حَلَق: القُرْطُ، أيْ مَا يُوضَعُ مِنْ حَلْيٍ فِي الأذُنِ
  • الحَلَق : الإبلُ الموسومة بالحَلْقة
  • حَلَقَ الضَّرْعُ : اِرْتَفَعَ لَبَنُ الضَّرْعِ
  • بَعيدٍ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • فَأَخو
  • خوِي المكانُ: خوَى، خلا مما كان فيه
  • أخْوَى : جاع
  • أخْوَى السحابُ والنجوم والزَّنْدُ: خوَى
  • يُلحَدِ
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • النَجاحِ
  • نَجَحَ الطَّالِبُ : فَازَ، ظَفِرَ، تَوَفَّقَ، بَلَغَ الغَايَةَ
  • نَجَحَ الأمرُ: تيسَّرَ وتهيأ للتَّمام
  • نَجَّحَ الطَّالِبَ : جَعَلَهُ يَنْجَحُ
  • يَحصُدِ
  • حَصَدَ الزَّرْعَ : قَطَعَهُ بِالمِنْجَلِ
  • حصدهم بالسَّيف: قتلهم،
  • رُبَّ زارع لنفسه حاصد لسواه: التحذير من التّقتير والشُّحّ
  • تُخلَقِ
  • تَخَلَّقَ بِخُلُقِ غَيْرِهِ: تَطَبَّعَ بِمَا لَيْسَ مِنْ خُلُقِهِ وَتَكَلَّفَ
  • تَخَلَّقَ الكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ، اِخْتَرَعَهُ
  • تَخَلَّقَ الجَنِينُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ : تَشَكَّلَ
  • تَتَجَدَّدِ
  • تَجَدَّدَ الشيءُ: صار جديدًا
  • تجدَّد نشاطُه: عاد إليه
  • تجدَّد الاضطرابُ: عاد وتكرّر
  • فَلَئِن
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  • مُخَلَّدٍ
  • أَثَرٌ مُخَلَّدٌ : دَائِمٌ، أَبَدِيٌّ
  • فَتَاةٌ مُخَلَّدَةٌ : مُحَلاَّةٌ بِسِوَارٍ أَوْ قُرْطٍ ، الواقعة آية 17 يَطُوفُ عَلَيْهِمْ وِلْدَانٌ مُخَلَّدُونَ (قرآن)
  • المُخْلِدُ: الذي لم تَسْقُط أَسنانه من الهرَم
  • تولَدِ
  • تولَّد الشَّيءُ عن الشَّيءِ/ تولَّد الشَّيءُ من الشَّيءِ مُطاوع ولَّدَ: نشَأ عنه وصدر
  • تَوَلُّدُ الجَرَاثِيمِ : نَشْأتُها، تَنَاسُلُهَا
  • (الأحياء) نشأة الكائن الحي من شيء غير حيّ
  • يَقتَتِلُ
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • بِمَرصَدِ
  • المَرْصَدُ : طريق الرَّصْد والارتقاب، أَو موضِعه
  • اسم مكان من رصَدَ: مكان الرَّصد والمراقبة
  • بمرصد منِّي: بمرأًى
  • يَهتَدي
  • اِهْتَدَى إلَى الطِّرِيقِ الصَّحِيحِ : وَجَدَهُ، عَرَفَهُ عَنْ تَبَصُّرٍ
  • اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ : سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ
  • اهْتَدَى الفرسُ الخيلَ: صار في أَوائلها
  • الكَلامَ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • مُكَلِّمي
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • كَواكِبُ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • فَاِرقُدي
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • حالِقٍ
  • الحالِق : المكانُ المرتفِعُ المُنِيفُ
  • الحالِق: الهواءُ بين السماء والأرض
  • هَوَى من حالقٍ: هَلَك
  • مُسعِدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • القَريضُ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • أُمسي
  • سَوَّأ عليه قولَه، أو فعلَه: عابه عليه
  • سَوَّأه قال له: أسأَت
  • سَوِّ ولا تُسَوِّئْ: أصْلِح ولا تفسد
  • وَيَظلَعُ
  • ظلَع الرَّجُلُ :عرِج، غمز في مشيه (يُطلق على الإنسان والحيوان)
  • ظَلَعَ الحَيُّ بِسُكَّانِهِ : ضاقَ بِهِمْ لِكَثْرَتِهِمْ
  • لا يربع على ظَلْعك من ليس يَحزُنه أَمرُك: لا يهتمُّ بشأْنك ولا يقيم عليك في حال ضَعْفِك إلاَّ من يُحزِنُهُ أَمرُك
  • فَكَأَنَّما
  • أنَّ المريضُ تأوّه ألمًا بصوتٍ عميق وشكوى متواصلة أنَّ جريح/ متوجِّع
  • أنَّ بابٌ: أحدث صوتًا عميقًا متردّدًا يشبه الأنين أنَّتِ الرِّيحُ
  • أنَّت القوسُ ونحوُها: رنَّ وترُها في امتداد
  • ماتِحٌ
  • مَتَحَ الْمَاءَ : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهُ وَحَصَلَ عَلَيْهِ
  • مَتَحَ الدَّلْوَ أَوبِهَا : اِمْتاحَهُ، اِسْتَخْرَجَهَا
  • مَتَحَ كَذَا مِنَ العُمْرِ : قَارَبَهُ
  • جَلمَدِ
  • هُوَ جَلْمَدُ الصَّوْتِ : شَدِيدُ الصَّوْتِ
  • الجَلْمَدُ : الصَّخر
  • الجَلْمَدُ: الرَّجل الشديد
  • أَسهَدِ
  • أسهده الهمُّ :أرّقه، أسهده التَّفكيرُ/ الخوفُ/ القلقُ/ المرضُ
  • أَسْهَدَتِ الحَامِلُ بِجَنينِهَا: ولدتْه بزَحْرةٍ واحدة
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • أَذابَت
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • كَبِدي
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • الأَحشاءِ
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • تَحَاشَى عَنْهُ: تَجَنَّبَهُ، اِبْتَعَدَ عَنْهُ تَحَاشَى مِنَ الوُقُوعِ فِي أَيْدِي الأَعْدَاءِ
  • تَحاشَى عن كذا: تنزّه
  • حُسَّدي
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • وَمَليحَةٍ
  • وأَبيضُ لَيَاحٌ : ناصَعٌ
  • لقيته بِلِيَاحٍ: لقيته عند العصر والشَّمسُ بيضاءُ
  • اللَّياحُ ا:لصُّبح
  • نَشَزَ
  • نشَز الشَّيءُ : خرَج عن المعتاد
  • نَشَزَ الشيءُ نَشْزًا، ونُشوزًا: ارتفع
  • نَشَزَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : تَمَرَّدَتْ عَلَيْهِ، اِسْتَعْصَتْ، أَبْغَضَتْهُ
  • تَتَمَرَّدِ
  • تَمَرَّدَ على أَهْلِهِ : عَصاهُمْ وَتَجاوَزَ طاعَتُهُمْ
  • تَمَرَّدَ الجُنْدُ في الْمُعَسْكَرِ على أَوامِرِ الضُّبَّاطِ : أَعْلَنُوا العِصْيانَ والثَّوْرَةَ
  • تَمَرَّدَ على الرَّاحَةِ : اِعْتادَها
  • دَهرِها
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • السَلامِ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • الأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر