شُهورِ العامِ أَجمَلُها رَبيعٌ

وَأَبغَضَها إِلى الدُنيا جُمادى


وَخَيرُ
المالِ ما أَمسى زَكاةً

وَخَيرُ الناسِ مَن نَفَّعَ العِبادا

بِرَبِّكَ قُل لَنا وَخَلاكَ ذَمٌّ

أَعيسى كانَ يَذَّخِرُ العَتادا

تَنَبَّه أَيُّها الراعي تَنَبَّه

فَمَن حَفِظَ الوَرى حَفِظَ العِبادا

خِرافُكَ بَينَ أَشداقِ الضَواري

وَمِثلُكَ مَن حَمى وَوَقّى النِقادا

تَبَدَّلَ أَمنُهُم رُعُبا وَخَوفاً

وَصارَت نارُ أَكثَرِهِم رَمادا

لَقَد أَكَلَ الجَرادُ الأَرضَ حَتّى

تَمَنّوا أَنَّهُم صاروا جَرادا

فَما لَكَ لا تَجودُ لَهُم بِشَيءٍ

وَقَد رَقَّ العَدُوُّ لَهُم وَجادا

وَمالَكَ لا تُجيبُ لَهُم نِداءً

كَأَنَّ سِواكَ لا أَنتَ المُنادى

وَرَبَّتَ ساهِرٍ في بَعلَبَكِّ

يُشاطِرُ جَفنُهُ النَجمَ السَهادا

يَزيدُ اللَيلُ كُربَتَهُ اِشتِداداً


وَفَرطُ
الهَمِّ لَيلَتَهُ سَوادا

إِذا مالَ النُعاسُ بِأَخدَعَيهِ

ثَنى الذُعرُ الكَرى عَنه وَذادا

بِهِ الداءانِ مِن سَغَب وَخَوفٍ

فَما ذاقَ الطَعام وَلا الرُقادا

تَطوفُ بِهِ أُصَيبِيَةٌ صِغارٌ

كَأَنَّ وُجوهَهُم طُلِيَت جِسادا


جِياعٌ
كُلَّما صاحوا وَناحوا

تَوَهَّمَ أَنَّ بَعضَ الأَرضِ مادا

إِذا ما اِستَصرَخوه وَضاقَ ذَرعاً

نَبا عَنهُم وَما جَهِلَ المُرادا

وَلَكِن لَم يَدَع بُؤسَ اللَيالي

طَريفاً في يَدَيه وَلا تِلادا

وَلَو تَرَكَ الزَمانُ لَهُ فُؤاداً

لَما تَرَكَت لَهُ البَلوى فُؤادا

أَتَفتَرِشُ الحَرير وَتَرتَديهِ


وَيَفتَرِشُ
الجَنادِل وَالقَتادا


وَيَطلُبُ
مِن نَباتِ الأَرضِ قوتاً

وَتَأبى غَيرَ لَحمِ الطَيرِ زادا

وَتَهجَعُ هانِئً جَذلاً قَريراً

وَقَد هَجَرَ الكَرى وَجَفا الوِسادا

عَجيبٌ أَن تَكونَ كَذا ضَنيناً

وَلَم تُبصِر بِنا إِلّا جَوادا

أَما تَخشى مَقالَةَ ذي لِسانِ

أَماتَ الناسَ كَي يُحيِ الجَمادا


لِذاتُكَ
هَمُّهُم نَفعُ البَرايا

وَهَمُّكَ أَن تَكيد وَأَن تُكادا


نَزَلتَ
بِنا فَأَنزَلناكَ سَهلاً

وَزِدناكَ النُضارَ المُستَفادا

فَكانَ حَزَأُنا أَن قُمتَ فينا

تُعَلِّمُنا القَطيعَة وَالبُعادا

فَلَمّا ثارَ ثائِرُ كُلِّ حُرٍّ


رَجِعتَ
اليَومَ تَمتَدِحُ الحِيادا

أَتَدفَعُ بِالغَوِيِّ إِلى التَمادي

وَتَعجَبُ بَعدَ ذَلِكَ إِن تَمادى

سَكَتَّ فَقامَ في الأَذهانِ شَكٌّ

وَقُلتَ فَأَصبَحَ الشَكُّ اِعتِقَدا

تَجَهَّمتَ القَريضَ فَفاضَ عَتَباً

وَإِن أَحرَجتَهُ فاضَ اِنتِقادا

وَلَولا أَن أَثَرتَ الخُلفَ فينا

وَدِدنا لَو مَخَضناكَ الوِدادا

جُمادى
  • جُمَادَى الأُولَى : مِنَ الشُّهُورٍ القَمَرِيَّةِ، وَهُوَ الشَّهْرُ الخَامِسُ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (29) أو (30) يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ رَبِيعِ الثَّانِي وَيَلِيهِ جُمَادَى الثَّانِيَةُ
  • جُمَادَى الثَّانِيَةُ : مِنَ الشُّهُورِ القَمَرِيَّةِ وَهُوَ الشَّهْرُ السَّادِسُ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (29) أو (30) يَوْمًا، يَأْتِي بَعْدَ جُمَادَى الأُولَى وَيَلِيهِ رَجَب
  • الجَمَدُ : الجَمْد
  • وَخَيرُ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • زَكاةً
  • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
  • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
  • الزَّكاةُ : الصَّلاح
  • العِبادا
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • وَخَلاكَ
  • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
  • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
  • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
  • النِقادا
  • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
  • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
  • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  • الجَرادُ
  • جُرِدَ الزرعُ: أصابه الجرادُ
  • أرضٌ مجرودة: كثيرة الجراد
  • جَرِدَ الرَّجُلُ : لَمْ يَكُنْ فِي جِسْمِهِ شَعَرٌ
  • جَرادا
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • تَجودُ
  • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
  • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  • يَحْرِصُ عَلَى التَّجَوُّدِ فِي صِنَاعَتِهِ : عَلَى الإِتْقاَنِ وَالجَوْدَةِ
  • المُنادى
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • ساهِرٍ
  • ساهَره: سهِر معه، ظلّ مستيقظًا معه
  • مَا يَزَالُ سَاهِراً : سَامِراً اللَّيْلَ، لَمْ يَنَمْ بَعْدُ
  • سَاهِرُ اللَّيْلِ : مَنْ يَقْضِي اللَّيْلَ فِي السَّهَرِ
  • جَفنُهُ
  • الجَفَفُ الحاجةُ
  • جفَّف الملابسَ: أزال الرُّطوبةَ منها، يَبَّسها، نشَّفها
  • جفَّف اللَّحْمَ/ الفاكهةَ: حفظها
  • السَهادا
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • كُربَتَهُ
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • كَرَبَ الأَرْضَ : قَلَبَهَا، حَرَثَهَا
  • كَرَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ لَهَا كَرَباً، أَيْ حَبْلاً يُشَدُّ فِي وَسَطِ خَشَبَةِ الدَّلْوِ
  • وَفَرطُ
  • الفَرَطُ :ما يتقدَّمُ الإنسان مِن أجرٍ وعَمَل
  • ويقال في الدُّعاء للطفل الميِّت: اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لنا فَرَطًا: أْجْرًا يتقَدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه
  • الفَرَطُ الأمْرُ :الذي يُفَرِّطُ فيه صاحبُهُ: يُضَيِّعُهُ بتقصيرِه
  • النُعاسُ
  • نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ
  • نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ
  • نعَس جسمُه: لان وضعُف
  • بِأَخدَعَيهِ
  • اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَأخْدَعَهُ فِي أُمُورٍ كَثِيرَةٍ : حَمَلهُ عَلَى الْمُخَادَعَةِ، أَيْ حَمَلَهُ عَلَى أنْ يَثِقَ بِتِلْكَ الأُمُورِ
  • أَخْدَعَ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ
  • أخْدَعَ فلانا: حَمَلَه على المخادَعَة
  • الذُعرُ
  • ذعَره الظَّلام: خوّفه وأفزعه ، قُمْ فأْتِ القومَ ولا تَذْعَرْهُمْ(حديث)
  • وَجَدَهُ في حالَةِ ذَعَرٍ: في حالَةِ دَهْشَةٍ
  • ذَعِرَ في الظُّلْمَةِ: دَهِشَ ، فَزِعَ
  • الرُقادا
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • رَقَدَ على ظَهْرِهِ : اِسْتَلْقَى
  • رَقَدَتِ السُّوقُ : كَسَدَتْ
  • أُصَيبِيَةٌ
  • الصَّيِّبُ : السَّحَابُ ذو الصَّوْب
  • الصَّيِّبُ: المطَر
  • مُصِيبٌ فِي رَأْيِهِ : أَيْ كَانَ رَأْيُهُ عَلَى صَوَابٍ مَوَاقِفُ مُصِيبَةٌ
  • صِغارٌ
  • عَاشَ فِي صَغَارٍ : فِي ذُلٍّ، مَهَانَةٍ، هَوَانٍ الأنعام آية 124سَيُصِيبُ الَّذِينَ أَجْرَمُوا صَغَارٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعَذَابٌ شَدِيدٌ (قرآن)
  • مصدر صغُرَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صغَرَ و: ضئيل الحجم، حديث السِّنّ ضدّ كبير، ، لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ويُوَقِّرْ كَبِيرَنَا ،
  • جِياعٌ
  • وَلَدٌ جَوْعَانُ : جَائِعٌ، لَمْ يَذُقْ طَعَامًا مُدَّةً وَهُوَ بِحَاجَةٍ إِلَى الأَكْلِ
  • جوَّع مدينةً :أجاعها، منعها الطّعامَ والشرابَ
  • جَوِّعْ كلْبَكَ يَتْبَعْكَ : يضربُ في معاشرة اللئام، وما ينبغي أَن يعامَلوا به
  • صاحوا
  • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
  • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
  • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  • وَناحوا
  • اِشْتَدَّ نَوْحُهُ : بُكَاؤُهُ
  • نَوْحُ الْحَمَامَةِ : تَرْدِيدُ صَوْتِهَا، هَدِيلُهَا
  • نوَّحتِ المرأةُ: بكتْ بحزنٍ وصياح
  • ذَرعاً
  • ذَرَعَ الثَّوْبَ : قاسَهُ بِالذِّراعَ
  • ذَرَعَ الطَّريقَ : أَيْ قَطَعَهُ بِسُرْعَةٍ كَأَنَّهُ يَقيسُهُ
  • ذَرَعَ لَهُ عِنْدَهُ : شَفَعَ
  • بُؤسَ
  • بؤُس المقاتلُ :شَجُعَ، واشتدّ في الحرب
  • يَعِيشُ فِي بُؤْسٍ شَدِيدٍ : فِي فَقْرٍ، فِي وَضْعٍ مُزْرٍ، فِي مَشَقَّةٍ كانَ بُؤْسُهُ لاَ يُحْتَمَلُ
  • وَيَأتِي مَفْعُولاً مُطْلَقاً : أبْأسَهُ اللَّهُ بُؤْساً
  • تِلادا
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • البَلوى
  • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
  • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
  • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
  • فُؤادا
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • وَيَفتَرِشُ
  • فَرَشَ النَّبَاتُ : اِنْبَسَطَ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ، اِنْتَشَرَ
  • فَرَشَ الشيء: بَسَطَهُ : بسطناها ومهَّدناها
  • فَرَشَ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ : رَفْرَفَ بِجَنَاحَيْهِ، بَسَطَهُمَا
  • الجَنادِل
  • جندل خصمَه :صرعه، طرحه أرضًا
  • الْجُنادِل : الشَّديد العظيم والجمع : جَنَادِلُ
  • وَاحِدَةُ الجَنْدَلِ
  • وَيَطلُبُ
  • مصدر طَلَبَ
  • قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ
  • تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ
  • قوتاً
  • قوَّت الفقيرَ: أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ
  • القُوتُ : رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به
  • الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها،
  • هانِئً
  • الهَانِئُ : الخادم
  • هَانِئٌ فِي بَيْتِهِ : مُسْتَرِيحٌ، سَعِيدٌ، مُطْمَئِنٌّ
  • هانئ البال : مسرور مرتاح البال
  • جَذلاً
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • الجِذْل : أَصل الشجرة وغيرها بعد ذهاب الفرع وفي الأَثر: يبصر أَحدُكم القذى في عين أَخيه، ولا يبصر الجِذْلَ في عينه
  • قَريراً
  • قرَّر الشّخصُ أمرًا :اتّخذ قرارًا، صمَّمَ بشِدَّة
  • قَرَّرَ السَّفَرَ : اِتَّخَذَ أَمْرَ السَّفَرِ
  • قرَّر صحَّةَ التعبير: أقرَّ بجواز استعماله
  • ضَنيناً
  • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
  • وضَن الثَّوبَ :نسجه
  • تَوَضَّنَ: تَحَبَّبَ
  • الجَمادا
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • لِذاتُكَ
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • البَرايا
  • اِنْبَرى القَلَمُ : نُحِتَ، نُجِرَ
  • اِنْبَرى الخُطَباءُ على المِنَصَّةِ : اِنْتَصَبُوا
  • اِنْبَرى لِلْعِلْمِ : تَفَرَّغَ لَهُ، وَهَبَ نَفْسَه
  • نَزَلتَ
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • حَزَأُنا
  • حَزَأَ الإِبلَ ونحوهَا ً: جمعها ساقَها
  • حَزَأَ السَّرابُ الشخصَ : رفعه
  • حَزا : تكهَّن
  • وَالبُعادا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • ثائِرُ
  • اسم فاعل من ثارَ/ ثارَ على
  • الثائر : الذي لا يُبقي على شيء حتَّى يدرك ثأرَه وفي حديث ابن سلمة يوم خيْبَر: حديث شريف أنا له يا رسول الله الموتور الثائر /
  • بُرْكان ثائر: حيّ نشيط، عكسه بُرْكان خامد،
  • رَجِعتَ
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • التَمادي
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  • تَمادى
  • تَمادَى الرَّجُلُ في غَيِّهِ: اِسْتَمَرَّ فيهِ، دامَ عَلَيْهِ
  • تَمادَى في الغِشِّ : بَلَغَ فيهِ الْمَدَى، الغايَةَ
  • تَمادَى بِهِ السَّفَرُ : طالَ، تَأَخَّرَ
  • الأَذهانِ
  • مصدر ذهِن
  • ذَهَن :فطنة وذكاء وفهم
  • الذِّهْنُ : الفَهْمُ والعقْلُ
  • اِعتِقَدا
  • ظنَّ، تصوَّر، حَسِبَ، توهَّم خلافًا لما كان يعتقد،
  • اِعْتَقَدَ الإسْلامَ دِيناً : تَدَيَّنَ بِهِ
  • أَعْتَقِدُ أَنَّ الخَطَرَ آتٍ : أَظُنُّ لاَ أَعْتَقِدُ أَنَّ لَهُ إِمْكانَاتٍ لِمُساعَدَتِكَ
  • القَريضَ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • فَفاضَ
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • الوِدادا
  • تَوَدَّدَ مَوَدَّتَهُ : طَلَبَهَا
  • تَوَدَّدَ إلَيْهِ : تَحَبَّبَ إلَيْهِ
  • تَوَدَّدَ إليه: تحبَّب